الهاكا: "دوزيم" أضعف قناة من حيث البرامج الدينية

الهاكا: "دوزيم" أضعف قناة من حيث البرامج الدينية
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:00

كشف تقرير وصفي حول البرامج الدينية التي تم عرضها خلال شهر رمضان الماضي، أنجزته الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أن القناة الثانية ” دوزيم” هي الأضعف من حيث عرض البرامج الدينية، حيث لم تتجاوز نسبة مساهمتها 10%، في حين بلغت القناة “الأولى” 44%، تليها كل من ‘ميدي1 تي في’ ب 25% و تمازيغت بـ21%.

ومن ناحية التقسيم الزمني، أكدت الدراسة ذاتها أن القنوات الوطنية بثت ما مجموعه 138 ساعة ونصف، أغلبها على شاشة “الأولى”، سواء من حيث عدد البرامج أو من حيث المدة التي استغرقتها، بخلاف “القناة الثانية”، التي لم تبلغ مدة بث البرامج الدينية فيها 14 ساعة، فيما وصلت إلى 34 ساعة على ميدي1 تي في، و29 ساعة على تمازيغت.

وبشأن الالتزام بالتوجه الرسمي للخطاب الديني الوطني، أضاف التقرير أن إعداد البرامج ذات الطابع التوجيهي، يتم تحت إشراف الوزارة الوصية على الشأن الديني، كما أن ضيوف تلك البرامج من المنتمين إلى المجلس العلمي.

في غضون ذلك، سجل التقرير اعتماد القنوات الوطنية خلال شهر رمضان شبكات برامج خاصة، رفعت من خلالها وتيرة بث البرامج الدينية مقارنة بباقي فترات السنة، حيث لوحظ أن قناة “ميدي 1 تي في” خصصت خمسة مواعيد لهذه المادة في رمضان، في الوقت الذي لم تكن تبث فيه برامج دينية خلال باقي أشهر السنة. كما أن القناة “الثانية” أضافت برنامجا جديدا هو “الدين والناس” إلى لائحة البرامج التي اعتادت تقديمها طيلة السنة.

وتبقى الشبكة الرمضانية “للأولى” حسب التقرير دائما أكثر الشبكات كثافة من حيث حضور ذلك النوع من البرامج، غير أن تلك البرامج؛ إما سبق بثها على “السادسة” في السنوات الماضية، أو أعدت هذه السنة لتقديمهما على القناتين معا، وخاصة البرامج المناسباتية (ندوات: 10 رمضان، ليلة القدر، عيد الفطر).

واعتبر التقرير أن تلك البرامج تروم تقريب المفاهيم الدينية إلى المتلقي وتوجيهه إلى ما ينبغي العمل به، واجتناب كل ما يتضمن ضررا ماديا أو معنويا، ويتم فيها الرجوع إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية. ويتصدر موضوع الصيام وأحكامه والحكمة منه، قائمة المواضيع التي أثيرت خلال هذه الشهر، فضلاً عن التطرق إلى مواضيع أخلاقية وإيمانية تتقاطعُ مع موضوع الصيام.

‫تعليقات الزوار

24
  • كتامي رقم 1
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:30

    بالنسبة لي القناة الثانية كارثة علي وعلى اسرتي فهي لا تبث شيئا مفيدا ابدا كل ما تبثه هو التضليل والاستهزاء والاستخفاف باذواق المغاربة عندما تنتقي الافلام تنتقيها من اسفل الصفحة على ما اعتقد وتختار التواقيت لعرضها نحن لم ننس ان القناة عرضت الفيلم المغربي القاعة 7 بعد يوم فقط من الدخول المدرسي لما ذا هل فعلت لتشجع ابناءنا على الاجتهاد ؟؟؟ كفاكم ياناس

  • NIK YOUSSEF
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:41

    دوزيم.اسم على مسمى نكاد لا نصفها بقنات مغربية ليست أضعف قناة من حيث البرامج الدينية خلال رمضان فقط بل في كل الاوقات هي متقدمة في المسلسلات الاجنبية لا نسمع فيها اسم الله الا يوم الجمعة بل وفي توان قنات لا يؤدن فيها عيب وعار على جبين الامة

  • sanae
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:42

    Hespress fait du sensationnel depuis longtemps pour cumuler les clicks.
    Je vous parie ce que vous voulez que les gens qui vont commenter vont parler de la chaine qui abaissent les moeurs, qui resiste au changement et qui a dit non aux cahiers de charge.
    Bref, J'ai emis un commentaire sur Hespress

  • MmM
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:49

    من يريد الدين فقط فليبحث عنه اين هو اما القنوات فعليها تنويع برامجها لانها ملك للجميع ولسنا كلنا نريد مشاهدة برامج دينية.

  • و هل 2m سبق لها
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:11

    و هل 2m سبق لها ان ضت اي برنامج ديني على قناتها ذكروني اللهم الا برنامج مدته 15 دقيقة والباقي كله تسيب و ضحك على الذقون من فكاهة رذيئة جدا و ممثلون لا هواية لهم بل همهم جمع المال و التسابق على حصد عدد كبير من الجمهور باي وسيلة بدون جدوى

  • CITYEN.MA
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:30

    ا لسلام عليكم

    مالمرجو ان تكون 2Mمغربية تابعة فعلا للشعب المغربي .وتراعي ثقافة المغاربة ولا تنصهر امام الثقافة الدخيلة على المجتمع المغربي .
    نعم اني اعتبر 2Mاداة لنشر ثقافة المستعمر الذي كنا نعتقد اننا تحررنا منه
    انا افضل ان لا ارى 2M خاصة ان كنت جالس مع اسرتي

  • عزالدين بايهي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:37

    الهاكا: "دوزيم" أضعف قناة من حيث البرامج الدينية خلال رمضان

    وهي الاولى في نشر افلام الرديلة والانحطاط الاخلاقي

    الهاكا: "دوزيم" أضعف قناة من حيث البرامج الدينية خلال رمضان

    وهي الاولى في نشر افلام الرديلة والانحطاط الاخلاقي

    الهاكا: "دوزيم" أضعف قناة من حيث البرامج الدينية خلال رمضان

    وهي الاولى في نشر افلام الرديلة والانحطاط الاخلاقي

  • tazi72
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:45

    même pas aladan aux heures de prières , juste une bande d'annonce a lire alors que nous avons plus de 40% d'illettré ,
    allah yahdihom

  • aroudani
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:46

    لم يستطع الوزير الخلفي أن يلبي رغبات المواطنين المسلمين ، إذ تستمر 2م في برامجها وأفلامها التخريبية لقيمنا الدينية و الأخلاقية ، ولذلك يجب عليه أن يقدم لنا تصريحا واضحا عن اللوبي الذي منعه من إصلاح الإعلام ومن الواضح أنه لوبي كبير على الوزير ولذلك يجب أن يتركنا له لنسقطه كما سقطت لوبيات الفساد الجبارة.

  • fahim
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:46

    Il n'y a pas que la religion dans la vie. Ceux qui veulent la religion ont déjà la 6. C'est largement suffisant. On ne va pas rendre toutes les chaines religieuses. Et puis, le gouvernement qui veut absolument tout religioser, est un peu bête parce qu'il n'y a pas que les chaines marocaines. Qui les regarde vraiment?

  • GUIZGUIZ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:47

    انا يعجبني برنامج (الاسلام سلوك و معاملات) والذي يقدمه احد الاخوة على 2M لكن يبقى هذا البرنامج غير كاف خاصة وانه ياتي بعد صلاة الجمعة مباشرة مما يجعل نسبة مشاهدته ضعيفة جدا. لكن ما يبنيه هذا البنامج يبقى ضعيف جدا امام ما تهدمه المسلسلات المكسيكية والتركية و بعض اللقطات الاشهارية و العديد من الافلام التي اصبحنا نخجل على مشاهدتها امام ابنائنا و ابائنا .فانا ارى انه يجب اعادة النظر في برامج هذه القناة فالمسؤولون بها يظنون انهم بالمكسيك او البرازيل و نسوا اننا بلد اسلامي لنا تقاليدنا و مبادؤنا. فمجموعات من الشباب اصبحت تقلد هذه البرامج فاصبحنا نجد الفتاة تحضر صديقها الى بيتها امام ابويها و تخرج معه لقضاء سويعات معه ان لم تكن ليال وذلك امام الاباء و هذا خطير جدا لان بعض الاباء اصبح ذلك عاد بالنسبة لهم يعني انهم لم تصبح لهم غيرة.وهذه السلوكات تؤثر على مردودية التلاميذ بل تجعلهم يتنافسون على الانحراف بشتى انواعه.لذا على هذه القناة ان تتحمل مسؤوليتها والا فعلينا ان ننتفض ضضها و ضد مسؤوليها الغير مسؤولين

  • mouhib
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:49

    على الهاكا وكل من يريد مشاهدة البرامج الدينية ان يتتبع القنات السادسة واتركوا "دوزيم" لمحبيها

  • marocchino in italia
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:56

    فما حققت القناة التانية رقم قياسي ف بث المسلسلات الاجنبية المفسدة للأخلاق ، "القناة الثانية"، التي لم تبلغ مدة بث البرامج الدينية فيها 14 ساعة و الله الا عيب تكون قناة ف بلد اسلامي كتبث 14 ساعة ف شهر رمضان كلو

  • هدى من تطوان
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:09

    اللافت للانتباه هو أن دوزيم كانت الأضعف على مستوى عرض للبرامج الدينية ولكن برنامجها "الدين والناس" كان أقوى ما عرضته جميع القنوات الوطنية بجميع أعمالها الدرامية والفنية والسينمائية.. حيث حصل هذا البرنامج الذي يقدمه الشيخ مصطفى بنحمزة على أعلى نسبة رضى من طرف المستجوبين في استطلاع للرأي أنجزه معهد alverty recherch market وامتد على 44 مدينة مغربية متفوقا على جميع المسلسلات والأعمال الدرامية والكوميدية والتلفزيونية الوطنية والأجنبية التي عرضت على جميع القنوات المغربية بما فيها ميدي 1 والأولى

  • FOUAD
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:42

    2M تمول من اموال الشعب و ليست حرة ان تتحدى الا غلبية كما ذهب الى ذلك بعض البلداء, في فرنسا قدوة 2M المفضلة, France 2 تخصص كل احد ثلات ساعت كاملة و بدون اشهار للاديان!
    2M اذا ارادت ان تعرض "الخردة" فلترد المال للشعب و تشمر على ساعدها و تنشر ما تشاء!
    ام ان "شلاهبية" و صل بهم الغرور الى الطنز على الشعب باموال الشعب!
    Mon salam à mon mouslim pays

  • streep
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:00

    Franchement,qu'est ce qui manque vraiment a la télé ?
    Des programmes de sensibilisation de l'individu dans la société
    Des reportages sur la réalité de la vie des marocains,ce qu'on trouve que sur internet quoi
    Des émissions culturelles, scientifiques,économiques, sociétales
    Des vraies émissions politiques,ou le journaliste peut poser toutes les questions sur tous les sujets
    Des vraies informations, ou on suit l'action du gouvernement et on fait parler la voix du peuple
    La religion n'est vraiment pas la priorité
    Mais moment ghatgoulha.

  • بن محمد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:20

    اذا قمنا بتحليل البرامج التي تبثها القناة الثانية فهي كالتالي:
    براامج هادفة 7.5%
    برامج علمية %2
    الاخبار %15
    برامج وثائقية %6
    برامج غير هادفة %69.5

  • soual
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:49

    اتساال
    ما هو الدور الحقيقى والقانوني ل "الهاكا"
    هل يحق لها ان تنشر ملاحضة من هذ النوع
    هل يحق لها ان تثير الجدل

  • itri tounfite
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:40

    2M هي قناة ماجنة ماسونية تمول من الغرب هدفها هو نشر الفساد و زعزعة الاسرة المسلمة في قعر دارها .واسال الله سبحانه وتعالى ان ينصر الاسلام والمسلمين .ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • youness
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 01:25

    comme si les emissions à caractères religieux refletent le degré de performance d'une chaine de télevision. La chaine 2M est une chaine de Télé qui agonise depuis des années. Les marocains se demandent comment une telle chaine existe encore avec l'argent des contribuables.

  • ايــــــــــــوب
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 02:16

    الحمد لله الذي انعم علي بحذفها من قائمة القنوات التي اشاهدها
    اعتبر هاته القناة سلاح فتاك اكثر تدميرا من القنبلة النووية لانها تستهدف البيوت وخصوصا المراة المسلمة التي يسعون الى جعلها منحلة اخلاقيا ولتعريتها … فالله المستعان

  • ب احمد من المانيا
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 13:33

    الحمد لله الذي هداكم ان تقروا بذلك ومن هو المسؤول اليست الوزارة الوصية فما ذا تنتظرون منا يااصحاب القرار ان نقوم بمظاهرة اواعتصام امام مقر هذه القناة ام ما ذا سنفعل الحل الانجع بيدكم الم تشاهدوا تلك البرامج المستفزة في رمضان مسلسل نساء نصف عاريات الم يحن الوقت ان تقولوا للمفسدين كفاكم تطاولا على المجتمع المغربي المسلم

  • maroc
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 15:58

    "دوزيم" أضعف قناة في العالم، براجها هزيلة ، تساهم في تخريب المجتمع ،اضعافه ونسف هويته……….

  • ba7it
    الخميس 1 نونبر 2012 - 01:49

    2m asan 9ana من يريد الدين فقط فليبحث عنه اين هو اما القنوات فعليها تنويع برامجها لانها ملك للجميع ولسنا كلنا نريد مشاهدة برامج دينية.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس