24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: استخبارات الجزائر وإسبانيا تهتمّ بغواصة مغربية

رصيف الصحافة: استخبارات الجزائر وإسبانيا تهتمّ بغواصة مغربية

رصيف الصحافة: استخبارات الجزائر وإسبانيا تهتمّ بغواصة مغربية

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من"المساء" التي تناولت خبرا عن تسلّح المغرب بغواصات وأن هذا قد خلق حالة من القلق داخل الأجهزة العسكرية وأجهزة المخابرات في كل من إسبانيا والجزائر. مضيفة أن خبر اقتناء المغرب لغواصة ألمانية من نوع "بي1100ــ 209" نشره موقع مقرب من المخابرات الإسبانية من أجل جس نبض الجانب المغربي ودفعه إلى الكشف عن معطيات جديدة تهم هذه الصفقة.. وأن الجزائر قد سارعت إلى تكثيف اتصالاتها لتسريع عملية حصولها على غواصتين روسيتين.

"المساء" نشرت أيضا أن المجلس الجماعي لمدينة أسفي قد قرر تفويت أكبر ملك عام بلدي، عبارة عن فيلا ممتدة على أكثر من 2700 متر مربع في قلب المدينة، إلى وزارة الداخلية.. مضيفة أن عبد الله فكار، المستشار الوحيد في مجلس مدينة أسفي الذي صوت ضد هذا التفويت، قد استغرب طلب وزارة الداخلية اقتناء هذا الملك بثمن رمزي حدد في 300 مليون سنتيم علما أن ثمنها في السوق العقاري يفوق مليارا ونصف المليار من السنتيمات.

ذات الجريدة أوردت أن الأمطار التي عرفتها الجهة الشرقية قد تسببت في تناثرعظام موتى مقبرة سيدي اعمارة بدوار اولاد مسعود قبيلة السجع بالقرب من وادي بورديم بجماعة عين الحجر، الأمر تسبب في استياء السكان خصوصا وأن الجهات المسؤولة لم تحرك ساكنا.

"أخبار اليوم المغربية" نقلت المواجهة التي دارت بين وزير العدل والحريات والكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل في برنامج إذاعي، حين اعتبر الرميد أن الإضراب في بعض الحالات يكون "منكرا" وضاربا المثل بالحالات التي تمس خدمات أساسية للمواطنيين في المجال الصحي..، وهو التصريح الذي أثار غضب السعيدي الذي استنكر استعمال الوزير لكلمة "المنكر"، معتبرا أنه لم يكن يقول ذلك حين كان حزبه في المعارضة.. وزادت ذات الجريدة أن السعيدي قد توقف عن الحديث ليطلب من الوزير الكف عن الضحك لأن ما يقوله لا يضحك، فرد عليه الوزير بأنه من قلة الأدب أن يتكلم التكلم معه بهذه الطريقة، ومنه رد النقابي بالقول" قلة الأدب هي للي درتي دابا"، ليلوح الرميد بالإنسحاب من الأستوديو قائلا إن السعيدي "عاد باغي يتحكم فالمحاكم وفي الرؤساء وكتاب الضبط".

يومية "الصباح" نشرت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، يستعد لشن حرب ضد الأطباء الأساتذة والأطباء والممرضين المزاولين بالقطاع الخاص دون سند قانوني.. مؤكدا أن توجيهات أعطيت لمفتشي الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في الوظيفة العمومية بالنسبة للمخالفين لقرارات الوزير.

نفس اليومية أوردت أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، قد صرح أمام أعضاء لجنة المالية والاقصاد، أن هناك أطرافا تستهدف وزارة العدل والحريات التي تسعى جاهدة إلى إصلاح منظومة العدالة برمتها... كما زاد أن إصلاح القضاء يساهم في جلب الإستثمارات وأن بعض الجهات تسعى بكل الطرق استهداف أي إصلاح جاء به مصطفى الرميد.. داعيا وزير العدل والحريات إلى عدم الخضوع إلى مثل هذه الابتزازات.

أما "الخبر" فد أثارت قرار الإتحاد الأوربي القاضي بحرمان المغرب وأزيد من 60 دولة أخرى من الإستفادة من نظام الأفضلية المعمم والخاص بصادراتها، ابتداء من يناير من سنة 2014، ويأتي ذلك على اعتبار أن اقتصاديات هذه الدول لم تعد تحتاج إلى المساعدة والتخفيض من الرسوم الجمركية، لأنها حققت تقدما على الصعيد الإقتصادي.. الإتحاد الأوربي أبرز أن حذف المغرب من هذا النظام قد تم تعويضه باتفاقيات ثنائية سيستفيد منها وستعوضه عن نظام الأفضلية الذي سيخسره في الوقت الراهن.

وعلى صعيد آخر كتبت"الخبر" أن المكتب الوطني للكهرباء يعيش أزمة مالية خانقة.. فالحكومة أعلنت عن الخطر عبر وزير الطاقة والمعادن الذي صرح، خلال نقاش نظمته غرفة التجارة السويسرية بالمغرب، بحجم عجز المكتب الذي يفوق خمسة ملايير درهم وأن الحكومة درست الوضعية المالية للمكتب الوطني للكهرباء في أفق إعداد برنامج تعاقدي لإنقاذه.

"الاتحاد الاشتراكي" نشرت أن المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بجرادة قد استقبل الكتاب الجهويين والكتاب المحليين للنقابة الوطنية للصحة العمومية، والنقابة الوطنية للصحة، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة، بقوله "ما تقدروا ديروا والو ، النقابة غير الخوا".. الأمر الذي تم خلال لقاء بمقر المندوبية أدهش النقابيين وهم يشاهدون المسؤول الإقليمي للمصلحة الخارجية لوزارة الصحة وهو يرمي الأوراق على الأرض ويردد "إلا كان عندكم شي صح نقلوني حتى لولاد غزل".

صحيفة "التجديد" نشرت ردا لمحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن الانتقادات التي وجهت لمشروع مالية 2013.. مستهدفا ما تثيره المعارضة بشأن نسبة النمو ونسبة عجز الميزانية والاقتراض الأجنبي.. موردا أن الإشكالات المطروحة من طرف المعارضة لا تنظر إلى الواقع الاقتصادي العالمي والمحلي بقدر ما تستند لما هو نظري وغير ممكّن من توفير فرص الشغل.. موردا تفاؤله بخصوص هذه السنة وانعكاسها على مستوى النمو أمام دعامتي الأمطار وعائدات الاستثمارات الخليجية التي ستبلغ مليار دولار سنويا.

أما"العلم" فقد نشرت أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمكناس قد أدانت ضابط شرطة متهم بسرقة منزل زميل له بسنتين حبسا نافذا.. مع تحميله الصائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - محمد المغربي الجمعة 02 نونبر 2012 - 01:24
ايها المتحدثون باسم جميع المغاربة في ملف الصحراء المغربية الغربية متى اسشرتم الشعب ? من اعطاكم الحق في التنازلات التي تقدمونها للجزائر ? باسمي وباسم المواطنين المغاربة الاحرار نطلب من المسؤولين استعمال كلمة تندوف المحتلة و كلمة ا لصحراء المغربية الشرقية المحتلة,ولا تنازل في الحق!
"الشعب يريد استرجاع كامل اراضيه.."
والسلام.
2 - hmida la feraille الجمعة 02 نونبر 2012 - 01:25
ce pays qui s 'appele le Maroc ne considere pas que son infrastructure interieure est tres faible. Pourquoi acheter des armes? pour faire la guerre contre l 'algerie? ou l espagne? on peut pas faire une guerre car tout simplement nous sommes faibles/ il faut reconstruire ce pays afin que le peuple vient une vie normale et non pas comme des rats. chaque fois qu il y a un peu de pluie, nos villes deviennent automatiquement des Venises d afrique.
3 - ali الجمعة 02 نونبر 2012 - 01:35
الجزائريين ومتلازمة ستوكهولم. عندما لا تملك السلطة شرعيتها من أغلبية الشعب، فتصبح وسيلة الحكم القمعية ضاغطة على افراد المجتمع، ولمدة طويلة، يطور خلالها الافراد علاقة خوف من النظام، فيصبح المجتمع ضحية النظام، ويدرك النظام هذه الحالة مع الوقت، حتى يتقن لعبة ابتزاز المجتمع. فيعتاد الشعب على القمع والذل لدرجه تجعله يخشى من التغيير حتى وإن كان للأفضل ويظل يدافع عن النظام القمعى ويذكر محاسنه القليله جدا دون الإلتفتات إلى مظاهر القمع والفساد الكثيره.
4 - zouhair الجمعة 02 نونبر 2012 - 01:49
خاصنا نشريو شي صاك عامر بالفيران و ننتظر ردة فعل الجار الشرقي ربما سيقتني نفس الشيء المساكين يشترون خردة روسية أظهرت كل الأحداث أنها مجرد خردة تصلح لحرب العصابات في ليبيا و السودان و سوريا غدا لو تدخل أمريكا لسوريا فقط بطائرات الف 16 قادرة على تعطيل كل الأليات العسكرية السورية الروسية الصنع السودان قصفوا و لم يعرفوا من أين جائتهم الضربة أين ردارات الروس البدائية
5 - وجهة نظر الجمعة 02 نونبر 2012 - 01:50
الأمر لا يعدو أن يكون مجرد تضخيم إعلامي لموضوع الغواصة . فتوفر المغرب على غواصة لا يعني أنه سيقلب موازيت القوى في المنطقة خصوصا إذا علمنا أن سلاح الغواصات دخل البحرية الإسبانية سنة 1986 ، وأن الجزائر حصلت على غواصتين روسيتين سنة 2010 ، واثنتين للتسليم في 2014.
6 - جيد الجمعة 02 نونبر 2012 - 01:55
شئ طبيعي بالنسبة لدولة مثلنا لدينا وجهتان بحريتان في موقع استراتيجي ان نتوفر على غواصات لتعزيز القوات البحرية بعد ان عززنا الى حد ما قواتنا الجوية و البرية..خصوصا جهتنا الطويلة الممتدة على المحيط الاطلسي..بعد ان سمعنا اخبار تدور حول محاولة اسبانيا التخطيط للاشتراك في التنقيب عن النفط الموجود في البحر نظرا لكون الجزر الجعفرية تتواجد بالقرب من سواحلنا..معتقدة انها تستطيع استغلال الاوضاع السياسية الراهنة في صحرائنا بغية الاستيلاء على حصة من الثروات الباطنية المتواجدة في المحيط الاطلسي...مبادرة جيدة. الامن القومي اولا...خصوصا مع هؤلاء الجيران...
7 - Mohammed الجمعة 02 نونبر 2012 - 02:09
On vie actuellement une guerre économique plus importante que la guerre a canon. Le Maroc dépense inutilement de l'argent publique pour dire qu'il a des armes. En plus il se peut qu'il achète du matériel militaire inefficace en cas de besoin. Demandez aux militaires sanctionnés pour divulgation de matériel obsolète
8 - constat الجمعة 02 نونبر 2012 - 02:14
les ennemis du maroc n'ont plus rien à faire que de le surveiller et lui créer de animosité aussi bien à l'interieur qu' à l'exterieur, pour la seule raison que c'est un pays qui a eté toujours une grande nation à travers les siecles depuis les idrissides,A mort les ennemis de nore pays
9 - مجلوق فنيويورك الجمعة 02 نونبر 2012 - 02:16
يالله هدوك لي كيكولو ما بغيناش tgv غدا خرجو عتاني كولو ما بغيناش الغواصة مكابلين غير الخويات
10 - أبو همامـــة الجمعة 02 نونبر 2012 - 02:25
تابعت المواجهة التي دارت بين وزير العدل والحريات والكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل في برنامج إذاعي، ولاحظت الكلام الغير معقول اسي السعيدي للدي يحاسب السيد الوزير بطريقة غير حضرية و يطالبه بأن لا يضحك هاد في داته مساس بالحريات أسي سعيدي يضحك و لا يبكي شغل هداك من هاد الحوارنتيقــن علم اليقين بأننا لسنا في مستوى الحريات اللتي نعيشها اسي سعيدي خلص الموظفين من جيبك أو خلي صندوق الدولة بعيد أو كن نقابي بشكارتك .
11 - Salah El Muslim EL Jazaeiri الجمعة 02 نونبر 2012 - 02:27
Je me demande pourquoi il ya toujours des gens qui veulent creer des provocations pour le Maroc avec l'Algerie et puis il associe l'espagne avec.
Leur objectif est double en vue de toujours isoler le Maroc afin de justifier le penchant de ces gouvernement
du passe mais aussi contre l'algerie

Je vous dit une chose , vous ete en train de perdre votre temps car le Grand Maghreb Musulman est un arbre sacre avec des racines de plus de 10,000 ans et ses peuples malgre les petites difference de ses gouverneur crees par l'occident qui veut toujours revenir, aujourd'hui plus que jamais , sont des branches d'un meme arbre , un peuple, une culture, un sang, and une religion.....POUR TOUJOURS ,
12 - youssfe الجمعة 02 نونبر 2012 - 03:06
والغواصة 209، هي غواصة هجومية ألمانية الصنع تعمل بالديزل والكهرباء، وتعبر أقوى غواصة تعمل بالديزل فى العالم، تم تصميم أول نوع منها(209/1100) في أواخر 1960، وتم بناء 61 غواصة منها حتى عام 2008، وتم تصديرها إلى 13 بلدًا منذ أوائل السبعينيات تم إنتاج خمسة أنواع من هذه الغواصة التي تزن 1100 إلى 1400 طن، وتبع ذلك غواصة أكبر حجماً من الفئة التي تزن 1500 طن، وتم بيعها إلى الهند، تحت اسم Shishumar شيشومار، وقد تم بناء كلّ هذه الغواصات في ميناء (كييل)، ونجح سلاح البحرية الألمانية، ببناء غواصات أخرى أثقل وزناً، وتمكن من بيع فئة TR1700 إلى الأرجنتين، في أواخر السبعينيات
13 - صحراوي الجمعة 02 نونبر 2012 - 03:30
ترهبون به عدو الله و عدوكم و اخرين من دونهم لا تعلمونهم و الله يعلمهم.مبروك للمغرب السلاح الجديد وهو قوة لجميع المسلمين.
14 - wisal99 الجمعة 02 نونبر 2012 - 07:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .رصيف الصحافة: استخبارات الجزائر وإسبانيا تهتمّ بغواصة مغربية.والله لمــــــا آستيقظت من نومي وسمعت هذا الخبر .واحد الفرحة لم أقدر وصفها .لأن هاد العالم .علم القوة .هنيئـــــا لقوات البحرية الملكية .وهنيئا للشعب المغربي الذي يدفع الثمن الصفقة.
15 - Observateur الجمعة 02 نونبر 2012 - 08:50
CE N'EST PAS LE SEUL FAIT QUE LE MAROC SE SOIT DOTE D'UN SOUS-MARIN MILITAIRE QUI REND NERVEUX SES VOISINS ALGERIEN ET ESPAGNOL. CE SONT SURTOUT LES EQUIPEMENTS TECHNOLOGIQUES DONT IL DISPOSE. DU MATERIEL D'ECOUTES ELECTRONIQUES AUX TYPES DE MISSILES QU'IL TRANSPORTE. IL SEMBLE QUE LA GUERRE AVEC LES SEPARATISTES DEVIENT DE PLUS EN PLUS EMINENTE ET LE MAROC NE VEUT PAS SE LAISSER SURPRENDRE PAR UN EVENTUEL SUPPORT, NE SERAIT-CE QUE LOGISTIQUE, DES ALGERIENS OU ESPAGNOLS AUX MERCENAIRES DE TINDOUF. HEUREUSEMENT QUE LES GRANDES PUISSANCES OCCIDENTALES N'ONT JAMAIS VRAIMENT FAIT CONFIANCE NI AU REGIME ALGERIEN, NI AUX MERCENAIRES DU POLISARIO. QUANT AUX ESPAGNOLS, LES QUELQUES FRANQUISTES ENCORE AUX COMMANDES DE L'ARMEE ET DU RESEIGNEMENT PORTENT UN SENTIMENT DE HAINE ENVERS LE MAROC. CE MAROC QUI DERRANGE, SEDUIT ET FAIT PEUR A LA FOIS.
16 - Karim الجمعة 02 نونبر 2012 - 10:36
L'Algérie a eu une présence 2 sous-marin 1988-1987Rais hadj Mubarek -El Hadj Sliman -en Méditerranée avec une paire de sous-marins Kilo de patrouille de classe, bien que l'acquisition récente de deux autres sous-marin 2010 mis à niveau élargir cette présence significative.
17 - عبد لله الجمعة 02 نونبر 2012 - 11:59
العبرة ليس في اقتناء أو شراء بقدر ماهي في قدرة المغرب على الصناعة الذاتية وتطوير قدراته بنفسه، فهل يمكن أن يفعلها المغرب ولو مرة في حياته، أم أنه مشغول في تطوير كرة القدم..هذا ما ستبينه السنين القادمة بإذن الله.
18 - CITOYEN الجمعة 02 نونبر 2012 - 12:10
المغرب في موقف ضعيف ,هو من يطلب التفاوض,وهو من يتنازل عن حقه,وهو من يتعرض لضغوطات من لدن الغرب للمزيد من السلب.
يوما بعد يوم لا نتقدم الا في التنازلات,حتى ولو في ما يسمى بالجهة ,ومن البديهي اننا يوما ستقسم المدينة الى جهة,قد تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن.
اما الجزائر في موقع قوة باعتبارها غنمت اراضي مغربية من عند فرنسا.واكثر من ذلك احتضنت البوليزاريو حتى تستعمله كادات لردع المغرب كلما طالب بشيئ.
مع الاسف لم نحصل على الاستقلال بالمعنى الصحيح,وفي الوقت الذي بدا العالم يتغير وبداءت الخرائط يعاد تقسيمها,لا زال المغرب حائر حتى مع صندوق المعاشات,وووو....
ما يهيئ المغرب,?ام يعول على المستعمر نفسه في حل مشاكله?
19 - mohamed الجمعة 02 نونبر 2012 - 12:37
أشمن غواصات عند ألمغر ب ٢أو٣ أفضحين ألدنيا ألمانيا فألحرب ألعالمية ٢ عندها أسطول ضخم أحنا ٢٠١٢ ولم نبلغ حتى نصف أصطولها
20 - أحمد الجمعة 02 نونبر 2012 - 12:57
الجزائر لديها 4 غواصات, لا أرى أي مشكلة أن المغرب أصبح لديها أخيرا لغواصة تهنئة لكم جميعا !إن شاء الله لا ينسى مشكلة المواطنين في كلا الجانبين
21 - الكودري الجمعة 02 نونبر 2012 - 13:17
الجزائر و اسبانيا تملكان سلاح الغواصات منذ 1987...بما ان المغرب اهتم بغواصات المانية و روسية اعتقد ان اسبانيا ستضغط على المانيا و الجزائر ستضغط على روسيا لافشال الصفقة.
22 - FERAZ RIFI MRE الجمعة 02 نونبر 2012 - 13:23
C'est Une Excellente Nouvelle que nous encourageons vivement,le Maroc a le droit de se doter des SOUS-MARINS d'attaques dans ses eaux et les sécuriser des ennemis qui ont commencé leurs manœuvres d’Opposition et de méfiance à l'acquisition du royaume du Maroc de ces engins qui feraient réfléchir plus d'une fois les deux ennemis connus à ce jour de nous provoquer,c'est une force de dissuasion qui est entraine de construire le Maroc vis à vis des agresseurs potentiels qui n'ont jamais cessé de porter atteinte à l’intégrité territoriale du royaume au nord comme au sud

Nous INCITONS toutes les forces vives du Maroc à soutenir l'augmentation de l'armement des forces armées royale en qualité comme en quantité,et le Budget de la DÉFENSE doit être ouvert constamment.Aux opposants à l'accentuation des armes du Maroc nous vous conseillons vivement également de vous Abstenir,LA SÉCURITÉ DU PAYS ET DE SON INTÉGRITÉ SONT en jeu,et l'armée marocaine doit être bien équipée c'est simple..etc
23 - abderrahim الجمعة 02 نونبر 2012 - 16:36
الجزائر تدفعنا إلى التسلح قهرا، أما نحن لا حاجة لنا بهذه الكمية الهائلة من الأسلحة لولا كيد الكائدين وغدر الجاحدين، لولا هذه القئة الضالة التي تحكم الجزائر، فالمغرب بلد مسالم، لا يحب الصراعات، ولا يطمع في حقوق الآخرين، لكن مع الأسف ابتلانا الله بهذه الشرذمة
24 - lahcen الجمعة 02 نونبر 2012 - 19:33
sempre in peggio prprio in peggio invece di fare i conte con lo spreco sembra che nessuno sa che un f16 sono 3 anni di poverta per tt il sud
25 - jalil الجمعة 02 نونبر 2012 - 20:16
je suis tout a fait d'accord avec toi si mohamed al maghribi auteur de l'article n1 il n'ya plus de sahara occidental seul le sahara marocain existe et surtout ne plus oublié de parler de tindouf marocaine occupé par les algériens depuis 1962...M
26 - moussa dz الجمعة 02 نونبر 2012 - 20:31
والله مضحك هدا المقال اسبانيا والجزائر يملكون ارمادا من الاسلحة البحرية ومنها الغواصات النووية التي تملك الجزائر 7 متها والجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي تملك هذا السلاح وهو موجه الاعداء الله اما المغرب الشقيق ففيه اخواننا واحبائنا مهما فرقتنا السياسة والحدود فيجمعنا الاسلام و امازيغية والعروبة ارفعوا المستوى يا صحفيي الجزائر والمغرب نحن في 2012
27 - youssef الجمعة 02 نونبر 2012 - 21:06
S1000 80% italian 20%russian.S1000 80%italian 20%russian.S1000 80%italian 20 russian.S1000 80%italian 20% [submarine for poor country]
28 - majd السبت 03 نونبر 2012 - 00:51
دول الناتو بما فيها اسبانيا دايرين المغرب في كرشهم لان كل القواعد العسكرية السرية منها او المعروفة تؤطر وتوجه من طرف الغرب والمناورات التي تقام بحرا او جوا تتم في شراكة توافقية ومع طرفي الناتو اورا او امريكا بشكل دوري.لذلك ان يمتلك المغرب سلاحا معينا لا يعدو ان يكون امرا عاديا بالنسبة للغرب كما لاسبانيا مادام خبراؤها العسكريون جنبا الئ جنب مع زملائهم الغربيين والمغاربة ولا شيء يخفئ عليهم.واتسائل من اي منظور تتعامل الجزائر مع الناتو?وهل يتق فيها تقته في المغرب?وهل يمكن لدولة تنتمي للناتو ان تتخد حليفا استراتيجيا عدوا وهو الذي يحمي حدودها جنوبا?ثم من هي الدولة الثي تاسست فوق ترابها اكمي دراع القاعدة الاقرب للغرب?من يهدد من?
29 - بنحمو السبت 03 نونبر 2012 - 01:05
مبروك للمغرب و للمغاربة على شراء هذه الغواصة الهجومية الألمانية التي يقدر ثمنها ب500 مليار دولار وهي من نوع 209 ، التي تعتبر من أقوى الغواصات في العالم، والتي تم تطويرها بشكل كبير جدا حتى تلاءم طبيعة العمل في مسارح العمليات العسكرية و أن المغرب سيكون بعد اقتنائه الغواصة الحربية 209 ، ثالث دولة افريقية تتوفر على هذه الغواصة بعد مصر والجزائر.
إذن نحن نتسلح كما يفعل الآخرون
لكن إذا ما فكرنا في علماءهم و ذكاترتهم و مهندسيهم الذين سيجنون لبلدهم ال500 مليار دولار و الرقم خيالي لن يتم دفعه كاملا إلا بعد سنوات , وفي علماءنا و ذكاترتنا هنا الذين يناقشون تحليل أو تحريم إتيان الميتة, أو في ذكاترة الأزهر هناك و اجتماعاتهم المطولة, يتساءل ما الفائدة بعلم ذكتوراة لا يعود بالنفع على الأمة و البشرية ؟ همهم و غاياتهم تكييف المواطن (الرعية) و تأقلمه و انخناعه أمام أوامر الحاكم...كيفما كان.
هناك العلمانية بدينها تصنع السلاح المتطور, و هنا علماء لا يمكن لهم أن يشاركوا و لو في صناعة إبرة.
30 - الأحسن بناء المدارس السبت 03 نونبر 2012 - 13:57
هذه الغواصة ستستعمل لإنقاذ الحراكة وجثثهم من أعماق البحار عندما تقطع بهم السبل وسط الأمواج العاتية وعدم الوصول إلى الجنة الأوروبية .وربما أن تكون هناك إتفاقية سرية مع المغرب بعدم الإبحار خارج المياه الإقليمية المغربية كما فعلت عدة شركات للصناعة الحربية الغربية مع دول عشائر الخليج الفارسي بعدم تكديس الأسلحة عند الحدود الإسرائلية أو الإقتراب منها.
31 - algerien الأحد 04 نونبر 2012 - 14:55
اللهم ألف بين الشعبين الجزائري والمغربي و إهدي المسوؤلين اللهم احفظ بلاد المسلمن أجمعينعيد سعيد و كل عا و أنتم بخير
32 - العلمي العربي الأحد 04 نونبر 2012 - 19:21
ما علاقة العلم بالعلمانية أم اختلطت عليك اللغة ؟ اما علمت ان اصل العلم عربي وان امثال التابعين والمتغربين هم من تخلوا عن دورهم في الانتاج والابتكار المستقلين وترك دور العلماء لتنوير المجتمع. رحم الله من قال خيرا او صمت.  
33 - اخوة للأبد الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:44
كفاكم احداثا للفتنة بين الشعبين التوأمين الجزائري و المغربي و أنا جزائري و الله أفرح لفرحكم و أحزن لحزنكم فلما كل هذا الحقد اليهودي و العقاقير و السامة في هكذا مواضيع !!!
كلما تعلق الموضوع بالسلاح تتحدثون على الجزائر و تضعونها في الواجهة و كأنها العدو رقم 1 و اخواننا في فلسطين يُذبحون ليل نهار أهذا هو الاسلام ...اتقوا الله فيما تتقون كل كلمة ستحاسبون عليها و الله شاهد على ما أقول و ألف تحية للأسود المغاربة ....الله يهدينا الى حسن الآخرة.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال