24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: غلاب يشغّل زوجة نجل علاّل الفاسي براتب 4 ملايين

رصيف الصحافة: غلاب يشغّل زوجة نجل علاّل الفاسي براتب 4 ملايين

رصيف الصحافة: غلاب يشغّل زوجة نجل علاّل الفاسي براتب 4 ملايين

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من "المساء" التي كتبت أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، قد أقدم على تعيين سميرة قريش، زوجة هاني الفاسي نجل الزعيم التاريخي الاستقلالي علال الفاسي، كخبيرة مستشارة لدى ديوان غلاب بالغرفة الأولى، وذلك براتب يصل إلى 41 ألف درهم (أي أكثر من 4 ملايين سنتيم لمن يفضلون الحساب به)، وكذا تعيين نعيمة خلدون، البرلمانية السابقة ورئيسة منظمة المرأة الاستقلالية في منصب مماثل.. وحسب مصادر "المساء" فإن تعيين قريش وخلدون هو نتاج صفقة تمت بين عباس الفاسي، الأمين العام السابق لحزب الإستقلال، وكريم غلاب، حين كان الفاسي هو الآمر الناهي في الحزب والمتحكم في دواليبه.

"المساء" نشرت أيضا أن سجينا محكوما بالإعدام قد أقدم على الانتحار داخل زنزانته بالسجن المركزي لمدينة القنيطرة احتجاجا على سوء المعاملة التي كان يتلقاها داخل السجن.

ذات الجريدة أوردت أن سلطات القنيطرة قد منعت عشرات الأسر من الاعتصام أمام مبنى ولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن للمطالبة بالسكن والتنديد بتلكؤ الجهات المكلفة بملفات الإيواء والإسكان بالمدينة في حل المشاكل العالقة للسكن الصفيحي، وهذا بعدم أجبر الغاضبون، في وقت سابق، على هدم أكواخهم القصديرية.

صحيفة "الخبر" أوردت أن وزارة العدل والحريات قد نشرت مذكرة حول الأسس القانونية لإجراء الإقتطاع من أجور موظفي الدولة والجماعات الترابية المضربين عن العمل، وذلك بعدما اشتد حبل الصراع بين النقابة الديمقراطية للعدل ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، إذ أقدم الوزير على التهديد بالإستقالة من حكومة بنكيران إن لم يتم الإقتطاع من أجور شغيلة العدل التي نفذت الإضراب عن العمل.

ذات الصحيفة نشرت أن طائرة مجهولة من الحجم الصغير قد اخترقت المجال الجوي المغربي بمنطقة مغوغة بطنجة، وأن عناصر الدرك الملكي قد حلت بعين المكان فور علمها بالحادث.. ويعتقد أن تكون الطائرة قادمة من إحدى السواحل الإسبانية.. علما أن هذا الحادث هو الثاني من نوعه الذي شهدته المنطقة في ظرف أقل من أسبوع حسب شهود عيان.

"الصباح" كتبت أن مؤونة خيرية الحي الحسني بالدار البيضاء تقترب من النفاذ نتيجة عدم تمكن إدارة المؤسسة من الإنفاق على نزلاء المؤسسة من مواردها المالية.. وحسب مدير المؤسسة فإن أعضاء الجمعية المسيرة للمؤسسة الإجتماعية لم يزوروا الخيرية منذ اعتقال رئيسها، أما المستخدمون فلم يتقاضوا أجورهم منذ أزيد من شهرين.

وعلى صعيد آخر أوردت "الصباح" أن قناة "الرياضية" قد بدأت نقل أذان الصلوات الخمس ووقائع صلاة الجمعة مباشرة، تطبيقا لما جاء في دفاتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، خصوصا المادة 10 .. وهذا ما يطرح تساؤلا حول تدبير النقل المباشر لتظاهرات رياضية وطنية ودولية على القناة.

أما"الأحداث المغربية" فقد نشرت أن الحكومة قد رفعت ميزانية وزارة الخارجية والتعاون، وأن هذا القرار قد أشعر سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ببعض الإرتياح.. خاصة أنه سبق له الاشتكاء من ضعف الموارد المالية المخصصة للعمل الديبلوماسي.

"العلم" تطرقت للمقال الذي نشره معهد الشرق الأوسط على موقعه، لإدوارد غاربيل باعتباره السفير الأمريكي السابق بالمغرب، وعنى ملف الصحراء وموقف كريستوفر روس من اقتراح حلول للنزاع.. وحسب غاربيل فإن روس ليست لديه أي نية في الإقتراح أو الاتفاق في اتجاه حل سياسي للتسوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - Adnan الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:19
C'est pas grave .. puisque on souffre d'aucun probléme et puisque le maroc n'est plus un pays sous developpé et puisque tout les jeunes Maroccains ont trouvé des emploits .. alors 4 millions n'est pas suffisante pour un telle poste
2 - مغربي الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:19
لهذا قلنا لكم مراراً و تكراراً لا تصوتوا لحزب الاستقلال، حزب المافية الفاسية، لكن لا حياة لمن تنادي.
3 - saif الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:20
voila le changement que benkiran nous a promis

vive le maroc

voila alors c'est la ou il faut réagir
4 - زيزفون حسن الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:22
من مؤكد أن الأحزاب العتيقة و طعمة من الإنتهازيين لم يستعبوا بعد التسونامي الثوري على الأنظمة الجائرة أم أنهم يعتقدون أن المغرب في مأمن من الغضب الشعبي و هم لا زالوا ينهبون المال العام و يمتصون دم المغاربة و لكن هيهات هيهات ألا يعلمون أن الله يرى...؟ ويبقى سؤال مطروح بشدة أليس بالمغرب أجهزة للرقابة ؟ و هؤلاء الذين يتصرفون في المال العام كإرث بل أسوء من ذلك هِلاء الأشخاص إذا ما وقعة كارثة إجتماعية لا قدر الله فإنهم سيصتقلون أول طائرة نحو البلدن التي يحملون جنسياتها و سيتركون المغرب يواجه العواصف الإجتماعية...
5 - الشاعر الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:27
واعباد الله تكيسو علينا هاد 4 ديا ل المليون تقدر تخدم 13 لعاطل ب3000درهم لشهر برك علينا من هاد الصفقات لكتخدم غير المصالح ديالكم
6 - أمين صادق الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:40
"... وحسب مصادر "المساء" فإن تعيين قريش وخلدون هو نتاج صفقة تمت بين عباس الفاسي، الأمين العام السابق لحزب الإستقلال، وكريم غلاب ..."

- التلميذ الأجنبي : ما معنى "المغرب" ؟
- جواب أستاذه : أعتقد أن المغرب شركة عائلية يتصرف فيها مجموعة من الأقرباء يلقبون بـ"آل الفاسي" لم يساهموا بفلس واحد في رأسمالها لكنهم يقتسمون فيما بينهم كل أرباحها !

(ملحوظة مغربية: طبعا جواب الأستاذ خاطئ؛ لأن الأمر يتعلق بدولة مؤسسات وليس بشركة عائلات.. غير أنه من الصعوبة بمكان تصحيح المعلومات للأستاذ ذاك، فالعائلات في المغرب تبدو أقوى من المؤسسات...)
7 - مغترب الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:45
ياربي بغينا شي نهار نسمعو شي خبار ديال هاد البلاد زوينة وكاتفرح وطلع المورال و تحمرلينا الوجه قدام البراني ، الفساد غير ماكايزيد يعشعش و المحسوبية وسياسة باك صاحبي هي اللي طاغية ، ماكاين غير حوادث السير ، فيضانات ، سقوط البييت على ماليها ، وزيد وزيد ، غير الله يحد الباس وصافي ...
8 - حبيبة الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:47
لا السي غلاب اش هدا البخل 4 ملايون قليلة على زوجة نجل السي علال اسيدي خاصها تاخد 250 مليون بحال داكشي لي خدا غريتس واه والظلم هذا راه السي علال هذا الله اعطينا وجهكم خلصة ديال 8 او اكثر من الموظفين الي ارهقهم الدين او الكعكة كبيرة والدجاجة سمينة فرقوها كيبغيتووووووووووووو
9 - واحد بنادم الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:53
حسب رأيي فهذا البلد يدعى المغرب وليس فاس (حاشا ان اقصد فاس الشعبية فهي مليئة بأولاد الشعب الذين يعانون ما نعانيه نحن)
وحسب ما أعلمه ايضا ان مناصب وخيرات هذا البلد موجهة للمغاربة وليس لعصابة فاسة
قسموها مع راسكم راه لقيتوها سايبة
قسموها على بعضياتكم راه ورثوها من عند واليديكم
قسموها و فرحوا بيها راه تلاقيتوا مع شعب مكلخ وساكت
اكتفي بهذا القدر حيت الى كملت غادي غير نقول شي هضرة فشي شكل و التعليق ماغايبانش
حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - tangerois الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:54
اذن يجب على غلاب صاحب مدونة السير السويدية ان يتعرض لعقاب القانون السويدي في توظيفه لشخص بطريقة غير قانونية
11 - the northern citizen الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:54
المغرب لنا, لا لغيرنا .
هكذا يردد مناضلو الحزب العتيد. ياللاسف لعقلية مسؤول زار مجلس العموم البريطاني مؤخرا من اجل الاستفادة والتعلم.ما ابشع عقلية القبيلة عند مسؤول يلبس لباسا عصريا لكن يتصرف بدائيا. في الاخير, طاب مساؤك مستر غلاب, وكل شهر و للا الفاسية بالف خير و 4 ملايين سنتيم
12 - ابن الجبل الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:55
باك صاحبي وصاني عليك ولا ولد فلان مراة فلان والشعب ليه الله واللي دوا يرعف قدام البرلمان والناس الداخل كتخلص 41000درهم. المهم اللي شاد شي قنت مخدم فيه تريكتو. الحمد لله كاينة الموت
13 - مواطن و لكن الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:55
هذا هو منطق الاحزاب , في المقربين اولى منذ الاستقلال الى يومنا هذا و الامثلة كثيرة فالسياسة بالنسبة اليهم هو استهداف السلطة و بتقلد هذه السلطة يصبح كل شيئ مباح و حلال طبعا على مريدي الحزب فتراهم يخلقون مناصب على المقاس وظيفة و فوق المقاس اجرة و لمن ؟ لآل الحزب و شيعته و المبرر ان هؤلاء المستفيدين ربما يتمتعون بقدرات و مهارات خارقة لا بتمتع بها العوام من الناس . الم يحن الوقت بعد للقطع مع تلك الممارسات المخلة بالعدالة و الانصاف ؟ رغم التحولات التي يشهدها العالم ام ان الزمار يموت و ايدو بتلعب كما يقول الاخوة المصريون . اللهم سترك يارب .
14 - ismail alaoui الجمعة 02 نونبر 2012 - 23:58
تحية إسلامية إلى كل قراء الموقع: السلام عليكم.
يثيرني خلال هذه السنة الاهتمام المتزايد بالسياسات العمومية والحكامة المغربية الجديدة، بعيدا عن تأويلات الباحثين وعلماء السياسة والقانون، لأن لكل هدفه وموقعه، لكن اللافت للانتباه هو ان صحافتنا في كل هذا لم تساير الركب، فتارة نجدها تتخبط في ذيول الماضي المتقادم، وتارة أخرى نجدها تبحث وتصبر أغوار أحداث لا ترقى إلى تطلعات شعب وعى الحياة وخبرها بالمران والممارسة الحية - على الأقل السواد الأعظم منه - فمثلا ما ورد في أخبار المساء في بداية الجولة الصحفية أعلاه، ما الجديد في ذلك إذا كان من حق الوزير ان يعين مستشارين له من الكفاءات التي يراها تناسبه، لو نوقش الموضوع من جانب الكفاءة لكان الأمر عين الصواب، لكن والحالة هاته، فعلى صاحب المقال أن يراجع مبادئ وأهداف الصحافة النبيلة.
على العموم واسمحوا لي وبكل صراحة ان اقول أنا لست استقلاليا مع احترامي لتاريخ حزب الاستقلال. ولكنها غيرة فضولي على قطاع حيوي. تكاد اللامهنية ان تجرفه.
15 - مخ عاطل باطل السبت 03 نونبر 2012 - 00:00
لي قد على شي حاجة الله يعاونو عليها
و لي يعاونو عليها ما زال زايد فيها
و لي زايد فيها ما زال ما حس بها
ولي حس بها غير لي مخبوط بها
ولي مخبوط بها ما زال ما ناض منها
ولي ما ناض منها ........
16 - محمد السبت 03 نونبر 2012 - 00:02
الخبران الاولان يعكسان الوضعية الاجتماعية والسياسية والطبقية بالمغرب اناس من عاءلات علية القوم يوضفون برواتب خيالية ومغربي ينتحر بالسجن لسوء المعاملة هذين الخبرين لو وقعا في اي بلد يتهجى الدمقراطية لسيق السيد كريم غلاب ومدير السجن امام القضاء ولربما الى السجن عندما تسحب منه الحصانة اما والامر غير ذلك فان مثل هذه الاخبار اصبحت جد عادية توثث الفضاء الاعلامي وتزيد من مبيعات الصحف التي تقول ما تريد الهدرة وهم يفعلون ما يريدون هذه هي الدمقراطية على الطريقة المغربية
دمقراطية شيلني وشيلك من المال السايب البارحة العلاوات ولحد الان لم يجر الى المحاكمة الا ذلك الموضف الذي قام بواجبه اما المعنيون فما زالو يطلون علينا من التلفزيون بلا حشمة بلا حية ليحدثوننا عن الدمقراطية والعدالة
ان الشعب المغربي ليس بليدا الى هذه الدرجة وسكوته ليس علامة الرضى ان مثل هاته الاشياء تنفخ بالون الحقد والكراهية والعداء وانه اذا لم يبادر المعنيون الى تنفيس هذا البالون باجراءات صارمة فانه سينتفخ الى الحد الذي سينفجر وسيتفجر معه المجتمع ككل وسيكون قد فات الاوان انضروا الى موشرات العنف المرتفعة حذار..........
17 - حمزة السبت 03 نونبر 2012 - 00:06
كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، قد أقدم على تعيين سميرة قريش، زوجة هاني الفاسي نجل الزعيم التاريخي الاستقلالي علال الفاسي، كخبيرة مستشارة لدى ديوان غلاب بالغرفة الأولى، وذلك براتب يصل إلى 41 ألف درهم (أي أكثر من 4 ملايين سنتيم لمن يفضلون الحساب به)،
تاملووا وابكووا على من يتحكم باموال الشعب وشوفواالفرق الكبير بين الخبرين

سلطات القنيطرة قد منعت عشرات الأسر من الاعتصام أمام مبنى ولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن للمطالبة بالسكن والتنديد بتلكؤ الجهات المكلفة بملفات الإيواء والإسكان بالمدينة في حل المشاكل العالقة للسكن الصفيحي، وهذا بعدم أجبر الغاضبون، في وقت سابق، على هدم أكواخهم القصديرية

يامغاربة قولوا فقط حسبناالله ونعم الوكيل في من يسرق اموال الشعب الفقيرالناس مالقات حتى درهم تعمربيهاالجيب والاخرون يتلاعبون بالملايين من اين لهم هذا
18 - مغربي من أستراليا السبت 03 نونبر 2012 - 00:18
Rien de surprenant chez nous où des familles ayant de l'influence et un lien avec le pouvoir existent toujours ,dominent et entravent les règles

Hélas, ce sont des choses très courantes au Maroc et cela malgré la nouvelle constitution et la soi-disant, l'application de la rigueur dans la transparence et de la bonne gouvernance ,ou' les citoyens sont au même pied d'égalité de chance pour la demande d'un emploi

Sent from my iPad
19 - ابن الجبل السبت 03 نونبر 2012 - 00:18
باك صاحبي وصاني عليك ولا ولد فلان مراة فلان والشعب ليه الله واللي دوا يرعف قدام البرلمان والناس الداخل كتخلص 41000درهم. المهم اللي شاد شي قنت مخدم فيه تريكتو. الحمد لله كاينة الموت
20 - ولد سيدي يوسف بن علي السبت 03 نونبر 2012 - 00:21
المراجعات الدستورية التي عرفها دستور 10 مارس 1972 وعددها ثلاث مراجعات، وشملت مراجعة 23 ماي 1980 لتمديد الولاية البرلمانية من أربع سنوات إلى ست سنوات، ومراجعة سنة 1992 التي قامت بإعادة تحديد طبيعة العلاقة بين الحكومة والبرلمان، أما المراجعة الدستورية لسنة 1996 فقد أحدثت غرفة ثانية بالبرلمان هي مجلس المستشارين وإعادة النظر في التقسيم الإداري للمملكة. فلمادا غلاب لا يشغّل زوجة نجل علاّل الفاسي براتب 4 ملايين و هو رئيس الغرفة الاولى ??? هدا هو الضحك على الدقون اين تكافئ الفرص يا حكومة و الغرفتين ??????????
21 - adil السبت 03 نونبر 2012 - 00:21
بلاد الحكرة هي هدي واحد كيحرق راسو واحد واجدها هو والعائلة ديالو باردة وشي معلقين كيكولو علش بنادم كايحرك راسو هاعلاش الحكرة صعيبة ولكن كلشي مالشعب كفما كان الشعب كيكون لكيحكموه
22 - Mouna السبت 03 نونبر 2012 - 00:33
Dites moi svp est ce que le maroc est un champ de pouvoir et le maroc est encore mousstaamer avec ses gens la qui sont des voleurs dans le parlement et benkirane a jurer qui va faire une enquette aproffondit de tout sorte de mafia et des corompues et va les mettres dans la prison on a helasssssssssssssssssrien vue il ya presque un an helasssssssssssssssssssss
qui se sont au pouvoir
23 - متتبع السبت 03 نونبر 2012 - 00:35
تبارك الله على سي غلاب تكرفص على السيدة سميرة قريش في الخلصة 41 الف درهم ماغاديا دير ليها والو .
ها فلوسنا فين مشاو فرقوهم بيناتكم والشعب يبيع حوايجو باش يشري اضحية العيد
الله ياخد فيكم الحق
24 - Mohammed السبت 03 نونبر 2012 - 00:40
Si se n'était pas elle, se serait une autre privilégié. Notre Maroc restera comme ca et seules les apparences de démocratie apparaitront. Le pir mensonge est celui qui ment à lui même. Le parlement Marocain, et particulièrement la deusième chambre est inconstitutionnelle, illégale et en plus elle vaut rien. Aucune démocratie qui se respecte ne fait cette figuration honteuse
25 - عبدالرحمان السبت 03 نونبر 2012 - 00:42
المشكل في المغرب هو أنه لم يتم بعد تحديد معنى الفساد, فالكل يتصرف حسب هواه بالشكل الذي يراه مناسبا, فالسيد غلاب اتخذ اجراءات عدة تهدف الى تكريم المقربين والأوفياء على حساب خزينة الدولة دون أن يجد في ذلك أي حرج لأن الأمر يتعلق بطريقة التسيير المتعارف بها في المغرب منذ الاستقلال
المسؤولون من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي لن يكون بامكانهم فهم معنى الفساد وسوء التدبير لأنهم راكموا عقودا من الافادة والاستفادة, واكرام الأقرباء والأحباب قبل أصحاب الحقوق والسلوكات التي كانت من قبيل الأمور العادية كصرف أجور ضخمة لأشخاص من دون وجه استحقاق, فكيف لنا ان نتسائل اليوم عن اكرام السيد غلاب لزوجة نجل السيد علال الفاسي وقبلها سكريترته السابقة بوزارة النقل و"عشيرو" السيد عزالدين الشرايبي وآخرون
البرلمان اليوم هو متجر السيد غلاب يفعل به ما يشاء على الأقل كما يظن هو
26 - مواطن من المهجر السبت 03 نونبر 2012 - 00:43
أَلَمْزَوّقْ مَنْ بَرّى آشْ حَالَكْ مِنْ الدّاخَلْ
وما خفي أعظم
تقسيم الأموال غير غادل
في المغرب تقسم الأموال حسب النسب
واحد يخدم فوق طاقته وياخذ 2000 درهم
والآخر نايم مخرب ياخذ ما يأخذ 20 موظف لأنه ينسب على فلان

وإذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة
والساعة ليست ببعيدة
27 - انا حر السبت 03 نونبر 2012 - 00:45
حزب العدالة و التنمية الذي كان يهلل بالشفافية في اخذ المناصب وظف عطالته كمستشارين في دواوين الوزارات التي يشرف عليها و خصوصا وزارة بسيمة الحقاوي.
28 - akram السبت 03 نونبر 2012 - 00:48
من أجل هذا بسمى الحزب العتيد مكاين غير قضي لي نقضي ليك تطبيقا لمقولة المغرب لنا لا لغيرنا وما خفي كان أعظم سيروا قلبوا في الدواوين تلقاو العجب العجاب مع الأسف هدا هو حال السياسة والسياسيين باش هاد البلاد عمرها ما تزيد للأمام
29 - أحمد المغربي السبت 03 نونبر 2012 - 01:00
هدا ما يســمى بالحكامة الجيدة وأسفاه إدا كان الأمر حقيقة , هدا يدهر بالملــموس أن الكلام الجميل لبن كيران ووزراءه في واد والواقع والشعــب في جهة أخرى ,حســـبنا الله ونعم الوكـــيل
30 - بنحمو السبت 03 نونبر 2012 - 01:33
مالكم تقلقتو ؟ هذه اتفاقات السياسيين الذين يسيرون بلادنا, "هاك أو أرى ما فيها حزارا", هذا ما يمكن أن قال السيد عباس لكريم غلاب: إلا بيتي نطلعوك لرءاسة البرلمان ستوظف لنا أبناءنا و بناتنا... لأنه كيف يمكن لوزير, كان جل مناضلي العدالة و 20 فبراير و...ينعتونه بمبدر أموال الشعب رئيسا للبرلمان لو لم تكن هناك صفقة و مع رئيس الحزب العتيد ؟
ما تقلقوش, ها الرياضية بدأت تشهر آدان الصلات في أوقاتها الخمس, و ما على المتابعين لبرامجها إلا أن يحترموا الآدان و يلتحقوا بالمسجد في وقته, كما على الفرق الوطنية أن توقف المبارايات حتى يتمكن الرياضيون من الصلاة و لن يعاد إسترسال المبارة إلا بعد أن يكون المتابعون قد قاموا بواجبهم الديني. غير أنه مالذي ستفعلونه مع من يتابعون الجويرة الرياضية و ما أكثرهم ؟
ما تقلقوش, هاذيك صفقة و هذه صفقة, و الخاسر الأكبر ؟ الأخبار في راسكم.
31 - hasan السبت 03 نونبر 2012 - 01:33
وهذا ما يطرح تساؤلا حول تدبير النقل المباشر لتظاهرات رياضية وطنية ودولية على القناة
وكأن اقوى بطولات العالم والمقابلات أهم بكثير وكثير وكثير من نقل الصلوات وتذكير الناس بأن يجيبوا داعي الرحمان حين ينادي حي على الصلاة حي على الفلاح
فأغلب ذلك المنقول هو مضيعة للوقت وليس فيه سوى تلك اللحظة
فكم من كأس عالم شاهدناه
وكم من نهائي
وكم من ارقام قياسية شاهدناها
وكم وكم وزنا ذلك كله فوجدناه هباء نتحسر عليه وعلى أوقاتنا
فلكم جزيل الشكر يامن ستذكروننا بالقرءان والصلاة وتزيلوا الامانة على رقابكم ولو بالتذكير
32 - adam السبت 03 نونبر 2012 - 01:51
le parti de l'estiklal ou le pjd ou le pam il sont tous pareil .... si l'istiklal etait bon monsieur rallab aurait pu chercher une autre personne ou faire un concours pour trouvé la bonne personne mais malheureusement non... et si le pjd est bon il pouvaient le stoppé par le biais de son chef du gouvernement mais helas il a deja interdit les chomeurs qui n ont pas de pouvoir soit disant les plus démunis ...... donc mes cher commentateur ne me casser pas la tete par vos commentaire qui favorise un parti par rapport à autre pjd pam istiklal sont tous pareil et l'etre humain marocain est toujours le meme il ne changera plus juska la fin du monde
33 - Bzzaff hadchi السبت 03 نونبر 2012 - 01:59
Déjà il n'est pas un peu jeune pour être président...Oula sabhaa mfarcha. Normalement dans la plupart des pays du monde les présidents du parlement son sage et d'un certain age cela explique beaucoup de chose. simple question comment il en est arrivé la. Il n'arrête pas de parler des parlementaire l'absence, l'augmentation de leurs salaire tout ça pour cacher ses magouilles. À lui seule il touche 4 fois le salaire d'un parlementaire pardon 6 avec les 2 dames, il doit donner l'exemple et réduire le sien . Il faut le virer ce type. Il ne mérite pas de représenter le peuple marocain. Bzzaff hadchi oulah
34 - boudinar nawfal السبت 03 نونبر 2012 - 02:00
أنا أعيش فى ألمانيا و زوجتي ألمانية، كنا نخطط للإستثمار فى مشاريع ضخمة فى المغرب فى مجال الحليب و مشتقاته،و تربية الأبقار لإنتاج اللحوم، لكن فساد هذه الدولة لا يشجع بل يخيف. و إبتداءا من يوم الإثنين سأبدأ سحب أموالي من المغرب و تغيير الإتجاه نحو دلتا مصر، حتى عطلة نهاية السنة سنقضيها إما فى تونس أو مصر أو تركيا..باي باي المغرب و آل الفاسي، جنيتم على هذه البلاد و على شعبها
35 - مغربي وندمت على تمغربيت ديالي السبت 03 نونبر 2012 - 02:07
واعباد الله يالاه نهار الاثنين نمشيو نردو هاد البطاقة الوطنية في كل مقاطعة حضرية او قروية راحنا عيينا من هاد الحكرة ديال ال فاس .باركا
stop
basta
halte
وااااااااع اقسم بالله انني بكيت بحرقة كبيرة لما قرات خبر توظيف ب 4 مليون
شهريا
ندمت على انني مغربي
الله ياخد الحق في كل من فقر هدا البلد
الله ياخد الحق
36 - SOUKAINA السبت 03 نونبر 2012 - 02:16
لا يسعنا أن نقول في مثل هذه المواقف التي اعتدنا عليها سوى الجزم بأن المغرب يؤكد يوماً بعد يوم عن فشله الذريع في إرساء دعائم السياسات التي تهم حقوق المواطنين في العيش الكريم.
إن الحيف الممارس على شريحة عريضة من المجتمع المغربي فيما يخص عمليات التوظيف سيؤدي بدون شك إلى توسيع رقعة الفقر و الهشاشة الأمر الذي يكرس بشكل أو بآخر إلى تعميق الفوارق الإجتماعية التي تزداد يوماً بعد يوم.
حسبنا الله ونعمة الوكيل
37 - mabrek السبت 03 نونبر 2012 - 02:27
et quand on parle des lobbies Fassis ,on nous traite de racistes.

reveillez vous bon sang .. le clan fassis a le monopole des secteurs ... quitte a liquider tout le peuple
38 - Observateur السبت 03 نونبر 2012 - 03:13
les tunisiens, les egyptiens, les libyens, se sont des vrai hommes.
restez chez vous les marocains et attendez que vos droits et vos revendications, et vous l'aurez quand les paules auront des dents.
le Maroc et la mentalité de nos dirigeants ne changera jamais.
39 - مراد السبت 03 نونبر 2012 - 03:14
لكم الله يا شعب المغرب الطيب المسالم الساكت عن حقه لقد ابنتم يا مغاربة عن سخاءكم و حيادكم الزائد عن اللزوم و كرستم مبدا الاستتناء و ها انتم تؤدون الثمن غاليا لتخلفكم عن ركب ثورة الاحرار و التخلص من الفساد و سوف تنتظرون سنين اخرى لتقاعسكن عن هدا الركب صراحة هذا الخبر قد احزنني و لقد قطعت وعد على نفسي ان اهجر هذا البلد نهائيا حتى انعم بنسيم الديمقراطية الزكي الذي اراه في ارض الواقع و ليس مدادا على ورق اخوكم مجاز في القانون و عندي شهادة الماستر في التسويق و التجارة و اشتغل باجرة 3000 درهم فعن اي كرامة تتحدثون و عن اي مواطنة تحلمون
40 - Samawi السبت 03 نونبر 2012 - 03:31
Les gens qui travaillent dans les cabinets des ministres sont choisies par lui meme comme font tous les partis
Le PJD et ses ministres ont recrutes des gens du parti tout simplement car le ministre a besoin d une equipe a qui il fait confiance
Et ceux qui veulent investir dans les vaches et veulent passer leur vacances en egypte ou en tunisie faite attention car il n ya pas de securite la bas
41 - لتماسيح والعفريت السبت 03 نونبر 2012 - 03:44
بن كيران يستغبا المغاربة بدعاء التماسيح والعفريت بينما الاسطلاح السليم هو الملفات الخانزة مصاصي الدما الخطر المجرمين فيقو المغاربة وهزو الارض من تحت اقدام لحاس الكابا
42 - younes السبت 03 نونبر 2012 - 05:00
للتذكير فقط ,المغاربة ينسون ان سي غلاب يحمل الجنسية الايطالية.لو كنا في دولة تحترم نفسها لما كان اصلا في منصبه!!!
43 - mouhand arifi السبت 03 نونبر 2012 - 05:41
je ne comprends pas cette presse qui nous donne des informations qui ne serrvent à rien..
Mr Karim Ghllab a-t-il fauté? non, chaque ministre, président de parlement a le droit de choisir son équipe, de préférence de ses proches.
tout le monde fait ça même dans les démocraties les plus avancées .

ce genre d'information sert juste à vendre les journaux et créer de la confusion dans la tête des gens.
Si Mr Ghallab, qu'on aime ou pas, a fauté, alors il faut porter plainte au tribunal administratif et annuler la nomination de cette dame

respectons les lois, respectons les gens. qu'est ce que vous dit que cette Dame n'est pas compétente?

arrêtez de faire le procès des gens avant même de connaitre les faits

les ministres PJD, PPS et autres font tous la même chose
regardez les personnes qui travaillent dans les cabinets de ces ministres.
.
cette dame a le droit d'exercer cette fonction, et le salaire est fixé par la loi et pas par Mr Ghallab
,
je ne suis pas pour le parti istiqlal, ni pjd
44 - arwinna2004 السبت 03 نونبر 2012 - 06:38
حزب العدالة و التنمية وحزب الإستقلال إخوة من الرضاعة
حزب العدالة و التنمية هم التماسيح..... وحزب الإستقلال هم العفاريت
45 - koka moka السبت 03 نونبر 2012 - 07:20
كما استعمل القانون السويدي في الحكم على مخالفي القانون المغربي فيجب أن نستعمل القانون السويدي لمحاكمة البرلماني المغربي
46 - fellah السبت 03 نونبر 2012 - 07:33
لقد صدق من قال بالدارجة المغربية -المغرب درسة ما يذريوها مذاري نخاف عليك يوم ايحكموك الدراري.
47 - mowatin maghribi السبت 03 نونبر 2012 - 07:50
apres cette affectation de ces deux femmes on se demande si elles ont passe un concour d enter pour occuper ce poste est ce que on est devant d egaliter des chances pour avoir ce poste ou tout simplement on joue cette synphonie pour ecarter la responsabilite de letat on vert les cotoyens normeaux ....qui requellament leurs droit pour le travail .....on est loin d egalite des chances
48 - ب احمد من المانيا السبت 03 نونبر 2012 - 07:57
ولا احد منا له ادنى شك في هذا القرار هل هؤلاء من سيعول عليهم المغرب للتقدم اللى الامام والله لا وثم لا
المغرب اصبح ينافس دول العالم فقط في الرفع من اجور الوظائف على حساب ضريبة المواطن فما دون ذلك مجرد شعارات استغلال في استغلال
حزب الاستغلال حزب الاستغلال حزب الاسغلال
اين وعودك يابنكيران لمحاربة المحسوبية والزبونية اتق الله حيث ماكنت فانك مسؤول امام الله (( ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من اولياء ثم لا تنصرون ))
ازيد من اربعين سنة ولا تتعدى اجرتي نصف اجرة هذه السيدة مع العلم انني اعيش في بلد غني عندما يسمع المواطن مثل هذه الاخبار سيكون مضطرا اما للرشوة او السطو على ممتلكات الغير هذه هي السيبة في بلد يدل اسمه على الاستغراب اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
49 - Messmo السبت 03 نونبر 2012 - 08:18
Il y a rien a faire il faut radier cette famille de tous les postes public
C'est finis le temps on seul la famille de monsieur Allaal qui croirait être instruite
Partout ou il y a un membre de cette famille ça sent la pourriture.
Que ça deviens le slogan de l'année , traquer tous ces intrus pour les faire disparaître de l'échiquier public
50 - said السبت 03 نونبر 2012 - 08:33
si linformation est vrais, nous demandons aux haute buro de justice de faire ses enquete,.
l article 34 m as choque, les gens quittent ce pays ou retirent ses investitions et laissent les autres expoilter..
51 - Al ta-ifa al fassia السبت 03 نونبر 2012 - 08:56
Qui a dit que le maroc n est pas assujetti a une Ta-ifa qui pompe ses richesses et ses fortunes ! ! ! !
52 - اية السبت 03 نونبر 2012 - 09:05
حسبنا الله ونعم الوكيل في حزب الاستغلال والبرلمانييين سوى في التلفزة ولا يحركون ساكن وبن كيران المطالب باجور من يتقاضون سبعة الاف درهم والقيام بالزيادة في كل شىء سوى في الاصلاح ام مراقبة الغش والزيادة في الاثمان ايام العطل وحسبنا الله ونعم الوكيل والله يخد الحق
53 - المسطي السبت 03 نونبر 2012 - 09:13
راكم في المغرب اسي وهد الشي لتتكلمو عليه راه ماشي غريب لا العدالة والتنمية ولا اي حزب ثاني بالمغرب ما غادي غير هد المنكرلي تنشوفوه في الصبح والعشية هد راه ماشي اول حالة تتوقع بالادارة المغربية اغلب الوظائف جات بهد الطريقة ماشي بالمستوى ولا بالكفاءة جات غير بالرشوة والمحسوبية هدا ولد فلان هدي صاحبة علان وهدي جات من الفوق وهدي زوجة نجل علال الفاسي هد الامور نورمال الخوت مع الاستقلالين ومع الاسرة الفاسية لانهم يطبقون نظرية \\ انا وخويا على ولد عمي وانا ولد عمي على صاحبي\\وكون سي غلاب غير صاحبهم وتربى بالطريقة الاستقلالية هو الزاد عليها \\ انا وصحبي على المغاربة \\ قال ليك مستشارة ب 41000 درهم فاش غدي تتشاور معها اسي غلاب في النواوي مكفاوكش مستشاري الامة لديرين بك وكل واحد تيدي زبالة ديل الفلوس وهو ما تيدير والووكلنا فيك وفيهم الله غادين تبقاو حتى تخلوها هدا هو الدستور الجديد وهده هي الحكومة المنتخبة من قبل المغاربةا لتي ترعى وتربي العفاريت والتماسيح وتكرس الفساد وتشجع المفسيدين ومن هنا ادكر سي بن كيران \\ الرجل تيبقى عند كلامو\\ وعيق البريق
54 - حمو السبت 03 نونبر 2012 - 09:39
أيها الناس لا تظلموا سكان مدينة فاس ... فهؤلاء يحملون اسم الفاسي ولاعلاقة لهم بفاس...زوروا المدينة لتروا التخلف والبطالة وسوء تدبير المدينة .....رغم أنها مدينة العلم والعرفان...إلا أنها أصبحت مدينة الجهل والطغيان...وزوروا جامعاتها لتروا الطلبة يحشرون في قاعات الدرس كالخرفان.... وكل هؤلاء المشاييخ لايعرفون عن فاس إلا العنوان.
55 - مسعود السيد السبت 03 نونبر 2012 - 09:42
السؤال هو لما يصلح هذا البرلمان أصلا وحتى الانتخابات التي تاتي بحكومة حسب اهواء الحكومة الحقيقية حكومة ماوراءالستار .المغرب كان ولا يزال ضيعة للمتنفدين ولاحاسين الكابا .وما هده الوظيفة الجديدة الا قطرة في بحر
56 - Mustapha السبت 03 نونبر 2012 - 09:48
apres avoir lu l article, apres 20 ans de souffrance au maroc et apres 20 ans de l'exil en europe, moi aussi je retire mon argent et je prends autres destinations, la terre de dieux est vaste...
je revienne seulement pour voir mes cheres parents, en prenant cette descision je suis entrain de pleurer...allah almo3ine
salam
57 - استقلالية السبت 03 نونبر 2012 - 09:52
انا استقلالية وعضوة المجلس الوطني وساهمت قدر وسعي لعدم بقاء آل الفاسي على رأس حزب الاستقلال مؤمنة الى جاني اخواني بالظرفية الخاصة والسانحة لذلك.. انا اليوم اطلب من السي غلاب الذي قبلناه وافدا جديدا على حزبنا العتيد ومكناه بصمتنا من توليه اعلى المناصب ان يزيل عنه جلباب الاستعباد و "جميل ديال عباس "ويطرد كل موظفيه بالزبونية والمحسوبية وتكون الكفاءة وحدها هي المرشح الوحيد للمنصب لكل اولاد الشعب. الان فهمت جري نعيمة خلدون واستماتتها للدفاع عن عبد الواحد ؟؟لكي تحافظ عن مكتسباتها لا كما ادعت وبكت عن وحدة الحزب..الان افهم اصفرار وجوههم وانسحابهم ليلة القبض على فاطمة عفوا ليلة صعود المناضل ولد الشعب السي شباط الى امانة الحزب..باراكا كليتو ماكفا يجب ان يغادروا جميعهم كل المناصب لكي تعود الثقة للمناضلين وللشعب المغربي في حزب الميزان..لا تخف من شبح عباس فهم لن يتمكنوا من الحزب مرة ثانية .الله ياخذ فيكم الحق لاباس عليكم ماديا وطماعين حشمتو بنا قدام الناس حتى ولينا نحشمو نقولو حنا لستقلاليين
58 - marocaine السبت 03 نونبر 2012 - 10:13
je veux juste voir leCV de samira et connaitre ses competences pour m'assurer que MR rellab est entre de bonnes mains et que sa conseillere a les outils pour l'aider...sinon on envoie samira aux USA pour finir sa formation sur le compte de l'etat bien sur pour ramener un doctorat et lui accorder une augmentation car 41000 dh ne suffit pas sa classe....bravo hani tu sais comment devorer l'epaule pas du mouton mais de rellab
59 - أدام السبت 03 نونبر 2012 - 10:18
بسم الله الرحمن الرحيم هذه هي الحكومة التي تقول كلام بدون أن نرى شيئاً سوى التماسيح والعفريت ، لهذ ا انا كا بن الريف الأصيل اقول لمن يهمه الامر الفرصة الأن للحزب الأصالة والمعاصرة لكي نرى مذا يقع، وقوله تعالى ؛ إن الله على كل شيء قدير.
60 - ابو عمر السبت 03 نونبر 2012 - 10:38
يا ربي الطف بهذ الفقراء انت وليهم في الدنيا والاخرة وليس من اسند اليه امورهم من الاحزاب فكل حزب بما لديهم فرحون
61 - bennani jawad السبت 03 نونبر 2012 - 10:47
4million de centime (alaho mahada monkar) la famille allal lfassi et la partie Istiklale et d’outre famille doivent quitter le territoire marocain et partir au Ararabi saadi), avec ben Ali c est de la folie, ou est monsieur Benkiran de tout sa, ce payer à besoin d une vrais révolution. (alahoma a7ro9 haolai lmonafi9in).
62 - POUMAN السبت 03 نونبر 2012 - 10:55
حذار حذار يا حكومة المغرب,كل هذه الاخبار التي تزعزع فينا روح الوطنية,انها لا تبشر بالخير,وعلم اذا انفجر المغاربة يوما ما فانه نتيجة فسادكم,واذا غضب المغربي فحدااااااار كل الحدرررر,,,اللهم ارحمنا يا رب
63 - الى ممثلي الشعب السبت 03 نونبر 2012 - 10:57
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،،،،اخوتي مثل امثاله فبعد ما قدم خدمات جلية لهذا الوطن مثل تلك المونة الملغومة زد علىىى ذلك هاهم يستخدمون مناصبهم ،،وقبة البرلمان لتوظيف من شاؤوا لاحسيب ولا رقيب ،،،كأن هذا البرمان ملكهم الخاص،،اهذا هو مبدأ تكافؤ الفرص،اهذه هي المساوآت...عفوا انها من عائلة الفاسي ،على علممي انه المنصب الوحيد للعائلة،،،،،سبحان الله اهؤلاء هم ممثلوا الشعب،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
64 - khalidov السبت 03 نونبر 2012 - 11:05
هذا هو الاستتناء المغربي الدي يتحدث عنه نواب ووزراء حكومة عفا الله! يفرقون بين عشيرتهم مناصب باجور اقل ما يقال عنها انها تدخل في سرقة و استنزاف تروات واموال البلاد والعباد ; ويتشدقون لباقي الشعب بخطاب الازمة والتقشف
سؤالي المباشر لكل من غلاب وشباط : ما هي شواهد هؤلاء حتى يتقاضون اجورا كهذه وببساطة ليس لها متيل ! في المقابل تجد الطبقة الكادحة تعاني الامرين للحصول على ترقية مدتها 3سنوات وقيمتها 80 درهما . هل هذا عدل
هل هذا منطق الدولة ام الغابة ! قولوا لنا باننا اناس لانشبهكم او هذا هو عقدنا معكم نسيركم كيفما نشاء ولا تكدبوا علينا لاننا هرمنا بالتفاؤل////////////
65 - ahmed السبت 03 نونبر 2012 - 11:23
non devete essere surprese vedete che in italia i politici rubano fano lavorare amici vicini parenti, mr ghallab ha imparato dall'italia perche e parente di loro.
66 - مغربي السبت 03 نونبر 2012 - 11:23
سواء كان هذا صحيحا ام لا يجب محاسبة احد الطرفين يا إما صحيفة المساء اذا كانت كاذبة او غلاب وإلا فالنظام بكامله متواطئ
67 - هند السبت 03 نونبر 2012 - 11:28
عزاء المغاربة قاطبة والاستقلايين منهم خاصة أن الحزب العتيد لم يبق بيد آل الفاسي . وعلى السيد شباط أن يصحح ويتدخل في اقرب وقت .
وأما حكومة السيد بنكران فمسؤوليتها ضخمة وطريقها مفروشة بأشواك العراقل .
68 - Mohamed السبت 03 نونبر 2012 - 11:35
قال شـيخ الإسـلام ابن تيميـة ( إن الله ينصر الدولـة العادلـة ولو كانت كـافرة على الدولـة الظالمـة ولو كانت مسلمـة )
إقامة العدل وأداء الحقوق لأهلها من أسباب بقاء الدول وتفوقها وغلبتها.
69 - abdellaziz السبت 03 نونبر 2012 - 11:37
le changement est entre nos mains pas entre la main de benkirane il nous a déçu grave il a plus les pieds sur terre puisque il a réalisé son rêve le pouvoir et a oublié les promesses
70 - iwiss n ouarzazate السبت 03 نونبر 2012 - 11:46
ارد على صاحب التعليق34 بودينار
الا ستثمار في المغرب مغامرة خطيرة انصحك اخي بالابتعاد غادي انزلوا عليك بالضرائب والفواتير حتى دير فييت اتهز بليزتك وترجع الى البلاد الي اعطاتك الحقوق والكرامة والاعتراف وياك رد بالك
واش كتعرف شكون هو مول الحليب والسكر والزيت في المغرب,? والسلام
71 - mehdi السبت 03 نونبر 2012 - 11:49
هذا ليس بجديد فإن الفاسين أصبحوا يعتلون أهم المناص في الجيش، الحكومة وتعدو ذلك إلى البرلمان (حاشا ان اقصد فاس الشعبية فهي مليئة بأولاد الشعب الذين يعانون ما نعانيه نحن) ،وهنالك فءة من الإستقلالين جديدة ليس لهمم إنتماء حزبي يدعون أن الفاسيين أصبحوا يحكمون إلى جانب العلويين كوصف مجازي لما هو الحال عليه
72 - messmo السبت 03 نونبر 2012 - 11:53
Et ils volent qu'on rentre pour investir dans notre pays d’origine. Plutôt mourir que d'enrichir ancre ces mafieux. On ait bien traité là où on ait et ce à tous les niveaux.je pense même à abandonner ma nationalité marocaine. A pars la hante et lhagra je n’ai rien eu d'autre. et ils voulent qu'on rentrent pour investir dans notre payé d'origine . plutôt mourire que d'enrichire ancore ces mafieux. on ait bien traiter là ou on ait et ce à tous les niveaux.je pense meme à abondonner ma nationalité marcocaine. a pars la hante et al hagra jen 'ai rine eu d'autre.
73 - JUGE السبت 03 نونبر 2012 - 12:38
Pourquoi dans la plupart des pays du monde l' État embauchent au moins 10% des citoyens?afin d'améliorer le service public et grâce à sa mission de redistribuer d'une manière juste la richesse du pays?Au Maroc la plupart des postes de l’État ont été pris par des riches,fonctionnaires fantômes cela ça fait longtemps,donc c'est mieux que les riches s'occupent de leurs entreprises,commerces et fermes..et de laisser la fonction public aux jeunes diplômés supérieurs de peuple pour développér le pays et afin que le service d'État fonctionne pour le bien du peuple...
C'est incroyable mais c'est vrai,au Maroc on n'arrive pas à embaucher dix milles jeunes diplômés avec MASTER pourtant le pays à besoin des milliers des cadres pour développer le pays.
La solution c'est de semer des graines pour récolter..au lieu de laisser l'argent de peuple moisie dans les coffres..pour avoir un retour sur l'économie de pays...ce n'est pas seulement sur l’économie ri3e des riches comme il a fait ben Ali..
74 - مواطن عادي السبت 03 نونبر 2012 - 12:59
السلام عليكم ياولاد الشعب المقهورين والعاطلين على العمل اين هو السيد بن كيران اين هو حزب المصباح شكون لي دخل غلاب هو السيد بن كيران ، انت من تتحمل كل المسؤلية على كتفيك لوحدك انت من سيحاسب على ناهيبي المال العام و ناهبي مال اولاد الشعب المقهورين انت من سيحاسب امام الله على كل أفعال هدا الوزراء لي انت من نادى عليهم و اصفتهم بالنزاهة و الاستقامة في تدبير الشأن العام لم تحارب الفساد ابدا لاكن الفساد اخد في التزايد في عهدكم ، اين برنامجكم لقد ذهب الى اين (بالله عليك دعينك لله الواحد القهار لم نسامحك الى الابد و السلام )
75 - باسو السبت 03 نونبر 2012 - 13:05
يبدو جليا وبكل وضوح أن المغاربة درجات : درجة المحظوظين الذين يستفيدون من خيرات البلاد بدون أدنى خدمة، وآخرون يستفيدون من ميزات وامتيازات ورخص مقابل عمل ما ،ثم في الدرجة الثالثة مواطنون بمعنى كلمة المواطنة الذين يخلصون لله وللوطن في كل شيء حتى في النية إن لم يستطيعوا فعل شيء في سبيل الوطن, هؤلاء منبوذون، مقهورون،تهضم حقوقهم........وخير دليل على ما أٌقول أن هناك فئات تعمل وتفني شبابها أو قد أفنته في سبيل خدمة الوطن بدون التمتع لا بالحقوق الاجتماعية ولا بالتعويضات التي كان من المفروض أن يتمتعوا بها مقابل خدماتهم ، وعلى رأس هؤلاء المعلمون الذين سبق لهم أن كانوا عرضيين حيث نجد منهم من عمل 30 سنة بصفة مستمرة وربى الأجيال في الجبال والفيافي بدون أي حق من الحقوق وبأجرة لا تزيد عن 1000 درهم يعملون مثل باقي زملائهم بجدول حصص مماثل، الفرق أن هؤلاء طبقت في حقهم سياسة التقويم الهيكلي لأنهن فقط مواطنون عاديون من المغرب العميق أو من الدرجة الثالثة كما سبق.
هؤلاء تمت قرصنة سنوات خدماتهم عندمت تم إدماجهم بصفة نظامية سنة 2007 ولم يستفيوا ولو من يوم واحد من مسلسل السنوات التي عملوها في ظروف مأساوية.
76 - dbichi السبت 03 نونبر 2012 - 13:07
حزب الاستغلال مستعد لقتل جميع المغاربة ودهسم للبقاء مهيمنا على ثروات البلاد.الاستقلاليون لا يفرقون بين مال الدولة ومالهم الخاص وعلى هذا الاساس تصرف الرئيس كما تصرف سابقوه من الحزب العتي. المغرب لنا لا لغيرنا شعار رفعه فواسة منذ فجر الاستقلال وان سياسة التعيين ليست جديدة ولا تفاجئ احدا.ماذا يقول شباط في هذا الامر؟الم يرفع شعار التطهير ؟ما هي شواهد المعينين ؟وهل لهن خبرات استشارية؟هل لهم تجارب في الميدان ؟وهل تم الاعلان عن شغور المنصبين والاعلان عن مبارة كما ينص عليه القانون؟الجواب بسيط وهو ان التعيين جاء بناء على الولاء والطاعة وتبادل المنافع وتقاسم خيرات البلاد بين العائلة الكريمة.نحن اسرة واحدة يقولها الاستقلاليون علنا وعلى شاشات التلفزيون .التصويت لهذا الحزب جريمة في حق الوطن ترقى الى الجرائم الانسانية.هولاء اقبح من القذافي وبشاريولدون بملاحق ذهبية ويذهبون الى ماماهم فرنسا ليتخرجوا مهندسين في القناطر المؤدية الى المال العام.رفعوا شعار التعريب واتحادهم ان يقولوا لنا ماذا تفعل كان.رفعوا شعار المساواة لكنهم لم يطبقوها الا بينهم في مال المغاربة.عمتم استقلالا ايها المغاربة.
77 - محمد سالم السبت 03 نونبر 2012 - 13:22
مادا تنتظرون من غلاب وامثاله ماهم الا تمرة علاقة فاسية فاسدة استغلت خيرات هدا البلاد مند فجر الاستقلال لا ننتظر منهم الا هدا ولدا وجب على بنكيران ان يتصدا لمثل هده التصرفات التي لا تمت بصلة بالدستور الجديد ولا بالحراك الدي عرفه المغرب فالاستمرار في مثل هده التصرفات وبمثل هده الشخصيات لن يزيد الشعب المغربي الا اكثر خراكا من اجل محاربة كل المفسدين وابنائهم فارحل ياغلاب وال فاسي واتباعهم فانتم من وصلوا هدا البلد الى حافة الافلاس وانتم من سرقتم اموال هدا الشعب باسم القانون وانتم وانتم
78 - bandar السبت 03 نونبر 2012 - 13:24
ماهذا يارئيس الحكومة؟؟؟تنهون عن المنكر وتأتون بمثله بل تقولون ان المغرب في ازمة وهذه اربعة ملايين حلال عليها وحرام على المعطلين اين هي المساوات وتكافؤ الفرص . وتطبيق الدستور , وعلى هدا الحساب غير سير صوم 3ايام أوخدم ولاد الشعب اللهم فيهم.
المرجو النشر
79 - عون محلي السبت 03 نونبر 2012 - 13:35
انا عون محلي باحد السفارات المغربية بالخارج اريد الترسيم مثل العون الذي رسمه الطيب الفاسي وعباس الفاسي سنة 2010 وارسلوه الى سفارة بوغوتا...... كلنا مغاربة، بغيت حقي في الترسيم.
80 - Mourad السبت 03 نونبر 2012 - 13:39
تستاهلوا كثر من هذا: شعب كسول، جبان، مخدر، محشش، بركاك، نمام، لا يقيم الصلواة 5، همه الوحيد الربح السريع على حساب الآخر، لا يحترم نفسه و جاره، يفكر إلا في تحت صُرَّته، متسخ ذهنيا، يرى المنكر و لا يفعل شيئ بل تراه واقفا بجانب أهل المنكر، له غالبا وجهان بل عدة وجوه. إنه شعب من شر ما خلق (ليس الكل طبعا). إذا هنيئا لكم بهذه الامتيازات الرائعة.
81 - مغربية حرة السبت 03 نونبر 2012 - 14:24
J ai juste une question:
Est ce que ses deux femmes ont passées les concours d' admissions? Ou juste le reste du peuples qui doivent passer ces fameux concours?Est ce que ces messieurs qui crient haut et fort le changement? Tel l islamiste modéré Ben kiran? Et sa troupes?
Est ce que le roi est au courant?
Une chose: arrêtez de nous prendre pour des cons! AUCUN CHANGEMENT,
82 - agzennay السبت 03 نونبر 2012 - 14:29
J'aurais aimé que le salaire serait de 10.000dh pour chacune des deux, car la réalité des Fassis nous la connaissons, mais on les nommes dans des postes clés de l'Etat par défi au peuple marocain, alors continuer de massacrer ce peuple car il mérte plus que ça...pourvue que ça continue!!!
83 - المهاجره- امريكا السبت 03 نونبر 2012 - 14:29
السلام عليكم .برك من الضحك علينا كل الفدائيين المغاربه الذين ضحوا بارواحهم علالييون. شمال جنوب,شرق , غرب ..عائله علال فاقو لقاو بزوله مبغاو حد يرضع معاهم منها..والفطام صعيب.الله يرحم شهداء المقاومه .ويهدي هذ الناس علينا راه بلغ السيل الزبى من زمااااااااااااااااااااااااااااااااان
84 - boujemaa السبت 03 نونبر 2012 - 14:48
je veux savoir quand les fassis vont stopper avec le pompage des biens des marocains entre eux aux noms des revolutionnaires du maroc tout les marocains ont particippé pour l'independence du maroc et ils n'ont pas demander de recomppence
85 - sarah السبت 03 نونبر 2012 - 16:34
vous venez de recevoir un démenti formel. cette info est donc fausse. que faire de ces commentaires qui insultent les fassis dans un esprit de généralisation aberrante. dans les administrations marocaines, il y a des marocains de toutes les souches: pauvres et riches, arabes et amazighs, du nord et du sud, du centre et des périphéries...ils ont tous un point commun...ils sont corrompus!!!!!
86 - mohamed السبت 03 نونبر 2012 - 19:53
مساء الخير
ماخصناش نساو ان هاد العائلات عريقة و سيرات المغرب في وقت عصيب و ابناءها و بناتها كيقراو تخصصات معينة زائد الخبرة ديال اباءهم المساء ما قالتش لينا الدبلومات لي عند مدام قريشي و السيدة الاخرى
باراكا من المنطق ديال اجرة مهندس نخدمو بيها مائة عامل و نفضيو علا البطالة راه العلم نور اعباد الله
المساء و الصباح ولاو اختصاصيين في صناعة الاخبار بدل نقلها للمواطن باحترافية و حياد
87 - أمين صادق السبت 03 نونبر 2012 - 20:07
إلى:
- boudinar nawfal، صاحب التعليق رقم 34 ؛
- Mustapha، صاحب التعليق رقم 56 ؛
- messmo، صاحب التعليق رقم 72.

إذا كان كل مغربي -أو كل مواطن بأي بلد في العالم- في الداخل أو في الخارج، سيمتنع عن زيارة وطنه الأم أو عن الاستثمار فيه أو سيسحب أمواله المودعة بمصارفه أو الموظفة في مشاريعه، أو حتى أن تبلغ به درجة الاستياء إلى حد التنكر لجنسية وطن انتمائه، كلما سمع أو وجد بأن بعض المسؤولين أو أصحاب النفوذ داخله (أي داخل الوطن) قد قاموا بعمل أو بفعل ينطوي على استغلال هذا النفوذ من أجل تحقيق منافع ذاتية أو نهب أو تبديد أموال عمومية... فإن الجميع سيكُفّون وسيستنكفون عن المشاركة المواطنة في خدمة بلدهم الذي هو في حاجة إلى جهود أبنائه القادرين على المساهمة بأموالهم في بنائه، وعلى إنشاء أو تمويل مشاريع استثمارية كفيلة بالدفع بعجلة اقتصاده إلى الأمام، دون غصب حقهم في الحصول على أرباح مقابل استثماراتهم ومشاريعهم وما يقدمونه من مجهودات نبيلة لصالح وطنهم... الوطن يا إخواني في حاجة إليكم -نقولها ونكررها- وإلى كل أبنائه البررة، فلا تتركوه لجشع الفاسدين والمفسدين، وتختاروا الحل السهل المتمثل في.. الانسحاب!
88 - driss ould .....blach....... السبت 03 نونبر 2012 - 20:10
قاليك باغيين يحاربو الفساد الاداري وهوما قاصدين محاربة الفقراء والمعطلين
اين المفر يا سيادة رئيس الحكومة يوم لا ظل الا ظله من حق المطعونين بخنجر وعودك الوهمية التي افاق لها كل المغاربة الكادحون
اما طبقة آل بيتك فهي تدعو لك ببقائك علها لا تفنى ولا تموت
فمادا نقول عن هاته الفضيحة يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
89 - Laïla السبت 03 نونبر 2012 - 20:12
ما هو مستوى هذه السيدة حتى تتقاضى مبلغ40000 درهم لانه هناك اناس حاصلين على دكتورتين "شعب علمية" ويتقاضى 8000 درهم في الشهر. اعتذر هذه الانسانة دبلومها وشهادتهاالجامعية هوالاسم العائلي لزوجها.
90 - a hassane السبت 03 نونبر 2012 - 20:47
order order when are we going to stop cronyism and nepotism in public service and in our society Mr prime minister H'CHOUMA WACH F'HAMTI
91 - driss ould .....blach....... السبت 03 نونبر 2012 - 20:53
انا انا حارس امن خاص اعمل بشرف كباقي اخواني حراس الامن الخاص بمغربي الام باحد الادارات المغربية اريد الترسيم مثل العون الذي رسمه الطيب الفاسي وعباس الفاسي سنة 2010 وارسلوه الى سفارة بوغوتا.وكدا نجل الفاسي ،،،،،،،وووووووما غاب كان اعظم..... كلنا مغاربة، بغيت حقي في الترسيم.
92 - الحقيقة الغائبة الأحد 04 نونبر 2012 - 02:13
ما معنى " الديوان "؟
هو جهازمرتبط بشخصية سياسية ما ( ملك . وزير . رئيس مجلس النواب ...إلخ) . يكون لصيقا به ينظم أعماله و ينسق لقاءاته و تنقلاته و يقدم له مختلف الأستشارات...
يتكون من عدد من الأشخاص يحددهم القانون . كما يحدد القانون مبلغ تعويضهم و أقول تعويضهم لأنهم ليسوا من موضفي الدولة بل هم مستخدمين لدى الشخصية السياسية تنتهي مهمتهم و تعويضاتهم بانتهاء مهمة أو ولاية الشخصية السياسية.
ونظرا لمهامهم اللصيقة بالشخصية السياسية ( حيث أنهم يطلعون عل كل الوثائق و الأسرار...) فإنه يجب أن يكونوا محطة تقة تامة.لذلك عمدت كل الأنظمة السياسية في العالم لإعطاء صلاحية تعيينهم للشخصية السياسية.
لذلك يلجأ السياسيين إلى تعيين أشخاص من عائلاتهم ومن أقاربهم ومن حزبهم ومن أصدقاءهم ...
لذى ستجد دواوين وزراء الحكومة مليئة بهذه الأصناف
فمثلا عندما ينتخب الرئيس الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية يعمد على إفراغ البيت الأبيض من كل من كانوا فيه و يأتي بالطاقم الذي يتق فيه.
السيد غلاب هو الشخصية الثانية من الناحية البروطوكولية بعد الملك من حقه أن يختار المساعدين الذين يتق فيهم و في كفائتهم.
93 - kadour الاثنين 05 نونبر 2012 - 18:36
Monsieur la vérité perdu,même si de cabinet,fonction, conseillers,consiltants,la question pourquoi les partisans,proches,familles,lien des intérêts individuels,c'est çà la question,on a pas besoin de nous expliquons que ce sont des lois,dahirs, qui organisent ces métiers....Nous critiquons et commenter ,pourquoi ceux et celles et pas les autres pauvres qui n'ont pas de lien d'almakhzane,partisans,familles riches ,liens avec des hauts fonctionnaires,lien avec la corruption....
94 - مغربية الاثنين 17 دجنبر 2012 - 02:19
وا بزااااااف هادشي وحدة شادة 4 مليون فشهر وواحد واحد 2000درهم فشهر وبغا يحل بيها كاع مصاريف قراية ولاد عيد صغير عيد كبير رمضان ماء وضوء لي ولا غادي لينا كيف دم فعروق لكرا ماشي ضلم هادشي عاد زيد مصاريف ديال ركوب ماشي هادشي حشومة وبغينا نزيدو قدام باش غادي نزيدو قدام وبلا منهضرو على متقاعدين كلتقاه خدم حياتو كلها وفاخر كيجيه 1700درهم هادشي الا كثرو ليه عاد خلي لي قرا وجالس فقنات ديال دروبة ولاو يحشمو حتى يهزو راسهم وبغينا نقلدو اروبا بقات لينا فنوسعو شوارع كيف اروبا ونقادوهم خاصنا نتقاداو اجور بحالهم وناخد حقوق بحالهم ونتمتعو فبلادنا بحالهم عاد نوسعو طرقان ونطبقو قوانينهم
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

التعليقات مغلقة على هذا المقال