24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: رئيس الجزائر يعترف باحتضان المعارضة المغربية

رصيف الصحافة: رئيس الجزائر يعترف باحتضان المعارضة المغربية

رصيف الصحافة: رئيس الجزائر يعترف باحتضان المعارضة المغربية

نستهل قراءتنا في بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي تطرقت إلى مذكرات الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد، في شقها المتعلق بالعلاقات مع المغرب، والتي قال عنها العربي المساري إنها "اعتراف صريح من القائد الجزائري البارز بأن النظام في بلاده كان محتضنا للمعارضة المسلحة المغربية بتدريبها وتسليحها قبل إرسالها إلى المغرب لشن الاضطرابات بعقود قبل ظهور البوليساريو"، مضيفا "أن الشاذلي كان يتحدث عن النزاع الترابي مع المغرب بالرواية الجزائرية التي تطمس كل التاريخ الطويل للمناطق المغربية الشرقية التي ضمتها فرنسا إلى الجزائر".

وأورد المستشار الملكي عبد الهادي بوطالب أن تاريخ العلاقة بين المغرب والجزائر "ليس دائما ما جاء في مذكرات الشاذلي"، معتبرا أن العقيدة الجزائرية بشأن الصحراء والحدود "مبنية على العنف الثوري" ما أدى إلى "فشل المملكة في إقناع القادة الجزائريين بالمصالح العليا والمشتركة للشعبين والبلدين".

وفي موضوع آخر، أوردت "الأيام" تصريحا لمحمد زين الدين أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية، قال فيه إن التعديل الحكومي أصبح يطرح نفسه بإلحاح شديد بعد مضي ما يزيد عن عشرة أشهر على تنصيب حكومة بنكيران، مضيفا أن ذلك سيخدم كلا من حميد شباط، المُلزَم بتنفيذ طلبات أنصاره وإرضاء صقور حزب الاستقلال، كما سيرضي بنكيران ليكون التعديل فرصة لتعويض بعض الوزراء الذين أبانوا عن عدم الفاعلية والمردودية في قطاعاتهم.

أما "مغرب اليوم" فتوقَّفت عند مواطنين مغاربة يُفْصِحون عن استعدادهم لبيع كِليَة أو فص من الكبد، مع انتشار الفقر وندرة فرص الشغل".. موردة أن المنتمين لهذه الفئة أجمعوا على تعرضهم للاستغلال من طرف وسطاء ينشطون في البحث عن الراغبين في بيع أعضائهم مقابل قدر مالي، علما أن السوق السوداء تحدد قيمة الكِلية البشرية بين 300 و800 ألف درهم، وقرنية العين من 7 إلى 9 ألف درهم، وفص الكبد بين 300 إلى 500 ألف درهم، فيما تتراوح قيمة كيس الدم بين 100 و400 درهم.. أما القليلون هم من يفكرون في التبرع بأعضاء أجسامهم أمام ندرة الأعضاء المتاحة لكي تزرع في أجسام المرضى .

وتطرقت "المشعل" إلى "الهوليغانز" الذي أخذ يستفحل رغم التِّرساتة القانونية والأحكام والعقوبات الزجرية للحد من تداعياته.. إذ اعتبر محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، أن شغب الملاعب "ظاهرة جد معقدة نتيجة تداخل عوامل نفسية واجتماعية واقتصادية وتربوية في التأثير على بيئة الجماهير المغربية".

مجلة " الآن" نقلت على لسان مدير قناة "نسمة تي في"، نبيل القروي، أن ردَّ فعل المسئولين المغاربة بشأن دمية بنكيران في برنامج "ليغينيول المغاربيّين" كان "جد إيجابي" مضيفا أن بنكيران نفسه "عبَّر في حديث له مع الرئيس التونسي منصف المرزوقي عن كون الأمر لا يشكل أي قلق بالنسبة إليه".. نبيل القروي اعترف بأن قناة "نسمة" قد "حصدت الشهرة بفضل بنكيران"، مستطردا أن هذا الأخير "استطاع الحصول على شعبية كبيرة في تونس والجزائر بفضل ذات البرنامج"، مشيرا إلى أنّ دُمى فؤاد عالي الهمة ومنصف بلخياط ونبيل بنعبد الله وعبد الباري الزمزمي وغيرهم ستظهر في البرنامج خلال شهر نونبر الجاري.

وفي شأن آخر، خلُص الخبير الاقتصادي المغربي محمد الشيكر، في تصريح لـ"الآن"، إلى أنّ الحكومة واصلت ما دأبت عليه سابقاتها فيما يخص بلورة مشروع قانون المالية، مضيفا أن نسبة النمو الاقتصادي المحددة في 4.5% بُنِيت على مجموعة من الفرضيات التي لا تتحكم فيها الحكومة.. من قبيل المحصول الفلاحي المُرتبط بالتساقطات المطرية وسعر البترول الذي حُدد ضمن المشروع الجديد في 105 دولارات.. كما أشار الشيكر إلى أن الحكومة تُعارض إعطاء دفعة للنمو عبر الطلب في الوقت الذي تستمر في المراهنة على التصدير، وهذا رغما عن تراجع الطلب الخارجي بعد الأزمة الاقتصادية التي لحقت شركاء المغرب الرئيسيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - أمين صادق السبت 03 نونبر 2012 - 21:26
( "الأيام" التي تطرقت إلى مذكرات الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد، في شقها المتعلق بالعلاقات مع المغرب، والتي قال عنها العربي المساري إنها "اعتراف صريح من القائد الجزائري البارز بأن النظام في بلاده كان محتضنا للمعارضة المسلحة المغربية بتدريبها وتسليحها قبل إرسالها إلى المغرب لشن الاضطرابات بعقود قبل ظهور البوليساريو" ).

- ما تضمنه اعتراف الرئيس الراحل بن جديد، ليس بجديد.. فهل من جديد؟
2 - ابنادم السبت 03 نونبر 2012 - 21:32
وقبل الشاذلي رحمه الله الذي ارسل كتيبة جزائرية في الثمانينات لتبني حربه ضد المغرب بعدما لم يعد الانفصاليون قادرين على ذلك وتم اسرها بالكامل الى ان تدخل فهد رحمه الله فتم اطلاق سراحهم فقبل هاته الاعترافات الفقيه البصري المعارض السابق اكدها في قناة الجزيرة واكيد ان كل الانقلابات التي شهدتها المنطقة هي من تمويل النظام الحركي ذيل الاستعمار في المنطقة
3 - kadour السبت 03 نونبر 2012 - 21:42
pourquoi les allemands et les français ont oublié les conséquences des guerres et les conflits entre eux,car ils ont choisi les pistes de la démocratie,droits de l'homme,séparations des pouvoirs,état des institution démocratique...Et pourquoi nous les arabes et musulmans officiels ont héritier les conflits et les crises sans aucun issues car on a choisi les états des tyrans et le pouvoirs chez une très et très minorité qui partagent les rôles dans la seine politique et au pouvoirs,mais même style
4 - marie السبت 03 نونبر 2012 - 22:55
boudiaf était au maroc, khider comme d'autres.. les deux pays se sont faits tous les crche-pattes qu'ils ont pu
5 - moustache الأحد 04 نونبر 2012 - 00:58
ou va t on avec cette haine contre l'algerie l'armee algerienne vien du peuple les genereaux c'est des algeriens l'etat aussi appartient au peuple.il se trompe celui qui cherche a séparer le peuple de son armee ou de son etat ou de l'unité teritoriale de l'algerie.vous pouvez dire ce que vous voulez l'algerie ne cede pas sur ces pricipes pour le s'avoir demander a nelson mondela et... elle restera debout.
6 - FERAZ RIFI الأحد 04 نونبر 2012 - 01:02
Le peuple algérien est éduqué à la haine de tout ce qui est marocain,et dès son plus jeune âge le pauvre citoyen algérien en lui inflige un lavage du cerveau,il suffit juste de faire un tour sur les sites d'informations de la junte dans leur ensemble,ils font des efforts colossaux dans le but de tromper l'opinion publique internationale sur l’intégrité territoriale marocaine en l’occurrence le Sahara marocain et ils qualifient les enclaves de "Melilia"et "Sebta" des territoires espagnols avec une soi-disant fierté qui est la leur dans la plupart des cas honteuse et méprisable

La meilleure réponse aux provocations algériennes est d'accentuer l'acquisition des armes et d'augmenter l'arsenal militaire des forces armées royale,les marocains doivent savoir que la junte dictatoriale est en sursis politique au même tire que les "baâthistes"syriens,leur armée n'arrive même pas à faire face aux insurgés au Nord du Mali,une affaire qui est entraine de s'internationaliser sous leurs yeux
7 - PROMOROCCAN الأحد 04 نونبر 2012 - 01:07
كلما طالعت او شاهدت شيئا عن العلاقة الجزائرمغربية الا وتبادر لدهني المركز الحدودي " جوج بغال " .... اسم على مسمى.....
8 - محمد امين الأحد 04 نونبر 2012 - 01:12
ما لا افهمه هو لماذا يتعامل الغرب بمكيالين مع القضايا العربية ففي الوقت الذي يدعي شفقته علئ الشعب السوري بسبب جرائم النظام السوري يتغاضى على ما فعله الجيش الجزائري في حق الشعب الجزائري الذي اختار قيادته عن طريق الاقتراع متمثلة في جبهة الإنقاذ حيث قام هذا الجيش بقتل واغتصاب وتعذيب العشرات من الألوفات من الجزائريين وقام بمجازر لا تقل بشاعة عن جرائم الصًّــرب في كوسوفو وهذا باعتراف جلادي الجزائر اللين هربوا الى اوروبا.
9 - بورج بوعريريج الأحد 04 نونبر 2012 - 01:13
كل ما في الأمر مازال أحفاد فرنسا يحكمون الجزائر و ادعوا السلطات المغربية إلى نسيان بلد اسمه الجزائر والله غير عييت من ديك لبلاد
10 - Momo الأحد 04 نونبر 2012 - 01:18
Je répond au numéro 6 je ne sais pour qui il se prend mais l Algérie n'a pas gagné son indépendance mais c est la France qui l donne . Et sa ch que le monde arab vous conez sa parle et sa crie comme des femme . Tu parle du Maroc prend les histoire déjà et après tu peux parler .
11 - maralj الأحد 04 نونبر 2012 - 12:33
قبل كل شيى نحن اخوة لاداعي لثفرقة نحن شعب واحد فرقونا عسكر جزائر وفرنسا العاقل يفكر لماداهدا الصراع
12 - جزائري يحب المغاربة الأحد 04 نونبر 2012 - 12:58
لا يختلف اثنان في أن الصحافة المغربية لا طعم لها
بدون ذكر الجزائر أو مواضيع عن الجزائر و خاصة تلك المواضيع السلبية التي تشوه أو تتشمت أو تحتقر كل ما هو جزائري
تخيلوا كيف يصبح المغاربة بدون الجزائر؟؟
سيدخلون في حالة كآبة لا نهاية لها إلا موضوعا عن الجزائر
لذا أتوجه للحافيين والقراء المغاربة الأشقاء أن يحمدوا الله عن وجود الجزائر
جزائري يحب المغاربة رغم كرههم وحقدهم على الجزائريين
13 - dbichi الأحد 04 نونبر 2012 - 13:15
"ساعدنا ونساعد الشعب الصحراوي"هذا مقتطف من خطاب بومدين،ومذذاك وحكام الجزائر يستنيرون به ويؤسسون سياستهم بناء عليه المغرب لم يكن ولا زال الا نظاما امبرياليا وعميلا للغرب في عقليتهم. رغم نهاية الحرب الباردة فما تزال حامية في ذهون وعقول الساسة الجزائريين انهم يعيشون على الماضي ولا يستطيعون التخلص منه لانه اساس حكم الجنرالات الحاكم الفعلي واما الرؤساء من الشاذلي ليومنا هذا فليسوا سوى دمى تشرعن سياسة العسكرالذين نهبوا وعاثوا في البلاد فسادا ما بعده فساد.الايام لم تضف جديدا ولم تقل سبقا بل قالت ما يعرفه القاصي والداني وهل ننتظر بنجديد ليعترف بتسليح الجزائر للمعارضة المغربية وخاصة الشق اليساري منها .لم يكن ابدا تسليح هذه المعارضة غيرة على الشعب المغربي بل كان لوضع المغرب على سكة الانظمة الاشتراكية الشمولية وجعله تابعا لها ولمرضعتها روسيا عن طريق الانقلابات التي تسميها تحرر الشعوب .ليس من حل مع هؤلاء العسكر الا باستدعاء حكومة القبايل المنفية ومنحها جزء من التراب على الحدود والاعتراف بها وتسليحهامن اجل تقرير مصيرها والبادئ اظلم.سياسة المغرب اتجاه العسكر الجزائري فشلت وان الاوان لاعادة النظر
14 - ANIR RIF الأحد 04 نونبر 2012 - 14:09
L'algerie est un pays qui soutient le terrorisme,elle est devenue la capitale internationale de l’extrémisme de toutes sortes,appui de la déstabilisation des pays voisins principalement le Maroc et la Libye par des milliards de dollars issus de la manne pétrolière qui devrait être utilisé pour le développement de l’Algérie au lieu de financer le terrorisme des polizariens au détriment du peuple algérien en grande partie appauvri méprisé,des bidonvilles jonchent les périphéries de la capitale Alger,les jeunes algériens censés appartenir à un pays riche selon leur déclarations contradictoires avec la réalité qu'ils vivent,ils n'inspirent qu'à obtenir un VISA pour partir d'un pays qui se croit une force régionale imaginaire et factice,la meilleure preuve est la crise malienne au sud qui attire les anciennes force coloniales à intervenir pour déloger le réseau terroriste d'ANSAR ADDINE qui s'est proliféré en Algérie avant de traverser vers le sud au nord du mali
l’Algérie est cerné...etc
15 - marocain et j'en suis fier الأحد 04 نونبر 2012 - 17:13
je te pose une seule question : c'est quoi notre devenir sans l'algerie
je te répond : sans vous on va être encore meilleurs
sans votre 9ar9oubi on va être mieux
sans vous on va être tranquille
je te repose la même question c'est quoi votre devenir sans la maroc ?
je te répond :vous serez plus alaise car vous n'allez trouver personne pour envier
sans nous vous serez mieux car vous aller vivre mieux
car vous aller bénéficier totalement de vos richesses dont vous ne profiter pas bien sur et qui sont gaspillées par vos généraux sur une bande de terroristes les polibouzebbal
sans nous vous ne serez jamais battu par 4 à 0
sans nous vous serez peut être pas l'algerie
mais la France outre mer
16 - Moroccain الأحد 04 نونبر 2012 - 18:34
لا حياة لمن تنادي ; اصبح الطغاة العرب يزرعون الحقد والكراهية بين المسلمين ; سوف يحاسب كل انسان على نواياه الخبيثة ; ان الله سميع بصير .
17 - Maghribi الأحد 04 نونبر 2012 - 22:13
Monsieur MOUCHTACHE N°8. Relie bien l'article ci dessous pour bien comprendre, vous arrêtez votre haine et venez prendre le train avec nous pour édifier le grand Maghreb

"الأيام"
الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد، في شقها المتعلق بالعلاقات مع المغرب، والتي قال عنها العربي المساري إنها "اعتراف صريح من القائد الجزائري البارز بأن النظام في بلاده كان محتضنا للمعارضة المسلحة المغربية بتدريبها وتسليحها قبل إرسالها إلى المغرب لشن الاضطرابات بعقود قبل ظهور البوليساريو"،
18 - صوفيا المغربية الاثنين 05 نونبر 2012 - 01:32
قبل ماتتكلم روح شوف صحافتكم و كلامها عن المغرب و المغاربة عاد ىجي حل فمك
لو في نظرك صحافتنا لا لون لها ماذا عن صحافتكم التي في اي موضوع لازم تدخل اسم المغرب بالسوء اما تعاليق فحدث بلا حرج حتى ان هناك جزائري العاقل فيكم علق ب" باقي غير تقولولنا ان الزلزال لي ضرب بليدة سببه الجزائر" هههههه يعني حتى بني جلدتك حسو ان صحافتكم تبالغ جداااا بذكر المغرب في اي موضوع لهذا شوف احوالكم عاد تكلم
19 - مغربي الأربعاء 07 نونبر 2012 - 19:38
يا اخي الجزائري لا الجزائر و لا المغرب يحتاج للاخر فكل داخل حدوده يعيش ما قسم الله له
فاذا كنت ترى ان الجزائر هي افضل حالا بدون المغرب فهذا حقك و هو نفس ما يخالجنا كمغاربة
فساطرح عليك سؤالا بسيطا و هو ماذا يمكن للمغرب ان يستفيد من الجزائر و العكس صحيح في حالة ما فتحت الحدود البرية
لا شيء سيجعل من المغرب ان يصبح هو دولة كندا و لا الجزائر ستصبح من الغد هي امريكا
فرغم الثراء الفاحش للجزائر فهي فقيرة مثلها مثل الجزار الذي يتعشى باللفت و لو مر عقد من الزمن لن و لن تصبح سويسرا افريقيا و العرب لان الجزائر ببساطة هي هكذا و اي تغيير في بنيتها النظامية لا محالة سيعجل بتفتيتها
ماذا عسى للمغرب و هو قريب من الجزائر ان يستفيد من خيراتها ستقول لدينا الغاز و البترول و هي منتجات يشتريها المغرب من دول صديقة و باثمنة تفضيلية و لن يكون بحاجة لاسترادها منكم
اما نحن فنصدر لغيركم كل ما يحتاجه شعب الجزائر من خضر و فواكه و سمك و ووووو لاوروبا لتشتروا من هناك باثمنة مضاعفة تثير السخرية و الذهول
فين دار خالك ها هي بعد لف و دوران
الله يجيبنا جميعا في الصواب راه غير كنخربقوا بجوج بحال جوج بغال
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال