24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.70

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: برلماني يطالب شماليّي المغرب بـ "الرحيل" عن جنوبه

رصيف الصحافة: برلماني يطالب شماليّي المغرب بـ "الرحيل" عن جنوبه

رصيف الصحافة: برلماني يطالب شماليّي المغرب بـ "الرحيل" عن جنوبه

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الأربعاء من"الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن أحد المنتخبين بالغرفة الثانية من البرلمان، وهو المنتمي لحزب الاستقلال، قد طلب في كلمة له، خلال حفل عشاء نظم على شرف المشاركين ضمن الأيام الثقافية لبوجدور، بمغادرة جميع الساكنة المنحدرة من المناطق الشمالية للمملكة إلى خارج المنطقة الجنوبية للبلاد، ما دفع فعاليات من المجتمع المدني إلى إصدار بيان لمواجهة هذا التصرف الذي اعتبر عنصريا وماسا بالوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى الكويرة.

جريدة "الخبر" أوردت أن اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة قد قررت، خلال اجتماع لها، تجميد عضوية قياديين من صفوف النقابة، ينتميان إلى جماعة العدل والإحسان، ويتعق الأمر بسعيد السهلي وحسن الجابري. ولعل أسباب هذا القرار راجع إلى عدم مواكبة القياديين لعمل النقابة وتغيبهما الدائم عن أنشطتها، وقيامهما بما من شأنه المس بالمصلحة العليا للنقابة واستقلالية قرارها.

"الخبر" نشرت أيضا أن هناك اتجاها داخل بنك المغرب يدعو إلى تحرير قيمة الدرهم المغربي ووضعه في ميزان العرض والطلب، في الوقت الذي تقوم فيه السلطة المالية بدعم الدرهم خلال عملية تقييمه عبر ما يعرف بعامل الموازنة الذي يضم سلة العملات الدولية.. مضيفة أن دعاة الانفتاح الإقتصادي، وعلى رأسهم وزير الإقتصاد والمالية نزار بركة، يناصرون الفكرة خارج أكبر مؤسسة مالية للدولة، في الوقت الذي يعتبر فيه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، من أكبر المعارضين لها، حيث حذر أكثر من مرة خلال اجتماعاته الداخلية بالمجلس الإداري للمؤسسة من عواقب سحب الدعم عن الدرهم المغربي وتركه لتقلبات السوق المالية الدولية.

أما"المساء" فقد نشرت أن إدريس لشكر، القيادي في الاتحاد الاشتراكي، قد نفى، في اتصال مع الجريدة، أن يكون أي مسؤول في حزبه قد طلب مقابلة الرميد بشأن قضية خالد عليوة، مشيرا في هذا السياق إلى أن ما وقع هو أنه شخصيا كان قد طلب، رفقة محامين، لقاء مع زير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بخصوص موضوع لا علاقة له بملف عليوة، وبعد اللقاء طلب الرميد من لشكر أن يبقى لوحده، حيث بادر الوزير بإثارة قضية عليوة.. لشكر رفض الحديث عن تفاصيل ما دار بينه وبين الرميد، وقال إن المجالس أمانات ولن يتحدث إلا إذا استأذن الرميد.

"المساء" نشرت أيضا أن مريم بنشقرون، رئيسة الباطرونا، قد عبرت عن أسفها، خلال انعقاد المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب، على عدم التزام الحكومة بإدراج مقترحات الباطرونا في مشروع قانون المالية، وذلك رغم المجهودات التي بذلها الاتحاد في هذا المجال. مؤكدة أن تنظيمها اكتشف، بعد الإعلان عن مضامين المشروع، أن الأخير لم يأخذ بعين الإعتبار جولات الحوار التي جمعت الحكومة وأرباب المقاولات.

يومية "أخبار اليوم المغربية" نقلت ما قاله عبد الصمد الإدريسي، محام ونائب برلماني عن العدالة والتنمية، بكون الحجاج البرلمانيين عازمون على استدعاء وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، إلى لجنة الدفاع والشؤون الإسلامية بمجلس النواب لمساءلته حول عملية الحج لهذا الموسم، حيث وصف الإدريسي ما جرى هذه السنة بكونه فضيحة كبيرة، وأن برلمانيين احتجوا وسط مكة على بعثة وزارة الأوقاف، بل وقعت في أحيان كثيرة مشادات واحتكاكات نتيجة سوء الخدمات.. الإدريسي أضاف أن حاجا مغربيا، من مدينة الناظور، ظل يحتضر لخمسة أيام بسبب مرض ألم به، وأن زوجته ظلت تحتج، دون أن تكلف بعثة الوزارة نفسها التدخل لإنقاذه.

"الصباح" نشرت أن العدالة التنمية تتواجد خارج لائحة السفراء الجدد التي تظم 16 اسما ينتظر تأشيرة دول الاستقبال ومصادقة الملك، حيث أكدت مصادر مقربة من عبد الإله بنكيران أن رئيس الحكومة يعي جيدا أن حزبه لا يتوفر على كفاءات في الميدان الدبلوماسي، كما أنه لا يريد المجازفة بوضع أطره على رأس مناصب الخارج، وعيا منه بأهمية بقائهم داخل المغرب مع فسح المجال أمامهم لاعتلاء مناصب المسؤولية بالوزارات والمؤسسات العمومية.

"الصباح" كتبت أيضا أن ضباط من القيادة الجهوية للدرك الملكي بالرباط قد اقتادوا طبيبين مختصين في التخدير والجراحة، يعملان بالمستشفى العسكري بالرباط، إلى مخافر الضابطة القضائية لإجراء أبحاث معهما على خلفية تهم إخلال بالواجب المهني وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر وعدم الإمتثال للأوامر الرئاسية، وعدم الإلتزام بالضوابط العسكرية العامة وعدم الإمتثال للرؤساء، قبل أن يتقرر وضعهما رهن الحراسة النظرية وتقديمهما أمام مديرية العدل العسكري بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية.

فرقة من الدرك الملكي دخلت على خط التحقيق في استعمال المتفجرات للصيد في المنطقة الفاصلة بين مدينتي الحسيمة والناظور، إذ بدأت في تحرياتها من خلال الاستماع إلى الأطراف المعنية.. هذا ما جاءت به يومية "العلم".

"الأحداث المغربية" أوردت أن وزارة التربية الوطنية، والأكاديميات والنيابات التابعة لها، تعرف حالة من الترقب في انتظار إعلان لائحة التعيينات والإعفاءات التي ستشمل مسؤولين داخل الوزارة والمرافق التابعة لها على مستوى المملكة، حيث من المنتظر أن تخلق هذه التغييرات مفاجآت في تولي مناصب عليا داخل الوزارة والأكاديميات الجهوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - adil الأربعاء 07 نونبر 2012 - 01:17
راهم قسمو لبلاد بناتهم البحر قسمينو كل واحد الرخصة ديالو المناجم كل واحد والمناجم ديالو الارض كل واحد والمنقطة ديالو يعني من حقو يجري عليك من منطقة النفود
2 - chi wahad الأربعاء 07 نونبر 2012 - 01:24
Personellement je pense que le membre de USFP doit etre condamné, de meme pour le parti doit le chasser. Il assume ses propos et représente au meme temps l'USFP et on a nullement besoin de personne pareille dans le maroc car l'union du maroc est au dessus de toutes considérations pour nous.
3 - مواطن الأربعاء 07 نونبر 2012 - 01:25
حزب عائلة الفاسي
حزب الإستقلال كالعادة حزب عنصري
سابقا ضد الريف وتسبب في قتل و عتقال الا ف المغاربة
ضد الأمزيغية مند الإستقلال و سبب في سياسة تعريب
فيما أولادهم أول من تعلمون في بعتة المستعمر
تاريخه حافل بنهب مال العام....

واليوم يرفع مستوي التوقعات الي دعوة مباشرة الي العنصرية
بين المغاربة. يجب متابعة دالك المعتوه و علي المغاربة مقاطعة هدا الحزب العنصري
في جميع الإنتخابات القادمة ليتعلم درس و يراجع حساباته و يعتدر لماضيه المشؤوم
4 - arsad الأربعاء 07 نونبر 2012 - 01:27
نداء لأصحاب التعليقات
بغض النظر عن صحة هذا الخبر أو عدمه إحذروا فإنه طعم يراد به تأجيج المواطنين وللعب على مشاعرهم ليشعلوا الفتن
فلا تعليق يحتوي على عبرات الحقد والعنصرية جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد من طنجة إلى الكويرة ولشي إسمه الصحراويين إلا من باب التعريف بالجهات ...
5 - maroc sahara الأربعاء 07 نونبر 2012 - 02:19
نداء لأصحاب التعليقات
بغض النظر عن صحة هذا الخبر أو عدمه إحذروا فإنه طعم يراد به تأجيج المواطنين وللعب على مشاعرهم ليشعلوا الفتن
فلا تعليق يحتوي على عبرات الحقد والعنصرية جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد من طنجة إلى الكويرة ولشي إسمه الصحراويين إلا من باب التعريف بالجهات ...
جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد
جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد
جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد
6 - noran الأربعاء 07 نونبر 2012 - 02:42
I WILL say that how he can be Moroccan when he want to separate north morocco from its south .I 'm sahrawain who moved from sahar to live in north ,so now from his speech I LOST MY RIGHT TO GO BACKTO SAHAR the land of my father AND LIVE THERE .what he thinks about him self ,who gives him the right to decide what moroccan will do .he has to speack about him self .if he does'nt want to go north it is his choice we are not proude to have like this man in our country
.since we have freedom to go , south.north ,est west ,his word go to the garbage
7 - برماماني الأربعاء 07 نونبر 2012 - 03:13
تخيلوا معي برلماني في بلد اوروبي كفرنسا مثلا يطالب فرنسيي فرنسا من اصول مهاجرة بالرحيل من فرنسا !!! كانت الدنيا ستقوم دون ان تقعد و كان مصير البرلماني سيكون حتما الفصل من مهامه .
هذا و هم مهاجرون من بلدان اخرى اما و هذا يطرد المغاربة من مغربهم فهذه علامات الساعة و اذا كنت في المغرب ففعلا لا تستغرب.
8 - karim الأربعاء 07 نونبر 2012 - 03:27
ce monsieur a raison.
on voit trés bien la difference entre ceux qui vivent au sahara et les vrais saharoui.
les vrais saharoui ont droit aux aides de l etat,à l allocation chomage,à la nouriture gratuite....etc.alors que ceux du nord qui vivent labas ont droit a rien.
et en plus de ça il ya bien beaucoup de gens qui ont besoin de ça,et qui meurent de faim ,.

un exemple simple que connaissent les marocains,c est les etudiants saharaouis,ils touchent la double de la bourse que touche un etudiant par exemple qui habite a marrakech,en plus de ça il voyagent gratuitement par train ou par les bus supratours.tout ça parce les université sont loin du sahara. un etudiant qui habite marrakech et fait ses etudes à oujda.il est a 1072 km de chez lui,et je pense qui il merite le tratement que les saharaouis.
moi personnelement je ne veux pas d un sahara marocain qui fait que appauvrir les vrais marocains
POUR MOI SOIT ON EST MAROCAIN OU ON L'EST PAS.QU ILS GARDENT CE DESERT ON EN A PAS BESOIN
9 - أبو خديجة الأربعاء 07 نونبر 2012 - 08:18
السلام عليكم
دعوة صريحة للعنصرية وتقسيم البلاد بل مرحبا بكل مغربي كيفما كان في الجنوب
نريد مغربا موحدا فلا مرحبا بك لا في الشمال والجنوب أنت الأولى بالرحيل عن هذا البلد الأمين
10 - العروبي الأربعاء 07 نونبر 2012 - 08:35
عربي او امازيغي او اي اعرق اخي كلنا اخوة تجمعنا الراية المغربية و تصاهرات مئات السنين . الحمد لله ان الاسلام يمنع العنصرية و لا فرق بين العربي و الامازيغي لاننا كلنا من آدم و آدم من تراب
11 - محمد سالم الأربعاء 07 نونبر 2012 - 09:26
ان المغاربة الصحراويين يستنكرون مثل هذه الخرجات التي تدخل في اطار " خالف تعرف". ،ونؤكد نحن الصحراويين أننا متشبتين بالبيعة الغراء التي هي في أعناقنا أبا عن جد ولن نتخلى عنها وسندافع عن مغربيتنا بكل ما أوتينا.
لا تلتفتوا الى مثل هذه الخرجات فهي من أجل الابتزاز لا غير.
12 - med iguissel الأربعاء 07 نونبر 2012 - 10:05
ان شاء الله سيكون العكس ،الناس ديال الشمال او الناس ديال الوسط راه جايييين الجنوب طال الوقت او قصر ايها البرلماني المخترم....
13 - مغربي وغيور الأربعاء 07 نونبر 2012 - 10:43
المغرب اليوم دفتر كتب فيه وعلى صفحاته فشل الاحزاب السياسية في التسيير والتدبير ، وساهمت في تفاقم البطالة وتزايد الجريمة بكل أنواعها، فكل القطاعات تشتكي من الفساد واليوم نحن أمام أناس جدد، حزب جديد يعدنا بالاصلاحات ولم نرى شيئأ ويقول بأنه وجد الفساد في كل القطاعات، ونحن نقول له نحن نرى ونسمع فأرنا ما أنت فاعل، ونتمنى لك النجاح إن كنت مخلصا في ما تقول..................
14 - tangeroise الأربعاء 07 نونبر 2012 - 10:47
نداء لأصحاب التعليقات
بغض النظر عن صحة هذا الخبر أو عدمه إحذروا فإنه طعم يراد به تأجيج المواطنين وللعب على مشاعرهم ليشعلوا الفتن
فلا تعليق يحتوي على عبرات الحقد والعنصرية جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد من طنجة إلى الكويرة ولشي إسمه الصحراويين إلا من باب التعريف بالجهات ...
جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد
جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد
جزاكم الله بخير فالمغرب شعب واحد
15 - احمد الأربعاء 07 نونبر 2012 - 11:30
ادا كان ما يقول هدا الشخص حقيقي فهو عنصري وقد يكون من انصار الانفصاليين لاغير المغربي له الحق ان يقيم في جميع ارجاء المملكة وليس لاحد الحق في ان يطالبه بالمغادرة
16 - RAFIK الأربعاء 07 نونبر 2012 - 12:02
الصحراء تستنزف اقتصاد البلاد مند الاستقلال. الحكم الداتي هو الحل بشرط ان يعتمد الصحراويون على اقتصادهم .
17 - abdo lamin الأربعاء 07 نونبر 2012 - 13:04
ما تفوه به هدا البرلماني يعتبر عنصرية ودعوة الى التفرقة و الانقسام .يجب محاسبته على هدا الكلام اللامسؤول.
18 - صحراوي من ودنون الأربعاء 07 نونبر 2012 - 13:26
سأل لمادا يمنع الطلاب الصحروين من الدراسة في جامعات المملكة ما عدة اغادير التي أصبحت سجن كبير
ومحاصرة من عنصر الأمن ولمادا لا تبنى جامعات بالمدن ألصحروية وعندما يلبس اصحروي زيه تقليدي في المدن الشمالية ينضر إليه
على أنه صفة ولا ينتمي إلى حدة البلد
19 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 07 نونبر 2012 - 14:45
فيجب على كل منطقة تشغيل ابناء المنطقته الاصلين اولن تم الوفيدين من المناطق ال جاورة . نلاحط الان ان ابناء المنطقة عاطلين عن العمل وبرنين خدمين
20 - ابن بوجدور الأربعاء 07 نونبر 2012 - 15:30
كذب في كذب اقسم بالله العلي العظيم 3 مرات هذا إفتراء و بطلان كوني احد ابناء مدينة بوجدور و خبير جيدا بما يروج في المدينة من مشاحنات وخلق للاكاذيب و تاويلات للكلام المراد منه دعم الحملات الانتخابية على حساب اخرين اي نعم في الصحراء معارضين لسيادة المملكة المغربية ولكن ليس بهذا المستوى و المقياس ان يتجرأ منتخب على بعد وقت ليس بالقصير من الاستحقاقات الانتخابية و يقول هذا النوع من الكلام سيما ان نسبة سكان المناطق الشمالية اكثر بكثير من السكان الاصليين يمكن ان نقارن هذه الكذبة بالكذبة المعروفة و التي تقال في حق اي مرشح ناجح يراد اسقاطه في الانتخابات و يقولون بأنه قال الدفعت الفلوس و الشريت الحمير هذا كل ما كان و الله شاهد على ما اقول
21 - واقعي الأربعاء 07 نونبر 2012 - 17:30
ا ذا صح قول هذا الرجل فقد نسي ما قدمه الشمال لصحراءنا منذ التحرير, ميزانيات حكومات متعددة ذهبت الى الجنوب لبناءها وتنميتها على حساب الشمال, اتمنى ان يكون هذا الخبر مجرد كلام اشاعة للان المغرب من طنجة الى الكويرة بلد واحد ونحن جميعا الى الابد شعب واحد.
22 - digrari الأربعاء 07 نونبر 2012 - 17:37
الوقت يمر .
وكل الفاعلين في قضية الصحراء يدركون ذلك تماما.
ولا يدركون أن الغرب لن يهدأ له بال في حال إنتهاء مشكل الصحراء .
لأنه يبيع الأسلحة للطرفين ، ويستفيد من إهدار ثرواث شعب مسلم قسمه بسلك حديدي .
القلوب عند بعضها ، لكن يا ريت يدرك الإخوان في الجانبين أنهما مسلمين أريد لهما عدم الوحدة وعدم السلام ودوام الحرب .
إن الشيطان يدرك تماما ماذا يعني الوحدة بين الناس والتفاهم والخلود للرحمة والراحة والإطمئنان ، والناس لا يدركون أنها حرب خفية على العرب والمسلمين وبأيادي لا ترحم ولا تعادي الله .
ولابد من التفكير في ما ستصنعه شعوبنا بهذه الأسلحة المتراكمة على جوابن إفريقيا وما الربح منها آجلا وعاجلا؟
إنما المسلمون إخوة فأصلحوا بين أخويكم رعاكم الله وإلى اللقاء في القرن المقبل.
23 - tangerino الأربعاء 07 نونبر 2012 - 18:24
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"يا أيها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" صدق الله العظيم...يجب احداث مكتب خاص لمتابعة الصحافيين الذين يريدون خلق الفتنة في المغرب الذي نجاه الله منها على مر العصور و محاسبة كل من ينشر بلاغا كاذبا ليس له عليه دليل.
24 - مواطن مغربي من المانيا الأربعاء 07 نونبر 2012 - 18:31
بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت بعض التعليقات وقرأت النص كاملا فإذا كان هذا الكلام صحيحا فنحن نطلب الذين يمثلون الشعب في الغرفتين ان يلاحقوا القائل ويحاسبه القضاء ، أما المغرب فهو للأولين والاحقين الذين كانوا من بعدهم .
الأولون هم الأمازيغيون والاحقون الفاتحون الذين من احفاد عقبة بن نافع وموسى بن نصير وأحفاد مولاي إدريس الأول .
نحن شعب واحد لا فرق بين هذا وذاك متمسكين بوطنيتنا ، فقد قيل هذا من قبل ولم يجني القائل إلا الطعام الضريع لا يسمنه ولا يغنيه من جوع ،
رسوال الله (ص) قال في حجة الوداع : لافرق بين عربي وعجمي فنحن نقول للقائل إن كان هناك قائل حقا فلا فرق بين عربي وأمازيغي في المغرب ،
فلتموت بغيضك
25 - مغربي حر الأربعاء 07 نونبر 2012 - 20:42
عندما خرجت قرارات بلعدم تسجيل الطلبة الصحراويين في كل المواقع الجامعية الا اكادير لم يتكلم احد وهد ماشي عنصرية العنصرية غير فين تاتكون الضربة فينا ايوا كاد لبلاد الصحراوا راه عدهم الصح
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال