24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنسعيد يتهم الحكومة بـ"طمس" المسيرة الخضراء

رصيف الصحافة: بنسعيد يتهم الحكومة بـ"طمس" المسيرة الخضراء

رصيف الصحافة: بنسعيد يتهم الحكومة بـ"طمس" المسيرة الخضراء

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من"الخبر" التي أوردت تصريح النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، المهدي بنسعيد، للجريدة، الذي اتهم فيه حكومة عبد الإله بنكيران بعدم احترام قدسية عيد المسيرة الخضراء، وطمس كل معالمه التاريخية والإحتفالية، من خلال برمجة مبارتين لكرة القدم. قائلا إن مسؤولي وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية لكرةالقدم، يشاطرون الحكومة في التقليل من قيمة هذا اليوم التاريخي، مضيفا أن الخطاب الملكي هو الشيئ الوحيد الذي ذكر المغاربة بأن 6 من نونبر هو يوم المسيرة الخضراء.

يومية"المساء" أدرجت ضمن صفحاتها خبرا عن التزام الوالي المؤقت لجهة طنجة ـ تطوان، محمد اليعقوبي، أمام مجلس طنجة أصيلة بإعادة مليارين سنتيم، سبق أن اختفيا من ميزانية عمالة طنجة، والتي كانت مخصصة لمشاريع البنيات التحتية بالجماعات القروية.

نفس اليومية أوردت أن تنسيقية شارع كندافة بالرباط قد نددت بمعاناة الساكنة بسبب "جوطية" تسد الشارع والأزقة، مما يؤدي إلى انعدام الدوريات الأمنية، واستحالة مرورالوقاية المدنية والحالات الصحية المستعجلة، فضلا عن التدهور البيئي ومخلفاته السيئة على صحة المواطنين، وعلى المنتوجات الاستهلاكية. كما حملت التنسيقية المسؤولية لكافة الفاعلين في تدبير الشأن المحلي بمقاطعة اليوسفية، بعد أن ضيعوا مساحات استراتيجية لإنشاء سوق نموذجي يأوي كل البائعين العشوائيين بشارع كندافة.

"أخبار اليوم المغربية" نشرت أن المنعشين العقاريين غاضبون من حكومة بنكيران، بسبب الإجراء المتعلق بتوفير سكن للطبقة المتوسطة، حيث يطالبون بإعفاء جبائي من الضريبة على الشركات، المحددة في 30%، على غرار السكن الاجتماعي من أجل إنجاز سكن متوسط بمساحة لا تقل عن 80 مترا مربعا، وبسعر 6 آلاف درهم للمتر المربع، لكن الحكومة ترفض الإعفاء الجبائي وتتشبث بسكن تتراوح مساحته بين 100 متر و150 مترا مربعا وبسعر لا يتعدى 5 آلاف درهم. وهذا حسب مصادر الجريدة.

ذات الجريدة نشرت أن نزيلا بالمستشفى الإقليمي الرازي للطب النفسي بمدينة برشيد قد فر من الجناح المسمى أبو سماح الخاص بالمرضى العقليين، ولم يتمكن الطاقم الطبي ولا الإداري من معرفة وجهة نزيل المشفى العقلي الفار, ولعل سبب توالي حالات الفرار حسب مصادر من داخل المشفى المذكور راجع إلى قلة الأطر التمريضية واستنزاف للأطر شبه الطبية بسبب العدد المتزايد للمتقاعدين.

أما"الصباح" فقد تطرقت للشكاية التي تقدم بها مستثمر سعودي، إلى وكيل الملك بالجديدة ضد مواطنة قال إنها ابتتزته، بعدما طلبت منه مليارا مقابل التوسط له في استرجاع زوجته إلى بيت الزوجية. وحسب مصادر الصباح أن المستثمر أكد في شكايته أن زوجته تركت البيت بتحريض من المشتكى بها.

وعلى صعيد آخر نشرت "الصباح" أن عائلة الطاهر الزمراني، مؤسس الجوق الملكي، قد عبرت عن استنكارها للخطأ الذي ورد في نشرة الأخبار الرئيسية على قناة الأولى ،أول أمس الثلاثاء. عندما نسب تأسيس الجوق المذكور إلى الراحل عبد السلام خشان.إذ أكد بعض أفراد عائلة الموسيقي الراحل في اتصال مع"الصباح" على أن عبدالسلام خشان تولى رئاسة الجوق الملكي سنوات بعد رحيل الطاهر الزمراني.

ذات الصحيفة طبعت أن الشرطة القضائية بتازة قد استمعت إلى ضحايا في قضية رشوة محكمة الاستئناف في تازة، التي يتابع فيها قاضيان مشتبه فيهما. في حين أحالت الضابطة القضائية بتازة مقاطع فيديو على المختبر العلمي للشرطة بالبيضاء، قصد التحقق منها، إذ تظهر أحد القضاة بلباسه المهني، وهو يتحدث عن الملف العقاري رقم 86، وقام كاتب ضبط ،الذي يوجد حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن فاس، بتصويره بعد أن عجز عن استرجاع المبالغ المالية المسلمة إلى القضاة.

صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" نشرت أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد أكدت أن المغرب استدعى سفيره ،أنس خالص، لدى إيرلندا للتشاور احتجاجا على إقدام نائب رئيس الوزراء الإيرلندي،إيمون غيلمور، الذي يشغل في نفس الآن منصب وزير الخارجية، على استقبال وفد من البوليساريو يترأسه زعيم جبهة البوليساريو عبد العزيز المراكشي.

"الاتحاد" كتبت أيضا أن نزهة الصقلي،الوزيرة السابقة والبرلمانية الحالية من حزب التقدم والاشتراكية ،قد اعتبرت منشور وزير العدل،مصطفى الرميد،الخاص بكفالة الأطفال المغاربة بأنه تدخل في القضاء. إذا أكدت في سؤال بالغرفة الأولى من البرلمان أن هذا المنشور يحث على منع كفالة الأطفال المهملين لغير المسلمين القاطنين خارج المغرب.إذ رأت الصقلي أن هذا المنشور يتعارض مع المادة 24 من القانون 15/01 المتعلق بالكفالة، موضحة أن 24 طفلا يتخلى عنهم يوميا، ليصل العدد إلى 6000 طفل سنويا، داعية إلى إعطاء الأولوية لمصلحة الطفل من أجل الحق في العيش داخل أسرة... متسائلة في الآن نفسه عن الحلول البديلة للحكومة بالنسبة للأطفال المتخلى عنهم.

يومية"الأحداث المغربية" كتبت أن محمد الصبيحي، وزير الثقافة، قد أفرج عن لائحة العناوين التي تقدم بها أصحابها بقصد النشر في عهد بنسالم حميش، الذي قام بركن أغلبها على جنب..حيث رصدت الوزارة على ضوء الميزانية الجديدة جزءا مهما لتشجيع الكتاب والقراء في إطار استراتيجية ثقافية شاملة أعلن الصبيحي عن خطوطها العريضة في لقاء بالرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مغربي قح الخميس 08 نونبر 2012 - 00:40
....... التزام الوالي المؤقت لجهة طنجة ـ تطوان، محمد اليعقوبي، أمام مجلس طنجة أصيلة بإعادة مليارين سنتيم، سبق أن اختفيا من ميزانية عمالة طنجة، والتي كانت مخصصة لمشاريع البنيات التحتية بالجماعات القروية.

وهل سيسأل من أين أتى بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - السعي الحسن الخميس 08 نونبر 2012 - 01:07
"الاتحاد" كتبت أيضا أن نزهة الصقلي،الوزيرة السابقة والبرلمانية الحالية من حزب التقدم والاشتراكية ،قد اعتبرت منشور وزير العدل،مصطفى الرميد،الخاص بكفالة الأطفال المغاربة بأنه تدخل في القضاء. إذا أكدت في سؤال بالغرفة الأولى من البرلمان أن هذا المنشور يحث على منع كفالة الأطفال المهملين لغير المسلمين القاطنين خارج المغرب.إذ رأت الصقلي أن هذا المنشور يتعارض مع المادة 24 من القانون 15/01 المتعلق بالكفالة، موضحة أن 24 طفلا يتخلى عنهم يوميا، ليصل العدد إلى 6000 طفل سنويا، داعية إلى إعطاء الأولوية لمصلحة الطفل من أجل الحق في العيش داخل أسرة... متسائلة في الآن نفسه عن الحلول البديلة للحكومة بالنسبة للأطفال المتخلى عنهم.
فاقد الشيء لا يمكن بثاثا ان يعطيه منذ متى و مبادء الاسلام فرض لهذه السيدة حتى تكون في اولوياتها السيدة دنياوية100/100 والسيد الوزير مؤمن بالله ويعرف ان الله لن يتخل على ؤولائك الاطفال و على المسؤول السعي الحسن و الباقي للباقي سبحانه
3 - العالم في حالة حرب الخميس 08 نونبر 2012 - 01:23
الصراعات الأكثر أهمية في العالم: الحرب الأمريكية علي الإرهاب غزو, احتلال العراق إسرائيل, ضد(حماس, الجهاد الإسلامي, حزب الله),وآخرون حرب أهلية في أفغانستان بين حكومة كابول, والقاعدة, وطالبان الحكومة الفلبينية, ضد جيش الشعب الجديد الشيوعي, الحكومة السيرلانكية, ضد حركة نمور التاميل حكومة الكونغو الديمقراطية, ضد حركة تمرد "إنديجيوس" نيجيريا –حرب أهلية طائفي حكومة الصومال, ضد عدة حركات تمرد الحكومة السودانية, ضد جيش التحرير السوداني الصراع في مالي ،الصرآع في بورما العرقي طرد مسلمي الهورينغا وتهجرهم طبعا الدخول للمغرب من ملف الصحراء
4 - ABG54 الخميس 08 نونبر 2012 - 07:41
ساعدوا المنعشين العقاريين الصغارمن اجل انجاز السكن المتوسط وبتكلفة اقل من 4000درهم للنتر المربع. ل لوحوش العقار الكبار للإعفاء من الضرائب.
5 - said الخميس 08 نونبر 2012 - 07:51
بعيدا عن الموضوع ـوقريبا من اهتمامات المغاربة...وبعد خبر إرسال أمنيين مغاربة إلى مملكة البحرين .تم توجيه إنذار علني لمغاربة البحرين.ليلة أمس 7/11/2012.بعد بلاغ بوجود قنبلة بجانب مطعم الرواق المغربي،بأهم شوارع العاصمة المنامة.مما أدى لإستنفار أجهزة الأمن التي طوقت كل الشارع.يأتي هذا يومين فقط بعد 5 تفجيرات اهتزت لها المنامة.مما خلق الذعر في نفوس الجالية,,وجعلها تتساءل هل من الممكن استهدافها فعلا أم أنها فقط صدفة بوجود قنبلة بنفس المكان.....
أخيرا أتمنى من هسبرس نشر الموضوع..لأهميته..ولتسليط الضوء على هموم الجالية.لنرى حقيقة موقف حكومتنا .أم أنها فقط مهتمة بحساب تحويلات مغاربة الخارج
6 - abdo الخميس 08 نونبر 2012 - 10:07
6000 درهم للمتر ² يعني 100متر ب600000 هل يعقل هدا ادا اردنا اننثوم بعملية حسابية من ادل بناء مسكن من 100 م² كم سيبقى من الارباح هل دو الدخل المتوسط يوفرون 600000 درهم
راه حشومة وعار على بلاد فيها الرملة والحجر والماء والحديد
7 - المغرب يعيد سيناريو ليبيا الخميس 08 نونبر 2012 - 10:15
ان هذا الكلام صحيح ليس طمس المسيرة بل اصبحنا نتخل عن التقافات والعادات القديمة. بل قد لانعرف ماهي تقافات المغرب وعادته وهذا سيؤتر سلبا على الاجيال القادمة
8 - hadi الخميس 08 نونبر 2012 - 11:40
monsieur Mahdi Benssaid,on a pas besoin de fêter certains occasion nationale,car se sont de gaspillage de temps et de l'argent,il faut mieux de penser de trouver de travail aux pauvres,chômeurs,et lutter contre la corruption....le dossier de Sahara marocaine doit discuter et négocier loin des médias,car c'est un dossier compliquer....
9 - محمد الخميس 08 نونبر 2012 - 12:48
شتان بين المعارضة حينما كانت تمارسها العدالة والتنمية والمعرضة التي تمارسها الأصالة و المعاصرة اليوم تفاهات وراء تفاهات لا يهمهم لا الشعب المغربي و لا مصالحه انما فتنة و بلبلة وصيد في الماء العكر واني لأتعجب لمن يعطون هؤلاء اصواتهم.
10 - صنطيحة السياسة الخميس 08 نونبر 2012 - 12:48
في قضية السكن الإقتصادي .. فالحكومة تختار الحلول السهلة .. حيث تتعامل بصرامة مع الأشخاص والمقاولات الملتزمة بالقانون ... في حين لم تتخد أي اجراء ضد منعشين عقاريين يشتغلون في "النوار" ...

أقسم لكم أن في مدينتي ساهم البناء العشوائي في اغتناء فاحش لبعض الأشخاص كانوا بالأمس لا يملكون قوت عشائهم ...

يقوم شخص باقتناء أرض في سكن عشوائي بدون ملكية ولا تحفيض " فقط عقد الزينة المسجل بالبلدية " ، ثم يبني فوقه منزل كبير شبيه بعمارة ، ثم يفصله الى شقق ، يبيع الواحدة بين 30 الى 60 مليون سنتيم ،أقسم بالله أن الدولة لا تأخد منه سنتيما واحدا .........
11 - رشيد ب الخميس 08 نونبر 2012 - 14:36
لم يعد يخفى على أحد أن المعاضة البرلمانية تسيئ إلى مفهوم المعارضة البناءة عندما تتوحد حول : معارضة كل ما يصدر عن الحكومة الحالية و بالأخص أعضاءها المنتمون إلى حزب العدالة و التنمية أو وقوف موقف المتربص لاصطياد أي خطإ لتجعل من الحبة قبة كما يقول المثل .
إن موقف المعارضة هذا سلبي للغاية و ليس له من الوطنية في شيء لأنه لايتوافق مع مبدإ المعارضة البناءة . و الخاسر الأول و الأخير في هذه اللعبة هو الوطن
12 - ابو رضا الخميس 08 نونبر 2012 - 17:43
ان المغرب كله تاريخ وتاريخه الماضى يشهد عليه اليوم
فلا احد يمكن ان ينسى عبقرية الحسن2 الدى كان يعلرف المغاربة جيدا ويعرف حتى مستوى افكارهم فدخل رحمه الله التاريخ من بابه الواسع فلكل انسان سواء كان حاكما او محكوما له سلبياته واجابيته فعظمة المسيرة الخضراء لايمكن ان يصنعها الا عبقرى فلقد طلب رحمه الله (وادكروا امواتكم بخير) 350الف مشارك
ولكن كانت النسبة مضاعفة فرغم ان 1975 ليس هو 2012 من جميع الامكانيات ورغم دالك كانت مسيرة ناجحة فبفضل هده المسيرة تحرر ربع المغرب من الاستعمار الاسبانى فلولا عرقلة الجزائر لراينا خيرات الصحراء ولكن كل شىء سيبقى للاجيال القادمة واصبحت الصحراء رغم انه كان يوجد فيها الا الرمال اصبحت كباقى المدن المغربية و فى الاخير يقولون المرتزقة الموولون من طرف الجزائر انهم يريدون الاستقلال على اى استقلال يتكلمون عليهم (البولساريو) ان يطلبوا من المغرب ان يعيشوا فوق ارض العيون بوجدور واد الدهب الداخلة اسمارة او يبقوا فى الخيام يلعب بهم العواصف الرملية فالفلسطنيين شعب مثقف ومتحضر وله اكثر من 4 ملايين من البشر ورغم دالك لم يستطيعوا ان يكونوا دولتهم
ف 6 nov يوم عيد للمغاربة
13 - مغربي حتى الدم الخميس 08 نونبر 2012 - 23:38
كل عام تاتي مناسبة المسيرة الخضراء وارمل المتطوعين للمسيرة تنتظر الالتفاتة من الدولة لانهم أصبحوا في خبر كان.....؟؟؟؟؟.حتى هم ضحوا من أجل الوطن........
14 - غيور الجمعة 09 نونبر 2012 - 00:03
الله يرحم الأيام التي كانت فيها الإحتفالات تبدأ اياما قبل الحدث وتستمر اياما بعده. كمستخدم بقطاع الصيدلة بتطوان لاتعير نقابة الصيادلة بهذه المدينة -على غرار مدن المملكة كلها- اية أهمية لهذه المناسبة الغالية على قلوب المغاربة بدليل تراجعها عن جعل هذا اليوم يوم عطلة رسمية والعمل بنظام المداومة بل تراجعت عن كل الأعياد الوطنية وكأن هؤلاء الصيادلة لاإحساس لهم بماهية العيد الوطني وهذا ليس غريبا عنهم فهم لايغلقون محلاتهم حتى في عيد العرش المجيد وملكنا مقيم بيننا في تطوان؟؟؟ وأحمل ايضا السلطة الوصية المسؤولية في هذا الأمر بسكوتها وعدم إرغام هؤلاء الصيادلة على احترام أعيادنا الوطنية التي هي رمز هويتنا.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال