رصيف الصحافة: لعنيكري غاضب من قرار إحالته على التقاعد

رصيف الصحافة: لعنيكري غاضب من قرار إحالته على التقاعد
الإثنين 12 نونبر 2012 - 23:24

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء، من”المساء”التي أوردت أن الجنرال حميدو لعنيكري، قائد المنطقة الجنوبية للقوات المساعدة، لم يستسغ قرار إحالته على التقاعد، الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 31 دجنبر المقبل، حيث أغلق هاتفه وقطع اتصالاته مع المسؤولين عن جهاز القوات المساعدة، مضيفة أن لعنيكري فوجئ بكون قرار الإحالة على التقاعد اتخذ بناء على تقارير تفيد تدهور وضعيته الصحية بشكل لم يعد يساعده على أداء مهامه، رغم أنه مازال يعتبر نفسه قادرا على أداء مهمته بشكل طبيعي.

ذات الصحيفة كتبت أن عددا من البواخر السياحية، قد رست في الميناء التجاري لمدينة أسفي، تحمل على متنها سياح من بينهم إسرائليين. مشيرة إلى أن تدابير أمنية استثنائية تم توفيرها لهؤلاء السياح لتأمين تحركاتهم بالمدينة. وحسب مصادر “المساء” فأن تعليمات مشددة ألزمت مسؤولي ميناء أسفي بعدم إثارة الإنتباه إلى جنسية هؤلاء السياح مع منع كل غريب من الإقتراب من البواخر الراسية على أرصفة الميناء التجاري.

وعلى صعيد آخر كشفت” المساء”مضمون اللقاء الذي جمع كل من مصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الجرار، وفاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مدينة مراكش، بالشيخ محمد المغراوي، زعيم الجماعة السلفية، ورئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، والذي كان بهدف طلب فتوى شرعية واستشارة دينية في قضية ضرب حولها تكتم شديد من قبل الإثنين معا. فيما ترجح مصادر أن يكون موضوع اللقاء متعلقا بالإرث أو الأمور المالية .

“المساء” أدرجت ضمن صفحاتها أيضا أنه انعقد الجمع العام الخامس لمجلس دعم حركة 20 فبراير، بحضور 200 عضو وناشط وداعم للحركة من مختلف الأطياف السياسية والنقابية مع تسجيل انضمام وجوه جديدة منتمية إلى حزب الطليعة، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والهيئة المغربية لحقوق الإنسان. المشاركون قرروا تنظيم حملة وطنية ودولية للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حركة 20 فبراير.

“المساء” تطرقت أيضا للمنع الذي قام به مواطنون لموكب المشاركات في مسابقة ملكة جمال بلجيكا، اللواتي يقمن بزيارات إلى مختلف المواقع الأثرية والتاريخية للمغرب، من دخول جامع القرويين، وهددوا بالتدخل العنيف في حق هؤلاء المشاركات إن هن دخلن باحة المسجد.

” الصباح” نشرت أن مسؤولين إسبان قد طالبوا، في مذكرة موجهة إلى السلطات المغربية، باعتقال متزعمي الأحداث الأخيرة التي شهدتها حدود مليلية في إشارة صريحة إلى المستشار البرلماني يحيى يحيى ، وسعيد الشرامطي، وتقديمهم إلى العدالة، مضيفة أن المتحدث باسم الحكومة المستقلة لمليلية ، قد اتهم السلطات المغربية بالتقصير في تطبيق القانون، بعد قيام محتجين مغاربة برشق قوات الأمن الإسبانية بالحجارة.

“الصباح” كتبت أيضا أن النقابة الديمقراطية للصحة،العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، قد أكدت أن احتماء وزير الصحة،الحسين الوردي، وراء تطبيق القانون في إعداد وتمرير المرسوم ـ 06ـ620ـ 2 الصادر في 13 أبريل 2007 في شان النظام الأساسي الخاص بهيأة الممرضين بوزارة الصحة، يخفي العديد من المغالطات وتحايلا على القانون. حيث أن الوزير بنى كل تصريحاته على المادة 33 من القانون 13ـ00 من النظام الأساسي للتكوين المهني الخاص، في وقت توجد قوانين ومراسيم وأنظمة أخرى.

ذات الجريدة أضافت أن وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بسلا، قد أمر بإيداع متهم بالنصب السجن المحلي بسلا، بعدما نصب على شابين موهما إياهما بصلاته مع موظف بالقصر الملكي بالرباط، ويستطيع التوسط لهما بالولوج إلى المعهد الملكي للشرطة، مضيفة أنه تسلم من الشابين مبلغا ماليا قدره 60 ألف درهم.

أما “أخبار اليوم المغربية” نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد اتصل بالرئيس المدير العام لشركة اتصالات المغرب، بعدما نشرت الصحف العالمية والوطنية خبر المفاوضات الجارية بين شركة فيفاندي، مالكة أغلبية أسهم اتصالات المغرب، وشركات إماراتية وقطرية بغية بيع حصتها، يستفسره عن تفاصيل هذه المفاوضات. وحسب “أخبار اليوم” فأن بنكيران لم يحصل على أية معلومات أكثر مما نشر في الصحافة. فيما تسائل البعض عن دفاتر التحملات التي بموجبها فوتت الدولة حصة الأغلبية إلى اتصالات المغرب. وما إذا كانت هناك شروط يضعها المغرب على عمليات بيع الأسهم في قطاع حساس واستراتيجي، فماذا لو باعت “فيفاندي” لشركة جزائرية حصتها في أكبر شركة بالمغرب؟.

ذات اليومية كتبت أيضا أن النيابة العامة بطنجة قد أحالت 14 “فراشا” بسوق “كسابراطا” على السجن المحلي ومتابعة ستة آخرين في حالة سراح، وذلك بتهمة العصيان واستعمال العنف ضد رجال الأمن، أثناء مزاولة مهامهم. وكذا تهم تتعلق بالإخلال بالنظام العام، وإتلاف الممتلكات ذات المنفعة العامة.

جريدة”النهار المغربية” نشرت أن يحيى اليحياوي، الخبير في مجال الإعلام،قد اتهم مصطفى الخلفي بأنه يعمل على تشكيل لجان بجمع فيها كل من هب ودب، بدل التفكير في طريقة علاج المشاكل التي يتخبط فيها الإعلام المغربي وحلها، كما شبه اليحياوي وزير الاتصال كمن يبحث في مكونات الصباغة كي يقول لنا ما الذي يريد أن يصبغ بها” وهذه مسألة غير دقيقة. وهذا حسب الجريدة.

“النهار المغربية” أوردت أن الأجهزة الأمنية بالناظور، قد أوقفت حارسا خاصا متقاعدا بتهمة انتحال صفة قائد،حيث تمكن من ابتزاز الراغبين في البناء العشوائي والحصول على رشاوي عديدة، مضيفة أن الجاني كان يقود سيارة تابعة لنيابة الناظور الشيء الذي سهل عليه توهيم ضحاياه. فيما قدرت المبالغ التي جناها بـ 19 مليون سنتيم.

أما”الأحداث المغربية” فقد كتبت أن سمير بالفقيه، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قد قال خلال ندوة حول موضوع”من أجل جامعة للمعرفة والحرية الفكرية” بمكناس، إن تدبير الحكومة للشأن العام يتسم بغياب أي تصور سياسي ورؤية استراتيجية ، مضيفا أن الحكومة تشتغل بطريقة غير منسجمة وبمنطق المعارضة.

“الأحداث” نشرت أيضا أن المياه في تناقص مستمر في المغرب، بحيث انتقل البلد من مرحلة الخصاص إلى مرحلة الندرة في هذه المادة الحيوية. وهذا حسب التقرير الذي أعدته المندوبية السامية للمياه والغابات، والذي تم تقديمه من طرف عبد العظيم الحافي بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية.

‫تعليقات الزوار

23
  • حسن اشمها
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 23:49

    لا نعرف لماذا يكره اغلبية المسؤولين التقاعد ويحبون ان يشتغلوا الى اخر رمق? كنت دائما اطرح هذا السؤال فلم اجد الاجابة الا عند رجل متقدم في السن وهو امازيغي قال لي: لايحبون التقاعد لانهم يابني لن تكون لهم القيمة والهيبة بحيث ستزول السلطة في ايديهم وسيكون مدخولهم الشهري محدودا بحيث لايستطيعون ان يقبضوا الرشوة وبالتالي سيبحث في المقاهي على من يؤدي عليه ثمن القهوة ولن يجده وبالتالي يحسون بالحزن والضيق .

  • محمد أحمدي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:07

    نشكر السيد العنيكري على الجيل الجديد للمخازنية كلهم لطف وآداب وعقلية معاصرة تمحو كل ما كان يقال ويحاك عن هذه الفئة المواطنة رغم بعض التجاوزات المرحلية العفوية أعتقد أن أغلبهم نادم أشد الندم على فعلته. أما عن مدينة آسفي والوفود السياحية المرابطة بمينائها والمتجولة بأزقتها فألف مرحبا لتطلع على تاريخها وأحوالها التي تعرف مدا سلبيا في جميع المستوبات.

  • Fares Rifi
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:12

    Rajeunir les forces armées royale est une priorité absolue pour l'image du pays,les têtes blanches doivent laisser leurs places et les jeunes officiers et commandants reprendront la relève afin de moderniser cette institution en conformité avec la nouvelle constitution
    La démocratie doit toucher toutes les institutions nationale y compris l'institution militaire qui doit être au cœur du progrès
    L'Armée Royale Marocaine doit refléter l'image d'un pays démocratique,sûr de lui et accompagner la modernité et l'évolution de la société à laquelle aspire l'ensemble de la société
    Les jeunes officiers devraient reprendre la relève,puisqu'ils sont élevés dans une culture différente de l'ancienne école,et le Maroc tout entier a besoin de ces changements générationnels pour le rayonnement du royaume à travers le monde,le Maroc a besoin d'un nouveau dynamisme…etc

  • أمين صادق
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:17

    ~ يوجد نوعان من الكراسي .. الكرسي المتحرك و "الكرسي اللاصق" ؛ الأول يستعمله بعض ذوي الاحتياجات الخاصة مثل المصابين بشلل الأطراف السفلية.. والكرسي الثاني يقدسه بعض "ذوي الحاجات الخاصة" مثل المصابين بعلل النرجسية السلطوية…

  • Patriot
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:19

    Si ces informations sure la colere du general sure sa retraite sont vraies, alors ca demontre son faible caracter, son egoisme et son non respect de son superieur, Le commendeur general des forces armees marocaines, Le Roi du maroc.
    …un vrai soldat respect les directions et les orderes de ses superieurs
    …..je crois que cet homme detest la perte de ces privileges personnels, pour ca etais un boulot avec beaucoups de benefices

  • Samawi
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:36

    Je ne pensse pas qu il soit en colère si il veut travailler ses compétences sont très demandés et seront payé en dollars
    C est une personne compétente que je pensse est entrain de rire de votre article

  • Hassanov
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:03

    يا أخي حميدو إذا كنت قد إستوفيت السن القانونية التي تخول لك الإحالة على التقاعد فلمذا الغضب فنهاية هذه السنة ستعرف تقاعد الكثير من الجنرالات والضباط وضباط الصف والجنود كي يفسحو المجال أمام وجوه جديدة تحمل المشعل الذي نتمنى ان ينير طريقهم للحق ولما فيه صلاح وطننا وديننا

  • Othmane
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:21

    C'est clair que comme on dit lklma rouh mais bon, comme a dit Samawi le Gal Laanigri est competent et pourra monayer son savoir securitaire un peu partout dans le monde, a l image des anciens generaux europeens et americains.

  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:31

    ان شاء الله هذه خطوة مهمة للسير على خطى الحداثة والقطع مع مغرب القرون الوسطى…
    ونريد أن يشمل قرار الاحالة على التقاعد كل الديناصورات الذين جثموا على مناصب عليا في الشرطة والدرك والجيش…
    نعم لتشبيب الادارة المغربية وتشبيب جهاز السلطة في المغرب بكل فئاتها…

  • غيور علا بلدي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:37

    Moi je dis à ce mouvement de 20fevrier que vous avez perdus la côte vous êtes null tout le mande à capter votre manège les marocains ont pas besoin de vous pour les représenter tout ce que vous dites c est de n importe quoi et ces pas mon avis tout seul plein de marocain on Europe pense que vous avez profiter de droit que vous avez eu dans le reine de notre roi pour mettre on œuvre votre agenda qui est bien sur financer par traître comme vous

  • mota9a3id man soghri
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:40

    لمدا الخوف من التقاعد هو احسن ما يمكن ان يعرفه الانسان انا شخصيا متقاعد من حصولي على الاجازة .عمري في العقد التالت و اعيش حياة المتقاعدين ..نلعب الضاما و الرامي الضومينوا و الروندة…..نصهر كل يوم لا يهما شيئ في هذا الكون مرحبا بكم في عالم الغير مسوقين لدنيا.

  • Mohaùed
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 02:45

    "الكرسي اللاصق"

    Dans des pays developpés.. avec des armées superieures à la notre.. en nombre, materiel, logistique, et en puissance: USA, RUSSIE, FRANCE, ISRAEL, CHINE.. on entends même pas parler de ce genre de décisions de routine.. Un général n'est qu'un haut fonctionnaire, qui doit partir à la retraite tout simplement quand son âge ou sa santé ne lui permet pas de suivre tout.. Et surtout pour une institution comme l'armée, qui est à l'image de ses hommes. Nos géneraux devraient "peut être" regarder les défilets de certains pays comme la France ou autre puissance militaire, pour voir ce que c'est un général. Vu l'âge de nos militaires et vu le diametre de leurs ventres.. ça serait bien qu'une bonne partie dégage ! A lire ce genre d'article, j'ai MAL AU COEUR.. Mon pays, ne merite t-il pas de se developper !!!

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 02:52

    لعنيكري غاضب من قرار إحالته على التقاعد من طرف الملك يعني غاضب على الملك "القائد الاعلى للقوات المسلحة"، هل يطالب لعنيكري مثلاً الملك بالتراجع عن قراره..؟

  • anamar
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 07:48

    C'est une bonne nouvelle pour les victimes des années de plomb en particulier les cadets de l’école militaire d'ahermoumou implique a leur autrui dans le coup d'etat de Skhirat. car ce général et celui de la gendarmerie Housni Benslimane ont bloque l’exécution des recommandations de l'IER. CES 2 généreux ont constitue un lobby très puissant au sein des décisions .Leur départ en retraite va soulager les victimes et auront l'espoir de toucher des idemnites méritées.

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 10:41

    Ces viellards qui ne quittent pas participent à agraver le chômage, et leurs demeures aprés retraite reflête à quel point ils sont égoïstes, ils sont tous riches mais il ne veulent pas quitter et préfère rester malgré tout le monde et vivre encore plus et laisser les jeunes mourir, tuer pour vivre, le gouvernement doit prendre les mesures nécessaires pour arrêter cette hémorragie.

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:22

    و انا اقرا بعض التعاليق اجد انكم لا تعرفون شيئا فقط تحبون انـــــــــتقاد الاشخاص و بالمناسبة فالجنرال العنكري رجل خدوم محب لوطنه و لديه خبرة عالية من خلال مشاركته في عدة حروب خارج الوطن و مثل هؤلاء يحتاجهم المغرب للاستفادة من خبرتهم العالية

  • limakarim
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:46

    Bonjour mes amis, si Mr Laânigri n'est pas content pour sa mise à la retraite, car il est Général. Vous savez que veut dire un Général au Maroc, c'est un petit Roi, qui a un budjet personnel qu'il gèrera à sa guise, alors, il a un grand bénéfice personnel, d'autre part, tous les avantaages, qu'il avait, lui ont été supprimés, comme l'autorité, la personnalité, les bénéfices qu'il en procure au nom de l'état. le carburant, le matériel etc…. Comment voulez-vous empêcher soudainement un bébé de son biberon, c'est trrès difficile. Pour ceux qui ont dit que Mr le Général aime son pays et veux travailler, allez-y raconter ça à ceux qui ne connaisseent pas. Peurement et simplement pour son intérêt personnel. Inchaa ALLAH la prochaine pour son chef qui a hérité la Gendarmerie Royale et la considère sa royauté. Il doit partir immédiatement. Et encore, ce n'est pas partir comme ça pour ces grandes gueules, mais la réalité et de la comptabiliser csur ce qu'ils possèdent et d'où ont procu

  • alaoui
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 15:20

    c'est le moment de détente pour se sentir le mal des autres les pauvres fonctionnaires de ministère l’intérieur

  • ابورضا
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 18:06

    رغم كبر سنه والحادثة التى وقعت اليه فهو غاضب من التقاعد

    هده هى حالة المسؤولين عندنا لا يعترفون بالتقاعد او الاعفاء يريدون ان يبقوا فى مناصبهم حتى يموتوا

    يجب على الدولة ان كل مسؤول بلغ سن التقاعد ان يدخل الى منزله او يتفرغ الى مشاريع لتتيح الفرصة للاخرين فالكل سواء كان مثقف او د عاملة يريد ان يخدم بلده

    فكفانا من العجائز نريد شباب بافكار جديدة تتناسب مع الوضع الراهن لان العالم يعرف تحولا سريعا فكفانى من الشيوخ ……………

  • عبد العزيز امتىلفاتحي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 18:07

    لااظن ان السيد الباكوري والمناضلة؟ المنصوري يهتمان بامور دينهم الى هذه الدرجة وان كنت خاطأ فانا متيقن انهما لن يسالا الشيخ المغراوي كل ما في الامر انهما يريدان نكس ما خلفه اكنسوس بتصريحه الاخير.

  • حربال
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 21:30

    السيد لعنيكري على حق لانه يوجد من هم اكبر منه سنا و لم يحالوا بعد على التقاعد. اطلب من السيد لعنيكري ان الله يحبه و ليعلم انه لا يوجد شيء اصعب من المسؤولية. ارجع الى ربك و تحلى بالايمان و ستجد لدة اكبر من الكرسي و الاوامر …

  • إدريس الجراري
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 04:00

    للإنصاف هد الرجل حميدو لعنيكري له خبرة عالية في التنضيم العسكري والجيش والأمن ولا زالت مراكز القرب التي شيدها شاهدة على خطته الامنية لسنة 2003
    لا يمكن الإستغناء عن خبرة هدا الرجل إنه يستحق أن يترأس المجلس الأعلى للأمن القومي خسارة ان نتخل] عن رجال خدمو الوطن ومن عيار حميدوا العنيكري ويعتبر أول مدير عام للأمن الوطني يأتي بخطة لتحيت هد الإدارة مكع الأسف لم يتركوه يكمل مشروعه الكبير و الدي يشمل الأمن للجميع وليس الأمن لالطبقة الحاكمة واصحاب الملاير وصاحب باك صاحبي وسدي حبيبي وCDG و CG , وكرتي دي أمبسدور المغرب في حاجة إلى رجاله المخلصين مثل احمد الميداوي و غيره من إختفو في صمت

  • إدريس الجراري
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:16

    للإنصاف ورد الحق إلى نصابه هدا الرجل حميدوا العنيكري له خبرة عالية في المجال الأمني والعسكري ولا يجب الإستغناء عن خبرته وخدماته لقد جددإدارة الأمن الوطني والقوات المساعدة وماسبقه أي مدير للأمن الوطني ببرنامخ لجعل الأمن في خدمة الوطن والمواطنين بل دهب بعيدا بإنشائه مراكز للقرب والتي ضلت أطلال وكما يقول الشاعر هده آثارنا تدل علينا فانطروا بعدنا إلى تلكم الآثار لقد أجهض برنامجه والدى أطلق سنة 2003 هذا الرجل له عقلية متفتحة وكان دائم التواصل مع الصحافة وكان يستمع إلى نبض المجتمع وهو من الدين يحملون أسرار الدولة أتمنى ان يألف سيرته المهنية والداتية بالتعاون مع كاتب محترف لتكون نبراس للأجيال الجديدة هدا الرجل كنز يجب الإعتناء به

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج