24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأجر السنوي للملك يصل 600 مليون

رصيف الصحافة: الأجر السنوي للملك يصل 600 مليون

رصيف الصحافة: الأجر السنوي للملك يصل 600 مليون

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من"أخبار اليوم المغربية" التي تطرقت لتفاصيل ميزانية القصر الملكي، حيث يصل الأجر السنوي للملك إلى 600 مليون سىنتيم ، بينما يخصص مبلغ 100 مليار سنتيم لمعدات ونفقات مختلفة لمصالح القصر الملكي، و35 مليار سنتيم لموظفي مصالح القصر، و28 مليار سنتيم تهم الأموال الخاصة والاستقبالات، والمكافآت والكؤوس والجوائز، فيما تخصص 18 مليار سنتيم لأسفار الملك، و6.5 ملايير للديوان الملكي.

ذات اليومية كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله ىبنكيران، قد كشف أن إدريس الضحاك هو الوزير الذي لم يقترحه أحد، ولم يعترض عليه أحد خلال التشاور حول تشكيل حكومته. كما كشف عن سرين في علاقته بالوزير الضحاك، خلال الاحتفال بمائوية إصدار الجريدة الرسمية،حيث قال إنهم حين كانوا يعدون قانون المالية اتصل به طالبا منه تمكين الأمانة العامة للحكومة من 15 منصبا من أجل تكوين قانونيين يكونون مخاطبين لوزارته في بقية الوزارات، فقلت له سأعطيك 30 منصبا ماليا، أما السر الثاني فيتعلق بكفاءة الضحاك الذي قال عنه رئيس الحكومة إنه لا يوجد اليوم في المغرب رجل يستطيع ملء مكانه.

"المساء" أوردت أن رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، قد تلقت الموافقة لوقف حملتها ضد بنكيران، وفتح صفحة جديدة مع رئيس الحكومة، بالنظر إلى أن المؤشرات الحالية تؤكد حاجة المغرب إلى مزيد من الاستقرار الاقتصادي والسياسي، خاصة في ظل الأوضاع المتأزمة التي تشهدها مجموعة من البلدان العربية. وحسب مصادر"المساء" أنه من المنتظر أن يخضع مشروع قانون المالية لتعديلات شكلية تحافظ على ماء وجه "الباطرونا" وتضمن لرئيس الحكومة تمريره بجميع مضامينه الأساسية.

"المساء" نشرت أيضا أن جمعويين بالدار البيضاء، قد دعوا البرلمان المغربي، إلى إصدار قانون فوري خاص يجرم جميع أنواع التطىبيع والتعامل المباشر وغير المباشر مع إسرائيل ومؤسسىاتها وتمثيلياتها ومقاولاتها، بدون تحفظ ولا استثناء تعبيرا عن الرفض القاطع للعدوان الصهيوني الجديد على قطاع غزة. واحتجاجا على الحصار المفروض ظلما على الفلسطنيين.

ذات الجريدة كتبت أن باحثين من جامعتي عبد الملك السعدي وقادش قد أعلنوا عن إحداث مرصد السياسات العمومية والقانون الإداري، في إطار الشراكة بين الجامعتين المغربية والإسبانية، المرصد يهدف إلى إنعاش وتطوير البحث في مجال السياسات العمومية والقانون الإداري، وإنجاز الدراسات والتقارير لفائدة المؤسسىات العمومية والجماعات الترابية والمقاولات. إضافة إلى مساعدة السلطات المحلية، والجماعات في إعداد القوانين التنظيمية وتقديم الإستشارة القانونية. وأيضا تنمية مشاريع البحث العلمي على المستوى الوطني والدولي، ثم العمل على نشر الكتب التي تهتم بالسياسات العمومية والقانون الإداري.

أما "الخبر" فقد طبعت أن أنصار السلفية الجهادية قد هاجموا،وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، على خلفية تصريحاته أمام لجنة العدل والتشريع،بمجلس النواب، بأن ملف السلفية الجهادية ملف شائك وعصي على الحل، وأن حكومته غير مختصة بهذا الملف، بعد أن قال القضاء كلمته. كما اتهموه بأنه استثمر ملفاتهم في" بورصة مزايدات نفاق السياسة الملعونة.

"الصباح" نشرت أن انفجار لغم بمنطقة توكات، بضواحي السمارة، قد أدى إلى إصابة شخصين بجروح متفاوتة الخطورة، حيث كان الضحيتان في طريقهما الصحراوي، حين اهتز تحتهما انفجار لغم من بقايا الألغام المحرمة دوليا، التي زرعتها "البوليساريو" خلال فترة المواجهة العسكرية مع المغرب، وتركتها تهدد حياة السكان، بسبب نثرها العشوائي، وعدم توفرها على خريطة للألغام بالمنطقة.

ذات الصحيفة كتبت أن مديري مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي، قد امتنعوا عن ملء بطاقات تتبع ومواكبة الدخول المدرسي، ضد توجيهات، وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، التي توصلت بها المفتشية العامة للتربية والتكوين، والقاضية بتنظيم زيارات ميدانية لجميع المؤسسات التعليمية العمومية، من أجل الوقوف على ظروف الموسم الحالي، ومدى تفعيل قرارات وتوجيهات الوزارة. كما رفضوا التصريح بالمعلومات والمعطيات على البطاقات التي قد تساهم في تشكيل رؤية حول نجاعة الدخول المدرسي الحالي من عدمها.

يومية"الأخبار"أدرجت ضمن صفحاتها أنه انطلق بمقر بلدية الرباط، بجماعة اليوسفية، أشغال دورة مناقشة وتصويت المجلس البلدي على ميزانية تسيير المدينة الرباط، المقدرة بـ100 مليار سنتيم، وأن عددا من أعضاء المجلس دافعوا عن حصة جمعيات تدين لهم بالولاء من تلك الميزانية. وحسب مستشار جماعي فإن تلاوة رئيس اللجنة المالية لمحضر هذه اللجنة، التي تعمل على إعداد الميزانية المذكورة وتبويب أوجه صرفها، قد كشف عن وجود جمعيات ،مقربة من مستشارين، رصد لمجموع منحها غلاف مالي يقدر بنحو 700مليون سنتيم.

ذات اليومية نشرت أن العديد من النواب البرلمانيين قد احتجوا على الاستقلالي، كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، لعدم ذكر اسم حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان، ضمن لائحة البرلمانيين الأكثر تغيبا عن جلسات واجتماعات مجلس النواب. كما اتهموه بالتستر على أمينه العام في الحزب.

"الأخبار"كتبت كذلك أن الحبيب الشوباني،الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قد استقدم موظفا من إحدى المؤسسات وأسند إليه مهمة مدير مديرية المجتمع المدني بوزارته، مضيفة أن الموظف المذكور بات يمارس فعليا مهام وسلطات مدير المديرية، مكلفا بالمجتمع المدني، حتى قبل إجراء الاختبارات المنصوص عليها قانونيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - ياسر الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:47
100 مليار سنتيم لمعدات ونفقات مختلفة لمصالح القصر الملكي
و 100 مليار سنتيم ميزانية تسيير مدينة الرباط ( عاصمة المملكة) !!!
فهم تسطا !!!!
2 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:51
شفتي 20 فبراير كان خصها غير تاكل العصا وترمي بلاها على المخزن ...
ايوا ها الميزانية اديال القصر فصلوها في الصحافة ... يعني ماشي طابو وماشي مقدسة فحال اللي قالوا المتظاهرين ...

وفوق من هاد الشي راه اللي خرجوا في المطاهرة كانو عارفين هاد التفاصيل لكن تعمدوا يخفيو الحقيقة باش يبان أن 200 مليار كاملة غير خلصة اديال الملك ... وجروا معاهم بزاف اديال الناس اللي كيتيقو بيهم ... فحال اللي كيقول ويل للمصلين وكيسكت ...

أما عن تفاصيل الميزانية واش بزاف أو شوية فهي من حق البرلمان اللي يناقشها حيث هو اللي عندو جميع المعطيات ...
ويكفي أننا كنتكلموا على وزارة القصور والتشريفات والأوسمة ماشي على موسم بويا عمر ...
3 - فوزي الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:52
نفس الجريدة كانت قالت لينا ان مجموع مصاريف القصر كتوصل ل 258 مليار و مجموع هاد المقال فيه غير 186 مليار......شنو غادي نتيقو؟؟؟؟؟. حرية التعبير وعدم وجود جريمة الكدب للزيادة فالمبيعات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - Faresse الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:54
يعني أن الأجر الشهري للملك هو 50 مليون سنتيم شهريا أي أن غيريتس كان أجره يفوق اجر الملك
العجب في هاذ لبلاد
5 - Mohamed Charkaoui الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:00
Les journaliste doivent s'occuper d'abord de ce qui peut apporter du bien aux lecteurs, SM Mohamed 6 fait de son mieux pour améliorer la vie de son peuple, les Marocains sont conscient de ça
6 - مسافر بلا فيزا الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:03
50 مليون فالشهر , الطاوسي كيجيب 60
ولكن نسيت 50 مليون هير لارجون دو بوش , كلشي خالص


,
7 - genawi الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:03
السلام عليكم
بدون تعليق
اللهم لا حسد يعجز اللسان عن النطق به
ما يتمناه المواطن هو اقل بكثير من هذا الراتب
والعيش الكريم
بدون مد اليد
8 - younes الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:07
Alhamdoulillah qu'il y aura un jour de jugement c'est tout ce que je trouve à dire...
9 - REDA CASA الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:08
أيــــــــــن المشــــــــكل إذا كـــــان هو عــــــــاهل الـــبــــلاد و الســــــــــــاهـــر على رعـايـــــــاه فهو يستحــــــــــــق أكثــــــــر وأكــــــــثر إنـــــه ملـــــكنــــــــــــا ورمــــــز عــــــــزتنــــــــا الله ينـــــصره نـــــصرا عظيـــمــــا وأدام الله في عمـــــــره . إيريك كـــيرتس كــــان يتقــــــــاضــــى 2 مليـــــــــــــار في السنـــــــــة غيـــــــر على الهـــــــزائم اللتي حقـــــــــقهــــــــــا
10 - hassan الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:08
600مليون+100مليار+35مليار+28مليار+18مليار+6.5مليار??!!!ايوا ميزانية هده تمشي فقصر فيه امتار معدودة ديال المساحة!!راحنا بعاد بزاف على الحضارة بالاف السنوات الضوئية!ليك ربي يا مغربي العزيز.
11 - ابن الجبل الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:15
600 مليون سنتيم بنسبة 50 مليون سنتيم في الشهر شيء عادي عندما يكون المستفيد ملك البلاد لكن الغير عادي هو ان هناك اشخاص يتقاضون أكثر من هذا الراتب وهم لا يقومون بأي عمل يذكر.
12 - مسلم الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:19
العدالة و التنمية كانوا يحتاجون من خارج الحكومة، و اليوم بينما الأوضاع مزرية و الميزانية غير متوازنة و الأزمة خانقة لم يتجرؤوا على ميزانية القصر بل زادوا في المبالغ المخصصة.
خلاصة القول : كل احزاب البرلمان متشابهة كثرة الشفوي و قلة التطبيقي.
13 - زعلان الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:50
هذا و ان ذل علي شيئ فإنما يدل علي موت الضمائر الحية في هذا الوطن .كيف يعقل في بلد فقير مثل المغرب ان تخصص ميزانية ضخمة بهذا الحجم الكبير للقصر الملكي .اليس خذا استخفاف بعقول الملايين من الفقراء .سبحان الله لو قارنا هذه الميزانية الضخمة امام ميزانيات العائلات المالكة في الدول الأوربية هي اقل كلفة بكثير عن الملكية في المغرب .مثلا في هولندا و هي من اغني دول العالم فان ميزانية القصر لا تتعدي مئة مليون اورو .اسبانيا لا تتعدي تسعة ملايين اورو .ومن المعلوم فإنها تجمدت بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها اوروبا .هذا هو الريع الاقتصادي المتجسد امام المغاربة بكل قوته و جبر وته .لك الله يا بلدي فان أحوالك لا تطمئن اذا استمرت هذه العشوائية في تسيير المال العام للدولة......
14 - المستضعف في الأرض الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:03
الآن سيعرف المغاربة لماذا لا يلمسون أي تغيير في البنيات التحتية لأحيائهم ومدنهم, سيعرفون لماذا شبابهم لا يجدون شغلا يسدون به رمقهم, لماذا الضرائب و الأسعار في ارتفاع مستمر, لماذا الرواتب مجمدة, لماذا استقرار فاتورة الماء والكهرباء أصبح من بين المستحيلات, لماذا العيش يضيق بهم ذرعا يوما تلة الآخر, لماذا .....لماذا.....لماذا......
الجواب عن كل هذه الأسئلة الملتهبة تلخصه الميزانية المخصصة للقصر, وهي ميزانية تكفي لوحدها لامتصاص البطالة في ربوع الوطن...أما حزب العدالة والتنمية فليس إلا خدعة سياسية زرعها المخزن في صدور المستضعفين حتى تبعث فيهم روح الصمت من جديد بعدما استفاقوا من سباتهم في لحظة الربيع العربي ...
15 - صحصوح الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:04
أيــــــــــن المشــــــــكل إذا كـــــان هو عــــــــاهل الـــبــــلاد و الســــــــــــاهـــر على رعـايـــــــاه فهو يستحــــــــــــق أكثــــــــر وأكــــــــثر إنـــــه ملـــــكنــــــــــــا ورمــــــز عــــــــزتنــــــــا الله ينـــــصره نـــــصرا عظيـــمــــا وأدام الله في عمـــــــره . إيريك كـــيرتس كــــان يتقــــــــاضــــى 2 مليـــــــــــــار في السنـــــــــة غيـــــــر على الهـــــــزائم اللتي حقـــــــــقهــــــــــا
16 - majd الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:12
كذوووووووووووب!!اذا كان اجر غريتس قد استعصى عليهم حل طلاسيمه الى الان فكيف توصلوا الى معرفة ميزانية البلاط?ايها لمغاربة لا تتقوا في الجرائد الورقية فهمها بيع اكثر واكبر ولو بالاعتماد على ارقام غير واقعية وملغومة.فميزانية المغرب لا يعرف حجمها احد,تاكدوا من هذا في جميع الموسوعات الثي تذكر المغرب فهي ما بين ثمانين مليار دولار ومئة وتمانين مليار دولار كما ان عدد سكان المغرب غير محدد اذ يتارجح بين ثلاتين وستة واربعين مليون نسمة ونسب النمو الديمغرافي والقتصادي بل جميع المؤشرات غير مؤكدة وتتوخى فقط ان يبقى المغرب في خانة الدول النامية ليسترزق ما امكن من المساعدات الدولية لكن جنوحه نحو التسلح والمشاريع الضخمة والاجور الخيالية لموظفيه تفضح ميزانيته الضخمة وان مصادره غنية وتتجاوز ميزانية جارته الجزائر ببترولها.والافارقة واوربا تعرف ذلك ولولا قضية الصحراء والرشوة وتهريب الاموال...لكان المغرب نمر المتوسط وافريقيا..
17 - انا حر الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:16
هناك مجموعة من الامثال الشعبية المغربية تطبق على وزراء العدالة و التنمية و خصوصا عندما نرى وزراء يقولون شئ و يطبقون شئ كالشوباني الذي كان يدافع عن المباريات في المناصب العليا هو نفسه خرق القانون .او الرباح الذي يدعي الشفافية و الخطابات الزائفة و هو نفسه يخرق القانون ويجعل ابنته تستفيد من الحي الجامعي الموجه الى الطبقة الفقيرة و الشعب يعلم انه وزير و برلماني سلبق ورئيس مجلس بلدية القنيطرة .فعلا الفقيه الي كانتسناو براكتوا دخل للجامع ببلغتوا أو حاميها حراميها .افعالهم في واد واقولهم في واد ثاني
18 - شيحون الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:39
شهرين ديال كيريتس اكتر من عام ديال الملك
محمد السادس يستاهل عيوننا و نفديه بارواحنا
عاش الملك المحبوب المعضم
19 - ALMIKE الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:51
, 600000 €ce n'est pas beaucoup pour quelqu'un qui dirige un pays de 40 millions d'habitants. Le PDG de Renault, à titre d'exemple, gagne 10 millions € par an. Convertissez en Dh puis en centimes et ne soyez surtout pas surpris
20 - عبدالله الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:14
غيريتس كان يتقاضى ما بين 250 الى 380 مليون سنتيم شهريا اي ما بين 3 الى .4 مليار سنويا او اكثر لوحده ..حينها لم نشاهد ولا وقفة او مسيرة احتجاج من قبل الجمعيات والحركات الحقوقية والمدنية والاقليمية و و و و و....... ولا وقفة واحدة ....لماذا يا ترى ..هل كان غيريتس يشغل الشباب ام فتح معامل ومعاهد بتلك الاموال ام ماذا ... بل بالعكس زاد عدد المصابين بالسكري في المغرب بسبب غيرتس ...مشينا لا فلوس لا صحة ..
واليوم نسمع وقفات واحتجاجات بدعوى المبالغة في ميزانية القصر ...اين الفرق ...ياك كلها فلوس المغرب... ام ان غيرتس اجنبي وواجب علينا اكرامه ... عجيب امركم ..لماذا النفاق ..

على كل حال كل شئ واضح ...منذ زمان وليس اليوم فحسب
21 - abdou الأربعاء 21 نونبر 2012 - 03:15
أعرف طبيب من أصل باكستاني يحصل مليار سنتيم . أستادي وهو كندي يحصل على 300 مليون سنتيم كخبير .....أين هو المشكل ؟ إنه ملك ويستحق أجرا . توظيف أمور تافهة للركوب سياسيا على المغفلين علامة الإفلاس السياسي. ليست ميزانية القصور والأوسمة هي المشكل ولكن المشكل يكمن أننا شعب لا ننتج ونهرب على الضرائب والفساد ...إلخ كل هذا يجعل الدخل الخام للدولة ضعيفا
22 - nabil الأربعاء 21 نونبر 2012 - 03:58
le roi est tres riche,ces compagnies
font des profis a faire rougir les meilleurs economistes du monde,donc
600 millions
c est la petite monaie
aller voir le salaire du directeur d itisalat almaghreb
lui c est un empreur
23 - YOUSSEF الأربعاء 21 نونبر 2012 - 04:38
HE IS OVER WORKED AND UNDER PAID!
HE IS A HARD WORKING KING AND HE IS NOT PAID ENOUGH.
HE IS A KING AND LEAVE HIM ALONE.
GO PICK ON SOMEONE YOUR SIZE AND GO MIND YOUR OWN BUSINESS.
24 - wald chaab الأربعاء 21 نونبر 2012 - 06:02
vraiment pas exagérée vue la responsabilité du roi. en plus, lui est le symbole de tout les marocains, donc le roi ,doit apparaître et vivre comme le dit le nom Roi et je conseil les gens qui fouillent dans tout ca que juste le dieu qui va s'occupe d'eux.
vive le roi
25 - البيضاوي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 07:19
إنه الملك ، ملك البلاد يستحق أكثر من ذلك، و على الفبرايريين التفكير مليا في القضايا التي يريدون الاحتجاج عليها فهناك قضايا أجدر بالاحتجاج عوض النبش في أشياء بعيدة كل البعد عن مآرب المجتمع
نريد احتجاجا على السكن غير اللائق
نريد احتجاجا على التوظيفات المباشرة التي تمنح لغير مستحقيها
نريد احتجاجا على الفساد المالي و الإداري في مختلف الإدارات
نريد احتجاجا على البطالة و الإجرام المتفشي في جسم المجتمع
نريد احتجاجا عن أوضاع المزرية لجميع القطاعات في البلاد
كفاكم هذيانا و احتجوا على أشياء أجدر
انشري هسبريس
26 - walid الأربعاء 21 نونبر 2012 - 07:43
je connaissais le Maroc avant 99 et maintenant pour ma ville elle a chnagé et pour moi 6mdh sont mérité et si il fais quelque chose niveau ssecurite il peux se faire augmenter à 10. le problème c les salaires non mérité de certain et non celui du roi Allah yenasrou
27 - منتاجي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 07:58
أنتما شفتو سيدنا أجر ديالو 600 مليون في لعام كاين لكيخدها بريم أومكيدير ربع ديال خدمة لكيديرها سيدنا الله وعاش الملك.
28 - simo الأربعاء 21 نونبر 2012 - 08:02
je veux juste comprendre est ce que Barak Obama qui dirige le monde n'a pas ce salaire, et lui en plus de son salaire et ces avantages que Obama n'a pas non plus, il detient la colone vertebrale de l'economie avec ces holding ou si ce n'est lui c'est quequ'un de sa famille ou ces amis vraiment on en a marre d'etre volé
29 - ابو سفيان الأربعاء 21 نونبر 2012 - 08:33
كم نود لو أطلعتنا أي جريدة على ميزانية القصور الملكية أو رآسات الجمهوريات في الدول العربية على سبيل المقارنة و الاستئناس.
30 - المُحايد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 08:53
رئيس الولايات المتحدة الامريكية يتقاضى 400.000 دولار. أي 340 مليون سنتيم. اللهم لا حسد.أظن السبب هو أن الملك أعلى رتبة من رئيس حكومة.
31 - ابو ابراهيم الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:09
انتم مصدقين ان قرتس ياخذ اكثر من الملك هذي المعلنة وما خفي كان أعظم وانتم الدولة العربية الوحيدة الي فيها وزارة للقصور الملكية على حد علمي ان لم تكن في العالم .
32 - محمد الصويري الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:32
سؤالي هذا موجه لحركة 20 ف و لمن يواليها و يساندها و كذلك لذوي التعاليق الجوفاء : ماذا قدمتم لبلدكم حتى تخاطبوا جلالة الملك بهذه العبارات التافهة و تحاسبوه على الأجر الذي يتقاضاه؟ إن هذا الأجر الذي تحسدونه عليه زهيد بالنسبة لملك يفني صحته و شبابه وهو يجول المغرب شبرا شبرا ليتفقد رعاياه و ليسهر على راحتهم.
إن ملكنا الهمام يستحق منا كل التقدير و التبجيل و الاحترام ، و ما يسعني إلا أن أنحني و أقول بكل الإحترام اللائق لجلالته : حفظكم الله يا مولاي و رعاكم و سدد خطاكم و جعلكم ذخرا و ملاذا لبلدكم الأمين و لشعبكم الوفي ووقاكم شر الأعداء و الدخلاء و المغرضين.
فسيروا على نهج أسلافكم رحمهم الله و أسكنهم فسيح جنانه.
33 - Rifi الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:45
Cela fait donc 50 millions par moi, ce qui est moins que le salaire de Ahizoune qui est de 56 millions par mois plus les avantages ....
34 - سينتيفينتي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:45
طموحنا كمغاربة أن نكون مواطنين ،أن يكون القانون فوق الجميع،أن يتعامل مع المغاربة على أنهم سواسية لأننا كلنا أبناء هذا الوطن ، وكل مسؤول يحاسب على مسؤولياته ، طموحنا كذلك التمتع بالحق في المعلومة ، من اجل إبداء الرأي ، فميزانية القصور ولا نقول راتب الملك يجب ان تناقش على الأقل كثيرة أو قليلة هذا رأي نواب الأمة ولو أن هذه فكرة نظرية ، لأننا نعرف لا احد يتجرأ ويناقش مسألة في ملك الملك أوستكون في ملكه من الميزانية العامة ، ولنا في ثقافتنا الشعبية في علاقة الحاكم بالمحكوم ، مايفيد في ذالك (شكون يقدر يگول للقايد جمع رجليك بالزربة ) هذا غير القايد بالأحرى الملك . أما بالنسبة للملكيين أكثر من المك أشفق عليهم لأنهم ما فهمين والو.
35 - amine الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:51
six cent million c'est pas assez je crois que dans le mois et pas dans l'année !!!!
en tout cas il a tous le pays s'il prends 600 ou 10000000000000 c'est pareil
36 - plus que 600million الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:51
يعني أن الأجر الشهري للملك هو 50 مليون سنتيم شهريا أي أن غيريتس كان أجره يفوق اجر الملك
العجب في هاذ لبلاد
vous pensez qu'on vous croit avec ces informations manipulees?
mon oeil!!
surement le salaire du roi est beaucoup plus que 600millions
37 - طارق الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:51
600 مليون سنتيم بنسبة 50 مليون سنتيم في الشهر شيء عادي عندما يكون المستفيد ملك البلاد، هناك موظفون ومدراء يتقاضون أكثر من هذا المبلغ كما هو الشان للمدرب الوطني الذي يتقاضى 60 مليون سنتيم.
38 - AIT BAHA الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:00
la monarchie au maroc méme si elle prend le tier du budjet de l'état elle le mérite est ceux qui disent que c'est trop ne savent rien car la monarchie au maroc c'est quelque chose de vie ou de mort car sans elle il n'yaura méme pas un pays qui s'appelle le maroc vue la divérsité des hitnie qu'ily'a seule une monarchie peut les réunir alors avant de critiquer il faut étre prévisionelle
39 - الحسين بن محمد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:23
السلام عليكم

هذا الأجر قليل....لعل البعض لن يقبل مني هذا الرأي

عندما نتحدت عن الأجر نتحدت عن العمل الدي يؤدى

فالصائغ الدي يبدع في صناعة الذهب و هي مادة مرتفعة التمن

يتقاضى أجرا أكثر من الحفار الدي يحفر الطرق و الشوارع

مع أن مهنته شاقة و ضروف عمله صعبة و هو فقير

ماهي المهام الرئيسية لرئيس الدولة :

1-صيانة المقدسات و الدين الإسلامي

2-قيادة القوات المسلحة الملكية و و ضع الإستراتيجيات

3-تولي القضاء

4-الإشراف على العلاقات الخارجية للمملكة

5-الإشراف على الإشتراتيجيات الإجتماعية و الإقتصادية

6-التحكيم بين الأحزاب السياسية و المحتمع المدني و الفرقاء الإقتصاديين و الإجتماعيين

7-مراقبة العمل الحكومي و الشطط قي إستغلال السلطة و تجاوز القوانين

8-العفو

9-مراقبة البرلمانيين و الشطط في إستغلال السلطة و الإغتناء الغير شرعي

في المقابل نجد

أطباء جراحون أساتدة جامعيين يربحون مايقارب 300مليون سنتيم سنويا

مدراء شركات القطاع الخاص يربحون 600مليون سنتيم سنويا

المدير العام لإتصالات ...و شركات أجنبية كبرى مقيمة بالمغرب يفوقون مليار سنتيم سنويا

عند المقارنة نجد ه قليل.
40 - يوسف مكتبة باب تاغزوت الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:23
اللهم لا حسد سبحانه يوتي الملك لمن يشاء عجبا لنا نحن المغاربة لانريد أيا كان ان يعيش في الرفاهية حتى لوكان ملك البلاد ان الله فضل في الرزق ولايمكن ان نسوي نحن في الارزاق لهامدبر حكيم
41 - Mohammed الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:24
Je travailles dans une entreprise de 2000 salariés. Tous les membres du commité exécutif gagnent plus que ça. Mais la question se pose comme même pour les autres postes de frais!!
42 - marocain libre الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:27
le problème n est pas son salaire de 600 000 DH par ans c'est le budget globale du palais qui dépasse le budget de la ville de rabat c est scandaleux pour un pays très pauvre comme le Maroc le roi mérite plus que ce salaire mais il n est pas pauvre puise que détient toute la richesse du pays avec sa famille il peux gérer ses palais avec son propre argent!!!!! mais pas avec ce lui des marocaines car ils par tiens à lui seule!!!!!!
43 - كيمو الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:38
ميزانية البلاط 258 مليار سنويا تبدو كثيرة للبعض في حين أنها لا تمثل تقريبا إلا 80 درهم سنويا لكل مغربي إذا اعتبرنا أن عدد سكان المغرب هو 30 مليون
الجماعة تغني الفرد و لكن الفرد لا يمكنه أن يغني الجماعة
مثال : إن منحني كل مغربي 10 سنتيم (2 دريال) سيصبح رصيدي 300 مليون سنتيم وسأودع الفقر
لا تنسو أن الملك أثناء زيارته الأخيرة للخليج جلب 5 مليار دولار من الإستثمار للبلاد أي ما يعادل تقريبا ميزانية البلاط ل 20 سنة
أنا هنا لا أرمي الملك بالورود لأني إنسان عادي فقير آكل من عرق جبيني و لله الحمد و لكني موضوعي إلى حد كبير في إصدار الأحكام على الناس بذلك لا يمكن أن يستغلني البعض في تصفية حساباته مع البعض الآخر
44 - كمارة الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:15
وما خفي كان أعظم ولكن ليس لنا إلا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في من أخذ أموال الشعب بدون وجه حق وحسبنا الله في كل من يخادع الشعب ويغش الشعب وفي كل من يدافع عن بقاء الباطل والظلم ويسانده و في كل من يتواطأ مع الظلم والباطل ويتستر عليه لن نسامحكم أمام الله وأمام التاريخ والحمد لله الذي جعل يوم الحساب والعقاب في الدنيا والآخرة وعندها لن نسامح من هضم حق هذا الشعب وخان ثقة الشعب وأعوز هذا الشعب الطيب المستضعف الفقير ولن نسامح من دافع عن الظلم وزيّن الباطل..وشكرا لجريدة هيسبريس النزيهة على أخبارها الجريئة والشجاعة وبارك الله فيهم
45 - أـبو ياسر الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:17
مشفتوش الطوسي لكيشد 58مليون في الشهرأش كيدير ليناالسي الطوسي غادي يعجن لينا العاب بالذهب ولاغادي يرض ليهمرجليهم مدافع باش يمركيو لينا لبيوت أما سيدنا الله يخليه لينا فاتح لينا مشاريع لكتعود علئ لبلاد بالخير وحامي لين هاد الأرض الطيبة المباركة وحنا أش دارت لين هاد الكرة غيرالفقسة وخسران الملاير هغريتس وزيدوزيد لجا كعمر جيابو بلفلوس وزيد دوها فروسكم واحترموا المقدسات
46 - ATLASSI الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:23
si le roi prend tous cet argents c'est sûr qu'il met le nez dans un bon piège. les marocains savent bien que tout le pouvoir est entre les main du roi et que le PJD est uniquement un pion utilisé pour calmer le jeu. combien est payé El Himma et tous les conseillers? combien d'établissement inutile est crée par le roi avec l'argent de l'état? combien combien?? Bref, le Maroc est riche et son roi l’appauvrit.
47 - سام الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:23
اجر الملك خوان كارلوس هو 8.434.280 أور وغير مراقب من طرف محكمة الحسابات و هو ما يعادل843.428.000 سنتيم بمعنى ان ملك اسبانيا في وضعية مريحة وبدون اتعاب الحكم كما هو شان ملك المغرب يفوق اجره اجر الملك محمد السادس ب 243.000.000 سنتيم

اظن ان اجر الملك محمد السادس اجر مستحق و لا يشوبه اي اختلال
48 - maghribi ma9hor الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:23
le salaire du roi ce n est pas un problème mais le problème que il y a des milliers des marocain n ont pas pour vivre .et comme vous le savez il y a des gents travaillaient trop pour ce pays et a la fin de ca vie prennent 600 dh par mois.
49 - بنعمرو الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:35
إن كان هذا صحيحا ألا يستحق وهو الذي يمضي وقته على صفوة سيارته يجوب الوطن طولا وعرضا خدمة لهؤلاء الناقمين الذين لا شغل لهم غير الحسد والنقم على الغير عن علم او غيره منساقين وراء "شناقة"هدفهم واضح ويصلونه في كل الأحوال ويبقى المساندون على حالهم
50 - العروصي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:41
لو كا عــــمر بن الخطاب حاكم البلاد لم يكن يرضى أن يكون له أجر بهدا الحـــجم , لسسبب واحد هو يتمنى الاجر من الخالق سبحانه لا من الخلق , كان سيأخد ما يغدي رمقه ويعطي مت تبقى للفقراء من بني شعبه
51 - MOSLIM الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:42
الاسلام يدعو الى الاقتصاد وعدم التبذير وعدم المبالغة والتكلف في اشياء كثيرة سواء في الاكل والشرب وحتى الزينة والمظهر الخارجي فدعانا ان نأخذ بأوسط الاوامور حيث قال صلى الله عليه وسلم خير الامور اوسطها فيكون الانسان معتدل في كل شئ .وما نراه من بناء للقصور وتبذير في الحفلات وغيرها هذه اشياء لم يدعونا الاسلام اليها بل ان الرسول اخبرنا بأنه لا يؤمن من ينام شبعان وجاره جائع وكان يأمر من يطبخ لحمه ان يزيد مرقها ليطعم جيرانه لأنه لايجوز لنا ايذائهم بالرائحة.حتى ان الرسول كان جاره يهودي يضع القاذورات امام بيته فعندما خرج الرسول يوما ولم يرى القاذورات امام بيته تعجب فسأل عن جاره اليهودي فقالو بأنه مريض فذهب وزاره.فيدعونا الاسلام بمساعدة المحتاجين ومد يد العون لهم حتى انهم في زمن عمر بن الخطاب يدورون بالزكاة فلا يجدون محتاجا وكان عمر رضي الله عنه يخرج ليتفقد امور رعيته ويساعد المحتاج قال تعالى(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) لكن ظهرت في هذا الزمن الفتن والتفاخر بالبنيان حتى ان احدنا لا يعرف جاره الذي يسكن بجانبه ولا يعرف هل وجد جاره قوت يومه ام نام جائع
52 - toufik الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:02
600 مليون في العام، تعني 50 مليون في الشهر ، هذا يعني أن ملك البلاد يتقاضى أجرا شهريا أقل ب 200 مليون في الشهر عن المدرب السابق للمنتخب إريك غريتس(250 مليون) !!!!! وأ قل ب 9 ملايين عن المدرب الحالي رشيد الطاوسي (59 مليون) !!!!!! = إنها قمة العدل و الديموقراطية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
53 - amar harroui الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:21
بسم الله الرحمن الرحيم
عــــــــاهل الـــبــــلاد و الســــــــــــاهـــر على رعـايـــــــاه يستحــــــــــــق أكثــــــــر وأكــــــــثر إنـــــه ملـــــكنــــــــــــا ورمــــــز الوحدة الترابية نحب من يحبه ونعادي من يريد به شرا,نحن ابناء الجالية في هولندا نعتز بجلته وبوطننا. ,إننا نفديه بمالنا ودنمنا,أما من يريد ان يزرع الفتن فسحقا له
.
54 - دادا الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:40
يستاهل اكثر من هاديك الخلصة ونزيدو عليها بوسة في اليد وبوسة فالراس هو راه تيبرد فلوسو اوخدام تيسهر على مصالح الشعب خصوصا الطبقات الفقيرة والي بغ يتقابح معايا انا موجود ونوريه المشاريع اللي سهر عليها سيدنا الله ينصر فين الوزراء فين العمال فين المنتخبين والا هاد البلاد متتقبلش اللي كيخدم
55 - كمال الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:49
الملك يستاهل كل خير فوق رؤسنا وأعيننا،هاد الشي اقليل عليه لأن كيجيو عندو الملوك والرؤساء خاص داك الشي إكن مقاد،واش بغين اتحشمو بسيدنا ألعرب،المهم البلد راه زايد القدام المغرب راه كيزدهر،وعاش الملك محمد السادس،أحبه إلى النخاع وإن كنت من المعطلين،كتبت هذا بالدرجة لكي يفهم الجميع،وأخيرا تحية مباركة من أبناء عاصمة شرق المغرب لملك المغرب محمد السادس أيده الله ونصره والسلام.
56 - المنصف الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:52
لاتنسوا ان الملك ضيوفه كثيرون وذوو شان ,من عرب وعجم. كما لاتنسوا انه يعين الملتجئ اليه ومن بلغه مرضه من الفقراء ,كما فعل مع مضياف الممثل الذي اشترى له شقة, وعالجه كما بعث الكثير للعلاج خارج المغرب .كما يتكفل بمصاريف دفن موتى الحوادث وانهيار المنازل ,وتعزية ذويهم, في حين هناك شخصيات يتقاضون اكثر من 50مليون, ولا نسمع الا تنصل ابنائهم من الجنح اوالمخالفات.ثم ان هناك في العالم اغنياء بمشاريعهم لايعد هواحدهم, مع انه ورث عن والده وجده ,واجداد اجداده ,الذين ملكوا البلاد في عهود غابرة واستعمارية ,ليس له ذنب فيها .واعرف اشخاصا كان اجدادهم قوادا في عهد الاستعمار اوباشوات اراضيهم لاتعد ولاتحصى.فهو كريم لايلام ,حبذا لوكان اغنياؤنا مثله .
57 - طفح الكيل الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:13
كيف ان مجموع تقريبا 188 مليار لشخص واحد هذا المبلغ يمكن ان يستثمر داخل او خارج البلاد للزيادة في المردودية والله اني احزن لما استمع مثل هذا الخبر ويقولون لما المغرب فقير هناك من يستفقره اما المغرب فالحمد لله لديه ثرواته الخاصة
58 - incroyable mais vrai الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:19
voici qlques statistques pour avoir une idee de notre situation:
Etats Unies pnb=15.064.816 millions de dollars, le president Obama,l'homme le plus puissant de la planette, gagne $400.000 par an
Allemagne pnb=3.628.623 millions de dollars , Mme Merkel gagne$220.000 par an.
France pnb=2.808.265 millions le president gagne346.000$ par an. Ila decide meme de livrer 13% de son salaire.
Maroc pnb=101.767 millions $ (70eme) et le chef d'etat gagne 691.464 $ par an
59 - غيور على الوطن الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:27
لماذا يتعمد البعض نشر المغالطات المشكلة ليست في أجر الملك المشكلة الكبرى في ميزانية القصر ككل. فلماذا يتعمد البعض النظر بعين واحدة " مبلغ 100 مليار سنتيم لمعدات ونفقات مختلفة لمصالح القصر الملكي، و35 مليار سنتيم لموظفي مصالح القصر، و28 مليار سنتيم تهم الأموال الخاصة والاستقبالات، والمكافآت والكؤوس والجوائز، فيما تخصص 18 مليار سنتيم لأسفار الملك، و6.5 ملايير للديوان الملكي."!!!!!!! اللهم إن هذا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل
60 - كريم الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:28
ليس ملك المغرب من ينهب خيراته، فمهما قيل عن راتبه وعن المصاريف التي ينفقها فهي لا شيء بالمقارنة مع الميزانيات التي تنهب والمشاريع التي لا تكتمل بسبب السرقة. قلبوا على الأسباب الحقيقية وراء مشاكلنا الاقتصادية راه ماشي في الملك. الملك رمز الوطن والحامي لوحدتنا. هو اللي كيجمعنا على كلمة واحدة وهو الضمان على الاستقرار أحب من أحب وكره من كره.
61 - FOUAD الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:51
ليس المشكل في الراتب, لكن...
الدخل الوطني الخام في فرنسا BNP يفوق نظيره المغربي 30 مرة!!! و مع ذلك فراتب رئيسها يكاد يصل الى 15,4 مليون سم/شهر !!! الا ان المشكل حسب رايي هو في امور :
- ميزانية البلاط بخدمه و حشمه و القصور و تاتيثها و صيانتها و ما ادراك ما تاتيثها!
- التدشينات الملكية التي تحرك جيشا من الدرك و الشرطة و العازفين و الحراس قد لا يقل عن الف شخص و عدد من العربات لا يحصى! راتب هؤلاء و بنزين سياراتهم و عرباتهم كم مليونا يبتلع!
- العمال و الولاة و القواد و الموظفين الذين يتركون اشغالهم اليومية و يتفرغون للزيارة!
- الاصلاحات الترقيية السطحية التي تنجز و الاشجار التي تستنبت ليكون مصيرها الاهمال بعدما ادت الجماعات الفقيرة ثمنها!
و حتى "تكمل البهية" فان اخبار الاولى تتحول بهذه المناسبة الى "برنامج و ثائقي"§
لكن "العادة" عند المغاربة تورث "البلادة"! فيدافعون عن صرف المال فيما لا ينبغي! دفاع مشجعي الكرة "البلداء"!

"و لا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين"
صدق الله و من اصدق من الله قيلا
Mon salam à mon mouslim pays
62 - ayoub الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:51
شهرين ديال كيريتس اكتر من عام ديال الملك
محمد السادس يستاهل عيوننا و نفديه بارواحنا
عاش الملك المحبوب المعضم
63 - A Mr abdou الأربعاء 21 نونبر 2012 - 14:06
Et moi je connais un CEO de CITIgroup qui a recu un salaire anuel de 1$ pour plus de 3 ans pour redresser la situation de la banque et lorsqu'il a echoue il a ete remercie
Pour le docteur Pakistani il paye l'impot au dernier centimes et n'utilise pas sa position dans l'universite ou l'hopital pour faire des affaires
Ton prof famille et cousin ne recevoient pas un centime du contribuable
Ton prof rends les comptes de ses responsabilites
Ton prof a negocie son salaire et tout le monde connait ce qu'il recoit pas avance des faux chiffres
Pour ceux qui trouve ce salaire pas assez je veux comprend ce n'est meme pas le salaire de Halzoune (Maroc telecom
et juste un peu plus que Obama )
64 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 14:48
ان الخوض في هذه المواضع ليست من شيمة و تربية المغاربة .
تربينا على احترام أبائنا و اسادتنا و فقهائنا و أمير المؤمنينو ...
-انها للأسف مناقشات صبيانية التطرق الى هذا النوع من المواضع التافهة.
يجب علينا مناقشة مواضع اجتماعية و اقتصادية و أخلاقية تعود لنا بالنفع لهذا الوطن العزيز .
65 - aicha الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:00
ليمكلف بالخزين ، مامعروفش شحال كيشد فالاجرة ، وليعندوا مناجم الذهب والفوسفاط والذهب والفضة والصيد في اعالي البحار والاتاوات في جميع بقاع الخريطة المغربية ، وليعندوا المغرب بحال الفيرمة ديالو ، ليدخل طوموبيل قديمة كيشد منها 50% وووو....كفى من الضحك على الذقون كفى كفى ، بلغ السيل الزبى .
66 - hanane sekkouri الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:29
كفى مساسا بالمقدسات ملكنا رائع وكل الدول تحسدنا عليه لا تنسوا انه حريص على بلاده عــــــــاهل الـــبــــلاد و الســــــــــــاهـــر على رعـايـــــــاه فهو يستحــــــــــــق أكثــــــــر وأكــــــــثر إنـــــه ملـــــكنــــــــــــا ورمــــــز عــــــــزتنــــــــا الله ينـــــصره نـــــصرا عظيـــمــــا وأدام الله في عمـــــــره . إيريك كـــيرتس كــــان يتقــــــــاضــــى 2 مليـــــــــــــار في السنـــــــــة غيـــــــر على الهـزائم
احبك ملكى
67 - Arhaal n Ilmchane الأربعاء 21 نونبر 2012 - 17:37
للمقارنة فقط.

هدا ما تكلفه القصور في الدول الغنية الديمقراطية لميزانية الدولة في السنة:
المملكة الهولندية: 38 مليون آورو.
المملكة البلجيكية: 30 مليون آورو.
المملكة الاسبانية: 8،9 مليون آورو.
مملكة السويد: 12،2 مليون آورو.
هده الارقام يمكنك ايجادها بكل شفافية على المواقع الاكترونية لوزارات المالية آو العامة للدول السابقة الذكر. ميزانية الملكية و هدا يعني آوجور الملك او الملكة، الامراء و عمال البلاط. اما المداخيل من الاعمال الخاصة فالملك او الامير كباقي المواطنين فعليه تآدية الضرائب.
آما في بلادنا العزيزة فان كانت الآرقام صحيحة فهدا يعني آن القضر يكلف الخزينة 1 ,188 مليار سنتم. عملية حسابية بسيطة ادا علمنا آن آورو واحد يساوي 1100 سنتم. وللآغبياء بيننا، و مآكثرهم ادا قرآت المساهمات، فمليار يكتب بتسعة اصفار يعني 1000000000.

فيق آعيق يلجهل. تحباتي من امستردام الحرة.
68 - أحمد المانيا الأربعاء 21 نونبر 2012 - 17:56
هاهي الحقائق

المغرب: الملك محمد السادس 800 الف دولار شهريا

أمريكا: باراك اوباما 65 الف دولار شهريا

المانيا: أنجيلا مركل 17 الف دولار شهريا

فرنسا: فرنسوا هولاند 15 الف دولار شهريا

الجزائر: عبد العزيز بوتفليقة 13 الف دولار شهريا

...
69 - youssef الأربعاء 21 نونبر 2012 - 18:12
Parler de "salaire" pour mohammed 6 n'as aucun sens, car c'est pas à partir de ce salaire qu'il va payé loyer, Electricité, tel, voiture....donc comparer salaire m6 et salaire de d'autre personalité n'est pas logique. voir en ces temps de crise de tels chiffres,c'est vraiment abusé. Mais bon le changement pour le maroc c'est pas maintenant. et lorsque je lis certain réaction des gens je me dis qu'on n'obtient que ce qu'on mérite finalement.
70 - ياسين الأربعاء 21 نونبر 2012 - 18:27
المشكل ليست فى اجرة الملك التى هى 50 مليون سنتيم فى الشهر فاى لاعب فى اروبا يتقضى هدا المبلغ ب 20 مرة اكثر ولكن المشكل فى المصاريف الاخرى الزائدة والمبالغ فيها

ف 258 مليار ميزانية القصر وللشعب 55 مليار اى 50 مليون نسمة تعيش بميزانية 55 مليار

فملكنا يستحق كل شىء والمغرب من طنجة الى الكويرة ملكه

فالمشكل مشكل حكومة كان عليها ان تكتم سر الميزانية حتى لا يقع القيل والقال لان جميع التعاليق لن تفيد فى اى شىء

فالحمد الله انهم وزعوا الميزانية بطريقتهم ولم تكن بتصويت فى صناديق الاقتراع ومن الاحسن ان تدهب الميزانية للقصر عوض جيوب وحسابات المسؤولين الكبار

فغنى غنى النفس والمغاربة مسانسين بربى يخلف
71 - وهيبة المغربية الأربعاء 21 نونبر 2012 - 18:54
أقـل بـكثـيــر مـن مـدخــول بـعض رجـــال الأعــمــال فـي الدار الـبـيـضـاء
- مـدخـول مــكــتب دراســات مـتـمرس فـي الـعـاصمـي الإقـتـصاديــــة يـتعدى
65 مـلـيون فـي الـشهــر، دون إحــتـســاب الـتمـــلص مـن أداء
الـمسـتحـقات مـن الـضرائـب( وزيدهــا مـناضل فـي الـعدالة والـتـنـمـيـة )


ٱمــا مـلـك الـبلاد و حــامـي الـوطـن ، فـيـسـتحـق أكــثر بـالـنظـر إلــى الـمسؤليـة

الـتـي و ضـعـهـا الـمغـاربة عـلى عـاتقـه( عـن طـريق الـبـيعـة ) ، إضــافـة الى

روح الـمواطـنة و تأديـة ضــرائـبه !

الله ينصرو ويـبـارك في عـمـرو
72 - sghrouchni boulmani الأربعاء 21 نونبر 2012 - 19:54
we are with you our king and you are best king in the world ,you deserve more than everything because you sacrifice and you done more than what any president or king can do. you are the best and may allah bless you sghrouchi boulmani
73 - كيمو الأربعاء 21 نونبر 2012 - 20:26
إلى المعلق رقم 70 ياسين
أخي ميزانية المغرب السنوية تبلغ حوالي 300 مليار درهم وليس سنتيم كما تظن أنت
ميزانية البلاط هي 258 مليار سنتيم أي 2.58 مليار درهم أي 0.91 في المئة من ميزانية الدولة و ليس كما تعتقد أنت
نعم للشفافية لا للمغالطات
74 - limakarim الأربعاء 21 نونبر 2012 - 20:30
رصيف الصحافة: الأجر السنوي للملك يصل 600 مليون سنتيم

الحمد لله وبعد، أيها المغاربة المستضعفين، إن ما ينشر في هذه الجريدة كذب وبهتان، وكونوا على يقين بأن الراتب الشهري للمك يفوق 400.000.000 مليون سنتيم شهريا وأن اليزانية المخصصة للقصر الملكي تفوق 260.000.000.000 سنتيم ولا غبار على هذه المعلومات وقد كشف عن ميزانية القصر السنة المنصرمة أثناء الجلسة التي ناقشت ميزانية الدولة، وصفق عليها أحدهم لما استفاق من ساته وطلب الزيادة فيها ، وقد نشر هذا الخبر على إحدى الجرائد المغربية ولا زلت أتذكر ذلك جيدا٠ أما أن يقولوا بأن الملك يتقاضا شهريا 50.000.000 سنتيم أقل من ڭريس اللعين فهذا كذب وافتراء على المغاربة٠ إن أموال الشعب توزع على طبقة والباقي يرضخ تحت عتبة الفقر، ويبيتون جاعا أحيآ، وهذا أمر واقع لا لبس فيه٬ لماذا هذا الفساد المالي حتى يتقاضى بعض الموظفين السامين رواتب خيالية، لماذا لا تكون الحكومة جريئة وواضحة في أمورها وتقوم بمراجعة لكل الرواتب العالية أم أنها متورطة ولا تقدر على ذلك٠
75 - أحمد مطر الأربعاء 21 نونبر 2012 - 22:03
أحمد مطر

سلاطين بلادي

الأعادي،

يتسلون بتطويع السكاكين ،

وتطبيع الميادين،

وتقطيع بلادي،

وسلاطين بلادي

يتسلون بتضييع الملايين،

وتجويع المساكين،

وتقطيع الأيادي،

ويفوزون إذا ما أخطؤوا الحكم بأجر الإجتهاد ،

عجبا، كيف اكتشفتم آية القطع، ولم تكتشفو رغم العوادي

.آية واحدة من كل آيات الجهاد
76 - سمير الليل الأربعاء 21 نونبر 2012 - 22:08
بغض النظر عن قيمة الميزانية المخصصة للقصر
لنكون صريحين و صادقين متى كانت تعلن ميزانية القصر؟
و متى كانت تناقش داخل لجان البرلمان؟
و متى كان يجرؤ أي عضو من الحكومات السابقة عن السؤال عنها؟
و متى كانت تجرؤ أي جريدة أو منبر صحفي على عرضها و الخوض فيها ؟
و اليوم نجد الجرأة عند هذه الحكومة التي أخرجتها من كواليس وزارة المالية و نجد كذلك الجرأة عند الذين لا يروقهم هذا، بل و إنجاز للحكومة يجدوا له مخرجا سلبيا ليطعنوا فيه ويضللوا الرأي العام، لكن مع الأسف هذا التضليل يأتي عبر المنابر الإعلامية الصحفية التي باتت تقوم بدور " الشوافات " ربع الخبر صحيح و ثلاث أرباع ماهو إلا تضليل في تضليل.
اللهم رد بنا إلى طريقك المستقيم ردا جميلا، و أصلح أحوالنا.
آميييييييييين
أنشري هسبريس
77 - ali الأربعاء 21 نونبر 2012 - 22:26
هل تعرفون كم من عائلة تعيش بهدا المال ام لا واترك لكم الجواب لولا الملك لما حضيتم بهدا الاستقرار
78 - dodi الأربعاء 21 نونبر 2012 - 22:28
ahizoune le pdg de ittissalt gagne 720m centimes par an plus que notre roi c bisard publiez svp
79 - personne x الأربعاء 21 نونبر 2012 - 22:54
50 مليون صافي و الله يجعلنا نتيقوا !!
باراكا ما ضحكواعلينا, المدرب كاياخذ حسن من الملك والعجب هذا ....
80 - SoS الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:17
بشآآاخ السيكوك!!!!
لماذا كل هذه الاموال الطائلة في ظروف الازمة الاقتصادية،
يعجزالكلام عن طرح اسئلة او حتى شرح الموضوع لانها فعلا غير منطقية وشرح الامنطق يأدي الى امراض نفسية او اكتئاب في آخر المطاف..
ف 1 زائد 1 تساوي 2 والعالم كله يعرف هذا المنطق، لكن 600 مليون وانا مجازفي الاعلاميات عاطل واشتغل بائع نقانق فهذا ايضا منطق في المغرب ؟؟
81 - يدير casa الخميس 22 نونبر 2012 - 00:21
الآن سيعرف المغاربة لماذا لا يلمسون أي تغيير في البنيات التحتية لأحيائهم ومدنهم, سيعرفون لماذا شبابهم لا يجدون شغلا يسدون به رمقهم, لماذا الضرائب و الأسعار في ارتفاع مستمر, لماذا الرواتب مجمدة, لماذا استقرار فاتورة الماء والكهرباء أصبح من بين المستحيلات, لماذا العيش يضيق بهم ذرعا يوما تلة الآخر, لماذا .....لماذا.....لماذا......
الجواب عن كل هذه الأسئلة الملتهبة تلخصه الميزانية المخصصة للقصر, وهي ميزانية تكفي لوحدها لامتصاص البطالة في ربوع الوطن...أما حزب العدالة والتنمية فليس إلا خدعة سياسية زرعها المخزن في صدور المستضعفين حتى تبعث فيهم روح الصمت من جديد بعدما استفاقوا من سباتهم في لحظة الربيع امزيغى وسلام
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال