رصيف الصحافة: غضبة ملكية تُخفي "برج إيفل" من فاس

رصيف الصحافة: غضبة ملكية تُخفي "برج إيفل" من فاس
الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:09

نبدأ جولتنا في قراءة بعض مواد صحف الخميس من”المساء” التي أوردت أن المجلس الجماعي لمدينة فاس قد أخفى أجزاء لنموذج “برج إيفل”، الذي اختفى دون سابق إشعار، في ضيعة فلاحية في الطريق نحو بلدة إموزار كندر، حيث تعرف هذه الضيعة محليا باسم “ضيعة شباط”.

وحسب مصادر الجريدة فإن غضبة ملكية وراء إزالة البرج من مكانه في وقت متأخر من الليل، لكون البرج الذي يبلغ علوه حوالي 22 مترا، يطل على أماكن من الإقامة الملكية، وتتخوف السلطات من أن يستغل البرج في تصوير القصر الملكي، أو القيام بأعمال تجسس لجهات معادية للمغرب، مضيفة أن البناء تم دون استشارة السلطات، ودون اشراكها في العملية.

“المساء” نشرت أيضا أن حميد شباط،الأمين العام لحزب الميزان، قد هاجم ، في لقائه مع بعض مهنيي النقل الطرقي في الدار البيضاء، حكومة عبد الإله بنكيران. مؤكدا على أن الحكومة ، وخلال سنة من عمرها، قد دخلت في صراع مع “الباطرونا” والأحزاب السياسية والنقابات والأغلبية والمعارضة، في غياب أي حوار من أجل حل المشاكل .. وهذا ما يجعلنا نقول بضرورة التعديل الحكومي، وأضاف شباط أن لا يمكن لحكومة تسعى إلى الاستقرار أن تخلق مشاكل مع مهنيي النقل الطرقي.

ذات الجريدة كتبت أن شوارع طنجة قد عاشت على وقع مطاردة هوليودية، قامت بها عناصر الأمن التي حاولت توقيف شخصين، أقدما على اختطاف تلميذة من أمام ثانوية الخوارزمي في منطقة بئر الشفا.

وعلى صعيد آخر نشرت”المساء”أن عددا من مستشاري مجلس مدينة الرباط، قد طالبوا، خلال دورة المجلس، بفسخ اتفاقية الشراكة المبرمة مع الشركة الخاصة باستغلال المركب الرياضي، الأمير ولي العهد مولاي الحسن، بحي النهضة. وذلك على خلفية الطريقة التي تتعامل بها الشركة المكلفة، بتدبير المرافق الرياضية لفريق الفتح الرياضي ،الذي يوجد على رأس مكتبه المديري منير الماجدي ومنصف بلخياط وعلي الفاسي الفهري، مع المركب الذي يعد من ممتلكات البلدية.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة في الشؤون العامة والحكامة، محمد نجيب بوليف، قد جمع أثناء مناقشته ميزانية وزارته أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بمجلس النواب، بين تبشير الفقراء بالتزامه بالشروع في إصلاح نظام المقاصة، ومنحهم دعما ماليا مباشرا يتلقونه عبر حسابات بنكية ؛ وبين الإعلان عن استعداد المكتب الشريف للفوسفاط عن التنازل عن حصته من الدعم الذي يتلقاه من طرف الدولة.

نفس اليومية تطرقت للحدث الذي خلفه هجوم الرئيس الشرفي للحركة الشعبية، المحجوب أحرضان، بمجلس المستشارين، على رئيسي البرلمان، كريم غلاب، ومحمد الشيخ بيد الله، ولحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرىلمان الذين اعتبرهم من أعداء الأمازيغية.

“أخبار اليوم” كتبت أيضا أن كريم غلاب قد أبلغ البرلماني، عبد اللطيف مرداس، من فريق الاتحاد الدستوري، هاتفيا قرار المجلس الدستوري القاضي بإلغاء مقعده في البرلمان، وذلك أثناء ترأسه لجنة الشؤون الاجتماعية ، الأمر الذي جعله يوقف الاجتماع، رغم مطالبة أعضاء اللجنة لرئيسهم بمواصلة ترؤس الاجتماع إلى نهايته.

أما “الأخبار” فقد كتبت مادة على صفحتها الأولى تفيد بأن محمد الأنصاري، المستشار عن حزب الاستقلال، قد فاجأ وزير العدل والحريات ، مصطفى الرميد، أثناء مناقشة تداعيات الاعتقال الاحتياطي على اكتظاظ السجون، بمجلس المستشارين، بالقول إن متهمين بالإرهاب يتابعون في حالة سراح من قبل إحدى محاكم المدينة. مضيفا أن الإفراط في الاعتقال الاحتياطي بات يشكل معضلة مدمرة لعدد من المشتبه فيهم، لكون كل محال على النيابة العامة يفاجأ بإحالته على الإعتقال من أجل أفعال لا تستوجب ذلك، وأيضا تمس بقرينة البراءة التي تعد هي الأصل.

ذات الصحيفة كتبت أن النائبة البرلمانية والقيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، خديجة الرويسي، قد اتهمت وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بتهربه الدائم من تحمل مسؤوليته في ملف معتقلي السلفية الجهادية، المتابعين في إطار قضايا الإرهاب. وذلك في حوار مع “الأخبار”.

أما “الصباح” فقد نشرت أن سجينا مختلا عقليا، متهم بقتل ابنتيه، قد وضع حدا لحياته بعد الإنتحار شنقا في زنزانته بسجن سلا. مضيفة أن المحكمة قضت بانعدام مسؤوليته في القتل،إلا أنه ظل محبوسا دون إحالته على مستشفى الأمراض العقلية.

“الصباح” طبعت أيضا أن سعوديا توفي داخل شقة مخصصة للدعارة، بحي أكدال بالرباط، ما دفع عناصر الشرطة القضائية إلى إيقاف عاهرة كانت رفقته، ووضعتها تحت الحراسة النظرية تحت إشراف ممثل النيابة العامة. مضيفة أن الهالك توفي بسبب تناوله ثلاث حبات من”الفياغرا” قبل ممارسة الجنس مع المومس التي كانت رفقته.

‫تعليقات الزوار

49
  • al mahde
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:27

    أصحاب الفخامة و السمو … يسعدني أن أقول لكم أن كل من عليها فان و نهاية كل منكم قبر من تراب بل حتى و إن بنيتموها بالرخام و الذهب فحساب خالقكم لا تعوقه أمريكا …. ستبعثون فقراء لا خدم و لا حشم … ماذا ستقولون يوم الحساب برب العزة ? : بنينا و أطلنا ؟

  • Ziryab
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:30

    إذا كان هذا الخبر صحيحا فإن الذي اعطى الأوامر لتفكيك هذه الكومة المعدنية التي لا تشبه شيئا فهو مشكور على ذلك أيا كان لوضع حد لهذه الغباوة، لأن الغباء لا يقتل صاحبه لكنه حتما يضر بالآخرين.
    الخبر سار و المبتدأ غبي و الفاعل على صواب

  • خالد
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:31

    كيف لمسؤولي مدينة عريقة أن يسمحوا لأنفسهم ببناء شيء بهاته القباحة؟ يريدون تقليد برج إيفل و بنوا خردة. مدينة عريقة كفاس لا تحتاج بنايات خردة كهاته. و ختى السياح سيجدون هاته الخردة قبيحة. السيد شباط ليس له ذوق و يتصرف كالجاهل الذي تعطيعه مالا فلا يعرف فيما يستثمره.

  • زاكوري
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:46

    هكذا يجب أن يكون مصير كل المشاريع التي تعرف طريقها الى التنفيذ دون استشارة الاطراف المسؤولة و البرج الذي شيد لا يمثل أي شيئ بالنسبة للمغاربة و يجب وضع رمز ذو دلالة وطنية

  • nadine
    الخميس 22 نونبر 2012 - 00:02

    بعد أيام من اختفاء البرج المثير للجدل الذي دشنه العمدة حميد شباط، ظهرت أجزاء البرج المذكور وسط ضيعة في ملكية شباط في الطريق المؤدي إلى إيموزار كندر
    الخبر كشفت عنه يومية المساء التي كتبت على صفحاتها أن برج إيفل فاس، الذي كان قد أثار ضجة ساعة إقامته و ضجة أخرى عند اختفائه، قد شوهد بضيعة تعود ملكيتها لعمدة فاس و أمين عام حزب الاستقلال في طريق إموزار كندر .
    و كان البرج المذكور و الذي قام بتنصيبه شباط في إحدى ساعات مدينة فاس قد اختفى بشكل غامض الأسبوع المنصرم ، حيث تضاربت الأنباء حول مصيره ، فالبعض قال بسرقته و البعض الأخر ادعى أنه صدر قرار إزالة من وزارة الداخلية نظرا لغياب الترخيص بإقامته.

  • nadine
    الخميس 22 نونبر 2012 - 00:03

    بعد أيام من اختفاء البرج المثير للجدل الذي دشنه العمدة حميد شباط، ظهرت أجزاء البرج المذكور وسط ضيعة في ملكية شباط في الطريق المؤدي إلى إيموزار كندر
    الخبر كشفت عنه يومية المساء التي كتبت على صفحاتها أن برج إيفل فاس، الذي كان قد أثار ضجة ساعة إقامته و ضجة أخرى عند اختفائه، قد شوهد بضيعة تعود ملكيتها لعمدة فاس و أمين عام حزب الاستقلال في طريق إموزار كندر .
    و كان البرج المذكور و الذي قام بتنصيبه شباط في إحدى ساعات مدينة فاس قد اختفى بشكل غامض الأسبوع المنصرم ، حيث تضاربت الأنباء حول مصيره ، فالبعض قال بسرقته و البعض الأخر ادعى أنه صدر قرار إزالة من وزارة الداخلية نظرا لغياب الترخيص بإقامته.

  • ابن الجبل
    الخميس 22 نونبر 2012 - 00:03

    المزوق من بار اش خبارك من داخل. 3500 منزل مهددة بالسقوط والسيد حميد يتنافس مع باريس وزايدها بأن المسؤولية على الحكومة وهو حزموني ورزموني وماتعولوش علي حيت انا عندي غي مع الديكور. اما الطامة الكبرى قالك باش الناس مايطلوش على القصر كنت اعدها غضبة على المال السايب لكن ………..

  • زاكوري
    الخميس 22 نونبر 2012 - 00:16

    هكذا يجب أن يكون مصير كل المشاريع التي تعرف طريقها الى التنفيذ دون استشارة الاطراف المسؤولة و البرج الذي شيد لا يمثل أي شيئ بالنسبة للمغاربة و يجب وضع رمز ذو دلالة وطنية

  • tariq
    الخميس 22 نونبر 2012 - 00:17

    did someone see shabat farms in oulad jamaa. it`s estimated with 2.5 milliards centimes .Politics in Morocco is the shortcut to be a millionaire.

  • citoyenne
    الخميس 22 نونبر 2012 - 00:31

    je crois que chabat dorénavant pourra pas prendre des décisions inadmissible il faut aussi demander des indemnités par rapport au coût de cette tour car c est l argent du peuple qu est enjeu

  • Abdou
    الخميس 22 نونبر 2012 - 00:51

    هل استأذن شباط من فرنسا لكي تسمح له بتقليد معلمة فرنسية!!
    إن كان لم يستأذن فتلك سرقة، يا سي شباط ابتدع هندسة جديدة لبرج ليس له مثيل في العالم وسميه برج شباط Shabat Tour، وسنبارك لك.
    فليكن ذلك البرج على هيئة عجلة بسيكليت ،وبهذا ترد الاعتبار للمهنة التي بدأت بها حياتك.

  • Youcef
    الخميس 22 نونبر 2012 - 01:07

    "الصباح" طبعت أيضا أن سعوديا توفي داخل شقة مخصصة للدعارة، بحي أكدال بالرباط، ما دفع عناصر الشرطة القضائية إلى إيقاف عاهرة كانت رفقته، ووضعتها تحت الحراسة النظرية تحت إشراف ممثل النيابة العامة. مضيفة أن الهالك توفي بسبب تناوله ثلاث حبات من"الفياغرا" قبل ممارسة الجنس مع المومس التي كانت رفقته.ماشاء الله

  • فاس مدينة تاريخية جميلة
    الخميس 22 نونبر 2012 - 01:25

    دابا الادمغة تخلطات نيت بالمعقول برج ايفل لامكان له في المغرب وليس من حضارتنا وتقافتنا السياحة غضحك علينا لانه فوطو كوبي.
    صومعة حسان احسن من هد الشوهة لانها اصلا من المباني التاريخية المتميزة اسسها يعقوب المنصور رحمه الله سنة 593
    وهد البريجة حتى هي ندخلها في التاريخ بلي اسسها حميد شباط سنة 2012 ؟ لايمكن lol
    مدينة فاس مدينة تاريخية جميلة جدا معروفة عالميا بالعلم والتقافة والحضارة وغانية بالأثار القديمة ولهد هد البريجة الحديدية ما معناها وما القصد؟؟؟؟؟

  • حميد
    الخميس 22 نونبر 2012 - 01:27

    اظن انه كان من الافضل معاقبة المسؤولين على هذا البناء كما يعاقب بقية الشعب في حالة المخالفات على الاقل الاستقالة … ثانيا المسؤول عن المشروع غير مؤهل لان يكون ضمن المسيرين للشعب والدليل قام بالتقليد العمي ولم يبتكر شئ جديد في حين ان ابناء الشعب لهم من الافكار ما يجعل لاي معلمة اكثر اناقة وجمال اضافة الى العالمية … فتحية للملك الذي امر بأزالة الشوهة لكن وبعد ان اصبح الموضوع كبير اتمنى ان تكون للملك يد في ازالة ذالكم المسؤولين المخالفين المتخلفين وشكرا

  • Arhaal n Ilmchane
    الخميس 22 نونبر 2012 - 02:12

    لماذا لم يقلد سيادة العمدة باربز في تعبيد آزقتها و شوارعها؟ في ترميم مآثرها؟ آو بالاهتمام بشؤون سكان فاس كما يفعل عمدة باريز بسكان مدينته؟
    هيهات هيهات فهناك عمدة و عمدة و مدينة و مدينة ولكن شعبا يقول و يصوت لكل شيء بنعم لا يستحق الا مسييرين امثالك ياسبادة العمدة.

  • anouar
    الخميس 22 نونبر 2012 - 02:33

    أقترح أن يتم بناء نموذج لعجلة دراجة هوائية عِوَض نموذج برج إيفل المختفي الذي لا أعلم من صَمَّمه هل مهندس أم سودور أم ربما سكليس

  • rachid
    الخميس 22 نونبر 2012 - 02:54

    اناشد جميع ابناء حزب الاستقلال ان يصوتوا علي واعدكم باصلاح الحكومة والعمل لما فيه الخير لوطننا الغالي بعد بناء تمثال شبيه لتمثال الحرية بنيويورك . ظهر مستوى ثقافة الاستقلاليين و بساطتهم في التقليد لا في الانتاج و المردودية .لك الله يا مغرب

  • yaho
    الخميس 22 نونبر 2012 - 02:54

    Fabrication, installation, désinstallation, mettre au rebus. Mais qui doit payer la facture de tous ça?.

  • Ben
    الخميس 22 نونبر 2012 - 04:28

    il faut le laisser, je ne sais pas si vous le savez mais la vraie tour eiffel, a faillit être démontée seulement 6mois après, cart beaucoup de parisiens à l'époque trouvaient cet oeuvre moche, et maintenant c'est devenu le symbole même de la france, et le monument le plus visité au monde

  • العلوي الإسماعيلي
    الخميس 22 نونبر 2012 - 07:30

    إن شباط أراد تخليد دكرى الحماية الفرنسية سنة 1912 بوضع هيكل إيفيل سنة 2012 ناسيا ومتجاهلا بأن مدينة فاس هي أم الحركة الوطنية ومنها انطلقت المطالبة بالحرية والإستقلال ولا يجدر بها أن تضع على أرضها الطاهرة نصبا يمثل المستعمر
    لهدا نشكر كل من ساهم في رفع هده العلامة البشعة من أرض فاس ونطالب بمتابعة شباط ومحاسبته على تبدير أموال الشعب المغربي الدي يسعى جاهدا إلى رفع الأضرار والمشاكل التي تعرفها مدينة فاس ولاسيما المدينة العريقة
    فإلى الله المشتكى بهدا العنصر الدي زاغ عن الطريق الجدي المؤدي إلى الخير والفلاح
    وعلى سكان مدينة فاس أن يرفعوا شعار الغضب على عمدتهم ليعرف قيمته ووضعيته الحقيقية ويكفوا عن تزكيته هو وعائلته فأهل فاس يعرفون الطريق المؤدية إلى الخلاص منه ومن زبانيته الحزبية الخائنة

  • فاسي بسيط
    الخميس 22 نونبر 2012 - 07:30

    عرفت مدينة فاس في الاسابيع الماضية خرجات اعلامية من طرف عمدتها وابواقه بتنصيب ما يسمى ببرج ايفل فاس وهو ليس كذلك لعدم مراعاة للشروط الامنية وقصر نظرهم والبحت على بهرجة اعلامية , لغرض انتخابي سخيف , وعلى مسؤولين على المال العام بالمغرب محاسبة السؤولين على هذا العمل السادج , ومتابعتهم بقضية إهدار المال العام .

  • mzabi froum orlando
    الخميس 22 نونبر 2012 - 07:50

    و الله منتهى الوقاحة و الجهل و النخلف – هل انعدم الابداع و الالهام و الفن و الفكرة الفريدة بين المغاربة حتى يقلدوا برج ايفيل . مال الشعب يدهب للنخلف و التبرهيش و الحماقات . على شباط ان يبني السكن للفقراء و يشيد المدارس و المستشفيات و الحدائق و الملاعب لتعود على الناس بالنفع . و كفى من سياسة التخلف و تبدير المال .

  • المزابي الحر
    الخميس 22 نونبر 2012 - 09:17

    اذا كان البيضاويون يتألمون لوجود المارشال اليوطي يوجد بقنصلية فرنسا بالدار البيضاء فهو احتقار لكل المغاربة حيث يوجد اول مقيم عام فرنسي بالمغرب راكبا على فرسه وهذه قمة الاهانة فما بال شباط يقدم على تكريس الاهانة بوضعه نسخة اومسخة لبرج افيل بفاس الا يستحيي هذا الشخص من نفسه ان ينصب تمثالا استعماريا في العاصمةالعلمية لست لمذا اصبح علماء الدين جبناء لا يحركون ساكننا نسوا قول الرسول (ص): ًمن رأى منكم منكرا فالغيرهً الى اخر الحديث ، اين علماء القرويين اعلموا ان شباطكم سياتي لكم غدا بتمثال لبودا ويامركم بالصلاة له يوم الاحد وتقدموا له الهدايا وحتى القرابين
    ان الاستعمار الفرنسي قد فعل في المغاربة الافاعيل الشيء الذي يحتم علينا ان لا نفتخر بما يعتز به هو بل احتقار واهانة كل رموزه ومن بين ما يجب على المغاربة الصراع من اجله ازالة تمثال اليوطي منقنصلية فرنسا بالبيضاء رغم وجوده داخل القنصلية فانه يجب ازالته لانه في ارض مغربية
    كنت اتوقع ان حزب الاستقلال سيطالب بازالة اليوطي فاذا بشباط يضيف اليه ايفيل

  • dabdoub
    الخميس 22 نونبر 2012 - 09:47

    دير برج حيد برج، إيوا البارح دار شباط "برج الويل" في فاس من ميزانية المدينة دون استشارة المواطنين فأفرغ خزينة المدينة ليبني كومة حديدية. وفي غفلة عن وسائل الإعلام والمجتمع المدني يقوم المجلس الجماعي بتفكيكها على أمل بنائها في ضيعة شباط بأولاد الطيب طريق إيموزار وللإشارة فإنهم كذلك يشيدون نخلة اصطناعية على مقربة من الحي الصناعي عين الشقف المؤدي إلى حي بنسودة رغم أن القاصي والداني يعلم أن تلك الطريق يتم النبش فيها كل شهر أو كلما أتت أمطار الخير لتعري هشاشة البنية والغش الفاضح
    سؤالي إلى كل الغيورين "بالمدينة التي كانت علمية" هو ألا يجب محاسبة المسؤولين على ضياع هاته الأموال التي تبدد بطريقة مفضوحة رغم علم الجميع بأولوية مشاريع مدرة للدخل لا تكلف حتى نصف تكلفة "البرج" أو "النخلة" أو "الخصاصي" أو "الأسدين" أو "الكرة الأرضية".

  • نورالدين عيوط
    الخميس 22 نونبر 2012 - 09:59

    من أمثالنا الشعبية'العكر على الخنونة'يلوح لنا كيف يفكر منتخبونا.و'النهار باين من صباحو'يبين كيف سيفكر شباط في تسيير البلاد كرئيس الحكومة المقبلة-أرى-لأن من خلال الحذيث الشريف القائل- كيفما تكونوا يول عنكم-يظهر جليا كيف نحن كشعب عندما ننتخب-نبيع اصواتنا- اشخاصا كهاته الطينة التي تعرفنا بنفسها من خلال مشاريعها الفاسدة،و تهربها من الضرائب.و تحت ضوء-كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته-أسأل ربابنة مركبنا كيف الوقوف أمام الله-وجهكم بنظاظرو-وألا تحسون بالإشمئزاز من أنفسكم و انتم مع امراء الخليج عندما تسمعون ان احدهم توفي مع بناتنا في شقة للدعارة؟الا تستحيون من رجولتكم-و انتم المسؤولون-من اخبار الاجرام و بيع الاجساد-اناثا و ذكورا-لسياحنا الاجانب و العرب-المسلمين-؟الم تتسائلوا لماذا كثرت الجريمة،حواذث السير،النصب و الاحتيال،الزنا،اللواط…شباط بنى ايفل من فلوس الشعب في فاس ما لاقش حيدوه،مول الصاروخ من جيبو جرب سجنوه وليس بالغا 17 سنة يتحاكم،و المسؤول البالغ مول اللجام ما يتحاكم-والميزان لي طايحة كفته،يتسمى ميزان انا لله وانا اليه راعون.

  • بوسعدان
    الخميس 22 نونبر 2012 - 11:02

    البرج بني بالمال العام، وإذا تجاوزنا عن الهذر الذي يتعرض له المال العام بمثل هاته التقليعات الشباطية البئيسة فعلى الأقل يجب أن نعرف بأن إزالة البرج بسبب غضبة ملكية لا تعطي لشباط الحق في نقله إلى ضيعته كأنه من ممتلكاته… يجب إرجاع خردة الحديد إلى مقر عمودية فاس لأن هذا العمل يسمى سرقة… فهمتيني ولا لا

  • amazigh zi paris
    الخميس 22 نونبر 2012 - 11:13

    هاد البرج القبيح ماهو الا اكبر دليل على ان سي شباط لايفهم اي شئ في السياسة والمشكل ان الهدف ديالو هو انه باغي اسير لبلاد مستقبالا اوا غير الله استر اوصافي…………………………………………………………………

  • moustapha A
    الخميس 22 نونبر 2012 - 11:55

    من يرجع لمنجزات أخينا العمدة شباط على ميدان تراب عمالة فاس تحاصره أسئلة كثيرة عن أسرار نجاح هذه المشاريع القائمة على الرغبة في التمظهر بالإصلاح، والمصرة على هدر قدرات مادية من أموال الشعب والمبالغة في وضع المساحيق على سحنة مدينة تخفي وراء هذه الألوان الزاهية والفقاقيع الجوفاء حملا ثقيلا من الأعطاب الاجتماعية بالأحياء الهامشية والمدينة العتيقة ( بطالة ـ جريمةـ فوضى في النقل والبناء …ووو ) وهل يعتقد العمدة أن الناس في غفلة عن أساليب الآلة الانتخابية الفاسدة التي أوصلته إلى موقع المسؤولية هذا.

  • JAMMA
    الخميس 22 نونبر 2012 - 12:00

    هدا دليل قاطع على اننا نقلد ولا نبتكر لمادا لا نتباهى بهده المدينة العريقة التي انجبت علماء داع صيتهم في جميع ارجاء العالم وبجامعة القرويين.
    من يريد ان يقلد الحمامة!!!!!!!!!!!!!!

  • ايوب
    الخميس 22 نونبر 2012 - 12:12

    هذا ليس غريبا علينا عندما يطل علينا العروبيون بافكارهم المهينة وما تجود عليهم قريحتهم الصدئة مثل الحديد ليطبقوها على ارض الواقع ناسين ان المغاربة الاحرار يكافحون بالغال والنفيس من اجل الخروج من بوثقة التبعية المذلة للمستعمر الغاشم .

  • عبد الله
    الخميس 22 نونبر 2012 - 12:35

    انما الاعمال بالخواتيم من عاش علئ شئ مات عليه ومن مات علئ شئ بعث عليه نسال الله ان العفو

  • Laila
    الخميس 22 نونبر 2012 - 14:07

    Qu'est ce qu'on a faire avec un bout de metal comme celui la. n'aurait il pas mieux de construire un park pour les enfants ou un autre projet beaucoup plus , , interestsant. A fes, il ya des fontaines par tout mais aucun espace vert ou parks pour enfants! C'est ridicule!!??.

  • رضا احمد
    الخميس 22 نونبر 2012 - 14:51

    هل فاس كانت مجرد عاصمة علمية لماذا تستمرون في اهانة فاس و المغرب و تلقيب فاس بهذا اللقب لاسكات من يغارون على تاريخ و حضارة فاس بالله عليكم يا من تلقبون فاس بالعاصمة العلمية هل فاس كمانت رائدة فقط في مجال العلم الم تكن رائدة في السياسة و الاقتصاد و التجارة و الدين فاس يا اخوان عاصمة و ليس فقط مجردج عاصمة علمية فهي بنيت بالاساس لكي تكون عاصمة كما بنيت مراكش و من بعدها مكناس اللتان تاسستا بعدج فاس فارجوكم لا تهينوا العاصمة الاصلية و الشرعية و لا تحققوا امنية المجرم ليوطي الذي اراد القضاء عليها.

  • BIDAOUI
    الخميس 22 نونبر 2012 - 15:31

    انه والله لمنظر مشمئز
    كيف يسمح ببناء هدا الخردة في مدينة العلم والعلماء
    والله بكيت عندما رايته من نافدة القطار .
    كل هدا يدل ان الامور سندت لغير اهلها
    فاس معلمة تاريخية ليس فحسب باثارها
    لكن كدلك بناسها وطقوسها
    الله يرحمك يا فاس

  • تازي
    الخميس 22 نونبر 2012 - 15:35

    ان التميز يكون بفرض الذات ..وابراز هبات الله عليك ..وان تقليد الغير سواء في قوس النصر او برج ايفل او ماكان انما هو تعبير عن عبودية مقيتة لفرنسا تكشف عن غباء فظيع عند صاحب القرار ….فبدل صرف ميزانية هبيلة على فكرة هبيلة كا من الاولى صرفه في غطاء نباتي بانجاح مساحة للاطفال و الساكنة او غابة باعادة غرسها و دعم الساهرين على حمايتها المهم اي نشاط خاص بالبيئة اذا اردنا فعلا اظهار البدخ و تناسينا ازمات البطالة و بغي نوريوا لناس الشبعة على الجوع و لخنونة على العكار باشي تبنينا لا فيراي و تجبد علينا البلاء بخلق مشكلين اولا الاطفال سيحاولون ما امكن الوصول الى الاماكن العالية و الملك يكفي فهم احساسه بغضبته ..

  • مغربية و أفتخر لكن ...
    الخميس 22 نونبر 2012 - 17:09

    ديرو برج إيفيل في فاس و حيدولينا النافورة فالدار البيضاء كل البيضاويين يبكونك أيتها النافورة كما بكوا على الكرة الأرضية التي شوهت معالمها و أقفلت

  • Magharibi
    الخميس 22 نونبر 2012 - 17:15

    M. Chabat n'a pas peur du ridicule, donc il fait ce qu'il veut a Fes et bientot au Maroc, j'en ai peur! C'est le parvenu parfait, enrichi d'une maniere douteuse et ehontee! Son manque d'education et de classe et son appartenance au milieu des petites gens (intellectuellement) est tes apparent dans son sourire idiot et malicieux! Il y a deux adages marocains qui disent: "Ach khassak ya l'oriyan? Khasni khatam ya moulay" et "Hatt l'akkar fouq lakhnouna"! J'invite M. Chabat, s'il sait vraiment lire dans la culture marocaine qu'il contribue a detruire, qu'il lise ces deux adages et compare leurs sagesse avec ce qu'il a fait et continue de faire de Fes…
    P.S. A en juger par l'emplacement du rond point ou la "tour" a ete erigee, il n'y a pas de residence royale sur laquelle elle donnerait. Je salue la partie qui aurait donne l'aorde de l'enlever aumoins il ya encore des marocains dont le gout n'a pas ete corrompu comme celui de M. Chabat et sa zabaniya!
    P.S. Desole d'ecrir en francais :!

  • tour effel paris = +310metre
    الخميس 22 نونبر 2012 - 17:32

    البرج يبلغ 22 متر
    وهو الأمر الذي قد يتسبب بالتجسس على الإقامة الملكية بنصب أجهزة متطورة وخفية للمتربصين بالمملكة …
    la tour effel mesure plus de 310 m a paris…….les francais n'ont pas penser qu'elle peut etre aussi un moyen de tajassoss sur l'elysee
    en tout cas, je pense qu'on ne doit pas avoir des immeubles gartes ciel a fes ni dans toutes les villes du pays car dans presque chaque ville, il y a un palais ou 2…..
    j'espere que vous aller publier cette fois et merci

  • Serhrouchni
    الخميس 22 نونبر 2012 - 17:36

    Mr Chabat devrait rendre les comptes aux citoyens deFes ainsi que le Bureau executif de la Commune urbaine qu'il dirige tout en presentant leur demission et en remboursant tous les frais de confection de cette maudite tour.

  • جلال
    الخميس 22 نونبر 2012 - 17:52

    انا على ما اعتقد ان شباط جاءته الفكرة النصب البرج ايفل من فرنسا التي سبقت لها ان نصبت باب المنصور لعلج الموجود في مكتاس في باريس ونصبته سنة كاملة واسمته الزمان المغرب في فرنسا لكن المشكلة ان عمدة الباريس نصب باب المنصور بطريقة انيقة وحضارية والاحترام لكل المعايير السلامة والجمالية والاصالة المغربية الشىء الدي جعل المعلمة التحفة الفنية بهرت العالم وجدبت ملايين السياح وشباط نصب برج ابفل بطريقة متخلفة يغلب عليها الاستهتار والعشوائية وكانه سينصب الدراجة الهوائية وبدون الاستشارة الجهات المختصة ولا مشاعر المغاربة واهل المدينة في انشاء معلم من المعالم المستعمر ولا احترام معايير الجودة ولا الجمالية معتمدا على المتل الشائع كور وعطي عور التي يعتمدها مند وصوله للمنصب العمودية اهل فاس سئموا من التسيير العشوائي للسكلبس شباط والشوهة التي يجلبها لمدينة فاس المرة لي اقدم مدينة في المغرب الاسلامي كبير الني دمرها شباط بتسيره العشوائي وحولها الى اقدم القرية كبيرة في المغرب

  • ka ba
    الخميس 22 نونبر 2012 - 18:17

    il est ridicule de voir un symbole de paris a fes les conséquences de ce geste peuvent créer un problème avec la mairie de paris est faire payer des domages a la france pour imitation d'une eouvre du genie francais sans l'autorisation préalable des autoritées marocaine et française cette amaturisme n'est pas acceptable pour un chef de parti politique qui se crois suppermane de la ville de fes un dicton arabe dis ida usnidati al omor li ghairi ahliha fa intadiri sa aa fin de citation

  • zad
    الخميس 22 نونبر 2012 - 20:24

    اش خاصك يا العريان _ خاتم أمولاى

    فاس تعج بالمتسولين لا يمكن للزائر ان يمر دون إزعاج في جميع الامكنة خاصة السوق المركزي زيادة عاى السرقة و تسكع اطفال الشوارع ناهيك عن البنايات القديمة الايلة للسقوط
    عائلات فقيرة تتعفف و تتسكع فقط للحفاظ على اللقب "انا من فاس"
    رحم الله اهل علم فاس و العائلات التي كانت ترفع رأسها عاليا

  • bouslah
    الخميس 22 نونبر 2012 - 21:08

    ان لم يجدوا مكان للبرج فنحن ساكنةاموزار كندر في امس الحاجة اليه حتى نتمكن من ابلاغ المسؤلين عن تعثر المشاريع التي اعطى الملك انطلاقتها منذ سنوات خاصة الرياضية واخص بالذكر الملعب البلدي.

  • حمد
    الخميس 22 نونبر 2012 - 21:21

    فاس تعج بالمتسولين خاصة بالسوق المركزي و الفقر ينهش الاحياء القديمة و لا يمكن للزائر التجول دون ازعاج من اطفال الشوارع ناهيك عن الاوساخ ,, اش خاصك يالعريان ,,,

  • مواطن محgور
    الخميس 22 نونبر 2012 - 22:39

    غضبة ملكية تُخفي "برج إيفل" من فاس
    فرحت كثيرا بهذا الخبر ظنا مني أن سبب الغضبة هو المهانة التي سيحس بها المغاربة كلما تطلعوا إلى تمثال يجسد الغزو الثقافي الذي خلفه الاستعمار، لكن خاب أملي عندما قرأت هذه الفقرة :
    وحسب مصادر الجريدة فإن غضبة ملكية وراء إزالة البرج من مكانه في وقت متأخر من الليل، لكون البرج الذي يبلغ علوه حوالي 22 مترا، يطل على أماكن من الإقامة الملكية، وتتخوف السلطات من أن يستغل البرج في تصوير القصر الملكي، أو القيام بأعمال تجسس لجهات معادية للمغرب، مضيفة أن البناء تم دون استشارة السلطات، ودون اشراكها في العملية.

  • عجيييب
    الخميس 22 نونبر 2012 - 22:53

    **نبدأ جولتنا في قراءة بعض مواد صحف الخميس من"المساء" التي أوردت أن المجلس الجماعي لمدينة فاس قد أخفى أجزاء لنموذج "برج إيفل"، الذي اختفى دون سابق إشعار، في ضيعة فلاحية في الطريق نحو بلدة إموزار كندر، حيث تعرف هذه الضيعة محليا باسم "ضيعة شباط".**

    هذا اللي يطالب بتعديل حكومي !!!!!!
    ****
    "الصباح" طبعت أيضا أن سعوديا توفي داخل شقة مخصصة للدعارة، بحي أكدال بالرباط، ما دفع عناصر الشرطة القضائية إلى إيقاف عاهرة كانت رفقته، ووضعتها تحت الحراسة النظرية تحت إشراف ممثل النيابة العامة. مضيفة أن الهالك توفي بسبب تناوله ثلاث حبات من"الفياغرا" قبل ممارسة الجنس مع المومس التي كانت رفقته.***

    سؤال هل القانون يرخص للشقق المتخصصة في الدعارة ؟؟؟؟؟

  • التازي الكوشة الريفي
    الخميس 22 نونبر 2012 - 22:55

    تازة تحتاج الى غضبة ملكية :

    كل من يتجول في مدينة تازة يلاحظ مدى الاستهتار وسوء التخطيط ..لايمر شهر على شارع إلا وتجد آلات الحفر وبجانبه لافتة مكتوب عليها (شكرا على تفهمكم )

    مدينة لا تلتئم فيها حفرة إلا لتظهر اخرى ..تازة اصبحت مدينة الحفر والثقوب ..المدينة مهملة ،ولا تعرف اية تنمية ..باستثناء الحفر المتواصل لشوارعها بسبب الارتجال وانعدام التخطيط ..

  • Badr Eddine
    الخميس 22 نونبر 2012 - 23:50

    قمة الغباء…فاس مدينة لها تاريخ عريق ومجيد لا تحتج الى تقليد برج إيفل لجلب السياحة . ارجو ان يتم تدمير برج القباحة في اقرب و قة ممكن حترما لي اجدادن و تاريخن المجيد وعزة انفسنا وحب وطننا.

  • مزاطن و لكن
    الخميس 22 نونبر 2012 - 23:54

    هدا العمود الفولاذي لا جمالية فيه و لا رونق و حسنا فعل من كان السبب في القائهه في خانة المتلاشيات العديمة الثمن . مدينة فاس العريقة لا تستحق ان يعبث بتاريخها و وحضارتها و علمها و مأثرها التي تشهد على عظمتها باضافة مولود مشوه الخلقة من صنع خيال يفتقر للعبقرية و الابداع و فكر مهجن لا ارتباط له بالوجدان و التراث و الارض و الجذور . قاس المولى ادريس فاس القرويين و القصور و الابواب المتعدد و جنان سبيل بهندستها الاسلامية الجميلة التي تثير اعجاب الاجانب هي سر اختيلرها ارثا حضاريا عالميا و ليس كتلة من الصلب لا تفيد ساكنة فاس في شيئ اللهم ضياع ثمنها الذي كان بالامكان استعماله من اجل المنفعة و ليس المفسدة كما هو الحال في هذه العنترية'' السباطية'' عفوا الشباطية .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال