اليحياوي: إصدار هسبريس مجلتها الورقية الأسبوعية يبعث على الدهشة

اليحياوي: إصدار هسبريس مجلتها الورقية الأسبوعية يبعث على الدهشة
الإثنين 26 نونبر 2012 - 13:30

قال الدكتور يحيى اليحياوي، الخبير في مجال الإعلام والاتصال، إنه “لا يدري حقيقة السياقات التي تثوي خلف قرار هسبريس إطلاق مجلتها الورقية الأسبوعية”، متسائلا “هل تمت دراسة جدوى هذا المشروع، أم ترى أن حماسة نجاح الموقع الإلكتروني هو الذي كان الدافع الأساس”، قبل أن يجزم بأن “هذه التجربة الجديدة تُغري حقا”.

وتابع اليحياوي قائلا: “بصرف النظر عن شكل المجلة المزمع إنشاؤها، وطبيعة خطها التحريري والمضامين التي ستعمل على تمريرها، فأنا أتصور أنها ستفعل حتما في سوق ميزته الأساس تردي مستويات القراءة، وتدني الإقبال على الجرائد والمجلات، وتراجع منسوب المقروئية، واكتفاء المغاربة بما هو شفوي أو مرئي ومسموع، وارتكانهم في السنوات الأخيرة إلى التقاط معلوماتهم من الشبكة، ليبقى كيف ستتموقع المجلة في هذا المحيط غير المشجع حقيقة، وكيف ستقبل على الاستثمار في مشاريع كهذه”.

وأكد الخبير بأن نجاح هسبريس في الشبكة العنكبوتية كان بسبب آنية أخبارها وسرعة تمريرها بالصوت والكلمة والصورة، عوض انتظار دورية الجريدة أو المجلة أو الخبر في الإذاعة والتلفزيون، وأيضا بسبب فتح إمكانية التفاعلية مع القارئ، فضلا عن مجانية موادها ويُسر النفاذ إليها.

وتابع اليحياوي بأن “هذه المبررات سالفة الذكر كانت هي التي تُقدَّم لمعالجة مسألة تراجع المكتوب وتقدم الرقمي، أما اليوم فسيختل تحليل عناصر هذه المسألة، وسيعاد طرح معادلة المكتوب والرقمي من جديد”. وأبدى الخبير تحفظه من هذه النقطة قبل أن يردف بأنه ينتظر العدد الأول من مجلة هسبريس الورقية ليرى العلاقة بين المستويين؛ “هل ستكتفي المجلة بإعادة نشر ما تسنى لها تقديمه على موقعها، أم أنها ستعمل بمنطق التكاملية، أم أن الأمر يتجاوز هذا وذاك”.

وزاد المتحدث بأنه “إذا كان الأمر اقتناعا من لدن القائمين على المجلة بمركزية الورقي، ففي هذا رأي، وإذا كانوا سيراهنون على رأسمالهم الرمزي الذي اكتسبوه بشبكة الانترنت، فهذا فيه نظر أيضا”، ليخلص إلى القول “بكل الأحوال أنا حقا مندهش لهذه المبادرة، وسأكون مندهشا أكثر لو استمرت بمرور الوقت، واستطاعت أن تزاوج بين البُعدين”، يقول اليحياوي.

وكان القائمون على هسبريس قد أعلنوا قرب إطلاق مجلة ورقية أسبوعية سيصدر عددها الأول في بداية شهر يناير المقبل، حيث أكد محمد أمين الكنوني مؤسس موقع هسبريس بأن “المغرب اليوم في حاجة إلى مجلة أسبوعية مستقلة حقيقية تعيد الاعتبار إلى التحليل الصحافي والأجناس الصحافية الراقية”.

وعزا حسان الكنوني، المدير العام لشركة (HESPRESSMAG) التي ستصدر مجلة هسبريس، نجاح الموقع الإلكتروني إلى “مهنية ومسؤولية صحافييه وطاقمه، وإلى الفصل بين التحرير ورأس المال”، مبرزا بأن هذا المُعطى تحديدا “سيكون الضامن أيضا لنجاح المجلة الورقية”.

‫تعليقات الزوار

28
  • indigné
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 13:47

    bonne chance hespress ,tu es la voix des sans voix.je serais ton fidel client tant qui a pas de censure.j'espère que tu change pas ligne.car je suis certain que la majorité de tes clients seront des gens qui ont marre d' être censurés.

  • مواطن
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 13:51

    أتمنى ان تكون المجلة مصحوبة بكلمات متقاطعـــــــة فهي المتعة التي اعشقها في الجريدة او المجلـــــــــــــة .وبالتوفيق هسبريس

  • rachid nederland
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 14:04

    لا أعرف لماذا لا تعترف هسبريس بمدى مساهمة المعلقين في نجاحها ، ولو تلميحا.
    وعزا حسان الكنوني، المدير العام لشركة (حىصPRىصصMإG) التي ستصدر مجلة هسبريس، نجاح الموقع الإلكتروني إلى "مهنية ومسؤولية صحافييه وطاقمه، وإلى الفصل بين التحرير ورأس المال"، مبرزا بأن هذا المُعطى تحديدا "سيكون الضامن أيضا لنجاح المجلة الورقية".
    مثل هذا الكلام يضع المعلق جانبا ، هذا الأخير الذي يعتبر جزأ مهما من مكونات هسبريس. إذ القارئ يقرأ مقالا في 3 دقائق لكنه يجد نفسه مضطرا لتخصيص 30 دقيقة لقراءة التعاليق ومن تم التفاعل معها ومع المقال.
    لماذا هذا الإقصاء ؟ لكن الأيام ستريكم صحة هذا الكلام .
    حتى في حصة ميدي 1 تم تفادي التكلم عن المعلقين من طرف هسبريس .
    المرجو النشر وشكرا.

  • فكاك لوحايل
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 14:15

    أغتنمها فرصة ونتقدم بالشكر
    للأدارة وكافةالأطر العاملة في الموقع المتألق هيسبريس وكذالك بمولودها الجديد
    فمند ان تم تعرفنا على الموقع وذالك راجع لسنتين
    الى أن تفاعلنا معه مند شهرين
    زاد تزكيتنا له بالحيادية وروح الشفافية
    فميزيدا من التألق … وشكرا

  • وجدية
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 14:22

    مبروك عليكم الاخوان جريدتكم ممتازة وانا من متتبعينها بالتوفيق وياريت تخصصو صفحة للتبرع للمحتاجين والمرضى الفقراء

  • صحافي ملسوع
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 14:27

    تحية عميقة لطاقم هسبريس وأنا من المدمنين بالمعنى الايجابي على منبركم المؤمل أن يحقق المنبر الاسبوعي الورقي نفس النجاح الذي لا قاه نظيره الاليكتروني خاصة في ظل تردي وانحطاط وتدهور مستوى الجرائد اليومية الورقية ومعها اغلب الأسبوعيات ودائما تبقىلي نفس الملاحظات السابقة: ضرورة الاهتمام بالاداء اللغوي الصحيح عبر اللغة العربية ولكل مقام مقال ( لست ضد العامية ولكن يجب مراعاة السياقات) والانفتاج اكثر على مزيد من الأقلام التي لها باع في ميدان الصحافة والاعلام وكذا اعادة الاعتبار للمراسلين الجهويين وللأجناس النبيلة كالاستطلاعات والتحقيقات والحوارات والبورتريهات

  • The reader
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 14:33

    Point of view Communicaion there are several media tools which we communicates with our readers
    But from point of view choosing investissmeent :
    I think support papers is very expensive unless it the daily Hespress was subsidized by the Moroccan State

  • الإثنين 26 نونبر 2012 - 14:54

    السلام عليكم , اظنها فكرة ذ كيه .. هسبريس جريده شعبيه والبسطاء من الناس الذي يتنقلون بين القرى والمناطق سوف يجدون متعه القراءه , يبقى شكل وحجم الجريده مهمة .انا هسبريس هي كاس قهوه ديالي ملي نفيق هه هه هه وفقكم الله ويعطايكم على قد نيتكم.

  • متتبع
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 17:12

    شكرا لكم مدير وطاقم هيسبريس احسن مجلة الكترونية, دقة التعبير والشفافية والموطوعية %100 objectif.
    التلفزة المغربية 2m الرابعة و التاسعة والعاشرة وووو لا يبثون اى اخبار فقط 30min blablaba.

  • متابعة من الولايات المتحدة
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 17:17

    هيسبريس الالكترونيه تتمتع بصيت دائع ومقبول من طرف كل زائرى الموقع ربما لانها في البداية تطرقت لمواضيع حساسة كان يصعب التطرق اليها ممنوعة ماعدا الاخ الصحافي المحترم العلوي مصطفى صاحب الجريدة المميزة بمواضيعها الشيقة التى تبين حقائق المخزن المستبد بعد هذا كله ارى هيسبريس اخدت مسار جديد معرض للنقد وهذا رايي الشخصي بحيث تخلت عن ما هو ايجابي ومفيد للقارئ اوالمتتبع وخصوصا المتواجد خارج الوطن الذي يجد ضالته في الموقع لاستفادة من الامور التي تكون غاضمة او فيها بعض من الكتمان واصبحت تساير اشياء تافهة تتعلق بالقتل والجريمة ومرة اخرى السهرات واخبار فنانيها وتغيب عن ماهو ايجابي لتوضيح الامور للمواطن الذي هو في حاجة للتوعية للنهوض بالبلاد الى مستقبل زاهر.ولكم التوفيق في المولود الجديد املي ان يكون جيد.

  • حليم سعيد
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 17:46

    هيسبريس فالحقيقة الجريدة الاولى بالنسبة ليا
    اطلع عليها اكثر من 10 مرات يوميا لانها تتجدد و كتجيب لينا الحقائق و البوق ديالها خااص و بالحرمه ديالو لحد الان على الاقل مزال منتهكاتش هاد الحرمة و مزال تيقول الحقيقة
    حية لكم و بغيتكم تسلطوا الضوء اكثر على القضايا المصيرية
    للبلاد و العبااد
    سلام

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 17:49

    تحية لهسبريس من الشمال
    لقد كنت مدمنا على الصحف حتى سنة 2007 عندما اشتريت الحاسوب فصرت مدمنا على الانترنت فكل الاخبار العاجلة أحصل عيها مباشرة..لأجدها بعد يومين قد نشرت في الصحف…فصرت أرى أنه لاجدوى من شراء جريدة…

    لا أريد أن أحبط العزائم لكني أرى في اصدار جريدة هسبريس الورقية الآن قهقرة الى الوراء…فالأمور الآن تصير نحو العالم الرقمي
    وتحية لطاقم هسبريس

  • redouan,usa
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 18:13

    انها جريدة عادية اما بنسبة الى القراء المغاربة الدينة يستعملون net في المغرب فهي جديدة وؤريد ان اوضحة ان اغلبية القراء hespress هم من الجالية المقيمة بي الخارج ولهذا اطلب المزيد من الفصاحة في الكتابة وتفسير بي وضوح اكثر لان القراء الجالية لا يفهمون بعض الكلماة او التعليقاة.. et bravo والله اعونكم..

  • majd
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 19:01

    من جانبي اتمنى لكم كامل التوفيق بادن الله راجيا الا تهملوا هذا المنبر وان تجدوا طريقة اكثر مرونة للكتابة بالعربية بايجاد لوحة مفاتيح عربية سريعة وذات حروف مرنة.

  • مولود
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 19:41

    اسمحوا لي أن اتوجه للأخوة في مجلة هسبريس بصفتي صحفي خاض تجربة إصدار مجلة صدر منها 10 أعداد قبل أن تتوقف بسبب إكراهات مادية مرتبطة برأس المال و قلة الإشهار .. الفكرة جيدة ولكن على الإخوة في المجلة انتظار ما هو محبط للآمال خاصة مع توالي الأعداد بحيث أن القارئ المغربي عموما يميل إلى اقتناء الصحف اليومية بنسبة كبيرة و الأسبوعية بنسبة أقل و لكن المجلات فهي لا تلقى نفس الإقبال أولا لارتفاع أثمنتها المحددة بحسب إكراهات الطبع بما بين 10 و 20 درهم حسب عدد الصفحات. ثم من جهة أخرى فالعالم الرقمي و الصحف الالكترونية تضيق الخناق على مثل هذه التجارب .. ولكم مثال في مجلة أوال التي كانت عالة على مجموعة المساء فتم توقيفها وهناك أمثلة أخرى.. المجلات الفرنكفونية هي التي استطاعت الصمود بسبب سخاء المستشهرين و المستوى المادي المريح للقراء باللغة الفرنسية. في جميع الأحوال أتمنى لكم التوفيق والنجاح في مسيرتكم مع مهنة المتاعب.

  • عصام
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 22:36

    احيي طافم هسبريس على ركوب هذه المغامرة ، واقترح اذا سمحتم لي ان تتجه المجلة في خطها التحريري نحو التحليل السياسي والانفتاح على جميع الاطياف السياسية، ذلك على اعتبار ان المواطن المغربي حتى في الاقل المستويات التعليمية يتجه نحوالاخبار السياسية ومايدور في عالم السياسة لتحرره من قيود الخوف وهي نتيجة منطقية لما بعد الربيع العرب، وكذلك للفراغ السياسي التي الاحزاب والابتعاد عن دورها في تأطير المواطن، وفي الاخير اتمنى لكم المزيد من العطاء والتوفيق.

  • زائر
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 23:01

    جاذبية الموقع في التعاليق المواكبة لكل مقالة أو حوار أو تصريح أو إلى ما غير ذلك . فهو في نظري منبر لمن لا صوت له فهو يتيح التفاعل بين مختلف المتدخلين بالتحليل والتمحيص والتصنيف والتعليق الجاد بعيدا عن كل الحسابات السياسوية والضيقة والفئوية . أتمنى أن تكون المجلة الورقية الأسبوعية عند حسن ظن المتتبعين للشأن العام بمواضيع جادة ومواكبة لجميع مراحل التحول الإجابي والسلبي،وهذا ما نفتقده في جرائدنا الوطنية بمختلف مشاربها.

  • مولاة لحريرة
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 23:33

    هسبريس إلا بغات تنجح فنسخة لورقية خصها تكون فابور وتعتمد علا مدخول الإشهار. هسبريس لورقية عمرها متنجح بحال الإلكترونية حيت التعاليق هيا لي ساهمات بشكل كبير فنجاحها. ماكاين لا احترافية لاهوم يحزنون. دابا حتاهيا لقاها عند مول زريعة.

  • حسن١١٨
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 01:09

    إن جريدة هسبريس نجحت بكفائة طاقمها وبمجهود أطرها ، وأسلوبها الراقي في التعامل مع الخبر ، بمهنية وموضعية ، وهي منبر لمن لا منبر له ، نشكرها جزيل الشكر ونبارك لها ،الجريدة الورقية أرجوا لها التوفيق وألف مبروك.

  • ابو حسام
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 02:10

    بصراحة نحتاج لمجلة خاصة بموقع هسبريس
    مرحبا بالفكرة
    رجا على الدكتور اليحياوب حول تسبة القراءة
    السي اليحياوي راه السوق ميت و المجلات فيها غير الموضة
    اعطيونا مجلات في المستوى و انديروا معاكم الاشتراك أسيدي

  • لطفي ع
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 02:35

    هنيئا موقع يتميز بالصدق والنزاهة الفكرية والمهنية وبالتالي ستكون الأسبوعية قريبة من نبض الشعب بفضل طاقمها الصحفي جنود الخفاء واصحاب الرسالة الانسانية -السلطة الرابعة في بلاد تحترم فيها الصحافة وحرية الرأي والتعبير غير بلادي

  • الروبيو
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 08:26

    أعانكم الله وسددة خطاكم وجعل لكم من كل ظيق مخرجا وأتمنى لكم التوفيق وقل اعملوا سيرا الله أعمالكم ورسوله والمومنون.

  • الرباطية
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 09:45

    في بعض الاحيان اقرا العنوان فقط واخصص جل وقتي لقراءة التعاليق لانها غالبا ما تكون مسلية وتعطيني نبض الشارع وطريقة تفكير المغاربة وغلط كبير ان ننسب نجاح هسبريس للطاقم فقط

  • adil
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 10:00

    مبروك عليكم إنها جريدة ممتازة وياريت تخصصو صفحة للرياضة,وان تجدوا طريقة اكثر وأسهل للقراءة
    ولكم التوفيق في المولود الجديد املي ان يكون جيد.

  • bouhmamou karim
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 10:18

    de tout mon coeur je souhaite à hespress et à mon ami fouad medni bonne chance et bonne continuation, vous avez tjr été les meilleurs et ça continue

  • عزام ب
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 10:23

    يحيى اليحياوي أكاديمي جيد خصوصا في المعلوميات وعالم الصحافة لكن تعليقه على مشروع "هسبرس" لم يعجبني إنه يتحدث كمختص وباحث ربما لن تقنعه التجربة الورقية لـ"هسبرس" لكن يا أخي لماذا هذا التشاؤم؟ عوض تهنئة محمد أمين الكنوني وزملائه أخذتم تشككون في نجاح التجربة ومعاكسة مشروعهم قبل أن يرى النور.إنتظروا كيف ستكون هسبرس الورقية .لقد بدأت هسبرس بنشر التعليق السلبي للكاتب اليحياوي وهذا دليل واضح على توجه الخط التحريري لمجلة هسبرس التي بدأت شجاعة بأن نشرت تحفظ يحيى اليحياوي..أنا قول لكم سوف أشجعكم مخلصا أقرأ الجريدة الإلكترونية وأشتري في نفس الوقت المجلة الورقية فقط أتمنى أن يكون الثمن مشجعا وبصراحة أقل من 20 درهم لأن القدرة الشرائية ضعيفة والمثقفون يشترون العديد من الكتب والمجلات والصحف..هنيئا للأخ الشاب محمد أمين الكنوني على المشروع الجديد وتفاءلوا خيرا خصوصا وأن موقع هسبرس سوف يكون قاعدة من أجل الإشهار وطبعا أضيفوا من فضلكم شيئا يميز المجلة الورقية عن الجريدة الإلكترونية.. إلى اللقاء وأسرعوا في نشر مجلة "هسبرس"….عزام ب من الرباط

  • اعلامي عاشق للكلمة الحرة
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 15:11

    كثير من الأمور تنشر في المقالات تعتبرعادية وبديهية ومعروفة ومن ثمة فأصحابها لم يأتوا بأي جديد لكن ما يعطي لهسبريس رونقها في الواقع هي تعاليق القراء والمبحرين ففي الوقت الذي انغلقت الجرائد الورقية وسدت أبوابها ونوافذها وصفحاتها عن نبض المجتمع الا ما كان مخدوما ومنتقى يتماشى ومصلحة الجريدة ، نجد التعاليق في هسبريس تعبر عن صوت من لاصوت لهم ، انها الأغلبية الصامتة ، النبض العميق والحقيقي للشارع المغربي ، للمجتمع بمختلف توجهاته ومواقفه وأطيافه وأشكال تمرده على الوضع القائم ، هي أصوات المغرب العميق الذي علبته ومشكلته ومسخته ونمطته الخطابات الرسمية ، حزبية كانت أو مؤسساتية أو " مدنية " أو" اعلامية" والحقيقة أن هناك بون كبير وشاسع بين المقالات من جهة والتعليقات من جهة اخرى وفي كثير من المرات أعرف مسبقا ما سيقوله الكاتب لكن التعليقات تخلق لدي أفقا للانتظار ممتعا ومفيدا وأكاد أجزم أن تعليقات هذا المغرب العميق أفضل واروع وأهم من المقالات لأنها تعكس الاحساس المجتمعي والمناخ العام ولذا يجب أن تعطوها ماتستحق من عناية واهتمام ان كنتم فعلا تؤمنون بالاستقلالية والحرية

  • purma
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:40

    ا غلب المنابر الاعلامية تصدر بطاقات اعتماد جريدتها لاناس ليس لهم علاقة بالمهنة.بحيت اصبح الميدان مرتعا للفوضى والتسيب كما هو حاصل اليوم مع اصحاب الشكارة.
    اصبح الميدان الاعلامي مليئ بالحقد والحسد طغت عليه فوضى الحسابات الشخصية والانتقام والتشويش وكثرة القيل والمس بالعرض.وتداخلت فيه مفاهيم التسيب والحريات وتكريس اسلوب عارض لتكسب ثقة الجماهير وخالف لتنال الدعم الخارجي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات