رصيف الصحافة: الجامعي يرفض عرض مستشار ملكي بمشروع إعلاميّ

رصيف الصحافة: الجامعي يرفض عرض مستشار ملكي بمشروع إعلاميّ
الإثنين 26 نونبر 2012 - 23:38

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الثلاثاء من “المساء” التي نشرت أن مستشارا ملكيا قد بعث وسيطا إلى الصحافي بوبكر الجامعي من أجل العودة إلى المغرب وإطلاق مشروع إعلامي خاص به.. وحسب مصادر “المساء” فإن الجامعي، المقيم حاليا بإسبانيا، قد رفض هذا العرض وذلك لكون بوبكر الجامعي فطن إلى أن المخزن يريد الاستعانة به قصد مهاجمة حكومة الإسلاميين، وإظهار عجزها، في إطار الصراع الدائر بين حزب العدالة والتنمية وبعض المنتمين إلى المحيط الملكي.

“المساء” أوردت أن لجنة داخلية للتفتيش تابعة للمكتب الوطني للصيد، ترأستها مديرة إدارة المراقبة بالتفويض، قد انتقلت إلى مندوبية المكتب الوطني للصيد بالعرائش، ووقفت بعد اطلاعها على حسابات المندوبية، التي يترأسها أحمد بايي، على خروقات تتمثل في عجز مالي كبير في حسابات المندوبية يقدر بحوالي 300 مليون درهم، أي 30 مليار سنتيم، وعلى حسابات وهمية داخل قاعة بيع السمك لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، بضمانات لا تتجاوز مليوني سنتيم لصالح تجار تصل قيمة مشترياتهم من السمك إلى أزيد من 500 مليون سنتيم.

ذات الجريدة كتبت أن سعد الدين العثماني،وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قد نفى، خلال حوار أجرته معه المجلة الفرنسية “جون أفريك” أن يكون هناك أي تدخل لمستشاري الملك في عمله، مشددا على أنه هو من يسير الدبلوماسية المغربية. العثماني قال، ردا على سؤال حول ظهور مستشاري الملك في الواجهة علىى حساب الوزراء الحكوميين، خلال الزيارة الملكية الأخيرة للخليج،يجب الإحتراس من التحاليل المتسرعة، أنا من يسير الدبلومىاسية المغربية تحت سلطة رئيس الحكومة وصاحب الجلالة الملك محمد السادس. مشيرا إلى أن وزير المالية هو من أعد لهذه الزيارة، لكن وزير الشؤون الخارجية والتعاون هو من قاد النقاشات السياسية الثنائية مع مجلس التعاون الخليجي.

“الصباح” نشرت أن محاكمة فتاة ووالدتها بالمحكمة الابتدائية بتمارة، قد كشفت عن وجود شبكة لتهجير الفتيات المغربيات إلى الإمارات العربية المتحدة بعقود وهمية،إذ أسفرت الأبحاث القضائية والأمنية عن وجود خمسة متهمين ضمن الشبكة، فأصدرت في حق ثلاثة أشخاص مذكرات بحث، بيىنما أدانت الغرفة الجنحية الفتاة الوسيطة بسنة حبسا ووالدتها بأربعة أشهربتهم تتعلق بالنصب والمشاركة فيه.مضيفة أن ثلاث فتيات تعرضن للنصب بعدما تلقين وعودا بالحصول على عقود عمل بالإمارات العربية المتحدة، وسلمن مبالغ مالية تقدر بـ 12 مليونا إلى الوسيطة المغربية الموجودة بإمارة أبو ظبي.

“الصباح” كتبت كذلك أن سعيد بعزيز، منسق المجموعة النيابية للحزب العمالي، قد وصف قانون المالية الجديد بأنه أسوأ ميزانية في عشر سنوات الأخيرة، لأنه يفتقر إلى رؤية استرتيجية، ولا يقدم أجوبة واضحة عن الأسئلة الإقتصادية المطروحة على المغرب وجيرانه الأساسيين بأوربا، فالحكومة حسبه تفتقر إلى الشجاعة لتسمية الأشياء بمسمياتها.

ذات الجريدة نشرت أن الحسىن الوردي ،وزير الصحة، قد التزم في اجتماع عقده أخيرا، مع ممثلي طلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي بـ”تجميد تفعيل المرسوم المتعلق بتوظيف خريجي المعاهد الخاصة في القطاع العمومي، وقالت مصادر من الطلبة إن الوزير التزم أمام ممثليهم بتجميد المرسوم إلى غاية تأهيل المدارس الخاصة للتمريض وجعلها تستجيب إلى جميع المعايير الدولية، لتكوين الممرضين والأطر شبه الطبية.

أما”الخبر” فقد نشرت أن وزارة التربية الوطنية، قد أفرجت،خلال لقاء استثنائي للجنة المكلفة بالترقية بالإختيار لأساتذة التعليم الإبتدائي، عن دفعة جديدة من الترقيات، شملت حوالي 8140 معلما تمت ترقيتهم من السلم 10 إلى السلم11، ويعني ذلك أنه ستتم إضافة مبلغ 4 الآف درهم دفعة واحدة في جيوب الفئة المستفيدة من المعلمين.

نفس الصحيفة كتبت أيضا أن مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء غير صالح لاحتضان مباريات بمواصفات دولية، هذا ما أكده التقرير الذي توصل به رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، من طرف اللجنة التي كلفها بزيارة المركب، للإطلاع على مدى جاهزيته لاحتضان مباريات كأس إفريقيا للأمم فتيان، التي ستقام بالمغرب خلال شهر أبريل القادم.

يومية “أخبار اليوم المغربية” كتبت مادة على صفحتها الأولى تفيد أن خمس قطاعات قد حصلت على التصويت بالإجماع من طرف الأغلبية والمعارضة على حد سواء، وذلك خلال جلسة التصويت على الميزانيات الفرعية الـ 37 المتضمنة في مشروع القانون المالي،وفي مقدمتها ميزانية البلاط الملكي، والميزانية المخصصة للمؤسسة العسكرية، وميزانيات مجلسي النواب والمستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

“الأخبار” نشرت أن محمد مسكاوي، رئيس الشبكة الوطنية لحماية المال العام، قد انتقد تقاعس حكومة عبد الإله بنكيران في تحمل مسؤوليتها لوقف ما وصفها بـ “التدفقات المالية غير المشروعة من المغرب إلى الخارج”.وقال مسكاوي في تصريح لـ”الأخبار” إن المغرب بات يصنف ضمن الدول الخمس الأولى إفريقيا التي عرفت تحويلات مشبوهة للأموال خلال هبوب رياح الربيع العربي, وإن الحكومة مسؤولة عن 41 مليار دولار هربت من المغرب. مشددا على مسؤولية الحكومة في محاربة ىتهريب الأموال،داعيا الدول الأوروبية التي لا تتأخر في تقديم الدروس في الديمقراطية وحقوق الشعوب إلى فضح مهربي الأموال المنهوبة والعمل على إعادتها إلى موطنها الأصلي.

“الأخبار” كتبت أيضا أن مصادر من نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، قالت إن خديجة الزومي شرعت في ربط اتصالات مكثفة بالجهات والأقاليم لحشد الدعم استعدادا لخوضها معركة السباق نحو الكتابة العامة لهذه المركزية النقابية التي يتزعمها حميد شباط الأمين، العام لحزب الميزان.. الزومي، التي تعتبر المرأة الثانية داخل نقابة حزب الاستقلال، قالت في تصريح لـ”الأخبار” إنها لن تعلن عن ترشحيها في الوقت الحالي حتى انتهاء المؤتمرات الإقليمية والجهوية للقطاعات النقابية.

“الأحداث المغربية” تطرقت لتوقف دوريات المراقبة للمصالح البيطرية في الأسواق الذي أثار استياء النقابات بالمجازر البلدية، خصوصا أن الأمر تواصل منذ شهور،وترتب عنه انعدم الرقابة على اللحوم الموجهة للإستهلالك إلى حوالي 8 آلاف جزار ومئات المقاهي والمطاعم، النقابات تتوجس كذلك من تحرير القطاع وإحداث مجازر خاصة ستقدم تسهيلات مختلفة، قد لا تكون في صالح المسىتهلك.

“العلم” نشرت أن اجتماعا انعقد بمقر وزارة الصيد البحري بالرباط حول الأسماك السطحية الصغيرة بالجنوب، بحضور ممثلي غرف الصيد البحري وأطر وموظفي الوزارة والمؤسسات ذات الصلة برئاسة مديرة الصيد البحري بالوزارة، هذا قبل أن يتحول إلى حلبة للتراشق بين بعض المهنيين الحاضرين لطرح قضاياهم، وفي مقدمتهم أعضاء منتخبون بغرف الصيد البحري حولو الاجتماع إلى مناسبة إلى تصفية حسابات شخصية عالقة.

‫تعليقات الزوار

6
  • samir
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 23:55

    أحبك يامغرب ياحبيب
    أحب رجالك الشرفاء
    أدافع عن أرضك بروحي
    أحبك يابلدي مهما قست فيك الحياة
    سامحني إذالم أوفيك حق
    أحبك ياأرض أجدادي وأحبابي
    جدي طارق إبن زياد
    أبي يوسف إبن تاشقين
    أمي فاطمة الفهرية
    ذاك نسبي ومجدي
    شعبي مسلم بطل
    حين الجد يلمع معدنه
    أعلم أنك يامغرب تسمعني
    أحبك أجل أحبك

  • marocain
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 00:14

    خمس قطاعات قد حصلت على التصويت بالإجماع من طرف الأغلبية والمعارضة على حد سواء، وذلك خلال جلسة التصويت على الميزانيات الفرعية الـ 37 المتضمنة في مشروع القانون المالي،وفي مقدمتها ميزانية البلاط الملكي، والميزانية المخصصة للمؤسسة العسكرية، وميزانيات مجلسي النواب والمستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

  • kookli
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 00:32

    au maroc; la démocrat ies les médias … restent au mains de ceux qui veulent orienter le maroc pour rendre
    la perinités de leurs interêts

    fallait bien comprendre le jeu que le pjd n'est tolérer que par force du chose et du printemps arabe et aussi dernierement par le serieux de ses ministres

    le danger n'est pas ainsi du gvt benkirane mais de ce gvt de l'ombre qui cherche a jouer la telecommande du destin de tt les marocains et jouer pour satsfaire une miniorité pro makhzen

  • محمد من اكريحة
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 00:43

    لقد فطن الجامعي للعبة فهو ليس بغبي كي يقع له ما وقع لرشيد نيني الذي زج به في السجن بعدما انتهى دوره حيث استفاد منه الذي كان يزوده بالاخبار والارقام والتواريخ حتى صرنا نعده من رجال dst لحقيقة المعطيات التي كان ينشرها وفي الاخير لم ينقده ايا منهم.

  • جلال
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 01:14

    الحكومة الحالية العدالة والتنمية اصبحت اللغز محير استعصى على المخزن حله ومشكلة العويضة تسبب ارق له وللوبيات الفساد الدي تدور في فلكه كلما استمر في المحاربة الحكومة والحزب الدي يقودها تزداد الشعبية الحزب يوما بعد يوم والتقة الشعب بيها قوية لم تتزحزح ولا تتراجع مهما حاول التماسيح والعفاريت وضع رويضة في عجلاتها وضع عراقيل ومطبات في طريقها لتشويه صورها عبر الصحف الصفراء الماجورة والاحزاب المخزانية الفاسدة الانتهازية التي طلقها المغاربة بي ثلات ولن تحلم هده الاحزاب بعودة مرة الاخرى للحكم للتعود للنهب والسرقة وامتصاص الدماء الشعب بي الانتخابات النزيهة هدا ادا لم يرتكب المخزن الحماقة كبرى ويقوم بتزوير الانتخابات التي سوف تكون الضربة القاضية له وسوف تقضي عليه الحكومة بنكيران اختارها الشعب للتسيير شؤونه وحل مشاكله في 5 السنوات ولن ترحل الا عبر صنادق الا قتراع كما جاءات عبر نفس الصنادق احببتم الحكومة ام كرهتمها الحكومة اليساريين الخائبين وفشلها الدريع لن تتكرر ماساة الحكومة عبد الرحمن اليوسفي مع حكومة عبد الاله بن كيران

  • يوسف
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 09:57

    التصويت بالإجماع من طرف الأغلبية والمعارضة على حد سواء، وذلك خلال جلسة التصويت على الميزانيات الفرعية الـ 37 المتضمنة في مشروع القانون المالي،وفي مقدمتها ميزانية البلاط الملكي، والميزانية المخصصة للمؤسسة العسكرية، وميزانيات مجلسي النواب والمستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

    كلشي موافق و مكان مشكل.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء