الإذاعة الأمازيغية.. مشاكل بلا حصْر وظروف عمل "مزرية"

الإذاعة الأمازيغية.. مشاكل بلا حصْر وظروف عمل "مزرية"
الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:20

كشف مصدر من داخل الإذاعة الأمازيغية لهسبريس أن الإذاعة تتخبّط في عدد من المشاكل، سواء فيما يتعلق بالظروف التي يشتغل فيها العاملون بالإذاعة، أو من ناحية غياب الوسائل التقنية واللوجستيكية، وكذا ضعف الموارد المالية والبشرية، إضافة، يقول مصدرنا، إلى كون العاملين في الإذاعة الأمازيغية يعانون من نوع من “التمييز” بينهم وبين العاملين في الإذاعة الوطنية، سواء في القسم العربي أو الفرنسي.

استوديوهات ضيقّة

بخصوص الظروف التي يشتغل بها العاملون في الإذاعة الأمازيغية، يقول مصدرنا إنها ظروف “مزرية”، تتمثّل بالأساس في كون استوديو التسجيل (الأستوديو 7) بالإذاعة ضيق لحدّ أنه لا يمكن أن يستوعب أكثر من ثلاثة ضيوف، بينما يتوفر القسم الفرنسي على استوديو كبير (الأستوديو 3)، يمكن أن يستوعب عشرة ضيوف، وبالإضافة إلى ضيق الأستوديو، يضيف مصدرنا، أنّ هناك ضعفا في التقنيات المُجهٌز بها الأستوديو، تتمثل على الخصوص في ضعف الميكروفونات، التي تتميز بجودة ضعيفة، والتي لا يتعدى عددها ميكروفونين اثنين فقط، فيما يستفيد المشتغلون في استوديو التسجيل الخاص بالقسمين العربي (الأستوديو 4) والفرنسي من ميكروفونات بجودة عالية.

أجور زهيدة

ظروف العمل في الإذاعة الأمازيغية حسب مصدرنا، لا تتجلى صعوبتها فقط في ضيق أستوديو التسجيل وغياب الميكروفونات، بل تتعدّى ذلك إلى عدم استفادة المشتغلين في الإذاعة من تعويضات مالية تليق بحجم العمل الذي يقومون به. ويقول مصدرنا إنّ أغلب العاملين في الإذاعة الأمازيغية يشتغلون كمتعاقدين مع الإذاعة، وتتراوح أجورهم الشهرية بين 6000 و 7000 درهم، بينما تتراوح أجور العاملين في القسم العربي والفرنسي ما بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف درهم، وهناك من يتقاضى عشرين ألف درهم، حسب مصدرنا دائما. هؤلاء المتعاقدون، والذين يشتغلون وفق نظام “la patente”، أي أنهم ليسوا مشمولين بقانون مدونة الشغل، والذين يشكلون العمود الفقري للإذاعة، حيث يصل عددهم إلى 19 متعاقدا، منهم من يريد أن يتمّ ترسميه، ومنهم من يفضل الاشتغال كمتعاقد، لكن شريطة الحصول على تعويضات تتناسب وحجمَ العمل الذي يقومون به، حيث يوقعون على عقود فيها مهمّات محدّدة، لكنهم على أرض الواقع يقومون بأعمال كثيرة غير تلك التي تنصّ عليها العقود التي تربطهم بالإذاعة، وإضافة إلى هزالة التعويضات، فإن هؤلاء المتعاقدين لا يستفيدون من أيّ تكوين، فيما يستفيد المشتغلون في باقي الأقسام، من دورات تكوينية بين فينة وأخرى، يقول مصدرنا، محمّلا نصيبا من المسؤولية للنقابات التي تضع موضوع هذه الفئة من المشتغلين في الإذاعة في آخر اهتماماتها.

غياب المناصفة

من بين المشاكل الأخرى التي يعاني منها المشتغلون في الإذاعة الأمازيغية، “التهميش” وإعطاء الأولوية دائما للمشتغلين في القسمين العربي والفرنسي، ويقول مصدرنا إنّ قسم الربورتاج يعطي الأسبقية دوما للأقسام الأخرى، “ففي حال رغبة أحد المشتغلين في الإذاعة الأمازيغية في القيام بربورتاج ما، يُطلب منه الانتظار ريثما يتمّ سؤال المشتغلين في القسم العربي والفرنسي، وإذا تزامن أنّهم سيقومون بربورتاج، فإنّ الأسبقية تعطى لهم، ويظل المشتغلون في الإذاعة الأمازيغية آخر من يستفيد من قسم الربورتاج”، يوّضح مصدرنا، مؤكّدا على أنّ الحلّ هو توفير قسم ربورتاج لكل إذاعة، لأنّ القسم الحالي لا تستفيد منه إلا الإذاعة العربية والفرنسية، ويضيف مصدرنا بأنّ الاستفادة من الهاتف أيضا، الذي يعتمد على نظام التشغيل “كوديك”، يشمله “التمييز”، حيث يجب انتظار ما إن كان القسم العربي أو الفرنسي غير محتاجين إلى ذلك، مضيفا: “وإذا طلب أحد المشتغلين في القسم الأمازيغي إجراء مكالمة دولية غالبا ما يواجه بسؤال: “لماذا؟ وبمن ستتصل؟”.

الحرمان من تغطية الأنشطة الملكية

“التمييز” الذي يشعر به المشتغلون في الإذاعة الأمازيغية يمتدّ كذلك، حسب مصدرنا، إلى حرمانهم من تغطية الأنشطة الملكية، وكذلك تغطية المنافسات الرياضية الكبرى التي تقام خارج المغرب. ففيما يتعلق بتغطية الأنشطة الملكية، يقول مصدرنا، فإن العاملين في الإذاعة الأمازيغية يكتفون فقط بنقل ما تنشره وكالة المغرب العربي للأنباء، أو ترجمة الربورتاجات التي ينجزها القسم العربي، دون سبب واضح لهذا المنع من تغطية الأنشطة الملكية، ونفس الشيء بالنسبة لتغطية أنشطة الوزراء خارج المغرب، حيث يقتصر أمر تغطيتها على القسم العربي والفرنسي فقط. كما أنّ المشتغلين في الإذاعة الأمازيغية ليسوا مخوّلين أيضا بتغطية المنافسات الرياضية الكبرى التي تقام خارج المغرب، إذ يكتفون فقط بالتعليق عليها من داخل الإذاعة، أو من داخل بيوتهم عبر الهاتف، دون أن تتاح لهم المواكبة الميدانية، ويقول مصدرنا إنّ الإذاعة الأمازيغية لا تتوفر حتى على قسم رياضي، كما هو الحال بالنسبة لباقي الإذاعات.

إذاعة بدون أرشيف

إضافة إلى غياب استوديوهات تسجيل وأجهزة تقنية في المستوى، يقول مصدرنا إنّ الإذاعة الأمازيغية تفتقر من ضمن ما تفتقر إليه كذلك إلى الأرشيف، مضيفا أن خزانة الإذاعة توجد في وضعية يرثى لها، خصوصا فيما يتعلق بأرشيف الأغاني، الذي يعتبر من ركائز الإذاعات، إضافة إلى غياب أرشيف يؤرّخ للبرامج الإذاعية التي تبثّ عبر الإذاعة، وأضاف مصدرنا بأنّ اجتماعا عُقد لمناقشة هذا الموضوع، وتمّ تكليف تقني من أجل السهر على إعداد أرشيف للإذاعة، لكنه لم يقم بشيء لحدّ الآن.

أجهزة دفع ضعيفة

المشاكل التي تتخبط فيها الإذاعة الأمازيغية تمتدّ أيضا إلى علاقتها بالمستمعين، بسبب عدم وصول البثّ إلى عدد من مناطق المغرب، خصوصا في الصحراء وجهة مراكش، لكون أجهزة الدفع ضعيفة ومتقادمة. ويتابع مصدرنا أنّ البثّ الإذاعي للإذاعة الأمازيغية لا يصل إلى كثير من مناطق المغرب، “ففي أيت بعمران مثلا، يضيف نفس المتحدّث، لا يتمّ التقاط بث الإذاعة الأمازيغية بشكل واضح، بينما يتمّ التقاط برامج الإذاعة الجزائرية والإذاعات الاسبانية وكذلك إذاعة “جبهة البوليزاريو” بمنتهى الوضوح، متسائلا عن دور الإذاعة إذا لم تكن تصل إلى المستمعين في كافة أرجاء المغرب. مشاكل البث يعاني منها أيضا المغاربة المقيمون بالخارج، والذين لا يستطيعون التقاط الإذاعة الأمازيغية عبر الانترنت، بسبب أن الـ”Serveur ” الذي تعتمده الإذاعة ضعيف، ولا يسمح باستيعاب عدد كبير من المستمعين في آن واحد، “وهذا ما يتطلب من المسؤولين الاستعانة بـ”Serveur” يستطيع أن يضع حدّا لهذا المشكل، خصوصا وأنّ الإذاعة الأمازيغية تعتبر جسر وصْل بين مغاربة المهجر، الناطقين بالأمازيغية وبين وطنهم الأمّ”، يقول مصدرنا.

حُلم وزير الاتصال

من بين البرامج التي يسعى وزير الاتصال، مصطفى الخلفي إلى تطبيقها، تحويل الإذاعة الأمازيغية إلى البثّ المستمرّ، أي 24 ساعة على 24 ساعة، لكنّ هذا الحلم، حسب مصدرنا، يصعب تحقيقه، وحتى إذا انتقلت الإذاعة إلى العمل بنظام البث المستمرّ، فإن عملها سيكون ناقصا، طالما أنّها، أي الإذاعة، تفتقر إلى الموارد المالية والبشرية الكافية، مؤكدا على أن ميزانية الإذاعة غير معروفة، بل أكثر من ذلك هناك شركات إنتاج تتعامل مع الإذاعة أنجزت برامج منذ سنتين ولم تتوصّل بمستحقاتها لحدّ الآن، بينما الشركات المتعاملة مع الإذاعة الوطنية حصلت قبل أيام على مستحقاتها. وبخصوص العراقيل التي يواجهها العاملون في الإذاعة، يقول مصدرنا إنّ “المسؤولين الصغار (رؤساء الأقسام) هم الذين يخلقون مثل هذه العراقيل، بسبب العقليات المتجاوزة، بينما الإدارة المركزية تبقى متفهّمة”.

‫تعليقات الزوار

43
  • Ingénieur
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:39

    Ce n'est plus supportable de vivre dans notre pays comme des étrangers . Le temps est venu pour exploser une révolution amazighe.

  • محمود من مصر
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:45

    فهدا معرف مند زمان اريد ان اعرف كيف ان دولة ما 90-100 من شعبها ليس عرب وقول مديعة وثصير علي ان المغرب عربيا وجرا من العالم الخيلي لعربي

  • Amghar
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:04

    كلمة أمازيغ تغضب و تصيب المخزن بالجنون، لذلك يلجأ إلى التهميش ، سواء الإذاعة أو أبسط وسائل العيش وهي وسيلة ضغط يلجأ إليها المخزن لإذابة الشعب الأمازيغي في هويات أخرى وبالتالي تصبح عبدا تدافع عن القضايا رغم أنها تبعد آلف الكيلوميترات عنك وتصبح مشغول بالعراق وسوريا و فلسطين و…و … لأن المخزن لا يريد أن تنشغل بما يجري حولك وأن تدافع عن حقوقك وهذا هو الخطر ، خطر القومية العربية.

  • Mouh
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:13

    Juste a la naissance de l'Etat Hebreu, Ben Gourion est alle rencontrer les Americains Juifs aux USA. Que peut-on faire pour Israel ? Creez des stations de TV, de radio, C'est tout. Le resultat : la cause israelienne triomphe alors que les Palestiniens vivent dans des conditions sordides. Au Maroc, le Maghzen arabo-musulman veut eradiquer culture, passe, archeologie et personnalite AMAZIGH. D'ou la discrimination honteuse contre les authoctones pour eradiquer un peuple, une erreur fatale pouvant couter cher aux racistes.

  • مغربي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:15

    الاداعات باللغة العربية دعم بلا حدود، و لا نتيجة، و الامازيغية لا شيء، يعني الامازيغ "غير شايطين"

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:28

    cette descrimination est inadmiassible.nous sommes tous Marocains ET JE NE SUIS PAS DU TOUT AMAZIGH

  • HASSAN
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:35

    فعلا، الاذاعة التي لايزال صحافيوها يستعملون هاتف نقال من نوع NOKIA 3310، ستعاني من مشاكل بلا حصْر وظروف عمل "مزرية.

  • oukhing mostafa
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:40

    ويستمر التمييز العنصري كما تعودنا دائما ,ان كانت هناك اجهزة تسيئ الى شخص الانسان الامازيغي فكيف لا تسيئ الئ لغته فبالاحرى الى القناة الامازيغية ,نحن نطالب باصدار القانون التنظيمي الدي سينظم حيتيات اللغة الامازيغية باعتبارها لغة رسمية للبلاد وذلك سعيا وراء تحقيق ديمقراطية من اجل الديمقراطية,,,

  • أمازغيتي عشقي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:44

    حان الوقت بالنهوض بلغتنا الاصلية الجميلة و الله الامازيغية لغة جميلة و محترمة لكن طالها التهميش و الاقصاء و عدم الاعتراف الحقيقي …
    من هذا المنبر ارسل رسالة الى اصحاب الصفحات الكبرى على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر بعض المنشورات الامازيغية كالشعر و النكت و ما الى ذلك وكذلك اصالب هسبريس باضافة حرف التيفيناغ الى LOGO الجريدة و شكرا

  • citoyen de taza
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:50

    Pauvre tamazighte est toujours orphélin dans sa patrie et marginalisée sur ses terres ,les planifications des esclaves des pétro-dollards ne laissent jamais tamazighte à bouger dans sa place,ces esclaves font des calculs et des des hypothèses pour empecher tamazighte à se progresser ,ils utilisent des divers moyens pour réduire la vraie langue des vrais marocains,ces esclaves sont bien payés pour exécuter ce travail sauvage contre notre amazighe,malgré vos actions et vos interventions aveugles tamazighte prend une bonne voie pour une progression et une évolution inattendues

  • جواد
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:09

    آسف لكن ألا تميز بين القناة والإذاعة؟

  • marocain
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:14

    voila, et ils disent qu'il n ya pas de racisme envers les amazigh dans leurs propre terre.

  • عبدالعزيز زاهي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:18

    يذكرني هذا المقال الذي يكشف عن عيوب الإذاعة الأمازيغية بقصة الثرتار ومحب الإختصار،فبينما رجل أراد أن يرسل رسالة شفوية مع أحدأصحابه إلى أهله وذويه يحدثهم من خلالها عما يعيشه في المدينة من التعاسة والعناء والحرمان والبؤس,,إذ قال له بلغ أهلي السلام وقل لهم إني مريض بالحمى ولا أستطيع المشي وأحس بالدوران في رأسي وأعاني الألم في بطني ومصاب بنزلة برد,,,هنا يضع صاحبه حدا لكلامه المسترسل ويجعل راحة يده في فمه وقال له دعك من كل هذا البيان والتبيين فإنني سأقول لهم:مرض ومات
    هكذا شأن إذاعتنا الأمازيغية:جهاز دفع ضعيف،ضيق المكان،خلل في الأجهزة،أجر زهيد،ميز عنصري,,,فماذا بقي إذا من شروط العمل الجاد والإيجابي!!?

  • lhass
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:28

    الامكانيات جد هزيلة والدليل على دلك نوكيا 3310

  • sifao
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:52

    كل ما جاء في المقال ، لا يعدو أن يكون إلا وصفا لتفاصيل صغيرة لظاهرة اشمل وأكبر اسمها التهميش ، جودة العرض تستقطب زبناء كثر لذلك وجب تدمير وسائل الانتاج والانجاز، ليقال فيما بعد ان الاعلام الامازيغي فشل في تكوين قاعدة جماهيرية . وفي ظل أجواء الامازيغوفبيا ،التي تروج لها نخب ، ورثت الفكر والسياسة والمال ، تعتقد انها وحدها لها الحق والقدررة على رسم ملامح مستقبل البلاد ، بدأت اصوات من هنا وهناك تسوق لبعض الهواجس الأمنية ، في محاولة يائسة للتأثير على المسار الطبيعي للتاريخ الذي يسير في اتجاه تأكيد حقيقة أمازيغية الهواء والتراب والماء والنار ، اي ما يسمى بالاسطقسات الاربعة عند الفلاسفة الاولين ، اي عناصر الحياة الاساسية
    .

  • anamar
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:12

    Le lobby panarabiste joue aux prolongations, il veut pas admettre que tamazight est devenue une langue officielle.Leur résistance est comptée. Il n'y pas que les journalistes qui sont lésés mais aussi les artistes qui touchent des sommes modiques et sans aucune couverture .Imazighen, réveillez vous et demander vos droits.

  • amazigh n dadss
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:14

    الأمازيغ محكورين أينما حلوا و أرتحلوا لكن الفرج أت أت . و هيهات هيهات لمن سولت له نفسه أن يقف في الطريق .

  • youssef benn
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:15

    هذا شيء ألفناه في مختلف المجالات لأنه بمجرد أن يصل الأمر إلى الإنسان الأمازيغي أو القضية الأمازيغية ينعدم كل شيء ويبررون ذلك بمبررات طفولية ومتخلفة،على العموم أصبحت السياسة المخزنية العروبية مكشوفة للجميع والتي تسعى لهذف وحيد وهو تعريب المجتمع المغربي وإخفاء حقيقة الهوية ا لأمازيغية وتحويل الإنسان الأمازيغي إلى جمد فاقد للإرادة والحس والشعور وبالتالي خدمة الإيديولوجية الرسمية العروبية المتخلفة

  • Baha Ilahiane
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:47

    Il n'est plus acceptable de marginaliser la radio amazigh qui restait pour longtemps un instrument de folklorisation et un outils maléfique pour démontrer la supériorité des autres médias arabophones ou francophones. Il est le temps de faire évoluer cette radio pour qu'elle puisse aller en parallèle avec les nouvelles mentalités. et surtout pour prendre en compte la nouvelle dimension qu'a pris la culture amazigh dans son nouveau cadre artistique politique et culturel.

  • mohamed
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:55

    ا لسلام . هدا معروف و من قديم الزمن يعني مند السبعينيات امي الله يرحمها كانت تلقى صعوبة كبيرة في التقاطها خاصتا خارجا الدار البيضاء .

  • WEN ITSLAN
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:24

    من يهن يهن الهوان عليه
    ما لجرح بميت ايلام

    اين غيورو اخر الزمن علي الامازيغية ? اصحاب شعار "الامازيغية ملك لكل المغاربة" _ هؤلاء الذين لا شغل لهم غير التحذير من مخاطر الحركة الامازيغية ومصائب الامازيغية اللمعيارية !?
    اما حين يتعلق الامر بالدفاع عن الامازيغية حقا فانهم يتقنفذون.

  • mjid113
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:36

    اصلا لم اعد استمع لهذه الإذاعة بسبب رداءة الصوت وبسبب انعدام احترافية الصحفيين فيها.وانقسام البرمجة الى ثلاث لهجات .لماذا لا تفتح اذاعة محلية في كل مدينة .؟كما في المانيا وخاصة ايطاليا .تقريبا كل مدينة باذاعة ان لم نقل في كل حي. المهم احنا باقيين روتار في جميع المجالات والسلام.

  • youyou
    السبت 8 دجنبر 2012 - 01:05

    6000 و 7000 درهم, عشرة آلاف وخمسة عشر ألف درهم، وهناك من يتقاضى عشرين ألف درهم، هذه كلها أجور زهيدة ؟ إذا كانت هذه أجور تعطى في الإذاعة الأمازيغية فأنا أتمنى أن أعمل هناك

  • ايوب
    السبت 8 دجنبر 2012 - 01:11

    يبدو لي ان المصدر المعتمد عليه للحديث عما يجري في الاذاعة الامازيغية لاعلاقة له بالاذاعة فهو يخلط بين الاذاعات التابعة للشركة الوطنية و لايميز بين الاذاعة الوطنية(القسم العربي) و chaîne inter (القسم الفرنسي)اضف الى ذلك ان المشاكل التقنية المشار إليها تشمل الاذاعة الوطنية باكملها و لايقتصر الامر فقط على العاملين في الاذاعة الامازيغية .
    بخصوص الاجور الزملاء الذين يتقاضون اربعة عشر الف درهم هم خارج السلم و قضوا ازيد من عشرين سنة في العمل ( لاحظ الزملاء الجدد المتعاقدين سبعة الاف درهم ).
    وفي مايتعلق بالسفر الى الخارج رفقة الوفود الرسمية فالمستفيد الكبير و الذي له حصة الاسد هو التلفزيون و ليس الاذاعة الوطنية الي تلاحقهم بالهاتف إذا وجدت لديها رقم هاتفي لاحد او إحدى اعضاء الوفود.
    باختصار الفرق الشاسع ليس بين الاذاعة الوطنية والاذاعة الامازيغية بل بين الاذاعة من جهة والتلفزيون من جهة اخرى سواء في السفريات الي الخارج الربورتاجات التعويضات وتمكينهم من الوسائل التقنية و اللوجيستيكية هذا مع العلم ان الاذاعة ككل اكثر اشعاعا من القناة الاولى بشهادة نواب اثناء مناقشة ميزانية SNRT..

  • casa 04
    السبت 8 دجنبر 2012 - 02:06

    ويستمر التمييز العنصري كما تعودنا دائما ,ان كانت هناك اجهزة تسيئ الى شخص الانسان الامازيغي فكيف لا تسيئ الئ لغته فبالاحرى الى القناة الامازيغية ,نحن نطالب باصدار القانون التنظيمي الدي سينظم حيتيات اللغة الامازيغية باعتبارها لغة رسمية للبلاد وذلك سعيا وراء تحقيق ديمقراطية من اجل الديمقراطية,,,

  • المصطفي
    السبت 8 دجنبر 2012 - 05:11

    ثم بعد كل هذا الظلم ، يتهمونك أيها الأمازيغي يا صاحب الأرض ، بالعنصري وبالمثير للفتنة !! لعمري إنها قادمة تلك الثورة …

  • عزيز
    السبت 8 دجنبر 2012 - 06:42

    غريب امركم اي شي وكل شي متامر عليكم كفاكم حقدا وكرها طهرو قلوبكم فهولاء العرب هم اخوانكم ثم ان الذين يتولون المسولية في هذه البلاد السعيدة اغلبهم امازيغ . اتقو الله لقد استعجبت من كمية الحقد والكره والمرض الذي في قلوبكم حيث تكررون العروبية القومجية ووووو. فهي حرام على الاخرين حلال عليكم كم هي سوداء قلوبكم هنا في اوروبا حتى المساجد احتكروها فهذا مسجد ريافة وهذا …. لا حول ولا قوة الا بالله

  • amnay
    السبت 8 دجنبر 2012 - 10:40

    ازول 6000درهم ,الكراء بالرباط كم?مصاريف النقل? التمييز في الاجور هو الخطير, الاولوية في الروبورتاجات للقسم العربي و الفرنسي …كل ها ان دل على شيء انما يدل على التهميش والاقصاء ,اتمنى ان تحدث قنوات امازيغية خاصة من طرف اايمازغن سوف تكون احسن بكثير مما يعرض على المشاهد المغربي( youyoun23)

  • salah
    السبت 8 دجنبر 2012 - 11:01

    كل مشكل تهاجمو العرب وانهم اقلية وان الامازيغ الاكترية اسمع امصدقين حالكم اكترية .الداربيضاء وحدها سبع ملايين ستة ملايين عرب واضف المدن الكبرى لا تصدقو الكدبة الي عايشين فيها انا مغربي عربي والي يسيء لي كعربي اقص لسانو دافعو عن حقوقكم كما نحن حقوقنا مهضومة كل الشعب واكل هووى ولستم وحدكم

  • Yassine
    السبت 8 دجنبر 2012 - 11:02

    كيقولو:(الباب لي يجيك منو الريح سدو واستريح).
    اغلقو القنوات لي فيها المشاكل, والموضفين ديالها ماراضيينش على الاجور ديالهم.
    وريحوا وا ستريحوا.

  • لخلوفي
    السبت 8 دجنبر 2012 - 11:12

    ييييييييييا الله العنصرية في في كل شيء العرب اشد عنصرية من الإسرائيليين مع الفلسطنيين ومع ذالك تفتخرون بعروبتكم

  • امازيغية
    السبت 8 دجنبر 2012 - 11:37

    بغيت غي نفكر اللي نساهم ااsalaire في الاوضاع المزرية للصحفي الامازيغي ماينساوش باللي ف المقال مكتوب باللي هاد الناس خدامين ب la patente يعني راه ديك 7000 اولا 6000 درهملا غاتولي اقل بكثييييير مقارنة مع العمل اللي كايقومو بيه
    لاسف هادا حال الامازيغي ف اي مجال من هدا شحال

  • باباس ن سيمان
    السبت 8 دجنبر 2012 - 13:58

    هذا غيظ من فيض التهميش الذي تعانيه الثقافة الامازيغية في بلدها . الخزي و العار لكل عنصري اقصائي .آن الاوان لكي نكون مواطنين كاملي المواطنة أو لا نكون.

  • محمد الرياض
    السبت 8 دجنبر 2012 - 18:31

    والله ان هاد الكلام صحيح في منطقتني في الجنوب اقسم لكم اني كنت متاثرا باداعة بوليساريو اتابع كل برامجهم واتتبع دائما البطولة الجزائرية وكان فريق المفضل انداك اتحاد العاصمة و حتى الاداعة العربية لم نلتقطها بشكل واضح حتى الان فربما لن تصدقو

  • Laila Mourabet
    السبت 8 دجنبر 2012 - 19:15

    C'est l'idiolologie et le plan des Fachis -Fassi et Salafistes racistes de PJD
    MAIS on me vas ppas rester les bras croiser.. on doit tous se mobiliser contre ce racime envers Imazighen sur la terre de Tamazghra

  • azir
    السبت 8 دجنبر 2012 - 19:36

    ⴼⵓⵙ ⴷⴳ ⴼⵓⵙ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ. ⵣⴳ ⵉⵎⴰⵔⴰⵡⴻⵏ ⵏⵏⴻⵖ ⴷⵉ ⵜⵚⵓⴷⴰⵔ ⵉⴷⵓⵔⴰⵔ. ⵖⴰⵔ ⴷⴷⴰ ⵎⵓⵍⵓⴷ ⵎⵄⴰⵎⵎⵔⵉ ⴷ ⴽⴰⴷⵉ ⵇⴰⴷⴷⵓⵔ ⴷ ⵎⵓⵃⴰⵎⵎⴰⴷ ⵛⴰⴼⵉⵇ. ⵖⴰⵔ ⵉⵏⴰⵍⴽⵓ. ⵖⴰⵔ ⵉⵔⴽⴰⵎ. ⵖⴰⵔ ⵉⵖⴻⵔⴱⴰⵣⴻⵏ ⵏ ⵜⵎⴻⵣⵖⴰ. ⵣⴳ ⴰⵡⴰⵍⴻⵏ ⵏ ⵜⴽⴰⵔⵣⴰ ⵖⴰⵔ ⵜⵉⴳⵓⵔⵉⵡⵉⵏ ⵏ ⵜⵜⵉⴽⵏⵓⵍⵓⵊⵢⴰ. ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵓⵖⴻⵔⴱⴰⵣ ⵏ ⵉⵔⴽⴰⵎ ⴷ ⵉⴷⴰⵎⵎⴻⵏ ⵉⵣⵓⵔⴰⵏ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵎⴰⵏⵉ ⵎⵎⴰ ⵜⴻⴷⵊⴰ. ⵜⴰⵡⵓⵔⵉ ⵏ ⴷⴷⴰ ⵎⵄⴻⵎⵎⴻⵔ ⵜⴻⴼⴼⴰⵖ ⴷⴳ ⵉⴷⴻⵍⵍⵉⵙⴻⵏ ⵉⵔⴽⴰⵎ ⴷ ⵉⵖⴻⵔⴱⴰⵣⴻⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⵏⵏⵉⴷⴻⵏ ⵉⴷ ⵉⵜⴷⵊⴰⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵏ ⵜⵓⵙⵏⴰ…ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵏ ⵜⵓⵙⵏⴰ ⴷ ⵉⵖⴻⵥⵔⴰⵏ ⴰⵔⵏⵏⵓⵏ ⴷⴳ ⴰⵡⴰⵍⴻⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⴷⵉ ⵏⴰⴷⵓⵔ, ⴰⵊⴷⵉⵔ, ⴼⴻⵙ, ⴷⴷⴰⵅⵍⴰ, ⵏⵡⴰⴽⵛⵓⴹ, ⵜⵓⵏⴻⵙ, ⴱⵉⵊⴰⵢⴰ, ⵉⴼⵔⴻⵏ, ⵊⴰⴷⵓ, ⵖⴷⴰⵎⴻⵙ, ⵜⴰⵎⴱⵓⴽⵜⵓ, ⵜⵉⵣⵉ ⵓⵣⵣⵣⵓ, ⴰⴳⴰⴷⵉⵔ, ⵉⴼⵏⵉ, ⵔⴱⴰⴹ, ⵙⵉⵡⴰ, ⵟⵔⴰⴱⵍⵓⵙ, ⵍⴰⵙ ⵒⴰⵍⵎⴰⵙ, ⴰⵏⴼⴰ, ⵜⴰⵏⵊⴰ, ⴰⵍⵃⵓⵙⵉⵎⴰ, ⵅⵏⵉⴼⵔⴰ, ⵎⴻⴽⵏⴰⵙ. ⴰⵎⵓⵔⵔⴰⴽⵓⵛ……

  • tataoui
    السبت 8 دجنبر 2012 - 21:19

    أنا واحد من ساكنة ضواحي طاطا والملفت للانتباه هو أن شيوخ وأهالي منطقتي مدمنون على الاداعة الامازيغية نظرا لكونهم لا يفهمون غير اللغة الامازيغية و لكن مؤخرا أصيب الجميع بالاحباط نظرا لعدم التقاط أمواج الاداعة الامازيغية في منطقتنا و لا ختفائها من قمر النايل سات أيضا ؟؟؟؟
    فهل هذه صدفة أم ماذا أم ام ذلك مقصود من طرف جهات معينة ، بالمقابل يتم التقاط الاداعات الجزاءرية و البوليساريو بوضوح
    المرجو من وزارة الاتصال التدخل وايصال صوت اداعتنا المحبوبة الينا
    شكرا هسبريس

  • iwis ntmazight
    السبت 8 دجنبر 2012 - 23:53

    azul f lawn a tarwa ntmazight .agiton orighama lhal,nkin madrih agiton yili si3r ntmazight tgmin jhdnoun bach anaf afoukou ifolkin itmoukrissin li ilan ghougharas.ima ourili ma youfn adarnh tili lida3anh wahdoutgh .ak irhm rbi arrays mohamed dmssiri .ina ghou margns han a3rab orsar iga gmak a yachlhi.atirhm rbi ola omouslmn koloutn.tanmirtnoun

  • maroccain
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 00:18

    اCombien de temps nous serons des étrangers dans notre pays
    Politique des gouvernements successifs ne donnent aucun droit à la majorité, même si ils nous appellent une minorité
    Nous devons révolte et à n'importe quel coûter cher

  • youssef ibn tachfin
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 01:30

    الشعب الأمازيغي والذي تمتد جذوره آلاف السنين في التاريخ, والمتواجد في شمال أفريقيا منذ فجر التاريخ, الشعب الأمازيغي الذي أعطى ثلاث أُسر ملكية فرعونية, وأعطى ابن خلدون وابن رُشد, ومنهم الروائي الليبي العالمي إبراهيم عوني, ومنهم المغربي محمد شكري والجزائرية آسية جبّار, والآلاف من العظماء الذين قدّموا لشعبهم وللإنسانية الكثير, هذا الشعب يستحق الاحترام, هذا الشعب يستحق نيل حقوقه القومية المشروعة!

  • Mohamad
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 13:11

    ⵖⴰⵔ ⵉⵖⴻⵔⴱⴰⵣⴻⵏ ⵏ ⵜⵎⴻⵣⵖⴰ. ⵣⴳ ⴰⵡⴰⵍⴻⵏ ⵏ ⵜⴽⴰⵔⵣⴰ ⵖⴰⵔ ⵜⵉⴳⵓⵔⵉⵡⵉⵏ ⵏ ⵜⵜⵉⴽⵏⵓⵍⵓⵊⵢⴰ. ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵓⵖⴻⵔⴱⴰⵣ ⵏ ⵉⵔⴽⴰⵎ ⴷ ⵉⴷⴰⵎⵎⴻⵏ ⵉⵣⵓⵔⴰⵏ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵎⴰⵏⵉ ⵎⵎⴰ ⵜⴻⴷⵊⴰ. ⵜⴰⵡⵓⵔⵉ ⵏ ⴷⴷⴰ ⵎⵄⴻⵎⵎⴻⵔ ⵜⴻⴼⴼⴰⵖ ⴷⴳ ⵉⴷⴻⵍⵍⵉⵙⴻⵏ ⵉⵔⴽⴰⵎ ⴷ ⵉⵖⴻⵔⴱⴰⵣⴻⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⵏⵏⵉⴷⴻⵏ ⵉⴷ ⵉⵜⴷⵊⴰⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵏ ⵜⵓⵙⵏⴰ…ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵏ ⵜⵓⵙⵏⴰ ⴷ ⵉⵖⴻⵥⵔⴰⵏ ⴰⵔⵏⵏⵓⵏ ⴷⴳ ⴰⵡⴰⵍⴻⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⴷⵉ ⵏⴰⴷⵓⵔ, ⴰⵊⴷⵉⵔ, ⴼⴻⵙ, ⴷⴷⴰⵅⵍⴰ, ⵏⵡⴰⴽⵛⵓⴹ, ⵜⵓⵏⴻⵙ, ⴱⵉⵊⴰⵢⴰ, ⵉⴼⵔⴻⵏ, ⵊⴰⴷⵓ, ⵖⴷⴰⵎⴻⵙ, ⵜⴰⵎⴱⵓⴽⵜⵓ, ⵜⵉⵣⵉ ⵓⵣⵣⵣⵓ, ⴰⴳⴰⴷⵉⵔ, ⵉⴼⵏⵉ, ⵔⴱⴰⴹ, ⵙⵉⵡⴰ, ⵟⵔⴰⴱⵍⵓⵙ, ⵍⴰⵙ ⵒⴰⵍⵎⴰⵙ, ⴰⵏⴼⴰ, ⵜⴰⵏⵊⴰ, ⴰⵍⵃⵓⵙⵉⵎⴰ, ⵅⵏⵉⴼⵔⴰ, ⵎⴻⴽⵏⴰⵙ. ⴰⵎⵓⵔⵔⴰⴽⵓⵛ

  • تشلحيت
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 22:16

    الاداعة تعاني من تاخر مهول بعد ان اصبحت تابعة للقناة الامازيغية كتلفزة التي استنزفت الصحافيين الاكفاء الدين كانو يشتغلون بالاداعة. وتم تعويضهم بعناصر اغلبها غير مجازة و غير مثقفة همها الوحيد جمع المال و الجري خلف السفريات .الاغلبية لم تعد تنجز برامجها بكفائة. يستوي في دلك المنتجون الرسمون مع قلتهم و المتعاونون.القسم الوحيد الدي لازال يشتغل و في ظروف مزرية جدا هو قسم البرمجة.رغم قلة المواد البشرية وكثرة المسؤوليات و المهام ورغم اشتغال عناصر البرمجة مع رئيس متسلق . عمله كمنتج و كصحفي لا غبار عليه ولكن كمسؤول يحتاج الى اعادة التكوين والتربية.و سلامي للعاملين الشرفاء بالاداعةالامازغية

  • amazigh
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 13:29

    هل هناك مغربي شاهد القنواة التلفزية المغربية ولم يلاحظ أن هذه السلطة الإعلامية تقول وتؤكد علانية وبوضوح أن الأمازيغ غير معترف بهم البثة وأن جريمة التعريب هي الهدف الأول لهذه القنواة بعد هدف أخر وهو إحتوء الشباب وتظليله وإلهائه بتفاهات عن مِحَنه المتعددة.كأمازيغي مغربي معتز بأصلي ومواطنتي إذا حدث لي بالصدفة أن أسمع لقطة من برامجهم الإديولوجية لا تفوت بضعة دقائق حتى أسمع أن المغرب بلد عربي ومجتمع عربي, ونحن العرب.هذا الإقصاء المقصود يهينني أكثر من الإستعمار الفرنسي ويسبب لي القي والغبن ويؤكد لي أن العرب ليسوا مستعمرين حقيقيين لأرضي وشعبي الأمازيغيين.لاكن أحس بالخجل العميق والذل لأولائك الأمازيغ الذين لا يلاحظون ذالك الإجرام والأبارتايد في حقهم وهم في قعر دارهم.إلى متى يستمر هذا الإقصاء القتل العمد.أنا أفظل أن أتفرج على قناةتلفزية لالبانغلاديش أو الصومال ولا أشاهد قنواة المخزن العروبي التي تبصق على وجهي وتنتظر مِنِّي أن أبتسم وأشكر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين