24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.74

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تقرير بريطاني يضع المغرب ضمن قائمة أسوأ البلدان

رصيف الصحافة: تقرير بريطاني يضع المغرب ضمن قائمة أسوأ البلدان

رصيف الصحافة: تقرير بريطاني يضع المغرب ضمن قائمة أسوأ البلدان

نبدأ جولتنا عبر أهم ما تناولته بعض الصحف الأسبوعية، من "الأسبوع الصحفي" التي توقفت عند تقرير بريطاني وضع المغرب ضمن قائمة أسوأ البلدان التي يمكن أن يولد فيها الإنسان، حيث احتل المغرب المرتبة 66 عالميا متأخرا عن الجزائر التي احتلت المرتبة 59.

وحسب "وحدة ليكونومست للمعلومات" التابعة لمجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية فقد اعتمد التقرير الصادر مَتَمَّ السنة الفارطة على طموحات المواطنين في كل بلد إضافة إلى مجموعة من المتغيرات من قبيل الإنتاج الداخلي الخام وأمد الحياة ومعدلات الطلاق وانتشار الفساد وجودة المناخ. وفيما جاءت نيجيريا في آخر الترتيب كأسوء بلد من البلدان الثمانين التي شملتهم الدراسة، اعتبر التقرير أن سويسرا واستراليا والنرويج هي أفضل البلدان التي يمكن للإنسان أن يرى فيها النور.

من جهتها، أشارت "الأيام" إلى الاستنفار الأمني غير المسبوق الذي عرفتهُ مصالح وزارة الداخلية التي يقودها العنصر صبيحة يوم الأحد 13 يناير، بناء على دعوات فيسبوكية إلى التظاهر والتي أوْقَعَت مصالح الوزارة في حرج شديد بعدما لم يظهر أي أثر للمتظاهرين المفترضين، ليتم الكشف أن ذات الدعوات كانت مجرد دعوات وهمية نجحت في إيقاع مصالح الأمن في مقلب شبيه بخدع الكاميرا الخفية. مضيفة أن عناصر الأمن لم تُعِر اهتماما لعنصر تحليل البيانات والمعطيات وتعاملت وفق مقاربة كلاسيكية عتيقة، وأبانت عن غياب التنسيق بين المصالح المتدخلة لوزارة الداخلية حول كيفية اتخاذ القرار الأمني.

وإلى الشبكة العنكبوتية التي استطاعت نسج قصص جديدة للسخرية السياسية وتكسير الحواجز التي ظلت تُحاصر التعليقات الساخرة على السياسيين المغاربة طيلة عقود، أفادت "الأيام" أن صفحات كـ"التقشاب السياسي" و"نكت مغربية" و"ضحكة مغربية" و"يوميات بوزبال" أصبحت تُمثِّل المتنفس الجديد للتقشاب من أجل متابعة جديد السياسة المغربية وتلخيص مجرياتها والتعليق عليها بشكل ساخر..ويَتَّفق الباحث في علم الاجتماع حسن قرنفل والباحث رشيد لبكر على أن السُّخرية تخدم العمل السياسي أكثر مما تَضُرُّه بِحَسْب أنها تُشجِّع على الإقبال على السياسة وتجعل من الشخصيات السياسية حاضرة بشكل يومي كما تساهم في رفع الفوارق بين السياسي والمواطن...

ذات الأسبوعية أعادت إلى السطح قصص العديد من المشاهير في مجال المال والأعمال الذين قَضَوا وهو يقودون طائراتهم بأنفسهم والذي كان آخرهم الملياردير فريد برادة الذي قضى برفقة زوجته وأولادهما الثلاثة ووُورُوا الثرى قبيل أيام. قبل أن تُعرِج على "نادي مُلاّك الطائرات الخاصة بالمغرب" لتَذكُر أن كلاًّ من عبد السلام أحيزون وأنس الصفريوي وعثمان بنجلون وحسن بنصالح وميلود الشعبي وحسن الدرهم يمتلكون طائرات صغيرة يستعملونها في التنقل بين بلدان العالم..

مجلة "هسبريس" توقفت عند معاناة حوالي 5000 من الأقزام وقصار القامة داخل المجتمع المغربي والذين يعيشون ظروفا اجتماعية خاصة إلى جانب ظروف معيشية ما بين الفقر والأمية والبطالة بسبب العُقد النفسية ونظرة الآخرين الدونية لهم التي تمنعهم من الاستمرار في المدرسة وسط زملاء لا يشبهونهم. أسباب القزمية يرجعها الدكتور الشرايبي عبد المجيد المتخصص في الغدد الدرقية إلى نقص في الهرمونات الدرقية المسؤولة عن النمو وإلى العوامل الجينية الوراثية المسؤولة عن التشوهات الخلقية إضافة إلى الأمراض المزمنة كمرض القلب والإسهال المزمن..

ناقوس خطر دقه رئيس الحكومة بشأن مستقبل صناديق التقاعد بالمغرب، بعد إعلانه أن مصاريف الصندوق المغربي للتقاعد ستتجاوز مداخيله إذ سيصل العجز بهذا الصندوق إلى 4.1 مليار درهم سنة 2014 وهو ذات الإعلان الذي سبق لمسؤولي الصندوق المغربي للتقاعد الإفصاح عنه منذ السنة الماضية. تورد "هسبريس".

بنكيران الذي أكد على أن الإصلاح صار ضروريا، سيعقد اجتماعا مع اللجنة التقنية المكلفة بإصلاح نظام التقاعد في 23 يناير الجاري والذي يحمل معه مقترحين للخروج من هذه الورطة، عبر اقتراح إنشاء نظام ثنائي موجه لموظفي القطاع العام والقطاع الخاص وبخلق نظام موحد وإجباري على جميع السكان النشيطين قي القطاعين...

"المشعل" بدورها لفتت إلى 23 سنة من السجن التي يواجهها شاب مغربي في عقده الثالث بعد محاولته اغتصاب عارضة أزياء بريطانية كانت تزور اسبانيا. حيث كشف المدعي العام الاسباني أن محمد فاضل المقيم باسبانيا مغتصب بالتسلسل بعد أن اعترف الجاني بارتكابه لـ12 محاولة قتل و11 محاولة اغتصاب.

ذات الجريدة تَنقُل قُرَّاءها إلى عالم مليء بالقرقوبي والكالة والحشيش والمعجون ...حسب معجم جديد أضحى أكثر تداولا بين تلاميذ وتلامذة الإعداديات والثانويات الذين لا تراهم إلا وهو يمسكون بين أيديهم لفافات السجائر أو الحشيش، موضحة أن بعض المؤسسات التعليمية غدت مَرتَعا خِصبا لتفشِّي جُلّ أنواع المخدرات بشكل تحولت معه مراحيض و"فيستييرات" المُؤسَّسات إلى نقط سوداء ينشط فيها البزنازة..ما حذى بالباحث التربوي عبد المجيد قطبي إلى القول أن استفحال ظاهرة تعاطي المخدرات بالمؤسسات التعليمية كالأقراص المهلوسة على وجه الخصوص تجعل مستعمليها في حالة هيجان وقوة اندفاع تدفعهم إلى ارتكاب سلوكات عدوانية وإجرامية في محيطهم وأصدقائهم وأساتذتهم ما يفسر انتشار العنف المضاد بين التلامذة والساتذة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - hamida الأحد 20 يناير 2013 - 00:13
من اجل بترول الجزاءر سيوصلونها حتى القمة بهتانا اذن هذه التقارير اللتي تخرجها دول طماعة حسب مصالحها في كل مرحلة لا تسمن ولا تغني من جوع. ايجابيات بلدنا وسلبياته نحن ادرى بها والكمال لله الفقر ليس عيبا.
2 - محمد الأحد 20 يناير 2013 - 00:19
والله افضل ان اولد في لدي المغرب وان يكون الوضع اكثر سوءا بل كراتيا واكون مسلما والحمد لله على ان اولد ابن زنا في بريطانيا او سويسرا.

اما من ناحية مصداقية التقرير فاي عاقل لا يمكن ان يفضل الجزائر على المغرب لا من حيث المناخ ولا من حيث الفساد ولا من حيث اشياء كثيرة .

المغرب فيه فساد وفيه اشياء كثيرة سيئة لكن لا احد منا ينفق انه من اجمل البلدان في العالم والتي لو كنت ميسورا قليلا فلن تجد احسن منها للعيش.

التقرير البريطاني نسي ان تشرشل اشهر رئيس وزارء عندهم كان يفضل المغرب على بريطانيا كمكان للعيش والاسترخاء.
3 - ولد الحلايقي الأحد 20 يناير 2013 - 00:27
واخا حنا كنقولو العام زين؟
نتمنى الخير للجمبع ونعمل على ذلك قدر المستطاع.
لو كانت لنا دبمفراطية داخلية وعدالة اجتماعية ومناعة المواطنة الحقة لما همنا
رأي أي كان.ما ينتظر المجتمع من تحديات ومرامي وغايات أكبر من نبدد طاقاتنا في خلق مناوشات حزبية تفتقد لبعد النظر.يغلب عليها المصلحة الشخصية والدعاية النتخابية.وكأن الوصول الى بار لمان بل بر الأمان والاستفادة من الامتيازات السمينة هو سقف الأماني

مركبنا واحد نخاف عليه ونحفظه من كل العواصف والتقلبات.فهلا تحمل القبطان او الربان والطاقم والركاب مسؤوليتهم

هلا استقلال القضاء صعب المنال؟
المواطنة الحقة حقوق وواجبات
4 - مغربية وافتخر الأحد 20 يناير 2013 - 00:27
لوخيروني بين العالم لخترت المغرب اموت من اجله واحيا به واتنفس بهوائه
5 - anonimos الأحد 20 يناير 2013 - 00:29
ا لحالة ستزداد من سيئ الى اسواء ان لم يتم تداركها في اقرب الاجال ... اما ا نتشا ر المخدرات والقرقوبي بين الشبا ب, فحدث ولا حرج ,
6 - elmustapha الأحد 20 يناير 2013 - 00:32
المغرب من البلدان الاسوء عيشا ولماذا نلاحظ كثير من الاوربيين يستقرون في المغرب ؟؟ لجوه المفضل لقد تمت مقارنتنا مع اكبر الدول اقتصاديا وربما من لم يعش في الجزائر لم يقول انها احسن من المغرب
7 - اجمل بلد فالعالم الأحد 20 يناير 2013 - 00:35
المرتبة 66 وراه دارو معاه زوين, المغرب كان يكون مع ال 10 الاسوء فالعالم , حيد غير بعض دول افريقيا جنوب الصحراء بحال الصومال او تشاد ومباشرة كيجي اجمل بلد فالعالم.
8 - tetuan الأحد 20 يناير 2013 - 00:41
نريد من التقرير ان يوضح لنا اكثر,من المسؤول الاول عن جعل المغرب,اسوا دولة يمكن ان يولد فيها انسان?لا تقولوا عالعادة العفاريت والتماسيح....ضروري الذي يوجههم ويحميهم ------واش فهمتوا ولالا------
9 - أسوء بلد في العالم الأحد 20 يناير 2013 - 00:42
أسوء بلد في العالم حين نرى كيف أن مؤسسة تربوية تسمح بتمثيل جريمة قتل في مؤسسة للتعليم الإبتدائي أمام أعين الأطفال ،الذين يقلدون كل شيء ، وليس من المستبعد أن يحاول طفل عمره 6 سنوات إعادة نفس التمثيلية مع أخت له أو أخ . لا مدير الأكاديمية ولا النائب ولا مدير المؤسسة ولا الأساتذة في كلميم لهم خبرة بالطفل وإلا لما فكروا بهذه الحماقة( أسوء نظام تربوي من المؤكد أن ينتج أسوء بلد ) .أسوء بلد في العالم حين نرى كيف أن وزيرة سابقة تمكنت من شراء شقتين بملياري دولار بباريز دون أن تحرك الحكومة المسلمة ساكنا، علما أن صندوق التقاعد قد استنزف.أسوء بلد في العالم حين يصبح الإنسان مستعدا لبيع نفسه وأهله وذويه من أجل المال طمعا وجشعا.
10 - مجنون الجزائر الأحد 20 يناير 2013 - 00:47
لو إعتمد التقرير على نقاط مثل الذل و القهر و الحرمان و الشرف لحتل المغرب المركز ماقبل الأخير في العالم حتى لا أقول الأخير و ينزعج مني إخوتي المغاربة
11 - مهاجر الأحد 20 يناير 2013 - 00:49
المغرب دولة فاسدة بكل المقاييس حكومة و شعبا وما دام هذا مذلولا يحب الذل فأنا على الاقل سأبقى اتحمل صعوبة الغربة لانه اهون علي من الذل في أرضي
12 - ana الأحد 20 يناير 2013 - 00:50
بالفعل التقرير لم يكذب اعترف بمصداقية هاذ التقرير
13 - شهاب الأحد 20 يناير 2013 - 00:50
شعب لا زال يركب في التكسي مثل السردين المعلب 7 أشخاص ، ومازال يركب في حافلات لا تنظف ألا إذا تقيأ أحد الركاب ، شوارع مليئة الحفر والمطبات ، مستشفيات تلد النساء فيها على ابوابها ، مغاربة يسكنون المراحيض ، وأطفال شوارع تملأ حتى أغنى مدينة بالمغرب ، بلد لا زال يجد مشاكل حتى في جمع النفايات ... أما المفارقة العجيبة هو مشاريع تهدف لخدمة الفئة الغنية بالبلاد فقط (موركو مول ، تي جي في ، mazagan ...) حتى الحفر لا تختفي ألا إذا اقتربت من مكان سكنى هاؤلاء الأغنياء .. وضع لا يبشر بخير ، ولا تزال الهوة تتسع بين طبقات المجتمع ..
14 - tanjawi الأحد 20 يناير 2013 - 00:58
مَقتل جَميع الرّهَائن الأجَانِب في نهاية مأساويّة للمُحتجَزين بالجزائر مش مشكل المغرب زيد صنفوه ف مرتبة 10000
15 - مغربي الأحد 20 يناير 2013 - 00:59
نحن الشعب المغربي الاسوأ والاجمل....نحن الاذكا والاغبى..نحن الاقوى والاضعف ...عاش الشعب المغربي الامازيغي بامتياز
16 - عالي الأحد 20 يناير 2013 - 01:04
من حيث احتلال المغرب المرتبة66 من بين 80 دولة حسب المعايير المشار اليها فليس غريبا لكني لا اتفق مع انه الافضل ان اولد في دولة اوربية كافرة دون ان اعرف احد والديا او كلاهما فاحمد الله على ولادتي مسلما في بلد اسلامي
17 - da nnoune الأحد 20 يناير 2013 - 01:04
je pense que le premier article et le titre de cette page devrait être à propos de ce qu'a dit Mr le chef du gouvernement concernant la situation de la Caisse marocaine de la retraite dont l'avenir proche influencera la vie réelle des marocains et non pas d'un sondage europeen qu'on connaît d'emblée ses résultats. en plus nous marocains nous connaissons notre situation mieux que n'importe qui. c'est à nous de changer cela.
NB: dites maintenant que c'est à la faute de benkirane que notre cher maroc est aussi mal noté
18 - موحى اطلس الأحد 20 يناير 2013 - 01:05
متى كانت برطانيا تحملنا في قلبها حتى تصدر تقارير في صالحنا ..وهي التي تعترف بطرف لسانها بالبوزبال كورقة تبتزنا بها في المحافل الدولية ؟ ثم متى كانت لتقاريرهم مصداقية وهي تصدر من معاهد ومؤسسات تشتغل تحت الطلب وبالفتورات وتعتمد على الانترنات للحصول على المعلومات ؟؟
ولو كان لدى المغرب النفط والغاز لما تغيرت تقاريرهم 180 درجة، ليس لأننا سنصبح دولة ديمقراطية، لكن تزلفا لنا وتقربا لنا كما يفعلون مع نظام قطر القبلي الشمولي الديكتاتوري ومع نظام ال سعود وال صباح ...
19 - ayoub الأحد 20 يناير 2013 - 01:08
ما هو المعيار الذي إعتمدوه في التصنيف ؟

هذه أوروبا أنا لم تعجبني في شيئ عشت فيها كما عشت في المغرب ...كل مرة يطلعون لنا بتقارير مضحكة...أما الإعلام هنا في فرنسا فهو أكبر إعلام منافق في هذه الأرض فقد قاطعت القنوات الفرنسية و الأوربية عموما لتوحدها على مبذء واحد ألا هو تشويه صورة الإسلام والدول الإسلامية
20 - loujdi الأحد 20 يناير 2013 - 01:12
تعاليق مليئة بالنفاق، يكفي النظر إلى عدد الشباب اللذين يحاولون الهجرة إلى اوروبا مع ازمتها فذلك يبين مدى صحة هذا التقرير. الجزائر بطبيعة الحال عندها بترول و غاز هو من سمح لها بالحصول على نسبة اعلى من المغرب ف ال IDH من ناحية الصحة و التعليم و القدرة الشرائية و زد على ذلك ان المعيشة في المغرب اغلى inflation خصوصا في المدن السياحية كمراكش إلخ و ذلك يهلك المواطن المغربي العادي. لكي نتأكد من صحة هته الأنواع من التقارير عموما لا يجب المقارنة مع الجزائر ذات البترودولار و إنما مع تونس اللتي ليس لديها طاقة و مع ذلك في اغلبية هته التقارير فتونس احسن منا ... ما تفسير ذلك؟

ال IDH, نسبة الأمية، عدد الموظفين بالنسبة لعدد السكان، عدد القضاة بالنسبة لعدد السكان، عدد الأطباء بالنسبة لعدد السكان، تقرير السعادة، تقرير التنافسية، تقارير البحث العلمي إلخ في كل هته التقارير تونس أحسن من المغرب. لذلك اقول كفانا نفاقا و لا يمكن تغطية الشمس بغرب ...
21 - Anonyme الأحد 20 يناير 2013 - 01:23
بالطبع سيحتل المغرب هذه المرتبة, و الا فمن سيحتلها اذا ?? بلد نمى فيه الفساد بشكل لا يكاد يصدق !! جميع انواع الفساد في هذا البلد انتشر, فساد سياسي اقتصادي اجتماعي اخلاقي... حتى مجرد الالتحاق بالجامعة لمتابعة الدراسة اصبح مستحيلا بدون " معرفة ", فانا شخصيا حصلت على شهادة البكالوريا منذ سنتين, الا انني لم اتمكن من متابعة دراستي بحجة ان البكالوريا " قديمة " و وجب اعطاء الاولية للحاصلين عليها هته السنة, لان البنية التحتية للجامعات لا تستوعب عددا معينا من الطلبة !! في الوقت الذي ارى فيه طلبة مثلي اتيحت لهم الفرصة للالتحاق بالجامعة لان لديهم و بكل بساطة " عرف " !!!
22 - بنعبد الرحمان الأحد 20 يناير 2013 - 01:23
" حيث احتل المغرب المرتبة 66 عالميا متأخرا عن الجزائر التي احتلت المرتبة 59"

الجزائر مصنفة احسن منا و احنا دائما كانفوحو عليهم. حشومة.

أما تصنيف المغرب بهاد الشكل نقول سي نورمال. فئة قليلة جدا حالبا المغرب و حالفا ما تخلي للشعب شي حاجة إلا الفتات. و باش تخلد متاعها الدنيوي الزائل كا تحكم بالحديد و النار. لا تقدم البلاد يهمها. لا رقي الشعب يهمها. لا نقاء و صفاء بنات الشعب يهمها. لا هوية الشعب تهمها. لا القراية تهمها.. والو.

كا يهمها حاجة وحدة: تكديس الأموال على الأموال على الأموال. و الله يحبون المال حبا جما و ربما كا يتنافسو بيناتهم شكون يتكلاصا مع الأوائل في فوربز.

بلد الفوسفاط و الخيرات المتعددة فيه فقر مدقع و فيه أسر جياع و من ابناء الشعب من يبيت في الشارع ...

حسبنا الله و نعم الوكيل في كل ظالم.
23 - نقي الأحد 20 يناير 2013 - 01:24
كفانا الاستهزاء يا أوروبا نحنو المغرب ! نعرف قدراًنا .. لا الكلام هيخلص ولا تهريج هيسكتوا عنه
احسن حاجة خدي بعضك من الموضوع دا واجري
24 - مغربي الأحد 20 يناير 2013 - 01:30
اللهم انقلنا من ذل معصيتك الى عز طاعتك
25 - هدوء usa الأحد 20 يناير 2013 - 01:40
باسم الله والله أكبر.
نحن نعيش في أمريكا وكل الأجانب الذين نقابلهم جلهم يعرفون المغرب بجمال تضاريسه ومناخه وشواطئه ،وحسن سلوكياته مع الأجانب،من كرم وحسن ضيافة تجعل من الأجنبي يأمل في العودة مرة ،وطلب الإستقرار فيه أحيانا بقية حياته كما فعل بعض الأوربيون ، والأمريكان والأسيويون. ليس هذا يقتصر على الأجانب العاديين بل حتى قادتهم يكنون الإعتراف بذلك ، وخير دليل على ذلك بعض قادة فرنسا وبعض الشخصيات السياسية الأمريكية والفنانين الكبار وبعض شخصيات عربية .لأنهم وجدوا أن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يجد فيه الإنسان راحته .
ومن لم يعرف مغربنا الحبيب ، يسأل عنه فناننا العظيم الذي تغنى بجماله وكرمه ، الأستاذ الجليل نعمان لحلو حين غنى:
بلادي يا أعز البلدان .... كريمة ، مضيافة ...
صدق ما قال.التوفيق لبلدنا وعين الحسود فيها عود..
26 - younes الأحد 20 يناير 2013 - 01:41
تقرير مغربي يضع بريطانيا ضمن قائمة أسوأ البلدان
27 - كامبو سابقا الأحد 20 يناير 2013 - 01:46
لو قرات هذا الخبر في اواخر شتنبر لانفعلت.انا اقول انهم دارو معانا موت مزيان حيت ما زادوش 0 على يمين رقم الترتيب
28 - MRE الأحد 20 يناير 2013 - 01:50
Everyone is proud of their birth place, but we need to be realistic, objective and accept criticism when it comes. For people that lived in both morocco and outside morocco, the conclusion is obvious. The truth is that morocco has not advanced at the same level as the rest of the world. We are lazy, we lie to ourselves and we see ourselves as lions when we are cats. This is reality. Too many studies have shown that we are the last 20 countries in the world in many categories. In fact, this should not be a surprise. However, most Moroccans do not want to accept this reality and focus on either Polisario, Algeria, liberal parties or Islamist parties. We need to wake up and work on making ourselves better, our friends better, our kids better educated, our manners better, our government more accountable, stop bowing to human beings and worship the creator. We need a true change in our constitution, with no involvement of al makhzen, we need an independent judicial system.
29 - هذا هو الصح الأحد 20 يناير 2013 - 02:29
تراجعت الجزائر من المرتبة 88 إلى الرتبة 100 في تصنيف الدول الأكثر رفاهية التي تصدرها الهيئة البريطانية والدولية المتخصصة ''معهد ليغاتوم'' بصورة دورية منذ 2006 واستفادت الجزائر من مؤشر الوضع الاقتصادي العام لتأتي ضمن العشر دول الإفريقية.
وصنّفت الجزائر في المرتبة السابعة ضمن عشر دول بعد غانا وناميبيا وتونس وجنوب إفريقيا والمغرب وبوتسوانا. وقبل ثلاث دول هي مصر ومالاوي ومالي.
30 - مغربي الأحد 20 يناير 2013 - 03:42
اقول لبريطانيا ما أنت بالحكم اذ ترضى حكومته ولا الاصيل ولا ذو الراي والجدل بالله عليكم من يجوز للرجل ان يتزوج بالرجل أي الدستور البريطاني فهذا يحق له أن يقرر فهم أعمى البصر والبصيرة اذا كانت المغرب واحدة من اسوا الدول فابريطانيا من اشقى وامسخ الدول على وجه الارض تبا لكم ولتقريركم يالصوص نحن نعتز بديننا ونبينا وبلدنا .
31 - mohamed from USA الأحد 20 يناير 2013 - 04:29
المسالة بسيطة يا اخوان. قال تعالى :كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.
ماذا نرى في المغرب الان؟ العكس. و لهاذا فنحن في اسفل الترتيب.
32 - أسوء بلد في العالم الأحد 20 يناير 2013 - 05:02
أسوء بلد في العالم حين نرى كيف أن مؤسسة تربوية تسمح بتمثيل جريمة قتل في مؤسسة للتعليم الإبتدائي أمام أعين الأطفال ،الذين يقلدون كل شيء ، وليس من المستبعد أن يحاول طفل عمره 6 سنوات إعادة نفس التمثيلية مع أخت له أو أخ . لا مدير الأكاديمية ولا النائب ولا مدير المؤسسة ولا الأساتذة في كلميم لهم خبرة بالطفل وإلا لما فكروا بهذه الحماقة( أسوء نظام تربوي من المؤكد أن ينتج أسوء بلد ) .أسوء بلد في العالم حين نرى كيف أن وزيرة سابقة تمكنت من شراء شقتين بملياري دولار بباريز دون أن تحرك الحكومة المسلمة ساكنا، علما أن صندوق التقاعد قد استنزف.أسوء بلد في العالم حين يصبح الإنسان مستعدا لبيع نفسه وأهله وذويه من أجل المال طمعا وجشعا.
33 - navy diver الأحد 20 يناير 2013 - 05:09
if the brits dont like my country please dont put your dirty feet in it ,i bet my country ground is cleaner than you brits .
34 - tetouani الأحد 20 يناير 2013 - 05:14
التقرير البريطاني صحيح مائة بالمائة
35 - احنا بتاع اﻷطوبيس الأحد 20 يناير 2013 - 05:38
أنا فعلا أستغرب لتعليقات البعض ممن يحاول أن يغطي الشمس بالغربال ويخفف من حقيقة الوضع الكارثي للبلد بالقول أن الانسان يولد في أوروبا والغرب بشكل غير شرعي, يا اخي هل قرأت إحصائيات إحدى المنظمات المدنية عن عدد المواليد المغاربة غير الشرعيين يوميا؟ ابحث وستجد الجواب الصاعق, وأستغرب أيضا لتعليقات بعض المعلقين أبناء البلد وخصوصا المهاجرين الذين يحاولون رسم صورة وردية عن البلد ويشبعوننا وطنيات أقول لهم ببساطة, لماذا لا تحزمون حقائبكم وتعودون لبلدكم اليوم قبل الغد وتستقروا في أجمل بلد في العالم إن كان حقا كما تقولون,إذا كان المغرب جميلا يحلو فيه العيش لماذا هجرتم منه أصلا, لماذا هذا النفاق وانفصام الشخصية وشهادة الزور, مشكل الكثير من لمغاربة أنهم يكتمون الحق و يداهنون الأقوياء ويتحاملون على الضعفاء وهذه من أخلاق النفاق, متى نرى مغاربة شجعان يقولون الصدق ويدافعون عن الحق ولو على انفسهم, التقرير صحيح وهو قطرة من بحر تقارير تصنف بلدنا في نفس الخانة أو أسوء والسؤال هو من هو المسؤول اﻷول عن هذه اﻷوضاع, أقول إنه الشعب الساكت الذي يتلقى السياط وهو يضحك لا بل تراه يدافع عن جلاده ويمدحه
36 - كاهنة الجزائرية الأحد 20 يناير 2013 - 05:40
منذ ان صنفت عاصمتنا الاسوا ولغتنا الاسوا ونشيدنا الاسوا,,ونظامنا الدكتاتوري يشتري الاعلام ويشتري التقارير التى تصنف ِلميزار, اقسم ان بلدي الجزائر هو الاسوا, وماذا يقول التصنيف في جريمة تحرير الرهائن؟ ايعقل ان ترتكب مجزرة في تحرير الرهائن, ذهب ضحيتها الرهينة والارهابي, هذه العملية كان بامكان, اي مجرم القيام بها دون توفره لا على سلاح ولا على دبابات, حقا لقد حار العالم ف تصنيفنا او يتجاهل تصنيفنا لاننا نحن الاوائل في الفساد والحقرة, كيف يعقل ان يتجاهلوا تصنيفنا ونحن من نتوفر على البترول ونعيش في الفقر والنكتة الاخرةان ياتى خليجي ويعطف على قرية باكملها وينزع عنها الحصار وينتشل عائلة من الفقر والتى لم تجد مسكنا لها غير شاحنة مدة سنين, بالله عليكم..اهذه بلد العزة والكرامة ؟؟؟؟

كاهنة الجزائرية
37 - Nabil الأحد 20 يناير 2013 - 05:50
Just wanted to convey to the said article's author in the Economist that I am proud to be born in Morocco, I spent 15 years away in excellent conditions and I still came back to the country I call home. I would not trade it with Norway, Australia and definitely not with little britain. We can also come up with a set of criteria that will make so many rosy countries look unlivable, let's just start with teen pregnancy, armed assaults, medical ..coverage.
38 - switzerland الأحد 20 يناير 2013 - 07:36
جواب لتعليق 2,

ليس كل من ولد ببريطانيا او سويسرا ابن زنى!!!!!
انا مغربي مقيم بسويسرا, وانشاءالله ابنائي سيولدون هنا ومسلمينok

اما المغرب راه هنا تزدنا وكبرنا فيه.. ورغم ذلك راه فالقلب وكنحبوه

والسلام
39 - Mezzaouri الأحد 20 يناير 2013 - 08:40
أظهر تقرير مغربي أن دول كل من فرنسا و ابريطانيا و ألمانيا و السويد و الدانمارك و كل الدول الإسكندنافية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر من أكبر الدول المهددة بشبح الإنهيار الإجتماعي و الإقتصادي و التفسخ الأسري و ارتفاع نسب الإنتحار و كل الموبقات و ذلك استنادا إلى دراسة الوضع نفسي لهذ الدول التي أظهرت أن الطمع و الجشع يعمي بصيرة هؤلاء و يدفعم إلى تصنيف الدول الضعيفة حسب مزاجهم
40 - شعب منافق الأحد 20 يناير 2013 - 09:19
شعب منافق ويجيد النفاق، يعلم كثيرا أنه يعاني ويقاسي من حرمانه من حريته في التعبير إلى عيشه عيشة
الذل والمهانة وإن إستطاع أن يخرج للإحتجاج فإنه سيجد المخزن في إنتظاره، فعلا إن التقرير صحيح، وخير
دليل على ذلك أننانحطم أرقاما قياسية ونحتل الرتب الأخيرة في التعليم والصحة، والأمية ب 66 في المئة،
ونصرف أموالا طائلة على مدربين أجانب من أجل حصد الهزائم، أما الرشوة فحذث ولا حرج، وكيف تريدون
أن أكذب التقرير، حكومة فشلت، تماسيح وعفاريت قيل لها عفا الله عما سلف! فكفاكم من النفاق فهمتوني ولا لا؟
41 - Khalidgermany الأحد 20 يناير 2013 - 09:56
voila le marocain comment il pense depuis 50 ans: lmaghribe meziane khasse ghir les résponsables dialou ykounou mezianine. et on pensera la même chose dans les années qui viennent
42 - angry moroccan الأحد 20 يناير 2013 - 09:58
they were nice enough to put morocco in the 66 th place
if it was up to me, well morocco should've been first facts are
morocco is and always will be a third world country
poor, corrupt, broke,dark and savage
love to cater to former occupiers
milk and dates right
dysfunctional country, poeple and system of govt
high debt ratio to the imf and most of european banks
BOOOZZZZAAAABBBBAAAAALLLLLL
@ 29

DON'T CALL THEM LIONS, BETTER YET MAGGOTS THAT LOVE TO FEED ON EACH OTHERS
43 - NINI الأحد 20 يناير 2013 - 10:30
المشكل الوحيد الموجود عندنا في المغرب هو المخزن الذي أفسد الحياة السياسية والأقتصادية والإجتماعة , التقرير فيه نوع ما من التسييس, العيش في المغرب هو حلم العديد من الأروبيين والدليل على ذلك وجود تقريبا 40 ألف أروبي فقط في مراكش لماذا إختاروا المغرب, النرويج من بين الدول التي تحطم الرقم القياسي في الإنتحار تجاوزت المغرب الفقير بدرجات خيالية, في فرنسا أكثر من 70% من الفرنسيين لاينامون إلا بأستعمال الحبوب النوم من كثرة الإرهاق النفسي, أنا عشت في أروبا ولدي ملاحظة عندما تمشي في الشارع ترى كل الوجوه عبوسة قليل ماترى إبتسامة وخاصة في هذه الوقت وقت الأزمة وعندما أكون في المغرب تكون جالس مع إنسان في المقهى وليس عنده حتى 5 دراهم في الجيب ورغم ذلك تجده فرحان ومبسوط شيء غريب, وأخيرا كما قلت المشكل الوحيد في بلدنا هو المخزن(الملك, والقصر ومستشاريه وأعوانه ووووو) وأتأسف كذلك عندما أسمع السيد بن كيران يقول إن رحيلي في يد الملك, ولكن أقول للسيد بن كيران إن رحيلك ورحيل الملك بيد الشعب وهذه هي الحقيقة والسلام
44 - abdallah agadir الأحد 20 يناير 2013 - 10:33
أنا مغربي وأفتخر بكوني مغربي إن أذكى شعب في العالم هم المغاربة.
45 - WATANION الأحد 20 يناير 2013 - 10:47
المراقبون والعارفون الدوليين والوطنيين بملفات الفساد الكبرى التي أنهكت المجتمع المغربي يراقبون
عن كتب الأوضاع المزرية بالمغرب كملف تهريب الأموال إلى الخارج،وحجم الثروة المغربية المهربة، أرقام صامدة حول "رؤوس الأموال المغربية المنفية" إما في صقيع الأبناك السويسرية أو الأوربية، أو تحت شمس الجنات الضريبية. ولعل رقما واحدا من التقرير يمكن أن يظهر ضخامة الملف، إذا علمنا أن المغرب يفقد سنويا حوالي ملياري دولار تغادر الحدود كل سنة تحت أكثر من غطاء.فعلى مدى 38 سنة، فقد المغرب 41 مليار دولار، أي 328 مليار درهم، هذه الأموال وقع تهريبها إلى الخارج مند 1970 حتى سنة 2008، حسب الأرقام الصادرة عن "Global Financial Integrity، فمن يهرب هذه الأموالومن يمتلك هذه الودائع؟ وكيف خرجت من المغرب؟
46 - واد لبلاد الأحد 20 يناير 2013 - 10:59
يا إخوان هده محاولة لآثار الفتنة .ولله الى المغرب محسودونة عليه و عيقوا . انتمنا من شفارة تاع هاد البلاد إعيقوا قبل ميفوت الفوت
47 - F16 الأحد 20 يناير 2013 - 11:05
Je suis d'accord avec ce clacement , mais la chose qui me dérange plus PK l'Angleterre nous met avec l'Algérie chaque fois déjà avec ce pays y a des relations pas au top , je suis d'accord comme j'ai dis au départ qu'on nous donne le classement qu'ils veulent mais qu'ils nous laissent tranquille avec ce voisin de l'Est de malheur
48 - cavalier الأحد 20 يناير 2013 - 11:09
انا اتفق مع الاخ الذي قال ان الاروبيين والامريكيين وقاداتهم و نسي ان يذكر الخليجيين فهم ايضا يحبون المغرب ,لما لا والمغرب بلد الكرم.
الغريب ان المغاربة مضروبين علئ كروشهم لناض تيقول بلاد الكرم والضيافة طبعا ملي كيجي الاجنبي كلشي كيراري بيه ,والاسبقية ليه . علعموم بلاد كتعطي للبراني.
49 - rachid hollanda الأحد 20 يناير 2013 - 11:20
الدراسات البريطانية لا أحد يثق فيها كم من مكتب دراسة كان غارقا بالرشاوى كم من صحف بريطانية وجهات اعلامية تورطت في التجسس على المواطنين ,شخصيا لا أثق بكل ورقة تأتي من بريطانيا حتى مواطنوهم الآن مرفوضون بأروبا الغربية بسبب السرقة والإحتيال بكل أنواعه
50 - ABDELAZIZ الأحد 20 يناير 2013 - 11:38
يارقم 2 محمد التقرير أنجز حديثا ، وتشرشل كان يحب المغرب يوم كانت تحكمه فرنسا طبيعته جميلة بدون فوضى في التعمير في الطرقات بدون فراشة يحتلون كل شبر من الأرض لبيع سلعهم بدون شباب يحمل بين ثناياه سكاكين وسيوف من أجل السرقة أو تهديد بدون فقهاء وأئمة جاهلون يفتون في كل شيء حتى مصير ومستقبل شعب ، على الأقل زرت الجزائر منذ سنتين ولا يوجد بها هذا الكم من المجرمين الذي يعترضون نساء ورجال بسيوف وفي واضحة النهار . التقرير صحيح مائة في المائة
51 - marocain الأحد 20 يناير 2013 - 11:56
C'est le cas de tous les pays pauvres et de tous les pays pétrile -gaz qui gèrent mal leurs resources
l'Algérie par exemple : l'Alagérie devrait être parmis les les premiers ils ont les moyens
le cas du Maroc : les mauvaises résultats c'est à cause de la pauvereté et de compter sur les prières et de construiree que des mosqués au lieu de déveloper de l'industrie
52 - jabilouali الأحد 20 يناير 2013 - 11:59
Savez vous pourquoi certains mays sont mieux classés que le Maroc ?
La reponse c'est la DECLARATION
Prenons l'exemple de l'Algérie qui parait mieux classé que le Maroc
Leur statistiqus dans tous les domaines sont érronés :
Il majore leur produit interne brut
Il ne déclarent pas le bon nombre de tuberculeux
Il n'ont jamais reussi un bon ressencement de la population
Presque tous se vend au marché noir, l'etat ne peut connaitre la taille de produits consommés: produits alimentaires, médicaments, carburants,
Absence totale d'enquette épidémiologique
Vous pouvez comparer leur site internet des statistiques et notre haut commissariat des plans
53 - LADY VOW الأحد 20 يناير 2013 - 12:13
تقريرصادم وغيرمتوقع لي حزفي نفسي انهم فضلوالجزائرعلى المغرب وهنابيت القصيداشم رائحة الغازلانهم كون اختاروبلد احسن من المغرب ممكن تقبلهالكن الجزائرولله نكته وعلى اي اساس اعتمدو؟لكن على مااضن انجزوالتقريرلانهم عرفوان اي بلد لوماكانش مصلوح فيه القضاء والصحه والتعليم وبلا منزيد الباقي احسن نخليو الطبق مستوريتعتبراسوء بلد ومانمشيوش بعيد ممكن يمشيوغير للقنصليه المغربيه بلندن يشوفو بعينهم تصورو الرشوه والزبونيه والمحسوبيه حدث ولاحرج ومشيت بغيت نجدد جواز سفري باش نشم فيه ريحة البلاد ولله شطحوني اوراقي مستوفيه وكلها معي وفلاخير جبت لهم الصور قالولي ماجتيش فيها زوينه واش سوقهم؟وبداو كل مره يديو فيا ويجيبوني حتى فلاخير قالولي سيري لعند المحل الفلاني هو لي كنتعاملو معه يصورك ومني مشيت تصورت لقيت المصور كيحسب الثمن 3مرات اضعاف على المصورين هدشي فقط باش يبتازونا وزيد عليها المعامله السيئه والصراخ في وجي من طرف1كيسلم الجوازات حيت رفضت نعطيه رشوه للاسف مكانش عندي وقت كثيرنجلسو فلندن كون وريتو وجهوفلمراياوخصني نبقى هناك باش نتابعو اضطريت نسكت وماتهضمتليش هدشي لي كنعاود عليه طرالي في شهر12لي فات
54 - توفيق الأحد 20 يناير 2013 - 12:21
ا لمغاربة مشهورين بالعنترة والتعنتير وكانهم وارثين جينات من عنترة بن شداد و عبلته للقائل ان هذه البلاد الاجمل في العالم اكيد اعمى او لا يرى شيئا
55 - hasan الأحد 20 يناير 2013 - 12:25
الشراكات البريطانية موجودة في مصر والجزائر وليس المغرب. هل يعقل ان مصر والجزائر افضل من المغرب من يقول دلك عليه زيارة القاهرة وعاصمة الجزائر فقط وسيغير رايه بسرعة.
56 - الى الجزائري الأحد 20 يناير 2013 - 12:51
لو اعتمد التقرير على الدل لاحتلت الجزائر اخر مرتبة لان ولا احد في العالم قبل يد رئيس دولة اخرى غيركم يا عبيد فرنسا اكيد بريطانيا سترشي الجزائر بعدما عرفت انها مدلولة ولا تنفد الا اوامر اسيادها الغرب يوم كنتم بكرامتكم كانت مراتبكم دائما هي الاسوء ولا احتاج ان ادكرك ان العاصمة الجزائرية صنفتها بريطانيا هي اسوء عاصمة في العالم وايضا النشيد الوطني لكنها بعدما حصل مؤخرا مع فرنسا اصبحت تعطيكم بضع نقط زائدة حق الرد من فضلكم الاحظ انكم تنشرون للاعداء ولا تنشرون لنا شوفي الشرور ديالهم والله ما تنشر لك
57 - Hmidou hayyoune الأحد 20 يناير 2013 - 12:52
عين الحسود فيها عود
يقول احد الشعراء ولست متمكنا من البيت الشعري كما هو ولكن اتدكر معناه فقط : "إذا أتتك الملامة من ناقص ، فاعلم أنك كامل"
من هم هوءلاء المهرجون وما محلهم من الاعراب’’؟؟؟؟؟؟
58 - said الأحد 20 يناير 2013 - 12:55
j'aime mon maroc ,la vie est belle ,la nature et tout ;
les britanniques voient le gaz et le petrole en algerie ils disent ce qu'ils veulent
59 - JugeHaregue الأحد 20 يناير 2013 - 13:02
les gouvernements des pays arabes appliquent l'islam de sala&douae,harira de ramadane et le haje sur le dos de peuple.En général tous ce qui concerne la vie privé du citoyen,loin des droits fondamentale de l'homme et du partage de la richesse du pays d'une manière juste sur chaque citoyen et des libértés,afin de profiter de peuple au max,comme il a dit Omar ibn abdouAziz depuis 15cycles ,Et si on sème l'hypocrisie on récolte rien de ri …
Tandis que les pays développés ont appliqués la civilisation hérité de l'islam juste, modéré on respectant les droits de l'homme«Waja3alenake Rahematin lile Alamine.»la liberté et la légalité entre les citoyens en partageant les richesses du pays d'une manière juste sur chaque citoyen et tous ça il a un retour direct sur l'économie«ade3afin moda3afatin»le double des doubles,chaque graine donne100,cent donn1000 ainsi de suite.malheureusement les gouvernants arabes avec leurs cupidités garde l'argent du peuple moisi dans leurs coffres sans aucun limite
60 - jamil الأحد 20 يناير 2013 - 13:05
ما نظركم يا اخواني في دول استعمارية بنت امراطورياتها ،قديما ، على أشلاء شعوب بأكملها ، وتبني ترفها حديثا عن طريق النهب المتواصل لثرواث نفس الشعوب .........? هذه الدول لايهمها ان أفنت كل من يقف في وجهها لكي تحافط على مستوى عيش ابنائها ....... وذلك بأبشع الوسائل ، لان حكامها يعرفون جيدا بأن كل تدن في امتيازاتها الحالية يعني خرابها ورجوعها الى الحروب والجاهلية الأصلية فيها ........... لايهمنا من صنف ولا كيف صنف ، مادام الفاعل عدوا لنا يتربص بنا الدوائر ، لأن ماوراء هذا التصنيف نية مبيتة تتجلى في خلق جو مشحون بالحقد المسموم بين أبناء الدول المصنفة .......فحذاري اخواني من هذا المنزلق الخطبر : كل الشعوب المقهورة يجب أن تقف ضد هذا الاستعمار الجديد !
61 - عممار الأحد 20 يناير 2013 - 13:42
ياله من شعب ؟ يشكك في كل شيء . ان التقرير المدكور حرر على اساس نتائج البحث الميداني الدي اجري مع عدد من المغاربة. ان التقرير لم يعكس الا الصورة التي رسمها المغاربة.
لنعلم ايها السادة والسيدات المعلقين وخصوصا الدين يطبقون سياسة النعامة ( زرع الراء س في الرمل) ان هدا لا يخدم الا مصالح مجموعة ذتمثل اقلية. الاعتراف بالاختلال هو نصف الحل لان هدا يفتح الطريق للبحث على الحل بدلا من مواجهة الحقيقة. لو كان الحال في المغرب افضل ما كان على الشباب ان يغامر بحياته ويحاول لحريق الى الضفة الشمالية من المتوسط. يقول المثل المغربي الكلب لا يهرب من دار العرس.
62 - وطني الأحد 20 يناير 2013 - 13:44
لعل التعليق يتحدث عن فترة الظلام التي عاشها المغاربة زمن الحكومات المدينة للمغاربة لا للمنظومة الدولية ذلك الزمان الذي نسأل الله ألا يرده علينا إلا و قد قبض ارواحنا أما فيما يتعلق يحتاج المتمعن الى رقم السياح البريطانيين بالمغرب سنويا لنقف على حقيقة البريطانيين الذين يسمحون لمواطنين الذهاب لبلد من البلدان السيئة عافانا الله من تقاريركم و من متابعتكم لنا
اما نحن داخل المغرب و كمواطن لا ازعرد لهذه الحكومة لكل سلبياته وايجابياته لكن الموضوعية تعطي صاحبها علو كعب فكره و رجاحة عقله فعدا ما يمس القدرة الشرائية للمواطنين و لا أقصد البيرا كما دافع عنها دعديعة و انما ما احله الله لعباده الطيبين و إلا فالبقية خير و أسأل الله القدير أ، يتمم الكل على خير كما انعم علينا بم\وسم فلاحي طيب قل مع من سبقه من من من تولو علينا تدبير شأننا
و اذ نعتبر أن الملكية صالحة لبلدنا و رعية مغاربينا نطلب الله عز و جل ان يجعل عاهل البلاد مفتاح خير مغلاق شر آمين
هذه قناعتي فاطرح قناعتك دون معاداتي فانت حر و انا حر
63 - maroc mondial الأحد 20 يناير 2013 - 13:46
سلام على مغاربة العالم يجبوا ان تقبلو هذا التقرير البريطاني عن جد يجب ان نتحد ونعمل على مساعدة الشرفاء ومحاربة التماسيح هذا التصنيف اصدرته بريطانيا العظمى هذه التقارير عندما تستهدف دول فرنسا المانيا ومريكا يحملونها بمحمل الجد
64 - amine الأحد 20 يناير 2013 - 13:46
والله لقد اختلط علينا الأمر.
التقارير الدولية تصنف المغرب دائما في المؤخرة. وهاهو التقرير البريطاني يصنف المغرب كاسوء بلد.
المسؤولون يقولون أن المغرب أجمل بلد في العالم.
المهرجانات لاتكاد تنقطع .
المغنيون اللبنانيون يغرفون الملايين بالعملة الصعبة.
وآخرهم أبطال مسلسل { حريم السلطان } يأتون إلينا واكلين شاربين نايمين زائد 500 مليون.كل هذا الكرم ونحن نتسول المساعدات من الخليج.
هل المغرب أجمل أم أسوأ بلد ؟؟؟
فأين الحقيقة يا ترى؟؟؟؟
65 - AYOUB AIT OUAARAB الأحد 20 يناير 2013 - 13:48
السلام عليكم.

بلدنا جميل و رائع والحمد لله.

لكن ما ينقصنا هو الخوف من الله. لأن المثل المغربي يقول :

(لي ما يخاف من الله خاف منو )

بحيث نخاف الله ونتقي الله في الناس لأن الظلم هو أساس كل المصائب

التي تصيب البلدان.

كيف يعقل أننا أصبحنا نرى الفساد في القضاء والتعليم والتجارة والإدارة داخل

البلدان الإسلامية أكثر بكثير من الدول الغربية التي تختزله لتوجهه نحوننا عبر

قوانين وضعية تخرب بها أسس ديننا الإلهي الحنيف الذي لا يستطيع أحد الإتيان

بخير منها رغم تماشيها مع رغبات وعقول النازحين والرافضين لحدود الله لما

يجدون فيه من ضيق في صدورهم الملئى بالخبث والجهل وإثار الدنيا

على الأخرة ولكي لا نكون أنانيين فعلى كل من يريد ويتمنى- من داخل

الوطن وخارجه - أن يتغير بلدنا الحبيب للأفضل أن :

- لا يحفل برأي الغرب وأن يقيس كل شيئ بحدود الله.

- لايظلم الغير وينتقم باستعمال موقعه الإجتماعي ليخضع الضعيف والفقير.

- يكون سموحا متسامحا وأن يحتسب الأجر عند الله.

- يكون قنوعا بالأجر الذي يتقاضاه ولا يزيد عليه بما يغل من الضعفاء.

الغل هو ما يزيد على الراتب بغير حق.
66 - خالد من فاس الأحد 20 يناير 2013 - 13:53
هذه التقارير ليست الا سطحية فما نعرفه نحن المغاربة فهو اعظم.
والغريب ان معظم المغاربة قد تعايشوا واستأنسوا هذا الوضع المحزن وهذه الوضعية الغير السليمة للمواطن المغربي والخطورة التي تهدد المغرب في مكوناتة الطبيعية والبشرية والعقائدية والأخلاقية والثقافية.
فالسياسة المغربية التي اعتمدت على الزبونية والامحسوبية والرشوة العنف وقمع الحريات وعلى تجويع الشعب وتخريب المنهج التعليمي ونشر الفساد والمخدرات كان له الأثر الكبير في تدهور قيمة الفرد.
 
67 - Nourek England الأحد 20 يناير 2013 - 13:54
وحسب "وحدة ليكونومست للمعلومات" التابعة لمجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية فقد اعتمد التقرير الصادر مَتَمَّ السنة الفارطة على طموحات المواطنين في كل بلد إضافة إلى مجموعة من المتغيرات من قبيل الإنتاج الداخلي الخام وأمد الحياة ومعدلات الطلاق وانتشار الفساد وجودة المناخ" وجودة المناخ وجودة المناخ وجودة المناخ وجودة المناخ وجودة المناخ nonsense. the highest divorce rates are in this country UK , corruption also exist in this country and of course it is good to live here and be born here coz they have the best weather hhhhhh
68 - هدى الأحد 20 يناير 2013 - 14:10
المهم ان المغاربة يعجبهم مغربهم ما شاننا ببريطانيا بقيتي تنتي نزيدوك في الحساب وقينونا عليكم شوية كي غادي نطفروه واحنا من محضيين من الجيران من العرب دبا حتى الغرب يا لطيف
69 - كريم الأحد 20 يناير 2013 - 14:14
أولا بالنسبة لمقارنة المغرب بالجزائر فيكفي فتح الحدود لنرى من سيهجر بلده للعيش في بلد جاره ! أما بالنسبة لابريطانيا فنقول لها : شخصيات مشهورة في عالم الفن والرواية من أمريكا وأوروبا عاشت بالمغرب وخصوصا بطنجة والدار البيضاء وأكادير واليوم هناك أوروبيين يتهافتون على شراء رياض مراكش للعيش بالغرب. أعرف كثيرين من الأوروبيين دخلوا الغرب بعد تقاعدهم عن العمل للعيش فيه. أقسم بالله العظيم أن لي أخت كانت تحلم بزيارة إحدى الدول الأوروبية وعندما تحقق لها ذلك رجعت للمغرب خائبة الأمل في أحوال ذلك البلد لما رأته من انتشار المتسولين وغلاء المعيشة والعنصرية... لا أحد يعرف حلاوة العيش بالمغرب ما لم يستقر فيه : هناك فقر وهذا موجود منذ الأزل ولو أراد الله أن يخلق الناس كلهم أغنياء لفعل، لكن الحمد لله لا أحد يموت من الجوع بالعكس نحن البلد الوحيد الذي يضحي سكانه جميعا بكبش عيد الأضحى مهما كلفه الأمر، في الأعياد كلها تجد الفقراء والأغنياء يشترون ملابس لأولادهم كل حسب طاقته، لا يخلو بيت من الحلوى المغربية والأطباق الشهية. ولو استطعنا توزيع خيرات هذا الوطن بالعدل لكنا أحسن من النرويج أو سويسرا. حفظ الله وطننا
70 - azalim ihrran tounfite الأحد 20 يناير 2013 - 14:27
اضمن لكم ان واضعي هذا التقرير البريطاني لم يزورو بلدنا المغرب واتساءل على اية معايير اعتمدوا عليها هل على الحرية الجنسية او ما شابه ذلك نحن مسلمين ونفتخر بذلك واقول اذا كانت الدول الاوربية افضل الدول فلماذا تكثر بها حالات الانتحار؟ ؟؟...
71 - عبد الله الأحد 20 يناير 2013 - 14:37
روي من حديث معاوية بن أبى سفيان في حديث في طول عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: (ستفتح بعدي جزيرة تسمى الأندلس, فتغلب عليهم أهل الكفر ,فيأخذون من أموالهم واكثر بلدهم يسبون نسائهم وأولادهم ,ويهتكون الأستار,ويخربون الديار,ويرجه أكثر البلاد فيافي وقفارا وتنجلي اكثر الناس عن ديارهم وأموالهم فيأخذون الجزيرة, ولا تبقى إلا اقلها,ويكون في المغرب الهرج والخوف,ويستولي عليهم الجوع والغلاء,وتكثر الفتنة , ويأكل الناس بعضهم بعضا,فعند ذلك يخرج رجل من المغرب الأقصى,من أهل بنت فاطمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ,وهو المهدي القائم في آخر الزمان,وهو أول أشراط الساعة)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الدجال خارج وانه أعور عين الشمال، وانه يبرئ الأكمة والأبرص ويحي الموتى، ويقول للناس أنا ربكم. فمن قال أنت ربي فقد فتن، ومن قال ربي الله حتى يموت فقد عصم من الفتنة ولا فتنة عليه ولا عذاب، فيلبث في الأرض حتى ما شاء الله، ثم يجئ عيسى ابن مريم من قبل المغرب مصدقاً بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال، ثم إنما هو قيام الساعة) رواه احمد وله شاهد في البخاري ومسلم على مجيئه من المغرب.
72 - meskin الأحد 20 يناير 2013 - 14:50
ا لحكومة خاصها الاصلاح,الشعب خاصو الاصلاح,البلاد خاصها الاصلاح,والله اخوتي الا الزمان الفتنة هادي,مالقيت فين نرد براس.
اللهم فرج هموم هذا الشعب,واصلح حال هدا البلد
73 - متتبع الأحد 20 يناير 2013 - 15:02
السلام عليكم اخواني
يمكن لهده التقارير ان تكون صادقة لكن هل عاش واضعوه مدة كافية في هده البلدان بالطبع لا.
لهده ساعطيهم تقريري عن بريطانيا في عجالة.
بريطانيا استعمرت وابادت بلدان الكرة الارضية شرقا وغربا و انتفعت من خيراته
هدا تاريخيا.
اما حاليا فاتحدى اي بريطاني ان يتجول ليلا او حتى نهارا باحياء الهامشية بلندن وسوف يرى دروة الاجرام و المخدرات وما احدات 2011لخير دليل على دلك اد تم احراق تلت العاصمة البريطانية.
74 - fassi الأحد 20 يناير 2013 - 15:14
هذا إفتراء وكدب على المغرب إن هؤلاء كفر نحن مند خلقنى في هدا البلد ونحن نسمع المغرب أحسن وأجمل وأكثر ديموقراطية كما كنا ولازنا نسمع فكيف حصل هدا التأخر هدا إفتراء على المغاربة يجب على هده الهيأ ان تستمعة إلى برامج التنلفزية التي تتحدث عن التنمية الملجالية ، والبشرية ببعدها الثقافي و الإقتصادي و الإجتماعي و كدا ديموقراطية القرب ونخص هنا بالذكر حميد شباط الرائد و المبدع في هدا المجال لقد بدأ بماشرت عمله في فرملت الإصلاحات الكبرى حتى نتقدم أكثر في السلم الأدنى وهدا سيجعل المغرب في المراتب الأولى ضمن قائمة أسوأ البلدان
75 - إبن آدم الأحد 20 يناير 2013 - 15:32
بسم الله الله الرحمان الرحيم
إن كثرة الاعداءالمتربصين بالمغرب لفيه سر عظيم لا يعلمه إلا الله.فالمغرب كان ولا يزال أرض حضارة عريقة تربط الزمن الغابر بالحاضر وفي ترابطها أسرار.وفي المغرب وقف مشعل الفتوحات وربما يعود ليسود مرة أخرى. وهكذا فإن تكالب الاعداء و المنافقين على المغرب ليدل على أن هناك سر يحمله.
والله أعلم
76 - مجنون المغرب الأحد 20 يناير 2013 - 16:00
...الى مجنون الجزائر التعليق رقم 11
.... بالفعل لم تم النظر الى كل ما صرحت به لاحتل المغرب الرتبة ما قبل الأخيرة... و لكن يجب أن تعلم أن تكون الرتبة الأخيرة من نصيب الجزائر... يعني المغرب و من بعده في المرتبة الأخيرة الجزائر....
77 - brahim الأحد 20 يناير 2013 - 16:24
أحبُك رغم وجــود الاعادي فأنت بلدي وبــلد اجــدادي

فأنت تسكن في عقلـــــي وقد استحوذت على فــؤادي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
78 - سفيان متوكل على التعليق 66 الأحد 20 يناير 2013 - 16:34
شكرا أخي العزيز على هذا التعليق كنا أود الإشارة أن تعريف الرشوة يختلف عن
الغل الذي يأخذه الموظف أو الشرطي أو الدركي من المواطن قصد إنجاز عمل ما.
وهي : ما يمده المحتاج من مصانعة ومال ونحوه لنيل حاجة متعذرة. ما يدفعه ظالم لأخذ حق ليس له ، أو لتفويت حق علي صاحبه انتقاما منه ومكرا به ، وللحصول علي مناصب ليس جديرا به ، أو عمل ليس أهلا له.


وهى

ضرب من ضروب أكل أموال الناس بالباطل ، وهى ماحقة للبركة ومزيلة لها .


متى تجوز الرشوة

أجاز العلماء دفع الرشوة من أجل رفع ظلم أو رد حق ، شريطة أن يتيقن من أنه لا يستطيع التوصل إلى دف هذا الظلم أو ر هذا الحق إلا إذا دفع رشوة لمن بيده القدرة علي ذلك . والإثم هنا يقع على الآخذ دون المعطي .
79 - BANHA الأحد 20 يناير 2013 - 16:35
Bravo Si Mohamed, plusieurs votes positifs pour toi, mais moi je vote contre toi, le Maroc c'est un enfers sauf pour les inconsients: Tu dis que Churchill aime le Maroc beaucoup plus que la GB, c'est vrai car c'était un pédé, un gay et c'est au Maroc qu'il trouve des gourou comme toi pour lui bien racler la terminaison de son tube digestif!!!!! IKH réveille toi et réveille toi bien !!! il n'ya qu'une seule vie........................ ok
80 - majhol الأحد 20 يناير 2013 - 17:09
إنها بريطنيا أو المملكة المتحدة أو إنجلترا فلتنظر ماذا فعلت في دولة العراق وخاصة مدينة البصرة ... يحكا على أن المملكة المتحدة يوجد فيها صفر 100 من الأمية ...لاكن نحن في المغرب لدينا أشخاص كيف أصفهم للقارئ الكريم...
81 - ayoub الأحد 20 يناير 2013 - 17:23
لا يحق لاهل الاجرام و الفساد الذين يعيشون كالبهائم ذكر المغرب على ألسنتهم
82 - ابراهيم براهيم الأحد 20 يناير 2013 - 17:57
اعتبر التقرير أن سويسرا واستراليا والنرويج هي أفضل البلدان التي يمكن للإنسان أن يرى فيها النور...زائد امريكا كندا بريطانيا فرنسا المنيا ايطاليا هولاندا اسبانيا بلجيكا فلندا روسا السويد اذربدجان استونيا تركيا جورجيا سلوفكيا سان مارينو لتيفيا لوكسمبورغ مالطا مقدونيا مولدفيا الصين كورياتان اليابان الامارات السعودية الكويت قطر البحرين..... بينما حل المغرب الرتبة 66 من هم هذه الدول المتبقية المرجو اعطاء الترتيب حسب الدول و باسمائهم لنعرف الدول التى سبقتنا وشكرا
83 - مغربي قح الأحد 20 يناير 2013 - 18:15
نحن المغاربة (جوعنا في كرشنا وعنايتنا في راسنا - ونفتخر بمغربيتنا كيفما كانت - ونحمد الله كثيرا - ولقال العصيدا باردا يدير يدو فيها - وليما شافش المغريب مرحبا بيه ويشوف عا د يعرف المغرب مزيان -
84 - Salime الأحد 20 يناير 2013 - 18:26
C'est une réalité en dehors ds apparences le Maroc est le plus pourri au monde, je me demande a oui sert de défendre la pourriture c'est d' laveuglqse et la naiveredzs marocainsqui rendent le pays malade corruption pillage vol esclavage analphabétisme selate tout les ingrédients sont la pas la peine de.voir des statistique d'alleurs on lsait c'est sale au Maroc avecun régime sal on attend quoi ?? Seul les hypochriteq défens la malhonnêteté
85 - observateur 1 الأحد 20 يناير 2013 - 18:41
ces britishs ce sont le virus du colonianisme dans le monde qu ils se focalisent sur leur interieur d aborddepuis le printemps arabe les usa et l occident ont la peur aux tripes de ne plus imposer leur dictat
86 - abd da3if Taza الأحد 20 يناير 2013 - 18:54
autrefois on pensait que tout ce qu ecrivait un torchon etranger est de la science infuse BASTA
il y a le net qui nous apprent que la vie en angleterre est pire sur certains aspects, je prefere etre ne et avoir vecu et mort au Maroc que n importe ou dans le Monde ,la bonte la simplicite touts les delices de notre pays sont envies partout oui meme par les britishs ,sinon pourquoi beucoup d entre eux s installent chez nous a vie.
87 - badr de maroc الأحد 20 يناير 2013 - 19:03
لماذا جرائد المغرب دائما تبحث عن سلبيات المغرب حتى يراها الاجنبي ويقومون باستفزازنا .مشاكلنا نحن نتحملها .كثير من الدول عندهم مشاكل لكن لا احد يعرف
88 - Am3kass الأحد 20 يناير 2013 - 19:13
الا المعاق 12لخشوم تعليم تقول هاد الكلام علا البلاد ديانة
89 - مغربي حر من كندا الأحد 20 يناير 2013 - 20:28
السلام عليكم في رأيي يجب على القارئ أن يحتاط عند قرائته لبعض التقارير الصادرة عن مكاتب دراسات عالمية او بعض المنظمات الدولية والسبب بسيط وهو أن هناك شكوك صريحة حول مدى مصداقية هذه المكاتب او النظمات في ظل ما يعرف بزمن العولمة وما يصاحبه من بيع بخس للمبادىء الانسانية حيث لا يستبعد أن تكون هناك جهات خارجية تصطاد في الماء العكر من أجل تشويه صورة بلدنا الحبيب خاصة ان المغرب محاط بالعديد من الاعداء سواء من الداخل أو الخارج صدقوني اخواني بلدنا رائع والمواطن الحق هو الذي يحاول ان يقدم لوطنه شيئا وليس أن ينتظر من الوطن ان يقدم له شيئا كي يكون مواطنا مغربيا مجموعة من التقارير كيدية الهدف منها النيل من المغرب الحبيب لان هذا الاخير هو في حركة دائمة تزعج الكثيرين ( بلدي وان جارت علي عزيزة وأهلي وان ظنوا علي كرام ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
90 - USA الأحد 20 يناير 2013 - 20:42
I'm Living in New York City that would be in the top ten of this report, but i can't wait the day when i will come back to my country, here and all the other european countries they have the money but they have no life, no feeling no relationship with each other, all they care about is drunking and..In Morocco it is true we have poverty but people are happy, and the preuve of that is the killing happening and the level if suicide in these .
countries that consider themselves developed
this report and other report and most of the ONG that pretend that they care about human been are just a political instrument to kill hope in the poor countries Wallah A3lam.
91 - محمد الأحد 20 يناير 2013 - 21:28
أفضل البلد التي يمكن للإنسان أن يرى فيها النور هي مكة المكرمة
92 - abdou الأحد 20 يناير 2013 - 21:38
je remercie dieu et je le loue parceque je suis né au maroc et je dis la 2ilaha illa Allah mohamed rassoulo Allah.vive le Maroc et vive la monarchie.
93 - مغربي للأسف الأحد 20 يناير 2013 - 21:38
كلنا نحب وطننا ولكن للأسف فالمغرب هو أسوأ بلد يمكن أن يولد فيه الإنسان.
94 - مغربي الأحد 20 يناير 2013 - 21:56
سبحان الله من وراء الانتخابات لي جابت العدالةوالتنمية ديما شي تقارير غريبة عجيبة انا لي بغيت نفهم غير واحد حاجة ياك ديما تونس تتجي في ترتيب هي احسن من بلدان عربية اخرئ ومع دالك هي اول بلاد عرفات ثورة بسبب سوء معيشة السكان وبسبب المشاكل واش نضام كان يشري ليهم ترتيب في احسن المراتب واليوم الجزائر والفاهم يفهم والعلم عند الله
95 - SAID الأحد 20 يناير 2013 - 22:23
الحقيقة تبقى حقيقة مأسات المواطن المغربي جد متطورة على حين من تقدم بلدان العالم في ميادين العدل و المساوات والفرق في مستوى اخواننا في الجزائر احسن من حالنا في المغرب وهذا يبدو للعيان فتضهور الاوضاع في المغرب نتيجة لسوء تدبير العام من طرف الهيئة المستحودة على الحكم بالعنف والتضليل فالجزائر رغم ضعف مواردها تعطي مثلا في اقتصاد ثابث رغم قلة مواردها والمغرب رغم كثرة موارده و ثنوعفه يبقى في تدهوره
96 - Chariphone الأحد 20 يناير 2013 - 22:27
انا وأخا مزوج من أجنبية عمرني ما خرجت من البلاد او تزاد عندنا ولد في المغرب او سجلتو في حالة مدنية مغربية...او الله ماليك الحمد.
97 - marocain الأحد 20 يناير 2013 - 23:09
العديد من الرتب التي توزعها علينا الدول الاستعمارية القديمة,فحسب هذا التقرير لما تكلم عن تأخر المغرب عن الجزائر نشتم فيها رائحة البيترودولار الجزائري,هل الجزائريون يعيشون احسن منا؟يجب المقارنة ربما الارهاب الذي ينخرهم من الداخل او البطالة او ازمة السكن المستفحلة او الغلاء,علينا الا نصغي الى هذه التقارير المغرضة,فمثلا اغلب دول افريقيا جنوب الصحراء تفتقد للبنيات التحتية الطرق المعبدة شبه منعدمة السكن اغلبه براريك الفقر الرشوة الامراض الجهل,و بحكم تجربتي عشت في احدى الدول الافريقية,و بعد كل هذا تطالعنا تقارير في كل مرة تصنف مثل هذه الدول متقدمة علينا في الترتيب,يجب محاربة هؤلاء الدجالين لانهم اعداء و لا يكنون لنا الا الاحقاد و لا يسعون لتقدمنا,فقد نجحوا في افقار الصومال و العراق و السودان و مصر و اليمن و سوريا و تونس و البقية تأتي,فلن يرتاحوا حتى يوصلوننا للحضيض,فحذاري منهم,لماذا لم يحاربوا الهند لما صنعت السلاح النووي هي و اسرائيل,و هذه الدول لما تشم رائحة التقدم عندنا تجهض العملية و تختلق الذرائع كقصف مركب الادوية بالسودان و غير ذلك مما لا يعجبهم,لقد اعطونا الاستقلال لنستهلك لا لنصنع.
98 - khalid الأحد 20 يناير 2013 - 23:42
Lets be frank guys,our country or the thrid world countries are sitting where they are because of the western world . This is a fact, they rip us off ,they colonized us ,they killed our people and our grandfathers and they are still expoliting us,if it was not for them there will be no problems. Our grand fathers always lived back home and nobody ever wanted to move from there anywhere else , they lived ith what they had according to our great religion and our amazing traditions,the wealthy takes care of the poor and the son takes care of the old dad and old mom.
99 - مغربي الاثنين 21 يناير 2013 - 04:42
لا اعرف كيف احتل المغرب هذه المرتبة المهينة، فهو دولة الحق والقانون !!!!!!!! وطبعا كل شئ بخير لان العام جميل ؟؟؟؟
100 - amazigh الاثنين 21 يناير 2013 - 20:35
Notre beau pays sera classé premier .Condition: gérer ses richesses ,éviter le gaspillage notamment l'achat de chocolat par les responsables publics , les appartements à Paris ;accorder les agréments arbitrairement, dilapider l'argent public dans la passation des marchés de l'Etat ...Moraliser la vie publique à travers les MEDIA.
101 - يوسف الاثنين 21 يناير 2013 - 22:03
الغرب حسود،فهاهويصنف المغرب ضمن أسوء الدول ،بعدأن قطع أشواطا مهمة في التنمية في العشر السنوات الأخيرة.كما فعلوا بنا في بدايةالسبعينات، حيث أرجعواالمغرب بمشكلةالصحراء ألى الوراء 50سنة. ولكن هده المرة ،فالخبراء المغاربة أدهى اقتصاديا وسياسيا ،حيث استطاعوا أن ينفلتوا من الأزمة بأعجوبة ،وهدا ليس بالأمر الهين.فالدي صنف الجزائر قبل المغرب لا يفقه شيء ،أويريد أن يزعزع أمن المغرب بتقاريره الزائفة،فلن ولن يجد ارضية لدلك، لان الشعب المغربي ادرى بشعبه .فحتى لوبيات الفساد من صنع الغرب ولكن نحن لهم بالمرصاد .وعاش الشعب المغربي.
102 - Hchouma الخميس 24 يناير 2013 - 19:20
أن بعض المؤسسات التعليمية غدت مَرتَعا خِصبا لتفشِّي جُلّ أنواع المخدرات بشكل تحولت معه مراحيض و"فيستييرات" المُؤسَّسات إلى نقط سوداء ينشط فيها البزنازة..ما حذى بالباحث التربوي عبد المجيد قطبي إلى القول أن استفحال ظاهرة تعاطي المخدرات بالمؤسسات التعليمية كالأقراص المهلوسة على وجه الخصوص تجعل مستعمليها في حالة هيجان وقوة اندفاع تدفعهم إلى ارتكاب سلوكات عدوانية وإجرامية في محيطهم وأصدقائهم وأساتذتهم ما يفسر انتشار العنف المضاد بين التلامذة والساتذة.

Oujda est riche en Karkouby

Alors que faire?

Ya Saatir
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

التعليقات مغلقة على هذا المقال