رصيف الصحافة: 750 مليون برميل نفط بطرفاية

رصيف الصحافة: 750 مليون برميل نفط بطرفاية
السبت 9 فبراير 2013 - 23:40

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية، من “الأسبوع الصحفي” التي لفتت إلى انتهاء شركة استرالية من الدراسات الخاصة بالخريطة الزلزالية لسواحل مدينة طرفاية، حيث تبين لها أنه من المحتمل أن تتوفر المنطقة على مخزون من النفط يصل إلى 750 مليون برميل.

وأوضحت ذات الشركة أن الدِّراسة ثلاثية الأبعاد أكدت وجود ذلك الاحتمال لترفع نسبة النجاح الجيولوجي إلى 23 بالمائة بعد أن كان في السابق في حدود 14 بالمئة، ليتم الشروع في عمليات التنقيب عن هذا الخزان المحتمل قبل منتصف 2014.

ذات الجريدة كتبت عن واقعة غير مسبوقة حَصلت خلال الندوة التاسعة للحوار الوطني لإصلاح العدالة المنعقدة مؤخرا بطنجة، حيث حجز الرميد إحدى القاعات من أجل أداء صلاة الجمعة، فيما فضَّل كُتَّاب الضبط أداء صلاة الجمعة خارج الفندق في الشارع العام لتنقسم صفوف المصلين إلى “جمعتين” كلتاهما أُقيمَتا خارج المسجد. ما حدا بالرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب إلى التنبيه على أن إقامة الصلاة بهذه الطريقة مُخالفة لشروط المذهب المالكي التي تفترض إقامة صلاة الجمعة في “مسجد مبني وببنيان مخصوص”..

من جهة أخرى، استغرب أنس بنسودة أحد أعضاء “لا هوادة” وأحد أطراف الطَّعن المرفوع إلى القضاء في شأن خروقات المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال، الخروج الأخير لعباس الفاسي الذي أعلن دعمه لحميد شباط وعتابه لتيار “لا هوادة”.

بنسودة أكد ضمن حوار جمعه مع “الأسبوع”، تشبُّث “لاهوادة” بمتابعة الطعن في شرعية انتخاب الأمين العام الجديد، مُنتَقدا تصريحات شباط التي تصف بنسودة بأنه أحد عملاء العدالة والتنمية، مؤكدا أحقية التيار الذي ينتمي إليه في نصف المقاعد الوزارية المخصصة لحزب الاستقلال في حالة حصول أي تعديل حكومي.

وإلى مجلة “هسبريس” التي توقفت عند حكايا الألم التي ترافق مدينة سيدي إفني والتي كان آخرها “حادثة” التصادم التي وقعت بين مركب لخفر السواحل الإسباني وقاربا يضم 25 شابا من شباب سيدي إفني ليُفقَد 8 من الشباب ويتم إنقاذ 17 آخرين لا يزال معظمهم معتقلا في إسبانيا، فيما جثة واحدة فقط هي من عادت لتدفن بالمغرب ليبقى مصير الجثث السبعة الأخرى مجهولا في ظل صمت الدولتين الاسبانية والمغربية عن الموضوع.

سكان المدينة يتحدثون عن “جريمة عنصرية منظمة ومتعمدة تعوَّدت دوريات حرس السواحل الإسباني تنفيذها” تقول المجلة، مشككين في الرواية الاسبانية الرسمية التي تحدثت عن حادث اصطدام عرضي مرده خلل ميكانيكي في قارب الدورية وعدم الانتباه إلى قارب المهاجرين السريين الصغير على اعتبار أن ما يحكيه الناجون من الموت شيئ آخر.

المجلة أعادت من جديد مناقشة الجدل القائم حول اللاعب المحترف في الخارج واللاعب الممارس في البطولة الوطنية وأحقية كل منهما في الدفاع عن قميص المنتخب المغربي، حيث علق المحلل الرياضي عزيز داودة على الموضوع بالقول أن دورة جنوب إفريقيا كشفت أن للاعب المحلي مكانا ضمن المنتخب الوطني بعد أن أظهروا استحقاقاتهم خلال مباراتهم الأخيرة، مؤكدا على أن ما حدث درسٌ وجب استِخلاصُه مُوجَّه لكل أولئك الذين لم يكونوا يؤمنون بأن البطولة المغربية قادرة على إنجاب لاعبين متميزين.

وإلى “الأيام” التي أشارت إلى ارتقاء تصنيف المغرب من حيث جودة الخدمات الالكترونية بـ48 نقطة مقارنة مع سنة 2010 وفقا لأحدث تقرير للأمم المتحدة. لتأتي هذه النتيجة وسط ارتفاع مطالب ببذل مزيد من الجهود لتحسين ترتيب المملكة في التقرير القادم برسم عام 2014 خاصة فيما يتعلق بالمؤشرات النوعية بما في ذلك البنيات التحتية ورأس المال البشري.

ذات “الأيام” أشارت إلى أن الملك محمد السادس قد يعود لزيارة كل من السعودية والإمارات وربما مصر وتونس. متوقعة أن يكون موضوع جلب الاستثمارات إلى المغرب الدافع الأكبر للزيارة الملكية إلى هذه الدول خصوصا بعد الزيارة الأولى إلى كل من الكويت والعربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة التي أُسبغ عليها طابع مالي واستثماري، متوقعة أن تكون زيارة الملك لتونس ذات طابع ديبلوماسي تهدف إلى مناقشة القضايا الثنائية والقضايا التي تهم المنطقة المغاربية وشمال افريقيا وعلى رأسها تفعيل النقاش السياسي لصالح الوحدة العربية.

ولأول مرة في تاريخ البلاد، سيكون هناك قانون ينظم الحصول على المعلومة والذي ينتظر إصدار هذا القانون في الأسابيع القليلة القادمة.

مشروع القانون سيكون من إعداد وزارة الوظيفة العمومية التي يترأسها عبد العظيم الكروج وهو ذات المشروع الذي سيُفسِح المجال للمغاربة من أجل الاطلاع على كل المعلومات التي تهم كل المجالات والقطاعات باستثناء تلك المتعلقة بالأمن والخارجية والدفاع. تورد الصحيفة.

‫تعليقات الزوار

59
  • منير
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:55

    الحمد لله بنعمة الأسلام وكفى بها نعمة .. وجود نفط بطرفاية هذه نعمة أخرى الحمد لله والشكر لله

  • مغربي أومي
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:58

    دراسة ترجّح وجود 750 مليون برميل نفط بطرفاية

    ومن بعد .. حنا ماستافدناش حتى بالفوسفاط و الموارد لـخرين .. بقانا عاد نستافدو بالبترول ..
    الإستفادة الوحيدة هي '' الفوحان '' و نبقاو نبانو على جيرنا حتى حنا لي كيفنا مزلوطين واخا لبترول وزيد وزيد الزلط و زيد وزيد
    و يبقى رقم (9) المستفيد الأكبر + ماما فرنسا

  • tarik
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:01

    حتى و ان وجد يوما ما في المغرب اقول للمغاربة لا تفرحوا لانكم لن تستفيدوا من دولار واحد من عائداته فالمستفيدون معرفون و لمن لا يعرفهم عليه البحث عن المستفيددين من الفوسفاط و غيره من الموارد الطبيعية و حتى البشرية بالمغرب .

  • بلاش
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:01

    منذ إعلان أول مخزون محتمل إلى يومنا هذا سنكون قد تجاوزنا مجموع ما يمتلكه الخليج ,في رأي ألا نتبع هذا السراب . ومن الأحسن أن لا يكون لأنه مصدر الصراعات فقط.

  • مغربي أومي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:04

    دراسة ترجّح وجود 750 مليون برميل نفط بطرفاية

    ومن بعد .. حنا ماستافدناش حتى بالفوسفاط و الموارد لـخرين .. بقانا عاد نستافدو بالبترول ..
    الإستفادة الوحيدة هي '' الفوحان '' و نبقاو نبانو على جيرنا حتى حنا لي كيفنا مزلوطين واخا لبترول وزيد وزيد الزلط و زيد وزيد
    و يبقى رقم (9) المستفيد الأكبر + ماما فرنسا

  • Ahmed
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:10

    حتى مل تواجد البترول بالمغرب أفقتمونا إياه.بالمناسبة ما أخبار التقارير السابقة التي تحدثت عن نفس الموضوع ؟ و ما أخبار البئر الذي إشتعل نارا من تلقاء نفسه في نواحي فاس ؟ خلاصة القول البترول و الغاز موجودان لكن لا إرادة سياسية للإعلان عنه،ربما حتى لا يقايضونا بالثمن و امزايا مقابل مواقف داعمة للمغرب في قضية صحرائنا..و الضحية هو المغربي الفقير

  • حيران!
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:10

    نتمنى من الله صادقين أن يكــــــــون خبر هذا النفط المكتَشَف صحيـــــــحا،لن أقــــول كما سيقول أكثرية المغاربة أنه سيكون طريقا أخرى للريع في بلدنا ولكني أتمنى أن يتفرغ هؤلاء اللصوص لسرقة عائدات النفط وأرجوا أن لا أكون قد تجاوزت أدبي معهم لو قلت لهم أن يتكرموا علينا ويخفضوا فقط في سعر المحروقات،وأن يوصوا بنا خيرا لصوص صندوق المقاصة حتى يتركوا للمواطن لقمة عيشه بدون زيادة…. هل تجــــــــــــاوزت حدي؟؟؟؟؟؟

  • tetuan
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:16

    بهذا الخبر المبارك,عن وجود النفط ببلادنا,فان عيون ناهبي البلاد والعباد,لن تنام..وان لعابهم السام سيسيل…واوامر من اسيادهم,في الغرب,بترك الكعكعة كاملة لهم,الا قليلا طبعا للمفسدين,السارقين…اما بقية الشعب المسكين,فالنفط والفوسفاط,وخيرات الوطن,في مكان امين,في ضلع سمين,لن تطاله ايادي المعوزين,ولو بعد سنين,يوم تصبح خيرات هذا البلد الامين,في خبر كان واخواتها وعماتها,اخبار الغابرين…..

  • كاتب
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:16

    ولأول مرة في تاريخ البلاد، سيكون هناك قانون ينظم الحصول على المعلومة والذي ينتظر إصدار هذا القانون في الأسابيع القليلة القادمة.

  • العقل
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:20

    الاخبار المتعلقة بوجود النفط في المغرب أكل عليها الظهر ولم يعد احد يصدقها الا ان نرى النفط بؤبؤ اعيننا.

  • ouak ouak
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:30

    حتى ولو اكتشفنا المحيطات والبحار من النفط لن يتغير اقتصادنا فلا داعي للتفاؤل بسراب الرخاء صدقوني

  • hanan99
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .رصيف الصحافة: دراسة ترجّح وجود 750 مليون برميل نفط بطرفاية
    ؟واوووووووووووووو…هل ستوزع علــــــى الشعب المغربي ولا عندها شي طريق أخرى

  • Maroc-express
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:37

    Quelques jours après le résultat positif des analyses des données sismiques 3D du bloc offshore de Tarfaya, l’étude, commandée à Enefit Outotec Technology (EOT) par la compagnie San Leon Energy, annonce de nouveaux potentiels  pour Tarfaya onshore : « Le Maroc a une des plus grandes réserves de schistes bitumineux dans le monde et des projets tels que Tarfaya aidera le Royaume à répondre à ses besoins énergétiques futursL’étude a été menée en partie sur la base des données de forage provenant des activités de Shell dans les années 1980. EOT a également prélevé 34 échantillons, à des intervalles de 0,5 mètre, à partir des couches de schistes bitumineux. Ces échantillons ont fait l’objet d’une double analyse, en Estonie, puis en Allemagne. Il en résulte qu’un rendement en huile de 72 litres de pétrole par tonne de matière extraite est réalisable. Sur cette base, San devrait chercher le partenaire optimal pour une usine présentant une capacité de traitement de 5000 – 10000 barils par jour

  • WATANION
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:44

    وجود البترول بالمغرب وفي هذه الظرفية بالذات لنكتة ساخرة للمغاربة وأكذوبة أبريل رغم أننا ما زلنا في فبراير ولكن ليست هذه المرة لأولى٠حتى ولو وجدوا الماز والذهب والديماند لن ينال الشعب المغربي منه شيئا كالفوسفاط والأورنيوم !
    أنظروا فقط إلى سكان خريبكة "منجم الفسفاط" وحالتهم الصحية والإجتماعية المتردية!
    كل الثروة بيد الشركات الاجنبية المستخرجة للبترول والفوسفاط وكذلك المسؤولون المغاربة الكبار في أعلى الهرم !وأغلبها يهرب للخارج! من المستفيد الأول من الثروات المعدنية بالمغرب ؟
    الصحراء المغربية غنية بمصادر الطاقة مثل الخليج العربي

  • المقاومة و النعناع
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:46

    اظن من اجل البيترول امريكا تريد بناء اكبر قاعدة عسكرية في المغرب + الفوسفاط +الموقع الاستراتيجي للمغرب المحيط و البحر المتوسط المغرب في خطر لان الخيرات كثيرة و ستسرقها امريكا و فرنسا و يبقى الشعب الفقير ديما فقير

  • tarik
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:47

    ا لى 7 – حيران!
    اظنك تعيش في دولة اخرى غير المغرب, المسؤولين في المغرب والله لا رحموا شي واحد في هاد البلاد, غادي يسرقوا البترول و صندوق المقاصة و الفوسفاط, راه بنكيران غلط فيهم فاش سماهم عفاريت و تماسيح, كان من الاجدر اسميهم ديناصورات.

  • Anir Rif
    الأحد 10 فبراير 2013 - 01:29

    Tous les permis d'exploitations ou presque ont été accordés à hauteur d'un taux de 75 % en faveur des compagnies étrangères ayant commencé des explorations dans le domaine d'hydrocarbures dans le royaume,que reste t-il aux marocains?des miettes ou rien
    Je doute fort que tout ces efforts seraient bénéfique pour le peuple marocain ou la pollution aurait un impact considérable sur la santé des marocains

    l’ONHYM brade la richesse du royaume et se contente à chaque fois de 25%,ce chiffre devient synonyme d'un commerce que nous n'avons pas encore compris,on pourrait même appeler désormais l’ONHYM de l'organisme ou l'institution du 25%

    Avec cette politique de l'omerta,les déclarations officielles sont aux abonnées absentes concernant ce sujet que plusieurs sites d'informations n'arrêtent plus de publier des données que devraient communiquer les pouvoirs publics au peuple,car ce silence n'est pas justifié surtout venant d'un organisme officielle qui solde les richesses nationales

  • nada
    الأحد 10 فبراير 2013 - 01:47

    c rien 750 millions bar,si on prend en consideration le cout

  • Younes-NWO
    الأحد 10 فبراير 2013 - 01:50

    هناك كميات جد ضخمة من البترول و الغاز علي طول الساحل الأطلسي تكفي لمئات السنين و الحمد لله، لكني أعتقد أن النخبة و أصحاب الحلّ و العقد بقياد العاهل محمد السادس نصره الله يتريّثون لإختيار الوقت و الظرف المناسبين للإعلان عن ذلك وعن طلبات العروض. ربما وَجب انتظار نفاذ قطرات بترول الجنرالات الحركي باش تحيّد ليهوم الدصارة و يحنيو الراس.

  • ahmed
    الأحد 10 فبراير 2013 - 02:09

    ا لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته صدقوني يا اخوتي بان بترول المغرب هو فوق االارض وليس تحتها كما تريدوا ان توهمو هدا الشعب انظرو الي جيرانكم في اوروبا كيف استطاعواان يطورو فلاحتهم بمساعدتهم لفلاحيهم عبر تكوين تعاو نيات وادماجهم في فلاحة عصرية متطورة ااصبحت تدر عليهم الخير الكتير فاصبح لديهم الاكثفاء الدتي في كل انواع الفلاحة فيما نحن نلهت وراء السراب نبيع الوهم لهذى الشعب المسكين نتركه لوحده يصارع امواج الخاص من كل جانب وعندما يياس وتخر قواه يترك الارض للاقطاعيين الجدد اللدين يبيعون لنا الوهم كهدا الخبر المتكرر مرات عدة والسلام

  • omar
    الأحد 10 فبراير 2013 - 02:26

    و احد لحاجة خاصنا نعرفوها هي و انه ولو تم فعلا اكتشاف هذا الحقل فهو لن يجعل من المغرب دولة بترولية كما يظن البعض , ف 750 مليون برميل هي كمية قليلة جدا واضنها لن تغطي استهلاك المحلي من الوطني من المحروقات لفترة طويلة و اليكم فكرة:
    السعودية:250 مليار برميل
    ونزويلا: حوالي 300 مليار برميل
    الإمارات العربية المتحدة: 100 مليار برميل
    الجزائر و البرازيل: 12 مليار برميل
    السودان: 5 مليار
    ……
    ترينيداد وتوباغو: 730 مليون
    لمهم را حنا مازالين حاصلين فالمشاكيل …

  • hafid agadir
    الأحد 10 فبراير 2013 - 03:25

    واش بصح لقاو النفط فـطرفاية؟؟؟؟؟
    هذا خبر زيـــــــــين ٠٠٠٠٠وفيقوا و عيقوا إلى بغيتوا حيت هد الهضرة هدي سمعناها قبل عشر سنين تقريبا ملي قالوا لقاو النفط فـجيهت تيسينت الى تدكرتوا الإ خوان إوا داك الكم الهائيل تاع النفط فين طار؟؟؟؟ المغرب ديلنا إلى شفتوا الحاجة تأ كدوا مزيان واش كينة ٬ و حاجة أخرى نعتوها ليكوم بلامتحلموا بها.. 750 مليون برميل السعودية كتصدروا الخارج ف 3 شهور و 10 أيام تقريبا بنسبة 7٫5 مليون برميل في اليوم خصنا ليسير البلاد بالإخلاص و بالمعقول إزوولوا لينا دوك مالين الحنوك تاوع فرس النهر و دوك مالين الكروش تاوع وحيد القرنين ( بوكرن ) دوك أهل فاس، ليملي تخلاقيت و أنا ديما كنشوفهوم فتلفزة صرحة خصنا معهوم شي حل.

  • marocain 100
    الأحد 10 فبراير 2013 - 04:18

    Je pense que le Gov a contater que la strategie de la coupe d'afrique n'a pas marcher alors ils ont decider de passer a l histoire de 750 M baril de petrole. hehehehehehehehe question de temp que le peuple wa tnoude

  • مغربي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 04:24

    عليك بالصدق فان الصدق يهدي الى البر واياك والكذب فان الكذبيهدي الفجور

  • الشريف
    الأحد 10 فبراير 2013 - 05:27

    لا تفرح أيها الشعب المبتلى بطغمة الفساد فهذه خيرات وممتلكات المكتب الشريف للبترول وأنتم الزبناء لاحول ولا قوة إلا بالله إذا أرتم بترول اشتروه

  • Reality believer
    الأحد 10 فبراير 2013 - 05:52

    لقد صرح الراحل الحسن الثاني قبل وفاته بوجود النفط ببلادنا. من المؤكد انه يستنزف منذ سنوات دون علم الشعب المغربي فنحن المغاربة لم يسبق لنا ان استفدنا من ثروات بلادنا لا الفوسفاط ولا الذهب ولا غير ذلك فكيف لنا ان نحلم بغيرها؟؟؟
    المغربي في بلاده يساوي على الاكثر لقمة جيفة ميتة للحوت في الطريق للضفة الاخرى من المتوسط.

    انسو حلم البترول هو تنويم فقط…

  • سام
    الأحد 10 فبراير 2013 - 06:23

    العائق الكبير في استخراج النفط باقليم طرفاية هي اسبانيا حيث حكومة جزر كاناري تعتبر انه من حقها ايضا الاستفادة من هذا المخزون الطاقي كما انها تعارض على المغرب استخراج هذا النفط بحجة التلوث البيئي الذي سيؤثر سلبا على اقتصادها السياحي

  • Abdou
    الأحد 10 فبراير 2013 - 07:43

    750 مليون برميل لا تعتبر كمية ذات قيمة ، لأن أقل دول الأوبك تصدر أكثر من مليون برميل يوميا، هذا يعني أنه إذا شرع في استخراجه بمعدل مليون برميل في اليوم فإنه سينفذ بعد سنتين، الكمية التي تستحق الاهتمام هي التي تقدر بما يفوق ال20 مليار برميل، البعض يريد من الدولة أن توزع عليهم أموال البترول، مثلهم كمثل الكسلاء الذين ينامون لغاية الظهر ثم يطلبون من آباءهم مصروف اليوم، إن كان هناك بترول فإننا نطلب من الدولة أن تصرف دخله في بناء الطرق والجسور والبنى التحتية والمستشفيات والمدارس…

  • khalid
    الأحد 10 فبراير 2013 - 08:24

    بسم الله الرحمان الرحيم 750 مليون برميل ديال النفط ،لا شيء السعودية وحدها كاتخرج مليونين برميل في اليوم ،يعني اذا تم استغلال هده البئر وتم استخراج هد النفط فسينضب انشاء الله خلال 5 سنوات على الأكثر.

  • الرشيدية
    الأحد 10 فبراير 2013 - 08:43

    و ماذا بعد السنا نحن من يتصدر العالم في الفوسفاط فيماذا نفعنا هذا .. نفعنا في ازدياد البطالة و السيطرة المطلقة على الخيرات دون ترخيص من احد ليبقى الشعب يتفرج من بعيد على حال هذه البلاد…عندنا و لله الحمد ثروات لكن هناك من يريدها ل نفسه فقط.. و ماذا عن الهبات المالية التي تقدمها شركة الفوسفاط ل شخصيات فرنسية بارزة كل هذه الاخبار قرأتها و سأقرأها من هسبريس الجريدة الالكترونية المتميزة

  • marocain
    الأحد 10 فبراير 2013 - 09:20

    750 million de barils c’est presque 1 million de baril par jour pendant deux ans donc une production pendant deux ans pas plus.
    Il ne pas oublier que le Maroc ne récupère que 30% de cette production c’est la règle du jeu.
    Actuellement l’Algérie est le 16% mondiale dans la production de cette matière il extrait 3 million de baril par jour : il ne vend que 1 million de barils par jour.
    Vous voyez bien qu’il ne faut pas créer victoire.

  • student
    الأحد 10 فبراير 2013 - 09:36

    وابنادم مكلخ ، كايسمع البترول كايحل فممو وا عباد الله شحال هي 750 مليون برميل بالسلامة ؟؟؟ الى فرضنا غادي نتجو منها مليون برميل فالنهار بحال الانتاج ديال قطر غادي تكفينا لعامين ،ايوا واش عامين ديال البترول غادي يديرو عليها الاستثمارات و التجهيزات البترولية الضخمة والمكلفة؟ والى كان هاذاك البترول ما عليهش ضغط جيولوجي، كيفاش غادي تخرجو؟؟؟ راه من سابع المستحيلات تستخرجو. راه البترول كاين في الارض كاميلة ولكن العبرة ماشي واش كاين اولا واكاين ،راه خصو يكون مضغوط جيولوجيا باش عيل تحفر البئر هو كايطلع بوحدو بسبب الضغط، الى مابقاش الضغط راه كايقولو البئر مابقا فيها مايتدار واخا هي عامرة مزال، ايوا فهم يا الفاهم

  • youssef
    الأحد 10 فبراير 2013 - 09:37

    Même si c'est vrai, cette quantité ne sert à rien car les sociétés de forage ne vont pas investir des milliards pour extraire une si faible quantité de pétrole ce que la plupart des lecteurs de cet article oublie

  • فلالي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 09:44

    بكثرة ما تكذيون علينا اصبحنا نحسبكم كذابين .
    في المغرب سواء كان البترول اولم يكن، فهذا لن يغير من الامر شيئا.

  • مواطن من المهجر
    الأحد 10 فبراير 2013 - 09:59

    هنيئا للتماسيح والعفاريت بل ديناصورات المغرب
    أنعمتم بمنبع جديد للنهب

    أما المواطن العادي سيبقى هو هو ما دام لم يواجهوا الفساد والمفسدين
    ديناصورات المغرب تقول لباقي الشعب :
    نشرب دمك آكل لحمك وعظامك أنظف بهم أسناني

  • samir
    الأحد 10 فبراير 2013 - 10:04

    les moncange dee abril pour oublier le 11.02

  • NM france
    الأحد 10 فبراير 2013 - 10:33

    السلام عليكم
    مبروك عليكم البترول "الشريف" والفوسفاط "الشريف" والذهب والحوت والحديد و(السيما للبناء) و الغاز والاراضي الصالحة للزراعة و السياحة والعملة الصعبة (الأتية من المهاجرين )و الأبناك و الماء والكهرباء والعيون (ماء سيدكم حرازم وعلي سايس و…كل هده الخيرات فهي شريفة و فرنسية . ولكم الضجيج والمناطق الغير الخضراء والاحياء البئيسة التعيسة التي يتفشى فيها بيع الخمر والمخذرات و الفحش بكل أنواعه أمام الملأ حتي أضحيت لاتقدر الخروج مع أمك ولا أختك ولا أولادك.
    وتجد تلك الشردمة المٌلَوِتَةٌ للحياء والكرامة المغربية هي الأولى فى الصفوف لِتَنْتَخِبْ إبحث عن العيب.

  • مبروك على مفيات البر والبحر
    الأحد 10 فبراير 2013 - 10:56

    هاوحد الهمزة أخرى لمفيات المغرب، ولاكن للأسف رغم غنائهم بتروات المنهوبة من أرض الشعب الفقير والمحصنة في الأبناك السوسرية وغيرها فلاهم يتمتعون فيها كباقي أغنياء العالم ولاهم معروفين على الصعيد العالمي وتصنيفهم كباقي الأ غنياء المصرحين بكل ترواتهم من الدولار إلى المليار،فهنيأ مرة أخرى لكم الشفارة بهده الوليمة السمينة ونرجوا منكم ألاى تكدبوا علينا مرة أخرى بأي تفائل لأننا يأسنا منكم ومن أي شيئ يأخرج من لسانكم المتسلط، ،أللهما عزة النفس والفقر والفوز بالجنة أو دل وعار وخزي منكم ومن أمتالكم.

  • عممار الطجبلي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 11:40

    اعلان وجود بترول في شواطئ المغرب يحرك شيئا في المغاربة ويعطيهم امل ليندثر دلك الامل في الاسابيع الموالية. الم يعلن عن وجود خزان كبير للبترول في الجهة الشرقية ( فكيك وجرادة) في السنة الماضية ؟ فما مصير هدا الخزان وهل استهل في استخراج ما فيه من بترول؟ شخصيا اشك في مثل هده الاعلانات بناءا على تجربتي معها في الماضي. هدف هده الاعلانات هو تهدئة الرئي العام وتضليله حتى لا ينفجر الوضع. وان لم اكن " شوافا" سوف لن تسمعوا شيئا على هدا الخزان في الايام القادمة ولا حتى طوال هدا القرن. المرجو النشر.

  • aziz martil
    الأحد 10 فبراير 2013 - 11:54

    le plus important ce n'est pas les ressources au niveau d'un pays mais la maniere de gerer les ressources et les potentiels.
    prenons l'exemple du moyen orient ou de l'afrique meme.

  • chatt
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:34

    الكمية تعتبر قليلة جدا بحيث لا تتعدى ما تنتجه السعودية في 3 اشهر

  • ناظورية
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:37

    مادمنا لسنا في دولة الحق و القانون ومادمنا في دولة ينهبها المفسدون فوالله لن نستفيد من سنتيم واحد من البترول من الأفضل أن تبقى الأمور على حالها يكفيهم ما يسرقون حاليا نزيدهم عاد الذهب الأسود

  • si mohamed
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:40

    750 مليون برميل لا تكفي لملء بطن واحد من بطون الحرام..فما بالك بتنمية وطن..أين هي عائدات الوسفاط؟المناجم؟الصيد البحري؟ووووووو؟طول ما بطون الفساد موجودة لا تفرح يا شعبي بنقطة بترول ولو وجد المغرب فوق بحر منه..و الجزائر بقربنا دليل..

  • mr bean
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:06

    أعتقد أنهم قد عثرت على سبع دلاء زيت أركان وغير النفطية

  • KARIM
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:19

    اكتشف العديد من ابار النفط وهي مغلوقة الان لا ادري لمادا تم اغلاقها فلنستخرج البترول الدي اكتشف اولا ونبحت عن ابار اخرى لا افهم مادا تريد الدولة عدة ابار نفط اكتشفت واغلقوها ولايريدون استخراج النفط يريدون للمغربي ان يعيش في القهرة

  • و من بعد؟
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:43

    " دراسة ترجّح وجود 750 مليون برميل نفط بطرفاية"

    الصراحة المواطن البسيط بحال هاد الخبر لا يعنيه بل بالعكش غادي غير يزيد ليه في ضغط الدم لأنه يعلم علم اليقين أنة لا حظ له فيه كسابقه الفوسفاط و غيرو. شفتو واخا المغرب يولي 10 المرات السعودية في إنتاج النفط حال الفقراء غادي يبقى هو هو لأن الشفارة اللي كا يتقاسمو خيرات البلاد ملهوطين بزاف و ربهم اللي يعبدوه سميتو المال و ما فقليهومش غرام واحد من الرحمة تجاه اللي ما عاندوش فما غادينش يسمحو للمواطن البسيط و لو فشي شوييية منو. لذلك وجود النفط من عدمو ما يهمناش. ما حاد المغرب حاكمينو المافيات و الكارتيلات. هنيئا لكم متاع الدنيا الجديد.. تخاطفو عليه.

  • jawad
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:56

    كلما حلت الأزمة بهذا البلد، كلما يروجون خبر وجود النفط…

  • ben
    الأحد 10 فبراير 2013 - 14:17

    If there is really oil reserves in Tarfaya I am asking the thieves to steal a little bit or steal less and leave the rest to to the poor people. Have I asked too much?

  • limakarim
    الأحد 10 فبراير 2013 - 14:51

    ا ن البترول موجود بعدة مناطق بالمغرب الا ان الدولة والمسؤولين الكبار يمتنعون ويمنعون من التصريح بهذه المادة. لماذا? لسبب بسيط هو الحفاظ على المواطن في وضعية فقر للتمكن من التحكم فيه وسياسة "جوع كلبك يتبعك" من جهة, ومن جهة اخرى توزيع تلك الثروات بين الطبقة العروفة وكونو على يقين ايها المغاربة ان كل ما يقال عن وجود البترول بالمغرب فهو حقيقة لا غبار عليها ولكنكم لن تستفيدوا ابدا منه الا ان تنتزعوه بالقوة. لان ذلك هو حقكم وسلوب منكم غصبا عنكم والحق المسلوب لا يسلم وانما ياخذ بالقوة "وهذا هو جهدي عليكم" وشكرا. النشر النشر النشر النشر النشر ثم النشر………

  • C est trop
    الأحد 10 فبراير 2013 - 14:54

    Du petrole au Maroc ? ca aura le meme sort que celui du phosphate et de toutes les autres richesses, le citoyen sera alors le dernier a en profiter !!

  • falamaza
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:11

    ومن يقول ان الامور ستتطور الى احسن.
    وجود البترول سيحتم انخفاض سعر استعماله في التعامل العمومي.بالاضافة الى دخول شركات مستثمرة الى المغرب الشىء الذي يوفر فرص شغل للعاطلين وبالتالي ارتفاع الناتج الوطني الداخلي والخارجي الخام ………………
    وهذا ماتطمح اليه اشعوب. يا اخي نحن لانريد حالة سوريا او مصر …للمغرب
    وناهبي المال العام اكيد سيسقطون في يوم من الايام والملامح بدات تظهر.

  • موحى اطلس
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:54

    استغرب تعاليق بعض الجهل، الذين يقولون "ماذا أستفذنا من الفوسفات ؟". بدورنا نقول لك ماذا استفاد منك الوطن؟ وما هي القيمة المضافة التي أضافها وجودك على هذه الأرض (المسخوطة) التي عاقبها الله بتسليط أمثالك عليها ؟
    عائدات الفوسفات و2 بحور تمثل أقل 7% من الإنتاج الوطني السنوي لا تغطي حتى ميزانية وزارة التعليم. والدولة لديها أكثر من مليون موظف: امن وجيش وإدارة .. زائد البنى التحتية و… التي لولى المساعدات الخارجية لما كنتم في بؤس شديد لأنكم شعب يستهلك ويهلك وهزيل الإنتاج.
    هذه الأفكار البئيسة المنتشرة في عقول هؤلاء تبثها الطوائف الدينية المتخلفة التي وجدت في عقول هؤلاء السذج مرتعا لها، وتسوق لهم الوهم وتقول لهم بان المغرب دولة "غنية" وانه لولى "الفساد" و"الاستبداد" لما حصل كل مواطن على راتب شهري وسكن لائق والسكر ب 2 دراهم…
    فإذا كنتم حقا تنتظرون أن توزع عليكم الدولة (مانضات) شهرية من الفوسفات فبإمكانكم أن تنتظروا حتى ترضع الدجاجة فراخها.

    أما الكمية المكتشفة ( 750 مليون برميل) بسيطة جدا وتعادل 250 يوم من صادرات الجزائر. و 3 750 يوم ما نستهلكه أي 10 سنوات فقط دون احتساب المصاريف.

  • mahboul
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:19

    La quantité est faible par rapport à la consommation annuelle en pétrole du royaume qui est d'environ 290000 barils par jour (en 2010) donc en 365 jours le maroc consomme 104400000, et si nous faisons l'hypothèse que le maroc consommera la même quantité (chose improbable) ces réserves de Tarfaya ne suffiront que pendant 7 ans environ avant épuisement.

    N'oubliez pas que ce ne sont que des estimations faites grâce à de la simulation, donc rien de sûr. Il subsiste un risque d'échec à 75%.
    Tout a été dit dans l'article, mais c'est vous lecteurs qui devez en faire bonne interprétation. On connait déjà la vitesse à laquelle l'information est déformée au Maroc, avant que ma mère soit au courant, le Maroc sera devenu le plus grand exportateur de pétrole de tous les temps.

    Quant à la part de l'état à savoir 25%, c'est le tarif mondial, rien de choquant. L'avantage ici ne serait pas les recettes tirées mais la baisse du pris du baril dans le marcher national. Sauf mauvaise gestion…

  • Doukkali
    الأحد 10 فبراير 2013 - 17:18

    Je m'adresse à l'opinion publique, pour lui dire que selon les propos de notre géophysicien Y.A il y a une énorme réserve de pétrole et de gaz naturel dans le sous sol de Talsint même si les prospections de la société qui avait été chargée de faire sortir l'or noir n'ont pas donné satisfaction, car selon les dires de notre géologue, la dite société n'a jamais exploité au préalable aucun puits. De toute façon, nous nous rappelons lorsque la télévision marocaine avait à l'époque retransmit cet évènement et on avait observé la torche allumée qui prouve une fois de plus l'existence du pétrole à l'est du Maroc. Cependant, puisque la structure à exploiter contient aussi bien le pétrole que le gaz naturel, une étincelle, aurait déclenché un feu et détruit l'un des nombreux puits qui forment la structure, car la société aurait du faire des calculs physiques compliqués, qu'elle n'avait pas faites. De toute façon Talsint regorge de gaz et de pétrole. A bon entendeur salut!

  • البرنس
    الأحد 10 فبراير 2013 - 20:10

    يا عيني يا مغاربة اصبحتو دولة بترولية دابا 750 مليون وبكرا مليارات البراميل النفطية بس لا تتكبرو خليكم زي ما انتو شعب طيوب حبوب متواضع مرح …ومين يعرف ممكن بكرا تدفعو المساعدات للخليج الدنيا دوارة
    والله اني سعيد من قلبي لهاد الخبر وفرحت بزاااف بزااااف والله المغاربة يستاهلو كل خير
    والحمد الله على رزقه ونعمته .. تعرفو حاجة والله اني ادخل هنا اقراء بعض التعليقات واضحك
    بجد المغاربة دمهم خفيف بعض التعليقات كتموت من الضحك لفكاهتها وخفة دم اصحابها وتحياتي لصاحبي وصديقي انس

  • مغربي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:04

    هناك مصري في الثلاثينات من عمره، لم يتجاوز المستوى السادس ابتدائي سجل براءة اختراع دولية لجهاز يركب للمحرك (سيارة شاحنة جرار وحتى آليات عسكرية) بحيث صارت المحرك يدور أكثر مما يكون عليه بالوقود وذلك بواسطة ضغط الهواء، نعم "ضغط الهواء".. ويمكن أن يتأكد القراء الكرام من كلامي من موقع اليوتوب ومقاطع البرامج على القنوات المصرية.. وبالتالي فمسألة البترول وغيره صار يمكن الاستغناء عنها نهائيا بقليل من التفكير وحماية أنفسنا من التلوث الأكيد بالبترول ومشتقاته..
    هذه دعوة لمهندسينا ودكاترتنا وطلبتنا وتلاميذنا وحكومتنا للتحرك وتنشيط المادة الرمادية فالمخترع اعتمد على خبرته في الميكانيك فقد كان يعمل بعد خروجه من الدراسة مع أبيه، ومما لاحظ أن الهواء المضغوط قادر على فعل الكثير..
    اللهم قد بلغت، اللهم فاشهد.
    السلام عليكم.

  • franceNM
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:56

    السلام عليكم
    إنَّ أكبر ثروة في المغرب هي الطاقة البشرية القادرة على اللعطاء ,العمل والإبتكار . إِذا رجعنا إلى الأصل. فاالأجداد كانوا أصحابَ كرامة , أخلاق, مبادء , كرم , حياء ,شجاعة,أصل,…كل هذا مستمد من الدين الحنيف الإسلامى . ولما ضاع الدين ضِعْنا.
    ملاحضة: أكبر رجالات الدولة الذين تركوا بصاماتهم عبر التاريخ في المغرب والخارج كانوا ولا يزالون من خريجي الكتاتيب أو المْسِيد.

  • شومور وراء البحار
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 01:17

    حنا ما بغيناش نستافدو من البترول…..الملك ديالنا و الاسرة العلوية الشريفة هوما اللي بغيناهوم يستافدو بوحدهم….حيتاش حنا شعب خواف…..يخاف من السراب….حنا شعب يفرح مني كنشوفو الملك ديالنا الله يحفضوو يعتبر من اغنى زعماء العالم….مع العلم ان الشعب من افقر الشعوب…….الله يدير شي تاويل ديال الخير او صافي…..انشري يا هسپريس.

  • غيور على البلد
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:41

    فلوس اللبن كيديهم زعطوط….أمريكا…و ما جورهما……….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات