رصيف الصحافة: بنكيران يشارك في تدشين معبد يهودي

رصيف الصحافة: بنكيران يشارك في تدشين معبد يهودي
الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:06

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الأربعاء من “الخبر” التي أوردت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، سيشارك في تدشين المعبد اليهودي بدرب الفاسيين التابع للملحقة الإدارية المرينيين بباشوية المشور فاس الجديد، إلى جانب 140 شخصية يهودية ومسلمة، من بينهم إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسيرج بيرديغو، وزير السياحة المغربي الأسبق، الذي يتولى في الوقت ذاته منصب رئيس التجمع العالمي لليهود المغاربة بالإضافة إلى عمدة فاس، حميد شباط ، والسفير الأمريكي في الرباط، صامويل كابلان، ونوربرت لامرت، رئيس البرلمان الألماني، مصحوبا ببرلمانيين من البوندستاغ.

“الخبر” نشرت كذلك أن “حزب المصباح” قد تسبب في إغلاق المركب السياحي “البحر الأحمر” بمراكش. وذلك نتيجة إصداره بلاغا استنكر فيه تفشي ظاهرة المتاجرة بالأعراض بما فيه الإستغلال الجنسي للقاصرين والقاصرات بدينة النخيل.

ذات الجريدة كتبت أفادت أن عميد كلية الأداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس، قد أعلن عن إلغاء امتحانات الدورة الخريفية فبراير 2013 بشقيها العادي والإستدراكي وذلك على إثر تصرفات بعض الطلبة الذين منعوا زملاؤهم من اجتياز هذه الإمتحانات.

أما”المساء” فقد كتبت أن مصالح الدرك الملكي بجماعة تسلطانت بنواحي مراكش قد فككت شبكة تتكون من 13 شخصا متخصصة في الإستيلاء على أراضي الدولة.

“المساء” نشرت أن مجموعة من القيادات السلفية بالسجون قد قامت بوضع ميثاق سياسي أطلق عليه “الميثاق السياسي للجنة الوطنية للمصالحة والمراجعة” والذي تبنى الدولة المدنية كاختيار سياسي إلى جانب الحريات الفردية التي شكلت لب الخلاف مع الإسلاميين. ذات الميثاق أكد أن النظام الملكي هو رمز وحدة الدولة داعيا في نفس الوقت إلى العمل على ترسيخ هوية الأمة ممثلة في الدين الإسلامي والوحدة الوطنية متعددة الروافد من خلال نظام الملكية البرلمانية والدولة المدنية.

أما”الصباح” فقد كتبت خبرا مفاده أن أن قاضيا بالمحكمة الوطنية الإسبانية قد أمر بإيداع مغربي السجن بعد متابعته بتهمة التحضير لهجمات إرهابية داخل أوربا والمغرب.

وفي خبر آخر نشرت نفس اليومية أن عناصر الشرطة القضائية بأمن أنفا بالبيضاء قد أحالت شخصين على المحكمة الإبتدائية بالمدينة بتهمة النصب… وحسب اليومية فإن المتهمين ضبطا متلبسين عن طريق السماوي مستعملين في ذلك مفردات وأقوال يتقنها المشعوذون والدجالون موهمين ضحاياهم أن باستطاعنهم أن يطهروا المبالغ المالية والحلي والذهب من كل اللعنات، وبعد أن تصبح في حوزتهم يلوذون بالفرار.

جريدة”الأخبار” تطرقت للمذكرة التي وجهها وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، لوكلاء العامين للملك بمختلف المحاكم، والتي تتضمن توجيهات بمتابعة الصحافيين الذين يخرقون سرية التحقيق القضائي، بنشر مضامين المحاضر التي تنجزها الضابطة القضائية. الرميد قال، خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إنه يفاجأ بنشر بعض الجرائد لمحاضر التحقيقات وهو ما اعتبره جرائم عظمى التي لا يمكن التساهل معها، لذى قرر وضع حد لنشر مضامين محاضر التحقيق.

ذات الجريدة كتبت أن طفلا يبلغ من العمر ست سنوات ، بدوار العسال بجماعة المناصرة التي تبعد عن القنيطرة بـ 16 كيلومترا، قد نجا من الموت بعدما أطلق رصاصة من مسدس عمه الذي يشتغل رجل أمن بمدينة القنيطرة.

‫تعليقات الزوار

58
  • ابنادم
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:22

    اش هاد غميضة اللي تيلعبو معنا السلفيين مرة هاحنا معاكم مرة اخرى شكون قالها ليكم

  • lynx_eye
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:22

    نعم هدا هو لب المبادئ الاسلامية في التسامح والتخلق بسنة النبي الأكرم عليه افضل الصلاة والسلام وتعاليم لكم دينكم ولي دين.لكم.. يعني من حقكم دينكم وعقيدتكم التي رغبتم.

  • ben
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:27

    Morocco is for all Moroccans regardless of faith, colour or gender. Only fanatics would disagree because they do not believe in democracy because democracy is guarantor of diversity. Please learn to practice democracy.

  • al mahde
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:28

    لو العرب فعلو مثل كوريا من قبل وكان في امكانهم مكان تتجراء اسرائيل وايران على العرب ولكن العرب ناس مسالمة وﻻتحب القتل والقتال والقوة وعلو الهمة ناس طيبيين جدا نحن دائما ننتظر من يجي يضربنا ويذهب ونحن فرحانيين بعلم دولة التي تعلمنا الادب،من يكسب سلاح نووي هو يحمي نفسه من تأديب فقط هل يعني كوريا راه تهاجم غيرها بسلاح نووي؟ امريكا عندما كادت تخسر الحرب امام اليبان اطلقت عليهم قنابل نووية ونحن العرب نستنكر ونشجب مع اننا نشاهد ونسمع كل يوم ايران في طريقها للقنبلة نووية راني خايف ﻻتتحكم ايران في العالم الاسلامي ونصبح بسحب على ركب ونطوف في قم؟غصبا عنا

  • abdel ilah
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:32

    بالتأكيد سيقابل هذا التدشين بحضور نتانياهو شخصيا لتدشين مسجد في قلب تل أبيب.
    أستغفر الله ما أكذبني !!

  • FERAZ RIFI
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:38

    Le président du gouvernement du royaume du Maroc est le chef du pouvoir exécutif,il est tenu par le devoir du respect de la constitution de la nation qui est au-dessus de tous considérée comme la loi suprême que nul ne peut contester,sauf nécessité absolue qui va dans le sens de l’intérêt général décidée à l'unanimité

    La Nation Marocaine est composée également des citoyens de confession JUIVE,protégés par le même dispositif constitutionnel,ils sont égaux en devoir comme en droit comme le reste de la société marocaine,et la présence de Monsieur Benkirane à cette inauguration n'est que traduction d'une volonté d'exprimer que le Maroc est un pays de droit et de devoir qui ne fait pas de distinction parmi ses citoyens quels qui soient leur religion ou leur confession et leur croyance c'est un message de tolérance que le Maroc État-Nation a pu préserver en dépit des tempêtes qui l'a traversé

    Monsieur Benkirane est chargé par une conscience politique collective au nom de la Nation

  • زينب النفزاوية
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:47

    الا شاركو مع اليهود المغاربة في شي نشاط يقولوا متساهلين
    الا رفضوا المشاركة معاهم تقولوا متطرفين
    اااح من كرشي اااح من ضهري
    ارجو الا يحجب التعليق

  • سعاد
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:57

    سي عبد الاله بنكيران سيشارك في تدشين المعبد اليهودي بفاس ………عندكم اسحابكم مسجد او مدرسة للقران ………لاحول ولاقوة الابالله ……

  • Manaf
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:59

    "الخبر" نشرت كذلك أن "حزب المصباح" قد تسبب في إغلاق المركب السياحي "البحر الأحمر" بمراكش. وذلك نتيجة إصداره بلاغا استنكر فيه تفشي ظاهرة المتاجرة بالأعراض بما فيه الإستغلال الجنسي للقاصرين والقاصرات بدينة النخيل.

    ونعم الناس تبارك الله عليكم

  • مغربي تائه
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:00

    بن كيران رجل صالح و معقول و من خلال هذه المبادرة الحسنة يود توضيح ان الديانات كافة تحضى باحترام و تقدير في المغرب على خلاف البلدان الاخرى .

  • musulman
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:00

    bravo comme eux ils nous laisse inaugurer des mosqué dans leur pays alors faut faire la meme chose . c"est ca l'islam le respect des autres

  • abridox
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:13

    عندما تقول الخبر أن البيجيدي قد تسبب في إغلاق مركب سياحي بمراكش فهذا يعني أن البيجيدي تحول إلى مليشية ووينفذ مهمة من إختصاص الأمن والقضاء أو أن الجريدة تقوم بحملة إنتخابية مجانية للحزب في ظل وجود نسبة عالية من الأمية لا تفرق بين المؤسسات ودور كل مؤسسة وهذه الأمية مفيدة لتقوية الرصيد الإنتخابي.

  • عبد الالاه
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:20

    أنا ابغيت تفسروا ليا فين هو المشكل
    اه شي وحدين وخا ما كينش باغين ايصنعوع
    و الفتنة أكبر من القتل

  • لشهب
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:21

    الي يدير يدو في النخالة ينقبوه الدجاج
    الله يستر والسلام واحفظنا ياكريم

  • أمين
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:22

    هاذوك راهوم مغاربة,يهود مغاربة,واش بغيتوا تحيدوا لهم الدين ديالهم؟
    مين نكملوا بالديانات,أنرجعوا نمّنعوا الأمازيغية,والعادات المغربية.
    مزيان:هذا المغاربة ألي يستنكروا,هم ليسوا بمغاربة,و لايعرفون ما معنى الجنسية المغربية.

  • مغربي أومي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:35

    حول : "الخبر" نشرت كذلك أن "حزب المصباح" قد تسبب في إغلاق المركب السياحي "البحر الأحمر" بمراكش. وذلك نتيجة إصداره بلاغا استنكر فيه تفشي ظاهرة المتاجرة بالأعراض بما فيه الإستغلال الجنسي للقاصرين والقاصرات بدينة النخيل.

    راه ماشي هاذ شي لي كاين بل سدوه بسبب ماعندوش رخصة لبيع الخمر

  • Hassan la jeuness Rissani
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:39

    : بنكيران يشارك في مراسيم تدشين معبد يهودي بفاس , ومن هو المسؤول الرسمي للمملكة؟من هو الشخص الذي سيمثل المغرب في التدشين؟ ما صحافي ما 6 حمص . إذا لم نسبطع التمييز بين الأمور وبين ما هو أبيض من الأسود فرحمنا الله, يجب عنونة المقال "بنكيران سيفتتح المعبد اليهودي المغربي بفاس ,وقريبا سيد شن إصلاح الكنيسة بالدار البيضاء ,وهي مشاركات وبروتكولات الدولة بحيث هو رئيس الوزراء المغربي . شيء عادي كغروب الشمس في مغربها .

  • بنحمو
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:52

    هذا واجب رئيس حكومة حزب العدالة حتى و لو رفض أصحابه. و من واجبه تمثيل البلاد في تدشين مكان مقدس عند فئة من المجتمع المغربي و تنتمي إليه بالدم و التاريخ.
    و من يدعي بأنه لا يجب أن تكون في الوطن معبد خاص بيهود المغرب, فما عليه إلا أن يتذكر عدد مساجد المسلمين بالديار "الصليبية". هم يعرفون جيدا "لكم دينكم و لنا دين" و يعملون بها. أما نحن و القرآن بيننا و فيه بالحرف "لكم دينكم ولي دين"(سورة الكافرون),لا نعمل بها و نتجاهلها. و الواقع لا يكذب هذا.
    أما سياسيا فرئيس الحكومة لا يمكن له أن يتغيب عن هذا التدشين و به سفير الولايات الأمريكية, و يترك المجال لخصمه شباط يعمل ما يريد. تلكم السياسة, "عي حضيني نحضيك, أو لي غفل دازت على عينو ضبابة". تتعرفوها ياك ؟!!!

  • ابو سلمى
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:15

    تدشين معبد يهودي من طرف رئيس حكومة مسلمة انه باللغة الموجهة للعموم التسامح الاسلامي وبوجه اخر لا يراه الا الضالعون في كنه خفايا الامور هو تقديم تنازلات على حساب الدين الاسلامي ومبادءه الحقيقية المبنية على لكم دينكم ولي دين ولا يلزمني ولا ينبغي لي التدشين
    بالامس كانت الكرافطة ليست صورة للرجل المسلم وكان السلام على المراة بالمصافحة قبيح ومبطل للوضوء والان صارا امرين عاديين في حياة رئيس الحكومة انه التطبيع والتطبع على حياة القوم والابتعاد شيئا فشيئا عن اخلاق المسلم الممتثل لاوامر ربه ودينه ونهج السنة النبوية

  • abdelaali VA
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:33

    to Mr ben #3

    so you telling us that we don't know how to practice democracy are you kidding me ? if wedecide to build an islamic center in jerusalem you think the jews will let this happend because i know you a jew believe me you will get in your F16 and bomb it like what you do every day to the palistinian people just for your info the real arabs and muslims will never like you or your people and that's a fact your days is coming and soon . that's my point for tonight good night and good luck my hespress readrs.

  • abdel
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:35

    ا لسلام عليكم . اتمنى من رئيس الحكومة ان لا يكون مع الحظور في هذا التدشين ليجنب نفسه و حزبه من كل الانتقادات.اولا هذه ليست بمهمته بل مهمة رئيس بلدية فاس و وزير الاوقاف كما تكون المراسم في دول الغرب.انا لست ضد ان يقيم اليهود شعائهم لكن لا تسيس هذه المراسيم حتى نصبح في خدمة مشروع عوض تدشين معبد للصلات.و كما اسلفت الذكر انا لا استعرف بمصطلح اليهود المغاربة في نظري يهود يعيشون في المغرب لا اكثر و لا اقل كباقي الجاليات .واغتنم الفرسة لاذكر مادام المغاربة كرام في كل شئ لمذا لم تفاوض دولتنا قبل ان تعطي رخصة بناء هذا المعبد بالضغط على اخوانهم الصهاينة الذين يخربون البيت الاقصى الشريف و تهويده من لدن ابناء جلدتهم و بصفة ملكنا رئيس لجنة القدس الشريف.

  • ALLAHD
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 02:37

    almahd
    "………. ولكن العرب ناس مسالمة وﻻتحب القتل والقتال ………….. ناس طيبيين جد…."
    والله ضحكتني يا اخي
    اقرا عنهم في القران الكريم سورة الثوبة اية 97
    اوفي الثوراة اصحاح 16 اية 12
    او في مقدمة ابن خلدون الفصل 25 صفحة 149
    اولا غير دوز بوحدك في الليل فعين الشق

  • simo_13
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 02:41

    je sais pas pourquoi le monde crier des histoir les juif marocaine et les marocaine sois berber arabe sahraoui rifi ola jabli ont eu x on fraternite ,le profete sala allah a3ah wasalam son voisin est juif

  • maghribi
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 03:32

    السي بنكيران دشن معبد. اوآآآآآاه؟؟؟
    او من بعد؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
    الله يكمل بيخير.
    لكم دينكم و ليا دين. صدق الله العظيم…..

  • Patriot
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 03:36

    Bravo Mr. Benkirane, vous Avez demontrez votre patriotism….tous les marocains sont egaux et le fanatism religieux n'a pas de place dans notre pays..

  • مصطفى
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 04:18

    لا نعادي اليهودية كديانة ننحن نعادي الصهيونية.

  • Achkkir
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 06:53

    Merci pour ce que vous faites pour nous compatriotes juifs ;je suis fièr de ce grand geste d egalité entre Marocains on ne peut avancer qu ensemble ;je suis Bérbére musulman et fièr d mes frères juifs Marocains ;et je ne laisserai aucun porter atteinte a mes frères arabes on est tous égaux ;Marocains avant tout …..Merci hespress faites le geste comme vous le saviez faire

  • aziz
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 06:54

    بالامس القريب هدم اليهود جزء او ما تبقى من حى المغاربة واليوم نقوم ببناءمعبد لهم………اين…..?في فاس امولاي……………………..

  • أبو أمين
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 08:27

    حذيفة بن اليمان رضي الله عليه لما حضرته الوفاة دخل عليه أبو مسعود الأنصاري رضي الله عنه فقال يا أبا عبد الله إعهد إلينا قال حذيفة أولم يأتيك اليقين إعلم أن الضلالة حق الضلالة ان تعرف ما كنت تنكر وأن تنكر ما كنت تعرف وإياك و التلون في دين الله فإن دين الله واحد ………. معبد يهودي ……لا حول ولا قوة إلا بالله …..والله الذي لا إله إلا هو إن الآمر خطير جدا تذكر وقوفك بين يدي الله بماذا تجيب إتق الله إتق الله إتق الله في دينك في نفسك وفي أسرتك وفي مجتكعك ….والله المستعان

  • كماهو
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 09:47

    في اطار التسامح بين الاديان…ما فيها والو …أوروبا كلها عامرة بالمساجد …كلو ليا غير شحال من كنيسة في الدول العربية كلها …وأغلبها بنيت أيام الاستعمار….

  • badre
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:12

    إن قيام الإسلام على مبدإ التسامح هو الذي دفع معالي رئيس الحكومة للمشاركة في تدشين هذا المعبد. لكن نعود للماضي عندما كان معاليه في المعارضة مع رفقائه في الحزب كانوا يرعدون ويزبدون وينددون بوجود مستشار للملك من أصل يهودي وهو اليوم يسير جنبا إلى جنب معهم ويصافحهم
    كما ثاروا من مهرجان موازين ودعوا إلى إيقافه
    كيضحكو علينا

  • علال البركة
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:26

    السلام عليكم
    اليهود جزء لايتجزأ من المغاربة، وهم من أنزه الناس على الإطلاق، ليس كالجماعات المرتزقة والمجرمة والتي تدعي الإسلام و"ما خفي كان أعظم".
    إن الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي منذ عقود كان يضمنه لنا اليهود وسياستهم الحكيمة، أما منذ سنة 2012 إلى الآن لم نعد نعرف أرجلنا من أيدينا.
    الله ينصر سيدنا جلالة الملك
    وينصر العمراني وبيرديكو وماجاوره

  • بين مرسي وبنكيران
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:38

    السلام عليكم اعزائى القراء
    حقيقتا نحن تهناء بين مرسى وبيكران يتوه الانسان
    الرجلان مسلمان
    الحزبان اسلاميان [نص ما يعلن)
    الاول اعتذر عن حضور تنصيب الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية . واعلن السبب وهو موقف الشرع لا يسمح .
    الثانى وافق بالحضور.
    الملاحظه: ان نسبه الاقباط بمصر اضعاف نسبة اليهود بالمغرب
    وكذلك مساهمة الاقباط اضعاف يهود المغرب؟!
    مع من نحن!! بحكم الدين نكون

  • Abdessamad
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:29

    "الخبر" نشرت كذلك أن "حزب المصباح" قد تسبب في إغلاق المركب السياحي "البحر الأحمر" بمراكش. وذلك نتيجة إصداره بلاغا استنكر فيه تفشي ظاهرة
    المتاجرة بالأعراض بما فيه الإستغلال الجنسي للقاصرين والقاصرات بدينة النخيل.

    لو سمحتم ، هل يمكن تعويض كلمة " قد تسبب في…" بكلمة " كا ن له الفضل في …"

  • ayour
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:46

    pourquoi le film de tinghir-jerusalim a fait de vous des bombardments et d'accusations , oh parcaqu c'est des berberes , vous les accusez d'avoir trahié la patrie, , benkiran c'est un fasiste et islamiste et pas de probleme. quand il s'agit des berberes c'est interdit de parler et meme regarder les yeux des juifs comme il a fait allal alfassi. c'est toujours la memm politique. . permis pour vous et interdit a nous

  • Enquete
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 12:05

    Quelle hypocrisie, tout ça est du à la pression americaine française et israelienne pour le respect des juifs au maroc de retour

    les droits que les juifs ont au maroc ne les ont pas même en israel et ça sert de ramener benkirane et toute cette equipe pour tout ce cinema, ça ne fait que nuir à leur image mauvaise communication pour le peuple marocain m^me si cela est destiné aux congrès americain et au knesset du parlement israelien

    le maroc reste un pays qui a ses juifs seul de danger vient des juifs qui se disent marocain alors qu'ils n'ont rien de marocain, ils viennent car ils peuvent avoir tout de suite des terres de l'argent des affaires facilités

  • Patrit
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 12:22

    Pour commenter número 5,
    Les palestiniens et les Israeliens sont 2 peuples differents….
    Les juifs marocains et les musulmans marocains sont Tous des MAROCAINS….votre comparison est bizarre….
    L'egalite de tous les marocains est guarantie dans notre constitution….arretez votre haine

  • yassine (55
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 12:40

    Pour ceux qui ne comprennent pas ou qui ne veulent pas comprendre, les juifs marocains sont des marocains comme toi et moi ,chacun sa religion mais la patrie reste le denominateur commun, un juif n'est pas automatiquement israelien comme le musulman n'est pas toujour arabe,un peu de tolerence et oeuvrons tous pour le bien de notre pays et nos concitoyens

  • malek
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 12:44

    our prime minister we need him more in education programs….trying to get our youth talents in the run not praying for a minority people we are muslims yes. first got to be done first. ..the moroccan jew left the country a long time ago ….we are muslims for god sake ….peace

  • yassine benabed
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:03

    نعم لتسامح الاسلامي فديننا يدعوا الي ذالك فاليهودية ديانة نحترمها ولا شئن لنا بالاستاصالين الذين يستئسدون بالحق وينصبون انفسهم ولاتاً علينا دون حثي ان يستشيرونا القضايا المهمة بالنسبة لكل المغاربة هي الجهل و التخلف والفقر ونهوض بتعليمنا و تطوير اقتصادنا فهذا كله يمر عبر قراءة جديدة لدين و تفسيره حسب الزمن والمكان لا تجميده وتشفيره ليستاسد به ثلت من الانتهازين لتفريغ مكبوتاتهم اتمنا من خطباء المساجد ان لا يدعوا لاخوانهم واين كان سواءً كان نصرانين او يهودين بالدمار والخراب اتمنى ان تنشر وزارة الشؤون الاسلامية بياناً للخطباء والمرشديين الدينين تدعوهم فيها الى تلين افئدة المسلمين بالخير ومنع الدعاء على الغير بالسوء وحث الناس على التعلم واكتساب المعرفة والعلم والعلم والعلم والعلم والعلم والعلم ومنع التلاميد والاطفال من الاضراب دو طابع سياسي وزجر كل محرض لتلاميد بالخروج في المظاهرات دات طابع سياسي

  • Adil
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:15

    Je suis fiere d etre marocain et apartenir a ce grand pays qui es tolerant et que les musulmants celebreent comme il faut les fetes et les celebration avec leurs freres de confition juifs…je travaille a paris et chaque foie je suis emue quand je rencontre un juif marocain et leurs amours de leurs pays et leurs fiertee d etre marocain…il y a un qui m a dit un jour que son pere lui a dit sur son lit entrain de mourir mon fils tous que t as et tous que t as vecu c est rien de se que j ai vecu moi dans mon pay entre mes freres marocain…

  • المقاومة
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:34

    اغلب اليهود المغاربة هاجروا او هجروا الى فلسطين المحتلة ولم يبقى الا بضعة الاف فلمادا ثم تدشين هدا المعبد الدي سيكون فارغا بالتاكيد بينما نلاحض ان في صلاة الجمعة ان من يصلي في الشارع خارج المسجد ضعفين من يصلي داخله.

  • hadi
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:46

    نعم الدين الاسلامي يحث على التسامح و التعايش مع الاديان لكن بشروط.ارجعوا الى عهد النبي ص.اما التسامح الذي نتكلم عنه الان فهو مجرد تملق لكسب استعطاف امريكا و اسرائيل و شكرا

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 14:47

    المخزن كامل والعالم كامل باش ادشنو معبد يهودي؟؟؟ واابزاف هاذشي اولا؟
    يبدو ان المخزن هو الاخر يؤمن ان اليهود هم شعب الله المختار او انه يحس هو ايضا بذنب الهولوكست!
    الله اعفو علينا اوصافي

  • عبد الحفيظ سعو
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:30

    ألم ينهانا محمد صلى الله عليه و سلم عن مصافحة اليهود فما بالك بالفرح معهم و حضور مناسباتهم !! روى مسلم في صحيحه (2167) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا تَبْدَءُوا الْيَهُودَ وَلَا النَّصَارَى بِالسَّلَامِ) . و روى البخاري (6257) ومسلم (2164) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِذَا سَلَّمَ عَلَيْكُمْ الْيَهُودُ فَإِنَّمَا يَقُولُ أَحَدُهُمْ : السَّامُ عَلَيْكَ ، فَقُلْ : وَعَلَيْكَ) . عار على حكومة تدعي الاسلام أن تقوم بالتطبيع مع أكبر عدو للمسلمين !! صحيح ان الاسلام دعانا الى احترام الأديان.. لكن هذا لايعني بتاتا الحضور لأفراحهم ومناسباتهم !!!!!! انشري يا هسبريس !!!!!!!

  • حميد
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:14

    صدق من قال: وحب الدنبا راس كل خطيئة. بالامس كان هذا الرجل يدعوا الناس الى الاسلام ويبتدئ خطبته بقول الله تعالى:(ان الدين عند الله الاسلام.) وقوله(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين) وحاله اليوم لايشبه امسه في شيء.فهو اليوم يشاركهم مصرتهم واحزانهم ويزورهم ويتواصل معهم ويبني لهم المعابد والصوامع .سنشهد لك بهذا امام الله

  • أحمـــد سليمان
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:20

    إذا كان صحيحا وحقيقيا إقرؤوا تاريخ الإسلام وما فعله الشيطان بمعاوية ابن أبي سفيان ومن ثم تفهمون كل شيئ لا حول ولا قوة إلا بالله
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }المائدة82
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة51
    وهكذا تستنبطون من الآية أن الله ربنا ورب كل شيئ قال اليهود بصفة عامة ولم يقل لنا الصهاينة من اليهود والمعنى واضح في الآية الثانية
    وصدق الله العظيم هذا آخر الزمان والعياذ بالله

  • moiiii
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:37

    bravo au commentaire numero 19

  • youssef
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:04

    سير اخويا بن كيران الله يحفظك ,يكونوا مغاربة اولالا حقهم في دينهم الي كبروا به اوترباو عليه او واجب الاخرين بن كيران او……الاحترام و المساعدة وووووو..هدا هو الدين الاسلامي الي معروف دين التسامح او التعايش والدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة . والسلام عليكم و رحمة الله

  • أمين
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:07

    من أصلاب هؤلاء يخرج القتلة في اسرائيل ,النمودج عمرو بيريتز وزير الحرب الصهيوني الأسبق ,ولكم التعليق

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:10

    السلام عليكم

    رسول الله قدوتنا كان جيرانه يهود و كان يحسن إليهم

    برغم أنهم كانوا يسيئون الأدب و يأتمرون عليه

    أمرنا بالإحسان لأهل الكتاب ما لم يعتدوا علينا أو يطعنوا في ديننا

    أهل الكتاب هم اليهود و النصارى

    نتزوج منهم بالنصارى و نأكل دبيحتهم اليهود

    أما الوتنيون فلا علاقة لنا بهم سوى الإرشاد للدين بالتي هي أحسن.

    و نرجو الله الهداية للجميع

  • biyou
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:40

    C un exelent homme bon chance inchallah et bon corage

  • محمد المراكشي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 19:14

    و الله إن هذا الرويبضة ليذكرني بحديت رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام:حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ:‏
    ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَجِدُ مِنْ شَرِّ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ ‏
    وَقَالَ النَّوَوِيّ : هُوَ الَّذِي يَأْتِي كُلّ طَائِفَة بِمَا يُرْضِيهَا , فَيُظْهِر لَهَا أَنَّهُ مِنْهَا وَمُخَالِف لِضِدِّهَا .
    واش هاد السيد ما كانش لبارح كايقول هضرة ؤ اليوم كايدير هضرة أخرى.
    الله يا مقلب القلوب تبت قلبي على دينك.

  • sidi abdo
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 21:52

    le maroc payé de tholirance et tojourd respecte les princibe relegieut de tou les paye mais les juif marocain se sant egale avec les sotre marocaine et ben kirrane sof conpkete la politece qui convient xtemp de la pare tou lesgovernemet qui dirige le maroc de puit a l annépandence

  • الحسين بن محمد
    الخميس 14 فبراير 2013 - 11:23

    السلام عليكم

    ليس حضور إصلاح معبد يهودي هو ولاية

    و لا أخد صور فوتوغرافية معهم هو من الولاية

    الولاية هي مسألة سياسة بالنسبة للحكام

    رحمة الله على الحسن التاني عندما

    عندما خاطب المغاربة صراحة و بين

    الفرق بين الفضيحة الأخلاقية و الفضيحة السياسية

    تم الإسلام لا يحاسب الأطفال بجرم الآباء

    و لا يحاسب الآباء بجرم الأبناء

    لأنه دين العدل

    سيدنا إبراهيم عليه السلام كان أبوه كافرا

    و سيدنا نوح كان إبنه كافرا

    و اليهود ليس هم الصهاينة

    فالصهاينة مصرون على إخراج المسلمين و العرب و الفلسطينيين من أرضهم

    و قال عز و جل في سورة الممتحنة :

    {60/7} لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ

    وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ

    أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {60/8}

    إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ

    وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ

    وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ

    أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {60/9}صدق الله العظيم.

  • إستغلال العرب واليهود
    الخميس 14 فبراير 2013 - 13:38

    خلق أوهام تحرير فلسطين وطرد اليهود وإبادتهم دفع العرب لشراء وتكديس أسلحة قدرت بمئات المليارت من الدولارات في كل سنة وتحت تسمية التحديث والامن القومي

    لم يُنشأ إسرائيل بناءً على رغبات الغرب فقط, بل هناك بعض الدول العربية التي ساهمت بشكل مباشر في هذه اللعبة مقابل التمسك بالحكم وتسهيل مهمة الغرب في السيطرة على موارد هذه الدول والاعتماد على صناعاتهم في جميع المجالات وإسكات شعوبهم مقابل مبلغ من المال بما يسمى بالراتب الشهري كما ليس هناك تشجيع للإختراعات أو التطور الإقتصادي

    فالعرب واليهود شعبان مُستَغَلّان من اجل مصلحة الغرب . دعم الغرب لإسرائيل التي يزعج العرب كون إسرائيل هو الطفل المدلل لأمريكا لا يساوي عٌشر المبلغ الذي يستفاد منه الغرب من الدول العربية. مثال على ذلك فأمريكا تتبرع لإسرائيل مايقارب عشرة مليارات أو أكثر في كل عام ولكنها تعقد صفقات أسلحة بما يقارب بأكثر من ستون ملياردولار مع العرب كل عام أوعامين وغير صفقات التحديث والتدريب و إدارة الشركات والإستعانة بخبرات خبرائهم ووووو

  • صلاح الدين
    الخميس 14 فبراير 2013 - 16:41

    ان اليهود ليس شعب الله المختار بل هو شعب محتار قال الله تعالى :لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم. ماتمشيوش غالطين عمرنا ما نشوفوا منهم الخير وللي مافهمش يرجع للقران والسنة النبوية و التاريخ راه المؤرخين عارفين اهل الكتاب اش كيسواو غير النصارى استعمرونا و قسموا بلادنا باش يضعفونا و اليهود ديما كيديروا النهب والغصب و الحيلة.لا حيلة مع الله, وملكنا الحسن الثاني رحمه الله عارف هاد 2 اش كيسواو من ايام الاستعمار و التوجهات السامية للحركة الوطنية وكذلك ايام المحنة للكيان الوهمي الاسرائيلي

  • عبد الله
    الخميس 14 فبراير 2013 - 21:32

    الحمد لله ، المغاربة مسلمون ويعاملون بالحسنى كل الناس،حسب ماعلمهم دينهم، ولكن أسي بنكيران هل يجوز لك مشارك اليهود في افتتاح أماكن يعصى فيها الله،إن صح الخبر. نحن قوم أعزن الله بالإسلام فإن ابتغين العزة في غيره أذلنا الله. أيها المسلمون كيف تدافعون عن الباطل. أنسيتم أنكم ستلقون الله وسياحسبكم عن كل شيء. هدانا اللله وإياكم للحق ،وأدخلنا الجنة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين