رصيف الصحافة: "البوليساريو" تَسعى إلى مُفاوضات مُباشرة

رصيف الصحافة: "البوليساريو" تَسعى إلى مُفاوضات مُباشرة
السبت 16 فبراير 2013 - 23:00

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي توقفت عند تصريحات خديجة حمدي السيدة الأولى بجبهة “البوليساريو” التي أكدت من خلالها على استعداد الجبهة لخَوضِ “مفاوضات مباشرة” مع المغرب لمجرد ألا يقوم هذا الأخير “بفرض شرطه المتعلق بمشروع الحكم الذاتي” قبل أية محادثات..

حمدي أوضحت خلال مشاركتها في لقاء لشبكة المنتخبين الفرنسيين من أصل أفريقي المتضامنين مع “البوليساريو” بباريس، أن “الجولة الأوروبية القادمة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء قد تُساهم في فتح مُفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، مضيفة أنها لا تستوعب الفرق بين المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بين الطرفين. “نحن فعلا على طاولة المفاوضات..ولقد حان الوقت لبدء مفاوضات مباشرة بين الطرفين” تورد “الأسبوع”.

وانتقالا إلى عالم البنوك الإسلامية التي تأخرت عن طرق أبواب المغرب، أكد بلقاسم بوطيب أحد رواد لوبي الأبناك الإسلامية في المغرب، بأن الأبناك التقليدية ورجال السياسة تَحالفوا فيما بينهم من أجل إغلاق الأبواب أمام هذه الأبناك التي تفاعل معها بعض المستثمرين المغاربة في الثمانينات ليدرك أصحابها أنه من السابق لأوانه الحديث عن أبناك إسلامية في بلادنا.

بلقاسم وهو أول مغربي مدير للعلاقات الدولية في دار المال الإسلامي التي تأسست عام 1981 في جنيف السويسرية، وسبق له أن تولى مهمة التنسيق بين الأبناك الإسلامية في غرب إفريقيا، يؤكد عبر حوار أجراه مع “الأسبوع الصحفي” أن التخوف من “تسونامي” الأبناك الإسلامية غير مبرر، موضحا أن هذه الأبناك ستشجع على التحاق زبناء جدد بعالم المصارف.

ذات الأسبوعية نقلت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران طلب الاجتماع بالمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة في خطوة لإشراك القصر الملكي في اتخاذ قرار المس بصندوق المقاصة بعد أن “فَطِن بنكيران إلى أن حَذف الدَّعم عن المواد الأساسية قد يتسبب في ثورة شعبية”.

من جهة أخرى، توقفت أسبوعية “الأيام” عند مجلس النواب الفرنسي الذي صادق بداية الشهر الجاري على مشروع قانون يعطي الحق في الزواج من نفس الجنس، ما يعني أن الفرنسيين من أصل مغربي يمكنهم من الآن أن يتزوجوا” ما سيخلق انقلابا في العادات والتقاليد المغربية في الأسرة والمجتمع المغربيين”، تعلق الجريدة التي أضافت أن القانون المصادق عليه بالأغلبية يُمكِّن حتى الأجانب من غير الفرنسيين من الزواج من نفس الجنس بفرنسا ما يعني إمكانية زواج أي مغربي مثلي ومن أي بلد آخر على الأراضي الفرنسية، الأمر الذي دفع معارضي هذا القانون الذين سيتظاهرون ضد هذا القانون نهاية الشهر المقبل للتأكيد على أن فرنسا ستتحول إلى “ساحة لطلب اللجوء الزواجي”..

“الأيام” كتبت أيضا أن وزير الشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف، “تَوعَّد” بتحويل المندوبية السامية للتخطيط التي يرأسها أحمد لحليمي إلى مؤسسة تُعنى بالإحْصاء فقط يتمحور دورها الأساسي في توفير المعلومة العلمية الدَّقيقة لمُختلف الفاعلين المؤسساتيين، على أن تَتكلَّف الحكومة بجانب التَّخطيط والدراسات الاستراتيجية. “انتقاد بوليف للمؤسسة جاء بعد تأكيد هذه الأخيرة ارتفاع نسبة البطالة بـ0.1 بالمئة في الفترة الأخيرة” تقول “الأيام”.

وإلى محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي كشف خلال ندوة عقدها المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، أن كُلفة المُصالحة بَلَغت 200 مليار درهم، مضيفا أن الجيش رَفَض إدماج ضحاياه وأن عدد ملفات هؤلاء الضَّحايا بلغ 30 ملفا من ضمن الملفات التي عَرضَتها هيئة الإنصاف والمصالحة. مشيرة إلى أن الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لم يشرح لماذا رفضت المؤسسة العسكرية إعادة إدماج الضحايا..

“مجلة هسبريس” توقَّفت من جانبها عند الانتخابات الجماعية والجهوية التي لم تبدأ الحكومة في الإعداد لها بعد رغم تعالي أصوات الإسلامين الذين يتهمون خصومهم بتأخير هذا الاستحقاق “تخوفا منهم”. مضيفة أن وزير الداخلية امحند لعنصر والذي سبق وأن صَرَّح بأن وزارته تعمل على إعداد مشاريع القوانين التَّنظيمية الضَّرورية قبل إجراء الانتخابات في وقت زمني لايتعدَّى سنة 2013، عاد للتَّريُّث مؤكدا أن “الحكومة لا تشعر بالحاجة للسرعة وليس في نيتها أن تسرع في إخراج ولا اعتماد القوانين الانتخابية”.

عدم الإسراع هذا قد يصب في مصلحة جميع الأحزاب إلا حزب العدالة والتنمية، تقول المجلة، حيث يقول عبد اللطيف بروحو النائب البرلماني عن العدالة والتنمية “بعد الانتخابات الجزئية بطنجة ومراكش وإنزكان بَدَأَت المخاوف تتزايد لدرجة تشجيع وزارة الداخلية على التأخير لغاية 2015،”، حكيم بنشماس بدوره قال أن حزب الأصالة والمعاصرة “كان أول من طلب من الحكومة الإسراع باستكمال انتخاب المؤسسات الجديدة بعد تعديل الدستور” مضيفا أنهم “طالبوا وزير الداخلية بمشروع قانون تنظيمي للجهوية كاملا ومعه القوانين الأخرى المتعلقة بالتحضير للانتخابات”.

من جانب آخر عادت مجلة هسبريس إلى تجميع الشَّتات الذي أصاب الموريسكيين وهم المسلمون والأقليات غير المسيحية التي حاولت البقاء في الأندلس تحت الحكم المسيحي بعد سقوط غرناطة في يد القشتاليين عام 1492م، حيث تُعلِّق الباحثة في تاريخ الأندلس بشرى عدة بالقول “إن الأمر وصل بالميليشيات إلى تنظيم محاكم التفتيش للعقائد مع تفتيش أطفال الموريسكيين هل هم مَختنون أم لا وبلغ بهم الأمر حد النَّبش في الجدران عن مصاحف أو كتب إسلامية”. لتَستَمرَّ المعاناة إلى غاية طردهم بالقوة اعتبارا من عام 1609 بقرار من الملك فيليب الثالث ليحلوا بعدها بالمغرب وليبقى الأثر الأندلسي والغرناطي في الأكل واللباس والمعمار وفي بعض الكلمات المستقاة من أربعة قرون مَضَت.

‫تعليقات الزوار

69
  • ابو ياسر
    السبت 16 فبراير 2013 - 23:16

    المغرب دولة ذات تاريخ عريق ، تريدون ان تجلس لتفوضكم مباشرة ، من انتم … حتى تعبير المجرم القذافي ، مشكلتنا ليست معكم انت عصابة من المرتزقة لا غير ،
    حوارنا مع الجزائر والجزائر فقط لانها هي اصل الداء و الهواري تغمده الله بجمر جهنم هو من احدث هذا الورم السرطاني واتباعه عليم استئصاله.

  • مغربي حر
    السبت 16 فبراير 2013 - 23:17

    بسم الله الرحمان الرحيم اخواني الاعزاء بالله عليكم هل نتفاوض مع القتلة المجرمين السفاحين الخونة من لا ميثاق ولا عهد لهم وكاننا نريد ان نتفاوض مع يهود بني قينقاع او بني النضير ابان فجر الاسلام , مارايكم ؟

  • mohamed
    السبت 16 فبراير 2013 - 23:18

    mélangés de sujets mais je souhaite polisario sois libre

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    السبت 16 فبراير 2013 - 23:25

    Il est inscrit dans la constitution que le Maroc est un pays musulman, pourquoi alors des banques juives???… Dans ce pays quelques chose ne tourne pas dans l'axe

  • عمر حراري
    السبت 16 فبراير 2013 - 23:27

    ليس هناك سبيل الى الحوار بشروط كسبقة …….. في حالة قبولنا بهذا الحوار سوف يترجم الى قبول حلول دون الحكم الداتي اي اعذام عمل دؤوب قامت به وزارة الخارجية لسنين

  • بريك
    السبت 16 فبراير 2013 - 23:30

    مع من سنتفاوض وعلى ماذا أصلا فالأرض أرضنا والصحراء صحرائنا
    أنتفاوض على شئ هو في الأصل ملك لنا ؟؟؟ مهاذا الغباء
    أطالب من الدبلوماسية المغربية الكف عن سياستها الديمقراطية إتجاه الخونة وإستعمال سياسة القمع و'النخال' ضد هؤلاء لانهم قتلت أبنائنا وجنودنا في الجنوب فلا يعقل أن نضام حكومي يفاوض عصابة هذا ليس تكافئا وأيضا ليس عدلا مفاوضة أرض هي في الأصل مغربية
    وسياسة الديمقراطية والنزاهة لا يفهمونها فهم أبناء كوبا وسجون العسكر الجزائر فبذلك أتمنى نهج سياسة الديمقراطية إتجاه المغاربة والمواطنين الذين هم مجندون ومشبعون بحب هذا الوطن ومستعد للدفاع عنه
    الله الوطن الملك

  • atlas eagl
    السبت 16 فبراير 2013 - 23:34

    le maroc ne doit pas negosier avec eux ce sont des terorists. l algerie ne negosie pas avec les terorists elle les tues

  • asrdon
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:04

    يجب سحب مشروع الحكم الذاتي
    الصحراء المغربية مثلها مثل باقي المناطق
    لا مكان لدويلة عنصرية اسمها الجمهورية العربية الصحراوية

  • مول الفول
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:12

    ثخلت عنكم أسبانيا لا إعلام و لا مال،دبا مبقى ليكم غير تركعو للمغرب باش يتفوض معكم .الله ينعل لميحشم،غير بالامس القريب كنتو طلبو بالاستقلال أو الأستفتاء.أو دبا بغيتو "مفاوضات مباشرة"

  • debdoubi
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:28

    نتفوض, من انتم لكي نتفوض معكم
    أنت جزائرية لا تهمك قضية الصحراء المغربية
    هل الصين تفاوض التبيت
    هل الجزائر تفاوض القبائل والطوارق
    هل إسبانيا تفاوض الباسك
    هل فرنسا تفاوض كورسيكا
    هل تركية تفاوض ألاكراد
    هل روسيا تفاوض الشيشان
    و هل وهل وهل وهل
    إدن كل من يريد أن يمس وحدتنا الترابية سنقطع أياديه وسنلقنه درس لن ينساه أبدا كان صديقا أو شقيقا.

  • hichamadrid
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:35

    حداري من الحوار فهو اعتراف ظمني بالجمهوري المزعومة
    لا للحوار لا للحوار لا للحوار……

  • Must
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:56

    Si cette information s'avere vraie, cela denote que les moukhabarates d'Alger se sentent que toutes les portes sont fermees sur ses manigances. L e Maroc vient de signer un protocole de cooperation avec la Russie sur la peche qui concernne la peche dans les cotes du Sahara, les pays des Caraibes viennent d'abondonner la reconnaissance de la republique d'Alger. L a Libye va incessament gele sa reconnaissance de cette republique de chimeres, les aides venant de l'Espagne pour les sequestres de Tindouf commencent a se tarir. L e regime d'Alger devra supporter, a lui seul, les depenses de sa politique. Peut etre qu'il essaie, actuellement de trouver une issue ou il peut assurer sa prise officielle sur le sahara oriental. Mais il feint d'oublier qu'il ya egalement une grogne de la part des habitants de ce sahara qui n'ont eu, comme amelioration de leur condition de vie, de la part du regime d'Alger qui investit tout l'argent du petrole au Nord et pour s'armer.

  • Mokhtar dz
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:01

    la plupart des marocains d apres les commantaires ne connaissent pas l ONU et savent pas qsq cete derniere dit a propos de ce conflit et du sahara . c est la responsabilite du gouvernement et des media ,parce qu ils disent toujours le contraire de la verite .occidental.

  • ben
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:02

    Selon la loi de Mchiavelli on ne doit jamais negocier avec l'dversaire lorsque on est dans une position forte. Le polisario est maintenant tres faible en vue des dernieres donnees geopolitiaque. Donc pas de negotiation avec le cote faible sinon on aurait gaspiller une tres bonne carte.

  • حفيظ من أكادير
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:02

    السلام عليكم٠٠٠
    مع من غدي أنتفوضوا الإخوان مع مرتزقة مع الشمايت مع مكينة تاع الصابون الجزائرية لكتصبن فيها الوساخ تاعها أوتبيين لينا حنا مغرب العربي٠٠٠خصنا نتحدوا أو٠٠٠٠إلخ٠
    خصنا نعرفوا واحد الحاجة هيا أن الجزائرين و خاصة الحكومة الجزائرية أكبر منافقين على وجه الأرض هوما علياش قالوا باعوا زعطوط وظحكوا على ليشراه وخاص هد الصحراويين و هد المرتزقة إعرفوا بأن الصحراء المغربية نحن الأمازيغ الأولى بها نحن من يجب أن نطالب بصحرائنا وليس أنثم أما أنثم فلستم من هدا البلاد لا تنسوا أن الجزيرة العربية هي مصدركم هيا إرحلوا إليها إنها تنتضركم إن قابلة بكم و لا أضن ذالك٠
    واحد الحاجة أخرى مافهمتهاش هي ليدبر على شي كيتونا و 2 عواد و فرشهوم فوق الأرض كيقول أنا صحراوي أنا من هد البلاد و الله إيمكاتمركوا (لم تستحييون) رجوع الله ٠
    أو ديك الصحراء المغربية فاش أنثم لجئيين دابا المخيير فيكم ميفوتش 60 سنة هدي إلى كنتوا من أمة سيدنا الكريم ( محمد رسول الله ) ص ٠٠٠أو ماتنساوا تديو معاكم الخيام و الإبيل و الصينية و أتاي و٠٠٠٠ لدار البقاء و إرجعوا لله

  • VIVE MAROC
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:15

    صافي مات ليكم الحوت تطلبو السلة بلا عنب, ايوا ضربو طم.
    سيادكم القدافي الدي كان يدعمكم مات. والمساعدة الانسانية الاوربية انقطعت. والنار الجيش الفرنسي تقتربكم.
    من هما البوليزاريو ؟ المجرمين اصلهم من مالي وموريطنيا وتشاد وبعض الجزانريين من الجنوب. المملكة المغربية قوية جدا ولا تحب المنافقين واللصوص والارهابيين.
    عاش المغرب والسلا م على الشعب المغربي

  • احمد المراكشي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:26

    هل ما تطالب به خديجة الجزائرية حرم المراكشي عبد العزيز من تفاوض يعني التفاوض من أجل استفتاء شعب وهمي واستقلال سراب يوجد فقط في قاموس أحلام مستخدميهم عساكر المرادية أم تفاوض أخوي شعاره التعايش التوافقي تحت الشرعية الأممية من أجل حكم داتي في اطار قانونه الكوني تحت السيادة المغربية أي ما يسمى بتفاوض الشجعان لا غالب ولا مغلوب لإنهاء هده المسرحية الجزائرية المفتعلة بشكل سلمي يجنب المنطقة المزيد من الأحقاد التي سيتوارثها الأجيال من بعد أيها المتعنتون.

  • azzouz
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:34

    احدروا من هؤلاء الشردمة، يستمسكون حتى يتمكنون؟

  • LEMLIOUI.E
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:59

    Les conditions du MAROCsont connues et claires depuis des lurettes,une régionalisation élargie des douze régions du ROYAUME.On peut l'appeler aussi une autonomie,si ça plaise à quelques uns.La négociation prétendue sera de forme,mais de fond sera édictée par les textes du régionalisation .La porte du MAROC est encore ouverte pour les sahraouis de souche marocaine,mais incessemment la porte sera close,c'est le moment propice ou jamais '.Par contre les autres mercenaires des pays limitrophes d'Algérie ne seront jamais admis chez nous,je leurs conseille avant qu'il ne soit trop tard de regagner respectivement leurs pays d'origine,si non ils seront exterminer sans pitié par les généraux d'Algérie,parceque le theatre sera incessamennt achevé.Chaque chose à un début et une fin,bientôt nous serons témoin d'un mythe voire même un mirage de grand blouff qu'on a appelé polikhario.Le sahara est une partie intégrante du grand MAROC et restera à l'infini.

  • mgherébéy hour
    الأحد 17 فبراير 2013 - 02:16

    مات قدرروش علينا حنا المغربا صابرين على هبالكم او على هبال حبابكم الجزاءر حنا المغرب مبغييناش نوسخوا ادينا فيكم . المغرب غاي زيد فمخطاطو لا التنموية ولا العسكرية وو… انا الله مع الصابرين وصدق مولانا العظيم الله الوطن الملك. انا مغربي في الخدمة يااااااااابلااااااااااااااددي افديك بروحي .

  • oueld saeh
    الأحد 17 فبراير 2013 - 02:20

    نتفوض, من انتم لكي نتفوض معكم
    أنت جزائرية لا تهمك قضية الصحراء المغربية
    هل الصين تفاوض التبيت
    هل الجزائر تفاوض القبائل والطوارق
    هل إسبانيا تفاوض الباسك
    هل فرنسا تفاوض كورسيكا
    هل تركية تفاوض ألاكراد
    هل روسيا تفاوض الشيشان
    و هل وهل وهل وهل
    إدن كل من يريد أن يمس وحدتنا الترابية سنقطع أياديه وسنلقنه درس لن ينساه أبدا كان صديقا أو شقيقا.

  • سعدون
    الأحد 17 فبراير 2013 - 02:29

    صورة حية للعصابة التي تقتات من معاناة الشعب الصحراوي بايعاز من جنرالات الجزائر كان على زعيمها ان يتخلى عن اسم المراكشي الذي يوضح بانه فضل عقوق الوالدين ونداء الوطن على دنانير الجزائر

  • صحراء مغربية
    الأحد 17 فبراير 2013 - 02:30

    لا نتفاوض مع القتلة المجرمين السفاحين الخونة عصابة المرتزقة من انتم ؟
    القدافي و الهواري بومدين الدين دعموكم وغرروا بيكم اين هم ؟ لقد ماتوا
    مذا تقدموا لاخراتكم من عذاب وقتل الابرياء مذا فعلتم بهم بجيوشنا الابطال هل نتفاوض معكم وعلى ماذا أصلا نتفاوض على الأرض الصحراء هي أرضنا وصحراء مغربية صحرائنا الى الابد ملك لنا التارخ يقولوا هذا الصحراء مغربية مثلها كمثل باقي المناطق المغربية جزء لا يتجزء ابدا لا للحوار معكم هذه اعصابة بل يجب عليها تقديم امام العدالة ليحاكموا على الجرائم التي ارتكبوها في لحمادة تندوف ضد المواطنين المغاربة الابرياء والتي هي اصلا ارضنا كذلك لن نتنازل عليها ابدا تندوف مغربية حاسى بيضة مغربية بشار كذالك مغربية عاش الملك وعاش الشعب المغربي

  • ahmed.r
    الأحد 17 فبراير 2013 - 03:55

    لا و الف لا نحن لن نتفاوض اوساخ مختلطة من الدول اللتي لا تخاف الله من انتم حتى ذتفاوض معكم يا ابنااء كوبا الصحراويين الشرفاء هم بمغربهم لانهم مغاربة احرار ااما من ينكر وطنه و ملكه ليس مغربيا لاننا حماة الشعار الخالد الله الوطن الملك ستفاوضون كاسطرو و بومدين في جهنم انشاء الله

  • abdellah
    الأحد 17 فبراير 2013 - 04:02

    إذا تفاوضنا على الصحراء المغربية فلنتفاوض على الدار البيضاء أو إقليم عبدة أو الشاوية أو الحوز أو أو أو . فليدهب الانفصاليون إلى الجزائر وليتفاوضوا على القبايل من الأحسن أو على تيزي وزو أو وزا .

  • علي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 04:13

    ادا اردتم المغرب الا يشرط الحكم الذاتي، سهلة عليكم انتم ايضا الا تشرطوا تقرير المصير، اما في نظري و نظر الشعب، فالدولة يجب الا تتفاوض مع مرتزقة مثلكم، و ان تطرد كل خائن من هده البلاد، فانتم تستحقون ما تفعله تركيا مع الاكراد

  • عبدالحق
    الأحد 17 فبراير 2013 - 05:49

    اخواني الصحراويين .لست ادري لماذا تدعون ان الصحراء ليست مغربية ,فماهي مبرراتكم وبرهانكم على ذالك الا ترون في انفسكم امتدادا لشعوب الجزيرة العربية اليست تربطكم واياهم قواسم عديدة .نفس البشرة واللغة و العادات .عليكم ان تبحثوا كيف وصلتم الى الضفة الغربية من شمال افريقيا.الم تجدوا حينها قباءل صنهاجة بربرية متجدرة في التخوم الصحراوية .اليست نواكشوط و نواديبو وغوينيت وبيركندوز وغيرها اسماء بربرية .الم تكونوا قباءل رحل قدموا من الجزيرة العربية بحثا عن المراعي والواحات هروبا من قساوة الطبيعة واستوطنتم بصحراءنا الحبيبة وسيادة المغرب قاءمة على صحراء تصل الى نهر السنيغال والا كيف تفسرون صعود المرابطين الذين جاءوا من القباءل الصنهاجية البربرية التي كانت تتواجد بجنوب الصحراء .فان كنتم متواجدين قبل الاستعمار الاسباني كدولة فمن كان حاكمكم او سلطانكم او بالاحرى عملتكم وحظارتكم .اسمحوا لي اخواني الصحراويين المتنكرين للجميل فالمغاربة البرابرة والعرب شعب ابي واحد قبل بكم واحتضنكم ,فمن يشعر بمغربيته فهو في بلده ,ومن يرى غير ذلك فليعد من حيث جاء اجداده ,فنحن مغاربة نحب وطننا وملكنا حتى النخاع . السلام

  • murman
    الأحد 17 فبراير 2013 - 06:02

    ا ذا كان هذا التصريح جدي فيجب التفاوض معهم لان اخوانا و اهالينا محتجزون لديهم و تحث رحمتهم و المفاواضات هي الحل الانسب ليرجعوا الئ وطنهم الذي غادروه قصرا ويعيشون عيشة لا يرضاها انسان.

  • مهاجر
    الأحد 17 فبراير 2013 - 06:34

    مفاوضات مباشرة ستكون اكبر خطا في تاريخ الحكم العلويين بالمغرب. وستكون شراء حبل المشنقة الداتية واعتراف ضمني ووهمي بهذه العصابة الشيوعية. رئيسها يكتب بالامس ايات قرانية لملك السعودية للتوسط وفي نفس الوقت يبعت مجرمين يدبحون قوات امن مغربية ويهدد استقرار الجارة مالي.
    اكثر من الحكم الداتي يعتبر خروج عن العقل والتعقل.
    والسلام

  • المزابي الحر
    الأحد 17 فبراير 2013 - 08:18

    يجب على الدبلوماسية المغربية ان تقرأ تاريخ الاسلام لتتعلم من الأخطاء التي إرتكبها علي رضي الله عنه تحت ضغط قسم من جنوده حين قبل التفاوض مع معاوية بن أبي سفيان الشيء الذي مصداقيته في مهب الريح حين آلت نتيجة التحكيم لمعاوية جراءالحيل التي سلكها الداهية عمرو بن العاص مقابل طيبوبة وورعابي موسى الاشعري
    المنطق يقول لا تسوي نفسك بماهو اقل منك لو رفض علي بن ابي طالب المفاوضات مع معاويةالذي هو مجرد والي على الشام لما وصل الى سدة الخلافة الاسلامية
    نفس الخطأ هو الذي وقع فيه المغرب الآن لماذا نتفاوض مع عصابة من المرتزقة لمذا نعطيهم قيمة ما دمنا في أرضنا بحكم من التاريخ الذي يشهد ان الدولة المغربية كانت تمتد من نهر السينغال الى برقة بليبيا والى حدودفرنسا مع اسبانيا وبما ان محكمة العدل الدولية قد أقرت بأن هذه الصحراء كانت مسكونة وأن سكانها كانوا تابعين لملوك المغرب فعلى اي شيء يتفاوض المغرب يجب محاربة البوليذاريو ومن ساندهم السلاح موجود والرجال موجودون فلماذا نتفاوض معهم ، اقول وبصدق يجب ان يقتل كل صحراوي دعا الى الانفصال عن المغرب واوصي المغاربة ان يعضوا على الصحراء بالنواجد

  • motao-1
    الأحد 17 فبراير 2013 - 08:19

    Vous vous trompez Mr. Mokhtar dz-13. Les Marocains connaissent et collaborent sincèrement avec l'ONU dont le Maroc est un membre actif jouant un role très important pour la paix et la stabilité dans le monde . Concernant notre sahara, l'ONU veut en finir avec cette affaire fabriquée de toutes pièces par l'Algérie et était soutenu par Khaddafi et l'éspagne qui jouait double jeu. Maintenant que Khaddafi a payé pour ses crimes, l'Espagne au bord de la faillite et l'Algérie confronté au terroriste à l'intérieur et à ses frontières du sud avec des groupes armés dont quelques uns sont venus de Tindouf, cela devient très inquiétant pour la stbilité dans la région . C'est pour ces raisons que, le polisario se sentant abandonné de partout, il veut négocier. Mais négocier quoi ???… Le Maroc est souverain sur ses terres et n'a rien à négocier

  • علي فال ولد زيني
    الأحد 17 فبراير 2013 - 10:00

    نعتبر المغرب من شماله الى تخوم الموريتان دولة واحدة فلماذا نتفاوض مع قتلة ومجرمين وقطاع طرق .لقد سئمنا من اعمالهم التخريبية في الشوارع والازقة. والله ننتظر الامر لسحقهم..انهم يستفزوننا كل يوم وحين و لولا اليقظة الدائمة للمواطنين والمواطنات ورجال الامن لعاثوا فينا فسادا. الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم كيد الاعداء والانفصاليين .لن نتنازال عن حبة رمل واحدة .

  • حسن المغربي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 10:57

    السلام عليكم ورحمة الله
    نعم للتفاوض المباشرمع القيادة الرسمية لجبهة البوليساريو، لسحب البساط تحت الجزائر ،وكل القوى الدولية التي تستعمل ورقة الصحراء المغربية ورقة لابتزازالمغرب في المحافل والمصالح ، وأعتقد جازما أننا سنتوصل مع البوليساريو إلى حل وسط لاغالب فيه ولامغلوب .

  • مغربي حر
    الأحد 17 فبراير 2013 - 11:14

    بسم الله الرحمان الرحيم , اريد ان انبه الاخوة المغاربة الى العبارة الواضحة : اما مغربي او خا ئن , اتتذكرون هذ ه الكلمة انها تحمل في طياتها كل معاني الخلاص لله والوطن والملك والعبرة لمن يعتبر . والسلام

  • ARGAZ
    الأحد 17 فبراير 2013 - 11:16

    pas de negociation avec une bande de terroristes mercenaires engager par un regeme millitere terroristes qui dit le pays incha allah,d autre part ces terroristes doivent chercher un pays arabes ds aljazira al3arabia lr origine de lr grand parents,en fin le mement ou l espagne,la france,la turkie,colombia,serelanca,ect… d autre pays qui ont les meme prbleme non jamais des discutions dericte.

  • ibn toumert
    الأحد 17 فبراير 2013 - 11:25

    خليوهم يزيدو يشبعو رملة وعطش وجوع وسكن فالخياااام حتى يشبعو مزيااان وديك الساعة غادي يركعوا للمغرب بالزز منهم اما المغرب والحمد لله فرغم كل الازمات فهو احسن بكثير من معيشة الذل التي يعيشها الصحراويون وسط الرمال والجوع والعطش وكيفما قال الحسن الثاني رحمه الله احنا فبلادنا جالسين ومرتاحين والتفاوض الوحيد الممكن يكون تحت شعار "ان الوطن غفور رحيم" يدخلو لبلادهم ويساعدوا اخوتهم المغاربة فبناء المستقبل فذلك هو اكبر تحدي

  • مغربي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 11:39

    المسيرة التنموية و البناء مستمرة في الصحراء المغربية بفضل مجهودات الملك محمد السادس نصره الله ، نحن لن نتخلى على شبر واحد من أراضي أجدادنا … وإن خدعنا ملكنا و حكومتنا في بيع صحرائنا .. عليه أن يتنازل عن العرش ….الملك و عد المغاربة بأنه لن يتخلى عن شبر واحد ….

  • Hakim
    الأحد 17 فبراير 2013 - 11:57

    … ok, il y'aura des négociations d'arme in chaa llah
    dans la région

  • said.ch
    الأحد 17 فبراير 2013 - 12:00

    je pense que le maroc est pres a negocier avec le polisario sans condiition sauf que ce .polisario.soit libre.sa decision entre ses mains et pas entre ses chefs d.alger..

  • ahmed
    الأحد 17 فبراير 2013 - 12:01

    la proposition de l'autonomie proposée par le Maroc était un cadeau du Maroc a des mercenaires sans foie ni loi , le Maroc s'était trompé de cible . le Maroc a trois solutions mnt:
    1) mettre sa proposition en application dans nos provinces du sud et se retirer des négociation et considérer le probléme comme clos
    2) retirer sa proposition et continuer la négociation la souveraineté étant non négociable donc armée , police et affaires étrangéres décidée a rabat.
    3) mettre la proposition en standby et continuer a négocier dans le vide le temps étant en notre faveur . le piége auquel on doit faire attention et que le polisario considére l'autonomie comme un acqui et négocie plus que l'autonomie . l'autonomie est une proposition a prendre ou a laisser c'est a dire si on doit renégocier alors on négociera mais a partir de Zéro , rien n'est acqui d'avance . autrement le Maroc doit continuer le developpement des provinces du sud et l'encouragement de la population du nord a s'y établ

  • jojo
    الأحد 17 فبراير 2013 - 12:14

    لا تفاوض على املاكنا الصحراء ارضنا وجزء من وطننا ووطننا لا يتجزاء الا تفهمون ايها الاغبياء

  • F16
    الأحد 17 فبراير 2013 - 12:19

    " Les vrais négociations pour moi c'est que ces bandes de malfaiteur de "poliSarios" laisser tomber leurs fausses idées erroné ('indépendance) et qu'ils regagnent le pays le Maroc et que le Maroc arrêteces négociations directe ou indirecte ,déjà pas mal "l'autonomie" c'est une faute que le Maroc leurs à donner ça ,Et que l'Algerie ouvre ces frontières avec le Maroc et cesse ces manipulations qui l'emmènent a rien et qu'elle arrête aussi ces bêtises et ouvrir des pages blanches pour travailler ensemble il est temps….. elle a perdu assez de temps (l'Algérie

  • بوبصلة
    الأحد 17 فبراير 2013 - 12:31

    مفاوضات مع شرديمة عميلة لعميل وتعدادها حفنة يد، فات القطار ولا محطة له. بإمكانكم مفاوضة الجزائر علها تمنحكم قطعة أرض تنشيئون فوقها حلمكم الذي لن يطول

  • ou sont les portees dusparus
    الأحد 17 فبراير 2013 - 12:59

    soyer 1 peu humains vous negociez le sable et vous negligez les prisonniee marocains qui vivent dans la torture et l oublie ja 1 frere solda portee dusparie 37 et rien de nouveau

  • ابو ايمن
    الأحد 17 فبراير 2013 - 13:13

    لست ادري على ماذا تحدثون ومع من نتفاوض… فنحن لا نعترف بتاتا بأي اسم اسمه البوليزاريو.. فالمغرب مغربنا بشماله ووسطه وصحرائه .. من طنجة الى الكويرة..

  • اسد الصحراء المغربية
    الأحد 17 فبراير 2013 - 13:22

    اياكم و التقية فهي نوع من الكدب الممتاز تتلمدوه على احبتهم و اعداء الوطن الدولة الايرانية الصفوية بافواه الحكومة الجزائرية .
    اياكم و هؤلاء المجرمين

  • moulzri3a
    الأحد 17 فبراير 2013 - 14:02

    je me demandais toujours comment peut on admettre l'existence des banques islamiques dans notre pays comme ca facillment sans que cette initiative ou plutot dire cette fausse information déployé par les medias,soit attaqué et ciblé par le systeme bancair actuel et qui va lutter pour q''il n' y voit lumière?! vous allez me dire que les banque n'ont pas le droit de refuser ou d'interdir ca ?

  • الزنوتي المانيا
    الأحد 17 فبراير 2013 - 14:06

    من هيى هذ خديجة حمدي لي طعتيها هذ الايسم وتاقول السيدة الولة في
    الجمعية اليرهابية وتفاوض مع الدولة لها التريخ الااف السينين
    ياسيدي نحنو في صحاراناء مغربية وصحراء في مغريبيهاء اما المرطازيقة
    اليبغاء يرجع امرحبابيه الي مابغاش خليه ياكل الرملة في تيندوف اما
    الصحراواء الحرار راهوم في مغريبيهم يتمتاعو في خيراتيه المغرب
    لايلذغ من الجهر مرتاين المرطازيقة ظاق بيها الحال شافت المغرب ادخل في
    عمق افريقيا وسترجع مكانتهو وحست بي اليحطيضار وتوريد اليوم ان توفاوض
    وتاقول بيدوني شوروط موسباقة بي الحكم الذتي القدافي ارحل الي كان شتارة
    الايعتيرافات من حكام الافاريقة اليصاليح المرطازيقة اما الجينيرالت الجزاير
    راهوم غارقين في الفضايح الرشاوي الفضيحة تتبع الفضيحة وخاصتنا
    الشريكاة صوناطرك البيطرولية الصبح اليوم الوروبين هوما الي كايفضحوهم
    وخاصتنا الطلااين وهذ ماجعل المرطازيقة تتدرك اليحطيضار وتطلب اتفاوض

  • Jamal
    الأحد 17 فبراير 2013 - 14:24

    Ma remarque est la suivante: la majorité des commentaires parlent juste du premier paragraphe. est ce que le reste n'est pas intéressant ou bien autres choses. Benkirane a su qu'il y aura des protestations au cas où s'il y aura une augmentation de certains produits alimentaires et que sa popularité va se dégrader et non pas l'intérêt du peuple marocain.

  • وطني
    الأحد 17 فبراير 2013 - 14:48

    اصدقاء الانفصاليين من مجرمي الشيوعية في مأزق (ليبيا، الجزائر، سوريا، ايران) ياك يا الله لبارح كنتو طالبو بالاستقلال و العيون العاصمة و شبعتو سبان فالملك ديالنا هاهما صحابكم المجرمين لور لور و اسبانيا ماحيتها غير مع الازمة هذه هي الفورصة باش تقدمو الاعتدار

  • مغربي قح
    الأحد 17 فبراير 2013 - 14:52

    لا مفاوضات مع عصابة من المرتزقة شذاد الآفاق عصابة متهمة دوما بالإرهاب و تهريب المخدرات ، هذه العصابة هي خليط من عدة جنسيات كالمدعوة خديجة حمدي و أصلها صحراوية جزائرية من تندوف ، ما هي إلا بيادق يحركها جنرالات الحركي القابعين في المرادية الذين يكنون كرها شديدا للمغرب و يحاولون بكل ما أوتوا من قوة تقزيمه و تفتيت وحدته الترابية ، إن المغرب دائما و أبدا أبوابه مفتوحة فقط لإخواننا المغاربة المحتجزين في صحاري تندوف أما باقي الجنسيات من موريطانيا و الجزائر و توارق مالي و النيجر و البرابيش فهم ليسوا بمغاربة إنهم مجموعة من المرتزقة سخرهم النظام المتعفن للحركي لضرب وحدة المغرب ليس إلا .

  • SAHARAMOROCCAN
    الأحد 17 فبراير 2013 - 15:56

    ils revent franchement , y aura jamais dans le futur Inchallah de negociation avec Groupe de Mafia terroriste, le Maroc est dans se Sahara, , ce n est que juste question de temps pour que ce conflit avec quelques Bandits de Polizario prend fin,
    on est pret a tout pour notre patrie

  • driss casaoui
    الأحد 17 فبراير 2013 - 16:05

    دار المال الإسلامي التي تأسست عام 1981 في جنيف السويسرية, c´est regolo d´entendre cela. la suisse pour les banque islamiques. si c´est vrai, on est les plus idiots etre humains sur terre. CECI N´A PAS BESOIN DE COMMENTAIRE:
    pubie svp hespress

  • incognito
    الأحد 17 فبراير 2013 - 17:02

    Morocco will recognise those scoundrels gungsters if he acts according to their will. The scope is getting narrower for them.Morocco will have to be smart re, that issue.Algeria is having her internal affairs and is being put under pressure to invest those Pedtrodollars instead on the polisario on her her own internal social matters for hope to absorb the wrath of the people.

  • المنصف
    الأحد 17 فبراير 2013 - 17:35

    ا ختيار البوليزاريو هذا الوقت ,لتدفع عنها النقد الدولي, في خلقها لهجوم اكديم ازيك على الامن المغربي .فلماذا الان?

  • Rifi moroccan
    الأحد 17 فبراير 2013 - 17:53

    What is there to negotiate about shahara in the land of the Moroccan,in no way is Something we negotiate with cowered's and the crazy lot.is it the time for them to go and stay in Algeria ,the are not wanted in our land.We Moroccans are nice but you if you try to take what is ours then you get you desert burned fingers with it to.

  • meghrassen
    الأحد 17 فبراير 2013 - 18:27

    لا نريد التفاوض مع هده العصابة يكفنا ما مضى عندما كنى نتفاوض معهم كانوا يخططون لحرق مدننا الجنوبية
    لا اعرف لمدا لا يحتج المغاربة هده هي الفرصة لا نريد تفاوض مع القتلة المجرمين ما عندنا طرحناه للمنضمة الدولية إما ان يقبلوا به او لا يقبلون
    عندما يكونون مستعدين يطلبون من المملكة الدخول فقط على تطبيق الحكم الداتي و لا شيء غيره

  • المفازضات موجودة اصلا
    الأحد 17 فبراير 2013 - 19:21

    لا أفهم ما معنى هذه التعليقات السادجة "لا حوار مع المرتزقة و لا ذلك سيعتبر اعترافا ضمنيا" الا تعلمون أن المفاوضات قائمة و جارية فعلا و ان الفرق هو الوساطة الاممية ادن فالمغرب اعترف بقيادة البوليساريو منذ سنوات حتى في عهد الحسن الثاني جلس مع قيادة البوليساريو و تحاور معهم بشكل مباشر و بدون وساطات و ذلك سنة 1987 ..اذا أردتم الحديث و السب و الشتم كعادتكم يا اخوتي فلتأسسوا كلامكم على وقائع وليس مجرد ترهات نابعة من حقد لا غير..و اعترفو ان بالصحراء نزاع قائم مطروح لدى الامم المتحدة و هو صراع يكلف جميع الاطراف بما فيها المغرب خسائر فادحة

  • محمد بن بركة تنغير
    الأحد 17 فبراير 2013 - 20:54

    لا للموافضات…لا للحكم الذاتي الموسع كما تقولون…لا للاستفتاء في الصحراء…ونعم لاستفتاء الشعب المغربي فيما اذا أراد أن يعطي حكما ذاتيا للصحراء …فنحن الذين عاشوا مرارة فقدان ابنائهم أو اخوانهم أو ابائهم في الدفاع عن الصحراء وليس رجال السياسة القابعين على الأرائك متقابلين لا يسمعون فيها لغوا ولا تاتيما….الصحراء مغربية وكفى بالله وكيلا…أما القول بالحوار …والحوار…فالنتيجة واضحة وجلية.. السياسيان الأصمان لايتحاوران..ولن يلتقيا أبدا .الأن وقد رحل القدافي…فأرى أن المونورسو أيضا عليها أن ترحل فهي لم تقدم لنا أي شئ باستتناء اطالة أمد اللاحل..حرب قصيرة الأمد خير من بقاء المونورسو على قلوبنا.

  • mohamed
    الأحد 17 فبراير 2013 - 22:08

    au taha 26 si vous voulez la guerre on algerie ont est pres il a dits le 1 ministre algérien après l attaque de cite gazier l algerie elle rigole avec personnes vous aller voir sur YouTube ont armeé 1 en Afrique plus de 200 milliard a la banque sais vous que vous perdue vos terres sais pas nous on plus vous crèvent de faim ne joue pas avec notre armée fais sa dans ta tété les grand puissance mondial il viennent chez nous France u s a Espagne Allemagne grand britagne

  • عائشة2
    الأحد 17 فبراير 2013 - 22:12

    غالبية كتاب التعليقات لا يفهمون في الأحداث السياسية شيئا ولا يقرأون وإنما هم يقرأون العنوان ثم (ينزلون على الراقنة" بالردود الخاوية والنفيسة ديال الكذوب.
    اقهرتونا، هكذا تفعلون في الانتخابات ، لا تقرأون البرامج ولا تتبعون الأحزاب ولا تتبعون البرلمانيين. عندما تقرأون عنوانا " تبدأون في النقد الخاوي.

    وااااشباب المغاربة واتعلموا تقراوا الموضوع كله، وفكروا في معانيه وامتداداته، ثم ابدأوا في تحليل أفكاره وكما تحلل النصوص في الثانوي وبعد ذلك أعطوا وجه نظركم . ذلك هو التعليق.

    واقرأوا جميع المقلات وليس فقط التي فيها الزمزمي والبولساريو والأمازيغ، وبنكيران والحكومة والملك . ووإنما اقرأوا من أجل إغناء رصيدكم المعرفي.

    ولعلمكم فالمغرب قام بمحادثات مباشرة ،وأخرى غير مباشرة مع البولساريو في USA وفي اوروبا.

    فقولوا شيئا على أسس أو اسكتوا وحتى لا يحكم علينا غيرنا بالأميين المركبيين.

    انشري هسبريس من أجل الرقي بالقراءة

  • ضد الضد
    الأحد 17 فبراير 2013 - 22:15

    لا تفاوض مع المرتزقة…. وجب التفاوض مع شخصين اثنين فقط هما من خلقا هذا المشكل. و هما القذافي و بومدين… و من غيرهما ليس هناك تفاوض مع أي شخص آخر…. اذن اخرجوا الهيالكل العظمية للقذافي و هواري بومدين لتستأنف المفاوضات معهما… و طوي الملف … من أراد العيش في الصحراء المغربية تحت الراية المغربية مرحبا به و من يرفض ذلك فليس بوسعه سوى الذهاب الى قبر هواري بومدين يتباكى عليه لأنه يستحيل البكاء على قبر القذافي المجهول…

  • المختاري
    الأحد 17 فبراير 2013 - 22:39

    ربما الجزائر وعسكرها فاقو من نعاسهم وأحسو ان الحرب عند ابوابهم بسبب المرتزقة اللتي يدعمونها من زمن بعيد. وتبين لهم اليوم أنهم في قفص المتهمين الداعمين للارهاب وأن المجتمع الدولي سينتقم من كل من يدعم الارهاب وخاصة ان فرنسا لن ترضى يوما ان ترى الجزائر دولة مستقلة. ولذالك ستحاول الاستلاء على الجزائر مدعية دعم الجزائر للارهاب.وهذا ما حذر به المغرب طيلة ثلاثة عقود بأنكم ستجرون الول على المنطقة بدعمكم للمرتزقة اللتي من صناعتكم والان أحسستم بالخطر وتريدون التفاوض مع المغرب وها نحن وصلنا الى ما كنا نحذركم منه يا معسكر الجزائر

  • العطاوي
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 00:50

    لات فاوض مع المنافقون الغدارة خ لوهم يبقاو في تندوف مع الحركيين الجزائريين اسءلوا عليهم التاريخ لاوطن لهم هم كانوا سراح الابل ما بين تشاد والنيجر والجزائر مالي خليهم يبقاو في النوم كااصحاب الكهف حتي افيقوا عاش مليكنا العظيم والنصر لجيشنا الباسل حاسي بيضا وتنمجوك واملعشار ومركالة خير دليل الحركيين ستدربهم دعوةاالشرفاء الاحرار ورجال البلاد الصلحين والجزائر خلينا الله هو الي غدي يحكم فيهم

  • sahrawi
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 22:24

    شعب المغربي خارج التغطية
    المغرب مند سنوات وهو يقوم بمفاوضات مباشرة ،وأخرى غير مباشرة مع جبهة البوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة…

  • hassan
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 14:54

    ل اتفاو ض معا مرتزقة اتفاوظ مباشر يعني الاعتراف

  • مواطن صحراوي
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 14:58

    الاشكالية هي على ماذا سنتفاوض؟
    الصحراء مغربية ، سكانها مغاربة ،يسري عليها دستور فاتح يوليوز 2011 .أين هي المشكلة؟

  • الحسن
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 23:27

    علينا ان لا نتفاوض مباشرة مع المرتزقة وندعهم في حلمهم يهمعون ويخوضوا ويلعبوا مع الفئة المنبودة والخاسرة ونلتفت الى المفاوضات المباشرة مع اوراش التنمية في جميع المجالات وخاصة تنمية العنصر البشري والدي هو الرهان الحقيقي ولقد قطعنا اشواط ومازالت تنتظرنا اشواط اخرى علينا ان نسارع في دلك وان تنمى جميع الاقاليم بدون استثناءوعلينا ان نغير بعض المفاهيم فبدل الاقاليم الصحراوية علينا ان نقول الاقاليم الجنوبية على غرار الاقاليم الشمالية الاقاليم الشرقية…للمملكة المغربية عند ما سنصل الى مستوى متقدم من التنمية ونحن الان على الدرب ون سار على الدرب وصل حينها ستنهار مخيمات تندوف كما انهارجدار برلين الدي كانت تحرسه اكبر قوة نووية في العالم ولهم في هده القضية موعظة ان كانوا سيتعضون وبوادر انهيار مخيماتهم بادية في الافق وستاخد ها رياح عاتية وستلقى نفس مصير جدار برلين .

  • احمد
    الخميس 21 فبراير 2013 - 21:41

    السلام عليكم اريد ان اقول في هذا التعليق من هو البوليزاريو الصحراء نحن حررناها من ايدي الجزائرين . الموجودون في تندوف مورطانيين ومرتزقت دول الساحل والقليل من الصحراويين المغاربة الدين اختطفوا من المسيرة عشت اطوار الصحراء ووجدت ان المغاربة هم الدين اطالوا هذه القضية اما البوليزاريو لا وجود له انه موجود في الأوراق لا غير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة