24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | منظّمة "مراسلون بلا حدود" تنتقد سير محاكمة مدون مغربي

منظّمة "مراسلون بلا حدود" تنتقد سير محاكمة مدون مغربي

منظّمة "مراسلون بلا حدود" تنتقد سير محاكمة مدون مغربي

انتقدت منظمة مراسلون بلا حدود الحكم الصادر بحق المدون المغربي محمد عطاوي الذي أدانته المحكمة الابتدائية بميدلت بعشرة أشهر سجنا نافذا لمزاولة وظيفة من الوظائف العمومية دون ترخيص، والاستمرار في مباشرة وظائف عمومية بعد التوصل بقرار ضرورة التوقف عن مزاولتها. وتحدثت المنظمة الحقوقية ذاتها عن كون المحاكمة تمت "بسبب ادعاءات زائفة تهدف إلى ثني عطاوي، الموظف السابق ببلدية تونفيت، عن فضح الممارسات المافوية للسلطات المحلية".

وقد تم اعتقال محمد عطاوي، كما أشار بيان المنظمة الذي توصلت به هسبريس، في الوقت الذي "كان يلتقط صورا لتجمعات سكنية عشوائية في تونفيت بولاية مكناس في 21 يناير الماضي، وذلك في إطار تحقيق كان ينوي نشره على شبكة الانترنت، ليودع السجن رفقة رئيس وأمين عام جمعية "جماعة تونفيت" التي ينتمي إليها كذلك المدون المذكور، ويحبس من تاريخ الاعتقال حتى يوم 14 فبراير داخل سجن انفرادي، ولم تستطع زوجته زيارته".

وحسب البيان فإن القضية تعود إلى شهر مارس من سنة 2010 حينما كان عطاوي ينجز تحقيقا حول "مافيا الأَزر" وهو يشتغل، في ذلك الوقت، مراسلا ليومية المنعطف إضافة لعمله داخل البلدية ورئاسته لجمعية "تونفيت مستقبل الأرز"، لتعتقله قوات الأمن وتدينه محكمة ميدلت بسنتين سجنا نافذا بتهمة الابتزاز، قضى منها 45 يوما. وبعد استئناف الحكم تم الإفراج عنه بعد عدة جلسات لم تقل فيها المحكمة كلمتها النهائية، ما جعل الحكم في القضية يبقى معلقا.

وقد اتهم محمد عطاوي، حينئذ، أربعة من ضباط الشرطة القضائية في ميدلت باختطافه وتزوير وثائق رسمية، وقدم أنذاك "أدلة ثبوتية على ذلك" وفق تعبير "منظمة مراسلين بلا حدود"، إلا أن القضية لم تعرف نهايتها رغم أن ذات المنظمة راسلت وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في أكتوبر من سنة 2012 ودعته إلى بعث القضية من جديد، خاصة وأن السلطات المحلية طردت عطاوي من عمله، غير أن "الوزارة لم تتدخل" كما يقول البيان.

المنظمة العالمية التي يتواجد مقرها بباريس عبرت عن "الاستياء من أعمال التخويف التي تهدف إلى إسكات هذا المواطن الصحافي وسط جو للإفلات من العقاب"، ودعت إلى "فتح تحقيق مستقل ومحايد حول قضية اعتقاله"، مطالبة "إطلاق سراحه بشكل مؤقت إلى حين استئناف المحاكمة".

ويعتبر محمد عطاوي، واحدا من نشطاء الانترنت الذين ينشرون مقاطع فيديو باستمرار عبر موقع الـ "يوتوب"، يوثق فيها شهادات لساكنة المنطقة حول معاناتهم المقترنة بمجموعة من المشاكل البيئية والتدبيرية، كما أن منظمة مراسلون بلا حدود سبق لها أن نشرت قضيته في تقرير موسع ضم مجموعة من التحقيقات المتعلقة بالمجال البيئي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مغري الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:18
القضاء الفاسد مستمر في غيه وظلمه للشرفاء وفي حماية المفسدين واللصوص اذن لا شيء تغير في هذا البلد عليك أخي المراسل أن تصمد في وجه الظلمة والمستكبرين في الأرض واللصوص وناهبي المال العام والقضاء الفاسد ...ولا تستسلم لأن الاستسلام هو ما يريدونه منك ... راسل المنظمات الحقوقية وكل الجهات الساهرة على الحريات داخليا وعلى الصعيد الدولي وأودع ملفك لديها.... قاوم بكل ما لديك
2 - mohamed belgique الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:53
لا حولة و لا قوة الا بالله اللهم انا هذا المنكر مهذا اظلم الذي نال جميع احرار هاذا الوطن ان محمد العطاوي من اكبر المناضلين فالمغرب انه من احد اقربائي كل يشهد له بنزاهته لا يعرف ما معنى الخوف يهددونه اكثر من مرة من فضحهم في جميع المجالات انهم العفاريت و تماسيح دائما يساعدهم الحظ في بلد إسمه المغرب اطلب من وزير العدل الاستاذ رميد في تدخل لي الا فراج عن هذا المناظل محمد العطاوي المظلوم وان ينضرو في حالته الاجتماعية تاركا من ورائه أسرة من زوجة و2 بنات وطفل لا يتعدى سنه عام ونصف وانتم تعرفون جيدا فساد حكام ميدلت في قضية هشام الله معك يا ابن العم المودن محمد من بلجيكا انشر جزاك الله خيرا
3 - pedro السبت 23 فبراير 2013 - 13:01
svp si vous ne connaissez pas ATTAOUI en personne,ce n pas la peine de devier la realite de ce Mr connu par son escroquerie sous le voile des droits de l'homme et des associations de bonne foie,une simple tournee et enquete dans les ruelles de Tounfite,vous prouverant qu'il s'agit d'un individu hors la loi,qui cumule de l'argent sur le dos des pauvres.Aller a tounfite et vous saurez le reaklite
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال