رصيف الصحافة: بنسودة وبركة يرفضان الانصياع لضغوط بنكيران

رصيف الصحافة: بنسودة وبركة يرفضان الانصياع لضغوط بنكيران
الخميس 21 فبراير 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء الصحف الصادرة الجمعة من”الصباح” التي أوردت أن نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، قد رفض الخضوع لضغوطات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وبعض وزراء حزبه بهدف التأشير على قرارات تعيين بعض الأسماء التي سبق لها أن استفادت من المغادرة الطوعية في دواوين بعض الوزراء.. مضيفة أن نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، هو الآخر يتلكأ في التأشير على المناصب الخاصة ببعض دواين زملائه الوزراء، ورغم الفيتو القانوني المرفوع في وجه أسماء استفادت من المغادرة الطوعية فإن أستاذة جامعية تعمل في ديوان وزير من حزب “المصباح” رغم عدم حصولها على التأشير من الخازن العام.

“الصباح” نشرت كذلك أن برلمانيين يستعدون لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول تدبير قطاع الصيد البحري، ومساءلة مدير المكتب الوطني للصيد بناء على نتائج لجنة الاستطلاع التي تقوم بجولة في الأقاليم الجنوبية للوقوف على مشاكل القطاع.

“الخبر” أفادت أن القيادة العليا للدرك الملكي قد أجرت مجموعة من التغييرات على رأس مصالح مهمة بالقيادة، حيث شملت التغييرات تسمية ضباط كبار وتنقيل آخرين لترؤس عدد من المرافق. إذ خلف الكولونيل ماجور بوصبع الكولونيل ماجور بورعود على رأس المجموعات الجوية بمنطقة بولعجول قادما إليها من القيادة الهليا للدرك الملكي. مشيرة إلى أن سبب إبعاد الكولونيل ماجور بورعود عن مسؤولية الفيلق الجوي التي لم يتم بها سنته الثانية إلى اقترابه من سن التقاعد. مضيفة أن التغييرات شملت أيضا فرقة الأبحاث القضائية الوطنية التي يرأسها الكولونيل الشيبي حيث ألحق بها الكولونيل عمر براد الذي كان قد خلف الكولونيل أرحو على رأس مصلحة الضباط بالقيادة العامة للدرك الملكي…. وأن الجنرال حسني بنسليمان بذل جهودا من أجل تحسين صورة الجهاز لضمان جاهزية المسؤولين المكلفين بتدبير شؤون مصالح هامة في بنية جهاز الدرك الملكي بالمملكة.

“الخبر” نشرت أيضا أن مصالح الجمارك بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء قد حجزت بتنسيق مع الأجهزة الأمنية ثلاث نظارات تتوفر على كاميرات ذات حجم صغير ودقيقة الصنع قادمة من هونكونغ.. مضيفة أن العثور على النظارات التي تتضمن كاميرات للتصوير جد متطورة استنفر مصالح أمن المطار بكافة شعبها خاصة بعد ضبطها ضمن إرسالية خاصة قادمة من دولة الصين الشعبية مباشرة إلى الدار البيضاء في انتظار تسلمها من طرف شخص لا زالت المصالح الأمنية تطارده بعد العثور على اسمه على ظهر الإرسالية.

“المساء”نشرت أن وزارة الفلاحة والصيد البحري تعيش حالة من الإرتباك بعد إعادة كميات من السمك المجمد إلى المغرب بسبب عدم مطابقتها للمعايير الدولية المعتمدة في مجال حفظ وتخزين الأسماك.

ذات الصحيفة كتبت أن مدير سجن سلا2 قد خالف تعليمات وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا حيث منع محامي عبد القادر بلعيرج وحسن الخطاب، يوم 19 فبراير الجاري من زيارة المعتقلين المذكورين بدعوى ضرورة تجديد رخصة الزيارة.

وفي خبر آخر نشرت “المساء” أن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش قد حكمت بالحبس مدة ستة أشهر حبسا نافذا مع أداء غرامة قدرها ألفا درهم في حق بائع الوجبات السريعة الذي كان قد تسبب في تسمم لحراس بالقصر الملكي بمراكش.

“المساء تطرقت أيضا لقضية إنسانية مفادها أن سيدة تبلغ من العمر 31 سنة قد احتجزت وأهملت من قبل بعض أفراد أسرتها داخل حظيرة للدواب لمدة ست سنوات. إذ تقاسمت الأكل مع البهائم وهي ترقد الآن داخل المستشفى الإقليمي محمد بن عبد الله في الصويرة.

“الأحداث المغربية” كتبت أن الهيأة القضائية بغرفة الجنايات الإبتدائية باستئنافية فاس قد أدانت كلا من رئيس مركز تسجيل السيارات بالناظور ونائبه بعشر سنوات سجنا نافذة لكل واحد منهما، وثلاث سنوات حبسا نافذا للعامل المهاجر ببلجيكا. وذلك على خلفية خروقات وتلاعبات بمركز تعشير السيارات بالمدينة المذكورة.

أما” أخبار اليوم المغربية” فقد أفادت أن علي بلحاج ، العضو المؤسس لحزب الأصالة والمعاصرة , تدخل لخالد الودغيري، المدير السابق للتجاري وفا بنك، للحصول على العفو الملكي دون أن يمثل أمام القضاء بعدما حكم عليه بـ 20 سنة سجنا نافذا.

ذات الجريدة نشرت أن مؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة التي يرأسها محمد رشدي الشرايبي قد منحت دفعة جديدة من الدواء الموجه لـ جمعية المنصور الذهبي لدعم المستشفيات التي ترعى شؤون المرضى الذين يعانون من داء القصور الكلوي على مستوى أقاليم ورززات وزاكورة وتنغير.

يومية “الأخبار” نشرت أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط قد استمعت إلى الخادمة الفليبينية ” أنيتاكروز” التي تتهم مشغلتها (ل.ص، الوسيطة المتهمة بالإتجار في الخادمات الفليبينيات) بكيها وتعذيبها بعد مطالبتها بجواز سفرها الذي كانت تحتجزه المتهمة المذكورة.

نفس اليومية نشرت أيضا أن الإدارة الجهوية للدرك الملكي بفاس قد أقدمت على فتح تحقيق بخصوص الاتهامات الموجهة إلى أحد مسؤوليها بالقيادة الجهوية من طرف بارون مخدرات بشأن الاشتباه في تورطه في تسهيل مهمة الأخير في شحن وتهريب المخدرات. حيث عمدت المصالح الجهوية للدرك إلى الإستماع إلى المسؤول الدركي وإعفائه من العمل مؤقتا إلى حين استكمال إجراءات للتحقيق في الملف.

‫تعليقات الزوار

26
  • مواطن
    الخميس 21 فبراير 2013 - 23:27

    اين هو قانون المناصب السامية بخصوص الدواوين /اين هو تطبيق مبدا المساواة و العدل التي يهلل به بنكيران في ولوج الدواوين التي ملئت بشبيبة حزب المصباح قمة الندالة ما تقوم به الحكومة الملتحية و الكذب و البهتان و الطغيان .حرام على فئة المعطلين و حلال عليهم .حرام على الفئة المقهورة من الشعب و حلال على شيبحة حزب منافق و كذاب.هذا منطق الفساد و الافساد منطق الزبونية .فئتين من المعطلين ظلمهم بنكيران فئة المحضر و فئة المرسوم بدعوى انه يطبق القانون هل طبق بنكيران القانون على الصحراويين التي تشهد عمالاتنا كا اسبوع توظيف اثنين او ثلاث توظيفا مباشرا .بنكيران لن ينجو من دعوات و تظلمات المعطلين و عائلاتهم .لانه انسان ظلم هذه الفئة بطغيانه .

  • فيصل من كرسيف
    الخميس 21 فبراير 2013 - 23:30

    لي غادي نقول فالصباح . كذب المنجمون ولو صدقوا

  • عماد
    الخميس 21 فبراير 2013 - 23:40

    الصباح جريدة صفراء تتبع عورات الحكومة

  • حنين
    الخميس 21 فبراير 2013 - 23:47

    بنسودة و بركة………اذا كان الخبر صحيح .نقول لكسيبة السايبة تتعلم السريقة
    والحكومة لمتواضعة تتعلم العصيان..شويا ديال الصرامة الله ارضى عليكم
    العصا لمن عصى

  • concours
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:28

    Prière au gouvernement de benkirane de revoir les modalités de preselection des candidats pour passer les concours des ministéres.IL y'a ni transparence ni rien du tout. Vous pouvez revoir les préselctions du ministére des habous pour le concours des administrateurs 2éme grade qui va se passer ce dimanche 24 février.
    Plusieurs diplomés chomeurs n'ont pas été préseléctionné !!! Normalement, d'aprés ma connaissance tous les diplomés qui ont déposés leurs candidatures doivent etre convoqué. wa finahya chafafya walmisda9ya dialkoum

  • citoyen
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:41

    si ce qui est ecrit est vrai,la je peux dire que le gouvernement commence a deconer dites moi que je reve et que ce n est pas vrai car ca sera la plus grosse erreur parce que ces gens qui ont pris le depart volontaire ce sont eux qui ont ruine les caisses et la je parle des cadres et non pas les petits fonctionnaires

  • marroqui
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:05

    المغرب بلد متخلف لا امن لا اقتصاد غالشفارة و الحكرة الدعوة نالله وعندو نتحاسبو يالمجرمين

  • jamal
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:06

    الصباح تقاتل من اجل الصحيفة الصفراء الاولى. اما خبر تعيين مقربين من الحزب في الدواوين فهم امر عادي جدا بحكم اعتماد الوزراء على اناس يثقون فيهم و يتركون لهم احقية التحدث باسمهم. و قد عمد اغلب وزراء العدالة لتجديد دواوين الوزراء الذين سبقوهم لكنهم عانوا من الكثير من المشاكل كتسريب المعلومات و استغلال صفاتهم. وهم عمل يدوم مادام الوزير في المنصب و بعذ ذلك يعودون الى الشوماج ان كانوا معطلين و الى وزاراتهم ان كانوا موظفين والله اعلم

  • سعاد فالمكتبة
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:07

    طعم تماسيح ولعفاريت ولا _ طلبولمغادرة استفدو من ملاين عملو مشاريع رءيس لحكومة طلب سي بنسودة تاشير لخليته باش تشد مناصب مع العلم انه تم توضيف استادة جامعية مستفيدة من لمغادرة طوعية بلا خبار لمخزن لازربا علا اصلاح يا حزب المصباح ان لم تستحي فافعل ماشئت بهاد شعب بي الامس شباني مشا لخزينة بغا سيارتين بمبلغ 88مليون وما خفى اعضم اوا فين تتطبال موضفين اشباح زبونية لمغاربا قبلومني زيادة في المحروقات زيادة سن تقاعد حدف صندوق لمقاسا لي بنان دجاج لمغاربا عرفو كين غير سموي اما شعارات والكلام لخاوي موجود انتخابات غير نزيهة اعطيناكم صوتنا طلعتو لبرلمان واتباعكم بدون تصويت معلمين معلمات ناءمين في لبرلمان لايدرون في سياسة الى حرف الجر مع احترامي لاسرت التعليم لي بعيدة على لخواض باش متكونش من اتباع لفاشلين تجري لستحواد على مناصب في الحكومة ويكون عندها تقاعد مريح واجر برلماني بعدما حرمو من المراجعة لتلاميد فين محاربت رشوة وريع لمستضعفين كي فورنيو على بعضهم بعض كما انتم يوزراء باغي تخدم اتباعكم باش يبقى سركم في بير تعملو مابغيتو وضمن لهم 5سنوات سن تقاعد زاءدة ولاد شعب المعطلين يسعاوكم باش تصدقوعليهم

  • baha
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:17

    السلام عليكم.
    يا ايها المسؤولون اذا لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم…المواطن المغربي تلف لم يعد يعرف من هو راس الحكومة .وهل هناك عمل حكومي حسب برامج واهداف ذات جدول زمني . تخبط في التصريحات.تداخل في المسؤوليات…واه 2mفوق من رئيس الحكومة.خازن المال ووزير المالية تيتيحوا من كلمة.حنا بقين وحلين غير مع المسائل التنظيمية.وفرض تراتبية السلطة .انعدام شجاعة سياسية.اختصار السلطة لارباح سياسية .بلا بلا بلا بزاف ديال الهدرة شوية ديال الخدمة.يا بشر راه الناس بات تعيش .تفجج داكشي علش تتخلصكم.الا تلفثوا شدوا لرض.اتشاورا مع صحاب الصح اساتذة جامعين.خبراء اقتصاد.طاقات مغربية تيستغلها الغرب فالخارج.معولين على ناس الريع.الجهل.اوليدات فرانسا.
    راه اسي بن كران المغربة صبارة.لكن متينوش الغدر
    سول سي اليوسفي.اصحابوا.

  • بنحمو
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:22

    قال أحك الظرفاء "كذب المنجمون ولو صدقوا " و هو يعني أن جريدة الصباح تكذب على وزراء المصباح. هذا الشكل من الناس ما قال عنهم ناس الغيوان "القلوب المعمية", و ما قال في حقهم ناس زمان :" يعتقجونها معزة و لو طارت". كم ستكدبون من جرائد و تخونون من أحزاب من أجل عيون من أفقد بصركم و بصيرتكم؟
    في كل الأحوال من حصل على المغادرة الطوعية لا حق له في راتب آخر من وزارة المالية, وهذه إحدى فضائل القانون الوضعي.

  • Arhaal n Ilmchane
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:35

    هل نظارات تتوفر على كاميرات ممنوعة في المغرب؟ لماذا انزعاج الجهات ´الآمنية ´ من تلك النظارات؟ كل مغربي عليه ان يشتري تلك النظارات عبر الانترنيت و يكون قناصا ضد الظلم في آلمحاكم، عندما تدفع الرشوة للقضاة، الامن، الدرك، رؤساء المصالح العامة، كل المسؤولين حتى الشيوخ و المقدمين. فلنصبحوا جميعنا قناص تركيست. بالمناسبة اتوفر على قلم يتوفر على كاميرا دات جودة عالية و ساستعملها عند دخولي الى المغرب خاصة في ميناء طنجة لافضح تصرفات رجال الجمارك. لانهم ياخذون من العابرين اكثر مما يصرحون به في اوراق الاداء.

  • Amir
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 02:00

    BONJOUR,
    En reponse au monsieur qui se cache derier le pesuedo "citoyen"Je lui dis que la plus part des cadres qui ont quite volontairement l'Administration c'est pour demontrer qui'ils n'etait pas content du climat de bordel de l'Administration qui favorise les bras casses au detriment des meritants et je vous dis monsieur que les sommes que vous croyer ruiner le budget de l'Etat ce nes'rien devant les amertumes que ces cadres ont subit dans leur parcours au service des citoyens .
    Monsieur "citoyen" notre depart a marque a jamais l'Administration Marocaine A Dieux A Dieux….

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 02:14

    الخبر بالصباح سمعته قبل أشهر .

    و يبدو أن رئيس الحكومة يشتغل بدستورين :
    الأول يمنع فيه توظيف الطلبة المعطلين مع أن لديهم مرسوم وزاري …

    والثاني يسمح له بتوظيف مستشارين استفادو من المغادرة الطوعية التي التزمو فيها بعدم ممارسة أي مهمة بالوظيفة العمومية …

    على العموم فجواب رئيس الحكومة أصبح معروفا وهو أن الخازن العم للمملكة مجرد تمساح يعرقل اشتغال الحكومة

  • mohamed
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 08:33

    اذا صدقت اخبار الصباح فيجب على رءيس الحكومة ان يتحلى بالشجاعة ليستقيل واذا لم تصح اخبار الصباح فيجب ان يتحلى رئيس الحكومة بالشجاعة ليقاضي الجريدة بالمحكمة.
    والقول الشائع هو كذب المنجمون ولو صدفوا اي التقى كلامهم مع الحقيقة بالصدفة فقط لان الصدق والكذب لايجتمعان ابدا.

  • ahmed
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:31

    الصحافة تحاول دائما ان توهم المواطنين بان السيد بن كيران رئيس الحكومة
    دائما فى خلاف وصراع مع اعضاء مجلس الحكومة والحقيقة ان االفريـــــــق
    الحكومى كتلة منسجمة وتحامل ما امكن ان تنجز كل الاوراش وتطبق المشاريع
    حسب الاولويات والمقتضيات الدستوؤية

  • ابو يوسف
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:58

    انصح جميع الاخوة الذين لا يعبدون الا الله، و الذين لم يصبهم مس الحكومة ، و الذين لم تتلبس بهم جنها،و الذين بفضل الله لم ينوموا مغناطيسيا، ألا ينتقدوا ولا ينصحوا لان العقول مسحورة والقلوب مسلوبة و الاجساد مجذوبة الى الولية ـ الصالحة ـ لالة حكومة. دعوهم حتى يعودوا الى رشدهم و يرجعوا عن غيهم ثم ابسطوا افكاركم النيرة.ألم ير هؤلاء الاتباع كيف تبرأ و يتبرأ رئيس الحكومة و من معه من المشروع الاسلامي الذي كان يحلم به الناس ألم تروا ولم تروا…نحن البسطاء لا نجزع كثيراان جاع او مرض اطفالنا او..ولكنا لا نرضى ان ظاعت مروءتنا ومست كرامتنا و انتهكت اعراضنا وبالجملة ان اصبح ديننا مجرد شعار نرفعه و ندين الله بغير شرعه. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • citoyen
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:29

    un enseignant secondaire El Hajeb aujourd'hui un enseignant histoire geo etait CDT tourne la veste pour joindre le partie et syndicat de PGD a etait muter au milieu de l'anneé 3 mois du Bac alors qu'il donne des cours au deuxieme anneé bac ce mr a etait muter a meknes autre delegation ? pour enseingner au CPR l'administration cherche de briquelage c'est les enseingnts et les pauvres eleves(et dire mettre l'eleve dans le centre je ne sais quoi) qui vont payer le prix en les jette comme des brebilles ici et là.Reveiller vous chere marocain rien a changer dans "DAR LOUKMAN" c'est toujours la meme pourriture dans notre administration aujourd'hui c'est comme hier ou meme pire.reveiller vous en a assez des discours des paroles en se moque de ce peuple ignorant ignorance des peuple est parfois quelque chose de positive pour ceux qui dirige en peut l"exploiter comme en veux…

  • التهامي آزرو
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:22

    العجب العجاب
    "الخبر" نشرت أيضا أن مصالح الجمارك بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء قد حجزت بتنسيق مع الأجهزة الأمنية ثلاث نظارات تتوفر على كاميرات ذات حجم صغير ودقيقة الصنع قادمة من هونكونغ.. مضيفة أن العثور على النظارات التي تتضمن كاميرات للتصوير جد متطورة استنفر مصالح أمن المطار بكافة شعبها خاصة بعد ضبطها ضمن إرسالية خاصة قادمة من دولة الصين الشعبية مباشرة إلى الدار البيضاء في انتظار تسلمها من طرف شخص لا زالت المصالح الأمنية تطارده بعد العثور على اسمه على ظهر الإرسالية.
    و هل يوجد فى القانون المغربي نص يمنع إمتلاك نظارات و كاميرات؟؟ .أنا أريد أن أفهم، مااااااا هذه الدولة التي نعيش فيها؟؟
    المفسدون خائفون من السقوط بتسجيل فسادهم، لكن إطمئنوا،هناك أشكال كثيرة لكشف الفساد.

  • mohammed
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:45

    إذا سمح لبعض المقربين من العودة إلى عملهم بعد المغادرة الطوعية لماذا لم يعمم هذا على الٱخرين أين دستورية المساوات بين المواطنين؟ علما أن بعض المغادين قاموا بذلك دون وعي أو لظروف مالية أو نفسية ٠ ونشير أن قطاع التعليم والصحة يعرفان خصاصا مهولا ، إذن الواجب يحتم توجيه رسائل لكل من يرغب إلى عمله دون التعامل الزبوني والذي جاء بنكيران رافعا يافطة محاربته

  • توضيح
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:38

    العمل بالدواوين الوزارية ليس توظيفا..بل هو منصب سياسي، إذ الوظيفة تقتضي الإنخراط في أحد أسلاك الوظيفة برقم تأجير و بوظيفة قارة لا تتوقف مع توقف الوزير بينما المستشار في ديوان إذا لم يكن موظفا أصلا،فتعينه مستشارا من طرف أحد الوزراء لا يخول له الإنخراط في أسلاك الوظيفة العمومية ويغادر منصبه بمجرد انتهاء الوزير من مهمته . بالنسبة للمغادرة الطوعية فأصحابها لا يمكن توظيفهم لكن يمكنهم تقلد مهام سياسية كالوزراء و السفراء و أعضاء الدواوين كما يمكن أن يكون أعضاء بمجالس ومؤسسات دستورية كأعضاء مجلس حقوق الإنسان وغيره.، ويمكنهم طبعا أن ينتخبوا برلمانيين ورؤساء مجالس بلدية ، و كل هذه المهام يتقاضىى أصحابها تعويضات وسبحان الله لا أحد يحتج أن فلان أو علان غادر طوعا وهو الآن يتقاضى تعويضا بصفته عضو مجلس حقوق الإنسان مثلا أو غيره مما ذكرنا. الكلام فقط على الدواوين، مع العلم أن عضو الديوان الذي سبق له أن غادر طوعا وكان أستاذا جامعيا مثل ما ذكر بالمقال لن يستفيذ ماديا شيئا يذكر حين يعيين مستشارا، لأن تقاعده أصلا يناهز التعويض عن مهمة مستشار و تأشير الخازن على قرار تعيينه يعني مباشرة توقيف تقاعده.

  • Lila
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:49

    Une personne honnête, ne doit pas s'enréchir sur le dos du peuple, et ne doit pas permettre aux autres de le faire. C'est votre responsabilité, M. BENKIRANE

  • BIG-BANG
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:39

    Juste à titre d'information, sachez que des cadres supérieurs de la défunte banque publique, la BNDE ont touché des millions de dirhams d'indémnités pur leur départ volontaire en 2005 alors même qu'ils étaient liés au scandale qui a amené cette banque publique à la faillite et qu'à ce jour ils continuent à y exercer avec salaires, primes annuelles, indémnités d'eau, téléphone fixe, GSM et électricité, voitures … etc. Où est Mister BARAKA ? et Mister BENSOUDA ? C'est bien de l'argent public qui a été versé à ces "responsables" pour leur départ définitif (plusieurs millions de DH) de la BNDE en faillite? C'est bien de l'argent public qui continue à les engraisser chaque fin de mois? Si le scandale de la faillite de la BNDE a été étouffé grâce à la pression de quelques politiciens véreux, qui couvre aujourd'hui cette hémorragie des pistonnés maintenus à leur poste pour nous dit-on accompagner le démantèlement de cette banque. Heureusement que le ridicule ne tue pas! Alors allez y

  • المنصف
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:30

    لو كان الخبر صحيحا لاعترضه نواب العدالة والتنمية قبل المعارضة .ولكن الصباح تخوض في الماء العكر,واصحابها لايخجلون من توالي كذبهم وفضائحهم .فالصباح تخترع كل يواكذوبة عوض حكمة اليوم.

  • Stop
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:21

    بسم الله الرحمان الرحيم وأعود بك من شياطين الجن والإنس، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ماذا عساني أقول في تحريف الحقائق و يتبع هدا التحريف المهللون والمستنكرون والفرحين لتصيد الزلات وما هي بزلات. …..هل يستوي الذين يعلمون واللذين لا يعلمون. أما الجاهلون فلا أجد لهم عدراً،فعلا الأقل لديهم أذات للتحري اللتي هي internet,ولا يقومون بأي مجهود بتحليل الأخبار بل يتلقونها كأنها الحقيقة المطلقة وهدا جهل خطير وأكبر عدو للإنسان ،وتراهم يعلقون تبعاً لسياق المخبر .أما المنافقون الدين يعلمون وينشرون السموم في جميع الإتجاهات ،فهم ضد هدا الشعب قبل الحكومة .أما أخواني عن الدواوين فيجب أن يكون فيه شرطين فالأول التقة الكاملة :فمثلا عندما يريد الوزير أن يتتبع أحد المفسدين فهدا يجب أن يكون في غاية السرية حتى لا يتسرب الخبر ويفشل ،أو أن يقوم بتطبيق سياسته على أرض الواقع وبجدية وتفان و أما الشرط الثاني هو الكفائة فلهدا كان على الوزراء أن يستعينو بمن يتقون في نزاهتهم وكفائتهم وجديتهم ،فأما أن يعين مدير ديوان مثلا من حزب معارض رغم كفائته بدون شك سيضع له العصا في العجلة فيعارضه على الخط. وبذلك

  • مهاجر من لندن
    الأحد 24 فبراير 2013 - 23:53

    1- موظفوا الدواوين لا ينتمون الى الوظائف السامية ولا الى الوظائف العمومية . هم مستشارون للوزير ويرحلون مع رحيله وتنقطع صلتهم بالوزارة. لذلك لا ينطبق عليهم قرار عدم صرف اجور المغادرين طوعا.
    2-لماذا دواوين العدالة والتنمية هي التي يركز عليها بنسودة؟ ويبحث عن كلما من شانه التشويش على هذا الحزب ….
    وسابقا تحدث عن سيارتين قيمتهما 300000 درهم و 400000 درهم واقام ضجة حول قيمتهما. علما ان هذا الثمن معقول جدا وواضح جدا وشفاف جدا . ربما لان الوزير نظيف ولم يضخم ثمنهما كما عهدنا الوزراء السابقين الذين السيد الخازن العام على كل طلباتهم.
    الشوشرة ثم الشوشرة ثم الشوشرة لعل الشعب ينسى وقع لي واوقع لك بين الشريفين مزوار وبنسودة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات