24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  4. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

  5. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مسؤول يصرح أن الخلفي دفع 2M إلى "التحايل" من أجل البقاء

مسؤول يصرح أن الخلفي دفع 2M إلى "التحايل" من أجل البقاء

مسؤول يصرح أن الخلفي دفع 2M إلى "التحايل" من أجل البقاء

في الندوة المنظمة بمكناس حول موضوع "دفاتر التحملات و جودة الإنتاج الدرامي بالمغرب"، صرح عبد الإله أمزيل، المسؤول بالقناة الثانية، أن مؤسسته وجدت نفسها في حكم المضطر لممارسة نوع من التحايل حتى تضمن بقاءها في المشهد الإعلامي المغربي.. أمزيل رد أسباب التحايل أو "التخريجة" كما وصفها، في وقت لاحق من مداخلته، إلى دفاتر التحملات التي اقترحتها الحكومة الجديدة في شخص وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي.

المسؤول، الذي كان يتحدث في ندوة منظمة من طرف المهرجان الوطني للفيلم التلفزيوني صباح الأحد بمكناس، قال إن تمويل القناة الثانية من طرف الدولة لا يتعدى 85 بالمائة مقارنة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة التي يتم تمويلها بنسبة مائة بالمائة، مما يجعل دار عين السبع تعتمد بشكل كبير على الإشهار من أجل استمرارها الذي أصبح مهددا بمقترحات دفاتر التحملات الذي وصفه المتدخل بـ"Copie coller " على اعتبار تشابه عدد من فقراته التي وضعت لـSNRT و الأخرى الموضوعة لـ"صورياد دوزيم" و منها ما هو مكتوب في المقدمة حيث تشير الدفاتر إلى أن "القناة الثانية هي ذات رأس مال كلي تابع للدولة" يضيف المتحدث.

http://t1.hespress.com/files/Conf_Meknes1_658559308.jpg

عبد الاله أمزيل صرح أن فرض "دفاتر الخلفي" لعدد من البرامج الحوارية التي لا يمكن أن تجلب الإشهار، و فرض نشرتين إخباريتين في وقت الذروة، ومنع إشهار ألعاب الحظ، و غيرها من القرارات.. دفع القناة الى جلب الرخيص من البرامج من خلال الاعتماد على دبلجة الأعمال الأجنبية و الالتجاء الى إعادة البث و هو ما يؤثر على المنتوج الوطني الذي تدافع عنه الدفاتر ظاهريا.

ضيف جمعية "عرض حر" التي يرأسها الممثل محمود بلحسن، أوضح أن عدد العاملين في القناة الثانية هو 765 فرد وأن قلة الموارد دفعت القناة الى "تخريجة" متمثلة في الاستعانة بخبرات و يد عاملة عن طريق اللجوء الى شركات التدبير المفوض مع العلم أن عددا من هذه الموارد البشرية وصلت الى مرحلة يحق لها فيها التعاقد مباشرة مع القناة، يضيف ذات المتحدث، الذي ختم كلامه بالقول "إننا نعيش مرحلة انتقالية لندخل مرحلة انتقالية أخرى وهكذا دواليك".

http://t1.hespress.com/files/Conf_Meknes3_284751696.jpg

من جهته، ذكر الصحفي عمر بلخمار، عضو لجنة القراءة السابق في الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية، بالخطوط العريضة التي جاءت بها دفاتر التحملات، مركزا على الجوانب المتعلقة بالإنتاج الدرامي. الصحفي الذي يمتهن النقد السينمائي، دعا الى إيجاد الإجراءات الكفيلة بالاهتمام بالعنصر البشري و الضامنة لحقوق العاملين و كذا خلق آليات التواصل بين لجنة الانتقاء و لجنة الأخلاق و توحيد المعايير بينهما دون نسيان اللجان الفرعية التي يجب خلقها حتى يتمكن المشرفون على اختيار الأعمال الدرامية من العمل في ظروف مريحة و احترافية تعطيهم الإمكانية للحكم الرصين على الأعمال المعروضة بين أيديهم.

http://t1.hespress.com/files/Conf_Meknes2_447553315.jpg

الندوة شهدت بعض الشد و الجدب بين الممثل صلاح الدين بنموسى الذي اعتبر الدبلجة خيانة للوطن من جهة و بين الممثلة أمل صقر التي اعتبرتها وسيلة للهروب من الفقر و الخصاص.. من جهة أخرى. بعض الحاضرين للندوة سجلوا عددا من العيوب في إدارة بوسلهام الضعيف للنقاش، حيث تحول المسير في مراحل متعددة من الندوة الى قاض يحاكم المداخلات و يقيمها بناء على معاييره و أرائه الخاصة و هو ما قال عنه أحد المخرجين الحاضرين أن "الضعيف انتصر للقبه في إدارة النقاش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - hamza الاثنين 18 مارس 2013 - 19:26
, ,A mon avis le personnel de 2M c esr trop pour une chaine nationale et locale 765 c est enorme ,
2 - حنبعل الاثنين 18 مارس 2013 - 19:32
أنا ما بغيت لا دوزيم و لا مسخ، إذاعة تستنزف الفلوس وتعطينا الصبع بالعلاْلي ماشي حتى من تحت الدربالة!!
إذاعة أنا شخصيّا نحّيت باباها عن بكرة أبيها أكثر من عشر سنين من القاموس الإعلامي
حنبعل إذاعة غير عمومية و حديثة الوجود و فالمستوى،
دوزيم كَالّك و باااااااااز
3 - جلال الاثنين 18 مارس 2013 - 20:07
كم ساكون سعيدا وسوف ادبح خروفا عندما اسمع ان قناة الفساد مزبلة الاعلام دوزيم قد اعلنت افلاسها واغلقت الابوابها اتمنى للدوزيم الافلاس والخسارة من كل قلبي هده قناة الشيطانية تخدم الاجندات المشبوهة في المجتمع وهي من الاسباب تفسخ والانحلال الاخلاق شباب المغربي الى كل المغاربة غيروين على دينهم وطنهم وقيمهم استمروا في مقاطعة دوزيم حتى تعلن الافلاسها وترتاح من الازبالها والاوساخها
4 - المنصف الاثنين 18 مارس 2013 - 20:32
ب الله عليكم هل2mفيها لجنةالاخلاق ?لنسال من تتقدم الرجال لترينا السيقان التي اخفاها الرجال وراءها.انتظر تعاليق الاحتجاج من المعلقين الذين سينتصرون للحرية بينما قد ضلوا يكيلون لبنكيران النقد اللاذع لانه صافح امراة.اصحاب الكيل بمكيالين.
5 - MBARK الاثنين 18 مارس 2013 - 20:38
والدوزيم بغات تتخلى على دفاتر التحملات لأنه ما بقات قادة على السرقة والصفقة ديال الأصحاب وباك صاحبي وتمرير الميوعة وبالتالي كا نشكرو الخلفي اللي ستاطع يفرض هذ الدفتر على الأقل بدات بعض الملامح الإيجابية كاتبان وخا كاينة تماسيح كا تسير دوزيم.
6 - نشاه الله الا فلاس الاثنين 18 مارس 2013 - 20:42
2M) لتخريبك بيوت المغاربة. أفلام الأحلام و الرومنسية الزائفة التي تجعل الإنسان يحتقر حياته الحقيقية، فهذا مخطط له من طرف العلمانيين المفسدين، فعندما نرى أفلام عن الواقع نحمد لله و نرضى بحياتنا بل و نفرح لأننا لا نعيش الأسى و الألم كما فى الأفلام الواقعية. أما أفلام أنطونيو و تيريزا و سيليستي ،فتجعل المشاهد يحلم بالمستحيل فيحتقر حياته التي يعيشها. فتنتهي حياته بالفشل و الطلاق و الخراب و ما يتبع ذلك من فساد و زنى... هذه هي الحقائق.
للإشارة. جل الممثلين الذين نشاهدهم في هذه الأفلام حياتهم الحقيقية يقضونها بين المخذرات و الخمور و الزنى و ينتهون بالإنتحار.. فإتعظوا و إقبلوا واقعكم يا مسلمين و لا تخربوا بيوتم بسبب هذه الأفلام الغير واقعية،،فمن زار المكسيك سيرى أن المكسيكيون فقراء و البغاء و المخذرات و جرائم القتل حطمت كل الأرقام.
فإتعضوا و إحفظوا بيوتكم من 2M و تخريبها للبيوت
7 - الكلمات الخفاشية الاثنين 18 مارس 2013 - 20:50
السلام عليكم
اللهم انصر من ينصر الحق واخدل من يخدل المغاربة
تمنينا لو ان هدا النقاشات تحولت الى القضايا الاساسية للشعب المغربي خصوصا التعليم والصحة واصلاح القضاء ، اما دوزيم راه كايتفرج ليها الى بغاها اولي ما بغاهاش القنوات راه ما موجودين غير هوما
8 - jjj الاثنين 18 مارس 2013 - 20:52
و الله كون غير سدتوها و سديتو الاولى حتاهي و كونتو اش بنكم و بين شي اداعة اولا شي قناة سيروا شمروا على دراعكم و نتوما عاطنها شفرا للمواطنين و افساد ليهم و صد عن دكر الله وكما قال الله تعالى " إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون"
9 - Idder الاثنين 18 مارس 2013 - 21:01
"منع إشهار ألعاب الحظ" أو القمار بِتعبير أوضح قرار جرّيء وكان يجب القيام به احتراماً للمشاهد وحماية له. أمّا الإدِّعاء ب "دفع القناة الى جلب الرخيص من البرامج من خلال الاعتماد على دبلجة الأعمال الأجنبية" فهذا غير صحيح لأنّ هذا بدأتم القيام به منذ زمن بعيد قبل وصول الخلفي إلى الوزارة. وهذا يدلُّ على أنّكم لا تملكون حِسَّ الإبداع لوجود حلول أقلّ سهولة. أعانك الله يا خلفي على هؤلاء.
10 - مفعول به الاثنين 18 مارس 2013 - 21:03
من سمع كلام السيد امزيل سيعتقد أن 2m كانت افضل القنوات العالمية قبل مجيء الخليفي بدفتره وان كنت اشاطره الرأي في مسالة التحايل اللذي مارسته القنان على المواطن مند تأميمها وستغباء عامة الشعب بأمطاره بكل أنواع الخردة الدرامية المكسيكية والتركية وربما الحسنة الوحيدة فيما تكرمنا به القنات هو توفير جهد الحكومة في إحصاء نسبة الأمية المتفشية في المجتمع .
11 - ilyes الاثنين 18 مارس 2013 - 21:17
Franchement j'etais explosé de rire en lisant les justificatifs de ce responsable de 2M!! quand est ce que 2M a présenté quelques choses de qualité?? dites nous ça nous interesse sincerement vous savez bien faire des blagues comme celle ci, j'ai 27 ans je n'ai jamais trouver une emission ou série de qualité sur 2M et ce que vous faites maintenant c'est de la continuité de ce vous avez fait tout au long de votre carriére!! la preuve c'est que 2M est en difficulté financiére depuis une langue date
12 - nabil الاثنين 18 مارس 2013 - 21:41
10 ساعات من البث الهادف والمفيد خير من 24/24 ساعة بدون فائدة واقتصاد في المصاريف.
13 - بنحمو الاثنين 18 مارس 2013 - 22:15
لو بقيت 2M محطة خاصة لو كان كل من ينتقدها يتهافت على شراء الإشتراك بها. و واقع المغاربة عامة أن كل ما هو وطني يبخسونه. عالم الفقه المغربي نقول في حقه ما يقال في أبو جهل. كاتب مغربي "مافيدوش". مطرب أو مطربة " لا علاقة لهم بالطرب. ممثل أو سينمائي "آش جابهم لسينيما". طالب أو طالبة في العلوم التطبيقية " مالو غادي يصنع لينا طيارة". جار إشترى دراجة نارية " أو غادي إيطير هذا". غليض 3أه واكل حق مو أو باه أو خوتو", سقيم 3 ماتيكولش لخبز".2M تشغل 765 عامل "مالهم تيفسرو لينا الزابور"... و اللائحة.
أصبح النقد من أجل يسري في دمنا. هل من كثرة الجهل و قلة العفة ؟ أو من الأمية المتفشية في المجتمع.
للعلم حضرت شاهدت سهرة بالإمارات, رأيت بها و هم في المشرق, و بلاد البرقع و الحجاب الأسود, نساء من كل نوع, بهذا اللباس أو من دونه يغنين مع أبناءهم و يصفقن, و كل ما تتصورونه في سهرة غنائية.
ناقشوا و حللوا إن أردتم.
14 - zizou souiri الاثنين 18 مارس 2013 - 22:34
en lisant ces commentaires un par un on constate que tout les marcains sont fiers et unanimes pour une seule cause est de ne plus voir les sales visages des reprenetants de la 2 eme chaine en train d ouvrir leurs gueules devant mes chers citoyens.fermez votre toilette on a plus besoin d elle.prenez l argent du peuple et allez vous en.je vous emmerde sitail visage du poulpe
15 - ahmed الاثنين 18 مارس 2013 - 22:43
الدار كالدير 1ere كوش ديال الكلاخ
المدرسة والمجتمع 2eme كوش ديال الكلاخ
2M كالتكلف ب 3eme
النتيجة الكلاخ 3D
16 - hamid الاثنين 18 مارس 2013 - 22:48
لماد الضريبة تتسائلون عن دفعها بينما دوزيم لعجب ايخلصوها فالكهرباء غصبا عنهم حلل وناقش وووووووو
17 - عبد الله الاثنين 18 مارس 2013 - 23:06
دوزيم... الله يخليها سلعة ،
أين الإرادة الجماعية يا مسلمون يا غيورون على دينهم و قيمهم و أخلاقهم ؟ قاطعوها كما أفعل أنا و الكثيرين حتى تعلن إفلاسها، ألا تستطيعون التخلي عن مشاهدة السهرات لفترة من أجل مستقبل أولادكم؟؟؟؟ شاهدوا محاضرة عبد الله النفيسي بعنوان حال الأمة، شيقة و مفيدة.
18 - d.baba driss الاثنين 18 مارس 2013 - 23:13
مرة تطل علينا سطايل و مرة ييطل علينا أمزيل، شخصان من عملة واحدة ، يتقاضون أجورهم هم و من معهم بالقناة الثانية من جيوبنا، فيعقدون الصفقات المشبوهة و يبعثون بالصحفيين الشرفاء الى الاستقالة أو الأرشيف، ويرفضضون ملاحظات المواطن حول برامجهم الرديئة وكل مرة يفلسون فيها يطلبون الدعم الذي سيخرج من جيوبنا،كل هذا مقابل المسلسلات التركية التي تعتبر دعوة صريحة للاباحية والمجون، والغزو الثقافي والفكري الذي أصبح يعشش في أذهان شبابنا وهم يتشربون قيم المجتمعات الغربية دونما رقيب أو حسيب.لمنعد نخاف من علماني أو ملحد يأتي لنشر فكره مباشرة لأن أمره سينفضح، أما تلك الأفكار التي تغلف في قالب الدراما والتشويق و الاثارة فهي بمثابة السم في العسل، فهي الأخطر لأنها بدأت تتسلل الى مجتمعنا تدريجيا و تأخذ مكانها في قلوب الشباب.فابتلي بها أطفالنا واخواننا وأخواتنا وأمهاتنا فأصبحوا يتشربون ثقافة المفسدين الذين يصورون على أنهم القدوة وأنهم من المجتمعات الراقية، اذ لا يخلو مسلسل من زوج خائن أو زوجة خائنة تتزوج هذا وتلد سفاحا من اخر، أو ابنة تبحث عن الشهرة بأي ثمن فتبيع شرفها لمن يعدها بتحقيق الحلم.فغن أي دعم تتكلمون
19 - Abbdelkerim الثلاثاء 19 مارس 2013 - 01:31
غيرها من القرارات.. دفع القناة الى جلب الرخيص من البرامج من خلال الاعتماد على دبلجة الأعمال الأجنبية

ِما هذا الكلام يا رجل ؟ 2M كانت تقوم بدبلجة المسلسلات الأجنبية قبل مجيء الخلفي. عار و حشومة. هذا كدب و بهتان. احترمونا شوية و كونوا تحشموا. راه المغاربة ما شي خرفان باش تصوكهوم لا أنت و لا الخلفي
20 - يجب على كل مسلم الثلاثاء 19 مارس 2013 - 07:49
السلام عليكم .يجب على كل مسلم ان لا يضيع وقته فيما لا ينفعه.وان يبادر في طلب العلم الشرعي .وثمرته الخوف من الله والعمل الصالح .وأنصحكم بتعلم الاصول الثلاثة وهي معرفة العبد ربه ودينه ونبيه وسيسأل كل واحد منا هذا السؤال في قبره كما جائ في الحديث. ثم كتاب التوحيد تجدون الشروح للشيوخ في youtube للشيوخ كالشيخ الفوزان والعثيمين رحمه الله
21 - zahour mohamed الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:15
قناة الوسخ والرذيلة وعدم احترام الهوية
22 - Hamid الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:32
2m لا تحصل على فلس واحد من الدولة و هي تؤدي سنويا ٩ ملايير سنتيم من الضرائب. كفاكم حقدا او شاهدوا قناة الخنزيرة.
23 - mbarek الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:15
اعلم يرحمك الله يا صاحب التعليق رقم ١٣ أن من تتحدث عنهم ليسوا لنا بقدوة.. ولم يكن يوما الميوعة و النفاق الأ خلاقي من شيمة المغاربة الأحرار....
24 - بنحمو الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:04
الكل ينتقد و يقول هذا تبدير لمال دافعي الضرائب, و لما تبحث تجد القلة القليلة التي تدفعها, و غالبا ما يكونوا موطفين أو مستخدمين تقطع لهم الضريبة من حيث لا يدرون. من من القذاع الغير المهيكل يدفع الضرائب ؟ أقول هذا لأن الكثير يتكلم عن المال العام و هو لا يشارك حتى بفلس واحد, و هو كمن يقول "الشعب يريد" و هو لا يمثل إلا نفسه.
المغرب ليس به آبار الغاز و النفط, و مواطنوه لا يتورعون في التملص من آذاء الضرائب, و تجدهم يذلبون ما للغير من بنيات تحتية و معامل و مستشفيات ونفقة البطالة.... ,و الله لو فرضت حكومة بنكيران أذاء الضرائب على كل من يمتهن عملا بما في ذلك القطاع المهيكل من بائعي الخضر والملابيس ووو...لحلت كل مشاكلها المالية و لما إحتجنا إلى القروض من الأبناك الدولية. ومن لا يدفع واجب الضريبة لا حق له في أي ورقة إدارية بما فيها البطاقة الوطنية.
أما مشكل 2M فهي حرب هامشية بين المحطة وحزب العدالة والتنمية, والمطلع على خبائا الأمور يعلم ذلك, كما هوحال ميدي1 مؤخرا . و إذا حلت هذه المشكلة فلن يمح الفقر ولن تحل جميع مشاكل المغاربة من فقر وإنخفاض الأمية و إرتفاع الدخل الوطني و تقليص البطالة ووو.
25 - مروان الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:08
هل اذاعة الافلام و المسلسلات الدينية واعادة بث القديم منها مكلف بالنسبة للقناة يقول الرسول الاكرم بشر الزاني بخراب بيته ولو بعد حين نحن ايضا نقول بتبشير هذه القناة بخرابها ولو بعد حين
26 - mohamed الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:04
Dieu merci qu 'a nos jours il y a la parabole et qu ' on puisse regarder le monde entier à travers des chaines de haut niveau, si non...............?????????.
Notre chaine ( anti-citoyenne ) est passée de +2M à -2M au file du temps avec une dégradation continnue dans la qualité de ses emissions, pour quoi ? " allah 3alam
Ou sont passés les bonnes émissios des années 90 ?
27 - kinta الخميس 21 مارس 2013 - 18:24
2mمعنى ٢م هو المغرب الاخر يعني المغرب الثاني يعني المغرب المغترب المغرب يعني المغرب بمقاس الغرب وبمقاس صهيون هذه هي ٢م ومن لا يعرفها ومن يقف وراءها سيدعمها وإن لم تدعمها الدولة
28 - aziz toma الجمعة 22 مارس 2013 - 00:04
الئ صاحب الرد 13 و24 اقول الله يهديك اسي بن حمو الم تقم ولو باطلاله علئ كل الردود ما هدا التحجر هل كل المغاربه مخطؤون ما عدا سطيل و صاحب المقال ,,, وانت ما ردك علئ الدين اجبروا علئ الاستقالة علئ الدين منعوا من الدخول لاداء عملهم وووو الله يهديكم
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال