رصيف الصحافة: بنشماس يتّهم الـPJD بالنصب على المغاربة

رصيف الصحافة: بنشماس يتّهم الـPJD بالنصب على المغاربة
الإثنين 18 مارس 2013 - 22:52

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من”الأخبار” التي أشارت إلى أن حكيم بنشماس، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة قد اعتبر أن المغاربة تعرضوا لأكبر عملية نصب في تاريخ المغرب المعاصر من طرف حزب العدالة والتنمية بعدما استغل حركة 20 فبراير ونجح في الوصول إلى سدة الحكم وفي توزيع الأدوار، وجاء ذلك خلال افتتاح الجمع العام التأسيسي للهيأة الجهوية لمنتخبي الأصالة والمعاصرة بجهة فاس بولمان.. مشيرا إلى أن حزب “المصباح” وعد المغاربة بتحقيق نموا قتصادي يناهز 7% إلا أنه اتضح بعد مرور سنة من توليه المسؤولية أن ما وعد به كان مجرد حلم بعيد المنال.

“الأخبار” نشرت أن أربعة مستشارين جماعيين بالجماعة القروية لبني ليث، ضواحي تطوان، من حزب العدالة والتنمية، قد قدموا استقالتهم من الحزب الذي ينتمون إليه احتجاجا على تصرفات الكاتب المحلي للفرع والتي لا علاقة لها بمبادئ الحزب.

“المساء” أفادت أن الهولدينغ الملكي قد قرر تفويت أرض في شارع يوسف بن تاشفين بالدار البيضاء إلى مرجان من أجل بناء متجرغير بعيد عن متجر أسواق السلام الذي تعود ملكيته للميلود الشعبي. مشيرة إلى أن هذه الأرض كانت مخصصة لثكنة عسكرية قبل أن تقتنيها الشركة الوطنية للإستثمار.

“المساء” نشرت كذلك أنه تم توقيف المدير الجهوي لمكتب الصيد البحري بأكادير، حيث تم إلحاقه بالإدارة العامة للمكتب الوطني بالدار البيضاء بدون مهمة. كما تم توقيف ممثل المكتب بنقطة التفريغ إيمي ودار إلى حين استكمال التحقيق فيما بات يعرف بـ”تزوير” وثائق تعشير الأخطبوط.

ذات الجريدة نشرت أن الاتحاد الوطني لجمعيات شباب “مقاولتي” قد كشف أن المتابعات القضائية التي سبق أن تم فتحها في حق1800 شاب من المستفدين من برنامج “مقاولتي” قد شرع في تنفيذها بالإكراه البدني والحجز على الممتلكات وتنفيذ أحكام ببيع الرهون، إذ تم الشروع في هذه العملية من خلال تنفيذ أحكام بيع الأصل التجاري. وذكر الإتحاد أن مصير باقي المستفيدين من برنامج “مقاولتي”سيكون على غرار مصير هذه الشركة إذ سيتم بيع الرهون من طرف الأبناك التي مولت المشروع.

“الخبر” كتبت أن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قد فتح باب النقاش مع عدد من علماء الدين في أفق إحداث “قطب الشريعة” يضطلع بدور الرقابة على قطاع التمويلات الإسلامية الناشئ في المغرب. مضيفة أن قطب الشريعة” المرتقب إحداثه سيضم أكاديميين وخبراء ماليين سيحرصون على مطابقة الصكوك والأنشطة المالية لمقتضيات الشريعة الإسلامية، حيث ينتظر بنك المغرب مقترحات الباحثين والعلماء من أجل إعطاء القطب المذكور صيغته التنفيذية.

نفس اليومية أوردت أن ثلاثة شبان، كانوا تحت تأثير الحبوب المهلوسة، قد أقدموا على ارتكاب مجموعة من الأعمال التخريبية إلى جانب تكسير واجهات السيارات بأحد مواقف السيارات المجاورة لحي القصبة التابع لمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء وأن الأمن لم يتمكن من اعتقالهم.

“الخبر” نشرت أيضا أن محمد ساجد، عمدة مجلس مدينة الدار البيضاء، قد منح حق الإمتياز لشركة الرضا للعقار من أجل تدبير المحطة الطرقية أولاد الزيان. ووفق معطيات السجل التجاري تحت رقم 72625 فإن المستشار الجماعي بمجلس المدية عن حزب التجمع الوطني للأحرارعبد الرزاق بنكيران يستفيد من امتيازات المجلس الجماعي عن طريق شركة الرضا للعقار التي تعود ملكيتها لابنه محمد زكرياء بنكيران وهو ما يثبت استفادة المستشارالتجمعي من تدبير مرفق عمومي في الوقت الذي تمنع مقتضيات الميثاق الجماعي في المادة 22 منه على أي عضو من المجلس الجماعي تحت طائلة العزل ودون الإخلال بالمتابعة القضائية أن يربط مصالح خاصة مع الجماعة التي هو عضو فيها.

وفي خبر أخر نقلت “الخبر” أنه تم اعتقال جنرال مزيف بشارع محمد الخامس بالرباط، مشيرة إلى أن عناصر الأمن قد حلت بالمكان المذكور بعدما تلقت اتصالا من طرف صاحب محل “شالة فوتوغراف” الذي شك في الجنرال المزيف الذي طلب منه إعداد سندات الطلب لأحد القادة العسكريين حيث أدلى بهويات مزورة تعود لأمنيين عسكريين.

أما” الصباح” فقد نشرت أن وزارة الداخلية قد قررت تخليص أراضي الجموع من سلطة الوصاية وتفويت إدارتها بطريقة مباشرة للولاة والعمال دون المرور عبر تأشيرة سلطة الوصاية بالرباط التي ظلت تتمسك بقبضتها على القطاع منذ تعديل بعض بنود الإطارالقانوني لاستغلال أراضي الجموع سنة 1965.

“الصباح” كتبت كذلك أن ابتدائية الرباط قد أدانت شرطيا من فرقة الصقور بشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 500 درهم كما قضت في حق شرطي آخر بسحب رخصة سياقته مدة ستة أشهر وغرامة مالية 5000درهم بتهمة السكرالعلني والسياقة في حالة سكر وتبادل الضرب والجرح مع تاجر،كل حسب المنسوب إليه، مشيرة إلى أن أثناء الحادث سقط السلاح الناري وعدد من الرصاصات من زي أحدهما قبل أن يعثر عليه أحد المواطنين ويسلمه إلى ولاية أمن الرباط. فأصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا بتوقيفهما عن العمل.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” أفادت أن المغرب والجزائر ضمن الـ 20 دولة الأكثر إنفاقا على السلاح في العالم حسب التقرير الأخير لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام حول مبيعات السلاح في العالم الذي تم الكشف عنه بالعاصمة السويدية. مشيرة إلى أن حجم مشتريات الجزائر تضاعف بـ 277 مرة فيما ارتفعت مقتنيات المغرب بـ 1460%. ورغم هذا الإرتفاع في حجم المشتريات المغربية فإن الرباط لم تصرف سوى ثلث ما خصصته الجارة الجزائر للسلاح (2.8 مليار دولار مقابل 9 ملايير للجزائر حسب المعهد المذكور.

‫تعليقات الزوار

47
  • ابن حطان
    الإثنين 18 مارس 2013 - 23:20

    والله ليعجب المرء من كلام بنشماس وغيره لقد اختلط عليهم الامر ويريدون ان يدلسوا على المغاربة مرت حكومات وحكومات ساست المغرب ما حققت شيئاولم نكن نسمع اصواتكم وحكومة لا زالت في سنتها الاولى تعمل بجد تريدون ان تطفئوا نورها هداكم الله ستتحملون ذنوب المغاربة الذين تريدون حرمانهم من اصلاح امورهم .

  • zelija
    الإثنين 18 مارس 2013 - 23:25

    لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام حول مبيعات السلاح في العالم الذي تم الكشف عنه بالعاصمة السويدية.
    l achat des armement n est pas un secret d etat.et avec les fournisseur des armes .on peut savoir tout les achats et les arms fournie.et de plus les formateurs des militaire save la quantite d armes fournie par le producteur.et comme vous achete les armes il vend les informations a l enemie pour faire plus d interet.de la
    il faut dire combien vous depense ds votre ministere de defence.pay de soldat achat de materielle formation et ou la vente de l encienne armoment qui et de l argent de peuple.
    la question n est pas de secret.cest de la depence sans limite.
    l argent doit etre investie ds le progre pas ds la corruption et la consomation des grand

  • dr kiko
    الإثنين 18 مارس 2013 - 23:34

    في واقع الأمر من نصب على المغاربة هو "التشلهيب الحزبي", ففي أوج الأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي من الواجب الانكباب لمعالجتها, تتجه بدون حشمة أو تأنيب الضمير أحزابنا العتيدة إلى عقد جموعها العامة ضاربة عرض الحائط قيمة العمل السياسي النبيل ومحتقرة الأمة المغربية بكاملها. فالظاهرة الحزبية فى المغرب رغم غناها وتعاقب سياسيين أفذاذ عليها إلا أن جل الأحزاب خانت الأمانة وباعت مبادئها بثمن بخس. فلو سلمنا جدلا بما قاله بن شماش حول حزب العدالة والتنمية فلا ضير فى ذلك طالما أن الأحزاب السابقة أزبدت وأرغدت في الملك العام والخاص عكس الحزب الإسلامي الذي أبان عن حسن نيته في القضاء على الفساد والمفسدين فبنسبتي لي كمواطن تكفيني نيتهم الحسنة عكس بعض السياسيين الذين يعتبرون الناخب المغربي كقنطرة عبور لضفة" بر" "لمان"

  • anwar
    الإثنين 18 مارس 2013 - 23:49

    و الله مابقيتو ديروها بينا كلكم بحال شتتونا على بلادات الناس حتا الوالدين كنشوفوهم مرة في العام لا نظام لا عمل لا نظام اجتماعي يحمي الفقراء او حتى رأس مالي يلق المناصب لا غيرة على البلاد لا احترام للشعب هدا الشعب النائم منذ عقود …. يا بنشماس نفس تمثيليات ولعلو في البرلمان ….

  • صحراوي لمتوني
    الإثنين 18 مارس 2013 - 23:59

    الحقيقة ان السيد حكيم بن شماس، أستاذي سابقا، والذي لم أظنه قط متحزبا، قد فقد صوابه…فهو يتحدث عن إلزامية تحقق التقديرات الأولية للحكومة، وكان كل الأمور مطلقة…فأين يكمن الإشكال يا أستاذ القانون العام، والعارف بنظرية المرفق العام، وإشكالية العمل بقوانين الجماعات والمقاطعات القديمة، وكذا بدائية وسائل العمل المستعملة، إضافة إلى الضعف التكويني الذي يعاني منه قطاع الوظيفة العمومية…
    وأين نحن من التجارب الغربية التي لا تحقق النسب التي تهدف إليها…وهل تحاكم الدول الديموقراطية حكوماتها بعد مرور سنة فقط على تسلم المسؤولية؟
    الكل يعلم ان المدة التي تقلد فيها غريم حزبكم المسؤولية، غير كافية للحكم بإعدامه، أو نعثه بأقدح الصفات…
    أرجو ان تصلك رسالتي هاته، وان تعمل على تغيير طريقة عملك، فانت أستاذ مقتدر، نحبه كثيرا ولا نريد ان نراك مع أصحاب النقد الهدام…
    للإشارة فقط أنا لست من أنصار أي حزب…وحزبي هو المغرب من طنجة إلى الكويرة، بالطبع مع تحرير الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية…فانا مغربي حتى النخاع …
    الله الوطن الملك

  • simo
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:25

    المغرب يحتاج في الوقت الحالي إلي العدالة و التنمية,لأنهم الأجدر بالحكومة و تسيير البلاد,و أيضا متماشون مع الدستور الجديد و مع متطلعات القصر التي أبدت حقا الإستجابة لمتطلبات المغاربة,و الأهم أن حزب العدالة و التنمية أن هاد الحزب قبل الإنتخابات قدم برنامج و هو في طريقه لتطبيقه. سؤالي مادا قدمتم للمغاربة طوال السنين التي أمضيتموها في الحكومة؟النهب,الإحتيال على الملك العام,تمرير سياسات الدول الأجنبية وبحجة الإستتمارات اأجنبية و و …والتجسس لصالح دول أخرى… و باركة و إلى…

  • meknasiya
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:28

    franchement je respecte beaucoup monsieur benchamas mon professeur de la matier les problemes politiques a luniversite moulay ismail meknes .en plus c tres sincere et tres serieux

  • أنا هو
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:37

    بنشماس حسب مجهودي الشخصي او قراءتي للموضوع يحاول ما أمكن أن يربح بعض النقاط على حساب الاخرين ، أفق ان كنت نائما ، الشعب المغربي نهض من سباته فلا حزبك ولا حزبا اخر كيفما كان توجهه أصبحت له القدرة التلاعب بمشاعر المواطنين ولا تحريكهم ككراكز.

  • farida
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:47

    oui vous avez raison monsieur chamas , on c'est fait arnaqué par benkirane je suis decu

  • fouad
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:51

    رغم أن هذا الحزب كذب علينا في كل شيئ إلا أنه بخصوص البيجيدي يقول الحقيقة

  • E-Ago
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:52

    بنشماس يتّهم الـPJD بالنصب على المغاربة
    عجبا للي مكايتقشر بحال هاد بنشماش، يجب ان تعلم اننا كمواطنون سءمنا من معارضة شعارها " العصا فرويضا" ، الاجدر ان تعتدروا للمغاربة عن تجربتكم السابقة التي اوصلت البلات الى حافة الافلاس، و اتعجب منك سيدي المعارض حين نسيتم و نسيتمونا انكم من انتفظ ضدهم المغاربة تزامنا مع الربيع العربي و طالب برحيل اقوى الشخصيات لديكم. ادا لا تعتقدو انكم بمسرحياتكم هده ستسترون عن ماض رسمتم فيه بمدادكم الاحمر القاتم.

  • abdelali
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 01:55

    عهدنا كدا خطابات رنانة من رجل العلوم السياسية ولعلو وخيرات في التسعينيات( أستاذي بنشماش) سنة واحدة ليست بالمدة التي نحكم بها على (مؤسسة معينة) حتى في الدول النامية فمابالك بدولة العالم الثالث فما موقعكم في المعارضة البناءة!! سئمنا من الخطابات الفضفاضة والكلام المنمق الدي لا يسمن ولا يغني من جوع (الشفوي) لأنني لا أعتقد بالبت والمطلق أن هناك في المرحلة ما يسمى بالمعارضة .

  • salah rif
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 02:13

    المغرب هو الان موجود بما يسمى المجموعة الفارغة . اي مجموعة من الاحزاب في المغرب تتنافس فقط على السلطة لا غير . و هاذا من اختراع الملك الحسن الثاني . مثال اسقيني خمرا حتى اراك قردا ..سياسة فاشلة الاسف عذرا يا وطني

  • برحيلي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 02:34

    جاء زلزال الربيع العربي يرفع أقواما ويضع آخرين، وبلغ هديره المغرب، وقدّر حزب العدالة والتنمية أن نزوله للشارع إلى جانب حركة 20 فبراير قد يؤدي إلى انهيار الدولة، فقرر عدم الخروج، لكنه انتهزها فرصة للضغط من أجل إجراء إصلاحات جذرية، والقطع مع سياسة التحكم التي ورثها الحزب الأغلبي من نظيره السري الذي كانت ترعاه الداخلية إبان ادريس البصري، الرجل القوي في العهد السابق.

  • سعيد
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 02:48

    أقول لبنشماس أن أسلوبه لن يجدي نفعا مع هذه الحكومة ومع العدالة و التنمية فهم غير متمسكين ولا متشبتين بالكراسي ولكي تفهم هذا عد إلى طبيعة التكوين الذي تلقاه وزراء العدالة والمدرسة الحزبية التي ينتمون إليها وانظر إليها بعين الباحث الموضوعي يا أستاذ ولو مرة واحدة وقطعا ستفهم و قد تستفيد وتفيد حزبك بما ينفعه وينفع المغاربة لأننا ننتظر منكم المساهمة بصدق في نجاح المغرب وأتمنى أن تأخدوا العبرة من الغرب كيف يتنافس أثناء الإنتخابات وكيف يشتغل بعدها.أقول هذا الكلام لأنني أتوسم فيكم الخير ويحز في نفسي أن تضيعوا طاقاتكم والفرص عليكم وتجعلوننا نمقت كل الوجوه السياسية التي تفوت علينا الفرص وهي تتقاضى أجورها من أموال الشعب الذي ينتظر ويحلم بما لا تحلم به …

  • جمال مغربي حر
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 03:05

    المهم انpjd صريح بالله عليكم مادا فعل الاحزاب التي كانت حاكمة قبل اتقو الله في الناس

  • rayan
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 04:15

    لهذا لن ينتهي مشكل الصحراء المغربية فقط لهذا الانفاق المهول على اقتناء السلاح فمصلحة الغرب فوق كل اعتبار لانه اذا زال وهم الصحرا ء وقف شراء السلاح

  • من العاصمة السويدية استوكهلم
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 08:44

    كيف لأستاذ في العلوم السياسية ال يكون بهذا المستوى السياسي المتدني؟ أسي بن شماس! المغرب حكمه أمثالك منذ الاستقلال وجعلوا منه دولة في أدنى المستويات رغم انف الشعب. نعم بن كيران ليس له نفس المستوى التعليمي ولكنه يمتلك ماهو أقوى، وهو اقترابه من أبناء الشعب واللذي أنا انتسب اليهم. الا تعلم ان الحكومة الحالية بصدد تنظيف أوساخ الحكومات السابقة؟ والله أنا اشك في ان تكون محنّك كأستاذ في السياسة. وكما نقول بالعامية:

  • الدكتور خالد
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 09:39

    ألم يكن حزب البام قاصدا إلى الهيمنة المطلقة على المشهد السياسي بالمغرب قبل الربيع العربي ؟ والواجب على بعض المعارضين في الحزب البحث عن آلية أخرى للمعارضة الإيجابية بدل المعارضة الحاقدة الحالية

  • CITOYEN
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:37

    بكم اقتنت الشركة أرض هذه الثكنة من الدولة ؟

  • jamal
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:38

    ا ظن لو اعطيت لبنشماس حقيبة وزارية لما رايناه يزبد ويرعد ولنا في مغربنا امثال عديدة ولله في خلقه شؤون

  • قهقهههه
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:36

    من خول لبنشماس الدفاع عن المغاربة ويجعل من نفسه الأذكى حتى يكتشف عملية النصب على الهذا الشعب. أيريد السسي بنشماس أن يسغبينا أم هي محاولة فاشلة باش يديماري التراكتور الخاسر من الأول . والله شبعنا هردقة

  • مواطن يحب الخير لبلده
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:38

    المطلوب منك هو مساعدة اخوانك في العدالة و التنمية يا بنشماس،لكن العكس هو ما يحدث ،تزرع الفتنة بين الشعب و العدالة و التنمية و أنت تعلم أن الفتنة أشد من القتل فاتق الله يا رجل.

  • HAFIDA
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:48

    عن ٱي إصلاح تتحدثون عنه يا من تساندون PJD في كل التعاليق أرى فقط المساندين ل PJD و في الشارع أرى سخط على هذه الحكومة التي زادت في تأزيم الشعب من الطبقة المتوسطة و الفقيرة . يا صحافيين يامن تكتبون التعاليق و أنتم تعلمون حقيقة الحزب . كفى من النفاق. راه الشعب عاق بيكم

  • WIDADI
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:00

    C'est vrai tous les parties politiques ont perdu leurs crédibilités mais il faut savoir que le PJD reste le plus crédible et le PAM est un rassemblement de plusieurs gauchistes qui ont fait mal à notre pays et qui ont pollué notre société

  • مغربويه
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:21

    دع المكارم لا ترحل لبغيتها و اقعد فانت الطاعم الكاسي هدا البيت الشعري للشاعر المخضرم الحطيئة عندما كان يمدح ال شماس فقلب المدح هجاء و على بنشماس ان يتامل البيت جيدا فهو يعنيه كما عنى ال شماس في الماضي فبدل ان يقوم ال شماس و ال شباط و ال و ال بالاصلاح الدي يتطلع اليه الغاربة بشوق الولهان ادا بهم يعير بعضهم بعضا نقول لهم الشتم والسب الكل يعرفه مادا قدمت انت غير هدا

  • الحبيب
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:23

    هذه الصورة اعلاه يمكن عنونتها :" انتفاضة التماسيح"..

  • محمد
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:36

    ربما يكون قد اصابنا شيئا من الاحباط بخصوص السرعة التي تسير بها الحكومة الحالية التي يترأسها حزب العدالة والتنمية لان انتظارات الشعب المغربي قد طالت, لكن رغم ذلك نحس ان هناك ارادة قوية لهذا الحزب من اجل اصلاح ما افسدته طبقة سياسية لاحزاب تولت تسيير الشأن المغربي منذ الاستقلال ولم نلمس الا التخلف والفقر نتيجة فبركة احزاب على قياس معين وعدم مصداقية احزاب اخرى يسيرها افراد لاهم لهم سوى الاغتناء على حساب شعب باكمله, فاين كنتم عندما كانت مثل هاته الحزاب تتحمل مسؤولية الحكومة رغم ما طبعها من مخالفات و هيمنة على حقوق شعب باكمله, فلتتركوا الحكومة الحالية تشتغل وتصلح ما افسده المفسدون على مر عصور من تاريخنا و لايبقى اعداء التغيير يكيدون المكائد ويصطادون في المياه العكرة خوفا من الاصلاح. وبعد انتهاء مدة عمل الحكومة او حين يكون الدليل الواضح على ما يظهر فسادها نكون اول من يساندكم في فضح وتنديد اعمالها.

  • adil
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:36

    les marocains n'avaient le choix seul le PJD pouvait sauver la situation, au lieu de les emmerder laissez les travailler ,alors cessez de se moquer de l’intelligence des marocains et s’enrichir sur leur dos

  • FOUAD
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:47

    عجبت للوهلة الاولى من بعض التعاليق تهم البام بانه لم يفعل شيئا فقلت البام لم يحكم بعد! ثم تذكرت بان المغرب كان يسيره رجل يدعى الهمة! ثم قلت في نفسي ان الهمة واحد و قد غادر البام! فقيل لي ان "البام هو الهمة" و "الهمة هو البام"! وان الهمة "ابو البام" ترقى فاصبح كبير المستشارين!
    قلت ما اغمض السياسة!
    Mon salam

  • zanga
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:23

    le discours démagogue prend la place au discours militant de gauche le dicton dit "si la santé s'effondre le feinte la remplace"

  • 3ali
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:33

    إن كان حزب الأصالة والمعاصرة قد اعتبر أن المغاربة تعرضوا لأكبر عملية نصب في تاريخ المغرب المعاصر من طرف حزب العدالة والتنمية بعدما استغل حركة 20 فبراير ونجح في الوصول إلى سدة الحكم.
    فماذا يقول سي بن شماس المعاني من وجود حزب العدالة والتنمية بشأن استغلال حزبه للنفوذ السلطوي بقرب مؤسسه (الهمة) من جلالة الملك فحقق بذالك قفزة صاروخية نحو السطو على مقدمة الأحزاب ؟
    ماذا حقق حزبه للمغاربة يوم كان في الحكومة غير السطو وتبذير أموال الشعب، والاغتناء الغير المشروع ؟
    كم من أموال الشعب ضاعت بسبب وزيركم في التعليم يوم ذاك (أخشيشن) من خلال برامج واهية ومفبركة ووهمية( البرنامج الاستعجالي نموذجا…) ؟
    أين كان صوتك يابن شماس يوم ذاك لو كنت صادقا فيما تقول ؟
    صاحب الحق لاتغير في مواقفه ولا في نقده، عكس ما نسمه ونشاهده منك يابن شماس.
    نحن ندرك بأنك على أحر من الجمر بسبب وجود حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة .
    ونقول لكل معارض لإرادة الشعب في اختياره لهذه الحكومة المنتخبة،
    نقول لهم:موتوا بغيظكم، فإرادة الله والشعب فوقكم، اللهم أعن أهل العمل والخير والنيات الخالصة في مهامهم، ورد كيد أعدائهم في نحورهم…

  • إسماعيل
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:14

    هل تظن اسي بن شماس أن المغاربة لايفهمون بل أكثر هم لا يفهم لان أكثرهم صوتوا لصالح العدالة والتنمية بل المغاربة تعلموا ولن تضحكوا عليهم بعد اليوم وسترون في الإنتخابات المقبلة كيف ستكون خسارتكم حينها يصبح شخصك في خبر كان من كان يقول لساكنة القرى هذا حزب الملك

  • عبد الرؤوف
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:36

    هذا اتهام خطير للشعب المغربي بالغباء والبلادة وكأن ملك البلاد-حفظه الله- غير موجود.واين كانت سيادتكم عند ما تعرضنا لعملية النصب هاذه.انتبه الى هذاالمثل المغربي . اللى خا نها دراعها كاتقول أنا مسحورة

  • Rifiya/vous êtes manipulé
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:39

    Dommage que vous vous rendez pas compte que vous être manipulé, vous allez rien gagner en fin de comptes, et se sont les autres (les mafieux, les ombres, les crocodiles, les …) qui vont gagné. Vous allez perdre l'héritage morale de toute un peuple exemplaire (celui du Rif), toute une histoire qui a marquée l'histoire mondiale et en particulier l'histoire des peuples libres et non esclaves, comme vous être entrain de le montrer; un esclave pur et dur. Réveilles toi !!! by by by

  • observateur1
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:43

    ce mec s est reveille apres un soupissement.comment veut tu les marocains ont perdu toute confiance sur les partis politiques qui ont fait des ravages sur la situation du pays.ce parti du pjd a fait table rase sur les dernieres elections et a eu le courage de prendre la responsabilite pour assainir la situation desastreuse et peut etre sera bis repeteta pour les prochaines echeances malgre les batons qu on lui met dans les roues par de telles sorties mediatiques sans saveur.

  • seddik allam
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:08

    ا قول للسيد بنشماس ان الذين صوتوا لصالح بنكيران قادرين على محاسبته و لكن بعد مرور اربع سنوات ليتضح لنا ما تحقق فعلا على ارض الواقع اما معارضتك الان فهي تشويش على العمل الحكومي من جهة و انكشاف نواياكم التي لا تزيدنا الا نفورا منكم

  • مغفل في نظر العلمانيين
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:18

    بسم الله الرحمن الرحيم ، يا صاحب الاصالة والمعاصرة،الاسلام لا يقاوم ومن يقاومه فهو لايفقه شيئا في التاريخ، قاوموه من هم اشر الناس منك وخسروا الدنيا والاخرة لقوله تعالى (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)وقال تعالى (أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ )
    مادا قدموا العلمانيين والليبراليين والاشتراكيين والدمقراطيين في السنين الماضية ! ماقدموا الا العفن ،الانحلال الاخلاقي وكثرة الجريمة والرشوة والزبونية والبطالة والمجاهرة بالزنا ومهرجانات للشواذ والعري ، اهذه هي المعاصرة اهذه هي الحذاثــة (الشفرة بالعلالي) والدليــل هو مانراه هذه الايام من اختلاسات كانت في عهد بني علمان وماخفي كان اعظم ؛ ارجعتمونا الى عصر الجاهلية الكل مباح الحرية في كل شىء القوي ياكل الضعيف.
    يا شماس اشرح ما عندك و اترك الرجم بالغيب.
    الله يهدينا ويهديكم راجعوا دينكم وفيقوا من غفلتكم .
    نعطي هؤلاء الاسلاميون بعض الوقت لعل الله يجعل الفرج على ايديهم ،

  • ميزو
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:41

    على قول المثل
    اللي ما وصل للعنب تيقول عليه حامض
    سي بنشماس تلفات ليه الجريا وما بقا عارف ما يقدم و لا يوخر واصبح يضرب اخماس في اسداس ,اي حاجة كاتضرب ف العدالة و التنمية تايولي شاطر فيها ,الا العمل لمصلحة الوطن و الشعب فهدي اخر حاجة تيفكر فيها سي بنشماس.المهم تيقلب غير على البزولة اما البقرة فماشي شغلو فيها

  • ضد الضد
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:27

    جميع ممثلي الأمة في قبة البرلمان نصبوا على المغاربة. لقد اختاركم الشعب للدفاع عنه و عن حقوقه. و ليس كل واحد يلغى بلغاه. رغم أن الأغلبية للعدالة و التنمية يجب على باقي الممثلين الجلوس على طاولة واحدة و مناقشة الأمر و تبادل الآراء و الجمع على الرأي الناجح و تطبيقه. و ليس لكل حزب رأيه و لا يدرسه فوق الطاولة و يبقى الى حين فوز حزبه ليطبقه. جل المغاربة يصوتون على الشخص وليس على الحزب لأنهم يعرفون الشخص النظيف و الشخص الفاسد. و لهذا فكل شخص وصل الى قبة البرلمان فانه يدرك جيدا أنه وصل من أجل الدفاع عن حقوق المواطنين. و عليه أن يجلس على طاولة تضم كل ممثلي الشعب و دراسة كل المواضيع و نقاشها ليتمكنوا من حل المشاكل التي تعيق الشعب.لا أن ينكمش كل واحد و يتظاهر بأنه معارض للحزب الحاكم و أنه لما يصل الى الحكم يطبق برنامجه. يجب مناقشة كل البرامج لكل الأحزاب و مناقشتها و تطبيق كل برنامج في متناول الشعب. أما أن تبقوا تنصبون على الشعب فسوف يأتي يوما لا يتقدم الى صناديق الاقتراع سوى شخصياتكم و عائلتكم و أسهاركم و يبقى الفائز رقم واحد من حصل على 10 أصوات فقط و الأخير من حصل على صوت واحد و هو صوته .

  • الشعب كدلك مستاء منهم!!
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:38

    يا مريدي حزب التفقير والتعمية؟ والله إني اراكم خارج السرب لأنكم تطبلون لوحدكم لحزبكم. نظرا لأن الواقع غير دلك بتاتا؟!!
    لست وحدك ياأخ بنشماس من يعرف حقيقة هدا الحزب المتأسلم؟ بل كدلك حتى الغالبية العظمى من الشعب المغربي اليوم ، فهموا هم ايضا بأن هدا الحزب قد خانهم وكذب عليهم، ويكفي تلك الإنتقادات اللادعة الموجهة لحكومة ابن كيران من طرف عموم المواطنين والتي أصبحنا نسمعها في الشارع والأسواق وفي المعامل والإدارات وداخل المقاهي، بسبب تردي الأوضاع المعيشية؟
    حتى القدرة الشرائية للمواطن عرفت تدهورا كبيرا، أكبر حتى مما كانت عليه في الحكومات السابقة؟
    رغم مرور سنة ونصف على توليهم السلطة، لايرى المواطن أي أمل في تحسين ظروفه الإجتماعية في الأفق لا حاليا ولامستقبلا من طرف حكومة الإسلامويين؟؟
    انتظروا….في المستقبل القريب سيرميكم الشعب إلى مزبلة التاريخ كما فعل مع غيركم.

  • أبو علي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:43

    "المساء" أفادت أن الهولدينغ الملكي قد قرر تفويت أرض في شارع يوسف بن تاشفين بالدار البيضاء إلى مرجان من أجل بناء متجر.." ألم يكن الأجدر بهذا الهوليدينغ ـ الذي يتصرف في الأموال والأراضي وخيرات البلاد كما يشاء ـ أن يفوت تلك الأرض لبناء مرفق اجتماعي يستفيد منه الساكنة أو لبناء شقق لذوي الدخل المحدود والمساهمة بذلك في حل أزمة السكن… ثم لماذا بناء المزيد من متاجر مرجان التي تجني أرباحا طائلة خصوصا من عائدات بيع الخمور لشعب مسلم ـ ولا حول ولا قوة إلا بالله ـ هذه الخمور التي تجتهد مرجان في تقريبها من المواطنين هي سبب أغلب الكوارث والمصائب والآفات التي ثحدث في المجتمع، وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي غير متحزب
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:44

    بالسم الله الرحمان الرحيم أعتقد أن السيد بنشماس مازال يمارس المعارضة من أجل المعارضة لا غير إتقوا الله في هده البلاد العزيز والغالية وفي هؤلاء المواطنين الدين مزقتموهم بسياساتكم الغير مسؤولة فقط أريد أن أسأل بنشماس إن كان مكان بنكيران مادا سيفعل؟ والله لن يفعل شيئا لدلك يجب عليه أن يحترم حكومة بنكيران وحزب العدالة والتنمية بالخصوص فنحن شباب الصحراء المغربية العاطلين عن العمل وضعنا تقتنا في حزب العدالة والتنمية والأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي ولم يخيبوا ضننا بهم وفيهم نرى اناس يشتغلون بالمعقول .كفاك يابنشماس لن تصل الى شئ لان نيتك غابرة نحن مع هدا الوطن عاش محمد السادس والصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره بدمائنا نفديك يا صحراء.

  • ben talb
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:55

    لا اغير رأيي سأبقى مع PJD لانهم متواضعين لايسرقون ولايملكون هكتارات ولا فيلات ولا الشركات basta

  • bouluiz
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:10

    Louange à Dieu, depuis que le PJD gouverne, nous n'avons pas besoin de pluie et il n'y'a pas de crues. Les pauvres vivent bien. Au contraire c'est le parti de M. BENCHAMMASS qui se fout du peuple, en un clein d'oeuil il a eu la majorité n'est ce pas une foutaise

  • ابن عربي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:07

    ما اعجبني في العدالة و التنمية هو قضاءه على معظم أشباه الأحزاب التي أعيت آذاننا عقودا من الزمن باسطوانة الحداثة و الدمقرطة والمدنية و ما رأينا شيءا غير استنزاف الثروات وافساد الأذواق وبث التفرقة .
    آ سي بن كيران الشعب وثق بك و بحزبك فاضرب بيد من حديد على كل من يريد أن يجرنا الى مجتمع الرذيلة .
    آسي بن كيران المعاول التي تهدم لا تبني . راه بغيناك دير شي حل مع منابر الاعلام التكليخية راه تقضا الصبر

  • satellite dial canada
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:30

    هذا هو (الدستور) الجديد القديم، خطة قديمة تسير على إيدولوجية الحسن الثاني أي صراع الأحزاب السياسية فيما بينها و تطاحنها ليس في خدمة الشعب وإنما حفاظا على مصالحها السياسية، حتى كوادر PJD التي تشتغل بحسن النية يريدون أن يجروها إلى التطاحن. وفي الأخير يسقط حزب أو آخر والمخزن لايسقط ويستمر في نهب خيرات البلاد بكل (قانونية) فوسفاط، منغنيز حديد أونا ثروات سمكية رمال أجود الأراضي الفلاحية…و بالتالي يتم صرف نظرالشعب الساخط، عن الفساد الحقيقي وتستمر المعاناة والشعب يتفرج على مسرحية "الإصلاح" والفساد مستمر خلف الكواليس والمخرج المخزني في المنصة الشرفية يضحك على الجميع……ولكن هيهات هيهات عندما ينكشف الستار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة