رصيف الصحافة: "لجنة مصغّرة" كانت تتحكّم في مسودّة دستور 2011

رصيف الصحافة: "لجنة مصغّرة" كانت تتحكّم في مسودّة دستور 2011
الإثنين 25 مارس 2013 - 23:27

نبدأ جولتنا في قراءة بعض أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت بأن هناك أسرار عن كتابة دستور المملكة لم تخرج إلى العلن، كما لم تنشر الأوراق التحضيرية ومحاضر المناقشات كما وعد بذلك محمد معتصم، مستشار الملك.. مشيرة إلى أن لجنة ضيقة كانت تجتمع على هامش لجنة المانوني، تتكون من محمد معتصم ورشدي الشرايبي وسعد حصار وياسين المنصوري وعبد اللطيف المانوني، وإن هذه اللجنة كانت تحسم في القضايا الحساسة التي ترتبط باختصاصات الملك وقضايا الدين والهوية وتوزيع السلط، وإن المانوني الذي دخل بعد نهاية وضع الدستور إلى الديوان الملكي مستشارا كان يوجه بطريقته أعضاء اللجنة الاستشارية لوضع الدستور في الإتجاه الذي أتفق عليه في اللجنة الموازية.

ذات اليومية أوردت أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قد قدم هدية للتلاميذ الراغبين في الدراسة بالخارج للظفربـ 16 مليون سنتيم ونصف المخصصة للمتفوقين الذين يرغبون في الإلتحاق بالمدارس والمعاهد العليا. المرسوم ، وفي خطوة لتخفيف نزيف هجرة العقول إلى الخارج، فرض على المستفدين من منحة الاستحقاق ومن رسوم التسجيل توقيع التزام يتعهدون فيه بالعمل لمدة4 سنوات على الأقل بعد تخرجهم بالمغرب وفي حالة عدم احترام هذاالإلتزام يتعين على المستفدين إعادة المبالغ المحصل عليها أثناء مدة الدراسة. مضيفة أن منحة الاستحقاق تصرف لمدة ثلاث سنوات وحددها في مبلغ 5 ملايين سنتيم سنويا على عشرة أشهر فضلا عن مبلغ جزافي6 آلاف درهم سنويا لتغطية رسوم التسجيل ليصل مجموع الدعم إلى 16.5 مليون سنتيم.

“الخبر” نشرت أن البوليساريو تهدد بحمل السلاح تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوف روس إلى الصحراء، وفي تطور خطير قد يكون له تداعيات على المستوى الإقليمي والدولي. جناح تابع للبوليساريو أكد أنه سيهاجم الجدار الرملي من جديد بعدما قام مجموعة من الشباب بمحاولة الهجوم على هذا الجدار يوم 10 مارس الجاري في محاولة للرد على الأحكام الصادرة من المحكمة العسكرية في ملف “اكديم ازيك”.

“الخبر” كتبت أيضا عن حملة انتقائية مدبرة ضد القضاة تأتي في سياق اقتراب وضع القوانين التنظيمية للسلطة القضائية من أجل تبخيس مواقف القضاة حتى لا يكون له صوت مسموع عند وضع قوانين تضمن استقلالية حقيقية للسلطة القضائية.. مشيرة إلى أن القضاة يتهمون “البيجدي” بالإنتقائية في محاربة الفساد لأغراض سياسية.

“الأخبار” أفادت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد انتفض، خلال اجتماع زعماء الأغلبية بمقر رئاسة الحكومة، في وجه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، محملا إياه مسؤولية الوضعية الاقتصادية التي وصل إليها المغرب بسبب القرارات الفردية لحزب العدالة والتنمية وأعلن شباط أمام زعماء الأغلبية عصيانه في وجه بنكيران معلنا رفض حزبه لأي قرار في الزيادة في الأسعار والمس بالقدرة الشرائية للمواطنين. شباط أشار أيضا إلى الأرقام التي قدمها نزار بركة والتي تدل على أن المغرب يسير نحو الهاوية حسب شباط.

“الأخبار”نشرت أيضا أن سيدة أصيبت بحروق خطيرة في الوجه بعد تعرضها لهجوم بالماء الحارق “الما القاطع” من طرف عصابة ملثمين اقتحموا منزلها منتصف الليل بالجماعة القروية تيزكيت إقليم إفران.

“المساء” أوردت أن شرطيا قد أصيب بهستيريا وهو يمارس عمله داخل مبنى ولاية أمن القنيطرة حيث شرع في الصراخ بطريقة حادة جعلت حالة استنفار تسود مقر الولاية.. مشيرة إلى أن الشرطي كاد أن يتسبب في كارثة لولا تسليمه لسلاحه الوظيفي في وقت سابق.

وعلى صعيد آخر نشرت”المساء” أن أما رفقة ابنتيها قد أقدمن على إحراق أنفسهن بعد احتجاجهن على تدخل السلطات العمومية مدعومة بعناصر من الشرطة القضائية لأمن أناسي لفك احتجاج نظمه العشرات من سكان دوار الصفيح “السكويلة”.

“المساء” أضافت أن مصالح الأمن في مراكش قداعتقلت أربعة أشخاص يحملون جوازات سفر إسرائيلية تشاجروا مع حارس عمارة في منطقة جليز بعدما منعهم من اصطحاب فتيات استقدموهن من إحدى حانات المدينة.

أما “الصباح” فقد نشرت أن النيابة العامة بوجدة قد أمرت عناصر الفرقة الجنائية الولائية بفتح تحقيق حول اتهام موثق بالمدينة ذاتها بالتلاعب في عقد بيع عقار أنجزت فوقه تجزئة سكنية وسط الناظور.

“الصباح” كتبت كذلك أنه تم إعفاء مديري”العمران” بكل من البيضاء وتامنصورت نتيجة الإختلالات التي عرفها عدد من المديريات الجهوية والتي نجمت عنها احتجاجات للمستفدين جرت على الشركة استفسارات من المجلس الأعلى للحسابات.

‫تعليقات الزوار

17
  • حمزة
    الإثنين 25 مارس 2013 - 23:47

    كل المغاربة يعرفون أن الدستور ممنوح، لذلك لا يوافقون عليه.

    دستور المستقبل: ملكية برلمانية، دولة مدنية، حريات واسعة.
    وهذا هو الدستور المنشود.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 25 مارس 2013 - 23:52

    يقول المثل " البكاء ورا الميت خسارة "…
    دابا اللي كيتباكا على الدستور بأنه "مخدوم" ، ايوا فين كنتو النهار كانو الأحزاب كينصحو المواطنين باش يصوتو بنعم وبأنه دستور ديمقراطي ،

    العجب في أيام الإنتخابات كتولي الحيحة والمهراجانات وكلشي كيقنع المواطنين أن في يديه الشغل وغادي يحقق ليهم ما تمناو ، غير كتدوز الإنتخابات ، كيقولو لينا صافي فرقوا الجوقة بدون تشويش وموعدنا بعد 5 سنوات راه المغرب كاين اللي مسيرو أما نحن غير موظفين عندهم …

  • jfetwaki
    الإثنين 25 مارس 2013 - 23:57

    a la realite il faut se protester contre toutes les desisions du pdg dont je vois que des augmentations c
    ne peuvent pas dire la realite je suis desole ontre la classe pauvre et moyen ils

  • tarik
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 00:28

    و اخيرا خبر مفرح
    " محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قد قدم هدية للتلاميذ الراغبين في الدراسة بالخارج للظفربـ 16 مليون سنتيم ونصف المخصصة للمتفوقين الذين يرغبون في الإلتحاق بالمدارس والمعاهد العليا. المرسوم ، وفي خطوة لتخفيف نزيف هجرة العقول إلى الخارج، فرض على المستفدين من منحة الاستحقاق ومن رسوم التسجيل توقيع التزام يتعهدون فيه بالعمل لمدة4 سنوات على الأقل بعد تخرجهم بالمغرب وفي حالة عدم احترام هذاالإلتزام يتعين على المستفدين إعادة المبالغ المحصل عليها أثناء مدة الدراسة. مضيفة أن منحة الاستحقاق تصرف لمدة ثلاث سنوات وحددها في مبلغ 5 ملايين سنتيم سنويا على عشرة أشهر فضلا عن مبلغ جزافي6 آلاف درهم سنويا لتغطية رسوم التسجيل ليصل مجموع الدعم إلى 16.5 مليون سنتيم."

  • LEMLIOUI.E
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 01:24

    Qu 'estce qu'il attendra le polisarion et les ennemis de notre intégrité territoriale pour lancer un saut contre notre pays?Renoncent-ils de se retirer de la guerre au nord de Mali où ont essuyé une cuisson défaite pour ouvrir une autre frontiére dans cette régioin?Sont-ils capables d'attaquer le Maroc?Veulent-ils nous intimider ? Croirent-ils que nous sommes absents? choisirent_ils cette conjoncture pour se montrer puissants et intrépides devant l'ONU.?hélas.Notre armée est aux confins de nos frontiéres,attentive , aux aguets ,derriére laquelle 40 millions de marocains,attendent le moindre signal pour être au-delà des frontiéres.Nous sommes un peuple de paix et aussi de guerre.Lisez notre histoire millinaires du Grand Maroc,aucun empire n'a pu nous coloniser.Gare aux aventuriers insensés et enfantins.

  • Etudiant de Management
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 01:47

    و أسجل بمداد فخر واعتزاز اني رفضت الدستور الممنوح و لم أصوت عليه
    وقاطعت الاستفتاء و دعوت الى مقاطعته

  • باعمراني
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 03:33

    …الثورة لاريب فيها.كلما تأخرت تكون ضربتها صاعقة لرموز الاستبداد. النظام يريد أن تمر بسلام بتواطئ أحزاب الذل والهوان الخائنة لدماء الشهداء والسجناء واحزاب خرجت من رحم النظام كالحركة وPJD لأنهم مقتنعون أن الديموقراطية لا تصلح بعد تجارب جبهة الانقاد وتركيا و الآن مصر لهذا ابتكروا الحل الخرافي وصنعوا حزبا اسلامويا وهميا لكن الأمر سرعان ما انكشف والاستثناء المغربي هو: الدستور ثم الانتخابات فالثورة عكس العادة في المصرية وليبيا وتونس:الثورة-الانتخابات-الدستور.
    المرجو المصداقية ونشر رأيي الذي لايدل بالضرورة عن رأي هذا المنبر

  • صدق إلياس
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 05:11

    ألم يتحدى إلياس العماري بن كيران وقال له: اذكر للشعب المغربي ثلث الأشخاص الذين تحكموا في كتابة الدستور في الظل وسأذكر أنا الثلثين الآخرين.

    الشعب يؤدي فاتورة الإستثنناء

  • حكيم
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 09:05

    بغينا الحكومة تلتزم غير بداك الشي اللي فيه وتعمل على التطبيق ديالو

  • daanoune
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 13:16

    تم إعفاء مديري"العمران" بكل من البيضاء وتامنصورت نتيجة الإختلالات التي عرفها عدد من المديريات الجهوية c'est qui

  • المنصف
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 13:44

    ا عود لتحية الوفا الذي يقلق شباط, لانه يسير على نهج الحكومة ,ويسعى لتادية الرسالة التي تحملها .

  • aftati
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 14:04

    اللجنة الثالثة لتعديل الدستور كانت تجتمع ليلا مع بنكيران وحملته إلى السلطة ولم يجب الياس العمري لما سألة عن الأمر.

  • بنعمرو
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 14:08

    كلام جرائد من تصفيف هواة مولعون بلفت انظار من هم حيرة من أمرهم في من يجب تصديقه أ الحكومة أم الرواة؟ وجدلا ماذا يفيد نا هكذا خبر إذا كان بعضنا بالكاد يتم الإصغاء لنشرة الأخبار وتحصيل الحاصل مطلوب من بابغة تفسير ما سُرد.

  • الحسين بن محمد
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 16:14

    السلام عليكم

    الدستور وضع وفق توجيهات ملكية في خطاب 9 مارس هذا واضح

    التشاور مع الأحزاب و النقابات و الجمعيات هو تشاور

    من أجل الصياغة النهائية

    و هل من المعقول أن يشارك خمسون شخصا في كتابة وتيقة الدستور

    ستكون مشوهة

    فحتى لو صوت مواطن لجهة ما أو حزب ما و تبين له أنه أخطأ

    فليس عيبا

    لأن طبيعة البشر الخطأ

    و من الخطأ يتعلم الإنسان و من لا يخطيء لا يتعلم

    فكيف نلوم المسؤول عن الخطأ في العمل

    و نحن لا نستطيع التمييز بين الصالح و الطالح و لو في الرأي.

    المغرب يتجه للهاوية الإقتصادية من مخلفات حكومة الإستقلاليين

    و الربيع العربي و الأزمة العالمية

    ما يهمنا هو ماهي الإقتراحات العملية لتصحيح المسار؟

    و هل سيكون شباط في مستوى المسؤولية

    بصفته مشارك أساسي للحكومة و قائد للبرلمان

    لعل الخبراء الإقتصاديين للحزب أقدر من الزعيم على تفهم الوضعية

    و تقديم الإقتراحات

    و الأمل لا ينقطع في رب العالمين

    فبعد الأمطار نرى توجه سعر البترول للإنخفاض تحت105دولار…

    و الحمد لله رب العالمين.

  • التدرج سنة الحياة
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 18:21

    بغينا الحكومة تلتزم غير بداك الشي اللي فيه وتعمل على التطبيق ديالو

  • tassaol9artassa
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 19:47

    دعايات فارغة وحتى لو حقيقة فجيشنا لن يخاف من المرااكشي ورفاقه هذه المرة لن نتوقفا حتى تندوف ونخلوا سبيلهم والا [سنوقف رؤساء الحزاب من الاشتركي ق ش والاصالة الم.والاستقلال واعوانهم وبعض الحقوقيين والنقاباث في اخطوط الامامية نظرا لوطنيتهم ووفاء هم واخلاصهم

  • صادق
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 20:42

    للأسف، أنا كنحشم نقولها ولكن هذا هو الواقع، المغرب مليء بالبلداء و الخوافة، كيفاش تنطلي حيلة عبيطة ديال الدستور على شعب عانى أجيال و أجيال، كيف أن هذا الشعب ينساق بسهولة وراء الأكاذيب في التلفزة، و في الخطابات الفارغة سواء الحزبية أو الملكية، كيف لشعب يخضع بسهولة للمخزن و يخرج يصرخ في الشوارع "نعم للدستور" بدون مايعرف حتى أشنو فدستور، كيف لشعب أن يسمع نتيجة الاستفتاء 99% و يجلس ساكنا. شوفو المصريين أشنو دارو من بعد الدستور، أقامو الدنيا، سواء أكانو يدافعون على مصالح أو ضد مصالح البلاد، المهم أنهم بينو بسالتهم و تحركو، ماشي بحالنا حنا ميتيين فينا غير الفم.
    سواء عجبكم أو ما عجبكم كلامي، هذا راه الواقع المهين ديالنا.
    أنشري يا هسبريس

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين