رصيف الصحافة: الديوان الملكي يحيل 300 شكاية على وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: الديوان الملكي يحيل 300 شكاية على وزارة الداخلية
الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:44

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الخميس من “الصباح” التي أفادت أن الديوان الملكي قد أحال نحو 300 شكاية على المفتشية العامة لوزارة الداخلية يشتكي أصحابها من قرارات بعض رؤساء المجالس الجماعية ومنازعات بخصوص نزع الملكية، وأخرى ضد قرارات مصالح بعض العمال وممارسات بعض رجال السلطة وأخرى مرفوعة ضد المصالح المركزية لوزارة الداخلية، وشكايات همت أراضي الجموع.

“الصباح” نشرت أيضا أن غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال بفاس قد أصدرت حكما بثلاث سنوات حبسا في حق كاتب ضبط بمحكمة الاستئناف بتازة على خلفية تهمة الإرتشاء واستغلال النفوذ.

ذات اليومية كتبت أن حسن العمراني، والي جهة سلا زمور زعير، قد رخص للعديد من الوحدات الصناعية بمنطقة الصخيرات في أراض فلاحية في إطار الإستثناءات وهو ما من شأنه أن يفجر العديد من المشاكل خصوصا أن المنطقة تتوفر على حي صناعي وأن هجوم الإسمنت على المجال الفلاحي يهدد بأزمة بيئية بالإضافة إلى ضرب مبدأ المنافسة بين الفاعلين في القطاع.

أما”الخبر” فقد أشارت إلى أن بعض رؤساء الفرق البرلمانية لم يكونوا على علم بإصدار الحكومة لمرسوم بغية عقد دورة استثنائية للبرلمان.

“الخبر” أفادت أن نائب الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف ببني ملال قد حل بمقرالمحكمة الابتدائية بميدلت من أجل متابعة القضية التي يتهم فيها القاضي “سعيد فارح” بإجبار مواطن على تقبيل قدميه.

وعلى صعيد آخر نشرت نفس اليومية أن الشرطة القضائية للمنطقة الأمنية بسيدي قاسم قد أحالت عنصرا من القوات المساعدة على أنظار وكيل الملك بعد اعتقاله على خلفية محاولة السرقة بالعنف عندما كان متجها إلى مركز للتدريب بسد المجاعرة بمنطقة سيدي قاسم بعد نجاحه في اختبار للترقية المهنية.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد كتبت أن مشروع قانون الحق في الوصول على المعلومة قد وضع لائحة طويلة من الإستثناءات على هذا الحق تمثلت في ما أسماه المشروع الجديد المعلومات التي يؤدي الكشف عنها إلى إلحاق ضرر بالعلاقات مع دول أخرى أو منظمة دولية حكومية والمعلومات التي قد تضر بقدرة الدولة على تدبير السياسة النقدية والاقتصادية والمالية وما سماه المشروع “سياسة عمومية قيد الإعداد” و”الأبحاث والتحريات الإدارية”.

“المساء”نشرت أن إقليم شيشاوة قد عاش حالة من الإستنفار الأمني بعد اكتشاف الدرك شخصا يقوم بصناعة أسلحة تقليدية في بيته.. حيث قام رجال الدرك بتطويق بيت المعني بالأمر واعتقاله وحجز مجموعة من الأسلحة التقليدية عبارة عن بنادق ومسدسات طويلة.

“المساء” أفادت أن عبد العزيز أفتاتي، النائب عن حزب العدالة والتنمية، قد اتهم ما أسماه “الدولة العميقة” بعرقلة فضيحة التعويضات غير القانونية التي تفجرت في وجه صلاح الدين مزوار، وزير المالية السابق، ونور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، بعد اكتشاف وثائق تشير إلى استفادتهما من تعويضات خيالية. أفتاتي طالب مزوار بإعادة ما استفاد منه من تعويضات غير قانونية إلى خزينة الدولة واصفا إياه بـ”الرجل اللي ما زال تيهدربلا حشمة”.

“الأخبار”كتبت أن المديرية العامة للأمن الوطني قد قامت بتخصيص 22 طبيبا نفسيا جديدا لمراقبة صحة ونفسية رجال الأمن. مؤكدة على أنها سوف تقوم بتسهيلات في قطاع النقل والسكن مع حل المشاكل المتعلقة بالقروض وذلك من أجل إيقاف نزيف دماء رجال الأمن.

‫تعليقات الزوار

25
  • issam
    الخميس 28 مارس 2013 - 00:14

    اخبارك يا بلدي دائما كارثية
    ربي عجل باصلاح هذا البلد العزيز علينا ونجه من مزوار ومن معه ,وخا حتى بن كيران مزال مدار والو زاد غلا غير المعيشة على الساكين

  • Rachid
    الخميس 28 مارس 2013 - 00:20

    J espere qu il commence avec kanfaoui president du conseil municipal de ouezzane . Vu l etat actuel de la ville d et la fortune qui ila reussi a a cumuler depuis son investiture c afait plus de 30 ans qui couvre ce mr la qui a defi tt le monde?

  • امغار علال
    الخميس 28 مارس 2013 - 00:30

    و زير للمالية وخازن عام للمملكة ا لشريفة يمنحان لانفسهما تعويضات جد كبيرة غير قانونية الم يستحييان هؤولاء السيدان المحترمان اللذان عول عليهما الشعب المغربي قاطبة لحماية وتسيير امواله المودعة لديهما الا يرون حالة الفقراء والبؤساء والمستضعفين في بلدنا هذا التي اصبحت غير مطاقة الم يكن من العدل لو تنازلا بقسط صغير من راتبهما الكبير لفاءدة هؤولاء المحرومين من ابسط ضروريات العيش فلا دار ولا دوار ولا تعليم ولا صحة ولا عمل قار ولا منحة او مساعدة ومجبر على اللجوء الى الاقتراض من البنك كلما نزلت عليه نازلة وما اكثرها

  • MEDAR-MAROC
    الخميس 28 مارس 2013 - 00:36

    لاول مرة في تاريخ المغرب والمغاربة تعلن الصحف المغربية خبر توصل الديوان الملكي بشكايات المواطنين ويتم البث فيها وخير دليل على ذلك هو احالة 300 شكاية على وزارة الداخلية .
    نعم يجب على السيد وزير الداخلية ان يكون في مستوى طموحات المغاربة وكذا مستوى الدستور المغربي حتى يؤدي مهمته في احسن الظروف.
    ان الوضع اليوم في المغرب قد تغير كثيرا وهو ما يتطلب الاهتمام بشؤون المواطنين والاصغاء اليهم والتعرف على مشاكلهم واذا اقتضى الحال الوقوف على الامور بعين المكان حتى يتم حلها بالطرق التي تتطلبها.
    مسؤولية جسيمة تتطلب حركية دائبة وسهرا مستمرا ودائما على شؤون الدولة والمواطن فهي امانة في عنق السيد وزير الداخلية خاصة وان وزارة الداخلية كانت معروفة بام الوزارات بدات تفقد هيمنتها وهيبتها في ممارسة مهامها وهو الامر الذي يتطلب اخذ الامور بالجدية والمعقول لضمان الاستقرار محافظة على الامن والسلامة والسكينة والله الموفق ان شاء الله.

  • de skhirat
    الخميس 28 مارس 2013 - 00:39

    "الرجل اللي ما زال تيهدربلا حشمة/ والله معاك الصح الا يستحيي ولا زال يتكلم باسم حزبه ويدافع عن لمصلحة العامة كما يتوهم ومن يصدقه انسان فقد مصداقيته والا لم لا يبرئ نفسه للراي العام بالتلفزة وينفي التهم عنه من سيصوت على حزبه وجه هؤلاء قاسح اضافة لعليوة وكل الشفارة فشعار عفا الله عما سلف تريحهم واتاسف ان تفوت ارااض فلاحية للبناء وبعدها ناكلوا الحجر الصخيرات كانت منطقة فلاحية خصبة عوض الاحتفاظ على الاراض الفلاحية تبنى فاي تخطيط هذا وا باركا من الطمع وسوء التسيير الم تحدثوا منطقة صناعية فاتركوا الاراضي الفلاحية بسلام بنادم ديما محتاج ياكل مكاين مخرج علينا غي سوء التسيير

  • dahbi salah
    الخميس 28 مارس 2013 - 00:57

    يا سبحان الله بسرعة البرق تم تصوير ما يقع بجهاز الأمن على انه نيجة أمراض نفسية ، وذلك من أجل التستر على المرتشين الحقيقيين المستفيدين من اتاوات الباراجات ، عوض تكثيف حملات التفتيش في الباراجات وغيرها لكشف المرتشين ، قلك غيزيدو من الاطباء النفسانيين ، اوا بهاد الحساب البوليس عامر بالحماق ، المواطن عليه حراسة عناصر الامن والحذر منهم عوض العكس ، ايوا عيش نهار تسمع اخبار ، الله استر اصافي القاضية حامضة مع هذ الحكومة المنحوسة..

  • amal
    الخميس 28 مارس 2013 - 01:20

    بالنسبة لنائب وكيل الملك المذكور كان نقله إلى ميدلت في إطار التأديب الذي تعرض له مرتين و كان يقوم بالتدريس بكلية الحقوق بوجدة كأستاذ عرضي لكن تم إقصاءه نتيجة لسلوكه و شكاوي الطلبة . إلى جانب هذا و هو الأمر المؤكد فقد قام بسرقة علمية حيث نقل أكثر من 100 صفحة من كتاب التفاوض على العقد لصاحبه رجب كريم عبدالالاه صادر عن دار النهضة العربية سنة 2001 و أقحمها في الأطروحة التي ناقشها و سيصل قريبا تقرير مفصل عن ذلك إلى المسؤولين لاتخاذ اللازم . وقد ثبت بالتجربة أن الشخص الذي يكون ناقصا علميا تكون أخلاقه أيضا ناقصة لذلك ليس من الغريب أن يصدر عنه ما قام به في ميدلت .

  • hmida
    الخميس 28 مارس 2013 - 01:38

    ce qui est sur ce que ily a un fonctionnaire parmi les inspecteurs de l'inspection du ministere de l'interieur qui pays les journalistes d'assabah pour dire tj que l'inspection travaille ,au contraire cette derniere ne fait absolument rien et merite elle meme une inspection ou la cours des comptes et vous allez voir

  • boujemaa
    الخميس 28 مارس 2013 - 06:31

    a lnsar ce n'ai l'homme qu'il faut pour la ministere de l'interrieur il nous faut un solide et honete et alnsar n'a pas ces chose la

  • mahgour
    الخميس 28 مارس 2013 - 06:54

    les petits fonctionnaires sont toujours des victimes potentielles des abus de chefs incompétents;sans compter qu'ils sont des proies faciles à éjecter quand ils sont fautifs pour une fois dans leur profession sans oublier que la plupart se noie dans des problèmes de crédits domestiques

  • Moulayidries
    الخميس 28 مارس 2013 - 07:05

    "المساء" أفادت أن عبد العزيز أفتاتي، النائب عن حزب العدالة والتنمية، قد اتهم ما أسماه "الدولة العميقة" بعرقلة فضيحة التعويضات غير القانونية التي تفجرت في وجه صلاح الدين مزوار، وزير المالية السابق، ونور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، بعد اكتشاف وثائق تشير إلى استفادتهما من تعويضات خيالية. أفتاتي طالب مزوار بإعادة ما استفاد منه من تعويضات غير قانونية إلى خزينة الدولة واصفا إياه بـ"الرجل اللي ما زال تيهدربلا حشمة".
    من يصلح إذا الملح فسد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ana
    الخميس 28 مارس 2013 - 08:44

    ان هذا الموضوع يتطلب الوقوف مطولا و هذه العبارات التي كتبت تعكس مستوى تفكير الناس القائمين على أمور البلاد و العباد ( طاحت الصكعة علقو الحجام) ان جهاز الشرطة خصوصا الزي النظامي تتخبط في مشاكل ليس لها اول من اخر و اهمها غطرسة و استعباد بعض الرتباء للعناصر نجد ايضا ان الادارة الوحيدة التي تعاقب بصرامة و لا تعرف معنى الكافأة اضف الى ذلك ان ايفاد لجن المراقبة يكون دائما التضحية بالعناصر دون الرتباء مع ان هذه الشريحة من الامن هي المعول عليها و الساهرة على استتباب الامن و السكينة ان الضغط يولد الانفجار و الامن هو عصب الحياة الكريمة و التقدم و الازدهار

  • mowatin
    الخميس 28 مارس 2013 - 09:37

    اشمن 300 شكاية قل ملايين الشكايات ام تحشمش وزارة الداخلية فالمغرب تغظ فى نوم عميق لى بغ ادير شى حاجة اديرها بلا رقىب ولا حسيب غير فالحى اللى كنقظن فيه ان الميكنيك بلا حساب اللى كرا شى ريدو ادير مكانيك صداع الوسخ الزناقى مسدودين كيكريو محل فيه 3/3 اكيخدمو فالدرب كوللو او فى ها الشهور الاخيره وللات وحدالطاهرةاخرى اخظ هى مكانسيانات المتجولين حيت رخيص كيدير كليان او كيخدم فين ما بغا فين المراقبة ديال المسوولين فين حماية مصلح المواظنين بلادناغادية للهاوية الله الظف بنا ايهدى المسوولين اديروا شغلهوم باخلاص ا تفانى اويحمى المواظن

  • tazi
    الخميس 28 مارس 2013 - 09:57

    à l'instar de toutes les villes Taza a connu l'extension d'immeubles batis sans le moindre respect des règles en vigueur et avec l'implication des autorités et surtout des élus avec un organisme mafieux d'ingénieurs et d'investisseurs qui veulent blanchir leurs argent. des catastrophes à attendre

  • Investisseur marocain
    الخميس 28 مارس 2013 - 10:18

    J'espère que l'inspection du Ministère de l'Intérieur commence son inspection avec le Président de la Municipalité d'Errachidia qui bloque tous les projets d'investissement à Errachidia des jeunes qui veulent créer de l'emploi en usant de son autorité d'une manière abusive.Il suffit d'aller sur le terrain pour vérifier.

  • moha krox
    الخميس 28 مارس 2013 - 10:21

    on n entend pas ce genre de problemes dans les autre pays ,mais chez nous un policier peut se suicider ou tuer son ou ses collegues et la cause c est les problemes socio-;ateriels

  • citoyen
    الخميس 28 مارس 2013 - 10:33

    عليوة سرق الملايين ديال درهم و الان تحاول جهات إقبار ملفه بل تبرأته، مزوار و بنسودة رغم سرقتهم لاموال (الشعب) مازال في مناصبهم و لم يحقق معهم، في و قت تم فيه الحكم على كاتب ظبط بتلاث سنوات لانه ضبط مرتشيا، نريد العدل ان ياخذ مجراه على الوزير و الشاوش.
    هسبريس انشري.

  • شكاية ضد الشرطة القضائية
    الخميس 28 مارس 2013 - 10:41

    الديوان الملكي قد أحال نحو 300 شكاية على المفتشية العامة لوزارة الداخلية يشتكي أصحابها من قرارات بعض رؤساء المجالس الجماعية ومنازعات بخصوص نزع الملكية، وأخرى ضد قرارات مصالح بعض العمال وممارسات بعض رجال السلطة وأخرى مرفوعة ضد المصالح المركزية لوزارة الداخلية، وشكايات همت أراضي الجموع.
    اذا كانت الشرطة القضائية من واجبها حماية المواطن وصون حقوقه هي من تقوم بتزوير المحاضر وحماية اناس تعتبرهم فوق القانون فلمن نشتكيها اذن يبقى الله سبحانه وتعالى هوالعادل وهو من ياخذ الحق

  • االمهاجر الهروالي...
    الخميس 28 مارس 2013 - 11:22

    ا لسي مزوار غني عن الذكر فهو مرءاة لحزب الاحرار الذي ينادي بتخليق الاءدارة,,,لكن سلوك وتصرفات الحزب عميقة في التزوير وشراء الضمائر,,وووووووو.
    وزير المالية في المغرب هو معصوم خاصة وانه من حزب الاءحرار..فعلا هم احرار في فعل كل شيئ في هذا البلد….يكفيهم التدريب على فن الخطابة امام الناس………..

  • الصدراوي من بلجيكا
    الخميس 28 مارس 2013 - 12:08

    واخيرا هل سيتم انصاف بعض المضلومين اخذت اراضيهم غصبا من طرف معدومي الضمير رغم توفرهم على كل ما يثبت ملكيتهم لهذه الاراضي وما زاد الطين بلة تماطل في اصدار الاحكام بحجت ان الاملاك المخزنية طرف في النزاع ومنعنا من التصرف في ملكنا بحجت (حتى يصدر الحكم ) وسمح للمترامي بالتصرف فيها واستغلالها رغم عدم توفره لما يثبة ملكيته لها .
    اود ان ننصف ويعطى لكل ذي حق حقه فقد طال انتظارنا

  • الدين الحق
    الخميس 28 مارس 2013 - 14:32

    الفتنة التي تنتظر المغرب أعظم مما تنظرون إليه اليوم … فمن تتمنى الجهاد في بلاد المسلمين فليذقهم الله مرارة القتل في ديارهم

  • الملاحظ
    الخميس 28 مارس 2013 - 14:57

    ان المشاكل التي ادت الى هاته المصيبة عامة و لا تقتصر على رجال الامن وحدهم بل جميع موظفي وزارة الداخلية و الجماعات المحلية يعانون من مشاكل نفسية و اجتماعية و اقتصادية بالاضافة الى مشكل القروض الذي يؤرق جميع الموظفين و يجعل حياتهم جحيما و يؤدي الى عدم توازنهم نفسانيا و اجتماعيا حيث ان بعض الموظفين اصبحوا يعيشون في فقر مدقع و ولات الصدقة دايزة فيهم بجب تعميم هدا الاجراء و الا ستقع مصائب اكبر و خاصة بالجماعات المحلية…….

  • علال البركة
    الخميس 28 مارس 2013 - 15:45

    الله ينصر سيدنا، الحمد لله الديوان الملكي هو الذي يحيل الشكايات، وليس حزب أو حكومة معينة، إلى العمل إذن ياحكومة سي بن كيران، نريد منكم أن تححللوا أرزاقكم المنبثقة من الشعب ومن صناديق الاقتراع، ;والاحتكام دون اللجوء إلى التمييز (هذا ديالي، وهذا اشتراكي !!! وهذا مسلم!!!) والله ينصر سيدنا وكل متعاون معه في منضومة الإصلاح.
    والله ياسيدنا لاغلاة علينا المعيشة منذ سنة 2012 وهذي شكاية أخرى زيدوها على 300 شكاية.

  • hassan
    الخميس 28 مارس 2013 - 16:47

    je voudrai savoir à ce que le ministère de l’intérieur est sous tutelle du cabinet royaL?

  • essiya abdelkader
    الخميس 28 مارس 2013 - 17:29

    رسالة من مواطن مغربي الى وزير الداخلية هل تعلمون بان الغرامة المالية التي تفردونه علي السئق بأنها تقيله حتي لايعو د تحمل العيش وانتم تعيشون في الرفاهية ع ي حساب وهده الغرمات

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين