24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

2.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: العنصر يعتبر الأداء الحكوميّ غير قادر على المشاكل

رصيف الصحافة: العنصر يعتبر الأداء الحكوميّ غير قادر على المشاكل

رصيف الصحافة: العنصر يعتبر الأداء الحكوميّ غير قادر على المشاكل

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من "أخبار اليوم المغربية" التي أفادت أن امحند العنصر، وزر الداخلية والأمين العام للحركة الشعبية، قد انتقد كيفية تعاطي الحكومة مع مشاكل البلاد.. حيث قال، أمام أعضاء حزبه، إن التدبير الحالي لن يحل مشاكل المغرب، وإن البلد لا يجب أن يعيش متخبطا بين العدميين وبين دعاة الشعبوية.. كما انتقد العنصر بعض المبادرات الحكومية من قبيل صرف تعويضات للفقراء إذ أضاف "الأوضاع الاقتصادية صعبة للغاية ولن نحل المشكلة بالكلام الفارغ إذ لا يكفي أن نعطي الناس 1000درهم لنقول إننا قمنا بحل مشاكل المغاربة، وأن الأمور ليست بهاته البساطة ولابهذه السطحية فعلينا أن نصارح المغاربة بالتضحيات التي تنتظرهم.

"الخبر" أوردت أن الداعية المغربي محمد بن عبد الرحمان المغراوي غاضب من حماد القباج، أقرب زملائه ويده اليمنى، على خلفية مشاركته في إحدى الندوات دون علمه، ويتعلق الأمر بالموعد الذي نظمه المركز الدولي لـ"التميز للبحث والدراسات البيداغوجية" بمدينة مراكش، والذي يشرف عليه المعتقل السلفي الجهادي السابق عبد الرازق مرزوك، العضو في ما يسمى بـ "الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية". مشيرة إلى أن أسباب غضب المغراوي هو تخوفه من غضبة وزارة الداخلية على جمعية دور القرآن التي يرأسها.

"الخبر" نشرت أيضا أن المجلس الأعلى للحسابات يعتزم افتحاص كيفية سير وتسيير المديريتين الجهوية والإقليمية بسطات. مضيفة أن الزيارة الإفتحاصية و التفتيشية ستركز غلى أعدد من أقسام مصالح المديريتين الفلاحيتين الجهوية والإقليمية خصوصا مصلحة صندوق التنمية الفلاحية المخصص لمواكبة مشروع المغرب الأخضر والحرص على الإستغلال العقلاني للطاقات الفلاحية وإنعاش الاستثمار بها عبر تقديم منح ومعونات مادية بكل من إقليمي برشيد وسطات.

ذات اليومية كتبت أن المكتب الوطني للكهرباء والماءالصالح للشرب لم يتوصل بأي مرسوم من رئيس الحكومة بشأن الزيادة في أسعار الكهرباء عكس ماكان متوقعا في وقت سابق حيث كشفت مجموعة من التقارير خلال الشهرين الأوليين من السنة الجارية ارتفاع فاتورةالاستهلاك الصناعي للكهرباء. مضيفة أن القدرةالتمويلية للطاقة الكهربائية تتراجع بشكل مقلق... وهوما يطرح عدة تساؤلات حول مدى قدرة المكتب على تحمل تمويل تأمين الطاقة الكهربائية لمجموعة من المصانع والوحدات الإنتاجية في المغرب خلال الأشهرالمقبلة.

من جهتها "المساء" أشارت إلى أن شركتين قد حجزتا على الحساب البنكي لجامعة الحسن الثاني عين الشق وذلك بعدما رفعتا دعوى قضائية من أجل استخلاص مبالغ مالية ضخمة نتيجة صفقة أبرمتها الجامعة مع إحدى الشركتين من أجل إصلاح مساكات أسطح مؤسسات الجامعة التي رفضت وزارة المالية التأشيرعليها بسبب الخروقات التي شابتها.

"المساء" نشرت أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد أمرت عناصرها بضرورة إرفاق تقاريرها بالصور أو حتى"الفيديوهات" بعد أن كشفت التحقيقات السرية التي تجريها المصالح المختصة عدم صحة الكثيرمن المعطيات التي تتضمنها تقارير سرية لضباط في المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا باسم "ديستي".

الصحيفة كتبت كذلك أن الأزمة المالية التي تتخبط فيها بعض شركات مجموعة "يينا هولدينغ" المملوكة للملياردير ميلود الشعبي وعلى رأسها "سنيب للبيتروكيماويات" قد أجبرت الشعبي على وضع برنامج لبيع مجموعة من الأراضي التابعة للمجموعة من أجل توفيرالسيولة لضمان استقرارها المالي.

"المساء" أفادت أيضا أن جامع القرويين قد تعرض لسرقة بعض القطع التي ترجع إلى عهود قديمة ولها قيمة إنسانية وتاريخية ويتعلق الأمر بجامور يظهر فوق قبة نافورة الوضوء بالإضافة إلى قطع أخرى من جهات مختلفة من المسجد.

أما "الصباح" فكتبت عن اتساع رقعة المطلوبين للعدالة في ملف قاضي الجديدة حيث أفرز التحقيق مع المبلغ عن الإرتشاء تورط محامية ورجل سلطة وشيخ.

الجريدة ذاتها نشرت أن محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء، قد تعرض إلى عدة ضغوطات للموافقة على ملف المغادرة الطوعية لمستخدم تابع لشركة "ليديك" والتي يستفيد بموجبها من مبلغ يفوق نصف مليار سنتيم جزء منه سيمول من صندوق الأشغال.

ومع"الأخبار" نتوقف عند مقتل شيخ عمره 108 سنوات بمنطقة "إجوكاك"، بإقليم الحوز،على يد شاب ثلاثيني فصل رأسه بواسطة ساطور وشرب دمه وشق رأسه وأكل مخه.

وعلى صعيد آخر ذكرت"الأخبار" أن المستشارين البرلمانيين لا يساهمون في اقتطاعات صندوق التماسك الإجتماعي بدعوى أن قانون المالية لا يلزمهم بذلك.. وبخصوص هذا الأمر عقد مجلس المستشارين اجتماعا أسفر عن اقتراح وضع قانون خاص لتقنين عملية الإقتطاع من أجور البرلمانيين.

"الأخبار"كتبت أيضا أن اللجنة المركزية لحزب الإستقلال قد هاجمت السياسة الاقتصادية والاجتماعية للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية مقدمة ما يشبه خارطة طريق تحت مسمى"جهادالكرامة" للخروج بالبلاد من نفق الأزمة.. حميد شباط، الأمين العام لذات الحزب، انتقد هوالأخر حصيلة حكومة بنكيران معتبرا أن البلد في خطر قبل أن تعلن اللجنة المركزية للحزب عن الخطوط العريضة لـ"جهاد الكرامة" مساهمة بذلك في وضع شعبية عبد الإله بنكيران أمام امتحان شعبي جديد. حيث يرى الإستقلاليون أن الحكومة بمقدورها إحداث أربعين ألف منصب شغل في إطار الخدمة المدنية موزعة بين عشرة آلاف منصب لفائدة حاملي الماستر وثلاثين ألف منصب لفائدة المجازين المعطلن إذ يقترح الإستقلاليون على الحكومة التحلي بالإرادة والشجاعة السياسية لاستخلاص نحو 41 مليار درهم لتمويل مقترحهم هذا في التشغيل عبر اتخاذ إجراءات من قبيل وقف استفادة بعض الشركات من صندوق المقاصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - medar-marpc الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:23
في واقع الامر اذا كان هذا من كلام السيد وزير الداخلية فهذا يعني ان السيد الوزير على علم تام بم يحط المجتمع لمغربي من مشاكل ، وبحكم وزارة الداخلية التي يجب عليها ان تكون على دراية تامة بما يحيط بالمجحتمع المغربي ، ولكن السيد الوزير اين يكمن الخلل هذا من جهة وما هي السبل الكفيلة لتجنب الازمة لانك صرحت بان 1000 درهم للارامل لن تحل المشكل .
نرجو من السيد الوزير ان يتدخل بكل جرأة ويقول كلمته الحقة بما يرضي الله سبحانه وتعالى اولا ثم الملك ثم الوط فالشعب المغربي ليكون مسؤولا ومعقولا في تصريحاته التي يجب ان تنبني على اسس الصراحة والشفافية والديمقراطية لا المحسوبية او الزبونية والجهل بمعرفة الشؤون العامة للبلاد والعباد.
لان جلال الملك يريد اناسا يتحملون المسؤولية وليس انا يتشدقون بالكلام الفارغ نحن - عندنا ولنا هذه المصطلحات وغيرها اكل الدهر عنها وشرب خصوصا بعد خطاب 9 مارس وتنزيل الدستور وتطبيق القانون.
السيد الوزير المحترم نطلب منك الاهتمام بعض الشيء بموظفي وزارة الداخلية اولا ثم الجماعات الترابية ان كنت فعلا تريد الاسلام ما استطعت واجرك على الله.
ولله ولي التوفيق .
2 - tarik الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:28
سيد رئيس الحكومة برك من الشعبوية أو عطنا المفيد
3 - ilyes الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:31
il dit que les marocains faut qu'il fasse des sacrefices!! pourquoi il parle pas des sacrefices qu'il faut qu'il fasse le roi et son enorme budget???pourquoi il parle pas des sacrefices qu'il faut qu'il fasse lui et le gouvernement et qu'ils laisse la moitier de leurs salaires ou plus au caisse de l'etat?? pourquoi il dit pas au directeurs generales et au secretaire generale de different services qu'il fasse effort concernant les grosses salaires versé sans aucun interet??? pourquoi il dit pas au parlementaire de sacrefier une partie de leurs salaire en faveur des caisses de l'etat?? pourquoi il dit pas au roi qu'il arrete de faire des tournés dans tout le pays pour distribuer un litre de huile et une baguette et lui il consomme beaucoup et beaucoup d'argent dans ces deplacement!! pourquoi il ne parle pas des organismes qu'il lance le roi à chauqe fois qui servent à rien et pourtant on pays leurs salaires , pourquoi il s'adresse pas à ceux qui ont volé de l'argents public pour rendre
4 - ابن حطان الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:34
لطالما قلتا صادقين اصبروا على هذه الحكومة حتى تستجمع قواها وتاخذ مسارها
اما انها ولم تحقق حتى الان شيئا نقول لها اظهري ما وعدت به وفي القريب العاجل اوارحلي .
5 - had chi kollo waka3 الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:44
toute ses salopries se passe au maroc et personne ne s'indignent .franchement est ce que c un pays ou un soit disant.....aux insectuels de me répondre
6 - OMARABOUMEHDI الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:46
يبدو واضحا وضوح الشمس في يوم لا غمام فيه ان صبر السيد امحند العنصر قد نفد و هو السيد المشهود له بالرزانة و التجربة السياسية من العيار الثقيل .والامر اذا هكذا ينذر بالتشاؤم وجب الابتعاد و تجنب الانانية و اشراك جميع مكونات البلد في حكومة وحدة وطنية دون اغفال كفاءات التقنوقراط حتى نتجنب كوارت اروبا الاقتصادية ولكم واسع النظر .اما التشبت بكراسي الوزارات فالنتركه لحقبة الرخاء ان شاء الله.والله ولي التوفيق.
7 - توفيق اسعدي الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:47
انتم تسرقون والمغاربة زيروا سمطة وقال عنصر كدالك وأن الأمور ليست بهاته البساطة ولابهذه السطحية فعلينا أن نصارح المغاربة بالتضحيات التي تنتظرهم. نعم اخوتي انها الحقيقة المغرب سينهار اقتصاديا كما وقع في ايسبانيا الايام القادمة تنبئ بلاسوء .
8 - مغربي أومي الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:54
الكل يهاجم بنكيران و حكومته .. الكل ينتقد سياسة بنكيران الإجتماعية و الإقتصادية .. راه مانلوموش بنكيران راه الله غالب كولشي بان و كولشي تفضح بأن لي حاكمين ماشي الحكومة و الحكم و كل الحكم للقصر ..
ماذا سيفعل الإستقلال أو الإتحاد الإشتراكي أو الأصالة و المعاصرة أو الحركة الشعبية و ... لو وصلوا للحكم لن يعملوا شيء ... مازال مافهمتو بأن الحكومات محكومة ... و القصر من يحكم

من فضلك هسبريس أنشري
9 - Nabil الاثنين 01 أبريل 2013 - 00:55
أولا دعونا نكن حذرين تجاه مصدر الخبر، حتى لا نحمل الخبر ما لا يتحمل.أما إذا ما ثبت ان الخبر صحيح فما على العنصر الا ان يقدم حصيلة عمله في وزارة الداخلية فمنذ توليه المسؤولية لم نسمع أنه قدم أو أخر أي شيء. أظن أن الشجاعة الحقيقية ستكون بخروجه مع شباط من الحكومة ، لكن هيهآت أن يفعل ذلك فهو يدرك جيدا أنه بيدق من بيادق الضغط على بنكيران ليس إلا وهو لا يملك قراره بيده. ولكي يطمئن باله فليعلم أن محاسبة العدالة والتنمية ستكون بإنجازات وزرائها وليس بحلفائها.
10 - لْ قْ رُّ و جْ الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:06
رؤوس القوى المخرّبة فالمغرب مثل لفرّوج المدبوح ، و نحن ننتظر بأريحية

بإذن اللّه تعالى انتهاءه على خاطره من التفركيل و التنقاز لكي يتمّ ترييشه
قضاءيا و طبخه وراء قضبان الحرّيّة و السيبة و نهب دم المجاهدين و عرق العمال و الفلاحين و التّجار و الموظفين و العسكر و المعلمين و المعوّقين و المشرّدين و لمهاجرين الكارهين و الأرامل و النّاس الطيّبين شحال قدّك يا لبايت بلا عشا
الحمد لله تعالى على نعمه الظاهرة و الباطنة
شكرا هسبريس
لْ قْ رُّ و جْ
11 - mouwatin الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:06
ملف المعطلين هو الحصان الدي سيركبه شباط للنجاح في الانتخابات القادمة و الوصول الى رئاسة الحكومة
12 - بنحمو الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:07
" الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية" !!! هل في المغرب جماعة مقاتلة ؟ و تقاتل من ؟ لكن ليس هذا مفاجئا من بنات فكر معتقل سلفي سابق .
الآن على كل من يدعي أن المعتقلين السلفيين لا يحملون أفكارا إرهابية و تطرفية أن يبلعوا ألسنتهم. الدليل أمامكم السيد عبد الرازق مرزوك يترأس "جمعية إسلامية مقاتلة". كنا سنقبل "جمعية الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر" أو ما يشابهها, لكن جماعة مقاتلة ؟ يا الله, ما هذا الهبل ؟ هل السجن للتنشئة أم أصبح لتفريخ الجماعات التي تدعو للإرهاب ؟
13 - ايوب الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:08
ليست هي هذه الحقيقة
وانما الحقيقة هي محاولات يائسة لتحطيم الاداء الحكومي . سؤالي الى المعارضة والى رصيف الصحافة علاش هاذ الهيللة والتشويش العمدي للتعجيل باسقاط الحكومة ؟
14 - loujdi الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:11
هناك إستراتيجيتين لتدبير الإقتصاد. الطريقة الأولى هي أن تلك 1000 درهم المتوفرة للدولة من صندوق المقاصة و الضرائب الجديدة (سجائر، كحول، ضرائب على الدخل، تخفيض كمية المواد المدعمة..) تعطيها الدولة للفقراء و اللذين بدورهم سيضخونها في العجلة الإقتصادية و لكن ذلك المال عموما لن يخلق ثروة، ولكنه سيجلب أصوات لبنكيران. الطريقة الثانية هي أن تلك ال 1000 درهم تستثمر في الرأس مال البشري، تبنى بها كليات و مدارس جديدة، تخلق مراكز أبحاث, تخلق مشاريع إلخ.

الطريقة الأولى ستعطي للفقراء بعض الدريهمات اللتي لن تخرجهم من الفقر و في نفس الوقت لن تخلق ثروة و الطريقة الثانية لن تعطيهم دريهمات ولكنها ستخلق ثروة على المدى المتوسط يمكن ان يستفيد منها أبنائهم.

أنا مع الطريقة الثانية و مع الإستثمار بدل إعطاء 1000 درهم للفقراء فالمغرب ليس لديه ما يعيل به فقرائه حاليا، ليس ب 100 مليار دولار كناتج داخلي خام سيعيش المغاربة مرفحين، يجب إنجاز فوق 8% نمو في المستقبل و الطريق الوحيد هو إستثمار كل الأموال في الرأسمال البشري.
15 - عمر الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:29
صباح الخير المغرب ، عاد فقتو وعقتوا ، بقى خاص غي سي نكيران ورباعتو يفهمو هده الامكانية توقيف بعض الشركات من الاستفادة من صندوق المقاسة وخلق مناصب شغل وبالتالي المزيد من الانتاجية وتأسيس أسر جديدة بدل انتشار الفساد في ظل العزوف الكبير عن الزواج بسبب البطالة . الله يهدي هاد الماس علينا وصافي .قربات نوبتك ابنكيران
16 - Yassine الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:35
ومع"الأخبار" نتوقف عند مقتل شيخ عمره 108 سنوات بمنطقة "إجوكاك"، بإقليم الحوز،على يد شاب ثلاثيني فصل رأسه بواسطة ساطور وشرب دمه وشق رأسه وأكل مخه. Ya rebi salama
17 - يونس بني ملال الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:45
................ ومع"الأخبار" نتوقف عند مقتل شيخ عمره 108 سنوات بمنطقة "إجوكاك"، بإقليم الحوز،على يد شاب ثلاثيني فصل رأسه بواسطة ساطور وشرب دمه وشق رأسه وأكل مخه...............

هذا راه فات DRACOLA........
ما هذا المجتمع الذي أصبحنا نعيش فيه ؟؟؟؟
كل يوم تطالعنا جرائدنا وصحفنا بعشرات عناوين الجرائم....
سرقة.....قتل....اغتصاب.....تهديد.....
يجب تشديد العقوبات في حق المجرمين.........
اللهم إنا نسألك العفو والعافية............
18 - معطل الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:01
اكبر دليل على تخبط حكومة بنكيران هو فشلها في المقاربات الاجتماعية كحال تفعيل المرسوم الوزاري للمعطليين فكيف يعقل ان تتدخل وزارة الداخلية بالقمع في حق من لهم مرسوم ومحضر.فالأطر العليا هم تحت وصية وزارة التعليم العالي وما علاقة وزارة الداخلية في القمع.وكذلك الاقتطاع من الاجورووووو.دليل على صحة كلام السيد الوزير العنصر فلأول مرة يتكلم بجدية وبمصداقية والحمد لله انه شهد شاهد من اهلها.
19 - injustice in Morocco الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:14
على الاقل وزير الداخلية خرج بخطاب صريح يؤكد فيه ان الطريقة التى تعالج بها الامور لاتعطي نتائج و1000 درهم مساعدة للفقراء ليس حل للمغاربة الذين طالهم الفقر منذ سنين جيل بعد جيل وهاهم الاحفاد تعلموا وتخرجوا من جامعات ومعاهد عليا لازالوا بدون شغل بدون ابسط وسائل العيش الكريم مرت من هنا حكومة الفاسيين [الاستقلال] ونهبوا البلاد وبنوا القصور واستفادوا من المغربة والاراضى المسترجعة الخ. وتوالت حكومات المعينة من طرف المخزن ولم تحل المشكل وجاوا اصحاب الانقاذ المناضلين [الاشتراكي] وانتهز الفرصة ليحقق ما كان يصبوا اليه الخوصصة ونهبوا وكدسوا الاموال والحالة لازال ميؤوس منها مع قدوم[ العدالة والتنمية] وخير دليل ما تفضل به الوزير في هاته الحكومة الحالية.
20 - العميد الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:25
و الله لا نعرف ماذا يفعل بنكيران و رفاقه البيجيديين في الحكومة بعد هذا الفشل الذريع في السير بالمغرب و الاقتصاد المغربي إلى بر النجاة. الأجدر ببنكيران ان يقدم استقالته و يعود إلى عمله الدعوي و يقدم مفاتيح الحكومة إلى من هم افضل منه كفاءة و قدرة على الدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأفضل. هذا إذا كان بنكيران يحب المغرب فعلا . لا أرى أي دور للحكومة الحالية بعد سنة شبه بيضاء و كلام سياسي فارغ لا يغن و لا يسمن من جوع .
21 - abdslam الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:32
الكل يهاجم بنكيران و حكومته .. الكل ينتقد سياسة بنكيران الإجتماعية و الإقتصادية .. راه مانلوموش بنكيران راه الله غالب كولشي بان و كولشي تفضح بأن لي حاكمين ماشي الحكومة و الحكم و كل الحكم للقصر ..
ماذا سيفعل الإستقلال أو الإتحاد الإشتراكي أو الأصالة و المعاصرة أو الحركة الشعبية و ... لو وصلوا للحكم لن يعملوا شيء ... مازال مافهمتو بأن الحكومات محكومة ... و القصر من يحكم
22 - ARIFI الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:35
كاين شي وحدين فهاد البلاد مايعرفو غير إنتقدو, ويحضو أخطاء الآخرين, حنا بغينا البدائل والحلول ماشي غير الهدراة, ورينا السي الوزير الداخلية الحلول ديالك حنا كنستناو, ماشي حتى خربتوا لبلاد أنتوما والأحزاب الأخرى ومعاكم القصر, وكتستناو من العدالة والتنمية باش تصلح الخربة ديالكم في 5 سنوات هذا مستحيل, هاد الكلام ديالك هو غير دعاية إنتخابية سابقة لأوانها.
23 - hamou الاثنين 01 أبريل 2013 - 21:56
Mr le ministre de l'interieur dit que avec la gestion actuelle le gouvernement ne pourra pas resoudre les problèmes des marocains
moi je croyais que les marocains n'ont plus de problème car Mr Al Aanssar les a resolu quand il etait ministre de l'agriculture en distribuant les centaines d'hectares a ses amis et aux militants de son parti politique
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال