الخلْفِي: الدَّولةُ لا تعترفُ بالصحافة الإلكترونيَّة إلاَّ في باب العقوبات

الخلْفِي: الدَّولةُ لا تعترفُ بالصحافة الإلكترونيَّة إلاَّ في باب العقوبات
الخميس 4 أبريل 2013 - 20:30

قالَ وزيرُ الاتصال الناطقُ الرسميُّ باسم الحكومة، مصطَفَى الخلْفِي، زوالَ اليوم بالرباط، إنَّ عدمَ اعترافِ الدولة بالصحافةَ الإلكترونيَّة لا يزالُ عائقاً ماثلاً أمامَ النهوض بالقطاع، بحيث أنَّ الدولة، وفقَ قوله، لا تعترفُ بالصحافة الإلكترونيَّة إلَّا فِي بابِ العقوبات.

وأوضحَ الخلفِي، أثناء عرض الورقة التقديميَّة لتأهيل الصحافة الإلكترونيَّة التِي قدَّمَها الأستاذُ بالمعهد العَالِي للإعلام والاِتصال، عبد الوهاب الرَّامِي، أنَّ الكتابَ الأبيض للصحافةِ الإلكترونيَّة، صيغَ باعتمادؤ مقاربةِ تشاركيَّة، عمدت بموجبها الوزارة إلَى توجيه دعوة عبر موقعها الإلكترونِي إلى كافة المنابر، التِي شاركت في عدةٍ لقاءات عقدت السنة الماضية، ابتداءً من اليوم الدراسي المنظم في 10 مارس 2012، شأنَ لقاءات أخرى عقدت بحرَ العام الجارِي.

وفِي سياقٍ ذِي صلة، أردف الوزير أنَّ تقديم ما جاءَ في الكتابِ الابيض لا يمثلُ سوَى محطة، ضمنَ مسارِ التشاور المستمر، الساعِي إلَى تحديد سبلِ تقنين الصحافة الإلكترونيَّة، استحضاراً لِلإقبال المتزايد للمغاربة على الإبحار في الانترنيت، بمَا يحمِي حريَّة الصحافة الإلكترونيَّة، ويبين سبلَ تقديم الدعم إلَى منابرهَا، انسجاماً مع طبيعتها وخصوصيتها، لأنهُ في الوقتِ الذِي تحضرُ فيه معطياتُ الورق والطباعة والتوزيع فِي الصحافة الورقيَّة، هناكَ جوانب أخرَى للاشتغال فِي الصحافة الإلكترونيَّة، كالصيانة والتحيين وما إلَى غير ذلك.

ومن جهته، عرضَ عبد الوهاب الرَّامِي، التوجهين الأساسيين لمسودة مشروع قانون الصحافة الإلكترونيَّة، المتمثلين فِي ضمان حريَّة الصحافَة الإلكترونيَّة من الناحيَة القانونيَّة، وذلكَ بانتفاء أيِّ إكراه قانوني في مجالِ التصريح، زيادةً على الاعتراف القانوني الكفيل بضمان البطاقة المهنيَّة والاستفادة من الدعم العمومي المنصوص عليه في العقد البرنامج لتأهيل المقاولة الصحفيَّة.

وفِي غضونِ ذلكَ، أشارَ الرَّامِي إلَى أنَّ التوصيات، التي يتطرقُ إليها الكتابُ الأبيض، تتوزعُ ما بينَ 12 توصيةً تستهدفُ التأهيل التكنلوجِي، و18 توصيةً بخصوص التأهيل الاقتصادي، و17 توصيةً بشأن التأهيل علَى مستوَى المحتوَى، فضلاً عن 39 توصيةً حولَ أخلاقيات المهنة، المنتهكة فِي حالاتٍ كثيرة، ثمَّ 32 توصيةً تهمّث تعزيزَ التكوين.

ومن جانبهم، أثارَ متدخلونَ حضَروا اللقاء، إشكاليات متعلقة بالصعوبات التِي يواجهها الصحفيُّون الإلكترونيُّون فِي ظلِّ استمرار حرمانهم من البطاقةِ المهنيَّة، زيادةً علَى خشيتهم من أنْ تفضيَ مساعي تقنين الصحافة الإلكترونيَّة إلَى تطويقها والتضييق على حريتها، سيمَا أنهَا تعتمدُ في جانبٍ مهم من اشتغالها على الصحافة المواطنة، التِي لا يمكنُ معهَا إجبارُ الموقع على أخذ تصريح أو رخصة لتصوير حادثٍ عارض في الشارع العام، أو فِي مدينةِ نائية.

‫تعليقات الزوار

17
  • amine
    الخميس 4 أبريل 2013 - 20:41

    لان الصحافة الالكترونية هي الاكثر شفافية……ويستمر المسلسل التضليلي على الشعب

  • noussair
    الخميس 4 أبريل 2013 - 20:57

    الدولة لا تعترف بالمواطن إلى في العقوبات

  • قاضي Juriste
    الخميس 4 أبريل 2013 - 21:11

    هاد الخلفي حتى هو تحل لو الفم و بدا يدوي باسم الدولة . آش من دبلوم عندك أ الخلفي !!! آش قربك للقانون باش تجتاهد فيه ..

  • abdo
    الخميس 4 أبريل 2013 - 21:13

    اسي الخلفي نهاك الله راك زعما وزير الاعلام والحكومة شدينها .الشعب مابقا تيقهم والوا .كل الا مكانيات بيدكم اعملوهع وكفى بهرجة

  • dahbi salah
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:11

    والله الا هاد الوزراء ديال حزب المصباح الا كيضحكو ؛ قالك الدولة لا تعرف الصحافة الالكترونية الا في حالات العقاب ، اوا حلل وناقش على خاطرك؟ واش الدولة بوحدها ووزارة الاتصال بوحدها!؟

  • Mohemed
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:19

    Mustapha El Khalfi est titulaire de trois baccalauréats (sciences mathématiques, sciences expérimentales, es-lettres), de trois licences en physique, en droit et en études islamiques, d'un DEA sur le projet politique du mouvement islamique au Maroc, et prépare un doctorat sur les approches anglo-américaines relatives aux mouvements islamiques.

    Il a créé, en 2009, le centre marocain des études et des recherches contemporaines, une sorte de think-tank marocain qui se propose d'aider les décideurs et la société civile à mieux saisir les changements en cours dans la société marocaine et à développer des politiques publiques qui soient en phase avec ces changements[1].

  • صالح ولعيد محمد
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:32

    تقنين الصحافة الإلكترونية أمر ملح لاستتباب الأمن…
    وخيرا فعلت الدولة بعدم اعترافها بها ولو حاليا، لأن ما يروج من أفكار وطروحات وإديولوجيات محلية وأجنبية في عالم الإفتراض يدعوا الى الحيطة والحذر
    والدليل : هذا الهرج المروع الذي نشهده منذ عامين في الواقع
    يعني رتب بيتك وأغلق نوافذه قبل أن تهب عليه الريح فتبعثره…
    خطوة حكيمة تحتسب للحكومة لصالح الشعب
    أما الدولة فهي الجميع وعلى رأسهم نخبة هي ادرى الناس بالمصلحة العامة للمواطنين
    ونرجو أيضا ان يسحب الاعتراف بالقنواة الفضائية التي تنشر الضلال ومظاهر الفتنة والتفسخ لأن خطر القنوات الفضائية اشد من خطر الصحافة الإلكترونية…
    فالحذر الحذر مما ينشر في النيت عموما وفي الصحافة الإلكترونية على الخصوص ممن لا تعرف هويتهم .

  • mohamed
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:36

    دعونا نتقدم الى الامام ان الصحافه الالكترونيه اكتر شفافيه واسرع في اصال ما يدور في العالم وخير دليل على ذالك هسبريسونا الله يعط لاصحابها الصحه

  • دموع الورج
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:43

    الصحافة الالكترونيةتعتمد على الشفافيةوالوضوح ويجب الاعتراف بها لانها تتلقى المواضع من المواطن الى المواطن ومن الشعب الى الشعب.ونحى الساهرين على هذه الصحافة الاكترنية.

  • amira
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 01:07

    لولا الصحافة الالكترونية لما كان للشعب صوت يعبربه عن أفكاره، ولما استطاع الخروج من قوقعته ليحس أخيرا بالحرية التي لاطالما بحث عنها، كيف للمرء أن يستهين بوسيلة اعلامية استطاعت في زمن قياسي أن تحقق ما لم تستطع جميع الوسائل الأخرى تحقيقه، لن أثني على هسبريس كونها المفضلة لدي، لكنها صوت الشعب بامتياز.

  • عوعو العجيب
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 01:10

    وكتقولها وبغيتينا نسفقوليك؟ قننو الصحافة الإلكترونية باش نشجعو الشفافية ونواكبو الوقت انا كندرس فكلية خارج الوطن ويلى شفت شيواحد كيقرا جريدة كتكون غريبة نوعا ما……راه الحكومة خااااااااايفة من الجرائد الرقمية ولكن هيهات بلد العم سام(youtube) لكم بالمرصاد ارا ما تقنن!

  • abdelhamid
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 01:14

    اصابني تقيئ عندما قرأت تصريحات وزير الاتصال وأتساءل لماذا منحت الوزارة بطاقة الصحافة لأكثر من 35 جريدة إلكتروني أفليس هذا تضليل وبهتان
    وعلى ماذا اعتمدت الوزارة لمنح البطاقة للصحافة الالكترونية ام ان هناك قاعدة باك صاحبي

  • خالد
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 01:16

    الدولة المغربية ربما لها مئة شخصية معنوية…حلل وناقش؟؟؟

  • pour vous
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 02:08

    انا مع الصحافة الإلكترونية المحترف والمحايدة و لو نسبيا و بدون مجاملة مثل هيس بريس

  • عادل امام
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 03:30

    عندما قال السيد الخلفي أن الدَّولةُ لا تعترفُ بالصحافة الإلكترونيَّة إلاَّ في باب العقوبات يقصد أن في قانون الصحافة الحالي لم تذكر الوسائل الالكترونية الا في باب العقوبات.
    أما لقاء اليوم حول تقديم الكتاب الأبيض فانه تحول الى تقديم لمنهجية انجاز الكتاب الأبيض. أما الكتاب فلم يطبع بعد وقيل لنا أنه سيعمم عبر المواقع الالكترونية في الأيام القادمة.
    وعد السيد الخلفي الحاضرين بأنه سيتم تنظيم لقاء بالمكتبة الوطنية للتدارس العلمي للكتاب الأبيض بعد نشره طبعا …
    حسب السيد الوزير سيصاحب الكتاب الأبيض دراسة حول الصحافة الالكترونية بالمغرب أنجزته وزارة الاتصال

  • صحافي الكتروني
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 03:49

    يجب ترك الصحافة الاكلترونية على ماهو عليه الان من الدون التدييق عليها بقوانين وتوصيات فالاعلام لا يحتاج توصيات, انما وجب على السيد الخلفي التقدم بمشروع قانون يهدف الى اجبار المسؤولين وصناع القرار على الادلاء بتصريح للصحفيين الاكترونيين, واعتبار القنوات الاكترونية والجرائد الرقمية كمؤسسات اعلامية كمثيلتها, بخصوص البطاقة المهنية اتمنى من جميع المواقع الاخبارية المحلية والاقليمية والوطنية التكتل في اتحاد او فيديرالية للجرائد الالكترونية ممثلة بجميع المناطق من اجل توحيد المخاطب وتركيز الخط التحريري وانداك نفكر في معالجة هده المواضيع. اما الان فالصحافة الاكترونية بالمغرب غير مؤهلة لمخاطبة صناع القرار ويلزمها المزيد من الوقت لتجد اولا فلسفة او ماهية الصحافة الالكترونية؟؟ فليس كل من هب ودب يعتبر صحفي الكتروني. فالاخيرة لها ادبياتها واعرافها واخلاق مهنيتها

  • مصوت على العدالة والتنمية
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 13:50

    هنا بدأ يتجلى إنضمام الخلفي وحزبه إلى المكينة المخزنية
    أمشات عليك ألْمْخَيْزَنْ الصحافة الإلكترونية هي صوت الشعب وهي التي ستفضح المكشوف
    تريدون ان تقننوها وبالتالي تتحكمون فيها وفي أفرادها مثل مافعلتم برشيد نيني
    ونسيتم ان الشعب هو من يحرر فيها
    إذا أردتم القضاء على الصحافة الإلكترونية فيجب عليكم منع الأنترنيت على المغاربة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز