24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التضامن مع حامي الدين محاولة للمسّ ببحث قضائيّ

رصيف الصحافة: التضامن مع حامي الدين محاولة للمسّ ببحث قضائيّ

رصيف الصحافة: التضامن مع حامي الدين محاولة للمسّ ببحث قضائيّ

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الجمعة من"الصباح"التي كتبت أن عائلة بنعيسى أيت الجيد قد استاءت كثيرا من البيان الذي وصف بـ"التضامن" مع حامي الدين، قيادي العدالة والتنمية، والموقع من قبل حقوقيين وأساتذة جامعيين وبرلمانيين معتبرة أنه محاولة للمس بسير البحث القضائي والتأثير عليه.. كما تم الإستغراب من خروج البيان في هذا الظرف بالذات كما تم التساؤل عن صحته، لا سيما بعدما نفى أحمد عصيد علاقته به.. مضيفة أن الموقعين على البيان الأجدر بهم أن يطالبوا بإنصاف أسرة مكلومة فقدت ابنها بسبب مواقف فكرية.

وفي خبر آخر نشرت ذات اليومية أن الشرطة القضائية بالرباط قد أحالت على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية مهاجرا سينغاليا اخترق حسابات بنكية بوكالات لتحويل الأموال بعدما استطاع الولوج إلى نظام للمعالجة الآلية الخاص بالوكالات وأحدث تعديلات على القن السري الخاص بالزبناء فتسلم مبالغ مالية مهمة من ثلاث وكلات موجودة بكل من شارع مدغشقر والمدينة العتيقة وحي يعقوب المنصور.

"الصباح" أورت أيضا أن رئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران، قد وجه مراسلات إلى جميع الوزارات يوصي فيها بضرورة تخفيض ميزانية الاستثمار لكل القطاعات الوزارية بنسب متفاوتة من أجل مواجهة الأزمة المالية التي تعترض تنفيذ الميزانية. مضيفة أن القرار يهم جميع القطاعات الوزارية.

"المساء" أفادت أن مصادرا من غرفة الصيد البحري بأكادير قد كشفت وجود بورصات عائمة لبيع الأسماك داخل مياه المحيط الأطلسي بعيدا عن ميناء أكادير،حيث يتم من خلالها شراء الأسماك من أصحاب قوارب الصيد البحري من طرف بعض الوسطاء الذين يعمدون إلى تهريب هذه الأسماك إلى جهات مختلفة دون أن تمرعبر بورصة الأسماك المتواجدة بميناء أكادير ودون أن يتم تعشيرها.

"المساء" أشارت أيضا إلى أن الشاحنة التي اصطدمت بـ"ترامواي" الدار البيضاء في بداية الأسبوع الجاري تعود ملكيتها إلى اللاعب الدولي السابق والمستشار الحالي لرئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، نورالدين النيبت.. مشيرة إلى أن الحالة الميكانيكية للشاحنة فرضت إحالتها من طرف النيابة العامة على خبرة تقنية من أجل تحديد مدى مسؤولية السائق في وقوع الحادث.

ذات الجريدة كتبت كذلك أن الوكيل العام للملك لدى استئنافية طنجة قد أصدر قرارا باستدعاء أربعة أسماء سياسية للتحقيق معها في قضايا فساد انتخابي. ويتعلق الأمر بكل من فؤاد العماي، عمدة طنجة، ومحمد بوهريز، المنسق الجهوي للتجمع الوطني للأحرار والرئيس السابق للمجلس البلدي، وإلى جانبهما كل من البرلماني الحالي عن حزب الاتحاد الدستوري والمستثمر العقاري محمد الزموري، ورئيس مقاطعة بني مكادة محمد الحمامي.

"المساء" أشارت أيضا إلى أن مدينة بني انصار، التابعة لإقليم الناظور، قد عاشت حالة استنفار بعد اكتشاف سلاح ناري جاهز للإستخدام لدى أحد المواطنين.. وأن مختلف الأجهزة الأمنية طوقت منزلا بحي المسجد بعد تلقيها معلومات تفيد بوجود سلاح ناري لدى صاحب البيت.

من جهتها "الخبر" نشرت أن كولونيلا بالقوات المسلحة تم اعتقاله داخل مؤسسة تعليمية خاصة ببني ملال،وهو في حالة سكر، حيث يدرس نجلاه بعدما اعتدى على الطاقم التربوي للمؤسسة .

"الخبر"أوردت كذلك أن حسن طارق، البرلماني عن حزب الاتحاد الإشتراكي، قد حذر خلال اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى من مساندة الاتحاد الاشتراكي لحزب العدالة والتنمية أو التحول لـ"عميل" لحزب الأصالة والمعاصرة. مؤكدا على أن الوضع السياسي في مغرب اليوم أصبح يعيش الكثير من المتناقضات خصوصا بعد صعود عدة زعامات حزبية الكل يعرف كيف وصلت إلى ما وصلت إليه بعد تعبيد الطريق لها وتفصيل مؤتمرات على مقاسها.

نفس الصحيفة أشارت إلى أن وزارة الصحة تعد مرسوما وزاريا يقضي بمنع بيع السجائر للقاصرين دون سن 18 سنة وحث شركات التبغ على عدم بيع العلب الصغيرة الحجم التي تضم 10 سجائر.

أما"أخبار اليوم المغربية" فقد تطرقت لاستياء برلمانيين من رسالة كريم غلاب، التي وجهها الى نواب الغرفة الأولى يخبرهم فيها بأنه سيتم الشروع في الإقتطاع الضريبي من أجورهم ابتداء من شهر أبريل الجاري بأثر رجعي يمتد إلى الأشهرالأولى من السنة الحالية، حيث أعرب البرلمانيون على هامش جلسة افتتاح الدورة الاستثنائية في كواليس محادثتهم عن عدم قانونية الضريبة الملقاة على عاتقهم ما داموا لا يتقاضون أجرا بل مجرد تعويضات المفروض أنها غيرخاضعة للضريبة .مشيرة إلى أن البرلمانيين يبحثون عن صيغة لمراسلة غلاب لإثارة انتباهه إلى هذا الإشكال القانوني.

يومية "الأخبار" نشرت أن القيادة العامة للدرك الملكي قد أوقفت قائد سرية الدرك الملكي بابن سليمان وثلاثة دركيين بعد مقتل مروج المخدرات(ع.ل) الذي تم العثورعليه صباح السبت الماضي غارقا في دمائه بمدينة تمارة بعد تلقيه طلقة نارية قاتلة اتضح فيما بعد أنها من سلاح ناري يعود إلى دورية الدرك الملكي التي كانت تطارده بغابة الساحل بضواحي مدينة ابن سليمان رفقة شريكين له تمكنا من الفرار.

"الأخبار" كتبت أيضا أن مستخدمي وكالات التعشير الدولي والنقل الدولي قد قرروا التوقف عن العمل بميناء طنجة المتوسط . حيث يخوض مهنيي النقل الدولي إضرابا احتجاجا على ما وصفته رسالة وجهتها جمعية المهنيين بالميناء إلى رئيس الحكومة، على حملة الإعتقالات والتحقيقات التي طالت عدد من المستخدمين إثر ضبط شحنات من المخدرات على متن شاحنات للنقل الدولي أخرها اعتقال أزيد من خمسة مستخدمين قبل نحو أسبوعين بعد ضبط كميات من المخدرات محملة داخل شاحنات نقل السلع نحو أوربا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - أبقار عــــــــــــلال الجمعة 05 أبريل 2013 - 00:23
وهل الملائكة تخطىء؟؟
وهل حوكم من قتل بنجلون؟
اللوبيات المنتفعة من الريع والفساد ذكية جدا وفد وجدت من يحارب بدلها تحت عبائة الاسلام والاسلام بريء؟؟
هل يطالب بمعرفة الحقيقة يشوش وهو من العفاريت؟
مستغفلوا الفقيه أحصبحوا يجيدون تبرير الفساد ويحسبون كل صيحة عليهم
أشد على يد بعض الاتحاديين النزهاء ممن عارضوا اليوسفي ومايسمى تناوب.
كما أشد على يد الأخ "حفيظ" زور له المخزن الانتخاب كي يفوز ورفض ذلك وقال "لم أفو بل زوروا لي النتائج"
فهل من متعض.
لا يهمنا من يحكم على الورق فقط فلان أو علان لكن تهمنا مصلحة المواطن والوطن.والجرأة السياسية لا الانبطاحية
فهل من متعض من مصيدة الاتحاد الاشتراكي والبقية تاتي
2 - Abdeslam. الجمعة 05 أبريل 2013 - 00:30
ليس الصحافة الوطنية وحدها من ينتظر من وزير العدل الحالي مصطفى الرميد أن يحقق في قضية التهمة الموجهة لصديقه في الحزب حامي الدين، بل الرأي العام الوطني كله ينتظر دلك؟؟؟
على أي سننتظر كلنا هل سيطبق حزب العدالة والتنمية تلك الشعارات الفضفاضة التي كان ينادي بها عندما كان في المعارضة أم لا؟؟؟
3 - bravo الجمعة 05 أبريل 2013 - 00:37
الافارقة عرفوا طريق الكنز الحقيقي لايحرصه احد بالمغرب بالامس ايفواري نصب على مغاربة وجمع فلوس صحيحة واليوم سنغالي سرق مبالغ مهمةهل المغاربة ليس باستطاعتهم حماية الانظمة المعالج الالي ويثقون في كل من هب ودب سيسجنون وسيتحمل المغاربة مصاريف سجنهم فهنيئا لنا بكرمنا مع ضيوفنا انتظروا المزيد ما لم تتخد اجراءات فعلية لتنظيم دخول هؤلاء للمغرب ومنع الهجرة الغير الشرعية للمغرب
4 - العلواني عزيز الجمعة 05 أبريل 2013 - 00:43
برلماني يتقاضى ثلاث ملايين،وتقاعد قيمته سبعة الاف درهم مدى الحياة؟ هنا في المانيا يشتغل المواطن خمسة وثلاتين سنة ويحصل على تقاعد مشابه؟ قارن.....مواطن مغربي....برلماني اوربي.....؟؟؟؟
هذا يعبر بشكل واضح عن نوعية برلمانينا.
زيد الشحمة في ضهر المعلوف.
5 - ننيي الجمعة 05 أبريل 2013 - 01:25
أنا أرد على حزب الإتحاد الإشتركي وبالخصوص غلى السي طارق الإتحاد مات ويريد أن يختبئ في الجهة الغالبة ( ألله يرحمكم ) أتريدون مناصب إدا حدث تعديل حكومي هدا عار على الحزب الحاكم إدا منحكم هل تريدون أن تجوع المغاربة ( وألله أنتم وكل الأحزاب لتأكلون أموال الشعب بالباطل ( عند ربكم تختصمون ) صدق ألله
6 - ابو لينة الجمعة 05 أبريل 2013 - 02:19
سؤال بسيط وبديهي لماذا كل هذه المدة ؟ واثارة القضية الان وبالضبط عند ما يتحدث عن الصلاحيات او تنزيل الدستور تقتلون الميت وتتاجرون بقضيته من يحرك القضية من جديد عليه الف علامات الاستفهام
7 - خبر الاقتطاع للبرلمانيين الجمعة 05 أبريل 2013 - 11:02
أما"أخبار اليوم المغربية" فقد تطرقت لاستياء برلمانيين من رسالة كريم غلاب، التي وجهها الى نواب الغرفة الأولى يخبرهم فيها بأنه سيتم الشروع في الإقتطاع الضريبي من أجورهم ابتداء من شهر أبريل الجاري بأثر رجعي يمتد إلى الأشهرالأولى من السنة الحالية، حيث أعرب البرلمانيون على هامش جلسة افتتاح الدورة الاستثنائية في كواليس محادثتهم عن عدم قانونية الضريبة الملقاة على عاتقهم ما داموا لا يتقاضون أجرا بل مجرد تعويضات المفروض أنها غيرخاضعة للضريبة .مشيرة إلى أن البرلمانيين يبحثون عن صيغة لمراسلة غلاب لإثارة انتباهه إلى هذا الإشكال القانوني.
8 - ولد جامع الفنا الجمعة 05 أبريل 2013 - 11:22
قناعتي أن فتح تحقيق قضائي مستقل و نزيه وحده كفيل بتبرئة حامي الدين أو إدانته في قضية اغتيال الطالب الأمازيغي آيت الجيد،
و على وزير العدل و “الحريات” أن يتحرر من تبعيته الحزبية و يأمر بفتح تحقيق في الموضوع و ألا يلعب على ورقة التقادم الجنائي لأن حزبه سيخسر فيها أضعاف ما قد يجنيه من عدم مساءلة قيادييه، و شخصيا سأكون من بين الذين يقرؤون في قرار عدم المساءلة اعترافا ضمنيا بمشاركة السيدحامي الدين في الجريمة النكراء التي قضى فيها الطالب آيت الجيد، فهل من آذان صاغية ؟
9 - شيئ غريب و رهيب الجمعة 05 أبريل 2013 - 11:40
ذات الجريدة كتبت كذلك أن الوكيل العام للملك لدى استئنافية طنجة قد أصدر قرارا باستدعاء أربعة أسماء سياسية للتحقيق معها في قضايا فساد انتخابي. ويتعلق الأمر بكل من فؤاد العماي، عمدة طنجة، ومحمد بوهريز، المنسق الجهوي للتجمع الوطني للأحرار والرئيس السابق للمجلس البلدي، وإلى جانبهما كل من البرلماني الحالي عن حزب الاتحاد الدستوري والمستثمر العقاري محمد الزموري، ورئيس مقاطعة بني مكادة محمد الحمامي.
ممتاز هذه أسماء تعد من تماسيح طنجة الأكثر إفتراسا و لكن بقي إسم أخر و هو عفريت من العفاريت الكبار( أبو أربع و لأربعين) يقولون عنه أنه سماوي لا يمسك لأن نفوده يتعدى الحدود إلى ما وراء البحار و المحيطات هذا شيئ كله خرج من "سي عبسلام"
و الله يأخد فيهم الحق أسماء لن أسامحها كطنجاوي إلى يوم القيامة أمام الله
10 - AHMED الجمعة 05 أبريل 2013 - 12:02
Au lieu de laisser la justice faire son travail ils créent toutes sortes d'entraves couvertes par l'ISLAM ( exploitation minable de la religion) y a t il plus SATANIQUE que ce PJD?
11 - علي أوعسري الجمعة 05 أبريل 2013 - 12:24
في الحقيقة حينما قرات اسماء الموقعين على البيان "التضامني" مع حامي الدين لم اندهش من كل الاسماء الواردة فيه، الا من وجود اسم احمد عصيد، أما بقية الاسماء فنحن نعرف مسبقا انها ستكون في صف حامي الدين لاعتبارات قد يطول شرحها. اليوم وبعد اطلاعنا على الجرائد الوطنية، وبعد البيان التوضيحي لاحمد عصيد، نكتشف كيف تم الخلط بين الموقف المبدئي من كل ما يمس السلامة الجسدية لأي كان، ونحن ضد المساس بالسلامة الجسدية لاي فاعل كيف ما كانت توجهاته، والموقف الذي هدفه الدفاع عن حامي الدين وتبرئته باي شكل من الاشكال. لا بد لملف الاغتيالات في المغرب أن يعاد فتحه بشكل لا غبار فيه، والا فان الجهات التي تضررت من الاغتيالات قد تذهب الى تدويل ملفاتها ولها الحق في ذلك. الكل يعرف ان القضاء غير مستقل في المغرب وتطور الاحداث الاقليمية والدولية قد يفتح باب التدويل الذي يمس السيادة الوطنية. فهل فكر أصحاب البيان التضامني في هذه الامور أم انهم ببيانهم يعتقدون ان الراي العام الوطني سيقبل بطي هذا الملف. شخصيا عايشت تلك الاحداث في الجامعة وانا شاهد على الانزال الذي قام به الاسلامويون الى فاس من القنيطرة حيث كنت طالبا.
12 - moi même الجمعة 05 أبريل 2013 - 12:44
Je demande à nos hommes de justice qu'ils se comportent aux hommes et mettre la lois sur tous. J''étais élève au lycée Moulay Rachid de Fès en 93 . J'ai assisté au seins de la FAC à la soirée d'hommage du défunt BENAISSA. C'était terrible comment l'on tuer et le tapant avec un troutoire et les asassins étaient reconnus par tout le monde. Donc si le non de quelqu'un était cité dans cette affaire il faut qu'il soit jugé parceque il a participé éffictivement dans l'assasinat. tout est connu dans cette affaire.
13 - ghorm الجمعة 05 أبريل 2013 - 15:17
قانون يمنع بيع السجاءر للقاسرين ?فين عايش هدا خينا انسا اصحاب الضيطاي
14 - BENBEN الجمعة 05 أبريل 2013 - 19:29
Pourquoi contrer la demande juste de la famille de faire la lumière sur l’assassinat de leur fils. AMDH Yassar est contre ses propres principes énoncés depuis Marx à Léon Blum il s’est installé sur le strapontin de soutien aux courants des frères musulmans qui a piraté les soulèvements populaires pour instaurer l’internationale Ikhwania et l’État despotique préambule à son Khalifat. Il a même dérivé plus loin en suivant , du fait qu’il n’a pas de base populaire, une secte de rêveurs pour l’ex empire et utopique féodal et du titre du Morchid assaisonné de charlatanisme qui avait manipulé pour un temps les 20fev croyant débilement que c’est la venue de sa QOMA de 2006.Tous ceux qui ont un rapport avec le meurtre de cette étudiant doivent faire l’objet d’enquête judicaire y compris M Hami dine en attente du procès ils jouissent de la présomption d’innocence. AMDH devrait plutôt exiger cette enquête et soutenir les droits de la famille et ceux d’un ex yassari assassiné
15 - torabi الجمعة 05 أبريل 2013 - 20:47
حزب العدالة يريد السطو على المجتمع المدني باستعمال رخيص للدين وإقصاء الفعاليات التي لا تشاطره التوجه الرجعي المحافظ
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال