24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هولاند حدّث الملك عن نواقص المجال الحقوقيّ المغربيّ

رصيف الصحافة: هولاند حدّث الملك عن نواقص المجال الحقوقيّ المغربيّ

رصيف الصحافة: هولاند حدّث الملك عن نواقص المجال الحقوقيّ المغربيّ

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "أخبار اليوم المغربية" التي أشارت إلى ما صرح به الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، للجريدة ـ ردا على سؤال إن هناك نواقص وتأخيرات في المجال الحقوقي المغربي ـ حيث قال، خلال ندوة صحافية عقدها في المكتبة الوطنية بالرباط، "كان لي مع ملك المغرب حوار واضح وصريح ويجب أن أقول إنه على استعداد للتصدي لهذه القضايا.."، مشيرا إلى أن فرنسا لا تريد أن تتقمص دور الحكم ولكنها ستحاول كلما كان ذلك ضروريا العمل على تسوية حالات فردية.. ولكنه عاد وقال موجها كلامه إلى المسؤولين المغاربة أقول للسلطات المغربية دون أي استاذية إن حرية التعبير مبدأ أساسي في الديمقراطية.

"الصباح" التي أوردت أن حكيم بنشماس، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة قد وصف حكومة عبد الإله بنكيران بالشذوذ السياسي حيث قال إنها أصبحت تجمع في جعبتها كل السلوكات الشاذة ليس بالمقارنة مع الديمقراطيات العريقة بل حتى على صعيد الديمقراطيات الناشئة. بنشماس أوضح أن الحكومة الحالية تأتي ممارسات شاذة على رأسها مسألة اعتماد خطاب المعارضة بشكل أصبح يضر بالتجربة الديمقراطية للمغرب ويحول دون المساهمة في إغناء الممارسة السياسية. معتبرا أن ذلك خرق للدستور الجديد وما جاء به من مقتضيات تحصن عمل المعارضة بوضع عدد من الضمانات الدستورية والتي تعمل الحكومة على تعطيلها بمعارضة نفسها.

"الصباح" كتبت أن المصالح الأمنية بسلا قد فككت شبكة يتزعمها صانع أسنان ومهاجرة مغربية بأوربا تنصب باسم المديرية العامة للأمن الوطني بعدما ادعت أمام الضحايا ربطها علاقات نافذة مع شخصيات أمنية رفيعة المستوى تستطيع التوسط لها للولوج إلى المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة دون تعقيدات.

"الصباح" نشرت أيضا أن عمر فرج، مدير أملاك الدولة، قد كشف أن أزيد من 300 ألف هكتار من الملك الخاص للدولة محتلة سواء من طرف إدارات الدولة نفسها أو الخواص وذلك من أصل حوالي مليون و500 ألف هكتار (1.555.500هكتارا)مجموع الوعاء العقاري من الملك الخاص للدولة. مضيفا إن هناك مدنا بكاملها أو جزءا منها أقيمت فوق ملك عقاري للدولة كما هو الشأن بالنسبة إلى تاوريرت. مشيرا إلى أن هناك حالات يحتل فيها الخواص أملاكا للدولة تبلغ 80 ألف هكتار ذلك أن الإختلاف بين الدولة والخواص يتطلب اعتماد مقاربة تختلف باختلاف طبيعة المصلحة العامة.

"المساء" كتبت أنه بعد تهرب وزراء الحكومة من الإدلاء بأي تصريح بخصوص تقليص ميزانية الاستثمارات العمومية برسم القانون المالي لسنة 2013، حيث صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم يقضي بوقف تنفيذ بعض نفقات الاستثمار برسم السنة المالية الجارية. مضيفة أن هذا الإجراء يقضي بوقف 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار برسم سنة 2013 عملا بأحكام المادة 45 من القانون التنظيمي لقانون المالية وهو ما يفسره المتتبعون بإجراءات تقشفية بدأت الحكومة في تنفيذها من أجل استعادة نوع من التوازن لعجز الميزانية.

نفس اليومية أفادت أن رئيس المجلس الجماعي محمد الفراع قد قام يوم 12مارس بإبرام عقد بيع لأرض جماعية في إحدى أرقى المناطق الحضرية في المدينة لأحد المستثمرين بثمن 600 درهم للمتر المربع وهذا ما خلق جدلا وسط وزارة الداخلية وفي صفوف المستشارين الجماعيين في البلدية.

ذات الجريدة نشرت كذلك أن قرابة نصف السجناء المحكومين بالإعدام والقابعين في السجن المركزي بالقنيطرة يعانون اعتلال صحتهم النفسية وحوالي ثلث المحكومين بعقوبات كبيرة يشكون اختلالات نفسية. كما أظهر يوم دراسي من تنظيم المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط أن هناك خصاصا تشريعيا وتقنيا كبيرا يجعل القضاء غير قادر على إنصاف من يمثلون أمامه وتحديد درجة مسؤوليتهم ووجودها من انعدامها بل إن القوانين المعمول بها قضائيا وداخل المؤسسات السجنية تجعل من المرضى النفسيين والمختلين عقليا نزلاء في السجون ومختلطين مع باقي المعتقلين مما يشكل خطرا وظلما كبيرين.

"أما"الخبر" فقد أفادت أن المكتب الإداري للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الذي ستنعقد فعالياته ما بين 22 و27 أبريل بالناظور قد رفض مشاركة 5 أفلام إسرائيلية.

"الخبر" كتبت أيضا أن الشبكة المغربية لحماية المال العام قد طالبت محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، باتخاذ تدابير زجرية في حق الموظفين الأشباح الذين يتقاضون أجورا من الوزارة دون أن يقوموا بأي عمل. كما أكد محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام على ضرورة استرجاع الأموال التي كانت تؤدى لهؤلاء الموظفين الأشباح وذلك انسجاما مع مضمون الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

ومع "الأخبار" نتوقف عند حدث تعري الناشط الجمعوي محمد الشحل، وهو رئيس جمعية المستقبل بحي المحصحص بالعرائش. الشحل حضر ممثلا لحيه الذي لا يزال يعاني مشاكل في برنامج مدن بدون صفيح وسعى إلى أن يطرح مشكل هدم منازل حيه منذ ثلاث سنوات على المجلس مع عدم الاستفادة. وبعد منعه من الدخول إلى القاعة التي يعقد فيها المجلس البلدي دورته لمناقشة الحساب الإداري نزع ملابسه احتجاجا على سرية الجلسة.

"الأخبار" نشرت أيضا أن وزير التجهيز والنقل،عزيزالرباح، قد فتح ملف مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارته التي عين على رأسها قبل سبع سنوات رشيد لمرابط باقتراح من كريم غلاب. مشيرة إلى أن نتائج افتحاص داخلي حول تدبير هذه المؤسسة التي تتلقى تمويلات من ميزانية وزارة التجهيز والنقل والمتغذية من المال العام قدعجلت برمي رئيس المؤسسة رشيد لمرابط لاستقالته على طاولة الرباح الذي أقال مديرها عبد الرحمان جاهيد... مضيفة أن الرباح بادرإلى قبول الإستقالة وطلب من نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، بعث لجان تدقيق عن المفتشية العامة لوزارة المالية لافتحاص مؤسسة الأعمال الإجتماعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - R&D السبت 06 أبريل 2013 - 01:23
تلك هي السوسة التي يدخل منها الغرب تدريجيا إلينا حقوق كل شيء الشواد النساء الصحراويين حتى يستقلو بالصحراء. أول حقوق يريدها المواطن المغربي هي حقوق الجيب.

إلى شبعات الكرش كتقول لراس غني
2 - abdellah السبت 06 أبريل 2013 - 01:26
tout ce qui as fait holland cest le role de un homme hpocrite qui cherche sauf bénéfises pour son pays france ..... la méme chose a été disait a lalgerie alors les marocain et les marocaine essayez de utiliser un petit peus nos cerveaus par allieur le probleme de sahar deviendar trés duure et trés concréte ;car si holland arivera a algerie il redira la méme chose au algerien ; il aura parlé de la democratie en algerie .LA bon governance stabilité economique social etc etc ....;
3 - سعيد السبت 06 أبريل 2013 - 01:30
أول نواقص المجال الحقوقي هو إلغاء بوسان اليدين....
ها العار زولوها را تحمنا مع الفرنسيين
أنشري يا هيسبريس
4 - مواطن السبت 06 أبريل 2013 - 01:31
لي فهم شنو قال بنشماس إشرح ليا الله ارحم الوالدين
5 - soussi السبت 06 أبريل 2013 - 01:49
ونعم هولند بعلمه مايجري في المغرب كالادغال القوي ياكل الضعيف وقمع الصحافة التي تعتبر ام السلط والدولة خائفة من العدل والاحسان ودستور جديد للاسف غاب الحق والقانون
6 - سعيد السبت 06 أبريل 2013 - 01:55
مرة أخرئ ستنهج الحكومة سياسة عفا الله عما سلف فيما يخص الموظفون الأشباح لوزارة التعليم
وهكذا تستمر الحياة الى أن يرث الله الأرض و من عليها
7 - مغربي لكن السبت 06 أبريل 2013 - 02:03
هل المغرب مقاطعة فرنسية ؟؟؟؟؟ أم مازلنا مستعمرين من قبل فرنسا ؟؟؟ لماذا تتدخل فرنسا في شؤون المغرب الداخلية و لماذا لا تتدخل الولايات المتحدة السرطانية الأمريكية في شؤون فرنسا الداخلية ؟؟

اعذروني لكن أرى أن الملك ليست له شخصية قوية و لا يهمه أمر المغرب بقدر ما يهمه البقاء في الحكم.


للأسف الشديد مازلنا مستعمرين من قبل فرنسا ثقافيا و عسكريا و دبلوماسيا.



المرجو النشر
8 - khalid السبت 06 أبريل 2013 - 02:32
المغرب ليس بحاجة إلى هولاند أو غيره ليذكره بشيئ فلديه رجالاته...الأفضل للسيد هولاند أن يحل مشاكل فرنساه...نحن أحرى بتذكيره ماعليه القيام به.
9 - ERASMUS MAROC السبت 06 أبريل 2013 - 02:42
Durant son allocution devant le parlement marocain Le président Français avait proposé aux marocains un programme appelé : Erasmus et qui est passé presque sans intérêt auprès des médias et de la presse nationale c'est possible qu'ils ignorent ce que signifie ce programme dit :ERASMUS = LES PROGRAMMES EUROPÉENS D'ÉDUCATION ET DE FORMATION POUR TOUS LES PUBLICS...un espace européen de l'enseignement supérieur...Je crois que les élus marocains qui étaient présent au parlement ne connaissaient pas ce que c'est ERASMUS...c'est d'accorder plus d'opportunités aux jeunes étudiants marocains de venir étudier en Europe financé par l’Europe et dans tous les pays d’Europe,reconnaissance de diplômes,suivre des stages dans des grandes entreprises européennes...etc

Pourquoi les médias et la presse marocaine n'ont pas donné de suite à ce sujet qui est très important pour les jeunes étudiants marocains?c'est de l'enseignement supérieur dont il s'agit...etc
10 - beeman السبت 06 أبريل 2013 - 03:06
Ce monsieur holland n'est pas en position de donner des conseils au Roi, cependant notre roi devrait savoir les besoins de son peuple: education, santé, travail, dignité qui vont de soi avec nos traditions et notre belle religion, les autres droits que notre religion rejette Mr holland peut les appliquer chez lui en France, et surtout laisser les francais se vetir comme ils le veulent sans oppression
Merci hesspress
11 - ALMOHAJER السبت 06 أبريل 2013 - 03:38
ومع "الأخبار" نتوقف عند حدث تعري الناشط الجمعوي محمد الشحل، وهو رئيس جمعية المستقبل بحي المحصحص بالعرائش. الشحل حضر ممثلا لحيه الذي لا يزال يعاني مشاكل في برنامج مدن بدون صفيح وسعى إلى أن يطرح مشكل هدم منازل حيه منذ ثلاث سنوات على المجلس مع عدم الاستفادة. وبعد منعه من الدخول إلى القاعة التي يعقد فيها المجلس البلدي دورته لمناقشة الحساب الإداري نزع ملابسه احتجاجا على سرية الجلسة.
هل نزع كل ملابسه بما فيها الكلسون ? اذا كان كذلك فقد يتعرض للعقوبة تحت جنحة الاخلال بالحياء العام وخا ما بقات قلة حيا فهاد زمان.
12 - hmmou السبت 06 أبريل 2013 - 05:27
أليس ما فعل وزير الخزينة الفرنسي من أنواع الفساد وما خفي اعضم
13 - fares السبت 06 أبريل 2013 - 06:44
-و ماذا عن البرلمان الشبح الذي لا يحضر أعضاؤه

حتى أهم الجلسات، و ماذا عن الذي يطرد

موظفين بالإنعاش،و يأخذ أجورهم الهزيلة

يضعها في جيبه الثقيل، آخر استغلال عشرة

أشخاص مطرودين، و ماذا عن الموظفين

المرضى، الذين ممنوع عليهم العلاج، و يكدحوهم

اكثر من الكل لأنهم نزهاء، وماذا عن لا اعتذار فرنسا

عن استعمارها للمغرب، و جعلنا من أضعف الدول

في العالم، كل هذا، و ربما لا نهاية لأسئلتنا

و تذمرنا، حتى يرث الله الارض و ما عليها.
14 - laila السبت 06 أبريل 2013 - 07:05
Le Maroc n'a jamais euson independence .C'etait une mensonge que nos pauvres parents et grand parent ont combattu pour et l'ont mm cru au debut mais ils compris apres que ce n'etait qu'une mirage .Holland n' a pas visite le Maroc pour etablir la democratie qui va plaire au Marocains mais pour s'assurer que tous leurs biens je veux ire les biens des francais est en securite c'est une humiliation double que nou subissons , celle de notre systeme et celle des etranger ;l'occident .Que devons-nous faire , continuer a obeir ou ......je me sens ettoufee,ridiculisee.
15 - le hijab et le niqab السبت 06 أبريل 2013 - 08:30
et la guerre que tu menes contre le hijab et le niqb chez toi hollanda,ca cest pas les droits de l homme et la femme musulmane ou bien l hypocrisie et ta devise
16 - بنعالم السبت 06 أبريل 2013 - 09:17
فرنسا تغرق في الأزمة الرأسمالية. نسبة النمو لديها هذا العام 0. و ربما ستكون سالبة، أي تحت الصفر. و السيد هولاند نقض عهوده. و محيط البحر الأبيض سيعرف مرحلة خريف كاسح على الأنظمة.
17 - Karim السبت 06 أبريل 2013 - 10:05
يذكرني تدخل فرنسا في شوؤن المغرب الداخلية, بتدخل ملكة هلندة بياتريكس, في شوؤن روسيا أثناء زيارة الملكة لموسكو, اذ قالت الاخيرة لبوتين: على روسيا ان تحترم حقوق الانسان. فكان رد بوتين قويا وسريعا وهو جالس معها: كنت اضن اننا سنتحدث الليلة عن الشوؤن الثافية؟؟ فما كان لملكة هلندة الا ان تغلق فمها. ولكن تلك روسيا
18 - بوشتى السبت 06 أبريل 2013 - 11:48
‏‎ ‎فعلا تشكل الحكومة الحالية شذوذا سياسيا لانها الحكومة الوحيدة التي تمتلك سلطة القرار دون تدخل بنشماس و العماري وأمثالهما وستحقق للمستضعفين آمالهم .
19 - mohamed السبت 06 أبريل 2013 - 12:40
ولماذا لم يحدث الملك هولاند عن نواقص المجال نفسه لدى دولتهم الموقرة فلسنا نحن من نمنع الناس من لباسها !
20 - فرانز فانون السبت 06 أبريل 2013 - 13:51
هل يعلم فرانسوا هولند ان فرنسا تعطى متقاعدى قدماء المحاربين المغاربة او لزوجاتهم الارامل 1300 درهم كل ثلاثة اشهر ؟؟؟؟؟؟