رصيف الصَّحافة: التدبير الجماعيّ يستمر في استنزاف ماليّة الدولة

رصيف الصَّحافة: التدبير الجماعيّ يستمر في استنزاف ماليّة الدولة
الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:20

مستهلُّ جولتنا في رصيف صحافة الإثنين من يومية الصباح التي أفادت أنَّ تحقيقاتٍ باشرتهَا المفتشية العامة لوزارة الداخليَّة قد كشفت عن تورط رؤساء جماعات حضريَّة وقرويَّة في فضائح تستدعِي المتابعة القضائيَّة، من قبيل توظيفات مشبوهة، بنيت في بعض الحالات على مباريات وهميَّة أو مخالفَة للقانون. إضافةً إلَى توقيف موظفين وأعوان، دون احترام المساطر القانونيَّة الجَارِي بهَا العمل، وكذَا قيامِ العديد من الجماعات بوضعِ موظفيها وأعوانها رهن إشاراتٍ أخرى غير تابعة لها، مع استمرارهم في تقاضيهم أجورهم من ميزانيَّة الجماعات.

الجريدة نفسها، ذكرت أنَّ بياناً مجهولاً وزع بمدينة سطات، استنفرَ السلطان الأمنية والترابيَّة بالإقليم، بفعل دعوته إلى مسيرة بالمدينة ضدَّ الفساد والأوضاع المزريَة التي آلت إليها المدينة. إذ عقدت السلطات اجتماعات مطولة، لتطويق أي تطور قد يترجم الدعوة التي جاءت في البيان.

من جريدة “أخبار اليوم”نقرأ تصريحاتِ مثيرة للأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يصفُ فيها الحكومة الحاليَّة بحكومة المماليك، التِي يفعلُ كلُّ وزيرٍ فيها ما أراد، دونَ تنسيق ولا رؤية موحدة. مردفاً أنَّ علَى بن كيران أن يوضحَ الرؤية، ويشتغل لا أن يستمرَّ في التذمر من التماسيح والعفاريت، وإذا كانَ لا يزالُ يعانِي منهَا، فما عليه، يقول شباط “إلَّا أن يقضِيَ ليلةً في بُويَا عمر ويعودَ مرتاحاً إلى مكتبه ويشتغل”.

كمَا أضافَ شباط، أنَّ حزب الاستقلال، إذَا كان قد قرر مساندة الحكومة إلى غاية 2016، فإنَّ ذلكَ ليس لأجل سواد عيون بنكيران، وفق قوله، وإن وإنَّمَا خدمة لمصالح البلاد، مذكراً بأنَّ حزبه أوقفَ مبادرات كثيرة كانت ستؤدِي بالمغرب إلى الهاويَة.

“أخبار اليوم” كتبتْ عن محاولة انتحار جديدة، أقدم عليها مقدم شرطة يعملُ بمفوضيَّة الشرطة بدائرة أناسي ، أمسِ الأحد بمنزله في حي مولَاي رشيد. وزادت اليوميَّة أنَّ المقدم الذِي حاول الانتحار، يعيشُ أوضاعا اجتماعيَّة صعبة، بحيث يكتري غرفة مع الجيران، في عمالة ابن مسيك سيدي عثمان، ويعيلُ عائلةً مكونة منْ ثلاثة أبناء إضافةً إلى زوجته. كمَا أنَّ المقدمَ كانَ قد نقل في إطار تنقيلات تأديبيَّة الجمعة الماضيَة.

اليوميَّة ذاتها، ذكرت أنَّ شركة “اتصالات الإماراتيَّة”، التِي تخوض غمار المنافسة لأجل الظفر بحصة “فيفاندِي” الفرنسية من “اتصالات المغرب”، تمكنت نهايةَ الأسبوع الماضِي، من تامين ما قيمته 6.2 ملايير أورُو لتمويل عرضهَا وحيازة 53 في المائة من “اتصالات المغرب”. وذلكَ بعد تعيين “اتصالات” الإماراتيَّة، متم شهر فبراير المنصرم، كلاًّ من “التجاري وفا بنك” و”بي إن باري با” لتقديم المشورة بخصوص ظفرها المرتقب بحصة “فيفاندِي”.

وإلى المساء، يطالعنَا خبرُ إطلاق ولايَة أمن القنيطرة، سراحَ شابٍ ينحدر من أسرة ثريَّة، وابن برلمانِي معروف فِي منطقة الغرب، اعتدَى يومَ الجمعة المَاضِي، بالضربِ والسبِّ علَى رجلُ أمن خلالَ تحقيقه في هوية فتاةٍ ثملة كانت إلَى جانبه.

ووفقَ ما أوردته المسَاء، فإنَّ ابن البرلمانِي رفضَ إلحاح رجلَي الأمن على التحقق من هويَّة خليلته، واستشاطَ غضباً، فشرعَ في إهانة الأمنيين، إلَى أنْ ذهبَ إلى ولاية الأمن بسيارته الخاصة، ولم تفلح تفلح مطالبة الشرطي بمتابعة ابن البرلمانِي، الذِي أُخْلِيَ سبيله برفقة صديقته، بعدَ تحركِ الهواتف.

ومعَ المساء أيضاً، نقٍرأُ عن إصدار قاضِي التحقيق بالمحكمة الابتدائيَّة في الرباط، أمراً بسحبِ جوازِ سفر مهندسٍ في الأمنة العامَّة للحكومة وإغلاق الحدود في وجهه، وذلكَ بعدما اتهمهُ مقاولٌ بابتزازهِ من خلال منحه 11 مليون سنتيم مقابلَ السماح له باستخلاص مستحقاته الماليَّة المترتبَة عن إنجازهِ مشروعاً متعلقاً المطبعة المكلفة بطبع الجريدة الرَّسمية التِي تصدرهَا الأمانة العانة للحكومة.

‫تعليقات الزوار

39
  • mohajir
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:55

    كمَا أضافَ شباط مذكراً بأنَّ حزبه أوقفَ مبادرات كثيرة كانت ستؤدِي بالمغرب إلى الهاويَة.
    wooow super men

  • akaos
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:00

    l'exécution noble de la loi c'est au dessus de la classe moyenne

  • obervateur indigné
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:00

    " ووفقَ ما أوردته المسَاء، فإنَّ ابن البرلمانِي رفضَ إلحاح رجلَي الأمن على التحقق من هويَّة خليلته، واستشاطَ غضباً، فشرعَ في إهانة الأمنيين، إلَى أنْ ذهبَ إلى ولاية الأمن بسيارته الخاصة، ولم تفلح تفلح مطالبة الشرطي بمتابعة ابن البرلمانِي، الذِي أُخْلِيَ سبيله برفقة صديقته، بعدَ تحركِ الهواتف. "

    بدون تعليق….

  • Mohammed
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:02

    Le contrôle d'identité des femmes dans les voiture des hommes est une atteinte à la vie privé. Je suis encore blessé par un contrôle de ma famille (mes sœurs) il y'a 15 ans sur les routes Marocaines. J'ai pensé à porter plainte, mais connaissant l'injustice marocaine; j'ai laissé tomber. Le rôle de la police c'est l'ordre publique

  • احمد
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:10

    بجماعة بوشان باقليم الرحامنة شيد رئيس الجماعة مملكة له وحده نصب اخوته على دواوير المنطقة وبعض المرتزقة كاعضاء منتخبين وورت رءسة الجماعة من ابيه مند التمانينات راكم تروة بالملايير بالمقاهي والطاكسيات من امول الجماعة على حساب البسطاء ودواوير بدون ماء وكهرباء و ديما العام زين من يحارب الفساد من لقد دقنا الويلات من تفشيه

  • لمهيولي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:13

    ليس الشرطي الأول الذي يلجأ إلى الا نتحار، فقد سبقه رجال أمن آخرين،وذلك راجع للأحو ال المزرية التي يعيشونها، فالكثير منهم يلتجئ إلى القروض الربوية مكرها ، مما يجعل راتبه يتقزم، فلا يعود يستطيع حتى توفير قوته. من الواجب على إدارة الأمن تقديم المسا عدة لرجال الأمن المتضررين، وذلك بالتعرف على أحوالهم، وتقديم قروض لهم طويلة الأمد وبدون فوائد.

  • أحمد
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:51

    يقول المثال (فاقد الشيء لا يعطيه)
    بالله على أولائك الذين دفعوا بمثل هذا المخلوق (شباط) للوصول الى هكذا مناصب ، ألا تخشون الله ؟
    إنسان فاشل في حياته العائلية ، والدليل هو مايعيشه أولاده من فساد ومن سوء تربية ، فكيف له أن يقدم خدمات جليلة للوطن ولأبناء الشعب؟
    أقول له إذا لم تستحي ففعل ماشأء

  • العلوي الإسماعيلي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:56

    ((…… قد كشفت عن تورط رؤساء جماعات حضريَّة وقرويَّة في فضائح تستدعِي المتابعة القضائيَّة، من قبيل توظيفات مشبوهة، بنيت في بعض الحالات على مباريات وهميَّة أو مخالفَة للقانون …..))
    وما ذا عن العديد من وظائف الزبونية والواسطة بالجماعات والبلديات : سلم 10 = 4 مليون.
    جماعات الرشيدية خير مثال : تم توظيف الكثير في التسعينات بطرق مشبوهة.

  • عبدو
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 02:05

    كان الله في عونك يا بن كيران.هاذ شباط بتصريحاته اللااخلاقية يؤكد لنا مرة اخرى ان البلاد تعيش عبثا سياسيا خطيرا مادام السكليس والبناء والحداد والشفناج اصبحوا يصلون الى مناصب صنع القرار ولا يمتلكون ادنى رصيد ثقافي وعلمي وا اسفااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه

  • ali abbas
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 02:10

    ضهرالفساد في البر و البحر.الفساد في الجماعات،الفساد في العمالات،الفساد في مديريات الأمن،أينما تولي وجهك تمت فساد. أليس فيكم رجل رشيييييييد

  • سيف
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 02:35

    سلام بوجود مولانا لامام اما بعد
    الى من يهمه هدا المقال والدي يتشدق بالفساد و المفسدين ويريد محاربة الفساد لنرحل بكم الى اقليم زاكورة لما اعطى صاحب الجلالة الرحومالحسن التاني لزاكورة ان تصبح عمالة مخاطبا اهلها بتخوم المغرب رحمك الله يا حسن .اليوم الفساد الداري بهده العمالة يراه الصعير و الكبير يكتفوا الناس بكلمة اللهم ان هدا لمنكر. الفساد في جميع المجالات…
    في ترناتة تم توظيف اخ في الجاعة وابن لمستشار اعنيبة غقامت ضجة فالغي هدا التوظيف. ليفاجأ الجميع مؤخرا بتوظيفهم في جماعة اخرى في نفس الإقليم يا للغرابة هدا نوع من التحدي أي الراقبة اين الحكومة أين المسؤلين انها حكومة الظل والله ان اقليم زاكورة يجب اعادة النظر في جميع القطاعات بكثرة الفساد وسرقة مال العام.مؤخرا سمعنا عن رئيس جماعة ترناتة تم استنطتقه في مراكش من طرف قاضي التحيق في قضية اختلاسات مالية.الفسا د يكبد االدولة خسارة لا يستهان بها.

  • Injustice in Morocco
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 03:07

    ا لاخبار اليومية تبين ان البلاد [ديال الشفارة والحكارة] وتعجب بهم لما تراهم اشخاص يتطاولون ويتفاخرون با لاناقة وبالسيارات اخر موضة والفيلات والبنكالو على البحر والفيرمات التي يقضون فيها الليالي الماجنة من اين لكم هذا هل ورثموه عن اجدادكم ام سرقة اموال الشعب والفساد هذا ابن وزير يدوس بسيارته مواطن هذا وكيل جلالة الملك يحتقر الانسان المغربي هذا ابن برلمانى يخترق القانون ولا يحترم حتى رجل الامن اين هم الذين يطبلون ويقولون المغرب[ تغير] المغرب فيه بوزبال.

  • سيف
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 03:13

    هل الفساد انسان ام شبح لا نراه ام نراه و يخنفي او تتم رؤيته بالة كا لهلال .سبحان اله يتكلمون عمه ولا يقدرون عليه. ادا فاتركوه او ادهبوا الى فقيه لكي يخرجخ من اجساد بني البشر اي من الغاربة بخروا المغرب با ش يخرج منواقبل ان يخرج اعليهم.لقد دهبت الى زاكورة جنوب المغرب فرأيت الفساد في جميع الادارات الناسلا حول ولا قوة لهم تتكلم مع اي شخص تصادفه يقول لك ادعيناهم لله هو الاي غتدي يخد الحق وجدت شيخا كهلا قال لي ا ولدي جاو لهاد لبلاد او خرجوا اعليخا و اعلينا و اداو افلوسها شفرونادنيا قصيرة راه ما داو والوااما هدك العدالة و التنمية ما دتها فينا خلنا لهم الله حتىمن العامل گلنا غادي يعطونا شي واحد صالح جابوا لنا واحد كان اهنا قايد 16سنة كاع وسخ زاكورة ردها كلها مشاكل. الصراحة ما كان ما يتكال الشكوى لله.

  • must
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 05:39

    وإلى المساء، يطالعنَا خبرُ إطلاق ولايَة أمن القنيطرة، سراحَ شابٍ ينحدر من أسرة ثريَّة، وابن برلمانِي معروف فِي منطقة الغرب، اعتدَى يومَ الجمعة المَاضِي، بالضربِ والسبِّ علَى رجلُ أمن خلالَ تحقيقه في هوية فتاةٍ ثملة كانت إلَى جانبه.

    ووفقَ ما أوردته المسَاء، فإنَّ ابن البرلمانِي رفضَ إلحاح رجلَي الأمن على التحقق من هويَّة خليلته، واستشاطَ غضباً، فشرعَ في إهانة الأمنيين، إلَى أنْ ذهبَ إلى ولاية الأمن بسيارته الخاصة، ولم تفلح تفلح مطالبة الشرطي بمتابعة ابن البرلمانِي، الذِي أُخْلِيَ سبيله برفقة صديقته، بعدَ تحركِ الهواتف.

  • Amar
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 07:23

    كان الشهيد ياسر عرفات يردد في الظروف الصعبة وما اكثرها: يا جبل ما تهزك ريح. هذا المسمى شباط يحاول بكل ما اوتي من مراوغة و حيلة ليثير غضب رءييس الحكومة فيجره الى خناق و صراع تتسخ به سمعة الاستاذ بنكيران.
    لا كنه لا يعلم ان بنكيران و الحزب الذي ينتمي اليه جبال شامخه لا تهتز لمثل هذه التصريحات التي لا تزيد الشعب الا تشبتا بالعدالة والتنمية ومشروعه.
    اما نهاية هذه اللعبة فواضحة وضوح الشمس :
    انهاء هذا التحالف واللجوء الى انتخابات سابقة لاوانها واما الخروج من هذه اللعبة الفاسدة

  • karim
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 08:11

    بإقليم سطات أصبح الهرامي يصول و يجول
    يزور الانتخابات على عينك ا بن عدي
    ضاربا بعرض الحائط الدستور
    و إرادة الشعب
    رغم احتجاجات السكان و و قفاتهم
    لا أحد حرك ساكناً
    فمن حزب الحمامة إلى حزب الساروت إلى حزب السيارة مرورا بحزب الجرار ثم حاليا إلى حزب السنبلة
    كل حملة بلون و لا أحد من المسؤولين يخرك ساكنا
    إنها لغة مال الحرام هي التي تتكلم بإقليم سطات
    فلا أمل في التغيير

  • قارىء ملاحظ
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 10:48

    الصحفيون الحقيقيون يحسبون على رؤوس الاصابع .الفساد الدي تعرفه بعض صحفنا يشبه الفساد الدي تعيشه الجماعات المحلية ,بعض من يسمون انفسهم بالمراسلين يتوصلون باستمرار بالاظرفة والهدايا من رؤساء الجماعات كي يكتبوا عنهم الاشياء الجميلة فقط ومن يرفض دفع الاظرفة والهدايا يكتبون عنه حتى الاشاعات الكادبة لابتزازه, هدا بالاضافة الى تلاقيات السلوك بين السياسيين والتخلويض السياسي ونشر العناوين المثيرة على الصفحات الاولى واثارة الفتن لا بتزاز المسؤولين .الحمد لله ان هدا السلوك يبقى منحصرا في البعض وليس في كل الصحافة. قد لايعجب البعض هدا التعليق ولكن فيه شيء من الحقيقة التي اصبح يعلمها الجميع . نتمنى ان ترقى صحافتنا الى مستوى الصحافة الحقيقية.

  • مهتم بالشأن العام
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 10:49

    جماعات دائرة أمزميز كلها فساد واختلالات واختلاسات وتوظيفات مشبوهة خاصة جماعة اولاد امطاع بالحوز لاحول ولاقوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل

  • rachid
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:00

    الجماعات المحلية هي وسيلة من وسائل الخراب النهب والحكرة الى جانب ترسيخ سياسة المخزنية المتعفنة تشترى وتباع فيها المنصاب لمن يدفع اكتر فكم من رؤساء جمعات بمدينة الدارالبيضاء كانو لايملكون حتى عشى ليلة لاكن لاكن عند تحالفه مع المخزن فوظف رئيس جماعة فاصبح من علية القوم اش منك ياسيارات اخر موديل اش منك يافيلات اش منك يافيرمات او ياراضي

  • AMRANE
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:20

    BRAVO MR CHABAT QN VEUX TE VOIR CHEF DE GOUVERNEMENT PROCHAIN POUR GARANTIR LA CONTINUITE DE LA COMEDIE TRAGIQUE QUE NOUS VIVONS EN POLITIQUE …QUANT AU CONTROLE D IDENTITE DES FEMMES JE CROIS QUE LES RESPONSABLES SONT DERAILLES JE LES CONSEILLE DE SE PLANTER DEVANT LES CABARETS ET LES HOTELS POUR TROUVER CES GENS QU ILS CHERCHENT …

  • بوبصلة
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:52

    بدل التباكي على الفساد واستنزاف مالية الدولة علينا جميعا رفع البطاقات الحمراء في وجه كل مشكوك في نواياه وذلك بعدم اعتباره إبان الاستحقاقات محلية كانت أو وطنية. كم فردا اغتنى وكنا نعرفه ونعرف أصله لا يملك حتى السكن ومع ذلك طبلنا له وزمرنا وأعدنا انتخابه لمرات وهو في كل ولاية يزداد وزنه وتتضخم حساباته كما يتمدد كبريائيا وطز في سماحتنا.
    الاستحقاقات على الأبواب، وصوتكم هو شرفكم الوحيد لا تتنازلوا عليه وإن كان لا بد فصوتوا على مقهور على وعسى يغتنى ويرحمنا من الصياح في الشواع ولكم دينكم ولهم ضمائرهم

  • BRAHIM
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:53

    حتى نزلاء بوك عمر لن يقبلو بحكومتك السكليسية
    علامة الساعة

  • idrissi
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:37

    انا موضف جماعي موضوع رهن اشارة وزار العدل و اطلب من هدا المنبر من وزير العدل المحترم ان يعمل علىادماجي ضمن مسالك وزارته التي انا ضمن موضفيها منذ تسع سنوات ومستعد للادماج ولو عن طريق مبارة

  • احمد
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:51

    نحن ساكنة بوشان دقنا درعا من فساد رئيس الجماعة لمن نشكي لقد وصل السيل الزبا راكم تروة طائلة واستنزف ميزانيات الجماعة ودواوير مهمشة بلا طرق اتصلنا كيف نراسل المجلس الاعلى للحسابات ينصف هده الجماعة من هدا المستبد

  • احمد الصحراوي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:54

    منذ انتخاب السيد شباط ونحن نسمع هذه التصريحات,لاهو فعلها لاهو سكت ,ممن هو خائف و هل من التماسيح او العفاريت

  • المتفرج
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 13:31

    dans les 60s nous plaisantions avec ""le Maroc est le pays le plus riche ,tout le monde vole ,il n'a jamais fait faillite""
    qu'on vienne voir maintenant le vrai vol comment il est et comment il se fait
    الله يلطف بتا و يكون في عون الضعفاء والمساكين ومن لا حول ولا قوة لهم ، الله يأخذ الظالمين أخذا وبيلا

  • amal
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 14:10

    الي قال القانون
    كاين فالبلاد يشرح لينا هاد الشئ . الى المساء، يطالعنَا خبرُ إطلاق ولايَة أمن القنيطرة، سراحَ شابٍ ينحدر من أسرة ثريَّة، وابن برلمانِي معروف فِي منطقة الغرب، اعتدَى يومَ الجمعة المَاضِي، بالضربِ والسبِّ علَى رجلُ أمن خلالَ تحقيقه في هوية فتاةٍ ثملة كانت إلَى جانبه.

    ووفقَ ما أوردته المسَاء، فإنَّ ابن البرلمانِي رفضَ إلحاح رجلَي الأمن على التحقق من هويَّة خليلته، واستشاطَ غضباً، فشرعَ في إهانة الأمنيين، إلَى أنْ ذهبَ إلى ولاية الأمن بسيارته الخاصة، ولم تفلح تفلح مطالبة الشرطي بمتابعة ابن البرلمانِي، الذِي أُخْلِيَ سبيله برفقة صديقته، بعدَ تحركِ الهواتف.

  • salem
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 14:11

    الى وزير الداخلية، اجي تشوف الفوضى اللي وقعات سنين وسنين في المجلس الحضري سيدي بنور ، حيث الموظفين الاشباح ، والرئيس السابق كان فرق الموظفين على بعض المصالح الخارجية ويتقاضون اجورهم من مالية الجماعة. بالاضافة الى خروقات في التشغيل.
    واقيلا باغي ندير ليكم لائحة ، باراكا تحركو شويا نتوما؟

  • mowatin
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 14:30

    اجي تشوفو جماعة سيدي العابد باقليم تاونات فساد محسوبية رشوة جماعة زور موقعها الاصلي اقيمت بدوار االغراسلة الذي لايبعد عن جماعة الولجة سوى ببعض كيلومترات عوض مقرها الحقيقي دوا رسيدي العابد الذي يتواجد في النقطة الكيلومترية ١٨ مابين قرية با محمد و الولجة ،نتمني من كل انسان في الحكومة غيورعلى هده المنطقة فتح تحقيق في الموضوع حتى يتم فك لغز جماعة سيدي العابد

  • محمد سالم
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 16:22

    27 مليون دولار مسلمة من جهات أجنبية لدعم الثنمية بالمنطقة .
    تنهب من طرف رئيس المجلس الجماعي القروي بأسرير كلميم باب الصحراء التي تستعد لزيارة ملكية قريبة . وقام هدا المخادع مبارك النفاوي بخداع مستشارة امير المؤمنين الملك سيدنا محمد السادس وفقه الله زليخة نصري .
    و الساكنة المحلية تتعجب كيفة وقعت المستشارة المعروفة بحنكتها في شراكه و مكره وخداعه.

  • mhamed Laabali
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 16:53

    Bonjour,
    Toutes les informations dont nous gavent nos journaux, sont-elles crédibles?
    Ne s'agit-il pas là tout simplement d'un détournement de l'opinion publique?
    Quel suivi ont eu toutes les affaires soulevées par nos journaux?
    Pourquoi notre TV ( organe gouvernemental) ne parle-t-elle jamais de ces "désinformations"?
    Quand-est-ce que les lecteurs comprendront que les informations au Maroc représentent un marché lucratif, et que les journaux doivent recourir au sensationnel pour gagner de l'argent?
    " Les agréments, les carrières de sable, les primes de Mezouar et Bensouda, les…, les… etc, tout ce bla bla n'est en fait que démagogie qui vise en premier lieu un enrichissement au détriment d'un peuple déçu et naif, et qui croit que le pays a changé!

    Pleure, ô pays,bien aimé !!
    Amicalement !!

  • majda
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 17:01

    مادا عسى رجل امن عادي ان يفعل امام ابن ثري دو نفود ادا كان والي امن عاصمة الدولة بكا كالاطفال حين سلخه ابن ثري بالعصا ولم يتمكن من متابعته هدا هو حال المغرب قلة من المفسدين لا يكتفون بسرقة اموال الشعب بل يصرون على احتقار هدا الشعب و يحسبون انفسهم هم الاسياد و النخوة وباااقي الشعب مجرد بخوش و بوزبال يجب امتصاص دمهم .. انهم بلا اخلاق ولا ضمير ولا يوجد حكم في المباراة قادر على اشهار البطاقة الحمراء في وجههم و طردهم … اللهم بدل حال بلدنا باحسن منه لانه وصل بنا السيل الزبا في هدا المغرب المتعفن

  • يان دافيدسون
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 18:13

    النظام الحالي ورث هذه التراكمات من الفساد والمفسدين, لان الراحل الحسن الثاني لم يهتم لا بالبلاد ولا بالعباد, كل مايهمه هو ترفيه جلالته عن نفسه بممارسة رياضة الكولف أين ماشاء وكيف ما شاء ووقت ماشاء وترك البلاد تسبح في ظلمات الفساد, والآن ها نحن نجني الثمار, وشعبنا المغلوب على أمره لايزال يردد يحيى فلان, عاش فرتلان, ألم يقولوا سابقا أن السمكة تفسد من رأسها؟

  • Tarik
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 18:30

    أصبح اليوم حزب الاستقلال هو الحزب الذي أوقف مبادرات كادت أن تؤدي بالمغرب الى الهاوية، سبحان الله حزب الاستقلال الذي أغرق المغرب أصبح في لمحة بصر المنقذ بالله عليكم هل نضحك أم نبكي أم ماذا نفعل.

  • ف.ح
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:43

    تدبير الموارد البشرية بالادارات المغربية تحكمه انواع من عدم المصداقية فعندما نتطلع الى من يستفيد من الترقية والتحفيز نجد اولئك الموطفين الاشباح واولئك المتخرجون الجدد الدين وطات اقدامهم الادارة لهم مناصب مقارنة مع اولئك البسطاء الذين قضوا نصف اعمارهم بالادرات واسدوا خدمات متعددة للشعب وراكموا عدة تجارب لازالوا يعانون من الحيف والاقصاء ولازالوا لم يلج البعض منهم حتى المراتب الوسطى في يداهمهم سن التقاعد وهنا نتساءل ماجدوى حضور الموظف بشكل دائم ومستمر مع الجدية والاخلاص في العمل دون اي تحفيز او تشجيع مقابل ما هو مستشري.

  • AHMED
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 22:35

    je suis contre comentaire n°9 y en des cadres superieurs licencies avec diplomes injustes sont nuls en tous domaines ne meritent meme pas certificats etudes primaires en revanche y a des des cas competents bien cultives meme avec brevet ou secondaire la culture c est l experience c est l espoir v humanite la peur du dieu des contradictoires de l opposition c est etre clair saint franc esperer le bien l egalite etre bon exemple et creer societe milieu digne et exemplaire loin d orgueuil lnegalite .y avait qlq entre chez lui dire a son pere et sa famille papa voila j ai recu tel diplome depose dans son cartable son pere lui avait repondu que c est grace a lui qu il l a eu c est lui qui l a paye par corruption

  • SOAD
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 23:12

    ((…… قد كشفت عن تورط رؤساء جماعات حضريَّة وقرويَّة في فضائح تستدعِي المتابعة القضائيَّة، من قبيل توظيفات مشبوهة، بنيت في بعض الحالات على مباريات وهميَّة أو مخالفَة للقانون …..))
    je connais une fille qui travaille à la préfecture d'INZGANE , et qui n'a passé aucun concours
    et ce qu'il y a quelqu'un qui pourrais nous expliquer le mode de recrutement aux préfectures (bach mandlmouhach.

  • قبرصي عاطل
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 00:13

    أجي تشوف اسي وزير الداخلية آش دارو رموز الفساد في الراشيدية في الجماعات التي يحسبونها ضيعات لهم من المسمى اللعبة في الريصاني اشحال من توضيفات مشبوهة على عينك ابن عدي – سير اسيدي ل حما في تنجداد آش دار من فساد في تنسيق بينهم هاك هارا سير ل بلحسن في ارفود سلم 10 تايتباع ب5 مليون .هاد اشي غير بسم الله في فساد هاد الناس خلي عليك المارشيات . البان د المازوط …….

  • أبو حبيب
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 12:16

    أما في كلميمة فلقد تعاقبت عليها المحن فبعد كارثة الرئيس الذي سجن 8 أشهر فإنها تنتظر بأحر من الجمر متى ينزل المجلس الجهوي للحسابات للتدقيق في مصاريف سنة 2012 وكمثال فقط فقد تم إنفاق 44 مليون سنتيم في الوقود والزيوت(11 آلية بنسبة 4ملايين لكل آلية) والبقية أم أن الإنتماء الأخير للرئيس في حزب السنبلة سيحميه من المحاسبة بعدما خرج من حزب الحمامة ؟؟؟.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج