رصيف الصحافة: الوفا يتسبّب في نقل أستاذة حبلى صوب المستشفى

رصيف الصحافة: الوفا يتسبّب في نقل أستاذة حبلى صوب المستشفى
الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:00

استهلالُ قراءتنا في أبرز ما تناولته الصحف الصادرة ليوم الجمعة من الصباح التي تحدثت عن غضبة لوزير التربية الوطنية، محمد الوفَا، جعلته يصرخُ في وجه موظفة بسلك التعليم في سطات أردات أن تسلمه ملفا أداريا، طالبا منهَا مغادرة القاعة الكبرى لمجلس جهة الشاوية ورديغة التي كانت تحتضن اجتماعاً تنسيقيا بين مفتشي التعليم بأكاديميتي الشاوية ورديغة ودكالة عبدة.. وهو ما خلق ذعرا في القاعة أغمي فيه على الموظفة الحبلة والتِي نقلت بشكل مستعجل إلَى المستشفى الجهوي الحسن الثانِي. فيما تابع الوفا الاجتماع، بعدَما طلب من الصحفيين المغادرة لكونه اللقاء مغلقا.

بالصباح نتوقف أيضا عند خبر مواصلة عناصر المركز القضائي للدرك الملكِي بالنواصر، يوم الخميس، تحرياتها مع عدد من مستخدمِي ومسؤولي شركة التموين التابعة سابقا للخطوط الملكيَّة المغربيَّة، وذلكَ في قضية اختلاس مبالغ ماليَّة مهمة، تتخطى 50 مليونا. إذْ استمعت الفرقة المكلفة بالبحث التهميدي إلى المدير المالي للشركة ومستخدمة بالمصلحة التجارية وموظفين آخرين بالشركة، وذلكَ لتبين مصير ملايين اختفت دون سند قانوني أو حسابي.

“المساء” أفادت أنَّ مغربيين اثنين لقيَا مصرعهُمَـا بإحدَى جبهات القتال في مدينة أنطاكية السورية، ويتعلقُ الأمر وفق ما ذكرت اليوميَّة، بكل من “أبِي عبيدة التطوانِي”، الذِي عرض التلفزيون السورِي صورة جثته في إحدى نشراته الإخباريَّة، أمَّا المغربيُّ الثانِي فيبلغُ من العمر 50 سنة، وكان يقيم بمدينة برشلونة، قبل أن يقرر الالتحاق بسوريَة، ليقاتل ضدَّ بشار الأسد في صفوف “جبهة النصرة”، التِي أعلنت قبلَ أيام مبايعتهَا لتنظيم القاعدة.

“المساء” أوردت أنَّ المكتب الوطني للحبوب والقطانِي لم يحصل على أية عروض حتى الآن بشأن مناقصة لشراء 160 ألف طن من القمح الأمريكي الصلب، كان المكتب قد أطلقهَا في الحادي والعشرين من مارس، برسم تسليم يوم 31 ماي المقبل على أقصَى تقدير. إذْ رفضت رفضت الولايات المتحدة الأمريكيَّة بيعَ قمحها للمغرب، في إطار اتفاق لتعريفات جمركيَّة تفضيليَّة تندوجُ ضمن اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة. وهوَ ما سيضطرُ الحكومة إلَى تحمل الفرق بين سعر السوق العالمي، وسعر بيعه داخليا. أو الزيادة في أسعار القمح مما سيفضِي إلى ارتفاع أثمنة الخبز.

اليوميَّة نفسهَا كتبت عن رفع قضاة المملكة المنتمين إلى “نادي قضاة” دعوى قضائية ضد كل من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزير العدل والحريات مصطفَى الرميد، لأجل إلغاء قرار إداري صادر عن وزارة العدل والحريات، يتعلقُ بفتح باب الترشيح لشغل منصب المدير العام للمعهد العالِي للقضاء، وذلك على إثر ما قالَ القضاة إنهُ خرق لمقتضيات الظهير الشريف المتعلق بالتعيين في المناصب العليا ومقتضيات الدستور الجديد.

يوميَّة “أخبار اليوم” نشرت عن قرار حزب الحركة الشعبيَّة تنظيم مؤتمر استثنائي في يونيُو القادم، حيث تمَّ تكليف لجنة خاصة، الأربعاء، بإلإعداد للمؤتمر، الذِي لن يغير القيادة التِي ستستمرُّ في تسيير الحزب إلى غاية انتهاء ولايتها. وذلكَ بعدَما وجه لعنصر، بمجرد طرح فكرة المؤتمر الاستثنائي، رسائل إلى أعضاء حزبهِ، يخبرهم فيها أنَّهُ مستمر في منصبه إلى حين انتهاء الولاية.

وبشأن الأزمة الماليَّة المؤرقة لحكومة عبد الإله بنكيران هذه الأيام، ذكرت “أخبار اليوم” أنَّ صندوق النقد الدولِي وجه نصائح جديدة إلى الحكومة في أفق تجاوز المأزق الاقتصادي والمالي الذي دفعها إلى تجميد 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار. إذ حثَّ صندوق النقد الدولي على تسريع إصلاح صندوق المقاصَّة وتعويضه بصندوق آخر يوجه للفئات المعوزة، وكذَا إصلاخ أنظمة التقاعد، والقيام بإصلاحات هيكليَّة من أجل تحسين تنافسية الاقتصاد الوطنِي.

اليوميَّة نفسها قالت إنَّ 31 وزيرا، من بينهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، توصَّلُوا ببيان حساباتهم البنكيَّة، التي شهدت اقتطاع حوالي 2300 درهم شهرياً، تمَّ احتسابهَا ابتداءً من شهر يناير، علَى أنْ يبلغَ الاقتطاع السنوي للوزراء 7 ملايين سنتيم، في نطاق ما نص عليه قانون المالية لسنة 2013، الذِي أحدثَ مساهمة مطبقة على الدخول الصافية التي تتجاوزُ 30 ألف درهم.

أمَّا جريدة “الأخبار” فنشرت عن اقتحام عشرات النساء لمقر المحكمة الابتدائية في العرائش مهددات بخلع ملابسهن، بعدما علمن أنَّ نائبة وكيل الملك فرضت كفالة ماليَّة قدرها 2000 درهم كشرط للإفراج عن الناشط الجمعوي، محمد لشحل.. وهوَ ما جعلَ أمام الهرج الذِي عمَّ بهو المحكمة، وكيل الملك يتدخلُ ويأمر بإطلاق سراحه دون أداء كفالة، علَى أن يمثُلَ أمام المحكمة أواخر الشهر الجارِي.

‫تعليقات الزوار

44
  • حميد
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:16

    الله اعلم الان ما يكنه زوج الاستاذة لوزير التربية الوطنية.

  • ايوب
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:22

    لاحول ولا قوة الا بالله
    لماذا هذا التحامل على من اراد الخير لهذه البلاد ؟ اعداء الاصلاح اصبحوا يلصقون التهم المجانية بكل سهولة ياللعار

  • majd
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:26

    مسكين وما عندو زهر!!كيف ما دار يوحل!! كلشي محسوب عليه سكناته وحركاته!!

  • samira
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:28

    ايوا هادي هي هادي من نحرق راسي لنحيد حوايجي مهزلة هادي الله اهدي ما خلق و صافي

  • Ary
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:40

    هذا سلوك بوليسي . كونه وزيرا لا يعطيه حق الصراخ او اهانة من هم ادنى منه لان الله فوق الجميع و هو قادر ان ينزع منه السلطة و يذله في الدنيا قبل الاخرة. هناك قانون و مساطر يمكن تطبيقها في حق مخالفي القانون دون المساس بكرامة الانسان. بالامس اهان استاذة امام التلاميذ عوض تطبيق القانون. ماذا تنتظر من استاذة معربة مجازة في الادب العربي في 1985 كلفت بتدريس الفرنسية بمعنى ان اخر عهد لها بالفرنسية اكثر من 30 سنة. صحيح انك اذا كنت في المغرب ….

  • محمد بركان الشرقية
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:41

    بسم الله الرحمن الرحيم .لك الله يا بلدي وزير غبي بمعنى الكلمة في حكومة ملتحية سوف تأخد المغرب إلى الهاوية وعما قريب سوف يندم كل من صوت عليها ،يفهمون فقط في إفقار الفقير والطبقة الوسطى وكم أنا نادم لأني قلت إرحل pam أيام 20فبراير ،عندما أرى بنكيران يتكلم أفهم دائما من كلامه أنه مخزني من الدرجة الأولى فأما البام كان الضحية لمجتمع غبي. لك الله يا بلدي

  • متتبع
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:42

    من خلال ما وقع لأستاذة مع الوزير، و من خلال مجموعة من المعاملات الشاذة لهذا الوزير و من خلال استحضار المنهاج النفسي و مقارنته بعامل التنشئة لهذا المسؤول يتبين أنه سيكوباتي سادي يفرح حين يتألم الأخر و ان كانت تلميذة.
    – شخصيته شبيهة بشخصية اوفقير و البصري فهو من جيلهم أو يكاد.
    – يصلح اطارا في وزارة الداخلية و بالضبط في احدى الدوائر الأمنية .
    – تنعدم فيه القدوة و المواصفات الوزارية. تصاوله بالعامية الخاسرة، لا يحسن القواعد النحوية و اللغوية في اللغة العربية . أما الفرنسية فالله أعلم كيف يتكلم ، و على أي "ماديش عليه أيتها الأستاذة ، هذا هو الوفا" عكذا كان و هكذا سيظل. عجبا ألم تلد الأمهات المغربيات رجلا أو امرأة ليكون أو تكون وزيرا للتعليم؟

  • مصطفى
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:42

    اللهم إنك تعلم حالنا فأصلح شأننا

    حثَّ صندوق النقد الدولي على تسريع إصلاح صندوق المقاصَّة وتعويضه بصندوق آخر يوجه للفئات المعوزة، وكذَا إصلاخ أنظمة التقاعد، والقيام بإصلاحات هيكليَّة من أجل تحسين تنافسية الاقتصاد الوطنِي.

    الاقتطاع السنوي للوزراء 7 ملايين سنتيم، في نطاق ما نص عليه قانون المالية لسنة 2013

  • ٌRedYom
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:48

    هذا رد أحد رواد منتدى:
    "ما هذه الأخبار الزائفة؟ لقد كنت من بين الحاضرين، أولا ليم يكن يظهر على الموظفة أنها حامل، ثانيا لقد صرخ فعلا في وجهها بعد أن قاطعته خلال إلقائه لكلمته أمام أكثر من 200 شخص، من أجل مده بتظلمها، لكنها لم تفقد وعيها بل أخرجها المنظمون، كما أن الوزير خلال الاستراحة بحث عنها ليستفسرها عن مشكلتها، بل أكثر من ذلك أرسل في طلبها من بيتها.
    اندهاش الحاضرين لم يكن بسبب صراخ الوزير بقدر ما كان بسببين رئيسيين:
    السبب الأول هو اقتحام الموظفة مكان الاجتماع، الذي عقد بمقر ولاية سطات، متجاوزة رجال الأمن واللجنة التنظيمية، تخيلوا لو كانت تحمل سكينا؟
    السبب الثاني هو الطريقة التي قاطعت بها الوزير أثناء إلقاء الكلمة أمام أكثر من 200 شخص لتسلمه الملف.
    كان من الأفضل الانتظار حتى انتهائه من الاجتماع أو تسليم الملف لأحد مرافقيه.
    قد يقول قائل أني أدافع عن الوزير، والله يشهد أني قلت الحقيقة."

    -منقول-

  • معلم
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:55

    " الوفا يتسبّب في نقل أستاذة حبلى صوب المستشفى"
    إن هذا القرار يتطلب شجاعة و جرأة من الحكومة و هو شيء يجب أن تعتز به و يحسب لها ضمن إنجازاتها الضخمة و العملاقة.

  • استاذ تطواني
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:05

    طبعا يبدو أن الاستاذة تريد انتقالا للمدينة بسبب ظروفها لكن على ظهر من شابوا في البوادي …
    وجدت الوزير وظنت أنه سيتعامل باسلوب الريع ويتكرم عليها بانتقال…
    حتى وان كنت ضد تصرف السيد الوزير الا أن المسائل يجب أن تخضع للمساطر القانونية يتساوى فيها الجميع على قدم المساواة…وأظن أنه حان الوقت لجعل التعليم ميدان شبه عسكري لا يوظف الا الذكور لقدرتهم على العمل في أي منطقة نائية..

  • prince-091 sidi ifni
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:11

    خاص غير تكون ديك الغضبة ديال الوزير على شي حاجة نافعة ديك ساعة ماشي مشكل حنا معاك في الغضب ديالك

  • مغربي أومي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:14

    اولى رحمة الله على الشهداء المغاربة و المسلمين كافة في سوريا ..
    حول الأزمة الإقتصادية و الحلول المقدمة من صندوق الدولي المدار من طرف الماسون اليهود و لكم أن تبحثوا عن قولي لهذا .. فالمغرب يسير نحو الأزمة ليست أزمة إقتصادية فقط بل أزمة إجتماعية بفضل هذا الصندوق المدار من طرف الماسونيين اليهود فهمهم مصالحهم و الخراب و الحروب ..
    ننتظر الفرج من ربنا سبحانه وتعالى ونتغلب على هذه التبعية الإقتصادية التي تؤدي لإذلالنا لا أكثر ولا أقل ..
    أما ردي على خبر الوفا سأجيبه بجوابه '' و الله ماعند أوباما بحال هاذ لوزير ''

  • أبو هاجر
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كان الوزير بصدد إلقاء كلمة افتتاحية في الجلسة التي كانت مغلقة لما اقتحمت الموظفة القاعة و قاطعت الوزير حين سلمته ملفا و لما حاول معرفة ما تريده قالت إنه تظلم فطالبها باللجوء إلى المحكمة أكثر من ذلك لم تغادر القاعة بل جلست مع الحاضرين و أخبرت الوزير بأنها جاءت لتخبره بأنها كانت ضحية شطط في السلطة أنذاك أمرها بمغادرة القاعة. و للأمانة أضيف أن الوزير غادر القاعة من أجل مقابلة السيدة لكنه أخبر بأنها غادرت الولاية و أنها نقلت من الأكاديمية إلى النيابة في عهد المدير السابق و لم يخبر بأنها أغمي عليها أما بخصوص الذعر الذي عم القاعة بعد ما أقدمت عليه السيدة فهذا غير صحيح

  • عبد الله
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:35

    المرأة مكانها هو بيتها لأنها ضعيفة ومهما كذبت عليكم المنظمات الحقوقية فإن ضعف المرأة يظهر في حملها ورضاعها حيث تحتاج الى العمل بجوار زوجها والتغيب لإرضاع صغيرها
    باختصار المرأة أضعف من الرجل شاءت المنظمات الحقوقية أم أبت

  • midoumellali
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:48

    بالتي هي احسن ماشي بالغوات مع ان السيد الوزير سبق ان عمل بالسلك الديبلوماسي ولمدة طويلة

  • متتبع
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:49

    التلميذة خاصها الراجل
    انت زيرو فالخط
    انتما اشباح
    انتما هارفين على الديور
    خرجي من القاعة
    من هي الضحية المقبلة ياترى
    الا ترون مع ان هناك شيئا ما غير عادي
    علامات انهيار العملية التعليمية ببلادنا
    أنقدونا قبل فوات الاوان
    انقدونا قبل فوات الاوان
    هل من مستمع

  • أبو ماجدة
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:51

    ربما السد الوزير عبر عن غضبه تجاه ما آل اليه التعليم العمومي من انحطاط فى المستوى التعليمي لرجال التعليم وسوء التدبير للمدراء وتخلي رجل التعليم عن مبادئه الأ خلاقية والتعليمية والتربوية وهذا واقع نعيشه اليوم والبعض منهم حولوا التعليم الى تجارة مربحة وووووووووو.

  • ali
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:01

    حشومة او عار وزير إسيفط استادة حاملة اسبيطار
    او ميتسوقش ليها .ونعمى االخلاق سيدي الوزير

  • وزير قل نظيره
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:01

    لا غرابة في الأمر فمكانة المرأة في البلاد المتخلفة هي ما حصل في اجتماع مفتشين عالة على الدولة، تهان أمامهم أستاذة افنت عمرها في عملها الشاق ، فما إن يخرج هؤلاء المتكاسلين من الاجتماع حتى يقلوا أدبهم على الأساتاذات والأساتذة فيطبقوا ما تعلموه من وزيرهم.
    ما هذا يا حكومة العدالة والتنمية ؟ ألم يأمرنا نبينا الكريم بأن نتعامل بالرفق ؟ لماذا جئت لنا يا حكومة " المسلمين " بوزير للتربية لا يعرف الرفق .
    شيء بديهي أن يعود التلاميذ من المؤسسة التربوية ويصرخون في وجوه آبائهم إن كان وزير التربية " بجلاله " يصرخ في وجه مربية الأجيال أمام الملأ . حري بالوزير أن يكون إداريا راقيا ، ويحاسب إداريا من سمح للأستاذة بالدخول لقاعة الاجتماع. أما أن يتصرف بهكذا تصرف " سوقي" فلا يليق أبدا بمسؤول التربية . ماعسى أن يكون قول أباما في وزيره بأمريكا لو أساء لأستاذة لدرجة وصولها للمستشفى ؟

  • رستم
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:48

    ما قام به السيد الوزير هو التصرف الصحيح لوضع حد للوقاحة والانتهازية التي أصبح يلجأ إليها الكثيرون لتحقيق مصالحهم الشخصية…هذه الأستاذة إقتحمت جلسة يترأسها وزير وقاطعته ليحل مشكلتها ورفضت مغادرة القاعة.فما المطلوب من الوزير في هذه الحالة؟ أن يحل مشكلتها فورا . لوفعل ذلك لاقتحم الآلاف من اصحاب المشاكل القاعات التي تنعقد فيها الاجتماعات وبالتالي يستحيل تنظيم أي اجتماع…إنها الفوضى بعينها تمارس بأشكال مختلفة أحيانا باسم الحق في التظاهر وأحيانا باسم الحق في الإضراب وأحيانا باسم حقوق اإنسان..ولكن من حسنات هذه الحكومة أنها "عاقت بهؤلاء الشلاهبية" وتعاملهم بما يستحقون؟؟؟؟؟؟

  • احتسبي سيدتي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:51

    كيف يامرها الوزير بالمحكمة وهو من قال أنه سيدافع عن نساء التربية التي تعرضن للظلم ؟ ويل لمن ضاع حقه في هذا البلد المتعفن بكل ما فيه

  • marocain libre
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 08:47

    D´apres que j´ai remarqué, Hrs El Wafa essaye de soigner notre ensegnement malade et surtout ses gents. Tout le monde sait que les syndicats de l´enseignement veullent que les choses restent à leurs faveurs. Derierement les employés veulent plus de vaccance en sachant que la plupart travaillent que la moitié du jours. On attaque le ministre partout et c´est une bonne chose car c´est un signe qu´il a touché un peu le probleme et on essaye de le stopper. Continuez Mrs El Wafa svr car notre enseignement est notre future . Votre nom va etre positivement marqué dans l´histoire du maroc si vous reussi contrairement aux enciens ministres qui ont fait que l´education marocaine est pareil à celle de Jibouti. Laissez les chiens aboyer et continuez votre route.

  • كلمة حق
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:29

    في الحقيقة يجب ان تصل الملفات قانونيا عن طريق المراسلات الادارية بالتسلسل الاداري عن طريق الناضر ثم المدير ثم النيابة ثم الوزارة المعنية ولا يحق للسيدة ان تضع ملفها مباشرة في يد السيد الوزير وخصوصا انه في اجتماع لتدارس القضايا العامة وليست الخاصة بالاستادة بعينها والا سيضطر كل وزير للقاء كل موضف راسا لرءس

  • ابو علاء
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:02

    الله يرحم زمن مولاي اسماعيل العلوي والشكيلي والمالكي والعبيدة وحتى اخشيشن

  • FAFAM
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:37

    si c'etait un simple des mortels qui avait agit de la sorte, on aurait trouvé des excuses pour ce comportement bizarre de la part de l'enseignante, mais que la reunion soit destinée à l'ensemble de ses collègues, et qu'elle vienne perturber tous les participants pour exposer un problème personnel, on est en droit de se poser la question sur le niveau de ces enseignants qui ont le devoir d'apprendre aux enfants l'odre et la discipline.
    MERCI pour les témoignages des personnes qui étaient présentes lors de la reunion

  • اسماعيل اشباني
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:59

    والله حرام عليكم اتقوا الله ترون الحق وتتبعون الباطا . السيد الوزير الوفا جد جد نزيه يرد ان يجعل المنظومت التعليمية اكثر نزاهة فيعتبر احسن وزير للتعليم مر على تاريخ المغرب لا تكروه لاجل حياته الشخصية فهو الوحيد المسؤول عنها اما باعتباره وزيرا فهو الاحسن وكنت اتمنى ان يصير رئيس الحكومة . مثلكم ممن يحبطون العزائم . خليو السيد ايدير خدمتوا يا رجال التعليم الطمعون لكسب مال اكثر تريدون ان تصبحو مليارديرات المغرب فاجركم الوظيفة تجاوز 10000 الف درهم اظافة الى السويع والمدارس الخاصة اتقو الله سركم الشوماج كون جربتوه كون عرفتوا شناهو الارق والاكتئاب على حقوا وطريقوا اتقوا الله .توكل على الله يا الوفا ادا عزمت نحن معك شومورا او بخيييييييييير نتوقع الافضل .

  • محمد المعنوني
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:19

    نريد منه ان يكون جريئا ويصرخ في وجوه الاشباح اذا استطاع الى ذلك سبيلا
    لن يستطيع فعل ذلك..علما ان كثيرا منهم اوقف نفسه عن العمل منذ 20 او 30 ..سنة..فليصرخ في وجوههم عندما يفدون على الاكاديميات والنيابات لتسوية وضعياتهم..مساكين..كانوا مرضى ..ونشوفو الى ما خلاو دارو والله هاذ الاشباح ماعاند اوباما..فهمتيني ولا لا..كاخ كاخ

  • تاوناتي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:34

    ان غضبة السيد الوزير المفتعلة ، كانت بمثابة رسالة مشفرة للسادة المفتشين الحاضرين حتى لا يتجرأ أحد منهم بالقاء اسئلة تتعلق بصلب مضمون خطابه بعد فتح باب التدخلات تخوفا من انفعالاته المعهودة ، و الله أعلم

  • متتبع2
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:03

    إلى صاحب التعليق ؤقم 7 (( متتبع ))
    (( – يصلح اطارا في وزارة الداخلية و بالضبط في احدى الدوائر الأمنية ))!!!!
    حتى الدوائر الأمنية نريد فيها التعقل والرزانة وحماية الحقوق ….
    من جهة أخرى ، إن كان ما أورده بعض المعلقين ممن قالوا بأنهم كانوا من الحضور ، صحيحا فالسيد الوزير معذور على ما صدر منه ، والله أعلم

  • محمد ناجي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:16

    أعتقد أن الوزير لا يمكن أن يصرخ في حق امرأة ـ أو أي شخص آخر ـ وأمام الملإ، لو لم يكن قد صدر عنها سلوك غير لائق. وشهادات الحاضرين في ذلك الاجتماع تؤكد أن تعامل الوزير كان أكثر مروءة مما ينتظر. إنني لست استقلاليا، ولا من أي حزب في الحكومة، ولكنني لا أريد أن أغمط مجهودات العاملين على إصلاح قطاعاتهم حقهم. والسيد الوفا أبان على أنه عازم على الإصلاح، ومستعد لمواجهة المفسدين بكل شجاعة وصرامة مهما كان الثمن. وهذه المرأة لا نقول إنها من المفسدين، ولكنها ممن أرادت أن تجعل من اقتحامها لمقر اجتماع داخلي مغلق قضية وطنية بادعائها أن الوزير تسبب لها في ضرر جسماني. وهذا سلوك لا أخلاقي. والشهود يذكرون أنه لم يُغـمَ عليها، وأن الوزير بحث عنها ليلتقي بها.. وإذا كان لها مشكل إداري، فطرق التشكي والتظلم معروفة، والوزير ـ على ما يبدو ـ حريص على حل كل المشاكل المقدور عليها. افرض أن كل معلم أو أستاذ له مشكل ما مع الوزارة أو النيابة،يقوم باعتراض سبيل الوزير ليسلمه تظلمه.. فكم من آلاف الشكايات سيجدها الوزير في انتظاره حيثما حل. إنه أسلوب غير صحيح، وسلوك من المرأة غير سليم، وادعاءات كاذبة للتشويش على الإصلاح

  • استاد من وجدة.
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:34

    اولا انا هنا لست بصدد الدفاع عن الاستادة بقدر ما انتقد الطريقة غير اللائقة التي تصرف بها شخص يعتبر نفسه مسؤولا عن جهاز تربوي كان من الاولى به ان يكون تصرفه ملائما ومتوازنا وينم عن كونه مربيا بالدرجة الاولى فالاستادة التي ارادت ان تسلم للسيد الوزير ملفا اداريا يتعلق باحدى المشاكل التي تواجهها
    في مسيرتها المهنية ما كانت لتقوم بهدا الاجراء الدي يتناقض مع القانون المعمول به حيث يتوجب على الموظف ان يراسل مسؤولا متبعا السلم الاداري لولا العراقيل التي اعترضتها وما اكثرها فالاهمال هو سيد الموقف سواء على الصعيد المركزي او الجهوي فلكم مثلا ما حصل معي في الاونة الاخيرة فقد قمت باجراء عملية جراحية السنة الماضية ولم اتوصل باي طلب من النيابة الاقليمية قصد المثول امام اللجنة الطبية المكلفة بالفحوص المضادة وبعدها فوجئت باستفسار من النيابة يطالبني بدكر الاسباب التي جعلتني اتغيب عن الحضور امام اللجنة لاجراء الفحص المضاد هدا غيض من فيض ضحاياه اساتدة كثر ومن بينهم الاستادة المدكورة التي واجهها السيد الوزير بطريقة غير لائقة فالوزير مسؤول كان يفترض فيه ان يعمل على حل مشاكل وزارته لا تعقيدها.

  • akram
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:11

    ما نقلته جريدة الصباح:
    الصباح التي تحدثت عن غضبة لوزير التربية الوطنية، محمد الوفَا، جعلته يصرخُ في وجه موظفة بسلك التعليم في سطات أردات أن تسلمه ملفا أداريا، طالبا منهَا مغادرة القاعة الكبرى لمجلس جهة الشاوية ورديغة التي كانت تحتضن اجتماعاً تنسيقيا بين مفتشي التعليم.. وهو ما خلق ذعرا في القاعة أغمي فيه على الموظفة الحبلة والتِي نقلت بشكل مستعجل إلَى المستشفى
    الحقيقة:
    لقد كنت من بين الحاضرين، أولا ليم يكن يظهر على الموظفة أنها حامل، ثانيا لقد صرخ فعلا في وجهها بعد أن قاطعته خلال إلقائه لكلمته أمام أكثر من 200 شخص، من أجل مده بتظلمها، لكنها لم تفقد وعيها بل أخرجها المنظمون، كما أن الوزير خلال الاستراحة بحث عنها ليستفسرها عن مشكلتها، بل أكثر من ذلك أرسل في طلبها من بيتها.
    اندهاش الحاضرين لم يكن بسبب الوزير :
    السبب الأول هو اقتحام الموظفة مكان الاجتماع، متجاوزة رجال الأمن واللجنة التنظيمية، تخيلوا لو كانت تحمل سكينا؟
    السبب الثاني هو الطريقة التي قاطعت بها الوزير أثناء إلقاء الكلمة أمام أكثر من 200 شخص لتسلمه الملف.
    كان من الأفضل الانتظار حتى انتهائه من الاجتماع

  • akharraz
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:32

    \"ما هذه الأخبار الزائفة؟ لقد كنت من بين الحاضرين، أولا لم يكن يظهر على الموظفة أنها حامل، ثانيا لقد صرخ فعلا في وجهها بعد أن قاطعته خلال إلقائه لكلمته أمام أكثر من 200 شخص، من أجل مده بتظلمها، لكنها لم تفقد وعيها بل أخرجها المنظمون، كما أن الوزير خلال الاستراحة بحث عنها ليستفسرها عن مشكلتها، بل أكثر من ذلك أرسل في طلبها من بيتها.

    اندهاش الحاضرين لم يكن بسبب صراخ الوزير بقدر ما كان بسببين رئيسيين:

    السبب الأول هو اقتحام الموظفة مكان الاجتماع، الذي عقد بمقر ولاية سطات، متجاوزة رجال الأمن واللجنة التنظيمية، تخيلوا لو كانت تحمل سكينا؟
    السبب الثاني هو الطريقة التي قاطعت بها الوزير أثناء إلقاء الكلمة أمام أكثر من 200 شخص لتسلمه الملف.
    كان من الأفضل الانتظار حتى انتهائه من الاجتماع أو تسليم الملف لأحد مرافقيه.
    قد يقول قائل أني أدافع عن الوزير، والله يشهد أني قلت الحقيقة.\"

    ___________________________

  • citoyen
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:59

    mr le ministre est le seul jusqu'à present le plus organique dans la societé ou est ce qu'il sont les ministres qui chôment la santé la justice l'interieur

  • nadia
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:42

    il faut jamais juger ou critiquer si on est pas dans la même positins ni déja essayé ls faits u'on critique

  • chaib
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:47

    Mr le ministre a raison il était entrain de discuter ce n était jamais le moment de donner le dossier directement a monsieur le ministre il y a des canaux a suivre vous ne savez pas la loi ou quoi les portes des ministères sont ouvertes vous avez la démocratie dans ce pays

  • كريم
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:57

    تصرف الأستاذة غير لائق : ما كان يجب عليها أن تقاطع الوزير وهو في اجتماع بل كان عليها ان تنتظر إلى أن يفرغ من اجتماعه. هناك الكثير من الموظفين المظلومين في قطاعات مختلفة ، فهل سيقتحمون كلهم الاجتماعات من أجل التظلم ؟ لماذا لم تراسل السيد الوزير كما فعل كثيرون وقد تم البحث في مشاكلهم ؟
    أرجو أن يكون موظفو وزارة التربية الوطنية أكثر تربية وأخلاق وان يعرفوا ما يصح وما لا يصح. الوزير الوفا يمشي في الطريق السليم ولا أحد سوف يوقفه . لن نغير موقفنا منه مهما قيل عنه

  • سلمى
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:10

    بعد السلام
    من الراجح ان هذا الوزير ظهره مالح على راي جمهور المغاربة. بعد اعلانه بوقف عمل اساتدة التعليم العمومي بالقطاع الخاص شهد الوزير وابلا من التهم الافتراءات قصد كسر شوكته.
    ان كنا نريد التغيير والخير لهذه البلد فعلينا دعم كل المخططات الرامية الى السير قدما بهذا البلد الحبيب وكفانا من حب الذات والانانية.
    فعجبا لشعب يريد التقدم والاصلاح ويقف امامه ان عارض مصالحه .
    نريد الوظيفة العمومية ونتسابق للجمع بينه وبين القطاع الخاص . نطمح في رفع الاجور والدولة في ازمة.

  • أبو أشرف
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:11

    أعتبر كل من يدافع عن هذا الوزير المغرور بالتافه وصاحب مصلحة في بقائه وأنه من بلطجيته التي تتقاضى أجرا على هذا الدفاع فهم لا يتورعون لحظة في وصفه بالمصلح ولا أجد في سلوكاته وتصرفاته أدنى حركة إصلاحية بل على العكس ألاحظ مرة تلو أخرى أنه خاوي الوفاض ولا يملك ثقافة الوزراء المتمكنين من مهامهم وبالأخص مثل وزارة التعليم التي تحتاج إلى مربي وفيلسوف وعالم بأسرار هذه المهنة فكفاكم من المداهنة والتملق لشخص لا علاقة له بمهنة التعليم لأن فاقد الشيء لا يعطيه .

  • obsevator x
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:35

    "وهو ما خلق ذعرا في القاعة أغمي فيه على الموظفة الحبلة "
    "الحبلى "وليس "الحبلة"

    لقد اختلط عليناالأمر .هل صرخة الوزير أم ذعر في القاعة هو ما جعل الموظفة يغمى عليها ؟

  • ahmed
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:42

    أرفض سلوك السيدة الانتهازية لكن أقول للسيد الوفا أنه السبب في تجرؤ كل من هب ودب عليه.من خلال الفيديوهات التي ظهرت له يحتك بهن في واح ويقبلهن في الآخر فاستسهلنه.بالاضافة الى تعليمة بنكيران لتمييزهن عن الرجال.

  • محسن بني ملال
    السبت 13 أبريل 2013 - 02:50

    اتساءل داءما هل هدا الوزير في تمام قواه العقلية لان تصرفاته لا تليق بمسؤول حكومي….

  • marouane
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 05:38

    الفصل 22 من الدستور:

    لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة.

    لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية.

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري