رصيف الصحافة: عجز الميزانيَة برز بوصول مزوار لحقيبة الماليّة

رصيف الصحافة: عجز الميزانيَة برز بوصول مزوار لحقيبة الماليّة
الإثنين 15 أبريل 2013 - 00:30

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من جريدة “أخباراليوم المغربية” التي تطرقت لأرقام عجز الميزانية وقالت إنها تدين وزير المالية السابق، صلاح الدين مزوار.. مشيرة إلى أن مزوار تسلم وزارة المالية سنة 2007 من سلفه فتح الله ولعلو، بفائض مالي يقدر سنتها بـ 0.5% ثم انخفض هذا الفائض المالي إلى 0.4% سنة 2008، وبعد ذلك بدأ العجز يرتفع، حيث سجل سنة 2009 نسبة2.2% وسنة 2010 نسبة4.7% ثم سنة 2011 نسبة 6.2% ليصل في عهد حكومة بنكيران إلى7.1%.

ذات الجريدة نشرت أيضا أنه في الوقت الذي صادقت فيه الأغلبية والمعارضة بالإجماع، خلال الدورة الإستثنائية الأخيرة،على مشروع قانون يتعلق بمكافحة غسل أموال تمويل الإرهاب، خرج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ليلعب دور المعارض للحكومة.. الفتوى الجديدة لمجلس إدريس اليزمي انتقدت سكوت قانون غسل الأموال عن تحديد الفعل الإرهابي، حيث اشترطت أن يبقى مجال تطبيق قانون غسل أموال الإرهاب رهينا بتعريف الجرائم المعتبرة أفعالا إرهابية.. كما اقترح المجلس استلهام مقتضيات المادة 5 من اتفاقية مجلس أوربا للوقاية من الإرهاب التي تعرف التحريض العمومي على القيام بجريمة إرهابية، بأنه نشر أو وضع رهن إشارة العموم رسالة بنية الحث على القيام بجريمة إرهابية عندما يكون هذا السلوك الذي ينادي بشكل مباشر أو غير مباشر بالقيام بجرائم إرهابية يخلق خطر ارتكاب جريمة أوعدة جرائم إرهابية.

“المساء” أفادت أن أيام أنس العلمي، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، قد أصبحت معدودة في منصبه الحالي بسبب المشاكل المالية التي يعيشها الصندوق حاليا.. مضيفة أن ما زاد الطين بلة هو الاستجواب الأخير الذي تعرض له العلمي في قبة البرلمان.. ومشيرة إلى التبريرات التي ساقها العلمي للرد على الأسئلة التي طرحها البرلمانيون حول فشل الصندوق في تدبيرالعديد من الصفقات والمشاريع، باعتبارها لم ترض بعض الجهات.. ومن بين الأسماء المرشحة لخلافته وزير الصناعة السابق، أحمد رضا الشامي، ومونية بوستة الكاتبة العامة لوزاة الصناعة.

“المساء”نشرت كذلك أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد شن هجوما ضد حليفه السياسي عبد الإله بنكيران الذي اتهمه بعرقلة التعديل الحكومي بدعوى وجود “قرار من أعلى” أوقف التعديل.. شباط اعتبر أن الدستور واضح، ورئيس الحكومة هوالذي لديه القرار الأعلى في هذه النقطة، حيث يمكنه أن يقيل أويطلب تعديلا، وإذا كان أي شيء معرقل فهو معرقل لدى رئيس الحكومة، “عندما نكون ضعفاء نلقي باللوم على الأخرين” يزيد شباط..

أما”الصباح” فقد أشارت إلى أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات الملكية بالرباط قد أصدرت أحكاما بالحبس النافذ في حق تسعة دركيين، أوقفوا بأوامر ملكية، وبرأت ثلاثة آخرين.. إذ أصدرت المحكمة في حق ثمانية موقوفين سنة حبسا، بينما أصدرت في حق المسؤول عن كوكبة الدراجين بملوسة ستة أشهر حبسا، ووجهت إليهم النيابة العامة تهمة مخالفة ضوابط عسكرية.

ذات اليومية كبت أن محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، قد احتج لدى كلود مينون، رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا، بعد منع سلطات الإحتلال الإسرائيلي برلمانيين مغربيين(علي سالم الشكاف ومحمد المهدي بنسعيد) من دخول الأراضي الفلسطينية للمشاركة في اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بالشرق الأوسط التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوربا. واعتبر بيد الله، في اتصال هاتفي، مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا، أن سلوك سلطات الاحتلال إجراء تمييزي ضد البرلمانيين المغربيين،عضوي اللجنة المذكورة التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوربا.

وعلى صعيد آخر نشرت “الصباح” أيضا أن الـ”أنتربول” يجري أبحاثه بخصوص فرنسي مقيم بمراكش، يوجد ضمن لائحة تضم 59 مجرم حرب من المتورطين في أحداث “كوت ديفوار”الموالين لـ”لوران كباكبو” الرئيس الإيفواري السابق.كما تضم اللائحة فرنسيين إلى جانب إيفواريين من رجال المال والأعمال والسياسة والإعلام.

“الخبر” نشرت أن عناصر الشرطة القضائية بقلعة السراغنة قد ألقت القبض على موظف بالبلدية زور شهادة للتأهيل المهني من أجل اجتياز امتحانا للوظيفة العمومية أعلنت عنه وزارة الداخلية.

ومع”لأخبار” نتوقف عند خبر مفاده أن المجلس البلدي لمدينة تمارة قد توصل بعشرات الإنذارات لتنفيذ أحكام قضائية ضد البلدية أغلبها تتعلق بنزع ملكية قطع أرضية دون تعويض أصحابها. حيث قرر بعض أصحاب هذه الدعاوى القضائية اللجوء إلى مسطرة التنفيذ والحجزعلى بعض الممتلكات المسجلة في اسم البلدية من بينها السيارة التي يستعملها رئيس المجلس الجماعي وباقي سيارات وشاحنات المجلس، خاصة أن ميزانية المجلس المهددة بالإفلاس لا تسمح بأداء تعويضات كل القضايا التي صدرت بصددها أحكام قضائية نهائية.

نفس الصحيفة أوردت أن الدرك الملكي البحري قد أوقف مركبي صيد في ملكية مستشار جماعي ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية وذلك بناء على قرار مندوبية الصيد البحري بطنجة.

ونختم من”الأحداث المغربية”التي تطرقت لقرار اتحاد الجمعيات والوداديات الحرفية والمهنية بالراشيدية وفيدرالية الوداديات والجمعيات السكنية بالمدينة ذاتها،القاضي باستئناف برنماجها التضالي والنوعي المتمثل في تنظيم وقفات احتجاجية واعتصامات ومسيرات في الأحياء إضافة إلى خوض إضراب في كافة القطاعات المتضررة من السكن، وتنظيم مسيرة على الأقدام في اتجاه الرباط.

‫تعليقات الزوار

43
  • الطفل المتمرد
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 00:47

    حاكموا المفسدين ومن عاد اعدموه

  • زهير
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 00:53

    هدا هو المشكل تراكمت المشاكل فوصلت في عزها الى حكومة البيجيدي الدين يريدون الاصلاح لكن يواجهوم معارضة تعارض للمعارضة فقط، وتواجه مشاكل ضخمة كان سببها الحكومات التي كانت قبلها لتدفع الحكومة الحالية الثمن مكانها للاسف.

    نتمنى ان تصلح الامور بسرعة قبل ان تخرج عن السكة وتنقلب الى وضع لا يحمد عقباه، واقول لتلك المعارضة الجبانة كفى من عرقلة تقدم البلاد اتيحت لكم فرص من قبل فضحكتم على الشعب فدعوا الناس تعمل ولو بقليل يعيد لنا الامل في هده البلاد السعيدة، اعتدتم على اكلنا وشرب دمائنا حتى وانتم في الكواليس لا ترتاحون حتى تروا شعبكم يتعدب امامكم.
    اللهم انصر الاسلام واعز بلادنا وشعبنا واولياء امورنا
    وتحية مكناسية امازيغية غالية.

  • بوجدي
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:01

    الميزانية لم تعرف عجز حين تولى مزوار حقيبة المالية والحكومة السابقة تركت الوضعية الإقتصادية جد مريحة الأزمة إبتدأت مع حكومة بن كبران. حزب العدالة و التنمية يبحث عن شماعة يعلق عليه فشله في تدبير الميزانية و بدأ سياسة الترقيع بدءا بالزيادة في الأسعار و المحروقات وإتقال كاهل المغاربة بالضرائب .تم عمد في الأخير إلى تقليص ميزانية الإستثمار ب 15 مليار درهم مما سبب سخط الشعب المغربي عن هذه الحكومة الهجينة .بدءنا نجني ثمار تصويتنا على العدالة و التنمية الدي و عد بتحقيق الجنة في الأرض. نتأسف كثيرا على المكتسبات التي تحققت مع الحكومات السابقة.

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:04

    اذن على مزوار أن يخجل ويخرس ويترك الحكومة تعمل دون انتقاد وأن لايدخل حزبه حتى في خانة المعارضة..
    يقتلون الميت ثم يبكون في جنازته

  • hbil
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:04

    سبحان الله مزوار اليوم يطالب الحكومة أن تكون صادقة مع الشعب وتعترف له بوجود أزمة،لماذا لم يكن هو صادق وصريح مع الشعب أيامها( إن كان الخبر صحيحا).

  • ولدتغزراتين
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:05

    من خلال قرائتك لعناوين الصحف يتبين لك تواضع هذه الصحف واعتمادها على مواضع تافهة من دون بدل مجهود للوصول للمعلومة، صحافة التكاسل وزيادة اليأس والضجر للقارئ  

  • observator x
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:08

    " وبعد ذلك بدأ العجز يرتفع، حيث سجل سنة 2009 نسبة2.2% وسنة 2010 نسبة4.7% ثم سنة 2011 نسبة 6.2%"

    ورغم ذلك كان يتقاضى تعويضات على هذا العجز "كان تناوي يخوي الحقيبة "

  • saad
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:19

    يتقاضى تعويضات على هذا العجز
    مسكين الشعب المغربي الضعيف
    And Mezware want to win the Election with G8

    If they win It will goes to -10%

    I have to blame Benkirane because he has to bring this people to Justice intead of just talking

  • نجيب
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:22

    أخبار اليوم تشن مند مدة حرب بلا هوادة على مزوار فبعدما فشلت في قضية التعويضات القانونية التي حاولت أن تلوث بها سمعة الرجل .هاهي هده الجريدة الصفراء التي يعلم الناس مصادر تمويلها وكيف لمديرها الدي كان مند بضعة سنين صحافي مغمور لا يملك ما يسد به رمقه حتى أصبح مليونيرا من دوي العقارات و الفيلات و السيارات الفخمة الفخمة .يحاول من جديد أن يبين أن المشاكل التي يعانيها الإقتصاد المغربي سببها مزوار و التشهير به .كيف لا يرفع مزوار دعوى قضائية ضد هده الجريدة المأجورة.

  • أنوار from US
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:37

    سلام تام.

    دابا خاص المحاسبة اشنوا كان عندك و اشن ولا عندك ؟

    و رجعوا لينا فلوس الشعب هذشي لي بغينا ،

    و فينهوا المجلس ،،،،،،،،، للحسابات يدير خدمتو ولا كلشي في كرشو لعجينة.

    شكرا. هسبريس

  • صحافة كاري حنكو
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:45

    أخبار اليوم كلما أحست بإنخفاض مبيعاتها تستنجد بمزوار للرفع من المبيعات الجريدة المحترمة لا تعتمد قدف الناس و التشهير بهم مقابل من يدفع أكثر تدني مستوى الصحافة في بلادنا حتى هي أصبحت للكراء.

  • jeune_mehdi
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:54

    الحقائق المرة و طعم الإصلاح بدون أي توابل يتجرعه الشعب الرصين ولكن غادي يبقى يتسنى أشنو من بعد حراك ..إنتفاضات دافعة موحال يبدو أستهلك كتير من الأشياء غالبا قد تمر أيام بل سنوات عصيبة من أجل مكاسب هزيلة

  • elhadad hicham
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 01:54

    كفانا ماباغينش نعيقو والله الى ما تحيدو المفسدين والشفارة من لبلاد لاطفرناه واش متافقين معايا جاوبوني؟؟؟؟؟؟ (انشري يا هسبريس).

  • Samawi
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 02:04

    هدا ما تعودنا عليه في هده الحكومة هي لوم الاخرين
    ماشي حنا لاخرين
    ولاكن كلشي عاق بيكم انتم مشروع فاشل

  • hasni
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 02:24

    الكل يعلم ان مزوار وبنسودة كانا يتلقيان تعويضات يحاكم الموظف الذي فضحها نحن نعيش في دوامة الفساد اين الية العدالة لمحاسبة المتسببين في السكتة القلبيةوحماة الريع لك الله يا وطني

  • galem
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 02:26

    rien n ira ds ce maudit pays de voleurs depuis des anneés meme le palais ne vt rien savoir alors halilou wa stantijou en bref al mamlaka hahaha

  • CasawiCasawi
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 02:45

    commentaire n3
    أسيدي باززز سعدات مزوار بيك

  • Mohammed
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 02:52

    ما نراه اليوم هو نتيجة تراكمات من الفساد المستشري في اوصال الدولة و يكفي فقط ان نسال عن مداخيل الصيد البحري و الفوسفاط و المناجم و غير ذلك.
    لكن اريد ان اؤكد على الصيد البحري الذي يعرف اختلالات خطيرة جدا تحرم المغرب من ملايير الدراهم سنويا فشخصيا احد اقربائي تكلم مع احد اليابانيين الذين يتعاملون مع المغرب فيما يخص الصيد البحري اكد ان مداخيل الصيد البحري للمغرب تقدر بملايين الدولارات هذا فقط مع اليابان علما ان الشريك الرسمي هو الاتحاد الاوروبي فتخيل المداخيل التي تتجاوز مداخيل التعاملات مع اليابان.
    و هناك نقطة اساسية و هي رواتب الموظفون الاشباح و ميزانية القصر و رواتب الوزراء و المسؤولين التي تتجاوز الملايير من الدراهم و في الاخير جائت الحكومة الحالية الجديدة ووجدت الامور اكثر صعوبة مما كان يعتقد و هي الان تحصد الحنظل بسبب التراكمات

  • Abdallaoui
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 03:10

    Mes amis ne croyez rien
    C est la politique
    On ne sait pas qui dit la vérité et qui ment
    Il y a pas mal de journalistes qui sont payés
    pour écrire des articles bidons
    Aujourd hui on paye pour dire que mezouar n est pas bien
    demain le tour de nizar baraka ou Benkirane
    Nous les citoyens on a qu à nous occuper de nos enfants
    et de notre travail
    Tôt ou tard les malfaiteurs vont payer
    اعملوا فيسرى الله عملكم ورسوله والمومنون
    و لا تنسوا أن الفتنة أشد من القتل
    C est nous qui votons alors attendons les prochaines
    élections
     

  • rachid rochdi
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 03:28

    على حسب علمي، تشكلت لجنة يقضة سنة ٢٠٠٩ تحت رآسة مزوار وتضم العديد من الفاعلين الماليين و الإقتصاديين و ذلك قصد تتبع الأزمة المالية و الإقتصادية العالمية و التي تأثرت بها أروبا الشريك التجاري الأول للمغرب. كان من حين إلى آخر، يدلي مزوار بتصريحات مطمإنة !!
    لكنه، تبين الآن للجميع أن لجنة اليقضة لم تقم بما كان لازما القيام به. على سبيل المثال : ترشيد النفقات العمومية؛ إتخاذ تذابير إستباقية للحفاظ على التوازنات الماكرو إقتصادية و تذابير أخرى تهم الإحتياط المغربي من العملة الصعبة الذي هبط من ٩ أشهر إلى ٤ أشهر للإستيراد.
    لذا، يجب تحديد المسؤوليات. واش مزوار؛ شباط و لشڭر وفاعلين آخرين عارفين بأنهم تسببوا في تعميق الأزمة أو مزال عاطينها للإنتقادات اللادعة اليومية لحكومة بنكيران الذي بصدد مباشرة إصلاحات عديدة و ضرورية لمصلحة البلاد و العباد. يجب مجابهة و فضح و محاسبة المفسدين على جميع الأصعدة و فوراً

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 03:47

    _وبربي هاد شباط تا كايجري في خلاها…
    لاصق على تعديل حكومي بحال مومو عطيوه بيضا ولا غادي يعلن إفلاس وطن
    واتا جمع راسك ونتا داير فيها جوج وجوه…
    وجه معارض و وجه متحالف مع الحكوما
    ما بايناش عليه رجل حزب عتيق وعتيد
    أنا جاني ها بحال داك التامن فأهل الكهف (وثامنهم)

  • ياسين
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 04:01

    من العيب والعار ان يقال في دولة مثل المغرب هناك عجز مالي فالمغرب بكل امكانياته الطبيعية (3500 كم) وجهة بحرية موقع استراتيجي يتمثل بالقرب من أوروبا وموارد طبيعية المتمثلة في الفسفاط والأراضي الفلاحية الخصبة وبنية تضاريسية متنوعة تستثمر في السياحة وإمكانيات بشرية هائلة وجالية ضخمة تحول العملة الصعبة والأئحة تطول .فالمغرب مشكلته ليسة في الموارد بل في الإدارة والفساد المسيطر على مفاصل الدولة فحينما قال بن كيران وجدت ( التماسيح والعفاريت) لم يخنه التعبير بل كان توصيف دقيق للعناصر المسيطرة على مقدرات الأمة الصنف الأول المتمثل في التماسيح هم الذين يستنزفون خيرات البلاد مستندين إلى منطق القوة أما العفاريت فهم أشخاص يسخرون كل إمكانيات البلاد لمصالحهم الضيقة دون ان يظهروا في الصورة.والحل للخروج من هذا المستنقع هو تطبيق قانون من اين لك هذا عن طريق قضاء مستقل ونزيه.

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 07:39

    واش مناضل مشارك فتأسيس حزب غادي نقارنوه مع مناضل وارث في أمانة حزب سابق…
    أنا جاني بنكيران فمستوى عبد الرحيم بوعبيد وسي علال الفاسي وسي احمد عصمان…
    أما لشقر وشباط و مزوار ما والو ما والو ها داخلين من الشرجم…
    ‏_أما مزوار : نقولو تفرش مسكين
    واااسي مزوار واااسي مزوار واتا باراكا علينا من التنوعير تعاون مع الجماعة فخدمة البلاد ولا حايد نتهى دورك بهاد الفضيحا…
    _أمسكين_

  • Yassine
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 08:14

    Je vois qu'on avoue enfin, et à demi mot, que du temps de l'USFP au pouvoir c'est à dire de 1997 à 2007, ce parti avait réussi à créer un surplus dans le budget. Je vous ajoute une autre statistique interessante, c'est que la dette etrangère avait chuté à l'époque à moins de 20 milliards, et qu'elle avoisine aujourd'hui les 50 milliards. A bon entendeur

  • fakir
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 08:31

    un gvt de blabla .notre pays est plein de potentialités il faut juste savoir les exploiter .lhamdoullah une bonne annee agricole s annonce .les projets de l energie renouvelable .notre pays est beau .il faut juste savoir gerer et instaurer la confiance

  • مار من هنا
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 08:35

    أتذكر مزوار, تقريبا في كل نشرة اخبارية كان يوقع اتفاقيات قروض و هبات مع أطراف أجنبية.في عهده تراكمت على المغرب قروض أكثر..ها اليابان ها الصين ها الخليج ها صندوق النقد الدولي ها منعرف شنو..ربما الأن الحكومة عاجزة حتى على تسديد الفوائد..

  • فتيحة
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 10:53

    جردو المفسدين من ممتلكاتهم لكي يصبحوا عبرة لم لا يعتبر……..

  • مغربي
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 11:06

    الى الذين ما فتؤوا يهاجموا فتح الله والعلو لجهل أو لغرض في نفس يعقوب.
    ليكن في علمكم أن فنح الله ولعلو يعد أحسن وزير مالية في تاريخ المغرب.
    فهو أول وزير يخلف فائضا مريحا في الميزانية لرغم أن عهده تميز بانجاز وتمويل مشاريع كبرى على مستوى السكن والبنيات التحتية خاصة الطرق السيارة كما تم تحسين أجور كافة فئات الموظفين بشكل لم يسبق له مثيل. بالاضافة باصلاح القوانين ومساطير الاستثمار. كما تم خفض الديون الخارجية في عهده من 26 مليار دولار الى 8 مليار دولار ورغم ذلك خلف فائضا مريحا في الميزانية.
    ورغم ذلك تعرض هذا الاقتصادي المحنك لهجومات من طرف العديد من أشخاص نكرة لم يقدموا أية خدمة للوطن.
    أقول هذا ,اسم بالله ان لا علاقة شخصية أو حزبية تربطني بفتح الله ولعلو فقط أريد أن أقول كلمة للتاريخ.

  • عبدو القليعة
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 11:13

    والله هد البلاد الى عامرة بالفساد من الاعلى الى الاسفل لتفادي الازمة يجب مراقبة ميزانية القصر وميزانية العسكر والدفاع فالفساد مستشري فيهم كتيرا ادا كانت هناك رغبة للحكومة في اجتتات الفساد من جدوره وتكون الجراة لنقف في وجه المفسدين راه شحال من مزوار كاين ماشي غير واحد وشحال من فاسي فهري وغيرهم اضف الى دالك التعويضات التي يتلقاها كبار الموضفين الساميين والوزراء والبرلمانيين من تنقيلات وتحويلات للاموال الى الخارج وما خفي كان اعضم لقد بدء ملامح غول الفساد تتضح جليا الان كما لايجب التستر بل لازم نفضح الشفارة مهما كان مقامه ومنصبه على الاقل ستحسب لنا تضحية لكي تعيش الاجيال القادمة في رفاهية ان عدبنا نحن ونهبت تروتنا وسرقنا من طرف ناهبي عرق الشعب المغربي الابي اقول للمفسدين يجب ان تخجلو قبل ان تتمتعو باموال الشعب الا يهمكم الفقراء والكادحين والمحرومين والمعاقين والمرضى وانا لله وانا اليه راجعون ارجو نشر تعليقي وشكرا

  • abdelmajid 55
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 11:15

    كلامي الى صاحب التعليق رقم3 انت لاتعريف التحليل الاقتصادي
    عندما تقول مزوار لن يترك اي عجز في المزانية اظنك استفدت معه لدالك تدافع عنه اتق الله يا اخي واسحب كلامك فاحكومة البيجيدي ليست لديه الا نية الاصلاح ما استطعت يجب علينا كشعب ان نساندها في مسارها الاصلاحي.

    وعتدر لك ان كنت اخطات في ردي عليك

  • ernesto
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 11:20

    في عهد وزير المالية السابق كانت هناك زيادات في الأجور ، لم تكن زيادات صاروخية في الأسعار و المحروقات ، الرجل كان يشتغل في صمت وفق تكوينه العالي في مجال الإقتصاد / على الأقل لم يتقشف علينا

  • أبو ليلى
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 11:34

    من الطبيعي أن يعرف صندوق الإيداع مشاكل عميقة. فما معنى أن يصرف الأموال الطائلة على الرباط سنتر في أكدال و هو مشروع غير مضمون النتائج بسبب موقعه داخل منطقة تعرف اختناقا شديدا في كل وقت نظرا لضيق الطرقات و كثرة السبارات و مرور الترام الخ. من سيشتري أو يكتري منه المكاتب و المحلات التجارية ثم "يحصل" عند الدخول و الخروج؟ ومن نصح الصندوق بإقامة أو تمويل هذا المشروع السخيف عوض ملاعب رياضية كما كان من قبل؟

  • 3ali
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 11:44

    شكون كايصوت على المفسدين؟الشعب عن طريق الرشوة في الانتخابات، وبالتالي يبيع مصالحه للمفسدين بثمن بخس وحقير.
    لي شرا لاصوات أشنو بغا إلى ناجح فالانتخابت؟ بغا إشفر أو إغني راسو أو إفقر الشعب.
    نتوما لي كاطلعوهم، ذوقوا الآن مرارة الرشوة.
    فمن قبض من الراشي 200 درهم ليصوت عليه، فـــليـعـلــم أنه بـــاع له مصـــالــح 5 سنوات، ولا حق له في السؤال عنها.
    لكن المشكلة بالأساس تكمن في أن الأغلبية المصوتة من الأميين والنساء، فيحكمون على المغرب بهذه الأوضاع المزرية.
    لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم.

  • ahlam
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 11:51

    pourquoi ne pas étre juger? en europe meme un président est jugé ici, ils ont tjr la trouille

  • Noualla Touiza
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 12:13

    نعرف الكثير من المسؤولين الذين اغتنوا في ظرف وجيز .الكل متشائم من عدم المحاسبة و التتريك للصوص المال العام .نعرف ان الملل خيم على كل مواطن غيور من الوضع القائم لاستمرار المفسدين في الا ستفادة من االحرية مما يعتبر اهانة للنزهاء.

  • العجز يتفاقم
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 12:18

    الحكومة السابقة التي حققت معدل النمو 5 في المائة ،استطاعت أن تتحكم في التوازنات المالية . وعملت على مضاعفة الدخل الفردي في أقل من 8 سنوات . خلقت دينامية اقتصادية .و جلبت المستثمرين اللي بداوا تيهربوا حيث مابقات عندهوم ثقة في هذه الحكومة.الحكومة السابقة خلقت أزيد من مليون و نصف منصب شغل . زيادة 600 درهم في الأجور حذف السلاليم الدنيا
    هذا النجاح الإقتصادي تبخر في عهد حكومة بنكيران، العجز الإقتصادي يتفاقم حثى وصل الى 7 في المائة .

  • mostafa
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 12:29

    Le Maroc ne se débarrassera pas du déficit facilement, il aime le déficit, il ne changera pas même s'il possède le budget des Etats-Unis, il crée des ruisseaux pour assécher les océans et les mers de la planète, vous comprenez ce que je veux dire, donc tous les marocains aiment le gaspillage et la vie de très très haut niveau, le budget américains et européen ne suffisent pas aux marocains assoiffés, la politique de la rente en est une preuve, cumulons les dettes et attendons la pluie pour un jour meilleur, ni la politique ni la philosophie ni l'économie ni le savoir, ni les changements de gouvernement ne peuvent nous métamorphoser, attendons les génies du futur, peut être auront-ils une solution pour éradiquer le déficit

  • ماذا تفعل الحكومة الان ؟
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 12:58

    حزب العدالة و التنمية يحاول الصاق أسباب الأزمة بمزوار و بالحكومات السابقة و كأنهم ليسوا هم من جاء بالازمة نتيجة جهلهم و تدبيرهم السيئ
    مليون صوت __اغلبهم تنادم معاه الحال__حين منحهم صوته جعل العدالة و التنمية يتنطع و يفرض الوصاية على الاغلبية و المعارضة و يفرض قرارات لا شعبية بالزيادات في المحروقات و الضرائب طالت الفئات الفقيرة و منح بن كيران شيكا على بياض للفساد بقوله عفا الله عما سلف….
    ماذا تفعل الحكومة الان ؟ اين برامج التشغيل؟ اين الحوار الاجتماعي؟…..
    قدموا استقالتكم اذا كنتم فعلا تريدون خيرا لهذه البلاد و اعترفوا بعجزكم و قصر نظركم ….
    المعطلون بالالاف في كل مكان و منهم من تجاوز 40 سنة و اكثر و يعيشون في فقر مدقع و ليسوا هم في حاجة لخرجاتكم الاعلامية البئيسة بل هم في حاجة لمبادرات تحفظ لهم ما تبقى من كرامتهم ….فما دور الحكومة ان كانت لا تحل مشاكل الشعب؟؟؟….حالات الانتحار و حوادث السير و الجريمة هم من نتاج حكومة نائمة بقيادة بنكيران الذي لا يتقن الا فن الكلام و البهرجة ….
    نطالب الجهات العليا بالنظر في امر هذه الحكومة فهي فقدت مصداقيتها في نظر عامة الشعب…

  • mageribi
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 13:58

    مشيرة إلى أن مزوار تسلم وزارة المالية سنة 2007 من سلفه فتح الله ولعلو، بفائض مالي يقدر سنتها بـ 0.5% ثم انخفض هذا الفائض المالي إلى 0.4% سنة 2008، وبعد ذلك بدأ العجز يرتفع، حيث سجل سنة 2009 نسبة2.2% وسنة 2010 نسبة4.7% ثم سنة 2011 نسبة 6.2% ليصل في عهد حكومة بنكيران إلى7.1%.

  • ستكتشفون الحقيقة
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 14:29

    الآن فقط يقولون أن ولعلو ترك الميزانية بفائض
    نسيتم كل السب والقدح اتجاه الرجل الدي أنقد البلد مع زملائه من سكتة قلبية كما قال الحسن الثاني وأصبح المغرب من البلدان الصاعدة،
    مند تولي فتح الله ولعلو لوزارة المالية تحسنت أجور جميع الموظفين بشكل كبير فأصبحنا نرى موظفين يشترون سيارات جديدة ويبنون مساكنهم وانفتح الإقتصاد المغربي وتغيرت هيكلته وتدفقت الإستثمارات الأجنبية وانطلقت المشاريع الكبرى:الطرق السيار البيضاء_مراكش مراكش_أكادير طنجة_أصيلة أصيلة_القنيطرة…….. ،ميناء طنجة المتوسطي ،التغطية البصحية تقوية كهربة العالم القروي ومياه الشرب……..لكن رغم ذلك قام أتباع الPJD;وبعض المغاربة الأغبياء بشن حملة تشويه ضد الرجل مسته حتى في عرضه مع العلم أن الرجل كان يكتفي وهو وزير براتبه فقط وتخلى عن باقي الإمتيازات والتعويضات
    اليوم فقط بدأتم تكتشفون مزاياه وما قام به تحت قيادة عبد الرحمان اليوسفي
    والله لترون الأسوء فيما سيأتي من الأيام ،وستعلموم بعد أن فات الأوان عصامية واستقامة ومكانة رجال أمثال عبد الرحمان اليوسفي وفتح الله ولعلو وزيف خطاب معارضيه ومنتقديه

  • abderrahim de kenitra
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 14:44

    Akhbar Alyaoum est payé pour faire le travail pour le compte du PJD, parait-il. Il faut remarquer une chose Benkirane et ses amis …. quand il s'agit de pleurer ils sont là !

  • كريم
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 17:14

    هده نتيجة الحصانة و الدستور و القانون المغربي الدي يحمي المفسدين . اللهم ان هدا لمنكر

  • بنحمو
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 00:36

    ما يهمني في المقال ما جاء به لأننا عشناه مرحلة بعد مرحلة, لكن أريد أرى موقف من لا يتوقفون عن إنتقاد حكومة التناوب و الإتحاديين على الخصوص و على رأسهم ولعلو الذي سلم "سوارت" بفائض مالي يعد بلمليارات. كما يهمني موقف من كانوا يعدون من القاعدة الإتحادية فإذا بهم" يقلبون الفستة",لا أدري مالذي كانوا ينتظرونه من الإتحاديين,هل هو تطبيق النظام الإشتراكي العلمي بدولة لا علاقة لها بهذا النوع من النظام,أم كانوا ينتظرون أن يقوموا بالإنقلاب على النظام القائم, والعالمون بخبايا الأمور يعرفون قيمة "أمير المؤمنين" بالنسبة لتلاحم الشعب وقوته.
    من جهة أخرى كل ينتقد وزير المالية الإتحادي لا علم له علم له بمالية المغرب حين تسلم مفاتيح وزارة المالية كانت الديون الداخلية تفوق 149 مليار درهم أي53 بالمئة من الناتج الداخلي,أما نفقات أجور الموظفين فقد فاقت 40 في المئة من الناتج الداخلي,في سنة 1999 بلغ بلغ تكلفة الدين الخارجي 29 درهم..أما الخوصصة فكان من بين ما أنتجت صندوق الحسن2 للتنمية الإقتصادية الذي بدونه لم يكن ليكتب لميناء طنجة المتوسطي أن يتحقق..ولولا تدخلاته لما أنجزت مجموعة من الطرق والملاعب الرياضية و…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة