رصيف الصحافة: بنكيران سيغدو دَاعِيَة بعد الانتهاء من العمل السياسي

رصيف الصحافة: بنكيران سيغدو دَاعِيَة بعد الانتهاء من العمل السياسي
الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 00:00

نبدأ جولتنا في قراءة بعض مواد صحف الثلاثاء من يومية “أخبار اليوم المغربية” أشارت إلى أن عبد الإله بنكيران قد قال، خلال حضوره اجتماع لحركة التوحيد والإصلاح، بعد انتهائي من العمل الساسي ليس لي عمل آخر غير الرجوع إلى الدعوة إلى الله وسط حركة التوحيد والإصلاح.. مضيفة تعليق عبد الله باها، وزير الدولة في الحكومة، بقوله: “الدعوة إلى الله موجودة في كل مكان وانت في رئاسة الحكومة تستطيع أن تدعو إلى الله بسلوكك والقدوة التي تقدم للناس في مختلف المستويات”.

نفس اليومية أضافت أن المجلس العلمي الأعلى قد قدم فتوى تحرم على المسلمين حرية العقيدة.. الفتوى طلبتها المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في إطار تحضير التقرير الدوري السادس لاعمال العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

“أخبار اليوم” كتبت أيضا أن الإدارة العامة للأمن الوطني تضع اللمسات الأخيرة على خطة أمنية جديدة ستنطلق بسلسلة تنقيلات تهم مسؤولين أمنيين كبارا بمدن مختلفة.. مضيفة أن وزير الداخلية، امحند العنصر، قد عقد مجموعة من اللقاءات مع المدير العام للأمن الوطني، بوشعيب الرميل، بشأن أوضاع جهازالأمن وأنه تقرر تبعا لذلك القيام بعدة تغييرات في مجموعة من المدن الكبرى وكذا الصغرى التي كثرت فيها شكايات رجال الأمن الصغار ضد رؤسائهم.

“الصباح” أفادت أن عزيز الرباح، رئيس المجلس البلدي للقنيطرة، قد خسر دعوى أمام المحكمة الإدارية بعد أن ألغت قرارا بشأن رفض منح التصريح بإحداث مؤسسة تعليمية.. المحكمة اعتبرت أن إحداث مؤسسة تعليمية تربيوية يعتبر تفعيلا ودعما لمجتمع المعرفة والعلم القائم على صيانة وحماية الحق في التعليم باعتباره من الحقوق الدستورية السامية المضمونة للجميع المعتبرة من النظام العام والتي لا يجوزالتفريط فيها لأنها مؤشر على حضارة الشعب المغربي التواق إلى احتلال مراكز متقدمة في سلم التنمية البشرية.

“الصباح” نشرت كذلك أن المحكمة الإبتدائية بالرباط قد أنهت ملف عناصر الوقاية المدنية المتابعين منذ أبريل من سنة 2011 بتهمة الدخول إلى نظام المعالجة الآلية عن طريق الاحتيال، حيث قضت في حقهم بالبراءة ويتعلق الأمر بكولونيل في الوقاية المدنية بالبيضاء وستة عناصر برتب مختلفة توبعوا في حالة سراح من قبل وكيل الملك بالرباط.

“المساء” نشرت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية دخلت على الخط في ملف الحكم القضائي المزور الصادرعن المحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء وذلك بناء على طلب النيابة العامة إجراء تحقيق في الملف لمعرفة ملابسات الحكم.. مشيرة إلى أن المتهم بتحرير الحكم المزور قد اختفى عن الأنظار مباشرة بعد استماع الشرطة القضائية إلى طرفي الملف الذي صدر فيه الحكم المزور والمتعلق بأحد العقارات بضواحي البيضاء.

ذات الجريدة أضافت أن الهولدينغ الملكي قد أعلن عن تفويت حصة 27.5% من رأسمال “كوسومار” للمجموعة الآسيوية “ويلمارأنترناسيونال” الرائدة في مجال الصناعة الغذائية في صفقة قدرت بحوالي 2.3 ملياردرهم.

“الخبر” كتبت خبرا مفاده أن افراد الأمن قد اقتحموا المركب الجامعي ظهر المهراز لمحاولة منع مقاطعة امتحانات الدورة الاستثنائية بكلية الآداب، حيث دخل الأمن في مواجهات مع الفيصل الطلابي الذي يقود المقاطعة … مشيرة إلى أن هذه التطورات جاءت بعدما أعلنت الجامعة عن دورة بيضاء بعد توالي سلسة المقاطعات التي طالت الفصل الأول من السنة.

“الخبر” نشرت أيضا أن العناصر الأمنية بنقطة العبور فرخانة قد حجزت 120 غراما من الهيروين بحوزة مواطن مغربي حاول إدخالها إلى التراب الوطني.

ومع”الأخبار”نتوقف عند خبر تقدم الكاتب العام للمجلس الجماعي لمراكش بشكاية ضد موظف منح قرارات تعيين في وظائف لعدد من المواطنين مقابل مبالغ مالية وهي القرارات التي تبين أنها تحمل توقيعات مزورة لكل من وزير الداخلية والكاتب العام للمجلس المذكور.

“الأخبار”نشرت كذلك أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قد قال، خلال لقاء مفتوح نظمه حزب العدالة والتنمية بجهة الشاوية ورديغة، إن المغرب دخل تجربة جديدة مرتبطة بربط المسؤولية بالمحاسبة ومن حق الشعب أن يحاسب الحكومة،على اعتبار أن المغرب يمر بتجربة سياسية جديدة خرجت من رحم الشعب. مضيفا أن الحكومة حققت خلال سنة وبضعة أشهر عملا إيجابيا رغم أنها جاءت في ظروف صعبة لخصها وزير الاتصال في الإهتمام بالطبقة الفقيرة وجعل الإدارة في خدمة المجتمع.

أما”العلم” فقد أفادت أن قضية تحفظ حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون عن زيارة خديجة الرويسي النائبة البرلمنية من حزب”البام” لسجن القنيطرة قد أثارت ردود أفعال دخل مجلس النواب وخارجه.. حيث قالت الرويسي في تصريح للصحيفة إنها تفاجأت بالرسالة التي وجهها بنهاشم لرئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. موضحة أن العلاقة بين المؤسسة التشريعية والحكومة تضبط عبر رئيس الحكومة أولا. كما اعتبرت مراسلة بنهاشم لرئيس اللجنة المذكورة تجاوزا للقانون قائلة إن هذا السلوك يعكس عقلية لم تستوعب بعد التطورات التي يعرفها المغرب في مجال حقوق الإنسان.

ونختم مع”الأحداث المغربية” التي نشرت خبرا يحذر من التنظيف الجاف للملابس.. مشيرة إلى أن السرطان والقصور الكلوي وأمراض الرئة تلك بعض المضاعفات الحادة لاستعمال مادة “البيركلورإيثيلين” المستخدمة عادة في التنظيف الجاف للملابس. دراسة لمركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة قد أكدت خطورة المادة على صحة المواطنين والعاملين بمحلات التنظيف. مضيفة أن أطباء المركز يعرفون “البيركلورإيثيلين” بأنه سائل عديم اللون لكنه خطير على الصحة.

‫تعليقات الزوار

31
  • allah i3fou
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 00:39

    لي لفت انتباهي ان الهولدينغ الملكي يزداد غنا وثراءا في حين يزداد الشعب فقرا و احتياجا حتى لابسط حقوق العيش الكريم.

  • عجبي!
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 00:44

    و بأية مصداقية ستعود؟؟؟ لقد دخلت عالم السياسة !!!!

  • رحُال
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 01:01

    "نفس اليومية أضافت أن المجلس العلمي الأعلى قد قدم فتوى تحرم على المسلمين حرية العقيدة"

    انا شخص مسلم ولكن ضد هذه الفتوى لأنني أؤمن بحرية الاعتقاد وهذا ما كرسه القرآن الكريم، يقول تعالى "افانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" "ومن شاء فليومن ومن شاء فليكفر" وغيرها من الآيات، هل يكون الإيمان بالإكراه وبالفتاوى؟ هذا غير منطقي على الإطلاق، في ماذا سيكون مفيدا اسلام المرء لله بالقوة والاكراه، لأنه حتى لو اذعن ظاهرايا ولكن باطنه غير مؤمن، هل هذا ما يحتاجه الله؟ وهناك من يقول على ان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "من بدل دينه فاقتلوه" هي فتوى لظرفية معينة وليس بفتوى تحل في كل الأزمان وفتوى كقائد دولة وليس كرسول، هناك فرق جوهري، وكذلك على اي معيار ستقول ان هذا ارتد او كفر؟ هل كل من وُلد في دولة اسلامية هو مسلم لا ينبغي ان يترد؟ هذه وسائل ترهيبية، المفترض ان تواجهو غير المسلمين بالأفكار والإقناع وليس بالتهديد والوعيد. اللهم اهدنا

  • منير
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 01:04

    أنا شخصيا لن أثق فيه بعد أن كذب على الناس في خرجاته الإعلامية وفي اتخاذه قرارت تمس بالمواطن الضعيف(ذوي الدخل المتوسط – الفلاحين – المعطلين) أكثر من غيره بدعوى أنه يحارب الفساد وأن الدولة في أزمة خانقة.

  • dahbi salah
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 01:08

    يقول الله عز وجل :" لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي "، من خلال هذه الآية الكريمة يتضح جليا ان الله عز وجل قد منح الانسان العقل والارادة ، وبهما يختار طريقه التي يرتضيها في الدنيا . فلا احد هو مجبر على اعتناق الدين الاسلامي، وحتى ان اعتنقه احدهم وتبين له فيما بعد انه مخطئ في اختياره ، فلا احد من حقه اجباره على عدم اعتناق دين آخر ، والا فان الله عز وجل – وحاشى لله ان يكون كذلك – سيبدو وكانه عبثي في افعاله : من سيدخل النار التي خلقها الله ان لم يكن هناك كفار وملحدون؟ الشخص وحده من يقرر اي الاديان يريد اعتناقها من دون ان يفرض عليه احد مهما كان ذلك ، ما دام الله خالقه قد منحه الاختيار بقوله :" لا اكراه في الدين" وكذلك قوله تعالى :" ولو شاء الله لجعل الناس امة واحدة" ، فالمسلم بامكانه ان اراد ان يعتنق اي ديانة اخرى يراها ملائمة له ومقتنعا بها بناء على الآيتين المذكورتين. نحن البشر لسنا مسؤولين عن محاسبة بعضنا البعض عن الديانة التي اقتنعنا باعتناقها ، ولكن المسؤول الوحيد عنها هو الله خالقنا وموجدنا!

  • rachid
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 01:12

    الدعوة لله هو أن تخرج إلينا بالحقيقة وتخبرنا ماذا يحصل في سدة الحكم
    ليس أن تغطي عليهم وتخرج لنا بعبارات مشفرة
    لقد وعدتنا ولم تفي بوعدك وعدتنا أنك "تحط سوارت" فلم تفعل
    أين الإصلاح وأي بوادر الإصلاح وأين لمستكم في الحكم لا شيء
    المخزن عرف كيف يطوعكم ويجعلكم تعملون لصالح
    كنت اتمنى رئيس حكومة يزلزل الأرض بأحكامه العادلة وحكمه الرزين وقوته في الدفاع عن حقوق المواطنين وليس الخنوع ونعام سيدي وقالي سيدي ووووو
    بغينا واحد بحال أردوغان في أفعاله على الأقل غير نسبة قليلة
    محالمش بنادم يكون يتخدع للمخزن بتلك الطريقة
    نريد رئيس حكومة مثل بن كيران قبل الإنتخابات الذي كانت خطاباته تشعرك بقوة شخصيته
    أما الآن أرى شخص أخر وهذا لا يعني أني أحبه في الله لكن فقط خيب أملي ولست منافقا وهذا هو الواقع والحق ومن رأي غير ذلك فهو حر في رأيه

  • مسلم
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 01:59

    الرد على رقم 5 المقصود بقوله تعالى " لاإكراه في الدين " كما ذكر أهل العلم أن هذه الآية خاصة بأهل الكتاب والمجوس .أما من ولد من أبوين مسلمين ثم ظهر له أن يكفر فهذا يجب على المسؤولين أن يستتبوه فإن أبى حورب أو قتل لقوله سبحانه في سورة التوبة: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ[2] .صدق الله العظيم

  • مواطن من أكادير
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 02:02

    لا توجد أي ٱية في الكتاب تدعوا الى قتل من إرتد من الإســـلام بل بالعــكس توجد أيات تدعـــوا إلى حرية المعتقد منهـــا : *إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا* هل الله ذكر هنا كلمة القتل أو الرجم ؟ أم إكتفى فقط بمنعهم من الهداية وخصص ذالك لفئة بعينهـــا "الذين ازدادوا كفرا" وليس كل مرتد والأية الأخيرة الواضحة *لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم* كل ما يستندون إليه هي أحاديث منسوبة إلى رسول الله ومعظمها أو كلهــا أحاد وتنــاقض الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديــــه ولا من خلفه. وفي الأخير هذا المجلس العلمي لا يمثلني وإنما يمثل نفسه

  • لشكر
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 02:28

    ان اجر اصلاح هاذا البلد المريض اعظم من الدعوة
    يجب ان تبقى على كلمتك الاصلاح او الشهادة ولك واسع النظر

  • Abdlah
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 02:51

    ‏‎ ‎أصبحت تخرف ياابن كيران الناس فقدت فيك المصداقية على من كتضحك لاأنت ولا باها ديالك راه لاحيلة مع الله كذب كيف بغيتي .

  • ;وجدة
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 04:55

    للتعليق 3و5
    لا إكراه في الدين لغير المسلمين , أما المسلم فتغييره لدينه هو ردة يستتاب عليها وإلا فالحد فيها القتل ’ وفتوى المجلس توافق ماجاء في القرأن والسنة النبوية ,

  • حسام العمارتي
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 08:03

    أقول لهؤلاء الذين صدعوا رؤوسنا بحرية المعتقد، من حق كل شخص أن يعتقد مع نفسه أن 5= 1+1 لكن إذا أعلن اعتقاده أمام الناس سيعتبرونك مجنونا، نفس الشيء لمن يريد أن يعتقد أن الله غير موجود، الإعلان و التشهير بهذا الإعتقاد لن يجلب إلا المزيد من الفتنة، و أنا أرى الكلام على هذه الأمور سترجعنا إلى عصر الجاهلية، هل رأيتم مسلما يكتب على بدلته "أنا مسلم"، و هل فرضنا على الملاحدة أن تكتب مسلم في البطاقة الوطنية لكي يطلب هؤلاء الملاحدة حرية المعتقد، اعتقد أيها الملحد ما تشاء مع نفسك، فلا يوجد قانون في الأرض و لا في السماء يفرض عليك أن تعتقد ما يعتقده المسلمون، لكن ما دمت تأكل و تشرب في بلد مسلم فاحترم قوانين البلد المسلم كما تحترم قوانين البلدان الغربية عندما تسافر إليها.

  • مالك بن نبي
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 09:24

    متى كانت الدعوة في ايد نصاب سياسي نصب على منتخبيه و باع لهم الوهم ليظفر هو و رفاقه بكراسي وزارية . متى كانت الدعوة رفيقة الجبناء منظري عفاء الله عما سلف؟ متى كانت الدعوة إلى الكريم بايادي ملطخة بمصاحبة و مفاكهة التماسيح و العفاريت؟ متى كانت الدعوة بأيدي الحلايقية ؟ من الأحسن ان تعود ا سي بنكيران الا أموالك التي كدستها في الوزارة و تتستمرها في بلد التماسيح و العفاريت لتصبح تمساحا جديدا و اترك الدعوة لأصحابها لانها نور و نور الله لا يعطا للناصبين السياسيين

  • اجنبي في بلادي
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 10:35

    اين انت من اردوغان ؟ا اصبحت انسانا صغيرا ضحك عليك!لكن لا نسمح لك بان تخدعن .بان البرهان ما فيدك والوا غير بلابلا او …عفا الله علا م سلف..الهم اجيرنا في مصيبتنا و خلف لنا خير منها يارب.

  • علي
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 10:44

    ثاني ملف ضخم يحركه السيد الكاتب العام للجماعة الحضرية لمراكش ، تحية لهذا الرجل وأتمنى أن يتحرك السادة الكتاب العامون بنفس الطريقة لفضح الفساد المستشري في صفوف المنتخبين والموظفين خاصة في ميدان التعمير وعلى الوزارة أيضاً أن تعي حجم المسؤولية التي ينهض بها الكاتب العام وان تفكر فقط في توفير الحماية و الاستقرار لهاته المؤسسة

  • AHMED
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 10:57

    Enfin, BENKIRANE pourra bien servir son pays quelque part, l’échec total en tant que chef de gouvernement ne signifie pas absence totale de compétences. je le vois déjà faire un brillant trio avec GHANOUCHI et MOURSI dans les mosquée de l’Afrique subsaharienne

  • med
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 11:47

    لي جا كيفتي ف الاسلام لي عارف اولي ما عارف هي حتى لي ما شي طبيب نقولوا ليه اجي دير عملية جراحية ل شي واحد اتركوا التخصص لاهله.

  • aaaa bbbbbb
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 12:00

    اتمنى ان يحذو وزير التربية الوطنية حذو وزير الداخلية .وذلك بتاديب وتنقيل
    بعض رؤساء المؤسسات التعليمية(الرشيدية)التي كثرت شكايات موظفيهم حيث حلت عدة لجان بمؤسساتهم دون جدوى في الوقت التي يمطر فيها موظفيها
    ضلما و عدواناباقتطاعات واستفسارات وتنبيهات لا اساس لها من الصحة.

  • حمزة حسني
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 13:50

    السيد بنكيران هو الآن داعية وهو يمارس بصدق وإستقامة مسؤولياته ولا غرابة أن يبقى داعية حتى وهو خارج رئاسة الحكومة لأن آخرين في هاذه الحالة يتفرغون الى تفعيل"دار علاش يرجع"بينما هو سيكون وظف تفكيره ووقته لما يرجع اليه البلد من إصلاح فتبقوى لبن كيران النوات وهب مهمة داعية الى الله.

  • dahbi salah
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 14:08

    لصاحب التعليق 11 : يا اخي لماذا نحن دائما ملكيون اكثر من الملك ؟ الآية واضحة ، لا اكراه في الدين ، عبارة فضفاضة ذات مدلول مطلق تشمل الانسان كل الانسان ، ولم تحددلا دينه ولا جنسه ولا نسبه ولا عرقه ولا لغته ولا انتماءه الجعرافي..والا ، فلماذا لم يقل الله مثلا لا اكراه في الدين الا للمسلمين أو لا كراه في الدين بالنسبة لليهود والنصارى والمجوس…لا اداة نفي اي ان الله ينفي اكراه الناس على الدخول في الدين او ارغامهم في البقاء فيه. فالانسان وحده سيد نفسه. وما ذهب اليه المجلس الاعلى للافتاء ارى انه رأي سياسي قبل ان يكون دينيا . لماذا يقتل المسلم لمجرد استبداله للدين ؟ ولو اراد الله ذلك لما خيره بيين الرشد والغي ؟ ثم لنفترض ان نفس الشخص وبعد ان ارتد عن الاسلام بمدة قليلة ، قرر العودة مجددا للاسلام ، بقتله نكون بذلك فوتنا عليه فرصة التوبة والدخول الى الجنة ، وسيحتج على الله يوم القيامة بكونه قتل وسلبت منه الحياة وبالتالي فرصة التعرف اكثر على الله وعلى الدين ، وسيدخل الى النار بذلك ظلما وعدوانا ! وحاشى لله. لا احد مهما كان وباي مبرر من حقه سلب حياة شخص آخر الا الله عز وجل .

  • dahbi salah
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 14:38

    لصاحب التعليق 17، انت قارنت بين ما لا يقارن ، طبعا لا يمكن لاحد ان يجري عملية جراحية الا اذا كان طبيبا ، اما الدين وخاصة ما يتعلق بالعقيدة ، فلا يحتاج لاي تخصص ، الله عز وجل خلق الانسان ووهبه العقل والارادة ، وبين له الطريق المستقيم والمعوج ، وفي الاخير ترك له حرية الاختبار ، ليتحمل بعد ذلك تبعات ونتائج اختياره ، فاما جنة ونعيم او جهنم وعذاب ، والا فان الحياة ستكون عبثية وغير ذات معنى اذا اجبرنا الناس على اعتناق ديانة ما او البقاء تحت عباءتها تحت التهديد !ونشجع بذلك على بروز طبقة المنافقين الذين ونظرا من خوفهم من القتل ، سيضمرون الحادهم وكفرهم او الرغبة في اعتناق دين آخر..فهل هذا ما نريده؟ ثم لماذا نمارس الوصاية على اشخاص بكامل قواهم العقلية؟ ولماذا نرحب ونزمر مثلا لكل نصراني او يهودي او مجوسي ..يستبدل ديأنته بالدين الاسلامي ونرحب به في الاسلام من دون قيد او شرط ، في حين نقوم نحن بقتل من يمارس حقه الطبيعي في اختيار ديانته التي هو مقتنع بها؟

  • ربيع
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 15:06

    بسم الله الرحمان الرحيم
    (( .. وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ… أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ))
    اسي مول التعليق 3 سير قرا راك ري كتخربق ،
    "افانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" "ومن شاء فليومن ومن شاء فليكفر" قيلت للكفار و ليس المسلمين
    اما حكم الردة في الاسلام القتل
    اما سي بنكيران بعيدة عليه دعوة حيت هو كيتعصب فالخوا الخاوي ، و الداعية خصو يكون حليم و عندو البلاغة و اسلوب التواصل

  • رحّال
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 16:18

    ردا على تعليق 7 – مسلم و 11 – ;وجدة

    ما تقولانه غير منطقي على الاطلاق، الآية وردت بالنفي القطعي لكل الناس وليس لأهل الكتاب ولا لغيرهم بل للكل وهذا هو الارجح والاصح لأنها توافق العقل والمنطق، من غير المعقول نهائيا ان نجبر احدا على اعتناق دين ما بحكم ان تلك البلاد تتبناه، وهل سنضرب حريته عرض الحائط وهي الأساس في الاعتقاد؟ هو لن يكون الا مجرد منافق ودينه غير مقبول عند الله ابدا ابدا، ومن ثَم الآية التي ذكرها صاحب التعليق رقم 7 تتحدث عن دفع الجزية لمن لا يريد اعتناق الاسلام واليوم تم استبدال الجزية بالضرائب التي يدفعها المواطنون جميعا كانو مسلمين ام لا للدولة التي تدير شؤون أمرهم.

    ولمن لا يزال على رأيه فسأحيله على مقال للدكتور أحمد الريسوني بعنوان "عقوبة الردة في ضوء نفي القرآن للإكراه" (يرجى البحث في جوجل) يتناول فيه قضية حد الردة وبين فيه على ان حد الردة يطبق فقط على من ارتد وخان امته اما بحمل السلاح عليها او شيئا كهذا، لأنه في بداية الدولة الاسلامية كان بعض المنافقين يعتنقون الاسلام فقط اما من اجل بث التفرقة بين المسلمين او جلب الأخبار للعدو، هؤلاء من يطبق عليهم حد الردة.
    احترامي

  • ستالين
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 16:41

    قال تعالى 🙁 ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ،انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ،مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد اليهم طرفهم وافئدتهم هواء ، وانذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا الى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل .أولو تكونوا أقسمتم من قبل مالكم من زوال ، وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال . وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وان كان مكرهم لتزول منه الجبال ، فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزيز ذو انتقام . يوم تبدل الأؤض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار . وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد ، سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار . ليجزي الله كل نفس ما كسبت ان الله سريع الحساب ) ص.ع – سورة ابراهيم .
    شكرا هسبريس

  • hamid5
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 17:06

    بنكيران يقول:"بعد انتهائي من العمل الساسي ليس لي عمل آخر غير الرجوع إلى الدعوة إلى الله" بعدما اشبعك المقهورون والضعفاء والمعطلون …دعواتهم لك بتقاعد مريح …فانعم بما كنت تخطط له منذ رسالتك الشهيرة الئ ادريس البصري بالتعاون معه في "خدمة المواطن"

  • المنصف
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 18:00

    الدعوة الى الله ليست عيبا,والحمد لله انها ليست لجمع الثروة…حقوق الانسان التي تستفتي عن حرية العقيدة للمسلمين,لاافهم منها الاانها تستفتي عن حرية الالحاد للمسلمين,اما المسلم فهو حر في عقيدة الاسلام…خسارة الرباح في دعواه ربح للرميد ووزارته ,لانهما كانا على الحياد …تدخل الامن في كلية الاداب ضروري لحماية القابلين على الامتحانات من الرافضين لها…دفاع الرويسي او الراضي عن السجناء ليس حبا في الاسلاميين ,لكن السجن مكتظا بالمجرمين وتجارالمخدرات الذين اصبحوا في قبضة العدالة كل يوم,وهؤلاء لن يكون لهم السجن الا معاقبا وليس اصلاحيا كما يفعل مع القاصرين.

  • ابةو رضا
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 18:52

    الفقيه الدى كنا نتبرك ببركاته دخل الجامع ببلغتوا

    نحن محتاجين لمن ياخد زمام الامور ويحارب الفساد اما الفقهاء والداعياة يوجدون بكثرة ولمادا لم ياخد بن كيران مهنة الداعية قبل ان يدخل السياسة او انه يخطط لتقاعده الدى سيكون جد مريح
    الله اعلم ما فى قلوبكم

  • dahbi salah
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 19:14

    لصاحب التعليق 22 اقول : يبدو انك " قاري اكثر من الله" ، الآية التي استشهدت بها تناقض تماما ما قلته ، يقول الله عز وجل : "ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر ، فأولائك حبطت اعمالهم .." الآية. لنحلل الآية : قال تعالى ومن يرتدد اي يرتد بمعنى يخرج عن دينه . ثم قال فيمت ولم يقل فيقتل ، اي يمت موتة طبيعية ، ولو كان حكم المرتد القتل ، لقال تعالى فيقتل ولكنه قال فيمت ، بمعنى ان المرتد عن الدين حينما يتوفاه الأجل الى مثواه الأخير ، يكون مآله جهنم خالدا مخلدا فيه. اما قولك ان قول الله تعالى :" افأنت تكره الناس حتى يكونوا مومنين" وقوله :" فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر" ، ان المقصود منها هم الكفار، مجانب للصواب ؛ لان الله قال افأنت تكره الناس ، والناس كلمة عامة شاملة تشمل المؤمن والكافر ، والا لقال افأنت تكره الكفار حتى يكونوا مؤمنين وهو بالمناسبة نفس معنى قوله تعالى :" لا إكراه في الدين..". وكذلك الشأن لقوله :" فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر" ومن للتعميم ، اي كل البشر بغض النظر عن كونه مؤمنا من عدمه ، فالمشيئة في الاختيار بن الايمان والكفر تعود أولا وأخيرا الى الانسان.انت لي خاصك تقرا ألا لا؟!

  • رحّال
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 19:21

    22 – ربيع

    ياودي حنا مكنتكلموش من اجل الكلام ولا ننقل نقلا كما تدير انت، حنا كنخدمو لعقل وزيدون انا مسلم وحافظ لكتاب الله وعارف اش كنقول، وهاد شي باين واضح وضوح الشمس نفسها؟ ما هو الإسلام برأيك؟ الإسلام أن يسلم المرأ ويخضع نفسه ومصيره لله بإرداته الحرة، أم لا؟ وليس تحت التهديد والوعيد، " افأنت تكره الناس حتى يكونو مومنين" الله سبحانه قال الناس وليس الكفار وليس اهل الكتاب، بل كل الناس، الله لا يختار كلماته عبثا وسهوا وحاش له عز وجل وعظم ان يفعل، الى جانب آيات أخرى "وما انت عليهم بوكيل" "وما انت عليهم بمسيطر" والله سبحانه قال "وما أرسلناك الا رحمة للعالمين" نحن اجتثثنا الدين من جوهره وجعلناه وسيلة للفتك واراقة الدماء وتكميم الأفواه، هذا ليس من الإسلام في شيء، الإسلام جاء ليحرر وليس ليستعبد، لو كان هدف الإسلام هو التنكيل بالآخرين لما ترك الله كافرا حيا يرزق على وجه هذه البرية، وانما جعل جزاءهم في الحياة الأخروية، بدل ان تنيرو الدرب ليهتدي الآخرين الى هذا الدين العظيم بالنقاش والحوار وإعمال العقل فأنتم تهددونهم وتنفرونهم، الله ميز الانسان ورفعه بالعقل لإعماله وليس لحفظه ووضعه على الرفوف.

  • aziz
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 20:07

    واغير بع اخاي ودا جبرت مادبيع والمغربة مزال موصلو للسوق الله اجب التسير في هاد البيعة

  • لحسن الوليدي
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:40

    نقول لالسيدبن كيران اتقي الله فينا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة