24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إذاعة طنجة تفقد فارس الأثير.. محمد الغربي في ذمة الله

إذاعة طنجة تفقد فارس الأثير.. محمد الغربي في ذمة الله

إذاعة طنجة تفقد فارس الأثير.. محمد الغربي في ذمة الله

عن سن تناهز 77 عاما فارق الحياة ليلة أمس الثلاثاء، قيدوم إذاعة طنجة الحاج محمد الغربي، فارس الأثير والصوت الدافئ الذي صاحب أجيالا عديدة من عشاق ومستمعي إذاعة طنجة خلال فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

الحاج محمد الغربي من الإذاعيين الذين ساهموا رفقة أسماء كبرى في ترسيخ الصورة المتميزة لإذاعة طنجة، من خلال برامجه التي ستظل موشومة في ذاكرة الأثير الوطني، وكان عدد من أصدقاء المرحوم وزملائه قد أطلقوا نداء عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتمنون له الشفاء ويطالبون جمهوره بالدعاء للحاج محمد الغربي صاحب الصوت المنبعث من عمق استوديو 21 حيث كانت له صولات وجولات صار بها جزءا من هوية الإذاعة العتيدة.. التي التحق بها سنة 1954، ما جعله لفترة طويلة ذاكرة حبلى بالأسرار والذكريات عن تاريخ الإذاعة. ومرجعا حقيقيا للعمل الإذاعي.

ومن اللحظات التاريخية التي شهدها المرحوم الغربي يوم زار الملك الراحل محمد الخامس إذاعة طنجة يوم 19 شتنبر 1957، فالتقاه الغربي إلى جانب إذاعيين آخرين منهم المختار الحليمي ومحمد بنعمر.

وكان محمد الخامس هو من أطلق عليه لقب فارس الأثير، ومن اللحظات الطريفة التي حكى عنها محمد الغربي أثناء حياته الحافلة، أنه أثناء تغطيته للمسيرة الخضراء سنة 1975، أخذته الوطنية والحماسة فاقتحم رفقة الحشود حدود الوهم، ونسي مهامه كصحافي مكلف بالتغطية، عن هذه اللحظة العاطفية، قال الغربي رحمه الله "لقد كنت في طرفاية، مواطنا مغربيا قبل أن أكون إذاعيا..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ابن حطان الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:34
رحمه الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم دويه ورفاقه الصبر والسلوان صحافي ذوكفاءة عالية امتعنا حينما كنا نتابع برامجه عبر اذاعة طنجة المثالية ابان السبعينات ايام العز والصدق الاذاعي رحمه الله رحمة واسعة وانا لله وانا اليه راجعون .
2 - الشمالي الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:38
رحم الله الفقيد وتغمده بفسيج جنانه الله يرحم
3 - مواطن من فاس الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:42
بسم الله الرحمن الرحيم
صوة شامخ شامخ وداكرة قوية رجل أحبه الجميع
يجب الحضور الكثيف في جنازته وشكرا
بقلوب ملؤها الأسى والحزن
نسأل الله العلي القدير ان يجعله من اهل الجنه وان يسكنه فسيح جناته وان يجعل قبره روضة من رياض الجنة
وان يلهم ذويه الصبر والسلوان
لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بأجر
4 - سعد الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:43
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و إنا لله و إنا إليه راجعون.
5 - شفشاوني حصيف الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:43
تغمد الله الفقيد برحمته واسكنه فسيح جناته وتعازينا الحارة الى كل العائلة الكريمة متمنبا أن يلهمهم الله الصبر و السلوان .
وتعازينا لكل اسرة اذاعة طنجة ولكل المغاربة الذين ترعرعوا على تربيته وصوته
إنا لله و إنا إليه راجعون

اللهم اغفر له وارحمه
6 - أبو يس الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:45
إنا لله وإنا إليه راجعون تعازينا الحارة لأسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة وأن يلهمهم الله الصبر والسلوان ، اللهم يمن كتابه ويسر حسابه واجعل في الصالحات أعماله ،اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه ،وإن كان مذنبا فتجاوز عن سيئاته ، اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا أجره واغفر لنا وله آآآميـــــــــــــــــــــــــــــــــــن.
7 - Rachid الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:48
Allah y rahmou. Je me rappelle en étant étudiant c'était la radio de anger et El gharbi qui nous accompagne pendant les nuits où on prépare nos examens...c'était l'époque sans internet ni même télévsion sattelite !! c'était agrébla ed'entendre El gharbi et travailler la nuit.....je tiens à préciser que la Radio de anger et de rabat reste de très loin de haut niveau en coparaison avec les radios "libres" d'aujourd'hui où les spikeurs ne parlenet ni arabe ni français mais un mélange de n'importe quoi. le niveau des journalistes de MFP, Hit, Mars,, et autres, est vraiment trsè très bas ! !!!
8 - مسلم مغربي وأفتخر الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:00
رحمه الله
تعازينا الحارة لأسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة وأن يلهمهم الله الصبر
9 - issam الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:24
نسأل الله تعالى أن يرحمه وأن يثبته عند سؤال القير وأن يغسله بالماء والثلج والبرد ويجعله من العتقاء من النار.
10 - العبد. النذنب الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:41
رحمه. الله. وغفر. له. أنا. لله. وأنا. اليه. راجعون
11 - dalhi brahim الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:43
رحم الله الفقيد وتغمده بفسيج جنانه الله يرحم
12 - امنة الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:53
اان لله وان اليه راجعون رحمة الله عليك يا احمد الغربي يا فارس الاثير و عطم الله اجر اسرته و رفاقه و مستمعي اذاعة طنجة المتميزة بمواضيعها وباصواتها الجميلة و الصادقة اتاسف اليوم على اعلامنا الذي لم يوافيه حقه كما اتمنى ان تكون هناك التفاتة لباقي الاعلاميين الذين بصمواالاعلام الاذاعي كخالد و زهور و امينة السوسي وغيرهم
13 - مغترب في كوريا الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:54
رحمه الله واسكنه فسيح جنانه احب جمهوره وادخل على قلوبهم الدفئ والسعادة بعفويته ووطنيته ولم يتجرا ان يكون ثقيلا على مستمعيه لانه ليس بالرجل الذي يسقط الطائرات ويصيح ويصدح كالنكافة التي تمدح نفاقا العريس واهل العروسة. الله ايدومنا في صباغتنا.
14 - محمد الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:12
اللهم ارحمه ووسع مدخله انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولاقوة الا بالله
15 - sam ahmed الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:16
رررحم الله الفقيد و أسكنه الله جنات النعيم آمين.
16 - الطاهر الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:35
رحمه الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم دويه ورفاقه الصبر والسلوان

انا لله وانا اليه راجعون .
17 - noure alhouda الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:04
الله يرحموويوسع عليه
ان لله وان اليه راجعون
18 - سارة الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:31
انا لله وإنا إليه راجعون رحمه الله
19 - BOUALI SADNI الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:15
mes chaleureuses condoleances à mr med ELGHARBI pour sa famille et au peuple marocain.'rahimaho Allah'
20 - sammir الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:55
رحم الله الفقيد ابن حي علي باي و تعازينا لاسرته الصغيرة و الكبيرة و ان للله و ان اليه راجعون
21 - abou diyae الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:19
رحم اللة الفقيد,وانا لله وانا اليه راجعون.
22 - hassan الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:22
اللهم ارحم الفقيد بواسع رحمتك ورزق أهله الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون
23 - عبد الغني دهنون ـ آسفي الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:27
هي شمعة من شموع منارة إعلامية تخبو بشكل مفاجئ، هرم من أهرامات العمل الإذاعي المغربي، بطيبوبته وتواضعه واجتهاده وروحه المرحة.
رحمك الله سيدي محمد، لن ننساك لأن اسمك سيظل مدويا في الآدان كلما حولنا المؤشر نحو إذاعة طنجة الرائدة، رحمك الله وأسكنك فسيح الجنان، وعزاءنا واحد في فقدانك لأسرتك الصغيرة ولأسرتك الإعلامية بإذاعة طنجة والإذاعة الوطنية ككل.
إنا لله وإنا إليه راجعون
24 - دنيا الأربعاء 01 ماي 2013 - 21:02
رحم الله الاعلامي وقيدوم المذيعين وفارس الاثير وصاحب الصوت الدافئ الاذاعي الذي لن يعوض والمتفاني في عمله رحم الله محمد الغربي وغفر الله لنا وله والهم ذويه واصدقائه الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون امين