24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "فريدوم هاوس" تصنف المغرب ضمن الدول الخالية من حرية الصحافة

"فريدوم هاوس" تصنف المغرب ضمن الدول الخالية من حرية الصحافة

"فريدوم هاوس" تصنف المغرب ضمن الدول الخالية من حرية الصحافة

صنف تقرير صادر عن مؤسسة فريدوم هاوس، الخميس، المغرب كبلد "غير حر" في مجال حرية الصحافة، إذ لا يزال يحتل رتبة قريبة جدا من المراتب الأخيرة، حيث يتواجد في المرتبة 152 عالميا من بين 197 دولة، وذلك بعد حصوله على 66 نقطة سلبية بسبب فشله في تحقيق أية إصلاحات حقيقية تدفع بحرية الصحافة المحلية إلى الأمام حسب المنظمة ذاتها.

وأضاف التقرير أنه رغم تقدم المغرب بدرجة واحدة عن السنة الماضية التي احتل خلالها المرتبة 152، فلا زال واحدا من الدول الخالية من حرية الصحافة، ليستمر بالتالي في قائمة الدول العربية المُنتهكة لحرية الصحافة التي تجمعه بالسعودية والبحرين والعراق، بينما تقدمت بعض البلدان العربية الأخرى ومنها تونس وليبيا، واستطاعت الحفاظ على مكانتها في قسم الدول الحرة جزئيا في احترام حرية الصحافة، في الوقت الذي تراجعت فيه مصر هي الأخرى إلى نفس القسم الذي ينتمي إليه بالمغرب، بعدما كانت تشترك مع تونس وليبيا تطور مناخها الإعلامي بفضل سقوط الأنظمة الدكتاتورية في سياق الربيع العربي.

وحسب التقرير ذاته، فالسبب وراء استمرار المغرب داخل حظيرة الدول الخالية من حرية الصحافة والتي تمثل قرابة 32 في المئة من دول العالم، يعود إلى ضعف البيئة القانونية لاشتغال وسائل الإعلام، وكذلك تضييق السياسيين على منابر الإعلام، واستمرار الضغوط الاقتصادية على المقاولات الصحفية، وهي المعايير الثلاثة التي تستند عليها هذه المنظمة غير الحكومية في تقييمها لتعامل دولة ما مع الصحافة.

ومن أكبر التناقضات التي أشار إليها تقرير "بيت الحرية" التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، وتهتم بالدعوى إلى احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان، يوجد ذلك الذي يتعلق بقطر، حيث تم تصنيفها كدولة غير حرة رغم امتلاكها لواحدة من أكبر شبكات القنوات في العالم، وهي شبكة الجزيرة الإخبارية.

ومن أبرز الأحداث التي وقعت بين ماي 2012 ومثيله من هذه السنة بالمغرب، الاعتداء على الصحافيين أثناء تغطية عدد من المظاهرات كما حدث بحفل الولاء للحرية والكرامة، حين عنّفت قوات الأمن شباب حركة 20 فبراير ومعهم بعض الصحافيين ممن أرادوا تغطية هذا النشاط المُحْتج على طقوس تجديد البيعة، وكذا سحب الاعتماد من مراسل وكالة الأنباء الفرنسية، عمر بروكسي، بسبب قصاصة خبرية ذَكَر فيها أن حزب الأصالة والمعاصرة مَقرب من القصر، إضافة إلى احتجاج بعض وسائل الإعلام على مشروع مدونة الصحافة والنشر خاصة فيما يتعلق بالمجال الإلكتروني.

هذا وقد أكد يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في ندوة صحفية يوم أمس الخميس بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن قطاع الصحافة بالمغرب لم يتطور بالشكل المطلوب، ولا زال يعاني من كثير من الاختلالات والمشاكل، كظاهرة الاعتداءات الجسدية على الصحفيين، إذ قال في هذا الصدد: "هناك تهجم قوي من طرف السلطة الأمنية على الصحفيين وإهانة كرامتهم، كأنها تريد منهم أن يتحولوا إلى مجرد ناقلين للأنشطة الرسمية والحفلات البروتوكولية".

وفي تعليق له على هذا الترتيب الجديد، أكد محمد العوني، رئيس منظمة حرية الإعلام والتعبير، أن مثل هذه التقارير تعتمد معايير موضوعية لتقييم المشهد الإعلامي، وتنبني على وقائع حاصلة بالفعل، كتلك التي سجلتها "حاتم"، خاصة فيما يتعلق بتقوية حصار وقمع الصحافيين حتى من داخل مؤسساتهم التي تضغط على صحافييها المُعتَدَى عليهم من أجل سحب شكاياتهم ضد قوات الأمن، والاتجاه نحو الوصاية في الإعلام العمومي باختلاق نقاش جزئي حول دفاتر التحملات يُغّيب النقاش الحقيقي حول وضعية القنوات الوطنية، وكذلك استمرار القرارات التعسفية داخل وكالة المغرب العربي للأنباء.

جدير بالذكر أن منظمة مراسلون بلا حدود التي تتخذ من باريس مقرا لها، أشارت هي الأخرى في تقرير لها برسم سنة 2012، إلى أن المغرب لم يحسن من وضعيته في مجال حرية الصحافة، ولا زالت الإصلاحات التي وعد بها وزير الاتصال مصطفى الخلفي، لم تعرف طريقها نحو التطبيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - مغربي أومي السبت 04 ماي 2013 - 00:15
أشنو بغاو .. بغاو حرية الصحافة .. الصحافة في المغرب عندها حط أحمر لا تتجاوزه .. تقوم فقط بكتابة ما تشاء حول الحكومة .. أيريدون أن يتحدثوا عن الفساد في الوطن لأن التحدث عن الفساد قد يوصلهم للرأس و بهذا مكانهم في السجن ..
2 - مسلم مغربي وأفتخر السبت 04 ماي 2013 - 00:16
أنا لا أعرف قصدهم بحرية الصحافة
هل حرية الصحافة في السب والشتم ونشر الكاذيب وإنتهاك أعراض الناس أم شيء آخر
وهل يرضى أحد أن يكذب عليه أحد أو يسب ويشتم أو ينتهك عرضه طبعاً لا
وأما العراق فهي صحيح سيئة في كل شيء تستحق أن تكون الأخيرة وأين هي سوريا الآن في قمع حتى شعبها
أما ما قالوا عن المغرب والسعودية والبحرين فهذا إفتراء وتملق وتهكم
3 - Mr Dev السبت 04 ماي 2013 - 00:35
هده المنظمات شخصيا لا اهتم لتقاريرها لانها تتحرك وفق منهج واحد و هو جعل العالم كامل يخضع لمعايرها و بالتالي عوض ان تجد لكل دولة خصوصيات ستجد جميع دول العالم بنفس الخصوصيات اعتقد ما يسمى بالنظام الجديد في الماسونية في طريقه لتحقق ما لم تحدث معجزة تغير من وجه العالم
4 - طبيب جراح السبت 04 ماي 2013 - 00:37
د ائما الى الوراء و الحمد لله للاسف الشديد المسؤولون في هذا البلد لا زالوا يراهنون بسمعة المغرب من خلال تصرفات عفى عنها الزمن
اتمنى ان يستفيق من لا زال يعيش اوهام عهد زال في وقت اصبح العالم عبارة عن غرفة صغيرة و ليس قرية.
5 - Mustafsson السبت 04 ماي 2013 - 00:39
تصنيفات خالية من اية مصداقية. لاازعم ان المغرب ينعم بحرية الصحافة مئة بالمئة, لكن هذا لايمنع من وضع المقارنات النوعية بين المغرب وبعض الدول وتسجيل بعض النقط الايجابية. فحتى الصحافة في الدول الغربية تعيش تحت سيف الرقابة, فلااحد في امريكا يجرؤ على انتقاد طبخات الكونغرس في الكواليس, ولااحد في اوربا يجرؤ على انتقاد لوبي الصناعات الغذائية التي ملات بطون الاوروبيين وعرضتهم للامراض المستعصية,وما السكوت عن فضيحة اللحوم الاخيرة الادليل على حرية التعبير والتحري المزيفة, ولااحد في الدول الاسكندنافية يجرؤ على انتقاد النظام الضرائيبي القاتل ولاعلى استفادة الحكومات من صفقات القابل العنقودية التي فتكت باطفال العراق وافغانستان ولازال خطرها قائما الى حين كتابة هذه السطور,رغم ادعاء الحكومات وقوفها الى جانب اللاجئين والمستضعفين وانفصالي العالم. ولااحد نوه بالتجربة الدموقراطية في تركيا التي اصبحت منافسا قويا للاتحاد الاوروبي في شتى المجالات الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية بعد ان رفضوا انضمامها للاتحاد لاسباب حقوقية تافهة.ليبقى صراع الحضارات قائما كما وصفه الدكتور المنجرة.
6 - م.ف السبت 04 ماي 2013 - 00:43
انه تقرير كاذب لا توجد صحافة لها حرية ومصداقية مثل الصحافة المغربية وأتحدى من يقول أنه لا توجد حرية في المغرب ان المغرب بلد الحرية والدمقراطية ولولا هذه الدمقراطية والحرية لما تقدم المغرب في جميع المجالات رغم ضعف الامكانيات . انظروا الى الجارة الجزائر رغم الدولارات الشعب الجزائري يشتكي من البطلة والفساد وعدم الحرية والدمقراطية .المغرب محسود لتموقعه أولا وثانيا لاستقراره وثرواته الغذائية ومناخه وجماله وجباله وسهوله وهضابه وغاباته وأنهاره وسدوده وووووووووووا صحرررررائه ورمالها ( قل أعود برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفاتات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد ) صدق الله العظيم .
7 - متتبع السبت 04 ماي 2013 - 00:46
هذا كذب وبهتان في حق المغرب .هؤلاءلم يقرؤوا مايكتبه مثلا السيدأنزولا وعدة جرائد اخرى .اننا لانقول أننا وصلنا اللى درجة متقدمة لكن أحسن من جيراننا والعديد من الدول
8 - وليد الأصيلي السبت 04 ماي 2013 - 00:47
بالله عليكم بماذا أفادتنا هكذا منظمات دوليـة .. أيها المغاربة هكذا منظمات لا يهمها شئ سوى مصالح مُموليها ورُعاتهـا .. دائما ما يرسمون صوراً مُظلمة عن هذه الحريات وحقوق الانسان بمنظورهم الخاص ناسين او مُتناسين دُولهم واوطانهم ..
9 - البوهالي محمد السبت 04 ماي 2013 - 00:49
من وجهت نظري البسيطة , ليس هناك في العالم حرية ا لصحافة المطلقة.
الطعن في المحرقة جريمة يعاقب عليها القانون تحت ظل الكراهية ومعادات السامية. وطعن في نبوة وإيمان أكثر من نصف ومليار مسلم حرية التعبير. بربكم العظيم ياحكماء أين هي براءة الصحافة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - افتراء السبت 04 ماي 2013 - 00:51
طبعا لاأصدق هدا افتراء المغرب الان أحسن من جميع الدول العربية في حرية الصحافة لا افهم هؤلاء كيف جعلوا المغرب خاليا من حرية الصحافة ؟؟؟؟
11 - المصطفى السبت 04 ماي 2013 - 01:12
هده المؤسسات الصهيونية المبدا تسعى جاهدة لبسط سيطرتها على الشعوب المسلمة عبر فزاعة حرية الاعلام. هم يعون جيدا من يسيطر على الاعلام ويريدون ان يرجحوا كفتهم لتضليل الشعوب. لم نرهم يوما يتحدثون عن الاعلام الماجور, الاصفر, المفتري, الكذاااااب. الشعب يريد اعلاما مسؤولا يخضع للمحاسبة. اما حرية النفاق والكذب, شكرا, لا نريد مزيدا منها.
المغرب للمغاربة وليس للمنظمات الجميلة الاسم, القبيحة المعنى.
12 - wahd السبت 04 ماي 2013 - 01:17
كلام فارغ
الصحافة عندنا تضل تسب وتفتري على الحكومة ورئيسها ووزرائها وبرلمانييها وحتى واحد ما منعهم, هذه معايير مزدوجة لمنظمات أجندتها صهيونية معروفة,
13 - إبن آدم السبت 04 ماي 2013 - 01:58
بسم الله الرحمان الرحيم
...ومن تكون فريدوم هاوس ومنظمات أخرى صهيونية حتى تصنف كيف تشاء وبما تشاء تعتبر نفسها مثل أعلى. وهل يمكن للشيطان أن يكون قاضيا؟؟!...والمغرب أولا و أخيرا يجب أن يرضي الله في الحقوق و الواجبات و العدل بين الناس. أما كل هذه المنمات ماهي إلا جهات تعرف مقاصدها و أهذافها...هل من السهل أن يكون الانسان عادلا وأن يقول الحق ولا يخاف لومة لائم؟؟؟ لا طبعا، ليس من السهل وليس من السهل لهذه المنظمات أن تتميز بالعدل في الدفاع عن الحقوق فلابد أن يكون متزعميها دوي مبادئ قوية لا تأثر عليها المصالح هنا و هناك، وهذا غير ممكن طبعا!! إذن على المغرب أن يقوم بمجهوداته إرضاء لله و تحقيقا للعدل بين مواطنيه ولا أن ينتضر جزاء ولا شكورا من المنظمات الصهيونية التي تعرف أهدافها وبالدارجة المغربية ( هاد المنظمات كلهم راه بغاو إفصلوا للمغرب حاشاكوم شي بردعة كيما فصلوها لبلدان أخرى من قبل...)
والله أعلم
14 - noureancien السبت 04 ماي 2013 - 02:00
حرية الصحافة ادا تم تحقيقها سنجد انفسنا في نهر اتباع الغرب . واصلا هدا هي اهدافهم وغايتهم لدلك نجد الدول الاسلامية في المراتب الاخيرة في حرية الصحافة . فالشيئ ادا زاد عن حده انقلب الى ضده
15 - USA السبت 04 ماي 2013 - 02:08
كلمة خرجت عفوية من فم شخص مهزوم (من انتم)
مؤسسات متملقة اخدة تتحدث بلسان الحقوق والحريات وهي تعلم أنها تزرع الفتن بين الشعوب والحكام بين القوي والضعيف
من انتم حتى تفرضون حرياتكم على بلد عمره أطول واكبر من حجمكم
الأخطاء ممكن إصلاحه
من انتم لو كان المغرب بدون حريات ما جاوبناكم يا صاحب أجندة بترودولار
منين تاطيح البقرة تتكثر الجنوا المغرب ماطاح مازلق وحتى إلا زلق رآه جمع الوقفة
گاليك حرية الصحافى
16 - rif السبت 04 ماي 2013 - 02:48
المغرب يضمن حرية التعبير والراي اما تقارير هده المنظمات فما هو الا افتراء وبهتان ,فمثلا بامكان جميع الصحف انتقاد الملك بدون متابعة ,ولكن ملك اسبانيا او هولاندا.
17 - صحراوي لمتوني السبت 04 ماي 2013 - 03:22
الحقيقة انه لا توجد صحافة حرة حتى بالنسبة للدول الغربية التي تتغنى، بمثل هذه الأمور...والحقيقة ان الصحافة كوسيلة إعلامية بالمفهوم القديم أصبحت غير مستهلكة بالشكل المطلوب...ذلكم ان كل الدول والحكومات تتوفر على صحافة حزبية، تعمل على تسويق مبادئ الحزب وبرامجه، مما يجرد هذه الصحافة من صفة الحرية، ويجعل منها صحافة تخدم أجندات معينة...أضف الى ذلك ان اللوبي الاقتصادي داخل نفس الدولة ، لا يسمح لأي صحافة ان تكون مستقلة تماماً، وأتحدى اي كان ان يتبث لي استقلالية اي جريدة صحافية في العالم...فالجرائد تكون محكومة دائماً بإطار قانوني، عليه احترام النظام العام للدولة، ودينها، والأعراف السائدة فيها...دون ان ننسى الضغوطات الخارجية الصادرة عن القوى العالمية...
لهذا فتقرير هذه المنظمة المستقلة، لا يمث للواقع بصلة، وكل أحكامه مردودة الى أصحابها، والمغرب شانه شان القوى المسيرة للعالم، يسعى للدفاع عن مصالحه مثل ما يفعل الجميع
18 - عبد السبت 04 ماي 2013 - 03:36
إقول للمغاربة لا تعيروا إي إهتمام لمثل هذه المنظمات فكلها متورطة في الرشاوي من تحت الطاولة.ويجب على الجهات المسؤولة الكشف عن ذلك. 
19 - خاليد الغيفاري السبت 04 ماي 2013 - 04:46
موريتانيا الأولى مغاربيا و بعدها الجزائر فتونس ثم ليبيا و المغرب .
20 - zabata السبت 04 ماي 2013 - 06:50
هذه المؤسسة دخول سوق راسها كتضحك علينا . حنا عندنا حرية الصحافة غير لمبغاش يفهم
21 - Etoile filante السبت 04 ماي 2013 - 08:40
Notre systeme journalistique est infecte de flic et d indic . Le jour ou nous passerons a un systeme professionnel nous pourrons esperer une liberte dans la presse.
Plusieurs faux journaliste font du chantage aux personalite locales pour leur soutirer de l argent.
Si on veut defendre les joirnalistes , il faut commencer par nettoyer la famille des journalistes.
22 - WATANION السبت 04 ماي 2013 - 09:06
حرية التعبيروالصحافة في المغرب جد متأخرة بالمقارنة مع معظم بقية دول شمال أفريقيا ٠
فمعركة الصحافة المستقلة مع السلطات المخزنية "القصر" لم تتوقف فقبض وتعنيف وسجن الصحافيين وحتى المواطنين العاديين "تازة وكازا"كالحاقد أكدت بالدليل القاطع أن حرية التعبير والصحافة في المغرب ما زالت أضغاث أحلام وأمان !!!
23 - Ali السبت 04 ماي 2013 - 09:18
La plupart de ces comentaires sont ecris de la meme façon Ce qui me pousse a dire que leurs auteurs ne depassent pas le nombre de deux, ou alors ils sont infiltres par le pouvoir en place, dormez vous tout va bien , al3am zine, et dés qu'une dent vois fait mal dites : sahayna
24 - adel السبت 04 ماي 2013 - 09:22
لمادا نتكلم فقط عن حرية الصحافة اين هي باقي الحريات
25 - سامي السبت 04 ماي 2013 - 09:24
عندهم حق الى معندناش صحافة مستقلة و عندها حرية صحافي قدام برلمان تيصور تيهرسو ليه دكشي ديالو صحافي ديالنا خصو ميهضرش على مغرب ومشاكل وفساد أشمن حرية هادي
26 - مهتم با صحا فة السبت 04 ماي 2013 - 12:02
هده المنظمات لايثق فيها الا المغفلون هده المنظمة وغيرها مثل يومان رايث لا يعرف احدا باضبط من يسيرها لكن الاكيد انها تخضع لشبكات تتداخل فيها المصالح الاقتصادية الكبرى والرشاوي وتنفيد المخططات السرية , ففي الولايات المتحدة مثلا عندما يتجاوز صحفي الخطوط الحمراء تلفق له تهم التحرش الجنسي او التهرب الضريبي او بعض التهم البعيدة عن الصحافة وتتم جرجرته الى ان يصبح لاشيء دون ان تتم محاكمته كصحفي , اين هي ادن فريدوم هاوس.
27 - كريم السبت 04 ماي 2013 - 12:32
لان المغاربة الجهلاء يعتقدون ان حرية الصحافة هي مواضيع الجنس والعهر والشذوذ وتشويه صورة البلد ..
اصلا السؤال المطروح هو هل توجد صحافة في المغرب ؟
مستوى العمل الصحفي في المغرب ضعييييييييف جدا جدا جدا من عاش في الخارج سيفهم ما اعنيه
28 - Amin السبت 04 ماي 2013 - 13:39
هذه المنظمات العميلة والممولة من طرة الإدارة الأمريكية تشتغل وفق اجندات مبيتة تصب في مصالح تخدم السياسة الصهيونية والأمريكية فالمثقف المغربي و العربي والصحفي النزيه الواعي بدوره الريادي في المجتمع عليه أن لا يبالي ويتجمل في مرايا لاتضهر إلا زيف الحقيقة فالدرب طويل والنيل حليف العمل الجاد الواعي
29 - خديجة 93 السبت 04 ماي 2013 - 14:04
احصائيات صادمة خاصة فيما يتعلق في قطر
فعلا لا تووجد حريات صحافة في البلدان العربية و خاصة دول الخليج و المغرب الامازيعربي
لا يستطيع احد في السعودية ان ينتقد نظام الحكم او ينتقد القمع و الفساد و الجرائم و انتهاك حقوق الانسان لان خفافيش الظلام يقفوون في وجههم
حرية الصحافة من اهم الحريات التي يجب الدفاع عنها لانها مراة تعكس وجه الطرف الاخر
مادام المغرب ينتهك حقوق الشعب المظلوم ومادام الانسان لا يتوفر على كامل حقوقه و خاصة المراة فما بالنا بالصحافة والاعلام
بيننا و بين الديمقراطية و الحريات اشواط و اشواط
انشر من فضلك
30 - ayoub ma السبت 04 ماي 2013 - 14:28
منظمة فاشلة 100%

لماذا الكلام على الهلوكوست في أوروبا لايعتبر من حرية الصحافة؟!
واول مرة اعرف ان المغرب يقارن بالسعودية والمصر و العراق في حرية الصحافة؟!!
شيء اخر ليبيا وتونس لايجد فيها امن ولا نظام ولذلك هم الأؤل عربيا
31 - محسن السبت 04 ماي 2013 - 14:55
ماهي الاسس والمبادء التي تتخذها هذه المنظمات لتعطي هذه الرتب لما علينا دائما ان ننصاع لمبادء ضد ثقافتنا -مهما قيل عنها - اننا شعب لنا خصوصية وثقافة على مر التاريخ ولم نمحوا اي من مكوناتنا من الوجود كما فعلوا بالهنود الحمر وبعدها وضعوا التميع والقباحة والصلابة كشعارات لحقوق الانسان و حرية الراي لما لا يحترمون وجهة نظرنا اهذا هو التنوير في الفكر ان تقولوا لمن يحمي وطنه ليس له حرية صحافة وما فائدة هذه الصحافة في امريكا او الغرب وهي تسكت عن الجرائم التي اقترفها جنودهم وحلفاؤهم اليس تلك حرية صحافة