24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

  2. أمازيغ يشيدون بتوظيف "المعلم" حرف "تيفيناغ" في أغنية "سلام" (5.00)

  3. الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو (5.00)

  4. وثائق مسرّبة: الفاتيكان يقترب من "حافة الإفلاس" (5.00)

  5. آلاف المتظاهرين يحتجون مجددا في شوارع تشيلي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الخلفي: المغرب لم يقطع بعد كلّ الأشواط في توفّر حرية الصحافة

الخلفي: المغرب لم يقطع بعد كلّ الأشواط في توفّر حرية الصحافة

الخلفي: المغرب لم يقطع بعد كلّ الأشواط في توفّر حرية الصحافة

اعترف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي بكون المغرب لم يقطع بعد كل الأشواط في توفّر حرية الصحافة، مقرا أن الطريق لازالت طويلة وتحتاج للمزيد من العمل، ومؤكدا ألاّ ديموقراطية دون صحافة حرة و مسؤولة.

كلام وزير الاتصال جاء خلال مشاركته في افتتاح "مهرجان حرية الصحافة بالمغرب" بإحدى فنادق مدينة الرباط، وهو الموعد المنظم بشراكة ما بين منظمة اليونيسكو ومركز ابن رشد للدراسات والتواصل والجمعية المغربية لصحافة التحقيق ومنظمة فري بريس الهولندية ومنظمة الدعم الدولي للصحافة من الدنمارك، حيث سيمتدّ على ثلاثة أيام ببرمجة تشمل أنشطة مختلفة جامعة للمسرح بالرسم والتكوين وندوات النقاش الفكري.

http://t1.hespress.com/files/presse_khalfi_4_808117025.jpg

وقد اعتبر الخلفي أن سنة 2012 "كانت استثنائية بالمفهوم الإيجابي"، حيث قال: "في السنة الأولى قمنا بفتح عدة نقاشات حول الحرية والإعلام، وأعطينا انطلاقة أوراش إصلاحية، والعمل لازال مستمرا"، كما زاد: "مشروع قانون الصحافة قدم للجنة العلمية و تضمن أزيد من 100 توصية، كما أن النقاش حول العقوبات السالبة للحرية لازال متواصلا، وهنا أعلن أن شكاية واحدة فقط، من أصل 106 من نظيراتها، حركت النيابة العامة بحثا فيها.. و هذا استثناء".

كما اعترف الخلفي أنه، رغم التقدم المملوس، لازالت هناك تحديات ضمن القطاع.. مبرزا أن حالات الاعتداءات والاحتكاكات مع الصحفيين "غير مقبولة و لا تشرف المغرب"، مطالبا كافة الجهات باحترام القانون، وموضحا بأنّ الشكايات التي توصلت بها الوزارة في هذا الإطار قد تمت إحالتها على وزارة العدل للبحث واتخاد المتعين طبقا للقانون.

الخلفي اعتبر أن مواجهة تحديات الثورة الرقمية والتكنولوجية، ودعم القدرات الصحفية والخدمة العمومية، من أهم الإشكاليات التي تواجهها الوزارة حاليا، موردا أن "العمل مستمر من أجل تجاوز كل المعيقات والرقي بالقطاع".

http://t1.hespress.com/files/presse_khalfi_2_595427999.jpg

من جهة أخرى اعتبر المعطي منجيب، ضمن كلمة افتتاح ألقاها بصفته مدير المهرجان، أن الموعد يهدف إلى توسيع هامش التعبير عن طريق فتح الحوار بين المهنيين والمسؤولين و الخبراء و فعاليات المجتمع المدني المدني.

كما أورد منجيب أن مشروع القانون الحالي لمدونة الصحافة والنشر يحتوي على بعض الفصول التي قد تهدد بشكل خطير حرية الصحافة في المغرب، مطالبا بإعمال مبدأ أسبقية القانون الخاص بقطاع ما على القانون العام الذي لا يشمل القانون الجنائي، و تحديد حد أعلى للغرامات و إلغاء الخطوط الحمراء، و تحديد تعريف لجريمة السب و القذف حتى لا تصبح و سيلة للتعسف على الصحفيين، وخلق هيئة مستقلة للتقرير في من له الحق في نيل بطاقة الصحافة أو بطاقة الإعتماد بالنسبة للصحفيين الأجانب، وخلق ألية شفافة ومستقلة لتوزيع الدعم المالي على وسائل الإعلام الوطنية، وتحرير القطاع السمعي البصري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Mohammed السبت 04 ماي 2013 - 01:12
Il me semble qu'il ne faut rien demander à Monsieur le Ministre, car lui même il n'a pas le droit de parler librement
2 - مجد المغربى السبت 04 ماي 2013 - 01:17
يا خلفى خلينا من الهضرة الخاوية وارى لينا المعقول فالصحافة فى المغرب لم تقطع اى شوط واحد يمكن ان نبنى عليه ان هنالك بفعل حرية لصحافة فكل ما نراه هو قيود لقلم الحر وتعدد انواع القمع +الحكرة +الاهانات المتواصلة من طرف عصابة السراق +++++ خلاصة القول مادام هنالك وجود وتحكم من طرف عصابة السراق فلان نشاهدة ونسمع صحافة حرة وصادقة
3 - ahmad nachiti السبت 04 ماي 2013 - 01:19
المغرب لم ينطلق بعد في مجال الإعلام و الصحافة فما بلك يقطع أشواط.
4 - واحد بنادم السبت 04 ماي 2013 - 01:19
أنا لا افهم شيئا في هذه الحكومة
وزير الاعلام ينتقد حرية الصحافة
وزير الداخلية ينتقد المقاربة الامنية المفرطة
وزير الرياضة لا يعرف راتب مدرب المنتخب
رئيس الحكومة يخرج ليحتج على سياسات الحكومة على طريقة القذافي
....الخ

لغويا فكلمة الحكومة مشتقة من فعل: حكم, يحكم, حكما.....

اذا فما دمتم لا تحكمون فلماذا اصلا تسمون نفسكم حكومة و تزعجوننا بحملاتكم الانتخابية كل خمسة سنوات والتي لا نأخذ منها سوى اكوام قمامة في شوارع هي مليئة بالازبال في الاصل؟؟!!!
5 - عبد الرحيم السبت 04 ماي 2013 - 02:03
لمادا ننتظر الغرب حتى يتني علينا ؟

لاحول ولا قوة الا بالله
6 - sCary السبت 04 ماي 2013 - 02:03
كون الصحافة المغربية لاتشبع ولاتغني العقل ولاتفتح الشهية للقراء و تفتقر للانحيادية ليس بالضرورة ان يكمن المشكل في الحرية فحرية الصحافة بلا مبالات وبلا قوانين تحولها الى صحافة همجية (معنى غير محتضرة ) غير مبالية لتقافتنا ولا لتراثنا ولا لديننا
7 - مواطن السبت 04 ماي 2013 - 03:27
الوزير الخلفي يتبث فشله هو و رئيسه يوما عن يوم هناك فرق كبير بين ما يقول و بين الممارسات ،فالخلفي لم يقدر ان يمس بالمراة القوية في دوزيم و لم يستطع المساس بالعرايشي و مقربيه و لم يستطع اعادة تقويم رداءة القنوات ،و لا زالت قنوات القطب العمومي تنزف ،اما فيما يخص حرية الصحافة فزميله في العدل هو من يعطي اومر اعتقال الصحفيين و محاكمتهم و زميله في الداخلية هم من يعطي اوامره بجلد و ضرب الصحفيين ،و لا زال القصر يتحكم في المعلومة هذا اكبر تناقض ،لقد اتبثم انكم بيادق .
8 - بوبصلة السبت 04 ماي 2013 - 11:19
كل إلا صحافة الارتزاق وهي كثيرة في مجال يقال تنعدم فيه الحرية فما بالكم عندما يتوفر لها ما ليس لغيرها.
في عهد غير بعيد، كانت يحسب لها أيما حساب وخاصة رجال الساطة وكان الواحد منا ينتظر على أحر من الجمر وصولها عكس اليوم تم تمييعها ولا يرجى منها غير صفحة الكلمات المتقاطعة لتمرير الوقت ليس إلا وهذا له تفسير "أنا أكتب أنا صحفي"
9 - bouchra السبت 04 ماي 2013 - 11:27
ا ين هي لحيتك وماذا فقدت معها لقد اصبحث املس الوجه
10 - Amazigh السبت 04 ماي 2013 - 12:16
الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.
11 - المغربي الفخور بمغربيته السبت 04 ماي 2013 - 12:22
فين هي اللحية يا ايها الوزير المحترم اين هي مبادئكم الاسلامية... كلكم اوباش الله احدر السلامة منكم.... زنادق اللاعدالة و لا تنمية
12 - متابع السبت 04 ماي 2013 - 13:00
واالخلفي وتا فيناهي اللحيا.ماهذا العبث بالدين
13 - حرية السبت 04 ماي 2013 - 13:37
بالله عليك ياناطق الغبرة الخلفي أي الحقائق عن هذا الشعب المسكين تخفي.
14 - فرمزيغ السبت 04 ماي 2013 - 15:25
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
المغرب يحتل 153 عالميا في حرية الصحافة والجزائر 125
ونيني في السجن (اش هاد خلطة بلطة )
15 - Tetuani السبت 04 ماي 2013 - 23:28
المغرب يقطع أشواط في الشطيح و الرديح. أما الديموقراطية فلا تنتظروا منها أشواط بل انتظروا منها أسواط و أسواط حتى يرث الله الأرض و ما فيها.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال