رصيف الصحافة: المِينُورْسُو ترصد الوضع الحقوقي وسط تصعيد مرتقب

رصيف الصحافة: المِينُورْسُو ترصد الوضع الحقوقي وسط تصعيد مرتقب
الجمعة 3 ماي 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من”أخبار اليوم المغربية” التي أشارت إلى التنسيق المكثف والاجتماعات الماراطونية بمدينة العيون لبوليساريو الداخل من أجل إشعال نار مواجهات جديدة انطلاقا من الاثنين القادم والتي ستشمل مختلف مدن الصحراء… وذلك بالتزامن مع وصول وفود دولية جديدة إلى الأقاليم الجنوبية للإطلاع على حقيقة الوضع الحقوقي بالمنطقة.. مضيفة أن وفدا ألمانيا، من بين الوفود التي ستحل بالمنطقة، سيسلم جائزة حقوقية لأميناتو حيدر.. “أخبار اليوم” وقفت على تحرك سيارات تابعة للمينورسو تقوم بمراقبة الوضع الحقوقي بطريقة غير معلنة، وكاميرات تصور مختلف الأحداث التي تحدث بالمدينة.

“أخبار اليوم” كتبت أيضا أن أتباع حميد شباط أوهموا المتظاهرين بأن هناك مسيرة في الرباط للدفاع عن الوحدة الترابية، وأن امكانيات كبيرة جندت لتمويل هذه التظاهرة.

وفي خبر آخر نشرت ذات الجريدة أن الفرق الأمنية التابعة لمصالح ولاية أمن الشاوية ـ ورديغة بمدينة سطات قد عاشت حالة استنفار بعدما تم العثور على 29 رصاصة صالحة للإستعمال بوسط المدينة.

“المساء” أوردت أن عبد الحنين بنعلو، المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات، قد اتهم، خلال جلسة محاكمته، وزراء وبرلمانيين ومسؤولين أمنيين بالتدخل لتوظيف أقاربهم في مكتب المطارات. كما اتهم المدير العام الذي سبقه بعدم الشفافية في إنجاز الصفقات خاصة صفقة إنجاز مطار الناظور … مضيفا إن شبكات استفادت من طريقة التسيير السابقة كانت وراء تحريك ملف اعتقاله.

ذات اليومية نشرت أن مفتش شرطة ممتاز معتقل بالمركب السجني عكاشة بالدار البيضاء قد هدد بالإنتحار بعد أن تابعته المديرية العامة للأمن الوطني بمحاولة إضرام النار في جسده أمام مكتب رئيس المنطقة الأمنية بالخميسات.

“المساء” أضافت أن عمال شركة خاصة لإنتاج الآجور في القنيطرة قد اكتشفوا عدم تسجيلهم في الصندوق المهني المغربي للتقاعد وحرمانهم من خدمات هذه المؤسسة رغم الاقتطاعات التي تطال أجورهم بشكل منتظم إضافة إلى عدم تسوية وضعيتهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

من جهتها “الخبر” أفادت أن سرية الدرك الملكي بجماعة بوقنادل قد أوقفت عون سلطة “مقدم” بعد ضبطه متلبسا برشوة قدرها 10آلاف درهم تسلمها من مواطنين من أجل السماح لهما بإتمام بناء مشروع استثماري بالمنطقة.

“الخبر” نشرت كذلك أن يوسف التازي، البرلماني الاستقلالي السابق، قد صرح أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط أنه لم تكن لديه أي نية في إيذاء زوجته ولم يعرضها لأي نوع من أنواع الخطر إذ أكد أنه يتوفر على صورة تظهر زوجته لمياء الفاسي تلتقط مشاهد وصورا بواسطة هاتفها من باب الفيلا بحي السويسي بالرباط بعد مغادرة معاونيه الذين حضروا من أجل بناء سور في الفيلا فقط ما يوضح أنها لم تصاب بأي أذى.

أما”الصباح” فقد تطرقت لخبر الزيادات في الواجبات الجمركية التي وصلت إلى 400% والتي اعتبرها المتضررون غير مشروعة وتشجع على التهريب.

“الصباح” نشرت أيضا أن الشرطة القضائية بسلا قد أحالت ثلاثة متهمين على الوكيل العام بالرباط، زورت توقيعات مسؤولين بإدارة السجون حيث تم تزوير شهادات العمل والأجر ومغادرة التراب الوطني للحصول على تأشيرات فرنسا.

نفس الصحيفة أشارت التي الخدمات التي يقدهما باعة “الملوي” على العاملين بالمحكمة الابتدائية بسلا من قضاة وموظفين وحتى المتقاضين وسط صمت المسؤولين. مضيفة أن لا وجود لمكتب إرشادات حقيقي… فالمكتب بدون موظف وباب المحكمة مفتوح على مصراعيه.

ومع “الأخبار”نتوقف عند عدم رد السفارة الأمريكية في الرباط على طلب إدريس لشكر، زعيم حزب الاتحاد الإشتراكي، لعقد اجتماع مع السفير الأمريكي صامريل كابلان.

“الأخبار” أعادت تشريح ما عرف بـ”خيانة الصخيرات” حيث رسمت ملامح الرجل الذي وقف في وجه اعبابو.. مشيرة إلى أن اعبابو قتل المذبوح عندما عجز الأخير عن التفاوض مع الحسن الثاني.

‫تعليقات الزوار

57
  • مغربي أومي
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:16

    أفضل حل للصحراء .. نداء وطني لجمع المشومرين و لي نهار وماطال فراس الدرب و لي يبيعو ديطاي و … و هاذ الفئة منها عداد و الله غالب .. يصيفطوهوم للصحرا … ياكلوا يشربوا عايشين و أيضا مع برنامج التنمية لي فالصحرا مع الوقت تصبح الصحرا بحال باقي من حيث المرافق العمومية و ذاك شي .. بهاذ شي غاذي يغريو الإنسان يمشي تما خدام على راسوا و جالس فلبلاد واكل شارب .. هاذيك هي مع العدد الكبير ذوك الشرذمة ولاد المخابرات الجزائرية مايبقاوش يبانو و لي بان قبل مايضهر سنانو يطيحوا .. حيث و الله تاعار و عيب … صحراوا لعيشة عيشة الخليج و زايدينها بالتفرعين …
    صيفطوا ولاد الشعب الحقيقين لذيك لبلاصة و عطيوهوم حق واحد '' العيش الكريم '' و تفرجوا … من بعدمايصلح لا حكم ذاتي لا والو تبقى الصحرا كيما هي و مع المدة ناخدوا موريطانيا حيث تاهيا بلادنا و بعض المناطق الشرق الجزائري .. لي يحرر البلاد هوما ولاد لبلاد ماشي بالمفاوضات مع و…

  • محمد الامين فاليرو امحمدي
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:26

    على المغرب طرد المينورسو و تطبيق الحكم الذاتي كمنطلق للجهوية الموسعة و اعتماد سياسة واضحة للقضاء على المهازل التي يتزعمها الانفصاليون الخونة

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:29

    باش تشوف الكلاخ … دابا ادا جات لجنة أوروبية تزور الصحراء ،ولقات البوليزاريو عاملين الفوضى ، غادي يقولو هاد الناس ماكاينش الللي يحكمهم وادا أبقاو هكدا غادي يوصلو لينا الفتنة الى أوروبا …

    دابا المينورسو أو اللجنة غادي تخلعنا بالتصوير أو التقارير …

    ادا كانت البوليزاريو قادرة تخرج 100 ،احنا غادي نخرجو 100000 حاملين شعارات الحكم الداتي وعدم التبعية للجزائر .ونديرو فحال اليمن ،كل فريق في منطقة حتى نشوفو شكون اللي غادي يربح …

    أجي بعد شكون هي هاد أميناتو اللي دارو ليها الشان ،شفتها ولات فحال رابعة العدوية اللي جا يزور الضريح اديالها .ياك هي غير مسجلة ضمن سكان الصحراء ؟
    أنا بغيت حسناء أبو زيد تدير خيمة مقابلة لضريح أميناتو ونشوفو لجنة حقوق الإنسان واش غادي تزورها أو لا …

  • ابن حطان
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:31

    لماذا يسمح المغرب لهذه الوفود المسماة حقوقية وتتركهم يعطون الجوائز لمن ارادوا ويسرحون ويمرحون كيف شاؤوااليست هذه ارضه يتحكم في اموره كيفما يشاء هذه مؤامرات ضد وحدة الوطن قيجب الحذر من هؤلاء الاوغاد .

  • محب المدينة
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:33

    الوضع خطير ومؤلم جدا لأن افتعال المظاهرات والشغب والفوضى من أسهل ما يكون بالنسبة للمأجورين المرتزقة من أسيادهم أعداء وحدتنا الترابية ونحن طبعا في زمان التصوير القنوات الفضائية فعلى المغرب أن يتجند وأن يكون ذكيا جدا في مجابهة هؤلاء الأعداء قاتلهم الله الذين يريدون أن يشتتوا الشمل ويفرقوا الامة اكثر مما هي متفرقة
    اللهم احفظ المغرب وجميع بلاد المسلمين من كل سوء
    أقولها مرة أخرى وأكررها وأعيدها ان اردنا الله تعالى يحفظ لنا صحراءنا ويرد كيد اعداءنا الى نحورهم فعلى الدولة ان تذب عن عرض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا تسمح لمثل الامعة عصيد ان يستقيء علينا مثل ما استقاء من جوفه الخبيث مؤخرا

  • WATANION
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:35

    معارك الصحراء المغربية وأبطالها خارج البيانات الرسمية والحرب الإعلامية الدعائية، بين المغرب والبوليساريو لا يكاد يعرف الكثير عن حرب الصحراء التي امتدت 36 سنة، وشهدت العشرات من المعارك وخلفت أعدادا غير معروفة من الضحايا 10 الآلف من المنسيين كالضابط المغربي القائد العبدي عبدالسلام ومحمد الغجدامي والقائد المحجوب الطوبجي وعند البوليساريو لمع اسم القائد لحبيب أيوب بدون منازع بعد وفاة القائدين الميدانيين حمادة محمد الوالي ومحمد لمين ابّا الشيخ ابّا علي!
    بدأت طبول المعركة الحاسمة تدق بعد التمرد المتتالي للصحراويين مؤخرا!
    فاتفاق لوقف إطلاق النار ما زال ساري المفعول حتى يومنا هذا أنهى المعارك لكنه لم ينه الحرب..

  • مغربي من طنجة الى الكويرة
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:35

    يجب على المغرب اعلان الحرب على الجزائر كفى من اليد الممدودة هؤلاء اكثر من اليهود قاتلهم الله

  • amzighre
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:44

    هدشي متلا كيفرح مرتزيقة البوليزاريو عندها حقوق لانسان حنا مغاربة معندنش حقوق الانسان فينكم المغاربة راه المرتزيقة كترو فاصحراء ديالنا فينهو العسكر ليكيراقب الحدود هدو بغين الحرب حنا مستعدين مينورسو تمشي فحالها

  • tanzania
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:48

    لاحول ولاقوة الا بالله ميناتو حيدر تحرز على جائزة حقوق الانسان على حساب المغاربة لااحد يستحقها الا هده الشرفة راعية الاغنام ولابل والحمير اين المسؤولين اين الدولة اين المخزن لماذا لم تطرد في المغرب هي الصحراء مشى ديلنا بوزبل لي اجا ادير لبغا رحم الله الحسن الثاني وادريس البصري

  • مومن
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:51

    اتريدون حلا للورطة التي وضعوكم فيها . المغرب مليئ بمن يبحث عن الانتحار ولم يجده من شمكارة من مسجونين والكامرات تراقب قوات الامن فقط اضربوا مواطنا بمواطن وكما ان المواطن الانفصالي له حقوق فالاخر مواطن وله حقوق والحرب خدعة واتركوا قات الامن للتفريق بين هذا وذاك

  • monagadir
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:51

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي لعظيم غي لي شاد شي كرسي او منصب يسرع بسرقة اكبر ما يمكن العدو اللذوذ يخطط لتقسيم بلدنا ونحن نسرق ونحفر لبعضنا البعض كل واحد باغي ادبر على راسو و لي باغي ادبر على فيزا لفرنسا انا لا افهم هل بالمغرب قضاء يحاكم كل شفار بما فيهم الذين صرح بهم بنعلو هل هناك مراقبة هل نؤمن بالله سبحانه مافهمتش من يصلي ويقف امام يدي الله سبحانه 5مرات فيسرق ويرتشي ويغش ويخون الامانة فما فائدة صلاته وللقضاء والمجلس الاعلى للحسابات استقيلوا احسن لكم وللمغرب امام تكالب اعداء وحدتنا الترابية والشفارة الداخليين فليحمك الله سبحانه هذا ما بقي لي ان اقوله

  • Moulay Ismail ALAOUI TAHIRI
    السبت 4 ماي 2013 - 00:02

    Mes chers amis, je vous invite tous à écrire des lettres personnalisées, à propos de la violence causée par les séparatistes sahraouis au Maroc, je vous demande d’arroser toutes les organisations des droits de l’homme internationales et notamment la fondation kennedy par les vidéos et les preuves témoignant la brutalité des manifestations et les dégâts publics et privés causés.

    J’ai déjà envoyé une lettre à la fondation kennedy et j’ai reçu la réponse suivante : Thank you for contacting the Robert F. Kennedy Center for Justice and Human Rights. A representaive from the Center will contact you once he or she receives your inquiry. Thank you again and have a great day.

    Mes vifs remerciements

    Moulay Ismail ALAOUI TAHIRI
    Directeur commercial du Best Western Farah Inn Ifrane
    Etudiant à l’académie diplomatique internationale à paris

  • حميد
    السبت 4 ماي 2013 - 00:02

    مجرد وجود بوليساريو داخل التراب الوطني باسم بوليساريو الداخل توضح مدى تسامح هذا الوطن مع ابناءه الظالين . حقوق فاقت كل الحقوق وتحدت كل الحدود .

  • نور
    السبت 4 ماي 2013 - 00:03

    على الوطنيين الصحراويين الغيورين على وحدة المغرب استعراض قوتهم امام هؤلاء المرتزقة, ادا كنتم اصحاب حق فاتبتوا وجودكم ووطنيتكم بالغالي و النفيس, وبدون ان تنتظروا الضوء الاخضر من المسؤولين, انتم اصحاب القضية فلا تفسحوا الطريق الى الخونة ناضلوا يوما وراء يوم ادا كنتم تؤمنون بقضيتكم و الا فان سكوتكم ورجوعكم الى الوراء فيه خيانة الى هدا البلد الدي يحسده الحساد على نعمة استقراره

  • Iceman in jamaica
    السبت 4 ماي 2013 - 00:14

    La politique du maroc et le management du dossier de Norte Sahara pose bcq de questions serieuses je croix mnt la limite pour dire stop au fautes graves commis par les responsables il est heure de frapper avec un bras de fer pour ses Awbach de mouradiya si non le peuple marocain doit intervenir avant que la grande catastrophe arrive Allah istar je vous jure que toujours je suis peur de consulter les news à cause de ce probleme

  • FERAZ......rifi
    السبت 4 ماي 2013 - 00:16

    LA MINURSO est devenue un élément facteur d'instabilité au Sahara Marocain,de mon point de vue elle devrait partir,car le cessez le feu n'est plus assuré,le référendum non plus,et par conséquent il doit plier bagage

    Le Royaume Du Maroc est en droit de solliciter le départ de LA MINURSO,compte tenu de sa partialité et son implication dans de nombreux scandales enregistrés,archivés et le dernier par ces deux éléments "un égyptien et un argentin" qui n'ont pas hésité à s'exhiber publiquement avec des uniformes officielles des casques bleus,accompagnés par des discours politiques d'incitation à la révolte dont nous constatons les résultats

    Ce que vous voyez actuellement a été planifié"par la junte et les polizariens"avant la dernière et récente décision du conseil de sécurité,et dorénavant LA MINURSO ose défier même la décision de sa propre organisation ONU,en sortant de sa mission,elle s'autoproclame observatrice "des droits de l'homme"dans le but de rédiger des rapports erronés faux

  • Jamal
    السبت 4 ماي 2013 - 00:19

    أوا دبا هذاك وجهك اولا قفاك أسي شباط المنافق
    وسير الا بغيتي تنفخ سير رجع الحرفة ديالك الاول
    السياسة بزاف عليك أوجه الحبس
    الناس ديال العدالة و التنمية بزاف عليك

  • NIDAL
    السبت 4 ماي 2013 - 00:21

    ن إفصاح الوفود الدولية مسبقا عن عزمها زيارة أقاليمنا الجنوبية وتحديد الوقت بالذات يتعارض ومفهوم المراقبة لأن ذلك من شأنه أن يصب في مصلحة أعداء وحدتنا الترابية خاصة وأن الجميع يعلم حشر الجزائر لأنفها في القضية دبولماسيا وسياسيا وعسكريا وإعلاميا بل تلجأ إلى دعم الحركات الإحتجاجية بالمال أيضا .فلو أعلنت هذه الوفود على زيارة منطقة القبائل مثلا وحددت وقت الزيارة مسبقا لخرج السكان عن بكرة أبيهم .لذلك على السلطات المغربية أن تلتفث إلى هذه المسألة من وجهة قانونية .

  • عندو الله
    السبت 4 ماي 2013 - 00:38

    المساء" أوردت أن عبد الحنين بنعلو.. قد اتهم.. وزراء وبرلمانيين ومسؤولين أمنيين بالتدخل لتوظيف أقاربهم في مكتب المطارات"
    والزرواطة لولاد الشعب
    أللهم أهلك هؤلاء الوزاراء والبرلمانيين والمسؤولين الأمنيين

  • fvdsv
    السبت 4 ماي 2013 - 00:48

    Pourquoi ces contre atta alors que le Maroc les que
    le Maroc les bras croisés
    Pourquoi le Minurso sur le territoire marocain intervient en faveur de separatistequosi la
    Est ce les marocains dorent
    bien dommage
    pourquoi on va laisser un groupe d allemgne venir au Maroc pour inciter donner un prix et inciter la violence
    est ce non pas oublié hitler
    bien dommage
    les marocains dorment
    dormez vous r

  • FERAZ......rifi
    السبت 4 ماي 2013 - 00:59

    Les droits de l'homme n'ont rien avoir avec LES DROITS AU SÉPARATISME revendiqués par les vandales et les voleurs,c'est des gangs criminels que nous observons dans les rues du Sahara Marocain,c'est des expéditions des destructeurs des biens privés et publics

    Les forces de sécurité devraient recevoir au moins des ordres de se défendre contre CES BARBARES gangsters,qui exploitent les droits de l'homme comme parapluie DU SÉPARATISME appuyés par l'argent de la junte algérienne,qui a été démasquée récemment preuve à l'appui c'est inutile de chercher le coupable après les révélations que nous avons pu lire partout,de l'implication du régime algérien de manière direct dans ce qui se passe actuellement au Sahara Marocain

    Vous continuez toujours à solliciter l'ouverture des frontières avec un voisin hostile à l’intégrité territoriale du Maroc indépendant et souverain?aucun pays au monde ne peut accepter ce qu'il fait le régime algérien,une fermeté est exigée à l'encontre de l’Algérie

  • HICHAM UK
    السبت 4 ماي 2013 - 00:59

    و من يراقب عمل المينورسو و هذه المنظمات ام يعتبرون انفسهم فوق المراقبة و المحاسبة. و لماذا هذا التوقيت بالذات!؟؟

  • KA BA
    السبت 4 ماي 2013 - 01:12

    la société civil au sahara marocain doit bouger pour organiser un grand rassemblement avec le drapeaux national a la main pour démontrer a ces visiteurs étranger que le polisario ne représente qu'une minorité de la population du sahara les notables doivent mobilisés la population locale pour stoper les éléments de l'algérie de créer des troubles au sahara Marocain

  • RIF93
    السبت 4 ماي 2013 - 01:37

    اسمع اسمع اش قالو حل وادنك غدي اجيو جمعيات من اربا امعاهم جمعية المانية اغدا تعطي جائزة الى امناتو حيدر اهاد شي فين في ابلادنا اسمعو احكام ها د لبلاد واش احنا لمغارب كيمشيو الى اربا ابلا فيزا باش هما اجيو امسحو فينا رجلهم كيف ابغاو الى غير اعلى هاد الدل الي درتون فيه اسيدي انا حق في الصحراء افلمغرب كل اعطيوه ليهم الله اسمح

  • ayoub
    السبت 4 ماي 2013 - 01:53

    عاش الشعب المغربي الحر وعاش الملك واللهم اجعل هذا البلد امنا

  • المصطفىJ
    السبت 4 ماي 2013 - 01:53

    رد على مغربي اجي تشوف صحراوى الوطنين كيف عايشين لي عايش بحال الخليجيين هوما الانفصاليين ديال الداخل أما لي هوما وطنيين مامسوقا كاع ليهم الدولة وهذا هو اكبر خطا ارتاكبتو وكتزيد تكبر فيه الملف خاصو تدبير معقلن اكون كل انباني على إلا هتمام بأهل الصحراء الحقيقيين لي ك احبوا الوطن بقلوبهم ماشي بتعمار جيوبهم خاص إعادة النظر في الطريقة ديال تدبير الملف لان الأمور غاديا ومتعقداتها ويمكن غادي يخرج من إدينا وباراكا من السياسة ديال نطمعو اكتر من لي ما نقوعو

  • هشام
    السبت 4 ماي 2013 - 02:02

    أمعنوا في حياة الشعب الجزائري ببتروله ويعيش فقرا وبطالة وركوب أمواج البحر للهجرة وأكل لحم الحمير، وجنرالات يودعون الملايير بفرنسا، أما في الصحراء الحياة ببلاش، اليوم فهمت الجنرالات يحسدونكم

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 4 ماي 2013 - 02:03

    ندائي الى السلطات المغربية ان توجه نداء للمغاربة الوحدويين للخروج في مسيرة تزامنا مع خروج بعض الاوباش…وان يكون خروج الالاف من الوحدويين بعيدا عن تجمهر الاوباش …العلم الوطني وخريطة المغرب من طنجة الى الكويرة وصور جلالة الملك هو شعار المسيرة الوحدوية بالعيون سيندهش العالم لرؤية شعب متحضر يجوب شوارع العيون بنظام وانتظام…عكس الاوباش الذين تتزعمهم عميلة drs بامتياز اميناتو كيضار…سياسة المهادنة مع زعران المراكشي يجب ان يوضع لها حد…والا ف 35 مليون مغربي سيزحفون في مسيرة ثانية يكون شعارها ( التسونامي للعميلة وصبيانها من كراكيز المخابرات الجزائرية الجبانة.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولبيك يا صحرائنا اننا قادمون لتطهيرك من الخونة والمرتزقة…

  • beeman
    السبت 4 ماي 2013 - 02:23

    C'est le temps d.etre radical avec ce qui arrive dans notre sahara Marocain, il faut suspendre le minurso, car ils ne sont plus impartial et ceci est prouvé sur Youtube ou un minurso dit aux terrorists quoi faire!retirer l'autogouvernave proposé par le Maroc et revenons au point zero, une autre chose interdire les journalists a entrer au sahara marocain ainsi que les organisations droits de l'homme .societé civile au sahara devrait innonder les rues avec les drapeaux marocainset faire des marches pro maroc. Les generaux d'alger ont eu la frisson des declarations de Mr shabat vis a vis des territoires marocains occupés par algerie. C'est le temps de l'attaque ces generaux ont la trouille
    merci hesspress

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2013 - 02:24

    حان الوقت ليقولوا المغاربة كلمتهم ……أخرجو إلئ الشارع واطردو المرتزقة إلئ الجحيم

  • fouad
    السبت 4 ماي 2013 - 02:40

    ان كانت حكومتنا خائفة من اسيادها فاتركي القضية للشعب!جهزي الحافلات والشاحنات والاكل واتركوا الشعب يهاجر الى الصحراء بدلا لاروبا وسترون الوضع كيف سيتغير!مولوا الشباب والمشاغبين بالمال والعتاد والقرقوبي واصحاب الاجرام المنسيين في السجون كما تعمل جارة السوء واتركوهم وسترون النتيجة في تحسن !! ما هاده المهزلة في صحرائنا موجودين انفصاليين يهللون وحكومتنا لم تقدر ان تصفيهم !

  • الغرباوي
    السبت 4 ماي 2013 - 02:52

    أحقا غدرت يا زمن المعابر بالجلادين؟
    وذوي النيات الحمراء والنسوة ما تشاء؟
    أجل زلة قوم عند قوم ما عنادا ,, لما خطب امرأة أثكلتها رومية بلهاء ؟
    فما مصير صبا نجدي وان أحلوا دمي؟ فهل عشت مراحل طفولة وشباب سواء؟
    فما أطل مشيبي ألا يذكرني بغد ؟ فما ذاك الغد سوى رصيد عمري بانطواء
    لما الصمت لما السكون ونحن هنا ؟
    نحيا ونموت والوطن هناك ليس بالخفاء
    أضيئي يا نجمة الصحراء بالألاء ؟ وذكريهم زمن هرقل وسليمان والثراء ؟
    لن تغمض جفناي يا وطني برمل ونار لن أخشى غدر قوم مكرهم أفضحته السماء؟

  • rifilamia
    السبت 4 ماي 2013 - 02:54

    Le maroc a utilisé la carte de la transparence sur ce tdossier mais on voit tres bien que nos enemi l'utilise contre nous. il serait temps d'utilisé les meme methodes sale que l'algérie car on est en guerre et tout les moyens sont bons à commencer tout d'abord par:
    Considérer l'algéri comme enemie tant qu'elle aide les séparatiste sahraoui et oublions l'ouverture des frontieres.
    – Monté des groupes dans notre sahara et les payer s'il faut pour qu'ils manifestent leur marocanités et celle du sahara et faire de sorte à ce que ces gents là seront les premiers à se remonter contre les séparatistes et non pas que la police marocaines.
    Envoyer au sahar massivement des marocains pour vivre labas en les aidant, je sais qe le maroc le fait mais à petit echel et il serait temps de le faire à grande echelle.
    Monter dans cette zone une grande base milittaire plus grande que celle qui sont labas.
    Financer des groupe à tindouf pour monter des manifestation en revandiquant la marocanité du sahara

  • ziaten tanger
    السبت 4 ماي 2013 - 03:14

    لم تكتفي الجزائر بالجرائم التي إقترفتها ما بين 1975 و 1981 بتجنيد مرتزقة أفارقة و إرسالهم إلى الصحراء المغربية لقتل افراد الجيش الملكي بلتتحاول زرع الفتنة بين المغاربة بالتحريض…ان الإنتصار الأخير لبلدنا الحبيب سيشعل المزيد من الحقد لدى الطرف الآخر السيئ الدكر ولن يهدأ لهابال حتى تنتقم فعلينا جميعا توخي الحدر و اخبار الأمن عن اي شئ غير عادي. و شكرا لجميع المغاربة من طنجة الى لكويرة.

  • ولد تافيلالت
    السبت 4 ماي 2013 - 03:22

    اقسم بالله العظيم لوكان غير عطاوا لينا الضو لخضر بالله علينا غير الما جرينا على الخنازير من العيون الى قاع الدنيا وتشوف ليك لمغاربة تاع بصاح علاش قادين كاليك المينورمومو … البعا ئر …البوليخاريو تا والله اما نعقل على شي واحد من هاذا المنبر اناشد الغالي علينا جلالة الملك يعطينا الانطلاقة نمشطوا لبلاد من الخونة والبياعة الكراكيز …………………خوتي لمغاربة الغيورين على البلاد حضيوا معنا مزيان واللي بان فيه الغش عطي ليماهم المرتزقة لمكمطين…………………شكرا هسبريس

  • Abdou
    السبت 4 ماي 2013 - 05:09

    يجب تنظيم دعوة على الفيس بوك لتنظيم تظاهرة مليونية تتوزع على مدن الصحراء تتجمع في أكادير أو طرفاية هذا الأسبوع ، ثم تنطلق نحو الصحراء مثل المسيرة الخضراء، وهناك تتوزع على المدن وتجوب شوارعها رافعين الراية الوطنية.
    أمينتو حيدر لو كانت في دولة خليجية لسحبت منها الجنسية ولحوكمت بتهمة الخيانة العظمى، ولا يلتفتون إلى منظمات حقوق الإنسان الغربية لأنهم أدرى بشؤون بلدانهم ويعتبرون أي اعتراض من هذه المنظمات تدخلا في الشأن الداخلي وفي السيادة . الحسن الثاني رحمه الله كان يحسن التعامل مع هذه المنظمات، فهو كان يعتبر المغاربة أبناءه ، ولا يقبل أن يتدخل أحد ليملي عليه كيف يربي أبناءه.

  • radoine
    السبت 4 ماي 2013 - 08:15

    يجب تصوير كل شيء من طرف المغاربة لتوثيق الاشياء لان هناك صحافيين اجانب يريدون تزييف الحقائق لانهم تلقو اموال من طرف المخابرات الجزائرية
    حذاري حرب الصور

  • علال المعقول
    السبت 4 ماي 2013 - 10:05

    انفصالي العيون وعلى راءسهم امينة حيدار هي مؤامرة حقيقية لخلق جيل جديد داعم لانفصالي تيندوف وتابع لجبهة البوليساريو وسط المدن المغربية هدا الوباء الجديد والخطير سوف يكبر يوما بعد يوم لهدا على القيادة المغربية ان تستاصل المرض من جدوره اين المشكل هنا بقطع الرؤوس الناشطة مادام هناك تمرد وانفصاليين لا بد ان تكون هناك تدخلات واعتقالات قبل ان تنتقل شرارة الوباء الى عدة مدن وتخرج النار عن السيطرة الامر عند اهل القرار لا يتطلب اكثر من تدخل قوي وعنيف لكسر كل الحواجز وكل الاحلام الجزائرية بالمنطقة نحن لسنا سوريا او ليبيا او غيرها نحن في وضعية صعبة كما قال -طارق ابن زياد -البحر من امامكم والعدو من ورائكم – ليس لاي خائن اي اتجاه للهروب او طلب اللجوء عكس سوريا اوليبيا يا الله اسيادنا طلقونا للفراجا اللي ما عجبوش الحال يركب عودو اللي معني بيه وبارك من السياسة ديال لفشوف البولسي الللي عندو فردي عامر وصحراوي موسخ كيقتلو ويتبول عليه عار والف عار قاليق حقوق الانسان ط …..ر وفين هو الانسان بعدا عاد نشوفوا هد الحقوق اسمع اولدي عمك علال اش كيقول خاص الدبابات يزورو العيون في القريب العاجل ولغة الرصاص

  • marie
    السبت 4 ماي 2013 - 10:20

    Donc, la Minurso est bel et bien concernée par les droits de l'homme au sahara !! la politique a vraiment ses codes

  • F16
    السبت 4 ماي 2013 - 11:30

    لم افهم لماذا المغرب لا يريد طرد السفير الجزائري فورا ويعلن ازمة ديبلوماسية مع هذا الجار الشرقي الخبيث وان المغرب يغلق بصفة نهائية ابوابه وحدوده مع الجزائر , ارجوكم يا حكام المغرب اصغوا شيءا ما الى الشعب ان الجزائر الماكرة لا تريد الخير للمغرب تريد اخذ "الصحراء غصبا وبدون حشمة ولا حية" وتريد تمزيق المغرب هي واسبانيا
    اخواني المغاربة الاحرار اذا كانت دولتنا "ترخات "في قضية الصحراء الحمد لله جعل الله internet لنضرب موعدا على facebook نصف من الشعب يذهب يوم الاثنين ليتعرض ويمنع هذا الوفد الدخول الى المغرب وهذا الوفد يرجع في نفس الطائرة التي اتى على متنها النصف الاخر يذهب الى العيون لمواجهة اعداء الوطن وابعاد المينورس من المكان المتواجدين فيه, لانهم خرجوا عن العمل الذي كلفوا به ,يجب علينا كشعب غيور على وطنه ان ياخذ زمام الامور بجدية اميناتو حيضر هذه لماذا لا تكون عندنا اميناتو حيضر وحداوية مغربية 100/100 تواجه هذه الخبيثة من يريد الانفصال يطرد الى "الجزائر دولة سويسرا" اخواني المغاربة لاننافق على انفسنا لنا مشكل كبير مع الجزائر فلنترظ سفيرهم ارجوكم الى متي نبقى على هذا الحال

  • محمد علي
    السبت 4 ماي 2013 - 11:50

    الله يكون في عون الجزائر مساكين راهم ممحنين جريا وراء السراب ! يعملون كل مافي وسعم ويكدون ويخلوضون ويحرضون ويرشون ويذهبون حتى عند قارئة الفنجان ,كل هذا من اجل مبدئها :تحرير الشعوب هههه.ومن اعطاكم هذه الميزة لتحرروا الشعوب التي هي اصلا اقوى منكم .والبرهان واضح للعادي والبادي !!الا تعلموابعد انكم اذل خلق الله ,تمتازون فقط بالشتم والسب والتامر في الخفاء المفضوح علكم تنالوا شيئا يثلج صدوركم المتفحمة من كثرة الحقد على اسيادكم ? لكنكم كلما نضجت جلودكم بدلناه جلودا اخرى لتذوقوا العذاب . والله ولو اجتمع الانس والجن لن يفرقوا بين المغرب وابنائه مهما يكن ومهما يغرر بهم ,لابد ان ياتي يوم يفطنوا فيه بمخططاتكم الدفينة ,الخاتمة:لا يجوز ابد ان تنشا دويلة تؤدي الى الوحدة بالقوة مع الجزائروالا ستعزلها جغرافيا لاضعافها ووووووو الخ حتى تستسلم لها لتضمها اليها ,وفي الاخير ياتي دور تنقيتكم وابادتكم عن اخركم وتصبح الصحراء جزائرية يقطنها الجزائريون وبعدها لن تجد اي صحراوي ولو للدواء;نعم ايها الصحراويون والله ان احكمت الجزائر قبضتها عليكم لذبحتكم جميعا لانها تعرف انكم مغاربة في الاصل ,المغرب هو وطنكم ام الموت

  • محمد البعمراني
    السبت 4 ماي 2013 - 11:55

    واسفاه لقد تفاجيت بما اسمعه واراه كل يوم فيما يتعلق بمناطقنا الصحراوية والغريب في الأمر أن عدونا الكبير هو خونة الداخل فعلي الحكومة المغربية تصفيتهم كليا لان ولابد أن هناك رؤوس الحرابا الخفيه الداخلية التي تحرك وتشجع من اجل زعزعة استقرار امن اقاليمنا الصحراوية من اتارة الرأي العام الدولي للوصول الي مبتغي الماكرين فيجب علي الحكومة المغربية أخد هده التدابير بكل جدية وصرامة حتي لايفوت الاوان فهولا الخونة يتمتعون بكل الامتيازات هناك من يستفيد من راتبه الشهري وهو قابع بمنزله حتي آخر الشهر ويستفيد من الشهرية هناك من له رخص النقل هناك وهناك …. وياليت أيام البصري تعود يوما فهولا لايفهمون معني الحرية والعيش في كرامة وكما يقول المثل الذئب غير ذيب وخا ترضعو حليب المعاز

  • sahraoui maghribi
    السبت 4 ماي 2013 - 12:38

    جبهة البوزبال الغير الناضجة لا سياسيا و لا أخلاقيا يبيعون الوهم لأُناس ضعفاء شخصيا و فكريا ٬ مازالوا لم يفهموا ولم يستوعبوا أن اللعبة انكشفت ، فأكثر من نصفهم ليسوا مغاربة صحراويين في تندوف ؛ إنكشفت عورة الجزائر بعدما خسرت ملايير البتردولار من أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره منذ 1975 بصراحة الحكام الأميين سياسيا في الجزائر متورطين في هذه القضية الوهمية ؛ فالجزائر نفسها أرادت إنتهاؤه بسرعة ؛ ولن تستطيع لأن الفجلة دخلت منذ زمان وتغلغلت في مؤخرتهم حتى الصميم ؛ انتباه ٫ الجزائر في ورطة كبيرة من إنتاج هواري بومدين الموجود الآن في دار الحساب

  • زين العابدين
    السبت 4 ماي 2013 - 12:42

    وقفت على تحرك سيارات تابعة للمينورسو تقوم بمراقبة الوضع الحقوقي بطريقة غير معلنة، وكاميرات تصور مختلف الأحداث التي تحدث بالمدينة.

    ألم نقل لكم أن القصر لم يحقق نصرا ، وأن الأمن المخزني سيرتكب الحماقات؟
    قالوا لنا أنهم إنتصروا والواقع غير ذلك .

  • hercules
    السبت 4 ماي 2013 - 13:18

    الى المغربي الأمي صاحب مقال رقم 1ـ يبدو أنك فعلا أمي,فأنت لاتعلم شيئا عن الوضع في الصحراء.
    كنت أعتقد أن المغرب خلا من المشومرين وأصحاب الديطاي,وأنهم تجمعوا كلهم في الصحراء,فمذ أول يوم من سنة 1975 دخل المشومرين وأصحاب الديطاي والمتسكعين و..و..و..و كل من ترغب في ارسالهم الى الصحراء.
    فالمرجو ارسال الفئات المثقفة والطبقات الراقية ليعطوا صورة جيدة عن المغرب والمغاربة.

  • nizar
    السبت 4 ماي 2013 - 13:29

    ألخوت شي مسيرة ثانية هيا اللي غاتفك هاد الروينة …

  • رشيد كابسولة
    السبت 4 ماي 2013 - 13:56

    أظن ان هناك فرق بين الشخصية المسالمة والشخصية المستسلمة.فالمغرب وضع نفسه بعض الشيء في خانة الاستسلام ليس ضعفا منه بل لانه بين قوسين باغي يفك المشكل بالعقل ولكن معا من من مع واحد القوم لم يحملو عقولهم معهم بل تركوها في ثلاجات الجرائر .فكفى لاننا نحن اناس الداخل تحملنا الفرق بين مستوى العيش هنا وهنا لا اريد ان اقول هناك لان المغرب واحد ولن نسمح لاي قرد كان ان يبرزطنا في ادمغتنا واللتي هي دائما في رؤوسنا وليست في الثلاجات.

  • seddik allam
    السبت 4 ماي 2013 - 14:06

    اتمنى ان تبدا المعركة بين المغاربة الاحرار و الانفصاليين الاشرار تحت مظلة حقوق الانسان المعركة ستكون مدنية لا دخل فيها لاجهزة الامن اتمنى الاعلان عن تنظيم مسيرة الخلاص

  • said
    السبت 4 ماي 2013 - 14:50

    رحم الله الحسن الثاني وادريس البصري لو كان عيشين كع ميسرا هدشي

  • ولد تافيلالت
    السبت 4 ماي 2013 - 15:16

    هذا قسمي وعهدي ووعدي

    اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة
    وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي
    وعزتي في سري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي
    ونحن على العهد والقسم ماضون

    الصحرآء مغربية

    الصحراء صحرائنا رغم انف اعداء الوطن الصحراء مغربية وستبقى مغربية

    افديك يا وطني بدمي وروحي من طنجة الى الكويرة
    ولن نسمح في أي شبر من أرض وطننا
    والحمد لله المغرب دولة آمنة ولن نسمح لأي كان بزعزة الأمن في بلادنا العزيزة
    ولعنة الله على من يريد خلق الفتن في بلادنا العزيزة
    نسأل الله العظيم ان يحفظ بلادنا من الفتن ، وأن يعم الأمن والسكينة ربوع وطننا العزيز من طنجة الى الكويرة
    اللهم كل من اراد المغرب والمغاربة بسوء فرد كيده في نحره واشغله بامرنفسه وانزل عليه العذاب الشديد إنك على كل شيء قدير عاش الملك …………….يسقط الخونة يسقط الخنازير

  • الوجدي
    السبت 4 ماي 2013 - 15:20

    انا آري ان علي الحكومة المغربية تغيير الأسلوب بالنسبة لقضية الصحرا نحن لا نقدر علي الجزائر سياسيا ولا اقتصاديا ولا ماديا ولا حربا فالجزائر الأولي في الوطن العربي ومن بين العشرين دولة اكثر نمو ا والدليل ان بعد الانتصار الذي
    حققه المغرب في الامم المتحدة والذي كلفه الكثير حيث لا نعلم ماكان في الكواليس
    من تنازل من طرفنا ولفايدة من ؟ نري في الآونة الاخيرة تغيير التقطيقي في
    الصحرا بعدما كان مخفيا نري ان الوفود الاروبية الحقوقية تأتي لتري مع ارتفاع
    وتيرة التجمهر والاحتجاج تصبح الغلبة لاعدا الوحدة الترابية وبالتالي تصبح
    الحكومة في حرج لذا اقول ان القرار الاخير نقمة للمغرب اكتر ما هو انتصار
    الدبلوماسية المغربية لان هدا القرار جعل من اعدا المغرب والبوليزاريو يكتفون
    من نواياهم من إسقاط المغرب في الفخ والدليل ان البولي زاريو تقوم بحملة
    لوضع المغرب كمستعمر بلفيديوهات التي تبتها بعض الإذاعات والأيام المقبلة
    سوف تري كيف تنقلب الأوضاع من امن الي فوضي عارمة في الصحرا
    وهذا بحضور المينورسو وبالتالي الأطروحة الجزائر ية تنتصر ونصبح نحن
    اصحاب الحق والمشروعية مغلوبين علي أمرنا فالجزائر تخطط خفية!

  • zakaria
    السبت 4 ماي 2013 - 15:25

    les comentaires de tous les marocains du nord sont semblables aux comentaires des colans sionistes envers les palestiniens.
    vous les marocains vous avez envoyé plus de 350.000 marocains du nords pour occupez les teritoires des sahrouis et, s'il sont des marocains comme vous laissez le sahara pour ses sahraouis soit disant des marocains.
    vous les appellez des séparatistes et en réalité se sont vous les séparatistes vu que vous avez accèpté l'independance et vous avez laissé le sahara aux mains des espagnoles.
    dès que un peuple de la regions libère son territoire les marocains viennent et disent ce territoire et marocains c'est pour ca vous avez des problèmes avec l'algerie. la mauritanie, le sahara occidentale et l'espagne, je ne sais pas peut etre vous avez des problèmes avec les poissons de l'océan.
    le sahara historiquement et maroccaine!!!!!!! ne savez vous pas cher marocains que l'est de la france avec sa grande ville strasbourg et historiquement allemande???

  • abdoul
    السبت 4 ماي 2013 - 15:40

    خرجو من لحباسات اولاد الشعب لي معندهم حتي حاجا او ديرو ليهم 1000 درهم لواحد او مكلتو او شرابو او تلقوهم عليهم بحال شبيحة في سوريا او اساويو الاسعار دىال المواد بحال باقي المغرب او حق واحد لكل مغربي علي سواء او ارا تفرج ولله حثي منورسو تخوي

  • TGV -Laayoune
    السبت 4 ماي 2013 - 16:16

    يتطلب علي الحكومة المغربية ءاتخاد مايتطلب من أعلي مايمكن من المفاعل لتعمق في الصحراء المغربية رغم ان كل الإشارات من دول الغرب تدعوا الي التفرقة وتقسيم التراب المغربي وتكوين دويلات صغيرة من المغرب ومن الدول الدين يسعون في تقسيم المغرب هم الإسبان خوفا من المغرب وعضمته والحكام الجزائر خوفا من المغرب ومتطلبات المغاربة بباقي التراب المغربي بما فيه تندوف وتلمسان ومليانة وتلمسان التي كانت عاصمة الزيانيين لما يسمونها بالدارجي زيان قبائل الأطلس البربرية والتي كانت جزء من المغرب ويوجد اقدم مسجد الدي بناة السلطان يوسف بن تاشفين ويوجد فيه الولي الصالح سيدي بومدين أبو شعيب الغوت والدي شارك في تحرير القدس من الصليبين وهم مزداد بشبيلية ودرس بالقرويين بفاس ومن أصول مغربية ،ءانه يتطلب ءاعادة المسيرة الخضراء ودكرتها بالقيام بمسيرة خمس مليون مغربي اتجاه الصحراء المغربية لتلاحم المغاربة مع الصحراء وتلاحم المغاربة مع المغاربة ووحدتهم ضد العدوان علي المغرب الدي ينوي تقسيم المغرب وأخده الي حرب مع الجزائر وكما يتطلب لدولة المغربية إعطاء أراضي وممتلكات سكنية وتجارية لكل المغاربة لتعمير أقاليم الصحراء المغربية

  • مافاز الا النوام
    السبت 4 ماي 2013 - 16:30

    لمادا لا يعمل المغرب على دفع هده المنظمات لمراقبة الاوضاع في تندوف و انصاف مصطفى سلمى و غيره ممن يعارض قيادات المرتزقة و الضغط من اجل تطبيق ما ورد في التقرير الاخير من احصاء للمحتجزين ، الى متى تنهج الدولة سياسة النعامة في انتظار الضربات المقبلة!!!

  • sami
    السبت 4 ماي 2013 - 18:07

    هدوك غير مرتزفة وعطينهوم ا كثر ما يستحقوا والمواطنين الا حرار فزناقي كا يدورو هادشي عار بغاوا الحرب نحن مستعدون لها و في اي وقت وانا ابن شاهد متوفئ في الصحراء المغربية

  • عمر
    السبت 4 ماي 2013 - 19:16

    المساء" وردت أن عبد الحنين بنعلو.. قد اتهم.. وزراء وبرلمانيين ومسؤولين أمنيين بالتدخل لتوظيف أقاربهم في مكتب المطارات"
    والزرواطة لولاد الشعب…؟.يا محكومة ؟افتحي هدا الملف ؟ملف التوظيفات المشبوهة، التي استفاد منها أهل المخزن، والعائلات، والاقارب، و المحسوبين على الاحزاب… وعن طريق الرشاوي …هناك محاكمة متهم …وجب ان تكون عادلة، وكل ما تسمعه النيابة العامة يجب تسجيله، وتحقق منه لتقديم من يستحق ،التقديم للمحاكمات العادلة…او ستغضون طرف العين ؟على ملفات؟ وتفتحون عين اخرى على ملفات….؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز