رصيف الصحافة: "حكومة بنكيران" ستُولد في نسختها الثّانيّة..

رصيف الصحافة: "حكومة بنكيران" ستُولد في نسختها الثّانيّة..
الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من صحيفة “الصباح” التي أوردت أن التحالف الحكومي اتفق على عدم الرد على شباط وانتظار مبادرة الملك في شأن الأزمة التي أحدثها قرار الإنسحاب من الحكومة وتعليق مشاركته فيها إلى حين التحكيم الملكي.. مضيفة أن سيناريو التحكيم لن يخرج عن ميلاد حكومة بنكيران في نسخة ثانية.. بالمقابل توعد برلمانيون استقلاليون بنقل المعركة ضد حكومة بنكيران، بعدما قرر الحزب الانسحاب من حكومته، إلى مجلسي البرلمان.. مشيرة إلى أن حالة من التعبئة تسود داخل الفريقين البرلمانيين لحزب الاستقلال بمجلس النواب والمستشارين من أجل تصريف موقف الحزب داخل المؤسسة التشريعية وتعطيل تمرير مشاريع الأغلبية إلى حين أن يحسم حميد شباط موقفه النهائي بشأن شروط عودة حزبه إلى التحالف الحكومي.

ذات الصحيفة أشارت إلى أن الحكومة تعتزم الإقتراض الخارجي لأن لجوؤها إلى الإقتراض الداخلي حرم المقاولات من التمويلات البنكية.

“الصباح” أفادت أيضا أن عددا من العاملين بالقناة الثانية قد استاؤوا من تخصيص إدارتها مبلغ 57 مليون درهم لفائدة شركات الإنتاج المكلفة بإنجاز أعمال رمضانية بينما تم تهميش كفاءاتها ولم تكلفها بالإشتغال على انتاجات داخلية.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد نشرت أن قرار محكمة الاستئناف بطنجة القاضي بتبرئة الزبير بنسعدون، منسق حزب الأحرار والمستشار الجماعي بمدينة أصيلة من تهمة الاتجار الدولي في المخدرات بعدما أدين بست سنوات ابتدائيا قد أثار الكثير من الجدل وسط الجسم الحقوقي والقضائي بالمدينة… مشيرة إلى أن النيابة العامة باستئنافية طنجة طعنت بالنقض في قرار تبرئة بنسعدون وأن الملف في طريقه إلى محكمة النقض.

“أخبار اليوم” أفادت كذلك أن عناصر الأمن التابعة للمنطقة الأمنية ببركان قد اعتقلت مصطفى ليو، العضو بشبيبة العدالة والتنمية، بعدما تم العثور على كمية من مخدر الكوكايين بمنزله.

“الخبر” نشرت أن الجامعة الملكية لكرة القدم تتجه نحو إقالة الناخب الوطني الحالي، رشيد الطاوسي، من مهامه مباشرة بعد مباراة الإقصائيات المؤهلة إلى كأس العالم 2014 أمام منتخب ساحل العاج والتي ستقام شهر شتنبر القادم. مضيفة أن غالبية أعضاء المكتب الجامعي اقتنعوا بأن الطاوسي غير قادر على قيادة أسود الأطلس، بالإضافة إلى غياب التواصل بين الطاوسي اللاعبين المحترفين وخلافه مع بعضهم. رئيس الجامعة تلقى اتصالات من بعض اللاعبين المحترفين أكدوا له عدم رغبتهم في اللعب للمنتخب الوطني تحت إشراف رشيد الطاوسي. مشيرة إلى أن الفرنسي إيلي بوب مدرب مارسيليا الفرنسي، وبادو الزاكي أبرز الأسماء المرشحة لخلافة الطاوسي.

“المساء” نشرت أن محمد آيت بن علي تمت مواجته بقاضي الجديدة الذي اتهمه بتلقي مبلغ مالي مقابل التدخل له في أحد الملفات المعروضة على محكمة الاستئناف في ورزازات. مشيرة إلى أن المواجهة تمت تحت أنظار مسؤولين من وزارة العدل في مكتب رئيس محمكة الاستئناف بسطات.

“المساء” كتبت أن المحكمة الابتدائية بفاس قد أدانت طالبتين تنتميان لفصيل النهج الديموقراطي القاعدي بثلاثة أشهر نافذا لكل واحدة منهما، فيما أدانت الثالثة تنتمي للفصيل ذاته بثلاثة أشهر حبسا غير نافذة.

“الأخبار” التي أشارت إلى أن الأمور تتجه نحو إجراء تعديل حكومي جزئي والذي سيمس تغيير بعض الوزراء الذين وضعهم شباط في اللائحة السوداء، عبد الله باها، وزير الدولة ، وزير الصحة، الحسين الوردي، سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، نزار بركة، وزير الإقتصاد والمالية.

“الأخبار” نشرت أيضا أن نوابا من فريق حزب العدالة والتنمية بمجليس النواب، قد طالبوا مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمواجهة العفاريت والعفريتات الذين يتحكمون في القناة الثانية التي وصفوها بالمتحيزة… كما اتهموها بالتشويش على العمل الحكومي وهذا ما جعل مجموعة من الوزراء تقرر مقاطعتها للقناة.

‫تعليقات الزوار

68
  • مسلم مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:10

    الشعب يريد محاكمة شباط وحزبه الفاشل الإستعماري

  • gouvernement
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:13

    il y a toujour des equipes qui gagnent leurs match avec 10 joueurs seulement , cest le cas de notre gouvernement

  • observateur 1
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:16

    ce parti negocie la surenchere pour avoir plus de portefeuilles ministeriels c est son but politicien.

  • سمير
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:25

    تصريف موقف الحزب داخل المؤسسة التشريعية وتعطيل تمرير مشاريع الأغلبية????

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:27

    إلى حين أن يحسم حميد شباط موقفه النهائي بشأن شروط عودة حزبه إلى التحالف الحكومي.

  • عبدالاله
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:28

    ما يحصل و يحلم به شبيبيط ما هو الا هرطقات. اسيدي بغينا العدالة و التنمية تفوت حقها كيما فاتو لخوت. اديرو اللي بغأو عادي . ما فهكتش هاد شبيبيط اش غدي يكون ف ملك الله. خاصو يجمع راسو زعما تا جات pjd عاد بان التشويش او لمافيا الشباطيةالله الى طلعليه الشأن

  • free moroccan
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:29

    Independence Party as a moroccans if they quits we are really don't give a shut with those party and they dirty money of drugs or there biggest projects even if we'll be poor with dignity it's moore better to be died without dignity and im so sure if they quits well be better later and we will start new generations can helps our country after 10 years and the key it's the Patience benkiran belive in yourself don't even think to stop we respect you only you so don't give a shut be strong and god help you

  • الوطن فوق كل شيء
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:34

    الأسلام دين العمل والإصلاح .. أن المقصد العام للشريعة الإسلامية هو المصلحة دائما وأبداً، وهذه المصلحة قد تكون مصلحة خاصة للفرد، وقد تكون مصلحة عامة للمجتمع ككل. المصلحة العامة هي توفير لكل مواطن محتاج العيش الكريم والسكن و الممارسة للحريات والعدالة.
    عندما نريد بناء قنطرة نحتاج حقيقة إلى خبراء واختصاصيين في هذا المجال ولا نحتاج إلى فتاوي لبناء قنطرة.

  • prof de maths
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:37

    بنكيران لم يحسن التعامل مع اكبر حليف معه بالحكومة ما معنى ان يستكثر عليه حتى جوابا على مذكرته التي تحمل ملاحظات واراء ومطالب عادية في اي دولة ديموقراطية لقد اظهر تعنتا غير مفهوم قد يندم عليه فما حقققه العدالة والتنمية في الانتخابات الاخيرة هو اقصى ما يمكن لان كل من يمكن ان يصوت له قد فعل لكن عددا مهما ممن صوتوا له او اللذين لم يصوتوا اصلا سيصوتون لفائدة باقي الاحزاب وخصوصا الموظفين و الطبقة المتوسطة لان بنكيران استهدفهم وما زال يتحرش بهم وانا منهم وغيري كثير.اعترف لشباط بالحنكة السياسية ولولاها لما استطاع الاطاحة بالعائلة الفاسية من قيادة الحزب .شباط داهية وظاهرة سياسية.الذكاء والثقافة ليست دائما بالشواهد.
    بنكيران كثرت اخطاؤه اتوقع ان يطاح به من رئاسة حزبه واعتزاله السياسة بنفس الطريقة التي خرج بها اليوسفي من الاتحاد الاشتراكي. لقد رفع حزبه الى مرتبة عالية ليخبطه بالارض والخبطة تكون اقوى كلما كان الرفع اعلى

  • بنت صفرو
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:38

    عندي 18 سنة من اول نهار قلت ل ماما تصوت ل بن كيران حيث كانت عندي غير 17
    سماهم في وجوههم ، من بعد شفتو كاياخد الانتقادات بزاف واخا هو باغي يخدم …..ولكن مع هاد الازمة … الحمد لله شفت باللي المغاربة فاقو و عاقو و عارفين شكون وما الاستغلاليين و شكون هوما العدالة و التنمية

    ومن هاد المنبر كنقول يا بن كيران و لا نخرجو للشارع
    لان الحمد لله المغرب يشهد التطور و ليس الثورة ….
    بن كيران كلنا معاك ا اردوغان المغرب

  • مغربي أومي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:43

    إنسحاب الإستقلال ،، الحكومة ، بنكيران ، الإتصال الملكي ، حتى نجي ..
    كله طبخ من طرف الكبار و الضحية الجديد العدالة و التنمية .. سيناريو جديد بعد سيناريو الإتحاد الإشتراكي و لكن الهدف واحد '' مرمدة الحزب ''
    المهم يمكن يكون سيناريو .. إعادة الإنتخابات أو دخول حزب جديد مع العدالة و التنمية .. و لكن صراحة الله الأيادي النقية هم العدالة و التنمية و الباقي في راسكم .. و الحكم راه الحكومة ليس لها شيء .. الحكم لحكومة الظل

  • Ibrahim
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:45

    أظن أنه حان الوقت ليكون للشعب دور حقيقي في المشهد السياسي , وان يختار أصحاب الأيادي النظيفة , وأصحاب القلوب الأقرب إلى لله , عساهم يتقون لله في هذا البلد وخيراته .

  • d agadir
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:46

    مضحك ما وصلت اليه الحياة السياسية بالمغرب شخص امي ابناؤه متهمون في قضايا مخدرات يشترط ويضع في اللائحة السوداء الاستاذ العثماني والوردي كيف لم يضع بلائحته الوفا مع انه على ما يظهر يحاول اصلاح قطاع لتعليم الا يعلم المغاربة عالميا من يتقلد مركزا سياسيا مهما يجب ان لا تكون له سوابق ولا لعائلته و الا يقصى من كل المناصب صاحبنا ولداه متهمان في قضية مخدرات مهزلة انشائه برج ايفل وتبذير المال العام وحالة فاس منذ اصبح عمدة لها واعباد الله اهكذا شخص يستحق ان يكون عمدة ولم يصلح حتى ابنائه او ان يتحكم اليوم في الحكومة ويشترط اش هذا الحماق فلكل شعب السياسيين الذين يستحق ولكل من سيوصت فلا لحزب شباط اعباد الله وا غنموت بالفقصة لك الله يا بلدي الدول تتقدم اوحنا لورلور

  • Majid
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:50

    L'on a l'impression que le parti de l'ihtilal veut prendre le pays en otage. Que cela signifie-t-il? Après lui, c'est le déluge. Chiche! J'espère qu'il va persister jusqu'à la provocation de nouvelles élections et il verra bien ce que le peuple lui réserve. On n'en veut plus. Qu'il aille au diable! le temps de la falsification du vote est révolu et le moment de juger ses ex dirigeants est arrivé

  • الصحراوي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:57

    نريد انتخابات لتطردوا من الساحة السياسية وتركنوا الى مكان حيت لا صوت لكم ولا من يستمع لكم انتم الفتنة انتم ضد الاستقرار السياسي في المغرب لانكم تخرجوا خرجات ليس وقتها عوض الاتحاد من اجل قضيتنا وراء الملك انتم تشعلون النار في الداخل كانكم تؤيدون انفصاليي الداخل لا فرق بينكم وبينهم.
    نوفل شباظ سيحاكم كباقي المغاربة امام القانون ولم تحلموا بالاستوزار.زمان الاستغلال ولي الدراع قد ولى فيقوا من سباتكم ان الشعب المغربي قد فاق واصبح يعرف نواياكم.النشر

  • nada123
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:07

    )يبقى المواطنون والنخبة يبررون مقاطعتهم التاريخية وعزوفهم ويحصون بياناتهم غير المقروءة في حين التاريخ لا يعترف بهم في أحسن الأحوال إلا كمجرد متفرجين على المشهد وبقية الأحزاب أغلبها مجرد كومبارس وانتظاريين. )

    مصطفى المانوزي

  • amazigh
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:10

    – لا علاقة لشباط بوزراء الاحزاب الاخرى،فعليه ان يحترم الاختيارات التي ترتضيها ،اتساءل كيف سيدير مبارة اختيار وزرائه والتي ستدخل الحزب في نقاش داخلي حاد؟
    – كم حقيبة سيمنح للنساء؟
    – هل سترضى الاحزاب المكونة للحكومة بإملاءات شباط؟

  • taoufik
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:13

    من أجل تصريف موقف الحزب داخل المؤسسة التشريعية وتعطيل تمرير مشاريع الأغلبية إلى حين أن يحسم حميد شباط موقفه النهائي بشأن شروط عودة حزبه إلى التحالف الحكومي.

    مبروك علينا نتخبنا مجموعة من قطاع الطرق

  • khalid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:14

    تغير كل من هؤلاء الوزراء النزهاء عبد الله باها، وزير الدولة ، وزير الصحة، الحسين الوردي، سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، نزار بركة، وزير الإقتصاد والمالية و خصوصا السيد الوردي جريمة

  • عبدالوحد فيزازي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:29

    نتكلام عن تعديل الحكومي وعن فصل الدستور 42 او 47 او 103 وننسى او يردنا ان نتنسا الفصل59 الدي يخويل للملك بسبب خطر على الترب الوطني متل ما يقع هده ايام في الصحراء او في حلت ما لم تعود مؤسسات الدستوريا تتشتغل متل ما يحولنا ان يفعلو في الحكومة او ما يرد ان يفعل حزب الستقيلال في البرلمان ؤبدلك يخولنا للملك ان يحل الحكومة وياخد صلاحيتها لوحده مع برلمان مطع.بكل صرخة يريدنا ان ياخد ماعطي في الدستور2011 على علته

  • Tazenzarte
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:30

    = مشيرة إلى أن حالة من التعبئة تسود داخل الفريقين البرلمانيين لحزب الاستقلال بمجلس النواب والمستشارين من أجل تصريف موقف الحزب داخل المؤسسة التشريعية وتعطيل تمرير مشاريع الأغلبية إلى حين أن يحسم حميد شباط موقفه النهائي بشأن شروط عودة حزبه إلى التحالف الحكومي.=
    من هنا يتضح أن حزب الإستقلال لا يهمه مصلحة الشعب – رغم أن الكل يعلم بذلك- همهم الوحيد هو اسقاط حزب العدالة و التنمية حتى وإن كان دلك على حساب مصلحة الشعب عن طريق تعطيل المشاريع التنموية . ربما أن الإستقلاقيون حساب لهوم أن المغاربة ماعايقينش أو مامسوقينش , الحمد لله الكل أصبح متتبع للسياسة المغربية الداخلية سواء كات متعلما أو أميا , صغيرا و كبيرا

  • ولد فاس خلوق وترابي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:38

    في ايام الحملات الانتخابية في السنوات القليلة راية سيارة تابعة لهدا الشخص
    صورة وهو يجلس على كرسي مدهب (ربما انه يتخيله عرش المملكة) وقلت في نفسي لو كانت هده الصورة في زمن الحسن الثاني لسجنك في تازمامارت الى يوم الحساب
    ان هدا الشخص خطير ومهووس بالسلطة والعظمة ان ابنااه يعيشون كامراء الكل يهابهم وكانو بالامس القريب ولاد حي بن سودة حومة القطاطعية

  • عبد الرحمن ابن عبدالله
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:39

    هذه الأخبار وما هو آت تعبر عن محاولات مقاومة المد الاصلاحي الذي يخشى معه أصحابه فقدان ما كانوا يعملون من غش واختلاس وافساد ومال سائب ينبغي جنيه بدون عطاء حقيقي لأنفسهم وللوطن وكرد فعل منهم يجسون النبض بالرفع من سقف مطالبهم للابقاء على مغرب الاستعمار والاستغلال والحضيض . "الصباح" التي أوردت أن التحالف الحكومي اتفق على عدم الرد على شباط وانتظار مبادرة الملك في شأن الأزمة ..سقف أعلى من كراسي فارهة وفارغة
    "الخبر" نشرت أن الجامعة الملكية لكرة القدم تتجه نحو إقالة الناخب الوطني الحالي، رشيد الطاوسي، …ليس الطاوسي هو مشكل المغاربة كفى تمويها.
    "الصباح" أفادت أيضا أن عددا من العاملين بالقناة الثانية قد استاؤوا..ولماذا الاستياء الأعمال الجيدة عبر العالم تفرض نفسها بجودتها فلو لديكم أعمالا جيدة لفرضت
    "الأخبار" أشارت إلى أن الأمور تتجه نحو إجراء تعديل حكومي جزئي والذي سيمس تغيير ,وضعهم شباط في اللائحة السوداء،..العامل المشترك أعلاه
    "الأخبار" نشرت أيضا أن نوابا من فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، قد طالبوا مصطفى الخلفي بمواجهة "العفريت" .. كلهم عفاريت باطل تقاوم معيشة القلق و الحرام,

  • بنحمو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:46

    "…..منسق حزب الأحرار والمستشار الجماعي بمدينة أصيلة (…) تهمة الاتجار الدولي في المخدرات….."
    إعتقال عضو " بشبيبة العدالة والتنمية، بعدما تم العثور على كمية من مخدر الكوكايين بمنزله."
    و ما خفي أعظم …اللهم زدنا علما…يا ربي لهلا تستر شي واحد تاي تاجر في هذا الهم, لأنهم هم سباب كل بلاوينا, و هم من غلاو المعيشة علينا, أما العقار فلي بغا يسكن غاصو يشري المتر ديال الأرض ب 12000 درهم….

  • ابو لينة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:52

    ولله اني اتحسرعلى حزب الاستقلال من حزب القادة التاريخيين الى حزب اصحاب السوابق

  • المستقل
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:53

    و حتى خبر صوتوا عليه بالسالب و مراض هاذ الناس
    "أخبار اليوم" أفادت كذلك أن عناصر الأمن التابعة للمنطقة الأمنية ببركان قد اعتقلت مصطفى ليو، العضو بشبيبة العدالة والتنمية، بعدما تم العثور على كمية من مخدر الكوكايين بمنزله.

  • مغربي مجروح
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:55

    رسالة لرئيس الحكومة. ..سيدي ارجوا من معاليكم النظر في ملف الجالية المغربية بالمملكة العربية السعودية أقسم بالله أن المسؤولين السعودين أحن من موظفين بالقنصلية علينا وأكرر النظر من قبلكم شخصيا ﻷننا نحس بأننا مواطنين من الدرجة الثانية وكأننا لا نحول عملة صعبة للمغرب وأرجوا الاهتمام بالمواطنات المغربيات أقسم بالله حرام عليكم بناتنا يطردوا من سكن القنصلية وهم لامأوا لهم وما عندهم أحد بعد الله يحميهم غير القنصلية العامة للمملكة المغربية بجدة من ضلك المشغل والجو وسنكتب يوميا حتى تغيرو وزير الجاليات لﻷنه جاء قام بعمرة وفرد رأيوا فالقاء على الجالية ولم يقدم شئ ﻷجالية فقط نريد أن نحس أننا مغاربة بدأنا نفقط روح الانتماء للوطن

  • marocaine pure
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:07

    لم نرى الضوء مند ولادة هذه الحكومة منذ سنة و نصف ماذا انجزت الحكومة
    اما الملك محمد السادس له النصر من الله كم شيد وبنى واصلح واخيرا اعطى من ماله الخاص بناء المسجد الكبير بتارودانت

  • genawi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:07

    حكومة بنكيران في محنتها الثانية
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • صياد النعام
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:15

    لقد انب الملك شباط على ما افدم عليه وهو خارج المغرب
    فهو اﻵن في ورطة حتى جل الحاضرين لم يعلموا بالتصويت
    يقول المثل صياد النعام يلفاها يلقاها فلقد خسر ما تبقى
    من مأييدين للحزب وخسر الحكومة و ود الملك
    استغرب كيف لرئيس حزب ان يتخذ مثل هذاالقرار اي يطيح
    بحكومة ملك وهو خارج البلد هذا له تفسير واحد اما
    الملك على علم مسبق او شباط يريد قلب النظام تصوروا
    لو خرج مؤيدوا بن كيران الى الشارع وهم بالملايين من
    سيوقفهم يجب ردع هاذا الجاهل لقد اصبح تهديدا للكل
    ( الجوهري)

  • حسن
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:15

    اين حقنا نحن في التصويت الجالية المقيمة بالخارج .حتى نساهم في عدم وصول التماسيح إلى أهدافهم . والله نحس بالدونية لما نرى أصدقاءنا من دول أخرى تشاركتشارك في انتخابات بلدانها

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:25

    ماذا يعني" تعطيل تمرير مشاريع الأغلبية إلى حين أن يحسم حميد شباط موقفه النهائي بشأن شروط عودة حزبه إلى التحالف الحكومي" : تعطيل و توقيف جميع مصالح البلاد و العباد (pause) حتى يحسم شباط موقفه على راحته ،يعني أن شباط يريد إرسال رسالة مفادها أنه ضد أي جهة تريد خدمة هذا الشعب و تحافظ على مصالحه، إنها الأنانية في أزهى تجلياتها. إنه يريد أن يزيد في تعميق درجة كره الشعب لهذا الحزب .

  • majd
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:32

    والله فرصة لا تعوض لجعل الحكومة تتقلص من عدد كبير من الوزراء الى اصغره..وهكذا يمكن التخلي عن وزارة الجالية والعمراني وجعلها في يد العثماني والمالية والاقتصاد والصناعة والتجهيز في يد الرباح وهكذا دواليك حثى يصبح لدينا اقل عدد من الوزراء في تاريخ الحكومة..بلقنة الحكومة كتفريق دم عثمان او محمد(ص)على القبائل لن يزيد الا في اضعاف الحكومة والحائز علي اغلب اصوات االانتخابات…ضرب عصافير بحجر في عز الازمة وشكر خاص لشباط لسحبه وزراءه ليتمكن بنكيران في اللعب بدون منافس…

  • مساهم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:44

    صراحتا فرق شاسع بين العدالة التنمية وحزب الاستقلال
    صراحتا لم استسغ كيف فرط عباس الفاسي في وزارة الصحة التجهيزوالنقل الخارجية و قد استدرك شباط هدا الخطا الفادح لان هده الوزارات بها ملفات ثقيلة جدا وفتحها سيكون جد جد جد مكلف للحزب كملف اللقاح الفاسد والالات الطبية وتهريب الاموال الى الخارج

  • احمدمنصوري
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:51

    لازمتان خفيفتان غلى اللسان ثقيلتان في الميزان ظل يرددهما رئيس الحكومة السيد عبد الاله بن كيران .واحدة يقولها في البرلمان والثانية يتدرع بها اينما كان .الاولى تقول ورثنا الازمة والاختلال ونحن بصدد اصلاح ما افسده الدهر وكان هذه الحكومة ستجعل من البلاد مدينة افلاطون المثالية.واللازمة الثانية تتعلق بالزمن «عطيونا شوية دالوقت» لاتفوت رئيس الحكومة وبعض وزراء الاغلبية وبعض التابعين اية مناسبة دون الحديث عن الوقت وكأن عمر الحكومة يحسب بعشرات السنين وليس ب5سنوات.لقد اعطاها شباط الوقت الكافي واتخد القرار المناسب في الوقت المناسب.ولم يبق لرئيس الحكومة سوى الاسعانة بطير ابابيل للقضاء على العفاريت والتماسيح…

  • محمد المنور
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:03

    اشنوا داروا الستقلاليين ملي كانو فلحكومة وزيدو حتى الإتحاديين معاهم ،را حشومة هادشي لي كاديرو فالبلاد ، خليو الناس تخدم…….

  • Simo-fez
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:33

    الشعب يريد انتخابات سابقة لاوانها…الانتخابات الانتخابات الانتخابات…لا لحكومة قوس قزح نريد حكومة يشكلها حزب واحد…باش فالتالي نعرفو شكون الصالح و شكون الطالح….وشكون اللي نحرقو عليه الدربالة.

  • abdelouahab de pays bas
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:56

    on a pas besoin d'un entraineur français qui vas gangner plus de 150 000 euro, Pourquoi la federation a laisser Guerits 2 ans même les trés mauvaises resultats ou bien Rachid est pas un Z3AR et n'as pas 3YOUN ZARGIN. et pourquoi les joeures á l'etranger ont une valeur importante que l'entraineur local, HADDOUCH CHAB3O EURO KAYMCHIW MAROC IDAWZO VACANCE MACHI YAMCHIW IDAF3O 3LA RAYA MAGHRIBIYA…

  • noradu63
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:29

    salam, on a voté le PJD).

    car il a comme but : la contribution à la construction d'un Maroc moderne démocratique, prospère et solidaire, fier de son authenticité historique et contribuant positivement dans la marche de la civilisation humaine, dans le cadre de la monarchie constitutionnelle en reconnaissant le fait que le roi du Maroc est également Commandeur des
    croyants.
    On reste tous croyants a ce parti de refrentiel islamique inchalah pour subvenir aux besoins du pays. le soucis qu'on a nous les africains en general c est qu on se bat juste entre nous, on s echappe du devlppement nous mm par notre volonté.mashalah w safffi,

  • قاض متقاعد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:29

    حكم صدر عن المحكمة الإبتدائية بفاس بعشر سنوات سجنا في حق امرأة عمدت إلى تزوير عقدة بيع لفائدة ابنتيها من عمها وولي نمتها بمشاركة موثق حكم عليهما بعدما ثبث التهمة الموجهة إليهما بعشر سنوات سجنا
    واستؤنف الحكم وطالت مدة النظر فيه ثلاث سنوات وأزيد
    وفي الإستيناف قضت الهيئة ببراءة المتهمين بعد أن طالبت النيابة بالحكم بالسجن المؤبد في حق المتهمين ووقعت المفاجأة وحلت الكارثة والنكبة بالسلك القضائي بكامله لأن الحكم بالبراءة مشبوه فيه سيما وأن الجانية دفعت بسخاء ما سرقته من عمها لتتبرأ من التهمة الثابثة في حقها من لدن الشرطة القضائية وقاضي البحث الدين أثبتا سوء بيتها وتحيلها على عمها المريض آنداك والدي توفي قبل صدور الحكم
    والدي أثلج صدري هو استيناف الحكم من طرف السيد الوكيب العام لجلالة الملك الدي أبان عن نزاهته واستقامة وتبرئته من الشبهات التي ظهرت في الهيئة القضائية التي قضت في النازلة
    ومدينة فاس بكاملها استغربت من الحكم في القضية بالبراءة ويظهر جليا بأن الـمر فيه ما فيه من تدخلات وأموال دفعت بسخاء من أجل إطهار براءة المتهمين
    لكن حكم الله يبقى في صالح من ضاع حقهم في ميراث عمهم وما أحوزهم

  • مبارك
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:12

    المشكل الاساسي هو طريقة تشكيل الحكومة. هل من المنطق ان يتحالف القط مع الفار؟؟؟ الحل هو الحزب الاول يحكم . الحزب التاني في المعارضة . الباقي برا

  • ابراهيم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:14

    1.نصيحة اريد ان اعلق رقم14 يجب عليك ان تحترم أرائ الناس قبل كل شيئ 2.ان شباط لايهمه مصلحة البلاد بل مصلحته الخاص اين هي مصلحة البلاد عندم يصدرون تعليمات لنظرائهم بعرقلة عمل البرلمان اللهم كل من يريد لهدا الوطن خيرا فزيده خيرا وكل يريدها شرا فهديه على نفسه اولا وعلى وطنيه : اتمنى لهسبريس الحر التوفيق والنجاح

  • سيدي محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:23

    اضن ان حزب الاستقلال سيعود الى الحكومة وفق الحقائب التي يريدها

  • مستقبل أمة مرتبط بسيكليست ؟؟
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:24

    تصريف موقف الحزب داخل المؤسسة التشريعية وتعطيل تمرير مشاريع الأغلبية إلى حين أن يحسم حميد شباط موقفه النهائي

    هل مستقبل أمة مرتبط بسيكليست ؟؟
    هل وجب علينا انتظار سيكليست ليقرر متى سيبدأ ورش الاصلاح؟؟؟ تبًا

  • عبد الصمد البيضاوي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:29

    السلام عليكم
    الله يجازيكم بخير يلا ما سيرو شوفو فاس كديرا
    وسولو سكان فاس عن شباط كي تعرفوه اكتر راه هاد ناس نا تيهمهم غير مصالحهم والحكومة بزاف عليهم

  • المنصف
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:43

    شبااط ينتقذ باها لانه مستشار بنكيران وامين سره , اما االعثماني فلان شباط يريد اشعال الحرب مع الجزائر, مادام الربيع العربي لم يخرب الدولتين الصامدتين في الشمال الافريقي . وينتقذ الوردي لان الرميد اوقف عددا من المرضى الذين كانوا يتجهون الى مصحات الاستغلالاليين ,خصوصا في الامراض المستعصية وانتقاما لمؤيدته ياسمينة,واما بركة فلانه لاياتمر بامره بقدر مما ينسجم مع رئيس الحكومة , لذلك يريد عزله من هذا المنصب الهام, ولو كان من حزبه ويعوضه بواحد من انصاره, واطوع من بنانه, وليكن احجيرة مثلا .يبقى الوفا الذي وان كان ضد مدارسهم الخصوصية ,فان وزارة التعليم لا تدر دخلا ,ومشكلة التعليم الخصوصي سهلة, لوجود بديل للاساتذة ,وهي النخبة المعطلة(العاطلة على الاصح)ستتجه بعد ياسها من التوظيف المباشر,الى هذا ا لقطاع لانقاذه.وقد بدا ذلك فعلا .هذاتحليلي لنظرية المؤامرة.

  • سليم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:05

    حزب الاستقلال حزب وطني يعد القوة السياسية التانية بعد العدالة والتنمية ___وبعد مشاركته في الحكومات السابقة اي ازيد من تلاتة عشرة سنة –ولايمكن بتاتا اختزال حزب الاستقلال في امينه العام رغم المحاولات التي تجر ال تمييع النقاش والتي تساير اسلوب بن كيران في القفقشات والكلام الحامض

  • جواد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:06

    يجب على حزب العدالة والتنمية الصمود في وجه المفسدين الذين يريدون احكام السيطرة على الحكومة لكي يرجعون الى نهب الدولة ويطمئنون انهم لن يحاسبو فان كانو حقا يريدون العمل لصالح الوطن لتجندو وراء الاصلاحات الجدرية فالمواطن المغربي لا يخفى عليه شيئ و

  • elkhalil
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:13

    بن كيران كلنا معاك ا اردوغان المغرب

  • unhom
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:26

    الذين يتهمون بعض أعضاء العدالة والتنمية بالمتاجرة في المخدرات، ماشافوش ولد المؤيدين له شنو هي فضيحتوا؟
    المهم هادي بلاد القانون، ولي دار الذنب يستاهل العقوبة.

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:18

    من يكون شباط. شباط ضد بن كيران والشعب والشارع ضد شباط فلننظر الى من الغلبة 

  • Hamid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:23

    The so called the exception to the Arab spring is in fact a smokescreen. Mr Benkirane with good faith has got involved with the peaceful change. He even became more royal than the king himself. He unearthed some discrepancies in the running of the public life by many statemen and women. However, he got in bed with the dodgy crowd. They have been in the political for so many years this allies but in vain. Therefore, it was doomed as a government. Apart from Mr Benavddellah and his minsters, I don't see any improvement from the other old guards. The Independence Party is the source of evil to many wrong things in Morocco. Believe you me, there many honest people with this party but are not heard. They take back seat as the majority are thee for convenience. I wish the electoral system changes. This will teach them a lesson. People are fed up with the same faces. We need a law that get rid of all dodgy figures never to serve public office again.

  • youssef mallorca
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:30

    سلام علكم : تحياتي إلى شعب مغريني أنا لا أعرف كتير في سياسة ولكن في نضري حكومات بنكيران فاشلة لماذا إن شعبه مغربي يريده جادين في رمشت هذا مستحيل عندما سمعته بي حزب استقلال يريد انسحاب لماذا هذا دليل أنه أراد أن يستغل شعب مغربي على إهانته لي عادلة وتنمية لكي هيكسب تقى شاب مغربي واضح جدا حزب استقلال مكون من مشمع مينا وزارة احترمهم ولكن بدون إهانة لي عادلة وتمييع كما نقوله ونسمع تغيض باداء إنه بطئ شيئا ما ولا يكون دليل كافي لي تكون إنتخابات قبل أوان هي حل بنسبة لي هذا غلط إذا أردنا أن نغيير شيئا بي سرعة فعلينا أن ننهي جميع وزارة في بارنامان مغربي وسرقة وتكون عادلة مستقلة لكي لكي تكون عادلة على جميع ليس فقط على مواطن … واسلام تحية يوسف …¿

  • amine
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:54

    أدركوا أن الإصلاح سيطالهم
    ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش أدركوا بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم
    أدركوا أن عمل أطباء الدولة في المصحات الخاصة مبقاش
    أدركوا أن أموال صندوق المقاصة لن تذهب لشركاتهم العملاقة
    أدركوا أن مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم .. غادي تمشي ليهم
    أدركوا أن الوزراء أصبحوا يعطون 2.300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي (و قد تزيد)
    أدركوا ان الضريبة على التدخين + الخمر ارتفعت
    ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة
    أدركوا أن الابناك الإسلامية قادمة لمزاحمة و قهر الابناك الربوية
    أدركوا أنالمقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
    أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده
    أدركوا ان منطق بّاك صاحبي و أنا برلماني انتهى
    أدركوا بنكيران خطر على مستقبل وليداتهم الاستقلاليين
    ادركوا ان وليدات الشعب غادي يقراو و تزاد ليهم المنحة

    ادركوا ان بنشماس ودعيدعة و الراضي كلهم مجتمعين لم ينالو من عزيمة بنكيران فأخرجو له شباط الخبير في الروايض ليضع العصا وسط الاسلاك

  • عاشق للوحدة الوطنية
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:01

    غريب أن يتولى فاسد كرسي الاصلاح…!!!؟؟، هل يحسب أن مغاربة القرن الواحد والعشرين، هم مغاربة القرون الوسطى؟ لا وألف لا لمن يظن دلك. معادلة غريبة أن يصلح الاسرة المغربية الكبييييييرة، من لم يصلح الاسرة الشباطية الصغيييييييرة، كيف دلك بالله عليكم ايها المغاربة الاحرار، مند نجحت العدالة والتنمية و امارات البشرى تلوح في سماء الطبقة الكادحة العاطلة المحرومة من نعمة العيش الكريم،والتي حرمتها الحكومات السابقة حقها هدا، غريب أن يتولى الحكومة من يقول: و ما أريد الا الافساد ماستطعت. عوض بن كران القائل: وما أريد الا الاصلاح ما استطعت. وفي هدا فليتنافس المتنافسون. أيها الشباب المغربي الغيور الطموح الى العيش الكريم والحرية والكرامة والعزة بين الشعوب.

  • البرمكي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:03

    نبيل شباط: إتهمته النيابة العامة بالمشاركة في تنفيذ ٱعتداء على طاقم صحفي
    نوفل شباط: السجن بثلاث سنوات بتهمة الإتجار في المخدرات
    ياسين شباط: السكر العلني، الضرب و الجرح، الفساد وٱغتصاب قاصر
    نضال شباط: حيازة سيارة أدخلت بطريقة غير شرعية بتزوير الوثائق

    سير ٱصلح ولادك عاد آجي ٱهضر على إصلاح لبلاد

  • حزب العدالة والتنمية التركي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:15

    ذكرت الجزيرة خبرا مهما مفاده أنه بعد عقود من المديونية قدمت تركيا بالأمس آخر دفعة من ديونها الخارجية، أي أنها أصبحت اليوم محررة من الديون الخارجية، بل يضيف الخبر أن تركيا تدرس مع البنك الدولي طلبه بأن تصبح من الدول الدائنة بخمس مليارات من الدولارات، ويشير الخبر أن الخبراء يرجعون هذا التحول الباهر من دولة مدينة إلى دولة دائنة إلى وصول حزب العدالة والتنمية التركي إلى الحكم وعمله الدؤوب في التنمية الاقتصادية.
    للعلم ، فإن حزب العدالة والتنمية التركي جاء للسلطة منذ ما يربو عن عشر سنوات لاقى في أولها صنوفا من المعارضة والتشويه والتشويه، واضطر تحت الضغط إلى المضي إلى انتخابات مبكرة منحه الشعب التركي فيها أغلبية المقاعد مما مكنه من العمل بشكل مريح، والانكباب على ما يحقق التنمية، وهكذا تحولت تركيا في عشر سنوات من الرتبة 101 اقتصاديا إلى الرتبة 9 ، وتضاعف الدخل الفردي. فهل يتنحى المفسدون في بلادنا جانبا ليتركوا حزب العدالة والتنمية المغربي يجرب حظه في تنمية البلد؟ فإن له المقومات نفسها والأهداف نفسها، والمرجعية نفسها، والنظافة نفسها التي لنظيره التركي، بل هذا الآخير منه استعار منه الاسم والرمز.

  • محايد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:17

    ما أراه من خلال تعليقات الإخوة أن شعبية بنكيران تزداد يوما بعد يوم .ما لاأفهمه هو غياب الإلتزام الحزبي عند شباط فبعد أن قرر حزبه بقيادة الفهري المشاركة في التحالف الحكومي مشكلين أغلبية تزيد عن 51 في المئة أتى السيد شباط فأثار زوبعة إنتقادات لادعة لحكومة يعد شريكا فيها.فاختلط الحابل بالنابل فظننا أن الإستقلال من المعارضة.الأن الحزب أمام مشهدين سيظلان شاهدين عليه إما انسحاب بدون أسباب يعد انتحارا سياسيا يفقد الحزب شعبويته على الشارع و إما انسحاب مع عرض خروقات وانتهاكات حكومة بنكيران أمام الرأي العام.وأخيرا سيدكر التاريخ من أوفى و من للعهد خان.

  • مصطفى ولد الغسال
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:17

    بسم الله الرحمن الرحيم٫ يخربون بيوتهم بايديهم وما يشعرون٫ انها حكمت الباري تعالى ليبيد ما تبقى من هده الحمى الفاسية التي هلكت البلاد والعباد واستولت على كل خيراتها ٫ ان مثل هؤلاء الاوغاد اللذين انتهكوا المال العام لا يقدر عليهم الا الباري تعالى لهم الحياة الدنيا وفي الاخرة عذاب الجحيم . الغريب هو عندما يتوفى الباري تعالى احدهم يقام ويقعد في جنازته وتتلى عليه ايات القران الكريم التي كان عنها غافلا والله وحده يعلم كيف كان نكير……قصور وفيلات وممتلكات من عرق جبين الشعب وعصابات او حكومات سميها كيف ما تـشاء تتوالى على المستضعفين من يوم الاستقلال الدي اصبح استغلال بعدما نخرته الحمى الفاسية وعمت الفوارق الاجتماعية فقر ونقط سوداء هنا وسلطة فاسدة وغناء فاحش٫
    الاستاذ العثماني والوردي من اشرف الخلق الدي حضي بهم المغرب في عهد هذه الحكومة التي حاربت التماسيح

  • متتبع عادي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:32

    اصبحنا للأسف لا نحتاج إلى الإطلاع على التعاليق المصاحبة كلما تعلق الأمر بموضوع يخص بنكيران أو حزبه وحكومته وأصبح التحيز الذي تعتمده جريدة هيسبريس لفائدة العدالة والتنمية مكشوفا للجميع بحيث نجد أن أكثر من 90 في المائة من التعاليق المختارة بعناية والتي قد تكون مفبركة من الأصل تصب لفائدة الحزب ووزرائه ولا تتعدى كونها تردد مقولات بنكيران وخترفته مع بعض التعاليق القليلة واللبقة المعارضة لكي تنطلي اللعبة على القراء ، كنا حقيقة نحترم هذه الجريدة لكن منذ مجيء الحكومة الجديدة والتحيز المفضوح لها أصبح لزاما عليها واحتراما لعقول المتتبعين والقراء أن تغير إسمها من هيسبريس إلى بنكيران بريس

  • MOSTAFA BEN FARES
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:37

    أنا جد متخوف من حركات حميد شباط، فأنا أعتقد أن المغاربة قد لعبوا آخر ورقة في لعبة السياسة التي لم يكونوا يثيقون فيها. و الآن بعدما نجا المغرب من ( الوقوع في المجهول) ها هو شباط و حزبه لا يكترثون لخطورة المرحلة و قد يعيدون إشعالها في رمشة عين لا قدر الله.
    الشعب له كامل الثقة في الملك و رئيس الحكومة، و أتمنى أن يظهر الله الحق في القريب العاجل و يفضح المفسدين و يفتح عيون المواطنيين. 

  • حمزة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:04

    أرى أن أغلب التعليقات هي لشبيبة العدالة والاتنمية .أن أتساءل لماذا العدالة تريدون رأيا واحدا وأنكم لوحدكم صح وأن شباط يخرب البلاد .إذاكنتم تريدون الديمقراطية فهي هذه .يجب أن تحترموا الاختلاف يا شبيبة العدالة ولا تغلطوا الرأي العام بتعليقاتكم.هنا احترموا الاختلاف.

  • mohamed agadir
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:03

    كلما أمعنت النظر في حياة الزعيم النازي ـ أدولف هتلرـ إلا وأجد بعض القواسم المشتركة التي تربط هذا الشباط بذلك الزعيم النازي فقط فيما يخص التنشئة أما في المجد فالفرق بينهما كما بعدت السماء عن الارض. و لكن كلما تعمقت في دراسة أساليب العصابات الإطالية َََ المافيا ًً في القرن الماضي إلا وأجد الكثير و الكثير من القواسم المشتركة، و هذا ما يشرح بوضوح سبل تعامله مع السياسة و السياسيين،الكل هنا يعرف ماضي شباط وما هي السبل التي سلكها في الإطاحة بخصومه الفاسيين الفهريين، سبل فيها نفحة من الصهيونية التي تصيد بها نقط ضعفهم و إبتزازهم بملفات مشبوهة، فنجح في ذلك، إلا أن الجمرة التي لا تدع شباط أن يغمض له جفن هي الإنتخابات الجزئية التي إنهزم فيها بإستحقاق،الشيء الدي جعل الشبيبيط ينشد الإنتقام ولسان حاله يصرخ من فرط ألم الجمرة ٍٍ+ أنا أولا أح أح

  • متتبع من بركان
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:12

    D’après des sources proche du membre du pjd Berkane
    le membre qui travail comme coiffeur été victime de ses mouvements contre un commerçant de drogue au même quartier
    le trafiquant a envoyer un intérmediaire pour mettre le drogue chez lui pour l accusé.

  • الخراز الرهوني
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:17

    منسق حزب الاحرار والمستشار الجماعي بمدينة اصيلة الزبير بنسعدون رجل مظلوم ومظلوم وبريئ من ما نسب اليه,فسكان اصيلة كلهم يعلمون هذا ويعرفون ان فرعون اصيلة سيدهم بنعيسى وراء هذه الرواية المفبركة حتى يزج بهذا الرجل البريئ في السجن,ذنبه الوحيد هو الخطابات المعارضة لسيطرة الوزير السابق على المدينة من اراض وعقارات وحتى المكتبة حولها الى ملكه الشخصي ولا احد يحرك ساكنا خوفا من الانتقام من بنعيسى,لماذا هذا الظلم والكل يعرف الحقيقة.اين هي حقوق الانسان?اين الانسانية?اين الضمير?اين انتم يا مسؤولين ?ما هذه الفوضى القوي ياكل الضعيف فقط لانه يخالفه الراي.ماذا ستقول لربك ايها الوزير السابق وقد حرم الظلم عن نفسه.فالله يمهل ولا يهمل.لكم جزيل االشكر هسبرس.

  • خاليد فرنسا
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:33

    لقد اتى دور المغرب في ثورة كمون التي سوف تكون ثورة تضع المغرب في كارثة.لان حزب الاستقلال اي الميزان يريد المشكال للبلد.لان شباط عاهر و لا يعرف سوى الصراعات و خلق الفتن.لاننا نعيش في علامات الساعة كثرة الفتن و اتية الفتن بين المغرب و الجزائر اي اتية الحرب و السبب هو حزب الاستقلال .العاهر شباط الدي سوف يشعل الفتنة…لا حولا و لا قوة الا بالله لقد قالها دريس البصري ان المغرب سوف يرجع الى الوراء لمدة عشرين عام الى الوراء…الله ياخد فيكم الحق.من المتضرر هم الشعب نطلب من الله ان ينتقم منكم قريبا

  • houssa
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:19

    ان العالمين بخبايا الامور السياسية يرجحون كفة سيناريو ابطاله العدالة والتنمية وحزب الاستقلال وحزب الاصالة والمعاصرة فهم من دفع هدا السكليس الى الانسحاب وهم من لقنة حبك هدا السيناريو فهم امام الشعب اعداء وفي الخفاء يصبحون اصدقاء والضحية هو الشعب المغربي الدي يثق في هرطقاتهم

  • أنا المتفائل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:28

    أنا المتفائل : إن انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة قدم لعزب العدالة والتنمية هدية ذهبية ثمينة لاتقدر بثمن وأقول :
    إذا إعيدت الانتخابات :
    1- حزب العدالة والتنمية سيحصل -إن شاء الله على الأغلبية- وقد لايحتاج إلى تحالف بالمرة .
    2- والمعروف أنه في حالة مالم يحصل على الأغلبية .فإن مقاعده لاتقل عن 180 مقعد وفي هذه الحالة فإنه إما أن يتحالف مع الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية أو بعض التكنوقراط من الخبراء من المواطنين الذين يريدون الخير للوطن .
    3- تدخل الملك : يطرد حزب الاستقلال من الحكومة ويقترح بنكيران بعض الوزراء من الكنوقراط وأن لايكون للمعارضة الإطاحة بالحكومة إلى حين انتهاء ولايتها وإعادة الانتخابات .
    4- حل البرلمان وتكوين حكومة تكنوقراط بعيدا عن الأحزاب .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات