24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. كتاب جديد يميط اللثام عن معالم النضال في حياة الراحل بلافريج (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | زيان يرفع دعوى قضائية ضد نيني من أجل القذف والتشهير

زيان يرفع دعوى قضائية ضد نيني من أجل القذف والتشهير

 زيان يرفع دعوى قضائية ضد نيني من أجل القذف والتشهير

أعلن محمد زيان نقيب هيئة المحامين بالرباط ، الاثنين ، أنه رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء ضد مدير جريدة (المساء) الصحافي رشيد نيني من أجل السب العلني والقذف والتشهير.

وأوضح زيان في تصريح صحفي أن هذه الدعوى التي ينوب عنه فيها المحامي سعد السهلي, تستند على الفصول44 و47 و48 و54 و74 مكرر من قانون الصحافة, والفصول442 و443 و444 و87 من القانون الجنائي.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدعوى جاءت على خلفية اتهام الجريدة لزيان بأنه متابع قضائيا بتهمة السطو على قطعة أرضية تبلغ مساحتها خمسة آلاف متر مربع بمنطقة الشمال, مشيرا إلى أن المدعي وضع نسخة من شهادة من المحكمة الابتدائية بالرباط, تفيد بأنه لم يسجل لدى مصالحها أية دعوى ضده بخصوص هذا الموضوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - السبع الكريه الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:16
رشيد قلم ابي حر..لا يقبل المساومة ولا التعتيم..قلم كل المكلومين ودافعي الضرائب..لا تثنيه المحاكمات السورية ولا دفوعات الرويبضة وكاري حنكو السادي عدو كل الديمقراطيين والكادحين في هذا البلد...أستغرب لشيء واحد كيف لجسم نقي وهيئة تنوب عن المظلومين ومحل ثقة المكروبين أن تجعل زيان هذا نقيبا عليها؟ كن متيقنا يا زيان أن كل الشعب المغربي يكرهك كرها عميقا، وأنك مخادع وانتهازي وحقير ولا وطنية ولا مصداقية لديك، أنت من بقايا بذور اوفقير ولكلاوي كريه ومنبوذ حتى تقبر ايها الروبيضة
2 - د عبو مول الديطاي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:18

ما ذكرته عن نيني والشعبي هل له من مصدر موثوق يمكن الاعتماد عليه .......
ام ترديد لاقوال شباط فقط .
السؤال الدي يحيرني هو الكمية الهائلة من الاخبار التي يذكرها في كل مقال فمهما كانت قوته لا اعتقد انه يمكن ان يحصل عليها دون رجال اقوياء من ورائه يبقى هدا مجرد سؤال.
3 - tizniti الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:20
و الله حقا انا من مشجعي مدير المساء رشيد نيي تحية خاصة اليك نيني .واصل في فضح الاوغاد
4 - bonarjof الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:22
هل تعلمون بأن رشيد نيني عميل للمخابرات و الناطق تحت الف لفؤاد عالي الهمة أتحدى أي كان أن يجد عدد من جريدة المساء بدون التكلم أو صورة للهمة إحدروا هدا النوع من الصحافة ًحافة المخابرات في عهد البصري كانت هناك صحافة البوليس و الأن صجافة المخابرات و قولوا لنيني ما يدا يدل وضع واقية casquette هدا يمز يعرفه البغض فقط في كل اجتماع إدا وضعها نيني على راسه فاعلموا ان عضو من الديستي بالقاعة
5 - خيط ابيض الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:24
لو لم يكن في جريدة المساء ومقالات رشيد نيني إلا حسنة واحدة وهي منهجية النقد والاحتكام إلى القانون والمنطق والشرع أحيانا والأعراف المغربية لكفت لتكون المساء أفضل جريدة مغربية وتستحق كل هذه الشعبية,
6 - عبد السميع الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:26

يبدو أن سيادة "نقيب زمانه".. (من النقيب طبعا) لم يكفيه دفاعه عن فكرة إعدام الأصوات المستقلة والأقلام الحرة، التي لفظت من الدم أكثر منه من المداد، رافضة الانضمام إلى "الجوق الحكومي"، الذي يعتبر "فخامته" من أحسن مطبليه ومزمريه. فقد رأى الأعمى وسمع الأصم عن حنكة(من الحناك) صاحبنا في ضبط إيقاع القرارات الرسمية بكل مقاماتها، مما خلف اندهاشا كبيرا وتساؤلا أكبر، حول الصفة الحقيقية لصاحب "مسامير"، والتي دق آخرها في نعش حرية الصحافة المستقلة قبل أيام، حينما طالب بإغلاق جريدة المساء، واعتقال "صديقه"(حسب ادعائه) ومديرها.. وذلك جراء "تجرئها" على نشر خبر يتعلق ب"سماحته"... أستاذنا محام، ويدرك جيدا معنى "الحمية"، "واللي ماعندو سيدو عندو للاه". فجريدة "المساء" أم لشعب بأكمله... بعبارة أخرى "الحمية تغلب السبع"، فما بالك إن كان هذا السبع "غير ديال الوقيد".. الوقيد الذي لم يعد أحد يستعمله منذ ظهور الولاعة.
7 - فراس الغرب الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:28
و شكون لي قال لينا ا سي حميدالبيضاء انك حتى نتا مدفوع باش تقول هاد الكلام.
8 - الشاوش بوعزة الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:30
اني اشم رائحة الغدر لرشيد نيني و السبب بكل بساطة هو ان هاد البرهوش خاص باباه اسكت وسد فمو واقول للاخ ابو در الغفاري و امثاله انا لا يهمني ان كان نيني يتلقى امدادات من طرف ميلود الشيضمي بقدر ما تهمني كتاباته ونبشه في تطورات الاحدات الحساسة و ما اكثرها وان كان عنده البديل فليصعد الى الساحة وعند ئد سوف نرى كفانا ضحكا على الدقون هناك مؤامرة للقضاء على الضاهرة النينينية لانها تشكل خطرا على اعداء الديمقراطية و المغاربة الاحرار يعرفون جيدا الاعلام الحر من الفاسد
9 - أبوذرالغفاري الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:32
اسألوا مطابع الأحذاث المغربية التي فرضوا عليها طبع جريدة المساء قبل الأحداث ومن فرض ذلك؟أم أن نيني لم يطبع جريدته عند البريني؟
10 - MOSS الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:34
أما شباط، عمدة فاس الذي تبرع على الضحى بهكتارات من أجود أراضي الدولة في وسط فاس، فلم يجد ما يتهمني به شخصيا للدفاع عن نفسه سوى مقال كتبه له أحد خدمه في جريدته «غربال القرويين» يصفني فيه بكوني مجرد جدي في قطيع الشعبي، وأنني أتسلم راتبي من ولي نعمتي ثم أنشر ما يوحى به إلي بدون حياء. قبل أن يضيف بنبرة تهديدية مبطنة «إن للحرية معالم وللنقد حدودا، وإذا ما تم تكسير هذه المعالم وتجاوز تلك الحدود فإن المسألة تتطلب أمورا أخرى قد لا تكون في صالح طرف من الأطراف..».
أن يصفني شباط بالجدي، فهذا ما يدخل في صميم تربيته وأخلاقه ومستواه. وأنا لن أنزل إلى هذا المستوى المنحط لكي أبحث له عن وجه الحيوان المناسب الذي تميل إليه تقاسيم وجهه لكي أنعته به. فالله تعالى خلقنا على أحسن صورة، وليس من ديننا تشبيه بني آدم بالحيوان، حتى ولو كان بعضنا يستحيي الحيوان من حمل وجهه. لكن أن يهددني شباط باللجوء إلى أمور أخرى قد لا تكون في صالحي، فهذا ما يجعلني أحمله مسؤولية كلامه أمام وزير الداخلية ووزير الاتصال، خصوصا وأنني تعرضت قبل أشهر لاعتداء همجي كاد يكلفني حياتي لم تصل بعد مصالح الأمن إلى الواقفين وراءه.
إنك تستطيع أن تصدر جريدة اسمها «غربال القرويين» للدفاع عن الباطل وشتم من ينتقدونك وتهديدهم، لكنك حتما لن تستطيع أن تخفي الشمس بالغربال. فشمس الحقيقة تظهر دائما عندما تنقشع الغيوم الداكنة.
11 - هولاكو الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:36
أما تخجل من نفسك يا نيني؟
كفاك كدبا وتضليلا وإفكا,مازلت تعيش بالأكاديب؟لكن لا ألومك مع كثرة المعتوهين التابعين لك.
صدق المغاربة حين قالو:
النعاس ولا الكدوب على الناس
إيوا نعاس أنيني,نيني يا نيني,أما آن لك أن تنني يا نيني؟
12 - أبو ذر المغربي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:38
أوّل مرّة يختلف أبوا ذر : الغفاري و المغربي, على موقع هسبرس و حول قضية نيني.
يا أخي يا أبا ذر لقد قلت أنّك تكتب وحيدا و تقكّر وحيدا إلا أنّك مقروء التّعاليق من الجميع, و لقد نبّهتني إلى مسألة المطبعة! حيث تقول أن هناك كالعادة من فرض عليها طبع المساء, من? لا ندري.
يقول أرسطو عن أستاذه أفلاطون : "أحبّ الحقيقة و أحب أفلاطون, غير أنّي أميل إلى الحقيقة". و كذلك الأمر كثير من المغاربة و أنا نعشق الأديب نيني و نعشق في الحقيقة, غير أنّنا إلى الحقيقة ميّالون. و عليه فإن مهاجمة نيني بدأت تنكشف من أيّ الخنادق تنبعث, هذه المرة من جريدة الأحداث المغربية كما قد تكون من الإتحاد الإشتراكي أو الإستقلال... و لا علينا المهم أن تكون موضوعية, و كنّا سننظر في الأمر أكثر لو نشرت الأحداث خبر المطبعة على صفحاتها كي يكون الأمر مسؤولا و يلزم من هو في المساء على الردّ على من هو في الصباح أو في الظلام.
باختصار "هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين", و إن صدقت الأحداث فستعود الأولى في المغرب, مغرب غلبت فيه الألوان الحزبية عفوا شطحات الزوايا المختلفة و إيديولوجيات الإنتهازية و العبث.
في الأخير يقول الشّاعر أحمد مطر "هات العدل و كن طرزان" كما يقول الإمام علي (ض) "لا تنظر إلى من قال و انظر إلى ما قيل"; فلا يهمّني من تكون! أنبش في ظلام هذه البلاد و سيعزّك العباد فيها.
تحيّة لك يا أبا ذر الغفاري و د عبو مول الديطاي و لا ننسى السي كوريط, آملين أن لا نكون جيْبا من جيوب مقاومة الرّياح الشّوفينية (من شوف تشوف).
ربّما الماء يروب
ربّما شمس الضحى تشرق من الغروب
ربّما الصّفريوي و معه الشعبي و نيني يتوبوا فيغفر لهم غفّار الذنوب
و لكن! و لكن لم و لن يبْرأ حكّام العروب من ظلم الشعوب
أبو ذر المغربي
13 - المصارح الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:40
حين تقرأ تعاليق القراء ينتلبك شعور غريب ، وبالخصوص حين تجد شخصا يكيل الاتهامات المجانية لطرف أو آخر . فلماذا مثلا يلجأ البعض إلى السب والشتم وتوظيف نعوت بذيئة دو حسيب ولا رقيب ودوندليل ولا برهان ؟ وإلى كل من يشتم السيد نيني اقول كفاكم غيرة ، وأتحدى أيا منكم أن يكتب على منوال شوف تشوف .
14 - ولد مبارك الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:42
قيلوا عليكم الناس الشرفاء
الى من يسمي نفسه با ذر الغفاري من خلا تدخلاتك المتناقضة والعارية من الحقيقة وهي عبارة عن نميمة لمن لا شغل له
نفترض ان الشعبي يساند نيني ما الضرر في ذلك؟ فالشعبي يا سيدي فعل الخير كثيرا واسأل كل من استفاد من منازله بثمن بخس في الصويرة وغيرها.. باع لي منزل في ديور الشعبي ب10ملايين وبعثه بأضعاف دلك رابع مرات ..الله يزيد من أمثال الشعبي ..ولا اعرف لماذا تدافع عن زيان السمسار الكبير ..إلا إذا كنت مسخرا او تقاضيت أجرا عن خدماتك الدنيئة أنت وأمثالك..ونفترض أن يكون رشيد نيني بوليسيا فبصحته وراحته فقد عرى وكشف عن عورات الهيوش والصحفيين المزيفين والدين يقدمون خدمة أقلامهم من اجل وجبة غداء بئيسة يأكلها في الصباح ويحطها في المساء..اسالك يابا ضر ..لو وقفت امام شهامة الشعبي وأبناءه لارتعدت فصائلك خجلا ..من الخير الذي يعمله في أبناء هذا الوطن من خيرايات ومساعدات للفقراء واعرف كثيرا منهم..يجب ان تعرف بعض زبانية النظام السابق كان يحاربه ...
عيب وعار عليك وعلى أقرانك تسعون لتعميم كل شيء حتى يهون عليكم الأمر ..فاترك عليك نيني وبوشرى اجورك ..تمشي فين بغات احظي غير أمك وأختك ..واترك عنك بنات الناس..تسعون لإدخال الشك حتى في قشاشبنا ..لكننا فاهمين..الله يكثر من أقران نيني والشعبي وبزيز وكل الشرفاء الذين يرفعون أقلامهم ليفضحوا كل من يريد المس بكرامة بلدنا الآمن
15 - عبده/المغرب الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:44
كلنا مع الصحافة الحرة والاقلام الحرة النزيهة ولكن مع الاسف هناك من يدفع بهذه الصحافة الى الهاوية والى بعض الانزلاقات والتجاوزات لقوانين الصحافة المعمول بها خصوصا فيما يتعلق نشر اخبار مغلوطة بلا حجج ولا ادلة الغرض منها فقط الدعاية والرفع من المبيعات.وهذه من المسائل التي دفعت السلطة التقديرية للقضاء الرفع من قدر الغرامات المالية في حق المتورطين في قضايا القدف والتشهير وما شابه ليكونوا عبرة للاخرين وللحد من مثل هكذا تسيب صحافي واعتقد ان ذوي الاختصاص منكبون في دراسة قوانيين تخص الصحافة الاليكترونية بما فيها تعاليق الزوار التي غالبا ما تنقل اراء مغلوطة وكاذبة في حق اشخاص ذاتيين او مؤسسات او ...غالبا ما تستند على اقاويل خالية من الصحة والمصداقية ويحاج بها كل متدخل او زائر للموقع متهما هذا او عاضدا داك بدون علم ولا روية ...
16 - أبوذرالغفاري الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:46
أذا كان نيني والشعبي شريفان فزيان وشباط هم كذلك شريفان.وكل لصوص الوطن شرفاء وكل من يقمع الشعب هو كذلك شريف.وأنت الذي يريد أن يزايد ويظهر لي وطنية الخشيبات وتفكير القطيع هل لأنك ربحت بضعة دراهم من وراء الشعبي أسبغت عليه الشرف أما لو شغلك عنده فلربها صيرته مقدسا كمقدسات المخزن.على سبيل الختم في بعض المدن المغربيه حين يريدون أن ينعثوا شخصا ما بالبلادة والعته يلقبونه بولد مبارك.
17 - أناس العقاد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:48
أولا تحية إلي هذا القلم العطيم وأقول لك تابع ورب الكعبة لا تضعف أمام الدين يريدون أن ينتهي مدادك.....معك الله يا نيني
18 - chahada15 الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:50
رشيد نيي تحية خاصة اليك
19 - بوشويكة الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:52
رشيد نيني والمسمى ابوذر هم وجهان لعملة واحدة الفرق هو أن مايكتبه نيني ينفد من الأكشاك أما ما يكتبه أبوذر لي هو "......" فإن مايكتب يبقى في الأكشاك حتى يرجع في المرجوعات.
كلهم يضحكون علينا ويسترزقون بمصائبنا ونحن نصفق لهم في المقاهي والنوادي الخاصة وننتظر الفرج على أيديهم ومن من كلام مايدي مايجيب.
20 - ابو علي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:54
على الاخوة المعلقين ان يترفعوا عن اسلوب السب والشتم.فليس هذا ما ينقصنا.اعتقد ان التعليقات ينبغي ان تصب في اتجاه تنوير القراء حول الموضوع لا الزج بهم في حياة فلان اوعلان.
21 - مقولب بحالكم الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:56
خويا رشيد, عيب عليك , والله لم أر على الشبكة العنكبوتية أسوأ من موقع المساء الإلكتروني !!!!أما المنتدى فحدث و لا حرج.
نصيحة : لا تستهون بالأمرفعدة ربوع في المملكة لا تصلها المساء : دار الكداري , القصر الصغير , عدة مناطق في طنجة لا تصلها إلا بعد منتصف النهار و هلم جرا.
خوك أنا.زعما fraternellement
22 - ولد البلاد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 15:58
ابتلينا في هدا البلد السعيد بأشباه الصحافيين امثال لغزيوي والعطاوي والحري والخنوزي وبأشباه الجرائد امثال النهار المغربية والاخباث المغربية وأيضا بأشباه المحاميين أمثال المدعو زيان الدي أساء لمهنة المحاماة. وأنا أعتقد ان رشيد نيني فضح سلوكيات زيان وأشباهه من سياسيو اخر زمن
23 - عبدالواحد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:00
تحية طيبة اليك "نينى"
المرجو منك ان لا تضعف فالامور اتضحت فكل اقطاب الفساد قررت الاتحاد فيما بينها للثاتير على اصحاب الكلمة الحرة،لهدا ننشادك اخى نينى ان تخوض هده الحروب وتاكد اننا الى جانبك فادا تطلب بنا الامر ان نفعل شيئا تق اننا سنفعله، وكل الاعداء سوف يندحرون خاسئين، فكلمة الى امثال زيان،شباط،والقاضى العلوى الدى بالمناسبة وقيلا هو لى عندو القضية الجديدة ديال سى زيان؟ اقول لهم الله يهدى ماخلق وسيرو قلبو ليكم على شى شغل وتركو عليكم ولاد الناس وكما يقول المثل راه الدور الدور وتجيك لراس ،سيرو نعلو الشيطان وحاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو فى وقت لا ينفع الندم وباركا من الجبهة راه ما كاين غير المعقول والخواض عمرو قصير ولا يفلح الشفار حيث أتى فمعدرة للتشويش الدى يصدر عن بعض المبرزطين وواصل نهجك الاستاد نينى لانك ببساطة ثؤثث لفضاء جديد يجب عليه الاستمرار والنجاح حتى لا نفقد الامل فى التغيير الله يوفقك وينصرك على اعـــــــــــــــــــداك الدين نعتقد جازمين انهم الان كثر ويتربصون بك فى كل لحظة وتاكد اننا معك وتحدير اليهم "وقيصوه الا كنت رجال ديال بصح"،تهلا ف راسك وحضى مع الشفارة راهك هلكتيهم تحية اليك اخى نينــــــــــــــى.
24 - كلمة حق الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:02
بسم الله الرحمن الرحيم وانا اقرا بض المشاركات اثار انتباهى القدف والسب في حق بعض الاخوات اللواتي يكتبن في المساء بكلمات بديئة وهناك من يلح على الاستاد رشيد نيني بابعادهن اولا حرام قدف المحصنات بتهم تمس اعراضهن وثانيا تعلموا ان تقيموا عمل الشخص لا حياته الشخصية واظن ان رشيد نيني ليس مسؤولا على حياة كل من يعمل معه اود ان اخبر الاستاد رشيد نيني ان لا يعير امثال شباط وزيان لوبي الفساد اهتماما وان لا ينسى بان الشجرة المثمرة هي التي تقدف بالحجارة
25 - أكرم الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:04
كنت أحترمك واحترم تعليقاتك جيدا لكن تعليقك هده المرة مجانب للصواب بل بدأت في كيل الاتهامات المجانية التي يرددها كثيرا بعض الابواق المأجورة والتي تكن الحقد والحسد لرشيد نيني لمجرد أنه شاب ناجح استطاع ان يخلق مقاولة صحفية هي الاولى في المغرب .اما عن تبعيته للشعبي وللادجيد فهدا كلام هراء وكلام من السهل ترديده وأنا اعرف انك لاتملك الدليل . وحاول ان تتقصى الاخبار جيدا دون السقوط في الاتهامات المجانية . الى اللقاء
26 - صحافي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:06
زيان تحول من وزير حقوق الانسان إلى وزير بدون حقيبة لحكوك الصحفيين، زيان بصح سق الضو، راه معرف مايدير ملي جاو ليه صحاب الضو، ماشي غير هو لسارق الضو بزاف فحالو، مالقا ماير خذا ديك جيدة النهار الوسخة القذرة باش يبدا يسطر سطورة، هاذ زيان معفناه شنوباغي يدير مرة كيدافع على الاسلاميين والسلفين وكيسب الخالق، المهم الله يستر.
27 - أبو ذر المغربي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:08

يا دكتور المبدأ الأوّل : القداسة له وحده و العصمة لأنبيائه, فكل البشر نخضعهم للجرح و التّعديل دون استثناء.
المبدأ الثّاني : "لا تنزّهوا عن الله أحدا", و عليه لا يسوغ التعاطف الأجْوف و لا التّحامل على الناس من فراغ.
طبعا كما في نباهة سؤالك من أين لنيني كلّ هذه المعلومات ? فهو بحكم ذخوله حمّام مهنة المتاعب و المصائب لابدّ و أن له معارف, إتّصالات و متعاونين, كل ذلك بدأ لإنجاح مؤسّسته الفتيّة "المساء", لكي يصل إلى التّقارع مؤخّرا مع ظلام النّهب و استغلال السلطة... لا يمكننا أن نمدح في نيني من فراغ!, لكن لا يمكن أيضا التّحامل عليه بسبب أنه تحالف مع من يسميه البعض "ولي نعمته" الشّعبي. هذا الأخير فضّل العمل مع نيني لاعتبارات فأمدّه بالملف الموثّق من أجل نشره و مباشرة المسطرة, و على الذي يدّعي العكس أن يثبته بجميع الطرق القانونية.
أبو ذر المغربي
28 - ميمي الحقيقية الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:10
عجب العجاب
لماذا بعض الاخوة يتلددون وهم يرمون الناس بالباطل ويفترون لا يخشون الله في ماينقره اياديهم على لوحة النيت...
وكانننا في مجمع نميمة والعياد بالله...
29 - karame الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:12
زيان ما هو إلا ضفدع سمين كغيره من ضفادع الحكومة التي تعيش في مستنقع الفساد المغربي
30 - من الجنوب الشرقي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:14
بداية اريد فقط التذكير بان الحق يعلى و لا يعلى عليه.و بان العقل الحر لا يكون دائما تابعا لمنعوته.فاذا كنتم حقا مناضلين و مؤمنين بمبادئ الليبرالية الحقة فإن ابسط مبدأ تؤمن به و تدعو اليه الليبرالية هو حق الفرد في التعبير عن ارائه و نبد استغلال النفود .و من هذا المنطلق ينبغي عليكم عوض متابعة نيني قضائيا التحقق اولا من خلفيات خطابات زعمائكم.يقول المثل المغربي "اللي فيه الفز تيقفز".هذا التعليق موجه الى كل المنضوين و المنخرطين في هذا الحزب المسمى تعسفا ليبراليا عسى ان يتنبهوا و يستفيقوا و يكونوا احرارا بالفعل.
31 - بوجمعة الشاكري المجيوي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:16
للاسف كثير من التعليقات تشبه هذيان السكيرين في(قنط الدريبة). لماذا نتامر دائما نحن المغاربة لجلد الذات.كلما ظلم منا رجل او امراة تامرناعليه وسلقناه بالسنة حداد.
هكذا تفعلون مع كل الوجوه المشرقة في هذا البلد.فنيني عندكم غير صالح و كذلك عبد السلام ياسين ومثلهما قناة الجزيرة و ...و....
ماذا بقي اذن؟
بقي انتم العاجزون عن صياغة جملة مفيدة
32 - عبد الجليل الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:18
هاد النيني و لا عندو هاد الشي باسل و تيهدر غير فعيباد الله. أإل شد فشي حاجه أش جا ما سكتو تيدير خدمة لعيالات, ألمواضيع اللي تيديرها فالموضوعات ديالو كلنا عارفينا, أغلبيتها في شحن الكره للدولة ألقيمين بالشؤون ديالو, أشحال ما بقا هاد السيد غادي شي نهار يدير دعوة لقلب النظام
33 - حميد البيضاء الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:20
نني شفار والمغاربة كيزيدو الشحمة في ك.. المعلوف كيستغل البراءة ديال المغاربة وكيجمع لفلوس منهم اعيقو اخلاص راه المساء كتضحك عليكم انيني مدفوع من جهات خفية انتما حلن فمكم اهوا كيقبط الملان مقابل اي مقال يكتبه ولا تهمه مصلحة الشعب ولا هم يحزنون ... اعيقو اخلاص المغاربة
34 - salkot الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:22
أقسم بالله أن زيان ملقب ب ـ زيان القلول في المنطقة الشرقية .
إوا سي نيني واش الناس تهدر على لكلخ.
35 - محب المرابطين الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:24
شباط أطلق الكثير من خدمه للتعليق على الموضوع
36 - ريفي شمالي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:26
في البداية تحياتي الحارة حرارة الصيف الى رشيد نيني...
زيان يرفع دعاويه كل مرة لحساب موكليه ومرة لحسابه الخاص لأن منطق التجارة هو السائد، الربح فقط "سبني وخلص" هل هناك من يمكن له ان يمدنا بالرقم الذي اداه لصندوق المحكمة حتى يتسنى لنا معرفة نسبة الربح الذي يطالب به؟ همه فقط الدرهم.سيطلب من العلوي ان يرفع القيمة.
بعض الناس يريدون ان يعيثوا في هذه البلاد فسادا وعندما يتم فضحهم يقولون القذف والسب.الله انعل الشيطان.....اتق الله يا زيان
37 - الزيتوني من طنجة الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:28
اقرا لك يانيني دوما العمود الذي تكتبه وقفبل ان اقراه وعندم انتهي منه ابصق على صورتك لانني اراه كله مصطنع فمتكبر مثلك ومتعجرم لا يمكنه ان يحب الناس الفقراء وانما انت تمثل علينا فتلبس لباس الفقير الذي لا يملك درهم يومه وتركب مع عامة الشعب مع انك قادر على شراء القطارات وليس السيارات فقط انت لص محترف ولكن لكل شيء نهاية يتا سليمة الكداب
38 - ali الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:30
من خلال تصفحي لبعض التعليقات خصوصا المسمى ابو ذر الغفاري يتضح انهم لا يبحثون عن الحقيقة انما همهم الوحيد هو توزيع الاتهامات المجانية لكل من هب و دب دون دليل او تمحيص , و بالتالي نصبح امام تعليقات سطحية بعيدة عن الحقيقة , وان دل ذلك على شيئ فإنما يدل على الجهل التام لهؤلاء المعلقين بالاشخاص و المواضيع على حد سواء,فيكون صمتهم بالتالي أفظل من تعليقاتهم المسمومة .
39 - أبوذرالغفاري الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:32
ياأخي ان "نيني"يقف معه "الشعبي" من ناحية الأموال و"لادجيد" من ناحية الأخبار.وهذه المعلومات متداولة بكثرة عند الصحافيين.
40 - أمزي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:34
من قال أن رشيد نيني يسب يمينا ويسارا فهو كذاب،نيني ومعه طاقم المساء كتوفيق وسمير شوقي ينتقدون كبار المسؤولين ،يعني يمارسون السلطة الرابعة وهذا دور الصحافة وإلا ما الجدوى من وجودها؟الذين جربو النضال ويعرفون ثمن مقاضاة الصحافة يتحاشونها أمثال اليازغي وحرزني وجطو و...أما الذين يعرفون أنفسهم فاسدين أمثال شباط فيختارون ممارسة السلطة الرابعة مع السلطة الأولى أيضا،أما الذين يحتمون بالداخل والخارج ويملكون أكثرمن جنسية ولهم رأسمال كبير جدا في البنك -أمثال زيان الذي يفتقد الحياءو المصداقية ولا يكتب في نهاره الا القدف وبعض الترهات وبعض الأخبار البالية-هؤلاء يختارون العدالة وبما أن العدالة غير موجودة في هذ البلاد فكل شيء ممكن،
المهم المساء يومية دات شعبية ومصداقية ،رشيد نيني قلم ذكي وقوي وشجاع وبليغ ولدينا في المغرب أقلام تدعمها السعودية والإمارات وليس فقط الشعبي دون أن تتبث وجودها ،رشيد نيني مغربي ناجح قد يخطىء ولكن يبقى قلما محبوبا وناجحا يستحق التشجيع وأخير الويل لزيان وشباط ومن سار على دربهم.
41 - د عبو مول الديطاي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:36
تحية الى الغفاري والمغربي
---
بعد600 مليون الاولى يريد 400 مليون اخرى .
زيان هذا لا يعرف شي اسمه اعتذار او درهم رمزي.
يريد ان يخرب بيت 150 صحافي عاد اتهنى ..
"الامريكية المعلومة" اخدت مليار ودهبت هذا بغا اخرجها من نيني .
42 - العبدلاوي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:38
اقرا مجموعة من المقالات في الانترنيث وبعض الجرائد الوطنية الاسبوعية واجد نيني بعد مدة ياتي ويعيد نشر نفس هذه الاخبار ويقول انها انفراد خاص بالمساء فالا يستحق نيني ان يحاسب على الامر فهل لهذه الدرجة يستهين بعقول المغاربة .. ولكن الحمد لله الفئات المثقفة في المغرب بدات تشعر ان نيني يغش القارئ وفي يوم من الايام يجد نيني جريدته لا يشتريها احد ولكن بعد ان يكون جمع الملايير
43 - أبوذرالغفاري الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:40
يا أخي أذا كنت تحب نيني فذاك حبك.ولما تريد أن تفرضه علي؟ألا تعرف ان للناس فيما يعشقون مذاهب؟ماهذا الهراء..هل رجعنا لذلك المثل المغربي البليغ""حب زكي ولا نبكي".سوف أقول لك رأيي لأخر مرة:نيني مجرد مهرج يبيع الأوهام-والخبيرات- للمغاربة البسطاء أما الأشخاص المثقفين فانهم في غنى عن خبيراته.سأعقد لك مقارنة بينه وبين بوعشرين-وهم في نفس المقاولة-.بوعشرين متمكمن من أدوات التحليل السياسي لأنه يقرأ ماوراء الأحدات ومن تمة فانه يمكن أن يفيد في قراءة المستقبل السياسي للمغرب.كما لاتنس أن بوعشرين هو رئيس تحرير مجلة وجهة نظر-هل تقرؤها-؟لايعني هذا اني صديق لبوعشرين وعدو لنيني ولكن موضوعيتي تحتم علي أن أصدح بالحق-من وجهة نظري ومن منظوري الخاص للحق-لذلك يوم يكتب نيني العمود الصحفي كما أفهمه فاني سأكون أول المصفقين له.أما الآن فانه يستغل "خبيرات"المراسلين لكي يصصفهاوينسقها بأدوات العطف والجر لكي يصنع منها "زلاطا"وليس عمودا صحافيا.
44 - صحفي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:42
اخويا راك واعر اسي عبد السميع اسلوب نينيني خامج كن سبع...
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال