24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تدفع البلاد نحو جلطَة دماغيّة

رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تدفع البلاد نحو جلطَة دماغيّة

رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تدفع البلاد نحو جلطَة دماغيّة

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من "الأخبار" التي نشرت أن ادريس لشكر، الكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، قد اتهم حكومة بنكيران بدفع البلاد نحو الجلطة الدماغية بعد أن أخرجتها حكومة التناوب والحكومات التي تلتها من السكتة القلبية مؤكدا على أن الوضع وصل لدرجة لا ينبغي السكوت عنه وأن هناك مخاوف من أن تعود البلاد إلى أيام التقويم الهيكلي وأيام البناك الدولي واشتراطاته، مضيفا أن ما يحصل هي ارهاصات أزمة سياسية تهدد بشكل واضح ما وصلت إليه بلادنا بسبب المواقف السلبية للحكومة من الانخراط في الإصلاح وهذا راجع لكون الحزب المسير للحكومة محكوما بنظرة ماضوية رجعية وبهواجس انتخابية يضيف لشكر, وذلك خلال لقاء تواصلي بوجدة.

ذات الصحيفة كتبت أن رئيس الحكومة: عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قد قال أمام أغلبيته البرلمانية، بعدما قررت المعارضة مقاطعة الجلسة، نحن مرتبطون بالذين صوتوا علينا وسنتخذ إجراءات مؤلمة لصالح الشعب.. مؤكدا على أن الأمور لو استمرت على ما هي عليه فإن البلاد ستسير إلى الغرق قائلا لا يمكننا إغراق سفينة البلاد لإرضاء الناس ولن نساهم في تخريب البلاد. كما حذر من مخاطر اللجوء إلى القروض الخارجية التي وصلت في عهد حكومته إلى 600 مليار درهم، وأن العجز سيصل 8% إذ لم يتخذ أي إجراء.

"أخبار اليوم المغربية" أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد قدم لقادة حزبه، أثناء اجتماع للأمانة العامة للحزب، تحليلا بخصوص عدم إجراء الانتخابات الجماعية إلى حدود الساعة، مبرزا أن الدولة كانت تفكر في الاسراع في تنظيم جميع المحطات الانتخابية في سياق الرد على الربيع العربي لكن بعدما تبين أن الانتخابات التشريعية التي نظمت في 25 توتبر 2011 ساهمت في التخفيف من حدة الاحتقان وهدأت الشارع لذا لم يبق ما يستدعي الإسراع في تنظيم الانتخابات. مضيفا أن الحكومة اتخذت قرارات صعبة ولا شعبية، مثل قرار الاقتطاع من أجور المضربين، والتوظيف بالمباراة، ورفع أسعار المحروقات وإخلاء الأماكن العمومية من المحتجين، ومع ذلك لم يتحرك الشارع ضد الحكومة.

"أخبار اليوم المغربية" أفادت أيضا أن 4 قضاة بالمجلس الجهوي للحسابات قد أنهوا، في سرية، افتحاصا إداريا وماليا لملفات المجلس البلدي لفاس ... مشيرة إلى أن شباط قد قال، في اتصال مع أخبار اليوم" إن زيارة المجلس الجهوي للحسابات عادية وتدخل في صلب المهام المنوطة بهذه المؤسسة الدستورية الموكولة إليها مراقبة تسيير الجماعات االمحلية، ولا يمكن ربط الحدث بأي ظرف سياسي ولا سيما وأن القضاة حلوا بالمجلس قبل قرار الحزب الانسحاب من الحكومة.

ونقرأ خبرا آخر في نفس اليومية مفاده أن حزب العدالة والتنمية قد طلب من أمينه العام ورئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن يتخذ قرارا رسميا من طرف الحزب بمقاطعة القناة الثانية " 2M" , مشيرة إلى أن بنكيران كان غاضبا هو الآخر من طريقة تغطية القناة الثانية لحضوره جلسة المساءلة الشهرية في البرلمان كما اشتكى من عدم تسليط الضوء على تفسيره لسبب تقليص الحكومة لـ 15 مليار سنتيم من ميزانية الاستثمار مقابل تركيز القناة المذكورة على قرار أحزاب المعارضة مقاطعة الجلسة في بداية أخبار الظهيرة لليوم الذي كان فيه رئيس الحكومة يحضر مؤتمر البنك الإفريقي للتنمية وتلاوته لرسالة ملكية.

"أخبار اليوم المغربية" أوردت كذلك أن وزير الداخلية ، امحند العنصر، قد أصبح مبعوثا للملك محمد السادس، إلى وزراء الحكومة، وساعي الربيد الذي يبلغ رسائل القصرإلى وزملائه في الحكومة بعدما امتنع فؤاد عالي الهمة ومستشارين آخرين عن لعب هذا الدور. مشيرة إلى أن العنصر هو من اتصل بالملك بعد اتخاذ المجلس الوطني لحزب الاستقلال قرار الإنسحاب من الحكومة.

أما"المساء" فقد أفادت أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب لن يشارك في الاجتماع المغاربة والاتراك الذس سينعقد بعد زوال الاثنين في الرباط على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، للمغرب وذلك على خلفية تأخر منظمي الاجتماع في دعوتها إليه.

ذات اليومية نشرت أن حوالي 13 ألف وحدة سكنية مندرجة في إطار برنامج السكن منخفض التكلفة غير مؤهلة حيث لم تستفد منها الأسر لها بدعوى أنها غير مناسبة للسكن. مما تسبب في ضياع حوالي ملياري درهم نتيجة انخراط "العمران" في برنامج سكني تعرض لانتقادات شديدة في بداياته. مشيرة إلى أنه كان بالإمكان استثمار هذه الأموال في مشاريع مناسبة تعود بالفائدة على الدولة والمواطنين.

نتوقف مع"الخبر" التي كتبت أن عصابة مدججة بالأسلحة البيضاء قد هاجمت حانة بالهرهورة مخلفة حالة من الفوضى والرعب وسط مرتاديها.

"الخبر" نشرت كذلك أن فرقة من الدراجين المنتمين لسلك الدرك الملكي بسرية برشيد قد فوجئت بشخص يتوقف بنقطة المراقبة على متن سيارته الخفيفة وأخبرهم بأنه يشغل منصبا بسلك الاستخبارات بالدرك الملكي وأنه في طور إنجاز مهمة... وأن البحث أوضح أن الأوراق التي أدلى بها الشخص الموقوف لإثبات هويته هي وثائق مزورة. وذلك تزامنا مع الترتيبات الأمنية والاستخباراتية التي كانت تجريها مختلف الأجهزة بمناسبة وصول خادم الحرمين إلى مطار محمد الخامس الدولي.

جريدة "الأحداث المغربية"نشرت أن مسؤولي الدرك الملكي قد بدأوا في تغيير مكاتبهم وذلك بسبب حركة التنقيلات الجزئية التي أقدمت عليها القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط وشملت تنقيل مسؤولين جهويين وتعيين آخرين جدد.

ونختم مع"العلم" التي أوردت أن السلطات المغربية تغض النظرعلى التهريب غير المشروع للأموال نحو الخارج رغم أن الظاهرة في غاية الخطورة لما لها من تداعيات على الاقتصاد الوطني. مشيرة إلى أن تقرير البنك قد دق ناقوس الخطر وأشار إلى أن 431 مليار درهم تم تهريبها في العشر سنوات الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - تماري الأحد 02 يونيو 2013 - 23:49
من يحب مصلحة البلاد يجب ان يكون منطقيا. الحكومة الحالة لم تأتي الى حدود الساعة باي شي جديد يميزها، حتى محاربة الفساد لم نرى اي شئ بخصوصه سوى كثرة الكلام وبعده الصمت.
وحتى السيد بنكيران ورغم صدقه، فما يفتخر به من انجازات تميز حكومته هي : الزيادة في منحة الطلبة، ورفع من المعاش الى 1000 درهم. شخصيا لا اتشرف بان اعتبرها منجزات؟؟
لا يعقل ان يتم اداء اجور موظفي القطاع العام من القروض. الله يحفظ والصافي
2 - marocain الأحد 02 يونيو 2013 - 23:52
طبعا ستمارس شبيبة ب ج د المتخمرة في صفحات هسبرس رقابتها و تغرق الموضوع انتقادات عقنا بكم
3 - said الأحد 02 يونيو 2013 - 23:54
إسمعوا من يتكلم إنه لشكر أنت وحزبك أخر من يجب أن تتكلموا عن مصلحة الشعب، إذا كانت هنالك أزمة كما تقول فليس لأن الحكومة فشلت بل للتراكمات والتسيير الفاسد لحزبكم وحزب الإستغلال لمدة 50 سنة الماضية خليو الحكومة تخدم راه عقنا بكم.
4 - صحراوي لمتوني الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:10
البلاد كانت تعاني النزيف الدموي، والجلطات الدماغية أيام كانت تسير من قبل أحزابكم التي استحمرت الشعب، وهدمت مصالحها، دون مراعاة الأعراف الإنسانية والدولية...أما الآن فالشعب ليست له أية ثقة فيكم، وهو مجند وراء صاحب الجلالة الذي عبر عن دعمه للحكومة وثقته فيها...
فيكفيكم سيد لشكر أنكم منقسمين داخل حزبكم، فكيف لكم ان تحققوا للشعب المغربي التوافق والتجانس...
بمعنى( المزوق من برا أش خبارك من الداخل). فكفاكم بيعا للأوهام...وكما قال السيد الحبابي ان لا اتحاد اشتراكي بعد الآن، تكونون قد أصبحتم في خبر كان...وعليه فحتى منخرطي حزبكم تركوكم ...إذن فأنتم من يعاني الجلطة الدماغية...
أنا لست منتميا لأي حزب...أنا مغربي وملكي حتى النخاع.
5 - assafooo الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:10
من الدي اوصل المغرب الى السكتة والجلطة
شردمة الانتهازيين من الاحزاب الكرتونية هي التي اوصلت المغرب الى الازمة و حين اتى حزب يريد الاصلاح تحالف السيكليس و مجموعة الانتهازيين النفغيين للوقوف ضد الاصلاح
اين انتم ايام الفساد و السيبة في اموال الشعب
الشعب واعي يعرف من يريد الخير لهدا الوطن
ويعرف التماسيح كدلك
6 - جحا الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:12
بعدما نخر حزبه البلاد كيف يمكن لشخص كهذا ان يتكلم بهذه الطريقة, يحسب ان ذاكرة المغاربة تنمحي بسرعة ام انه يتهكم على عقولنا.
7 - كريم الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:14
أين قال بنكيران أن الديون وصلت في عهد حكومته إلى 600 مليار دولار، لقد استمعوا لكلامه ولم نجد ما ذكر اللهم إن كان المقصود هو ما قاله فعلا أن الذين ينتقدون تدبيره هم الذين غادروا الحكومة و تركوا ديونها 600 مليار درهم فهم الذين أوصلوا البلاد الجلطة الدماغية و الذين من وراء هذا الموقع هم الذين كادوا أن يوصلوا البلاد إلى الحزب الًاحد الذي أنشؤوه و حصد نتائج لم تكن لأحزاب عنيدة، و هو الحزب الذي لأي مر بسوء في هذا الموقع
8 - مواطن الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:14
ما هكذا تكون المعارضة ، حزب الشكر فاشل كما وصفه الاستاد لحبابي ، وشهد شاهد من أهلها ، ماذا فعل حزبه لما كان في الحكومة سوى أن اغتني بعض وزراءه وتابعوهم مثل المالكي، ولعلو، عليوة ، لشكر .... والآن عوض العمل على كشف المفسدين ولو كانوا من حزبه هاهو يصيح ويدافع عنهم بكل قواه حتى في المحاكم وخلط الأوراق حتي يتمكن من إخفاء مفسدي حزبه وشريك حزبه الاستقلال،
9 - عادل البعمراني الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:21
جريدة العلم تحذر من تهريب اﻻموال للخارج...فلاي حزب تنتمي ياسمنة بادو التي اكد مكتب الصرف مؤخرا انها قامت باخراج العملة خارج البلاد بطرق غير مشروعة
10 - obserxator x الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:31
" ونختم مع"العلم" التي أوردت أن السلطات المغربية تغض النظرعلى التهريب غير المشروع للأموال نحو الخارج رغم أن الظاهرة في غاية الخطورة لما لها من تداعيات على الاقتصاد الوطني. مشيرة إلى أن تقرير البنك قد دق ناقوس الخطر وأشار إلى أن 431 مليار درهم تم تهريبها في العشر سنوات الماضية."

أليست جريدة العالم الناطق الرسمي لحزب الاستقلال الذي كان يترأس الحكومة السابقة؟لماذا غضت الطرف ووبلعت لسانها طوال هذه المدة"١٠سنوات" ، ومن هو هذا الطبيب العبقري الذي أنطقها فجأة؟؟،أليس من تستر عن جريمة فهو في نظر القانون مشارك فيها . " إلى َ ما تَيَقْتو نيش ْ بي "اسألوا َلمْبانْضي" الكبير عباس .
11 - mimoun الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:32
الاتحاد الاشتراكي حزب الاستقلال والقنات الثانية ,مدمنين العيش في المستنقع , لم يفقهوا بعد ان المغرب ذاهب في طريق لا رجعة فيه .
12 - ريم الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:43
را غير المعارضة لي تصابت بالجلطة الدماغية و الزمايمر(الزهايمر) و تخلطو لها لوراق
13 - حميد الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:52
كون تحشم اسي لشكر المغرب خرج من السكتة القلبية بفضل سياسة الخوصصة التي نهجتم بيع 53%من اتصالات المغرب وبيع 80% من شركة التبغ وتفويت اراضي لشركات اجنبية اما بن كيران مازال ما باع والو
14 - ba3mrani belgique الاثنين 03 يونيو 2013 - 01:04
نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من "الأخبار" التي نشرت أن ادريس لشكر، الكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، قد اتهم حكومة بنكيران بدفع البلاد نحو الجلطة الدماغية بعد أن أخرجتها حكومة التناوب والحكومات التي تلتها من السكتة القلبية.


هل هنك دماغ ليصاب بالجلطة وقلب بالسكتة؟؟؟
كم ينفق على المهرجانات في المغرب ؟ ياأصحاب العقول والقلوب؟؟؟
ماهي النتيجة؟ إفساد الشباب وقتل كل ماهومغربي في المغاربة...
قريبا سيصادق على تزويج الشواد في المغرب...لأننا بلد تسامح ونحب الآخر...
وأعود لكلام د لشكر:الدي فهم كوالس السياسة متأخرا هوالأستاد اليوسفي.مادا فعل؟ إستقال...
لمادا؟ لأن السياسة ظلم....والظلم ضلمات يوم القيامة إن كنتم به تومنون...
15 - إدريس أنيس الاثنين 03 يونيو 2013 - 01:24
جريدة العلم تتهم الحكومة بغض النظر عن التهريب غير المشروع للأموال نحو الخارج رغم أن الظاهرة في غاية الخطورة / فأين كانت حكومة التناوب عندما هربت ياسمينة بادو الملايير لشراء شقتين بفرنسا ؟ أين كنتم أيها المفسدون وناهبي المال العام ؟ ولماذا لا تحاسبونها إن كنتم تدافعون حقا عن ثروات المغرب المهربة إلى الخارج ؟
16 - السعي الحسن الاثنين 03 يونيو 2013 - 01:30
حكومة بنكيران تدفع البلاد نحو جلطَة دماغيّة
اين هي الصحافة او الصحفيين او المهنيين غائبين ضائعين تائهين لا ضمير ولا مهنية اللعب بناس
منذ ان جاءت حكومة بنكيران وفتحت الافواه وسمحت و تسامحت و الصحافيون ليس لهم هم سوى القدف و كئننا كنا نعيش في نعيم مهما قيل لم تكن هذه الحكومة سببا في ما نحن فيه
مجتمع مبني و عاش على النفاق و التخويف حتى اصبح الكل خائف لان لشكر و كل ؤولاءك خونة لم يعرفوا يوما الامانة و الصدق في المعاملة الانسان المغربي بضاعة و وسيلة لربحلان خوفنا غلب على شجاعتنا و هم يعرفون ذلك و ستغلوه 1000 في 100 فهل الصحافة معهم علينا طبعا لانهم يدفعوا لهم بصخاء الى متى شتظل صحافتنا رخيصة ومثل العاهرة من يذفع يؤكل لا ضمير ولا شخصية رائحة تشمؤز من القلوب كلنا نعلم لم نكن نحتاج اخبارنا منطرف السيد الرئيس الا ان الحقيقة مرة و لا احد يريدالخير للاخر و لسيما ان ينجح بنكيران و حكومته
لقد رتحنا من الهمة و مجموعته ورحم الله الحسن الثاني الذي ردعهم لانه لو كان هو من اعطى الامر للبراح شباط بترك الامور حتى يعودماكان هذا ان يتجرء و يخرج خرجاته البئيسة بحجة ايئس انه يشرح لناس موقف حزبه هيهات ..
17 - حسن علوي الاثنين 03 يونيو 2013 - 01:35
قاطعوا النقابات وقاطعوا المعطلين , قاطعوا المفكرين والمثقفين وقاطعوا "20 فبراير"..قاطعوا أحزاب المعارضة وقاطعوا 2m وقاطعوا المجتمع المدني....قاطعوا الشعب...
18 - احمد ربا ص الاثنين 03 يونيو 2013 - 01:54
ابداتعليقي بالتعقيب علىراي لشكرفي حكومة بنكيران وكيف انهاستؤدي بالبلاد الى السكتة الدماغية بعدان جنبتها حكومات كل من اليوسفي وجطو وع.الفاسي من السكتة القلبية.ضمنيا,يمكن ان نستشف من هكذاتصريح رسالة يراد لهاان تصل الى جهات معينة مفادهاان الاتحادالاشتراكي مستعدلاخذالمبادرة مجددامن اجل انقاذما يمكن انقاذه,وكان بالامكان استعادةمااصبح في خبركان,بينما في الحقيقة التاريخ لايعيد نفسه سيما وان عالمناالعربي الاسلامي دخل منذاكثر من سنتين في مرحلة حبلى بالتحولات المكذبة لاكثرالتوقعات حكمة ورجاحةعقل.كمااود تخصيص الفسحة المتبقية للوقوف ملياعندالعبارة التي تفوه بها بنكيران في جلسته الشهرية التي قاطعتها المعارضة.قال رئيس الحكومة:وسنتخذ اجراءات مؤلمة لصالح الشعب.هذه العبارة دليل علىان بنكيران شعبوي حتى النخاع.ظاهران تلك الاجراءات يفترض فيهاان الشعب سوف يتلقاها بالتاييد والترحيب.لكن هي مؤلمة بالنسبةلمن?لطبقة الملاك الارستقراطيين الممتطين لصهوة الريع?للطبقة المتوسطة?او ليست هذه الاخيرة من الشعب?هذا الغموض سقط فيه شباط عندما يقول علناانه يريد ترقية الفقراء الى مستوى الطبقة المتوسطة.يالهامن شعبويةخرقاء!!!
19 - Samiha الاثنين 03 يونيو 2013 - 02:07
Ce lachguer littéraire qui est devenu neurologue . Il a fait le diagnostic du système nerveux et a sorti cette conclusion spectaculaire
20 - ياسر كريم الاثنين 03 يونيو 2013 - 02:31
من المؤسف ان اجد بعض التعاليق تدافع عن بنكيران بحجج واهية ليس لها ما يبررها على ارض الواقع ,ربما لان بنكيران يذكائه الفطري ادرك ان المغاربة كثيرا ما يريدون سماع ما يفكرون فيه ,لن انتقذه ولكن ساقول الحقيقة بالسؤال ,اليس هو رئيس الحكومة وليس وزيرا اول ؟ ماذا يعني ذلك في الدستور الجديد .ثم تاملوا جيدا مواقف اغلبية برلمانييه من مهرجان موازين يرفضونه وينددون به ,فلماذا تم الترخيص باقامته ؟انه دائما رئيس الحكومة ويتحمل مسؤولية ما يجري في البلاد وعلى العباد ,نعم هناك التماسيح . هذه الاخيرة هي التي دفعته الى الزيادة في الاسعار؟ وهناء اجراءات كما يقول سيتخذها مؤلمة بالنسبة للناس وهو الذي .لم يتمكن من استرجاع اموال مقالع الرمال الى خزينة الدولة ,تتحدثون عن الصحافة فقط لانها تنتقد الحزب القائد للحكومة حتى ان حزب العدالة والتنمية يريد ان يمارس المعارضة في الشارع بالتضليل والعبث بالحقائق ويرفض ان توجه اليه الانتقادات ,تاملوا خطابات بنكيران من اولها الى اخرها وستجدون فيها ازدواجية خبيثة مملوءة بالمناورات الكلامية التعويمية الى حد بعيد
21 - سعيد الاثنين 03 يونيو 2013 - 02:38
أرجو من شبيبة المصباح أن تبتعد عن التعليق والمدح في هيسبريس على بنكيران ...
وأن تدع الشعب المغربي هو الذي يعلق .. من أجل تعاليق موضوعية ...
لكي نستفيد ... وشكرا
22 - صالح الوطني الاثنين 03 يونيو 2013 - 03:09
السلام عليكم.......الله على التحليل..... السكتة القلبية والجلطة الدماغية مستقبلا .....الى كنت طبيب داوي غير راسك.بشوي ديال الريجيم .الله يشفيك الاشتراكية بشات بحالها
23 - لليوم المشرق الاثنين 03 يونيو 2013 - 04:05
الشعب ليست له أية ثقة فيكم، وهو مجند وراء صاحب الجلالة الذي عبر عن دعمه للحكومة وثقته فيها...
تقولون انكم مع الملك هاهو قدم دعمه لها بعد سنة و نصف من شيء من التدبير و الشعب و راء ملكه و حكومته فاءما كونوا اولا فالاصلاح جاري و من الافضل لكم لنخراط حتى اذا بقي لكم شيء من الوطنية لان مند البداية والصدمة تتقوا عليكم و لابدة ان تراجعوا مواقفكم و تساندوا الحكومة لان نفاقكم داب راااااااح غبر و الا لو كان عندكم حجة و لو باهة عن انحراف الحكومة لبادرتم بها ولكن مكاين باش تنقوا دلقشكم الا ان قضية حليفتكم ياسمينة و الشقتين لا خرقة لكم لانها لكم خط احمر هل انتم رجال لتتخطوه هيهات هيهات ام علي سبع و في الحروب نعامة
و الله لو كانت المسؤلة في حق اسيادكم لما تاخرتم لنزول بها في و خارج البرلمان
قتلتونا غير لكلام الخاوي وكلنا فيكم الله
24 - عبد الاثنين 03 يونيو 2013 - 04:11
أقول لصاحب الجلطة الدماغية كيف ظهرت في برنامج ملف للنقاش ؟لقد خيبت أمالي فيك لأنك ظهرت مثل دمية وتنتقذ أسيادك.من ترك الدولة غارقة في الديون؟ايين تعشون يا مناضلين؟أين يدرس أبنائكم؟مات اليسار مات حزب الإستغلال عاش الملك عاشت العدالة موتوا بغيضكم.فلولا حب المغاربة للملك لخرجنا لمحاسبتكم
25 - باخا السلاوي الاثنين 03 يونيو 2013 - 07:52
ارى اليوم ان الحزب الحاكم جند جحافل كبيرة من انصاره على الساحة الاعلامية الاكترونية لطمس حقيقة ما يجري على الارض لتكذيب كل منتقد للحكومة و اعوانها المحسوبين على الحزب على الطريقة الرديئة التي تنهجها على كافة الاصعدة . فهذا يدل على نيتهم تخريب هذه البلاد و افراغها من محتواها الذي ذاب سابقوها على بناء هذا البلد بجد و ايصاله الى بر الامان و خير دليل على ذلك الانجازات التي تمت منذ 10 سنوات الى حدود 2011 . و بعد مجيئ المصباح السحري انقلب كل شيئ الى الاسفل .و هذا ما نسميه انتقام من الماضي الذي كان السبب في تهميشهم و اضطهادهم حسب اعتقادهم وهذا ما نلمسه الان خلال تصريحاتهم النابية ’ بان كل شيئ اصبح ضدهم ...الصحافة المرئية .المعارضة.... حتى خيالهم اصبح يخيفهم لربما المعارضة تحرضه ضدهم .اصبحنا الان تهمس في اذاننا كلمة " ابتزاز ..ابتزاز هل كشف الحقيقة اليوم يسمى ابتزاز.؟؟؟....اذن هذا الحزب جاء ليحارب كل من يعارضه و ليس محاربة الفساد و فلوله .عفوا "العفاريت و التماسيح" وكلنا نعرف قصة هذه العفاريت و التماسيح مع قائلها,,,,, لكن جرت الرياح بما لم تشتهيه السفن....اتمنى الفرج من الله .
26 - موظف الاثنين 03 يونيو 2013 - 08:19
منذ أن جاء بنكيران لم يقم الا باجراء واحد فقط وهو :
- الاقتطاع من أجورالموظفين الذين أوصلوه الى الحكم -
أسد علي وفي الحروب نعامة .............فختاء تجفل من صفير الصافر
27 - ARIFI الاثنين 03 يونيو 2013 - 09:08
هناك قلة قليلة على هسبرس لا يعجبها من يقول الحقيقة ويتهمونها بأنها تابعة مع PJD, لا يسيدي كل واحد حر في تحليله, أنا أقول بأن من زرع الشوك مستحيل أن يحصد القمح هذا الكلام موجد للسيد لشكر, إن المشكلة التي يعيشها الإقتصاد الوطني هي نتيجة منطقية لتسييركم في الحكومات السابقة ونتيجة لتسيير حزب الإستغلال ونتيجة كذلك لسياسة القصر إذن نحن الآن بصدد حصاد للشوك الذي زرعتموه وأما العدالة والتنمية لا علاقة لها لا من بعيد ولا من قريب بهذا الحصاد, العدالة والتنمية هي تحاول إنقاذ مايمكن إنقاذه, أطلب من السيد لشكر أن يوضح لنا بالأرقام والإنجازات والخطط كيف أستطاع إنقاذ المغرب من سكتة قلبية? وأن يوضح لنا بطريقة علمية وتحليل إقتصادي متميز كيف أن العدالة والتنمية تجر المغرب إلى جلطة دماغية, أنا صراحة لو كنت مكان لشكر وجماعته من شباط و بن شماس لسكتت دهرا, ولكن يقول المثل لو كان شعري شعير لأكلته الحمير ولكن شعري شعور فهل للحمير من شعور لإبن المقفع.
28 - BENBEN الاثنين 03 يونيو 2013 - 09:33
PJD après avoir conduit sa coalition à l’implosion parce qu’ il agit non pas dans intérêt du pays et ses agents économiques( ménages ,entreprise…) mais en parti totalitaire que ses alliés au gvt doivent applaudir sans discuter même ses sorties médiatiques aigres d’anathèmes à ses références zoologiques Tamasih, aigle et à 3farit d’Aladin.Le pays glisse vers l’approfondissement de la crise et tous les indicateurs micro et macroéconomiques virent au rouge mais les Pjdstes continuent de s’occuper de demander à 2M de ne faire en contenu que la promotion du chef du gvt et de ses discours vides, de cibler la réussite de Mawazine, de critiquer l’opposition….tout en parlant du soutien populaire alors que le PJD n’a eu que 1,2 million de voix sur 17 Millions ! Autre c’est le conseiller du Roi Al qabaj ex de la BAD qui a lu la lettre royale et non le chef du gvt comme il est rapporté.Le chef du gvt devant son échec total doit tenir au moins l’une de ses paroles et démissionner.
29 - Samawi الاثنين 03 يونيو 2013 - 09:49
“تقول الحكمة:( الأشخاص العظام يناقشون الأفكار، والأشخاص العاديون يناقشون الأشياء، أما الأشخاص الصغار، فإنهم يناقشون الأشخاص)
الاعدالة و الاتنمية لا تتكلم عن مشاريع او عن اصلاحات فمند جائت و هي اما ان تسب هدا و من بعد اخر و هلم جر
في البداية عندما بدؤوا يتحدتون جهرا عن افكارهم دعر المغاربة و للتدكير فقط: الغاء مجانية التعليم، الغاء صندوق المقاصة، و هلم جرا
السي بنكيران حقيقة خدام مع ١ مليون اللي صوت عليه و مخلي ٣٩ مليون يغرقون في البطالة و الغلاء
حكومة فاشلة الى مزبلة التاريخ
30 - بصير الاثنين 03 يونيو 2013 - 09:54
لا افهم كيف تقرؤون بعيوننا وتسمعون باداننا كاننا صم بكم ....الصواب قال بنكيران لا نريد اللجوء الى الاقتراض فالحكومة السابقة خلفت600مليار ديون اتقوا الله .
31 - غيور الاثنين 03 يونيو 2013 - 10:45
لكثرة تصوراتهم وأوهامهم وسوء أحوال أحزابهم يتكلمونها المغاربة وكأنهم موتى لا يدرون شيئاً من الفضاعات التي أصيب البلد وإقتصاده وثقافته وقيمه إثر تواجد الذين يتكلم عليهم لشكر لكثرة تخبطهم هاذا الجلطة أصابتهم كأحزاب وليس الحكومة الحالية ولا الدولة ولا الوطن
32 - محمد الاثنين 03 يونيو 2013 - 11:23
جرائد العلم و الصباح و الاتحاد الاشتراكي، أصبحت جرائد صفراء منذ مدة طويلة، و لا يشتريها إلا أصحاب الكلمات المتقاطعة، أو أصحاب الكيلو بعد أن تعود للشركات.
فلهذا وجب الابتعاد عن نقل الأخبار منهم.
33 - bouchra الاثنين 03 يونيو 2013 - 11:24
هذا حزب العدالة والتنمية نقمة في تاريخ المغرب من نهار طلع والاسعار عالية والنساء زادت في عراها اللهم ان هذا لمنكر
34 - al kanasse الاثنين 03 يونيو 2013 - 11:37
هل سنبقى نرضى بدوس كرامتنا بقبول فتات مساعدات الدول وأموالنا تستخدم لتنمية ثروات الغير؟ وحتى لا نتهم بالركوب على «الحيط القصير» ونوجه السهام للحكومة التي لم تعمر بعد إن أخطر ما يعانيه المغرب هو سياسة اللا عقاب أمام نهب ثرواته هذه ليست استنتاجات شخصية وإنما خلاصات لتقارير دولية.
35 - أم الناس الاثنين 03 يونيو 2013 - 11:40
حكومة بنكيران بشكل عام وحزبه بشكل خاص وخاااااااااص ادخلو البلاد في كومممممممة إلى أن يعفي الله عن هذا الشعب من أمثالهم
36 - مواطن غيور الاثنين 03 يونيو 2013 - 11:43
إوا غير إلا مابغيناش نفهمو دابا راه السي بن كيران قاليكم راه غيخدم غير المصالح ديال الناس اللي صوتو عليه إوا غير إلا مابغيناش نعيقو وا عباد الله فيقو
37 - abdo الاثنين 03 يونيو 2013 - 12:01
أرجوا من أحزاب المعارضة بأن تتحلى بالقليل من الاحترام لهذا الشعب الأبي. والسيد عبد الإله بنكران من الشعب 100/100 لأنني ألاحظ بأن أيام البيع والشراء بممتلكات الوطن لمصالح الأفراد الذين لايخفون على أحد من المغاربة الأحرار قد أخرج حزب الإستغلال وحزب التفسخ والإنشقاقية وحزب التراكتور و من أوكارهم النتنة .وراه عطات ريحتهم خانزة على رأسهم ياسمينة بادوا والله لن ننسى مافعلته بالمغاربة بوزارة الصحة والسلام.
38 - الجلطة الحقيقية الاثنين 03 يونيو 2013 - 12:28
سيماهم في وجوههم من أثر السجود (محمد رسول الله والذين معه)صلى الله عليه وسلم.أما هؤلاء فسيماهم في بطونهم وجيوبهم و تخوفهم لا على المصلحة العليا ولكن عن المصلحة الشخصية أن تسد نهائياً بئر الفساد التي تعودوا شرب عرق دافع الضرائب منها وتلك هي الجلطة التي يهابنها ان تصيبهم هم لا إن تصيب البلد وهو اليوم بين أيدي أمينة ربما لا يتقن أصحابها الخطاب الفارغ ولكن يصرون على الاصلاح والعمل المجدي.وأخد العفة والاستقامة والصدق سبيلاً
39 - غيور عن وطنه الاثنين 03 يونيو 2013 - 12:41
حزب القنديل حزب التخريب والتشتيت لا تصلح كواديركم لتولي مسؤوليات !!!
40 - mustapha الاثنين 03 يونيو 2013 - 13:08
كلما قرأت تعليقا يذم شخصا ما إلا وخرجت بإنطباع أن المثقف غائب عن التعليق الواقعي ولم يبق سوى مجموعة من الحاقدين والمغرورين الذين يوزعون انتقاداتهم اللادعة التي تزرع التفرقة والعنصرية،فليكن في علمكم أن السيكليس الذي يتحدث عنه جل المعلقين هو الآن أمين عام لحزب عريق صعد بتصويت مجموعة من الدكاترة والأساتذة الجامعيين وغيرهم ووزراء سابقين،كفى من التعاليق المنحطة التي تجهل تاريخ الأحزاب وما حققته عندما تحملت المسؤولية،نحن في بلد تعدد الأحزاب والتي فاقت الثلاثون حزبا ولكل حزب الحق في النقد ولن تكمموا أفواه المنتقدين ولا أحد يدعي أن له الحقيقة المطلقة ،فابحثوا في التاريخ وعلقوا بلباقة وموضوعية بعيدا عن العاطفة .،
41 - HICHAM الاثنين 03 يونيو 2013 - 13:44
AL"JALTA DIMAGHIA"A SI LACHGAR, ON PEUT LA SOIGNER VOIRE LA GUERIR! CE SONT DES CRAPULES COMME VS DONT ON A PAS ENCORE LE REMEDE. VS CONTINUER TJRS,MR,A NS ETONNER PAR VOS PROPOS ET AU LIEU DE DONNER UNE VALEUR AJOUTEE A CETTE SCENE POLITIQUE DEJA CHAOTIQUE,VS NS DECEVEZ,MR ! VS AVEZ ENVIE DE MARQUER LES POINTS SR SI BENKIRANE,PARFAIT! EN VOICI UN DOSSIER URGENT,D'UNE IMPORTANCE: HAUTE. FAITES GHIR UN SAUT CHEZ WAFA IMMOBILIER. J'Y ETAIT QUE CE MATIN,VS ALLEZ VS RENDRE COMPTE QUE TTES LES VOIX,SUR LESQUELLES VS AVEZ MISE ( ALLIE 3AWALTOUES 3ALIHA) LORS DES ELECTIONS SONT "OTAGE" CHEZ CET ORGANISME DE CREDIT ET SA CHARMANTE AVOCATE:BASAMATE FASSI FIHRI . C'EST CETTE SIMPLE AVOCATE N'AYANT DE CAPITAL A,SI LACHGAR,QUE LE NOM: FASSIA!QUI VS A PRIVE ET VOTRE USFP,DE MILLIERS,VOIRE MILLIONS DE VOIX,LORS DES ELECTIONS ECHUS.C'EST UN BISNESS "POURU",QUI SONT ENTRAIN DE FAIRE SR LE DOS DE MISERABLES FOUGARIMES.C'EST UN AUTRE PRINTEMPS QUI SE PREPARE ET AURA COMME NOM:FIN.FLOUSCOUM.COM .
42 - faux comptes الاثنين 03 يونيو 2013 - 13:45
Je demande a Mr Lchgr de nous presenter une feuille excel pour nous montrer comment ils ont reussi a sortir le Maroc de la crise
Et ne pas oublier d'ajouter:
Les biens de l'etat vendu
La dette interne et externe
Et nous allons la presenter a un bureau d'audit et nous allons juger comment ils ont renvoye la crise aux autres.
Vous critiquez parce vous savez ce que vous avez fait En falsifiant les comptes comme ce qu'il a fait la Grece.
L'erreur strategique du PJD s'etait le passage des pouvoirs sans passer par un cabinet d'audit americaines ou independent
et maintenant ils payent cher cette erreur
Les marocains les considerent comme des menteurs alors qui que soit qui base ses previsions sur des faux comptes va buter sur la realite
Et pas uniquement ca reveler faux comptes automatiquement attire l'attention des investisseurs et des crediteurs
Le probleme avec gov on connaissait guerre ses talents avant comme Rabah, Boulif,Ouardi,.. et ils ont peur de voir des competences en dehors ,
43 - adil الاثنين 03 يونيو 2013 - 19:45
يا ايها المغاربه احدروا وتنبهوا من خطاب امناء احزاب جرئ الفساد فئ دمهم والنفاق في كلامهم واصبح واحد مثل لشكر عفوا المحنك الدي قبل علئ نفسه وزير بدون حقيبة في حكومة مول النجاة ووزير ا لمالية مول البريمات. والله العظيم نحن نتق في حكومة ا لاستاد بن كيران ورجاله من وزراءه الشرفاء. هل يعتقدون ان بخرجاتهم الفاشلة سيؤترون في الشعب لا والله هدا وقت العمل ولا الكلام الدي كان ينطوي علينا فيي التمانينات كنا نتق في حزب فساده انقلبوا علئ شرفاءه واصبحوا امناء عامون. اما 2M العيب ليس فيهم بل من يساهم في المسابقات ويشاهدهم. تريتوا سياتي الدور علئ كل فاسد والتاريخ سيظهر ا لحقيقة.
44 - العربي ابكاس الاثنين 03 يونيو 2013 - 20:01
حكومتنا في السكة الصحيحة ، اما المعارضة فقد فشلت في اصلاح البلاد في زمن ولايتها ،وبدات بشتى الطرق للقضاء على هذا الانسجام الحكومي.من خلال تحريض شباط للجوء الى التعديل الحكومي.والمشكل ان اغلب الوسائل الاعلامية المرئية والمكتوبة والمسموعة ،ماضية في افشال التجربة الحكومية من خلال عرضها لمقالات تافهة .والتستر عن العفاريت،وخير دليل لا احد كتب او اعد ربورتاجا عن المظاهرات التي خرجت ضد شباط.
45 - assma الاثنين 03 يونيو 2013 - 21:24
إسمعوا من يتكلم إنه لشكر أنت وحزبك أخر من يجب أن تتكلموا عن مصلحة الشعب، إذا كانت هنالك أزمة كما تقول فليس لأن الحكومة فشلت بل للتراكمات والتسيير الفاسد لحزبكم وحزب الإستغلال لمدة 50 سنة الماضية خليو الحكومة تخدم راه عقنا بكم.
46 - شاب من شباب الاثنين 03 يونيو 2013 - 21:33
جلطةدماغية دات اعراض داخلية لسنا شعب يخاف من الواقع بل شعب يخاف الوقائع حيت هده الاخيرة قد تغير انطباعات مبادئ او تركيبة الجيل القادم .
من الواجب ان لا نفكر في خمس سنوات للحكومة بل نفكر في سنوات نتوارث ثمورها نحن و ابناؤنا و احفادونا
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال