رصيف الصحافة: بنكيران يرفع تعويضات المستشارين بـ 12 ألف درهم

رصيف الصحافة: بنكيران يرفع تعويضات المستشارين بـ 12 ألف درهم
الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من”المساء” التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد وافق على قرار تخصيص مبلغ 12 ألف درهم سنويا لكل واحد من مستشاري المملكة تنضاف إلى التعويضات التي يتقاضونها عن عملهم التشريعي، وتبتدئ من 36 ألف درهم، من أجل تغطية الأنشطة الخاصة بكل مستشار مثل إنجاز دراسة معينة أو طلب استشارة اختصاصيين… مشيرة إلى أن الميزانية التي وافق عليها بنكيران ستمنح للفرق البرلمانية من أجل تدبير صرفها.

ذات اليومية أشارت لرد النيابة العامة على الاتهامات التي سبق أن وجهها عبد الحنين بنعلو، المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات، إلى قضاة المجلس الأعلى للحسابات باستهدافه خلال التقرير الذي صدر حول المكتب الذي كان يديره، حيث اعتبر نائب الوكيل العام أن اتهامات بنعلو لا تعدو أن تكون محاولة لجر الملف إلى مستوى آخر غير المستوى الذي هو فيه.

جريدة “أخبار اليوم المغربية” تطرقت لطعن النيابة العامة في قرار محكمة الاستئناف ببراءة نوفل شباط من تهمة الاتجار في الكوكايين أمام محكمة النقض… مشيرة إلى أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لم يعر، في اتصال مع الجريدة، أي اهتمام لطعن النيابة مشددا على أن الملف الذي توبع فيه نجله انتهى بالنسبة إليه.

ذات الجريدة نشرت أن وزير الداخلية، امحند العنصر، غاضب من والي مدينة العيون، خليل الدخيل، بسبب عدة شكاوى انتقدت تصرفات ومواقف الوالي.

من جهتها “الأخبار” أوردت أن يونس الإدريسي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية لعمال الانعاش الوطني،اتهم حزب العدالة والتنمية باستغلال ملف موظفي الإنعاش الوطني خلال حملته الانتخابية… لينقلب على مطالبهم مباشرة بعد وصوله إلى الحكومة. مشيرا إلى أن محاميي المنظمة بصدد الإعداد لرفع دعوى قضائية ضد الحكومة أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي، وذلك بعد استنفاذ جميع وسائل الضغط والتواصل.

ذات الصحيفة أفادت كذلك أن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التي يقودها حميد شباط، قد قاطعت أشغال المناظرة الوطنية حول إصلاح الوظيفة العمومية التي نظمتها الحكومة بالصخيرات بحضور رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وعدد من وزراء حكومته، حيث بررت نقابة شباط موقفها بكون الحكومة جمدت الحوار الاجتماعي حينما اتخذت قرارات تستهدف حقوق ومكتسبات الشغيلة.

نقرأ في”الأخبار” أيضا أن تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص معايير التعيين الداعية إلى التمييز الإيجابي لصالح الأستاذات في التعيينات الجديدة والانتقالات تثير الخوف في نفوس خريجي مراكز تكوين الاساتذة… مضيفة أن عددا من العازبين والمتزوجين من ربات البيوت اعتبروا أنفسهم ضحايا تصريحات بنكيران في حال اعتماد الوزارة هذا الإجراء الذي يضرب مبدأ الاستحقاق كمبدأ أساسي تقوم عليه التعيينات إذ يتم الاعتماد بشكل أساسي على المعدلات المحصل عليها في التكوين.

نختم مع”الأحداث المغربية” التي نشرت أن الهيئة المركزية لمحاربة الرشوة تطالب بالاستقلال الكامل حتى تتمكن من ممارسة وطيفتها في الوقاية ومكافحة أشكال الفساد. مشيرة إلى أن عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة ، أفاد أن ذلك يحتاج إلى الموارد المالية والبشرية حتى تتمكن الهيئة من أداء المهام التي نص عليها الدستور.

“الأحداث” كتبت كذلك أن نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد للأحداث المغربية أن الحكومة سائرة في اعتماد نظام يسمح برفع تلقائي لأسعار المحروقات إذا ما بلغت أسعارها مستويات معينة.

‫تعليقات الزوار

135
  • saadia
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:18

    هادي هي الزيادة و لا الا
    اعيباد الله واحد مخلص صلير صحيح اتيازت لا تعد و زايدينها ليه ب لبريمات علاش حيت كيدير خدمة مخلص عليها اصلا

  • تعل
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:23

    ما راي المعلقين انصار بنكيران في هذه الزيادة.

  • ساخر
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:24

    أنا كنعرف حاجة وحدة هي أن الفقير راه ياكل الدق ومازال يزيد ياكل الدق والسلام

  • TOUHAMI
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:25

    و الله ان هذا هو النفاق 12000درهم لوكانت عندي لتزوجت .خوكم 43 سنة لازلت ابحث عن عمل اجازة 1993.الى الله اشكو

  • khouri
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:27

    أشنو هي 12 الف درهم سنويا هذا الخبر لا يستحق أن يتصدر الأخبار ،مستشار بمعنى دماغ أي أنه مفكر عنده ما يقدم من الخبرة الإستشارية هذا المبلغ ج د هزيل

  • محضري
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:27

    أين هي تعليقات شبيبة العدالة والتنمية التي تهلل كل مرة لإبن كيران

  • amahrouch
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:30

    En ces temps de crise!Le monde à l envers!Des plans d austérité touchant les pauvres et et primes et privilèges pour les nantis!Alaafou ya Moulana

  • لي فهم شي حاجة إفهمني!!
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:30

    بن اكيران يتعامل مع الشعب كعدو بحيث يرفع ضدهم أسعار المازوت والمواد الغدائية، يينما نلاحظه هنا يتعاطف مع المستشارين بحيث زاد من راتبهم 12 ألف درهم أخرى رغم أنهم يتقاضون الملايين في الشهر ناهيك كدلك أن معظمهم لهم مشاريع اقتصادية ــــ الشحمة في ك… المعلوف؟!!
    والله! مابقيت فاهم والو أنا في هاد البلاد!
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم!

  • faouzi beh
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:34

    brovo monsieur benkirane :: zid a bouzid;1200DH allah ya rabi allah

  • la crise juste pour nous
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:35

    مبلغ 12 ألف درهم سنويا لكل واحد من مستشاري المملكة تنضاف إلى التعويضات التي يتقاضونها عن عملهم التشريعي، وتبتدئ من 36 ألف درهم،

    les marocains ont comis la plus grande erreur de leur vie en donnant la chance a benkiran de les gouverner…..la 1ere chose qu'il a fait, il a augmenter les prix et le cout de la vie, et la txe sur les immobilers……..et il n'a RIEN FAIT POUR LUTTER CONTRE AL-FASSADE ET KROUUUCHE LAHRAAAM, et maintenant il augmente le salaire des balaMaaeeeeeiiiin annaaaeeemiiiin par 1de centime et 2000dh
    allahomma inna haaada monkaron se moque de nous et de notre vie

  • مراقب
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:43

    رصيف الصحافة: بنكيران يرفع تعويضات المستشارين بـ 12 ألف درهم

    اللهم إن هذا منكر

    اللهم إن هذا منكر

    اللهم إن هذا منكر

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ظلم
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:46

    واذا أضرب الموظفون البسطاء للمطالبة بحقوقهم فسيف الاقتطاع مسلط عليهم وبسرعة
    هذه هي العدالة والتنمية والحق الذي كنا ننتظره من حكومة اسلامية لطالما تمنينا أن تحكمنا
    " شكرا لكم شكرا "

  • المستقل
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:47

    انتما ر كاع ما فاهمين السي بنكيران
    هادشي را هو بداية الاصلاح الحقيقي
    مالكم يا الصحافة انضممتم الى العفاريت و تشوشون على السي بنكيران الرجل الذي جاد به الزمان
    الله عطيني وجوه هاذ البيجيديين نحسن ليهم هادوك اللحايا ديال بلعاني
    و ها العار لبقينش تجبدو لينا هاد السي بنكيران ر ولات كتجينا الحكة ملي كنشوفو طلعتو البهية
    القابعين خلف الحواسيب ديل الب ج د غاديين يدوروا بزاف لايك حيث غاديين يقراو غير البداية ديال التعليق را كترات عليهم الخدمة

  • maghribi
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:47

    كيبان لي بلي واااقل غير حنا الي جاية فينا الازمة الي كانشدو 3000 درهم ونكملو الشهر غير بالتسلاف السي ابن كيران عوض يشوف اصحاب الشركات الكبرى الي عاتياها غير للتهرب الضريبي والتهرب الجمركي ..كيمشي غير للجيب المسكين وقاهرنا السي بن كيران بالتماسيح و العفاريت … راه مكيش شي عفريت قد الخوف الي فيك راه صوتنا عليك و عطيناك اعلى سلطة من بعد الملك غير باش تحارب لينا دوك العفاريت ماشي تقتلنا بالشفوي….. اعطيناك العصا باش تضرب بيها على يد كل من سولت له نفسه ماشي تحطها حداك …. دوك السلطات الي عطيناك باش غاد تفيدنا الا متفعلاتش !!!!!!

  • سياسي
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:48

    والله الى حرام ,زيادة المستشارين في هذه الظروف من الازمة,والبطالة,والفقر و…….الخ.عوض ان تعطى الزيادة والتعويضات لمستحقيها.

  • lahcen
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:52

    بسم الله الرحمان الرحيم،في السابق قام السيد بن كيران بخرجات اشار فيها على انه لا زيادة في رواتب الموظفين ولا فيما يتعلق بتعويضاتهم الهزيلة، والآن يزيد في تعويضات المستشارين السمينة بدعوى تغطية مصاريفهم مع انني لا ارى اية مصاريف يصرفونها،اين ترشيد النفقات للحد من الازمة الاقتصادية و المالية،اين الاصلاحات التي كسبت بها تقة الشعب المغربي و ……….

  • hamouda
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:55

    هل الازمة تطبق الا على الظعفاء ام المستشارين في امس الحاجة للتعويضات ؟لقد انقلبت الاشياء في هذا الزمان،الباطل حق والحق باطل،حبدا لو كانت هاته التعويضات تعطى للمعوزين في شهر رمضان الكريم٠

  • marroki
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:57

    الشعب اقهر باباه بالزيادات فالاسعار و المستشارين برعهم بالزيادات فالتعويضات
    و كاين شي تمساح او عفريت من غيرك لاخرين بعدا معريين وجوههم اما بنكيران
    مغطيه بلحية وكيتعلم فينا الحسانة

  • أستاذ
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:57

    الا ستاذ الجامعي يتلقى زيادة 90 درهم كل سنتين عن أجرة لا تتعدى 13000 درهم!!!!!

  • السباعي
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:11

    ‎السيد بنكيران : زيادات للمستشارين ب 12000 درهم رغم أن أجرتهم أزيد من 34000 درهم ويعملون في قلب العاصمة . أما الموظفون المسحوقون الذين يعملون في الصحاري والجبال والفيافي والأدغال مقابل 3000 أو 4000 درهم فيستكثرون عليهم تعويضا عن المناطق النائية قدره 700 درهم ومازال موضوعه بين رد ورد حتى لا نقول أخد مند 2009 . السيد بوليف : نحو زيادة تلقائية في أسعار المحروقات كلما ارتفع السعر في السوق . ولا نسمع أبدا عن تخفيض تلقائي رغم أن السعر في السوق انتقل من أزيد من 130 دولار إلى أقل من 100 دولار للبرميل . فعلا حكومة المستضعفين ‎‏‎ ‎

  • ولد ماماس
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:12

    هذا هو التخربيق بعينه قالت المساء …..و سيخرج علينا شخص من الحكومة و يكذب و سيسكت الصحفي …و ستطمس القضية و يبقى المغربي بين الحقيقة و الكذب …نطلب من المساء أن تبرهن على الخبر و تعطينا المصدر الذي يستحيل معه التكذيب و إلا راه التخربيق هذا و راه ما بقات عندنا لا صحافة و لا والوووو.

  • sami
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:24

    زيادة للمستشارين ويقول هناك ازمة اما رجال التعليم الذين يطالبون بتعويضات المناطق النائية فليس هناك مال هل المستشارون اقل فقرا من المعلم ام هم اقل فقرا من طلبة الجامعات ام اقل فقرا من المواطن العادي الذي عانى ويعاني وسيعاني من الغلاء بعد رفع الاسعار الذي سيجعل الشعب ينزل الى الشارع لاقتلاعكم من جذوركم يا من تستغلون خيراته…

  • RACHID
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:24

    On attendait que le gouvernement va diminuer le salaire des représentants et des parlementaires à la moitié et de stopper définitivement le salaire de retraite pour ses derniers.
    Mais ,ajouté pour qui ??ils sont tous des millionnaires et des richards:c'est vraiment incompris ce gouvernement qui nous casse nos têtes par ses discours beaucoup de blabla sans rien voir de réalisable.

  • khalid
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:25

    نعم الله ايزيد ويبارك اما المواطن البسيط فله الله

  • said
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:27

    الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل، أعرف بنكيران وعقليته وعقلية الإخوان جيدا، هاهم يزيدون في كرش المعلوف، المعطلون يضربون والمستشارون يزيد في تعويصاتهم، هكذا سينتهي الإخوان بكارثة تضرب المغاربة لا قدر الله. هذه الحكومة يجب أن تذهب، باراكا.

  • amouri
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:29

    الأزمة على فقراء الشعب فقط ومع ذلك نرى رئيس الحكومة بدون أو خجل منه يطلع علينا كل يوم ويتكلم بطريقة هتليرية لا في البرلمان أو التجمعات الحزبية ويعد بالإصلاح وما نراه إلا يدمر المواطن المغربي الفقير ويحرق أعصاب عائلات المعطلين إنه يفقر الفقير ويغني الغني والله لم يسبق لي أن رأيت أقصح من وجهه لقد طغى واستبد بالقرارات ضد الشعب البصري في أيامه لم يفعل هذا الشخص الزرواطة والقمع لكل من عارضه أو احتج السجن لكل لكل من قال اللهم إن هذا لمنكر التحدث بعصبية زائدة عن اللزوم التهديد والوعيد لك من خالفه الزيادة في الأسعارالتجويع هذا كل ما جنيناه من هذا الشخص وللذين يدافعون عنه بالله عليكم سنة ونصف الآن هل تغير راتبكم؟ هل هناك إنجاز بسيط قام به هذا الشخص للشعب؟ سنة ونصف وهو يتكلم على الإصلاح ومانراه إلا يصلح أحواله الشخصية من كرافاط وكرش تدلت وحناك خرجو هذا كل فعله أما مع الشعب فشرد أطر عليا ودمر عائلاتهم وبوط المعطلين تبويطة صحيحة كل يوم إنه هتلر الألفية الثانية
    أقول له دوام الحال من المحال يا ملتحي مزور

  • متتبع
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:29

    جزاك الله خيررئيس حكومتنا المبجل الله يكتر من المصفقين لك ولمؤيدين في ضل الازمة المطبقة على فقراء ومتوسطي الدخل من هاذ شعب المناضل وصبور لخرافات وتلاعب باعصابه ولكم ذالك نصفق بحرارة لشعاراتكم وزيادات في كل لمواد الغدائيةونقص وزن قنينت الغاز واقتناء افخم سيارات وزيادة في رواتب العليا من برلمان مستشارين موظفون سامون وصدقة المبرمجة من طرف وزيركم بوليف 1000د للفقراء من اجل نصرته وتصويت له في لنتخابات لان شعارات انتهت صلاحيتها دي موظي وشعب ورجال الامن يتخبطون في تكاتر الاجرام من كترت البطالة وتسريح عمال شركات وتوظيف اتباعكم بالعملات والجماعت ودوائير الحضارية بشعار باك صاحبي زيادة الهمجية في المحروقات وتطاول على مكتسبات متوسطي الامة اضحكو علينا بلبلبلة بصحف ولبرلمان وانتم تدرسون زيادات في رواتبكم ولحصار لمدروب علينا بشغل بالقطاع العام وحتى شركات تشغل الا العنصر نسوي لقبتمون بالعفاريت وتماسيح والمجرمين خطاباتك شعبوية ازمتنا في صحتنا نطلب انترك لكم البلاد لتتمتعو كما يحلو لكم ولدويكم

  • ساخط على الوضعية
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:40

    بعد هده الزيادات سوف يخرج علينا بنكيران ليحدثنا عن الأزمة الإقتصادية وضعف السيولة في البنوك و ….

    أقسم أنني ندمت على تصويتي عليك يابنكيران
    وأقسم لك أنك لن تنال صوتي في قادم الإنتخابات

    وأقسم أن ديسلايكاتكم لاتهمني يا شبيبة العدالة والتنمية

    شكرا هيسبريس

  • فقير
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:42

    صراحة هذه الحكومة بقيادة رئيسها منذ توليها زمام اﻷمور لم نرى منها أي نتيجة إيجابية سوى الزيادات في تفقير المغاربة و ثراء اﻷغنياء فهي حكومة تخدم مصالح اﻷغنياء على حساب الفقراء الزيادات التي تلوح بها كل يوم من هو المتضرر منها بالحرجة 1 الفقير الله ياخد فيكم الحق كلها تايشوف غير راسو نعطو لسي بنكيران 3000 درهم أجرة شهرية و نشوفوه شن غايحدير بها واش بها ياكل أو يكري أو يقري بها الدراري إلخ هل من يتقاضى 3000 درهم كأجر شهري يصنف من الطبقة المتوسطة ؟ هناك موظفبن يتقاضون 10000 درهم شهريا و ﻻ تكفيهم لسد حاجيات ضرورية ﻷسرة مكونة من 4 أشخاص فما بالك ممن يتقضى 3000درهم المثال تيقول " ماتيحس بالمزود غير اللي مكوي به" بارك يﻻ عشت نتوما و حنا عندنا الله عند نتحاسبو

  • ياسين
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:44

    الأزمة غير على الشعب
    غدا فاش يزيد فالسلعة غادي يبانوا شي ناس يدافعو عليه و يقولوا من اجل مصلحة البلاد
    كل مرة ازيد تيقنا ان حزب العدالة و التنمية اكبر عميلة التفاف و خداع للشعب
    علما انني كنت ممن خدعوا و صوت على نعم للدستور و على حزب العدالة و التنمية

  • motkaiid
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:44

    وا حكرة هدي حكزتونا ما عرفنا منين نشدو هاد الحكومة ها هي قاطعا الطريق على المخلوضين دياول النقابات او سدات عليهم الحوار شدو الحصيصة ديال الدعم او بشاو ضربوها بنعسة او ملي طلعات لححكومة او هي تاتشكا من الازمة شوي هاهيزادت المخلودين لكبار زعما خافت منهم الحكومة ولا كيفاش .

  • زعطوط
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:47

    نقص لينا وزيد ليهم. الله يخلف عليك أسي بن كيران . أصلا داك الفلوس اللي كيشدوا حرام فيهم. ثلاتة مليون ونص على النعاس والشخير .

  • mowatin
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:48

    السيد بنكيران شكرا على هذه الموافقة على قرار تخصيص مبلغ 12 ألف درهم سنويا لكل عفريت . لأن هذه العفاريت لو استحيت لطلبت هذه الزيادة لأجل مساعدات اليتاما والمساكين. عيش عيش ياعفريت بنكيران خاف منكم.

  • المهان
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:49

    ل ماذا لا تقول الحكومة الواقع المر الذي ينتظر بلدنا ولماذى الخلط بين المواعيد الدينية واقتصاد البلد الذى ينجرف لا محالة-المطلوب هو ان تقول لنا كيف و باي برنامج معقول سنواجه صندوق النقذ الدوليحتى لا يغرقنا كما اغرق البرتغال واسبانيا و اليونان الخ
    و المرجو من بنكيران نقص تعويضات النوام برلمانيون و مستشارون لكثرة الغياب-

  • moussa
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:57

    برافو السيد رئيس الحكومة هدا مقال جميل فيه كن لغة التهكم ما يضحك و يفرح القلب هنيئا لاخوتما المشتشأرين الفقراء

  • ben ALI
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:59

    طبعا نحن في المغرب ان كان هذا صحيح فلى داعي للاستغراب وقالوا زمان الف يل خصو فيلا والسيد اللي كنا نستناو براكتو دخل للمسجد ببلغته وها هو بنكيران بدأ يخرج من روندتو

  • مواطن بسيييط
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:00

    قليلة عليهم كان خاصو ازيدهوم شويا الخير موجوووود

  • ayyachi
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:01

    يستحقـــون أكثـــر من ذلك…
    صنذوق المقـــاصة يقصص ميـــزانية الدولـــة و هـــؤلاء مســـاكيــن خصنـــا نــزيدوهـــم…
    و هـــذا المجلس من أســـاسه لمـــاذا يصلح؟ الحسن الثــاني أراد به أن يشـــل مجلس النــواب و الآن؟

  • موضف مجاز
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:06

    السلام عليكم , أين هي يا ترى الأزمة المالية التي يتكلم عنها إبن كيران و حكومته أم أن الأزمة المالية تضهر فقط عندما يطالب الموطن بحقوقه و كدالك عندما يطالب الموضف البسيط بترقية عن طريق الشهادة
    إدا كانت تونس قد مرة بفترة الربيع العربي و هي الأن تعرف إنتعاشا إقتصاديا فكيف بالمغرب الدي ضل يعرف الإستقرار يشتكي من الأزمة المالية,
    تم مادا يقدم لنا هؤلاء المستشارون و البرلمانيون و معهم الوزراء سو نهب ميزانية الدولة دون أي مردود حقيقي
    إتق الله يا إبن كيران فما نراك إلا أصبحت تميل إلى أصحاب الكاميلة

  • malk
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:08

    oui il a raison nos députés sont pauvres et leur salaire est faible et tant que le maroc est assez riche pourquoi ne pas les satisfaire il a du augmenter le salaire d'au moins 20000 DH il a pensé aux pauvres et a oublié les salariés ils sont riches. je vois aucune utilité pour ces deux salons de maquillages à quoi servent ces députés ,à faire le comparse ni plus ni moins

  • observat eur x
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:10

    رفع تعويضات المستشارين بـ 12 ألف درهم ؟!وهل قبلها المساكين في هذه الظروف الصعبة؟
    كنا نظن انهم سيرفضونها ويطالبون بتخصيص راتب شهر لكل واحد منهم للتخفيف من معاناة بعض الاسر المعوزة- وما اكثرها -. بمناسبة هذا الشهر الفضيل الذي بدات بشائره تظهر. ادخله الله على الذين يتهياون ويتاهبون لصيامه وقيام لياليه بالمغفرة والخير العميم.

  • Xmen
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:13

    رغم أن المداد الذي كتبت به مواد دستور 2011 لم يجف بعد، فإن الواقع يظهر اليوم أن هناك حاجة قصوى لإجراء استفتاء دستوري عاجل لإدراج باب أغفله المشرع الدستوري، ألا وهو «باب ما جاء في ما قاله لي الملك». فمنذ تعيين عبد الإلاه بنكيران رئيسا للحكومة، وهذا الأخير يقصف المغاربة بقاموس طاعن في المخزنة، ويمطر المغاربة بقاموس طافح بالهلوسة. إذ في كل يوم يحرص بنكيران على ربط أقواله وأفعاله بالملك.

    «فالملك قال لي» و«الملك شفت معاه» و«الملك راضي علي» و«الملك عاجبو الحال معانا» و«الملك بارك لنا خطواتنا» و«الملك إلى سمح لي راني ملكي أكثر منو» و«الملك فوق راسنا» و«الملك ما عمرو غضب منا» و«الملك راشقة ليه علينا» و«الملك عزيز علينا» و«ما عمرني ندير شي حاجة تقلق الملك» و«الملك هاذاك اختصاصه وهو اللي عارفو» و«الملك متشبث بنا» و«الملك كيشجعنا»…

    إن هذا اللغو الفاضح لعبد الإلاه بنكيران في استغلال اسم الملك يحتاج من الأطباء النفسانيين الانكباب على دراسة هذه الظاهرة، التي إن لم يجرؤوا على الإعلان بأنها حالة مرضية، فلي اليقين أنهم لن يترددوا في اعتبارها حالة غير مفهومة، لكونها ظاهرة تقترب من الهلوسة.

  • جلال
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:14

    بن كيران التعويضات المستشارين الى 12 الف درهم بدون التعليق بن كيران يحارب العفاريت والتماسيح بطريقته الخاصة اعجبني عنوان الصادر في المجلة هسبريس الصادر هدا الاسبوع لي فرط كرط وبن كيران فرط وكرط حتى انه لم يبقى زغبه واحدة من وجهه الدي اصبح قاصح تجاه الشغب ورخوي تجاه التماسيح والعفاريت بن كيران فرط وكرط حتى عيق وسئم منه الشعب والدي بدا يرفع في وجهه بن كيران ارحل هو وحزبه الملتحي المنافق

  • Xmen تتمة
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:17

    إن بنكيران بدل أن يتحصن بدستور واضح صوت عليه المغاربة بأغلبية كاسحة، نجده يتكلم بلغة غير مفهومة، وكأنه ما زال يشك في أنه عين رئيسا للحكومة.. وبدل أن يحرص على تنزيل الدستور تنزيلا سليما ومحترما للسقف الزمني المحدد، نراه يلهي المغاربة بخطاب مغرق في خلط الهواجس.

    فالدستور أطر العلاقة بين السلط كلها، والملك يتمتع بسلطات واضحة ويمارسها بكل وضوح ومسؤولية، تعلق الأمر بسلطاته الدينية أو المدنية أو العسكرية أو الديبلوماسية، بينما رئيس الحكومة سقط رهينة التردد والهلوسة والتبرير الساقط في الميوعة. فالبلاد تعرف مشاكل جمة اقتصاديا واجتماعيا، وكان بنكيران يظن أن «العصيدة باردة»، لكن لما وصل حزبه إلى الحكم وترأس مقاليد الحكومة اكتشف بنكيران عجزه وفشله في ابتداع الحلول والارتقاء بالمغرب نحو الأحسن، لدرجة أن عباس الفاسي ورث من إدريس جطو مغربا مصنفا في الرتبة 123 عالميا فأنزله إلى المرتبة 126. وبنكيران بدل أن يصحح تركة عباس الفاسي، إذا به يهوي بالمغرب إلى أسفل سافلين، ليحتل في الأسبوع الماضي المرتبة 130 هذه السنة في السلم الأممي للتنمية البشرية.

  • abdelmajid
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:19

    12 ألف درهم سنويا لكل واحد من مستشاري المملكة تنضاف إلى 36 ألف درهم شهرياً، من أجل تغطية الأنشطة الخاصة بكل مستشار مثل إنجاز دراسة معينة أو طلب استشارة اختصاصيين…..

    لي معندو إختصاص يخلي السياسة في التقار!!!!!!

    كان بالأحرى على السيد بنكيران آن يخص هذا المبلغ لمحو الأمية السياسية عند بعض البرلمانين. لاحول و لا قوة إلأ بالله العظيم. غريب أمرك يابلدي العزيز!!!!!!

  • homme libre
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:20

    ماقدو فيل زادوه فيلة
    في الوقت الذي كنا ننتضرمن نواب الامة التضحية بقسط من أجورهم, كمساهمة رمزية للبرهنة للمواطنين على انخراطهم في مواجهة الازمة, هاهم يطلبون الزيادة ثم الزيادة.
    ماخليتو للمواطن البسيط مايقول.

  • عبد الكريم السوسي
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:34

    حكومة افقار الفقير واغناء الغني..هذا هو__ الاصلاح__ الذي وعد به _رئيس الحكومة__ ومحاربته للتماسيح والعفاريت الذين لن يكونواسوى الفقراء ليس الا….

  • مول جافيل
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:35

    تلقى الشعب المغربي بغاية الفرحة و السرور و ودموع الفرح تذرف من عينيه خبر موافقة السيد عبد الإله بنكيران على تخصيص مبلغ إضافي من أجل تغطية الأنشطة الخاصة بكل مستشار و الذي قدر بحوالي 12 ألف درهم، وإذ يهنئ الشعب السيد رئيس الحكومة على هاته الإلتفاتة الكريمة إتجاه المستشارين الذين يعملون طيلة أيام الأسبوع و بدون توقف مقابل مبلغ جد زهيد لا يكفي لسد رمقهم، وإن الشعب المغربي يثمن قرار السيد بنكيران و يدعوه إلى تخصيص مبالغ إضافية أخرى للسادة البرلمانيين و الوزراء و كبار الموظفين، بل يدعوه إلى الزيادة في ثمن المحروقات و المواد الأساسية من أجل مضاعفة أجور هؤلاء الأشخاص، كما أن الشعب المغربي يناشد السيد بنكيران بخصم نسبة 20% من رواتب الموظفين و الجنود و رجال الأمن و إضافتها إلى رواتب المسؤولين.لا وجود لأية أزمة بالمغرب ولا هم يحزنون، لأن أقل أجر تتقاضاه الطبقة العاملة هو مبلغ 7000درهم، بل أن هناك فائض أبى السيد عبد الإله بنكيران إلا أن يوزعه على الضعفاء من المغاربة،

  • مغربي متتبع
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:36

    أمام قوة حزب العدالة والتنمية وضعف المعارضة، اشترت هذه الأخيرة جريدة الأخبار التي يديرها رشيد نيني لتنضاف إلى جريدة الصباح والأحداث المغربية قصد التهجم المكشوف على حزب العدالة والتنمية. ولكن الشعب المغربي أذكى من كل هذه الأصوات والأقلام المأجورة، حيث أصبح يدرك تماما ما يجري في ساحة الواقع ويميز بين المناضل الحقيقي والمناضل المزور.

  • RGUIBI
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:47

    إذا صح خبر الزيادة في تعويضات المستشارين فهذا يبين استهتار السيد بن كيران بالشعب المغربي , وخصوصا أن هذه الغرفة لاتستحق هذه الزيادة لأن لا مردودية لها, ولو افترضنا أنها تستحق فالوضع المالي الحالي للبلد لايحتمل ذلك, وعليه هل صوتنا عليك يا سيد بن كيران لتزيد الغني في غناه و تزيد الفقير فقرا ؟هل هذه هي المواقف الصعبة التي ستتخذها من أجل انقاذ البلد؟ و أنت تعرف أن أغلبية المستشارين تماسيح, وأتمنى أن تنقص 12000 درهم شهريا من أجرتهم و منها للأطر العليا التي يمكن أن تستفيذ من الدولة أو تقديمها كمساعدة لمن يريدإنشاء مقاولة,من هذا النبر إياك أن تطبق هذا الإجراءـ

  • 20 يوليوز
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:13

    للهم افقرنا و اغنيهم ، خد منا و ديهم ، شلحنا و غطيهم و الله فرحت حد البكاء …. الله ياخد الحق

  • abdo
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:22

    زيد الشحمة في ظهر المعلوف
    "تخصيص مبلغ 12 ألف درهم سنويا لكل واحد من مستشاري المملكة تنضاف إلى التعويضات التي يتقاضونها عن عملهم التشريعي….."

  • أخوكم عادل من المهجر
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:31

    بن كيران يبيع الاوهام والسراب للشعب المغربي
    رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد وافق على قرار تخصيص مبلغ 12 ألف درهم سنويا لكل واحد من مستشاري المملكة تنضاف إلى التعويضات التي يتقاضونها عن عملهم التشريعي، وتبتدئ من 36 ألف درهم

    ذهبت كل امنياتنا بأن تاتوا بالتغيير ظهرتم على حقيقتكم التي كانت تختفي وراء اللحية التي استبدلتم مكانها بربطة العنق

    الزيادة في الاسعار واقتراض الديون بطريقة هستيرية من الخارج وسع الهوة بين الطبقتين الغنية والفقيرة وذمر الطبقة الوسطى وبهذا ضرب السيد بنكيران عصفورين بحجر

    وزراء فرنسا يتنازلون على اكثر من 30% واسبانيا اكثر من 40% من اجورهم وعددهم بين 17 و19وزير

    وزراء المغرب مابين 31 و33 وزير,
    اصلا باديين بالريع وزير بدون حقيبة نكتة والله

    اين انتي يا حكومة بن كيران من هذا لا تنازلت على رواتب وزرائك ولا قلصتي عدد وزرائك ولا حاربتي الريع والفساد ولا حاربتي الموظفين الاشباح

    سبحان مغير الاحوال

    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    "بنكيران مادار والو يمشي بحالو

  • karim
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:33

    تخصيص مبلغ 12 ألف درهم سنويا

    مبلغ سنوي وليس شهري وهدا شيء عادي بغيتو الناس اخدمو فابور
    تانيا شكون قال لينا بلي هاد الجريدة قالت الصح راه اغلب الاخبار ضد بن كيران كدوب

    نسيتو داكشي لي نشرو غادي تكون زيادة في الغاز و وسالكر الخ… اودي الله اهديكوم

    متبقاوش ثيقو هاد الخرائب عفوا الجرائد

  • Abdou
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:40

    الحمد لله لم اصوا ولو مرة في حياتي

    النفاق-الشفوي

    الحكرة غا على صغار الموظفين

  • دامـــــــس بن أبيــــه
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:59

    في الوقت الذي يصرح فيه السيد رئيس الحكومة بأن كتلة الأجـــور
    جد مرتفعة ، حيث وصلت 100 مليار درهم وتشكل 50/. من الانتاج اوطني الخام للدولة ، وفي ضل أرتفاع ميزانية صندوق المقاصة الى أزيد من 53 مليار ده ، و في عز الأزمة الأزمة الاقتصادية الوطنية و عجز الموازنة المالية للدولة ، وفي وضع كارثي حالك ، تجدد الحكومة الموقرة أساطيل السيارات الفاخرة لوزرائها الأفاضل ، كما اشترى مجلس النواب الموقر أسطولا من السيارات الفارهة لرؤساء لجانه و موظفيه المحترميـــن ، مع الزيادات المتتالية في تعويضــــات السادة المحترمين أعضاء البرلمــان بغرفتيه ،
    هذا علما بأن مؤشر المديونية في ارفاع صاروخي …!!!
    ثم يقال لنا إن الحكومة ساهرة غلى الإصـــلاح ومحاربة الفســـاد …!!!!
    …اللـــهم إن هـــذا لمنكــــر …!!! اللهم إن الشعب مقهور ، مغلــــــــــــــــوب فانتصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر …!!!!

  • جلال
    السبت 22 يونيو 2013 - 03:13

    بن كيران يقوم بالتسمين العفاريت والتماسيح عوض محاربتها

  • bitallliiiiiii
    السبت 22 يونيو 2013 - 03:30

    انا في الحقيقه كنت ارى بنكيران رجل حكمة لكن الان بدى لي العكس فبن كيران ليس بروليتاري فهو مع ربعة لحرشة ليكتجمع حطب جهنم .هما زدهم احنا كذب علينا .لعنةالله على الكذاب .ولكني انا كشاب ااقتنعت ان المغرب تحتاج للاستعمار من جديد

  • محمد بنجدي
    السبت 22 يونيو 2013 - 03:42

    عبد الاله بنكيران أخطأ عندما قدم تنازلات كان بمقدوره رفضها عند تشكيل الحكومة.وتعويض المستشارين باثني عشرألف درهم هي غلطته الثانية.سقطة مريعة لبنكيران.لم أصدق أن بنكيران يقدم على هذا الامر.كنا ننتظر من الوزراء والنواب تخفيض أجورهم في هذه الازمة،لكنهم فعلوا العكس. بداية انحدار بنكيران.

  • moi
    السبت 22 يونيو 2013 - 03:50

    تلقى الشعب المغربي بغاية الفرحة و السرور و ودموع الفرح تذرف من عينيه خبر موافقة السيد عبد الإله بنكيران على تخصيص مبلغ إضافي من أجل تغطية الأنشطة الخاصة بكل مستشار و الذي قدر بحوالي 12 ألف درهم، وإذ يهنئ الشعب السيد رئيس الحكومة على هاته الإلتفاتة الكريمة إتجاه المستشارين الذين يعملون طيلة أيام الأسبوع و بدون توقف مقابل مبلغ جد زهيد لا يكفي لسد رمقهم، وإن الشعب المغربي يثمن قرار السيد بنكيران و يدعوه إلى تخصيص مبالغ إضافية أخرى للسادة البرلمانيين و الوزراء و كبار الموظفين، بل يدعوه إلى الزيادة في ثمن المحروقات و المواد الأساسية من أجل مضاعفة أجور هؤلاء الأشخاص، كما أن الشعب المغربي يناشد السيد بنكيران بخصم نسبة 20% من رواتب الموظفين و إضافتها إلى رواتب المسؤولين

  • أخوكم عادل من المهجر
    السبت 22 يونيو 2013 - 04:05

    اللهم إن هذا منكر

    الآن الشعب يتسائل هل فعلا نعاني ازمة اقتصادية ومالية وكيف ان الحكومة النائمة عندها اكبر عدد الوزراء في العالم وتتوفر على اعلى الرواتب

    بل اكثر من ذالك لقد ساهم الرئيس المقنع بنكيران في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة لا وجود لها
    اليس هذا اكبر وفساد وريع على وجه الارض

    اللهم إن هذا منكر
    اللهم إن هذا منكر

    ملايين الدولارات على حساب الشعب تقترضون

    اما اولاد الشعب فقد تجاهلهم بحال كيف تجاهل الشفارة اللي كالو رزق المغرب وبالتالي اصبحت واحدا منهم
    التاريخ لن ينسى حكومة البيجيدي المحتالة

    اللهم إن هذا منكر

    ولما صوت لكم ابناء الشعب المغربي
    وانصاف الطبقة الفقيرة
    كان رد رئيس الحكومة الفاشل سريع

    على ابناء الشعب في الزيادة في المحروقات ليشمل الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية وغيرها ثم يصعد ليقول انها في صالح الفقير بالدرجة الاولى

    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    تسقط حكومة بنكيران الفاشلة المغتصبة لحقوق ابناء الشعب المغربي الفقير
    "بنكيران مادار والو يمشي بحالو.

  • احمد
    السبت 22 يونيو 2013 - 04:34

    بالله عليك اسيبنكران اش من وجه غتقابل بيه المغاربة .اذا صح الخبر فماذا عساك قائل غذا واش ابقا مايدكال من الان فمني عليك السلام .على حق من قال :من عاشرقوما اربعين يوما اصبح منهم .أمساكن الدراوش قبلوه .اذا لم يعترض اي برلماني على فضيحةدلاع الصيف فهذا البرلمان لا يمثل الا نفسه كالمعتاد وان دار لقمان لازالت على حالها فنعم محاربة الفساد هذا.في حين ان المطلوب هو الخصم من الرواتب السمين . ماذا كسب المغاربة من الغرفتين؟ ومن670برلماني ومستشارغير قلت الشي؟تخيلوا لوحذفنا غرفة وهذا يبدو لي عملياومنطقيا لاننا لسنا في ال ص7 كما قالها ذات مرة المرحوم الفقيه البصري فلكم ان تعدوا كم نوفر سنويا؟سنوفر ثمن القضاء على مدن الصفيح نهائيا ولكن لا حياة لمن تنادي،وصدق من قال :اولاد عبدالواحد كلهوم واحد.

  • Said
    السبت 22 يونيو 2013 - 07:12

    مساعدة بنكيرانية باش يشروا بها les BANANES.

  • حربال
    السبت 22 يونيو 2013 - 07:29

    علئ ذكر الزيادة للمستشارين. باش ميبقوش يشوشو عليه و يحرجوه بالاسئلة الصعبة. و يحد من التوتر و القلق الذي يسببونه له. اللهم ان هدا لمنكر

  • moulay
    السبت 22 يونيو 2013 - 07:39

    راه زادهم باش يسكتوا عليه قلقوه بزاف

  • kamal
    السبت 22 يونيو 2013 - 07:41

    لا اسبنكيران هداك المجلس راه غير ضياع المال العام اصلا بلادنا يكفيها البرلمان باركا و حتى النواب راه الجرة ديالهم كتفوق الجرة ديال النواب في امريكا و اتقوا ا لله في هاد الشعب.

  • aziz de Meknès
    السبت 22 يونيو 2013 - 08:46

    يجب علينا التثبت من المعلومات التي تنقلها وسائل الإعلام. فكم من خبر جاء في قصاصات الأنباء تبين فيما بعد أنه عار من الصحة. وحتى إن صح الخبر، نحن نتكلم عن 1000 درهم شهريا. وهذا مبلغ ليس بالكفيل أن يثير هذه الزوبعة اذا علمنا أن ترقية موظف سلم 11 من الدرجة الخامسة إلى الدرجة السادسة حوالي 2500 درهم. ولكن المغرضين يعرفون كيف يسوغون الخبر، فيفضلون القول 12000 درهم سنويا على أن يقولوا 1000 درهم شهريا، فكفاكم اللعب على الألفاظ، وكفاكم من محاولات تأجيج المغاربة.

  • jamal BOUBBADER
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:09

    اخرجوا يا زبانية التهريج والتص فييييييق انظروا ماذا فعل معالي الوزير? لو جاءت من غيره لاقتم الدنيا و اقعدتموها .ماذا ينقص هؤلاء?كلنا نعرف اوضاعهم والله يزيدهم. اعلم معالي الوزير ان المال مال الشعب وانت مسؤول امام الله عن صرفه في غير موضعه ولست بحاجة للتذكير عن ماذا يسال المرء حين يوضع في قبره. ولاتنسى الاية الكريمة: ارجعوهم انهم كانوا مسؤولون. اللهم اني قد بلغت.

  • بن رشيد
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:15

    هــــــــــذه الزيادة افتراء على الحكومة . والحقيقة أن هناك مشروع لتسقيف التعويضات في حدود 10000 درهم في السنة وعاضه بشدة ألأحرار

  • amine lmarani
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:20

    si cette information est juste et bien je peux dire notre ange benkiran a detrone les crocodiles mtn benkirane devient un vrai anaconda

  • ابوفرح
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:38

    الى رءيس الحكومة كنا نود ان تجد لتا حلا لهذه المعضلة الاوهي البطالة وتخرجنا الطلبة المعطلىن من ذه الازمة التي نعيشها مند سنة 2000 الى يومنا هذا ان التعويضات ي الحقيقة توزع عليا نحن الطلبة لتجاوزمحنة الكراء ورمضان على الابواب نحن نثمن عمل احكومة ونشجعها لانها ستقول كلمتها مستقبلا فلمحنا السيد الرئس 1000ذرهم لتغظية الراء وشكرا

  • مواطن مغربي
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:39

    يا إخوان هل انتم فعلا تصدقون كل ما يقرأ في الصحف؟
    لا تصدقوا كل ماينشر. تحققوا من امر الزيادات أولا تم بعد ذلك حاسبوا بنكيران إذا كان الأمر صحيحا
    تذكروا الآية الكريمة: ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) والسلام

  • nana
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:46

    ماذا ساقول??!!!!!!! تسالت الهدرة, الله ياخد الحق. هذه سياسة هذا البلد الفقير يزداد فقرا و الغني يزداد غنى. ولاد الشعب لاخدمة لا مدخول لا حياة كريمة و الزيادة في الاسعار و الطبقة الغنية الزيادة فالاجور و البريمات.merci benkirane

  • علي أحمد
    السبت 22 يونيو 2013 - 10:18

    يا مولاي حفظكم الله جملكم يحتاج إلى ناقة تؤنسه في وحشته… إنه يرعى وحيدا في بساتيننا.

  • مقهور
    السبت 22 يونيو 2013 - 10:24

    أكبر تمساح في هاذ المغرب هو بن كيران القاهر للشعب و الفئات المقهورة أصلا..

  • Mounir
    السبت 22 يونيو 2013 - 10:51

    Mr Benkirane I would like to congratulate you on your brave decision .Our representatives work really hard to serve the people.i THINK THEY DESERVE THE RAISE OF 12000Dirhams.as far as the poor screw them.Bravo Benkirane you are really an IDIOT.It seems to me that you live in another planet.

  • بثينة
    السبت 22 يونيو 2013 - 10:56

    هل تدخل هذه الزيادة في خانة تقديم الرشوة من أجل الجلب إلى الصف؟؟ أم تدخل في خانة الزيادة من أجل إرضاء… المهم في كلا الحالتين خالفت الشريعة الإسلامية أيها الملتحي ولم تعدل لأن هناك طبقة مسحوقة.لأن هناك طبقة محتاجة..لأن هناك من لا يجد ما يقتات عليه..لأن هناك من لا يجد عملا ولأن هناك وهناك..المهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيك.

  • الله معك يا مغرب
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:01

    اللهم ان هذا منكر، اللهم ان هذا منكر، اللهم ان هذا منكر، اللهم ان هذا منكر،

    فلتتحمل شبيبة العدالة والتنمية و حركة التوحيد والاصلاح و طلبة العدالة والتنمية والمنظمات الموازية للحزب الحاكم مسؤوليتها امام الله وامام التاريخ وامام الشعب .بنكيران بتزكية من حزبه ذاهب بالمغرب والمغاربة الى الهاوية.ماذا تنتظرون يا فقراء يا بؤساء يا منبطحين يا منافقين يا مغفلين يا معطلين يا مقهورين ويا مظلومين……اما حان الوقت لننتفض ضد هذا الطغيان ان كان الخبر صحيحا؟

  • الأسلام السياسي لاعب خطير
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:10

    La Majorité des Marocains sont coincés
    entre
    des lobbies injustes
    et
    un ISLAMISME
    qu'ils savent mauvais joueur et violent

  • مصطف
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:18

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كيقولوا الجماهير زيدهوم زيدهوم هاد الشيء مايكفهم اسي بنكيران ماحدها ثقاقي وهي تزيد في البيض شكرا هسبريس

  • مواطن مغربي
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:18

    إسترايجية بنكيران في محاربة الفساد و الاستبداد:

    1) تجميد أجور الموظفين
    2) إقتطاع من أجور المضربين
    3) الزيادة في أسعار المحروقات و المواد الأساسية
    4) الزيادة في تعويضات المستشارين و التماسيح و العفاريت.
    5) نشر روائح المستفيدين من خيرات المغرب و حمايتهم بمبدأ عفى الله عما سلف.
    و اللائحة طويلة
    و بدون نسيان الزيادة 200 درهم للطلبة و رفع أجور التقاعدين إلى 1000 درهم!!!!!!!
    أما المستشارين الأثرياء فالزيادة تناسب ثراهم فهي بالآلاف الدراهم.

  • dyaf f had lblad
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:22

    ا دا كنت تملك شركة فلن تعمل مثل هدا الشيء .وادا كنت تريد مكافئة عامل فلن تكافءه ولو ب 200dh .ا ناعامل اتقاضى 2300dh في الشهر يعني في العام 27000dh .مهدى المنكر .ولو كان ابي في البرلمان لكانت اجرتي 27000dhفي الشهر بلا التعويضات ولاكن غير شرك ره كلشي ديال الدولة (ا لشعب)

  • med
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:25

    لم يسبق لي أن صوت على مجرم قط ، لكن في هذه الفترة صوت على العدالة و التنمية لأنني كنت أنتظر منهم الإصلاح و الإزدهار فتبين لي أن هذا هو عين الإجرام . أقسم أنني خدعة فيكم يا معشر الحايا المصطنعة وأنا نادم أشد الندم على صوتي وثقتي التي وهبتكم إياها  

  • ahmed
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:31

    اسمعوا وعوا انها زيادة لتكميم الافواه لاغير يارب غير اسكتواعليه انتمابغ بغيتوا اسكتوا بلا والوا كاين شى بلا شى

  • SAID
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:46

    وماذا عن تعويضات المعطلين امام ال برلخمدجان باينة بن كيران غادي بنا للهاوية الدولة اصبحت تقترض لتعويض ال…السلام عليكم.

  • أخوكم عادل من المهجر
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:47

    هذه الحكومة من نهار زادو فالاسعار نهار البنان les bananes فهمتوني ولا لا

    قال لينا بنكيران الفاشل انه سيحارب الاشباح صدق هوا اللي ولا لينا شبح او ولا يقول لينا عفا الله عما سلف

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    بن كيران الجلاد الفاشل (يقول الشعب الوحيد لتضرب البوليس هو الشعب المغربي)

    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    التاريخ لن ينسى حكومة البيجيدي المحتالة

    كلام بنكيران هضرة خاوية = كلام القدافي

    حكرتي غير على الاطر العليا المعطلة والقمع الوحشي
    لينا الله ياحكومة الاوهام والسراب

    اخر ما صرح به رئيس الحكومة انه لن يخرج منها الا شهيدا
    شهيد ماذا ام انه عنده عقدة الشهادة لاهوا حارب الاستعمارالفرنسي ولا تطوع فالمسيرة الخضراء

    بل هو يناضل على الكرسي والكرافاتة والكرسي والزعامة الخاوية.

    ذكرت يا السي بنكيران مثل عمر بن عبد العزيز و نسيت ان تدكر ان عمر بن عبد العزيز حكم لمدة سنتين و 6 اشهر فقط و في هده المدة القصيرة لم يعد هناك مكان للفقراء في دولة الاسلام العريضة .

    فقريبا تكملون سنتين و قد ازداد عدد الفقراء في المغرب فاين أنت من عمر ابن عبد العزيز ؟؟؟

  • نورالدىن الفاسى الفهرى
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:58

    او او او ماذا تعرفون هل تعرفون لعب بال…لعب بالضعفاء …ضعفاء سوف تبقون ضعفاء…والاغنياء سيزدادون غنا…وزغردي يا موكا…مغرب الازمات…

  • من الشعب المقهور
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:12

    حلمنا بالتغيير بسيادة لغة التعبير بالمساواة و صحوة الضمير بمستقبل مغربنا دون خيانة ولا رشوةولا تزوير ببلد تساوى فيه حقوق الغني والفقير. وجدنا انفسنا تحت اسم اللاعدالة وتنمية جيوب اصحاب الكرش الكبير.الاقتطاع عند التعبير.ضرائب على السيارات المعفية في عهد بتنا نرجو عودته لمحو بنكيران من صفحات تاريخه الكبير. معلمات بالمدن ومعلمون بالجبال ارايتم احكم من هدا التقرير؟120000تعويض ليس بالشيئ الكتير,, فالاستاد يتقاضى4000د 2000دلقرض السكن500دماء ضوء 200دانترنيت ليواكب العصروالتنقل للعمل فقط ب25ديوميا.(فين البوطة فين الزيت والطححين والسكر وفين……..)اما المرض فليس من حقنا .التعويض على الاستطباب من بعد الدفع ايوا منين غاندفع بعدا؟كيفاش مينتاحرش الموضف؟كيفاش يعطي الاستاد وعقلو غير معا "كيفاش نكمل هاد الشهر"؟ فبالله عليك ابن كيان اخجل من نفسك.استح.واحشم.العام كلو وانا فالقسم ودابا خاصني كريدي باش نخرج بولادي في عطلة2نجمات ان لم نقل نجمة واحدة. فاعد حساباتك بالله عليك فقد امناك على اموالنا و مستقبل اولادنا ومصلحة وطننا الحبيب . الدي نفديه بدمائنا………….

  • ..........انتهى المشوار
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:13

    يا حبيبي …. الموظفين اللي كايتقضاو 2 دريال هادوك عرفتي تحل فمك عليهم وتقول باللي الزيادة اللي تزادتهم مكانش خاصها تزاد + الاقتطاعات من الاجور بالنسبة للمضربين و المطالبين بحقوقهم ++++
    وكلت عليكم الله

  • انا من التماسيح
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:18

    بن كيران المسكين يبحث عن العفاريت والتماسيح لمحاربتهم فاذا به يخرج لنا برأس اكبر التماسيح ويشهر في وجهننا افضع الاهانات برفعه للرواتب للمستشارين
    اين وعدك لرفع رواتب الموظفين
    الشرطة والدرك
    الجيش
    المعلمين والاساتذة الى غيرهم
    اين المساعدات للمحتاجين التي قلت عنها بعد زيادة اسعار المحروقات
    اين منزلك لنهجم عليك ونضربك ضربة رجل واحد هل ستمر هذه القضية مر الكرام لا لا لا لا اذن هي الحرب

  • السلاوي
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:31

    ندوة حول إصلاح منظومة الوظيفة العمومية يترأسها رئيس الحكومة من أجل شنق موظف يتسلم من الدولة فتات يتقاسمه مع وسائل النقل التي تنقله صباح وظهيرة إلى مقر العمل ،يصرف على أولاد تخلت عنهم الدولة رغم أن بعضهم تجاوز الثلاثين سنة مازالوا بحاجة لمن يحتضنهم في غياب ولو عمل بسيط يحفظ الكرامة ; أجرة الموظف في آخر الشهر تتخاطفها الأيدي :الكراء -الكهرباء/الماء -المواصلات- الأكل -المرض. فشل المغرب ليس سببه الموظف هو ضمن منظومة فاسدة من الأساس سببها وجوه وأشخاص من أمثالك يابنكيران ، فقط قم بمراجعة شاملة لما كنت تقول سابقا للموظف بأنك سترفع "السميك" إلى ثلاثة آلاف درهم ، كنت تقول ستبدأ بمحاربة الفساد من الرأس وبأنك لم تزيد في المحروقات وبأنك لن تمد يدك للأبناك الدولية لأننا أغنياء بثرواتنا الداخلية ، فهو كلام قلته وكررته أنت ووزراءك في الماضي وأثناء الحملة الإنتخابية التي أتت بك كرئيس للحكومة . فإعترف بأنك فشلت وقدم الإعتذار لأناس صوتوا عليك ومنهم أنا أيضا .

  • hassan
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:49

    ا نني كنت من مؤيدي بنكيران و حزبه و صوتت لهم في النتخابات السالفة لانني كنت اتق في شعاراتهم و مبادئهم القاضية بالقضاء على الفساد و تقليص الفوارق الاجتماعية لكن من الان فصاعدا و بزيادتهم هذه 12000درهم للمستشارين كتعويض اصبحت اكره كل ما هو من هذا الحزب و امقته و ساعمل كل ما بوسعي لمحاربتهم و اطلب من الله ان اوفق في ذلك

  • brahim01
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:50

    تعتبر هذه الزيادة رشوة غير مباشرة لكي يكمم افواههم. واش السي. بن كيران هادي. هو التصريح بالممتلكات الي كنت كتقول في الحملة الانتخابية ديالك.غير زيدنا نستاهل. حنا لي صوتنا عليك

  • غير أنا
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:52

    أنا تنفكر غير فهاذوك اللي طالبوا بيها و قبلوا يشدٌوها.وا فيقوا أ المغاربة .عافاكم عيقوا؛لأنٌكم رهائن سياسة غامضة تستغل سذاجتكم .

  • حساني
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:54

    خاف ربك يا رئيس الحكومة.
    لقد وعدت الشعب بأشياء كثيرة ولم نرى منها شيئا.
    ماذا ستقول لربك يوم السؤال؟
    و الله لو بات واحد من المواطنين جائعا سوف تحاسب عليه.
    على أي . سأكتفي بالصمت في زمن العجائب.لعل صمتي يخفف من محنتي.

  • بطالي
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:54

    في الوقت الدي تشتد فيه الازمة و ترتفع فيه البطالة و تنعدم جودة الخدمات المقدمة للمواطنين . يقوم هدا السفيه بالزيادة في أجور المستشارين و هم في غنى عن هده الزيادة و عن الاجرة أصلا . بينما بوليف يخطط لرفع الدعم عن المواد الاساسية . وغلاب يقدم منحا لزملائه بالملايين.
    دون الاهتمام بالمواطن الضعيف و اعانته على نوائب الدهر..
    اين هي الحكامة و ترشيد النفقات او هي فقط مجرد شعارات تتغنون بها.
    لعنة الله على من اتخد الاسلام سبيلا الى الحكم و قمع الشعوب.
    انشري يا هسبريس من فضلك.

  • mowatin tal3lih dam
    السبت 22 يونيو 2013 - 12:56

    الشعب مازال نائما…….القوة في يد الشعب لكن مع الأسف المغاربة شعب يعشش في قلبه الجبن الكل يقول …..نخاف نتضاهر وتجي فينا واللي خاف نجا..إخوتي المغاربة اللي خاف نعجة و نوضو تكلمو ولغيو البرلمان والحكومة والمعارضة المنافقة بقوة الشعب

  • MAGHRIBI HTTA LMOT
    السبت 22 يونيو 2013 - 13:07

    الأزمة غير علينا حنا اما لكروش الحرام موصلتهومش
    حنا كن عرفو الزيادة غير ملي كات زاد علن ف المواد الغذائية
    وناري اعباد الله راه التقهرنا اتحرمنا ملينا
    وعباد الله واش مكاينش لي احس بنا حنا المساكين راه فات فنا العظم لهيها
    دعيناكم لله هو للي قاد عليكم ف هاذ المغرب

  • brahim01
    السبت 22 يونيو 2013 - 13:11

    فين هو التصريح بالممتلكات اللي كنت كتواعد بيه في الحملة الانتخابية ديالك السي بن كيران

  • محمد الريصاني
    السبت 22 يونيو 2013 - 13:23

    ومع دلك تحياتي للسيد بنكيران ادا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي نعم هدا ان اراد الشعب الحياة اما الشعارات والكلام المعبر من وراء شاشات الحسوب فلا يجدي نفعا .

  • natale
    السبت 22 يونيو 2013 - 13:34

    الفقيه الليتسنينا بركة دخل الى المسجد بلغة سبحان ربك مبدل الاحوال الى متى وكيف هذا

  • alami fes
    السبت 22 يونيو 2013 - 13:44

    بدأت أفقد الثقة فيك يا بن كيران,
    بدأت أعيد النظر في كل أقوالك وخرجاتك البهلوانية، أعطيك وعدا انه عندما ستحرر اسعار المواد المدعمة، ستنقلب عليك الامور وقد يقبض عليك وتحاكم كما يحكم مبارك او بن علي، فلا تخلق المشاكل لجلالة الملك، نحب الملك ولدينا ريبة في سياستك المراوغة.

  • Abdelali
    السبت 22 يونيو 2013 - 13:45

    PARTICRATIE ou bien PARTITOCRATIE
    هي "سيطرة الأحزاب" أو "هيمنة حزب أو أحزاب " على الحكم… = حزبقراطي.
    ((حقوق الطبع محفوظة )

    ماطبيعة حكم بنكيران ؟ جواب : حكم حزبقراطية. حكومة حزبقراطية.

    الديموقراطية تعني من الشعب إلى الشعب… عكس الحزبوقراطية التي تعني من الشعب إلى الأحزاب …
    أو هيمنة الحزب على الحياة السياسية وإشراك الأحزاب الأخرى في استغلال موارد الدولة

  • المغضوب عليهم
    السبت 22 يونيو 2013 - 14:11

    اتركوا رئيس المكومة يصلح انتم تشوشون لقد بدا الاصلاح بالزيادة في اسعار المحروقات وزاد في نسبة الفقر وزاد في نسبة المديونية وزاد في نسبة البطالة و سيزيد بي الحروقات الى ليان رولبف وهاهو يزيد في اجر المستشارين اتركوه والله نحن المغاربة نستحق ذلك لاننا صوتنا عليهم

  • عزالدين رفيع
    السبت 22 يونيو 2013 - 14:12

    هناك ملك الفقراء يبني ويشيد وهناك رئيس حكومة يكافئ المستشارين ب12الف درهم من اجل عيون مستشارمن ملابسه في المجلس تجرد
    وهدا هو المنكر بعينيه واش انت كتحشم ولا لا فحضورك في الدورة الشهرية لمجلس المستشارين امام60 مستشار والمجلس يتكون من 270مستشار مبقيناش قادرين نتكلموا معاك انت واعر بزاف زدت في المحروقات وقلنا امين السيد باغي اصلح نتعونوا معاه لكن باش تضرب القدرة الشرائية للمواطن البسيط وتزيد المستشارين باش تشري سكوتهم وهم اصلا ماكيحضروش فهدا غادي احل عليك باب جهنم وان لم تستحي فافعل ماشئت

  • khattabi
    السبت 22 يونيو 2013 - 14:19

    Oui, Bravo Monsieur le Président du Gouvernement!Continue C'est comme ça qu'on juge la situation des marocains les plus démunie. Ce sont des anciens combattants, des résistants. Ils ont libéré le Maroc du Colonialisme, le Sahara , etc…
    Allah Yanaal lli ma Yahchem
    LA HAOULA WALA KOUATA ILLA BILLAH;.

  • عشور من فاس
    السبت 22 يونيو 2013 - 14:25

    المغرب في أزمة. الخطاب موجه للفقراء لا للسيدات المستشرات المحترمات و السادة المستشرين المحترمين.
    إذا كانت الزيادة من جيوب العدالة و التنمية فلا حرج عليك. أما إذا كانت على حسابنا فالله يأخذ فيك الحق.
    أين أنت يا شباط. لا تترك هذا الذئب يفعل في المغاربة ما يريد.

  • ahmed
    السبت 22 يونيو 2013 - 14:33

    كنا ننتظر من السيد بن كيران ان يقوم بتخفيض رواتب المستشارين فادا به

    يرفع تعويضاتهم …ويتحدتون عن الازمة ……

    زيادة في ثمن البنزين على الفقراء ….وزيادة تعويضات للمستشارين

    ويتحدتون عن العدالة …والتنمية ..ما شفنا لا عدالة ولا تنمية

  • kamal59
    السبت 22 يونيو 2013 - 14:35

    اللهم يا رب إليك نشكو نحن المغاربة المعوزين (الفقراء +اليتامى +المجازين وانا منهم منذ 2006 +العاطلين + المعاقين .+ الشيوخ …) ظلم بنكران .

    كلو واشربوا وتمتعو يا شفارة المغرب فموعدكم معنا يوم نلقى الله حيث لا يضلم عنده أحد !!! وحينيذ ستدركون جيدا ما هو الظلم ومن هو الله!!!

  • abou sami
    السبت 22 يونيو 2013 - 15:02

    c'est affreux ces P.V supplémentaires pour les Parlementaire dans cette conjoncture de crise.Il serait plus judicieux de consacrer ces prime sous forme de salaires pour recruter 54 diplômés chômeurs à raison de 5000 dh par mois. ce qui va permettre d'ouvrir 54 foyers .sachant pertinemment que nos chers conse illers sont fréquemment absents du parlement.

  • مهاجر
    السبت 22 يونيو 2013 - 15:05

    انا بان لي لمغاربة عاقوا بكل الاحزاب بحاااال ولو توقع شي فتنة الله يستر

  • MED MQ
    السبت 22 يونيو 2013 - 15:37

    اين اصدقاء بن كيران المشحونون بالخطابات الفارغة من اجور المتقاعدين والارامل والتي دون الف درهم

  • المراقب
    السبت 22 يونيو 2013 - 15:44

    بان بنكيران على حقيقتو واش العالم كلو في ازمة والحكومات اكثرها تتعامل مع الوضع بالتقشف وكاينقصو للوزراء والموظفين الكبار وانتم كاتحيدو الرزق للضعفاء والمساكين وكاتعطيو للكبار،باركة ابنكيران اللحية راك حسسنتيها الكرافتة راك درتيها،واش الزيادة في الاسعار هي باش تعطي لمستشاريك هادشي بزاف ابنكيران راك عيقتي،اتستخف بحلم الله عليك ايعقل انك تعطي للشبعان وتجوع الجوعان هذا عار عار عار.إذن خصمك شباط على حق عوض ان تحارب الفساد انت تشجعه،واليوم لن ندافع عنك ابدا،وسنحاربك مادمت هكذا،لقد خيبت ظننا فيك واليوم عرفناك،قالوا شمتك جاوبوا عرفتك

  • youssef
    السبت 22 يونيو 2013 - 15:49

    vous n'aviez pas compris mes chers que Benkiran n'a rien avoir dans ces decision ce n'est qu'un executeur . c'est vraiment impardonal mais c'est notres fautes on a vote pour un …. comme benkiran alors voila le resultat……………

  • 007
    السبت 22 يونيو 2013 - 15:55

    سبحان الله ما ان تطلع علينا جريدة بنبأ الا و تنهال الاقلام على التعاليف المبيتة خاصة اذا تعلق الخبر برئيس الحكومة… عليكم اولا التحقيق من الخبر ثم اذا صح في عز الازمة الاقتصادية فعلى بنكران ان يترك الشأن العام للذين يعرون تدبيره. و لا شك ان هذا التصرف -ان كان حقيقة- لأغبى تصرف يقوم به رئيس الحكومة الذي تتلاطمه امواج العفاريت و التماسيح.
    نريد ردا صريحا من الناطق الرسمي باسم رئيس الحكومة لإتباث او دحض هذا الخبر.. و ليعلم سي بنكران اذا تأكد هذا الخبر ان لا عذر له ابدا.

  • متعجب
    السبت 22 يونيو 2013 - 16:02

    الزيادة هاهية والأزمة فيناهيه
    سياسة اغناء الغني وتفقير الفقير
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    رب أسألك الخلاص

  • فرحة مغربية
    السبت 22 يونيو 2013 - 16:25

    تلقى الشعب المغربي بغاية الفرحة و السرور و ودموع الفرح تذرف من عينيه خبر موافقة السيد عبد الإله بنكيران على تخصيص مبلغ إضافي من أجل تغطية الأنشطة الخاصة بكل مستشار و الذي قدر بحوالي 12 ألف درهم، وإذ يهنئ الشعب السيد رئيس الحكومة على هاته الإلتفاتة الكريمة إتجاه المستشارين الذين يعملون طيلة أيام الأسبوع و بدون توقف مقابل مبلغ جد زهيد لا يكفي لسد رمقهم، وإن الشعب المغربي يثمن قرار السيد بنكيران و يدعوه إلى تخصيص مبالغ إضافية أخرى للسادة البرلمانيين و الوزراء و كبار الموظفين، بل يدعوه إلى الزيادة في ثمن المحروقات و المواد الأساسية من أجل مضاعفة أجور هؤلاء الأشخاص، كما أن الشعب المغربي يناشد السيد بنكيران بخصم نسبة 20% من رواتب الموظفين و الجنود و رجال الأمن و إضافتها إلى رواتب المسؤولين.

  • Mohajir
    السبت 22 يونيو 2013 - 16:38

    الازمــــــة والزيـــــادة وفيـــــن غـــــدي بنــــــا خويــــا فيــــن !!!!

  • الله ياخد فيكم الحق
    السبت 22 يونيو 2013 - 16:39

    بالله عليكم ايها الشعب المغربي مازال ماعقتو50 سنة هده واحنا كنجربو في الاحزاب كلهم دازو في الحكومات السابقة باقي الان الاصالة والمعاصرة كيطبلوا ويغيطو باش يوصلو الحكومة الجايا وتاكدوا بان النتيجة هي والو..والو..والو..المهم هو ان المواطن المغربي خاصو يعيق و يفيق ويقاطع الانتخابات ويسخط على هؤلاء القردة لاثقة فيهم فاحنا ملينا من هده الوجوه الكدابة والمنافقة كفى من الاستهزاء بعقول المغاربة اليوم الازمة غدا عجز في الميزانية والدرويش مسكين واكل العصا من كل جهة وانتما ولا اهنا فهده الزيادة شيء طبيعي 12000 مقابل 600 زيادة للموظفين 400 درهم مقابل 20 درهم في اليوم هي العدالة واليمقراطية الي صدعوا رؤوسنا بها الله ياخد فيهم الحقواخيرا خاص الشعب المغربي مايبقاش ينسى والضربة القاضية لهؤلاء القردة هي عدم الاعتراف بالاحزاب السياسية وقاطعوا الانتخابات وشوفوا اش غادي يوقع

  • فرحة مغربية 2
    السبت 22 يونيو 2013 - 16:56

    لا وجود لأية أزمة بالمغرب ولا هم يحزنون، لأن أقل أجر تتقاضاه الطبقة العاملة هو مبلغ 7000درهم، بل أن هناك فائض أبى السيد عبد الإله بنكيران إلا أن يوزعه على الضعفاء من المغاربة، لأن المستشارين والذين يبلغ عددهم 270 مستشارا، يصرفون أقل أجر بالمملكة لا يتجاوز 36 ألف درهم فقط، لهذا فإن السيد عبد الإله بنكيران أقسم على نفسه أن تشملهم رعايته قبل المساكين و الفقراء و الأرامل و ما إلى ذلك من الأشخاص الذين كانوا و لا يزالوا ينتظرون المساعدات المالية التي وعدهم بها، وحتى لا نكدب على أنفسنا فنحن ولله الحمد نتوفر على أحن و أطيب و أوفى رئيس حكومة في العالم، فهنيئا للمستشارين مبلغ 3240000درهم الذي سيوزع عليهم سنويا، وفي إنتظار زيادة أخرى "الله أعلم أين" كل عام و نحن فقراء.

  • متتبعة
    السبت 22 يونيو 2013 - 17:44

    الشرفاء من رجال التعليم الذين يبنون عقول الناس يعيشون عيشة الذل والهوان بسبب أجرهم الهزيل حيث تجد معظمهم يصارع الفقر والخصاص وأمراض الاكتئاب والضغط والصمم والحنجرة…أما رجال التعليم في البوادي فيستحيي الإنسان أن يتكلم عن أوضاعهم لأنها لا تشرف بلدا ينص دستوره على أن نظامه، ملكي دستوري ديمقراطي اجتماعي ومسؤولوه لا يتوانون عن رفع شعار الشفافية والديمقراطية وتكافئ الفرص ويراهنون على التنمية البشرية كأساس لتحقيق التقدم والتطور. في حين المتاجرين في الناس من مستشارين وحتى برلمانيين يتقاضون أجورا باهضة دون أن يعرف سواد الشعب طبيعة العمل الذي تقدمه هذه الفئات أو المؤسسات للمجتمع. فالظلم يتفشى والفقر يتفاحش والتخلف والخرافة تعشعش في عقول المغاربة ؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكن ربما هذه هي الغايات السامية لأصحاب القرار في المغرب، ومن يعرف؟

  • البــــــاعمراني
    السبت 22 يونيو 2013 - 18:05

    أين شبيحة وشبيبة pjd لمادا اختفوا اليوم ولم يظهر لهم أثر؟؟
    وهم الذين كسروا رؤوسنا دائما بأن نترك لهم سيدهم بن اكيران ولانشوش عليه لأنه يحب مسكين الإصلاح والصلاح؟!

    لكن الله فضحه أخيرا وعراه أمام الشعب وأظهره على حقيقته وهو يرفع من رواتب التماسيح والعفاريت!!
    لاحيلة مع الله! أيها المتأسلون الذين يتاجرون بالمقدس الديني من أجل أهداف سياسية خبيثة للوصول إلى السلطة!
    إيوا من بعد؟؟؟؟؟؟؟

  • rejeté par benkiran
    السبت 22 يونيو 2013 - 18:28

    36000×12=432000dh + 12 000 dh تعويض سنوي وما خفي اعظم المواطن مسكين ما عندو لا حنين و لا رحيم كلو غر انتما اسي بنكيران مع الحاشية ديالك حنا ما شي واطنين لوحونا فلبحر اتهناو

  • ابراهبم
    السبت 22 يونيو 2013 - 18:36

    لهذا صوتنا عليك اسي بنكيران واخوانه.

    لا يلدغ المرء من الجحر مرتين وان غدا لناظره قريب.

    يلاه فينكم أ÷ادوك لي كايدافعوا على الحكامة وعلى بن الكيران في الفيسبوك والمنتدييات. ما رأيكم.؟
    الموضف تزاد ليه 60 درهم وتقتم الدنيا ولا تقعد وتسخر لذلك جميع القنوات والجرائد والمجلات….

  • ANONY
    السبت 22 يونيو 2013 - 18:53

    وقاليك غادي نديرو اصلاحات ، واش هدي اصلاحات اسي بنكيران لي تزيد فتعويضات اجور المستشارين و يقوليك عندنا عجز وباغي تنقص 20 % فصندوق المقاصة ها العجز منين كيجي السي بن كيران واشنو خليتي للشعب الى جينا نشوفو راه ميزانية الدولة تقريبا كتنفق غير على الوزراء والمستشارين والبرلمانيين لي ديما ناعسين و متغيبين وقاليك بغينا نزيدو لقدام غير قول ليا باش اسيدي باش غادي تزيد ….؟

  • أ ش هـدا ؟
    السبت 22 يونيو 2013 - 19:24

    تبارك الله على الحكومة عندهوم الزيادة ديال المستشارين وماعندهومش باش يوظفو الممرضين اللي ستغلوهم 3سنين وبدون سابق اندار دارولهم مبارة نجحو فيها اللي بغاو والباقي رماوهم للزنقة وكاين مساكين حتى اللي فاتهم السن باش يتقدموا الى مباريات اخرى. شحال من واحد نوظفوه با 12000 درهم زعما المستشارين غدي يطلعونا الصوارخ؟ على الأقل الممرض يمشي لشي منطقة يداوي الناس

  • لا يلدغ المرء من الجحر مرتين
    السبت 22 يونيو 2013 - 20:20

    كنت مناصرة لإبن كيران جدا
    لكن الآن و بعد كثرة القرارات الفاشلة التي تضرب في الصميم المواطن المتوسط و تخدم الطبقة البورجوازية،
    الآن أصبحت أحقد على هذه الحكومة
    و أكثر من ذلك أكره البلد و ما أرى داخله.
    زيادة قيمة 300 درهم بالمنحة للطلبة قلتم أنها ستصيب الميزانية
    أما قيمة 36 ألف درهم سنويا لكل شخص يتقاضى أصلا مبلغا محترماجدا فلن تفعل شيء(ما فيها باس هادي)
    لو أنكم كنتم تنفقون قيمة أقل من تلك على الطلبة لصنعتم رجال الغد لصنعتم المستقبل المجيد
    أنا حاملة لماستر و معطلة26 سنة ولا أملك قرشا و أصبحت حملا على عائلتي لأن التوظيف مهزلة أخرى من نوع خآآآآآص.
    الله ياخد الحق

  • mehdipjd
    السبت 22 يونيو 2013 - 21:19

    bjr je suis du pjd et vraiment si c'est vrai cest honteux M Benkiran, des familles touchent vers 2000dh par mois et là t ajoute 12000dh!!! prière de revoir ta façon de gerer le gouvernement

  • مغربي صريح
    السبت 22 يونيو 2013 - 22:49

    هكدا كيكونو الرجال اسي بنكيران هداهوجزاء كلمن صوت لك ودافع على مرجعيتك الكدابة عندما يقف المواطن البسيط ويطلب زيادة في الاجرة قدرها 500 درهم او اقل تقوم الدنيا ولا تقعد كانه طلب شيء غير حقه ترسل له القوات العمومية من اجل ضربه لكي يصمت وتقتطع منه دالك اليوم ولكن المستشارين الدي يصفقون على نكتك بدون ما يضربون يطلبون اي شيء انت تستجيب لهم بكل فرح هههه فعلا استراتيجية اهنيك عليها
    رغم انك في السابق قام السيد بن كيران بخرجات اشار فيها على انه لا زيادة في رواتب الموظفين ولا فيما يتعلق بتعويضاتهم الهزيلة، والآن يزيد في تعويضات المستشارين السمينة بدعوى تغطية مصاريفهم مع انني لا ارى اية مصاريف يصرفونها،اين ترشيد النفقات للحد من الازمة الاقتصادية و المالية،اين الاصلاحات التي كسبت بها تقة الشعب المغربي و ……….

  • younes
    السبت 22 يونيو 2013 - 23:20

    كلامك معقول كون كان عند هاد المستشارين الدماغ.فين شتيهم دارو شي طايلة

  • ابو اية عبدالرحيم الغزال
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:33

    انا مع تداول السلطة بين ما يسمى اليمين و اليسار اوالعكس وكذلك حسب اللعبة الديموقراطية ،ولكن لاسف الذي تفادته الحكومات السابقة وكانت ذكية جدا من زيادة في كل شيء وقوانين جائرة في حق كل مغربي، وزادت الهوة بين فقيرها وغنيها تاتي حكومة ما يسمى بالاسلاميين عن اي عدل واي تنمية يسيرون بنا في هذا الوقت الذي اصبح التضخم ومع ذلك يتبجح سي ابن كيران ويتكرم جزاه الله خيرا على مستشارينا الكرام بالزيادة لهم ب12000درهم سنويا اوشهريا . وهل يا من جعل نفسه امينا على هذه الامة هل المستشارين يدفعون الضرائب ام الفقراء هم من يدفعون لاداء فواتير اجر وتعويض البرلمانيين والمستشارين وتقاعدهم بعد 5 او9 سنوات .اتق الله ياسي ابن كيران في هذا الشعب الذي اوصلك الى هذا المنصب واعلم ان غيرك كان فيه وهوالان في مزبلة التاريخ

  • متقاعد
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:07

    بسم الله الرحمن الرحيم :سبحان الله ياله من شعب , نائم في وضح النهار , يرى ويسمع ويبيع ويشتري وهو شارد الرؤية والعقل ,يعيش في الذل ويخاف منه ,يتابع الاعلام العالمي ولا يفهم ما يجري , يضحكه كل شئ والضحك عليه وفيه ,أين ساساته وأين متقفيه , يخبروننا عن الاستنصاخ اذن نحن ثمرة هذا الأخير فمن يعلم ومن علم فاليسكت لأن الكلام حرام , راتب فوق المحترم ولا راتب لآ خر الا الزقاق والشارع مأواه, هذا حي يرزق وآخر حي يعذب ,نتكلم عن نكسة فلسطين وننسى نكسة المغربي المسكين , من ذاك ومن هذا , واحد ندلـله وآخر فاليذهب الى الجحيم, لماذا هذاك خلق من ثراب وهذا صنع من عجين , أنحن مثلهم مسلمون أم هم المسلمون ونحن الكافرون ,من يعلم والعلم عند ربنا وربهم وغدا سنتحاكم عند رب مقتدر

  • العازم
    الأحد 23 يونيو 2013 - 11:28

    المعروف أن الإنخراط في الأحزاب و النقابات و الجمعيات انخراط تطوعي فكيف للمتطوع أن يتقاضى الملايين شهريا و يتمتع بتقاعد مريح رغم أنه لا يحسب لا على قانون الشغل أو على قانون الوظيفة العمومية مثل الموظف أو العامل اللذان يقضيان عمرهما في العمل من أجل الوطن و المواطنين و في نهاية حياتهم المهنية يتقاضون قيمة تقاعد لا تسد الرمق و لا تمكن من علاجات ضرورية بعد ما لحق بهم من أمراض الشيخوخة و غيرها نعم المستشاريقوم بدور لكن نعلم أن الإنخراط في المجتمع المدني تطوعي غير مؤدى عنه أما التوظيف فهوخادع لقانون الوظيفة العمومية بناء على الظهير الشريف المنظم له و كذا قانون الشغل .
    أين هي العدالة بين المواطنين أسي بنكيران و التنمية في ظل أزمة اقتصادية و غلاء المعيشة

  • عبداللطيف المغربيي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 13:17

    في عز الازمة المالية العالمية التي تعصف حتى بالدول الاكثر منا تقدما المغرب ولله الحمد في بحبوحة مالية مريحة اهلته ان ينفس ماديا على مستشاريه المجتهدين الذين يعملون ليل نهار لمصلحة هذا الشعب… bravo بنكيران.الله يعطيك الصحة هذا هو التكافؤ الاجتماعي…افقار الفقير واضافة اللشحم في……المعلوف.نحن الغلابا من الشعب ننتظر بشوق هدية حكومتكم لشهر رمضان فقد بشر بها وزيركم نجيب بوليف…

  • Abdou
    الأحد 23 يونيو 2013 - 14:43

    A mon avis un pays comme le notre ou il y a un ROI qui decide ,nous n'avons pas besoin de 600 etqlq parlementaies ,et 33 ministres ,minist.delegues :voila avec 15 minist.ou 20 au maxi et 100 palement. Et chaque parlement. Avec jeunes diplome comme conseillé et le marchera mieux que maintenant et si il marchera comme maintenant il y aura moins de frais .posez SVP cette question à Mr ELHOUSSAINI ,il a de quoi dire dans ce sujet….Merci Hespress 

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة