رصيف الصحافة: التنافر الحكومي وراء تهريب أموال نحو الخارج

رصيف الصحافة: التنافر الحكومي وراء تهريب أموال نحو الخارج
الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:15

نبدأ جولتنا في قراء مواد بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من “الصباح” التي أوردت أن نزار بركة، وزير المالية والاقتصاد، قد اعترف بمجلس النواب بوجود أرقام مهولة داخل المغرب بشأن تهريب الأموال إلى الخارج، مشيرا إلى أن الدولة باشرت بإجراءات تنظيمية من أجل تجفيف قنوات التهريب عبر تقوية سلطات مكتب الصرف لمنح جهاز التفتيش سلطات قادرة على الحد من الظاهرة… مضيفة أن خطاب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يثير مخاوف بعض المستثمرين ويتسبب في ترويعهم ودفعهم إلى تحويل أموالهم نحو الخارج.

ذات اليومية نشرت أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط قد أصدرت حكما بخمس سنوات سجنا في حق كولونيل بالقوات الملكية الجوية على خلفية تهم تتعلق بكشف السر المهني ومخالفة الضوابط العسكرية والنصب واستغلال النفوذ والارتشاء.

أما”المساء” فقد نشرت أن الحكومة ستعلن، قريبا، عن تخفيض في أسعار المحروقات بحوالي 50 سنتيما للتر، وذلك في إطار تفعيل نظام المقايسة الذي يمكن من عكس أسعار النفط الدولية على أسعار المحروقات في السوق المحلية.

“المساء” تطرقت أيضا للدراسة التي قامت بها “فيزا” و”كيبلينغرز بورسنل فينانس” والتي بينت أن غالبية المغاربة غير قادرة على تحمل أزمة اقتصادية شخصية لأكثر من ثلاثة أشهر وأن معظمهم ليست لديه ميزانية أسرية.

ذات الجريدة كتبت أن أساتذة بالقطاع العمومي بجهة الجدار البيضاء قد انتقدوا الطريقة التي تم من خلالها إعداد امتحانات مادة اللغة الفرنسية للسنة الأولى باكلوريا للموسم الحالي، حيث كشف هؤلاء الأساتذة أن هناك أخطاء لغوية بالإضافة إلى تكرار المصطلحات.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” أفادت أن وزير الداخلية، امحند العنصر، أصيب بارتباك وتلعثم شديدين أثناء تقديمه حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أمام الملك. مشيرة إلى أن الحاضرين قد أشفقوا على العنصر خاصة عندما تبعثرت أوراقه واعتذر للملك قائلا أستسمح يا مولاي، وأنه اضطر إلى إعادة إلقاء الكلمة بعد مغادرة الحاضرين أمام الكاميرات بسبب صعوبة حذف جميع لحظات التلعثم التي وقع فيها الوزير وأن تغطية الأنشطة الملكية تستوجب بث الكلمة الملقاة بكاملها.

“أخباراليوم” أشارت أيضا إلى أن حسن بغوز، الكاتب الإقليمي لحزب الاستقلال بإقليم المضيق الفنيدق، لا يزال رهن الاعتقال الاحتياطي بتطوان بسبب حيازة مسروق مع العلم المسبق به. مضيفة أن حزب الإستقلال يبذل مجهودات من أجل تسوية ودية للقضية التي تنظر فيها الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف.

نتوقف مع”الخبر” التي نشرت أأن النقابة الشعبية للمأجورين، قد اعتبرت كلمة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، كانت مرتجلة وفضفاضة وخارج السياق خلال المناظرة الوطنية للوظيفة العمومية التي نظمتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول موضوع المراجعة الشامة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، كما وصف أعضاء المكتب الوطني للنقابة المذكورة، خلال الاجتماع الذي تم عقده مع ممثلي النقابة في المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، أن المناظرة تمت تسميتها مناظرة في حين أن الأمر لا يتجاوز يوما دراسيا تم فيه تغييب المقاربة التشاركية من خلال تجاهل هيئات المنهدسين المعماريين والأطباء والبياطرة وغيرهم أمام تبذير المال العام في وقت الأزمة المالية الخانقة.

“الخبر” أوردت كذلك أن وزارة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الإجتماعية أكدت أن جمعية ،متقيش ولدي، لم تقدم أي مشروع ضمن مشاريع الجمعيات التي يمولها القطب الاجتماعي سواء سنة 2012 أو سنة 2013 علما أن الوزارة خصصت سنة 2012، 17% من الميزانية المخصصة للدعم للجمعيات المهتمة بالطفولة.

وعلى صعيد آخر كتبت نفس الجريدة أن عناصر الدرك الملكي بتامصلوحت ألقت القبض على سيدة في الأربعينات من العمر بعد ضبطها متلبسة بحفر قبر أحد الأموات بالمقبرة الموجودة بدوار العونية الذي تقطنه.

نقرأ في”الأخبار” أن لحسن فلاح، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قد قال إن الحزب يتدارس إمكانية رفع دعوى قضائية ضد عبد الله بوانو، رئيس فريق حزل العدالة والتنمية بمجلس النواب، بعد اتهامه لمستشار جماعي ببلدية أصيلة بالإتجار الدولي في المخدرات.

ذات الصحيفة تطرقت لتذمر عدد من الطلبة المسجلين بأسلاك الماستر بمختلف الجامعات المغربية خلال الموسم الحالي 2013/2012 من المعايير التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي في تحديد لائحة الطلبة الذين استفادوا من المنحة حيث وصفوه بـ” غير المبرر وغير العادل”. مشيرة إلى أن الوزارة اعتمدت مبدأ إعطاء المنحة للطلبة الممنوحين خلال مرحلة الإجازة فقط.

“الأخبار” أفادت أيضا أن المحكمة الإدارية بالرباط قد أصدرت حكما لصالح إحدى المرشحات لمنصب المفتش العام للمندوبية السامية للتخطيط، يقضي بمطالبة المندوب السامي للمندوبية، أحمد الحليمي، بالكشف عن مآل قرار الترشيح لشغل المنصب وكذلك أسباب إلغاء القرار مع الكشف عن محضر عملية الانتقاء الأولي قبل عرض القرار على رئيس الحكومة, عبد الإله بنكيران.

‫تعليقات الزوار

29
  • ابو يوسف
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:33

    غياب الوازع الديني و الروح الوطنيةهي سبب جميع المشاكل التي يعاني منها المغرب.

  • fatima
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:35

    سمحو ليا نوضح..دابا بن كيران بحالو بحال اي حزب اسلامي حالم بتطبيق الاسلام رجعو الفيديوات ديال بن كيران في الشبيبة الاسلامية….المهيم السي بن كيران صطادم بان لا الحكام و لا الحكومات يصنعون القرار…بل البنك الدولي و الشركات العملاقة اللوبيات واصحاب المال….الي كي تفكر بن كيران قال نهار الاول خاصنا نحاسبوالشفارة..هدوك الشفارة هاربو الفلوس كان المغريب غادي سكت ليه القلب..ايوا مسكين ضكر يقول عفا الله عما سلف….باش ياخد سلف من البنك الدولي. او الشفارة راجعو الفلوس المغريب ساعة بن كيران ما عندو زهر نجح مع الجفاف مع الازمة.او زيد الحكومة الفاسية شافت راسها غارقة غارقة قالت ارا نزيد 600 درهم للموضف او هي كتشوف ان الميزانية لا تتحمل.زادو غارقو المغريب…..دابا اشنو وقع الناس ولات كتقول بنكيران هو السباب..و بدالك ازدادت النضرة السلبية للاحزاب السياسة التي لن تنجح..ببساطة لانها رهينة بدول الاستعمار….و البنك الدولي…….الاسلام بدا بمحمد ص لدالك ناس لي باغين الاسلام بداو براسكم..نهار المغريبي تقن عملك او تغير على بنتك و تعون جارك او تفيق للفجر و تفهم القران…ديك الساعة ساهلة..دير الاسلام

  • ( محمد بوعشة )
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:36

    اللهم أظهر الحق حقا
    بعد الكلمات الجارحة والصادمة في حق عمال وعاملات الإنعاش الوطني ها أنت اليوم أمام صاحب الجلالة حفظه الله تتبعثر أوراقك وتسقط أوراقك في خريف سيعجل برحيلك .
    لو كنت إنسانا صالحا ثابتا متزنا لما سقطت في هذا الموقف المضحك …. فهل فعلا أنت وزير ههههه
    لنا الله ومن بعده الملك منصورا نصرا عظيما
    أما أنت وحزبك فإلى مزبلة الهند وبعدها مزبلة التاريخ وأنا شخصيا ( محمد بوعشة ) سأحجز لك مكانا جيدا فآيب على نفقتي الشخصية الحمد اللـــــــــــه الخير موجود .
    تحية وطنية لكل عمال الإنعاش الوطني
    الله . الوطن . الملك

  • محمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:36

    أسقطنا أكثر من 200 جندي مغربي في ليلة وأصيب منا 07 عناصر
    لما اشتد الاشتباك سقط من جنود المخزن عدد كبير يفوق الـ200 وأجبرناهم على التراجع للوراء، بينما أصيب من جانبنا 07متطوعين، بينهم ابن عمي العلمي بن منصور، ناهيك عن عبد الحميد الأغواطي وبن السادت العيد من البيض سيد الشيخ وآخر من الجلفة كان جنبي تحت صخرة كبيرة، اشتدت علينا الهجمات في الليل، الجنود المغاربة كانوا يلتفون بالعشرات حول كل جندي يسقط منهم، وهي فرصة سانحة لنا قصد الانقضاض عليهم، فهم لا يتمتعون بالتجربة الكبيرة ويرمون الرصاص في جميع الجوانب لأنه تنقصهم الشجاعة، ورغم أن تدريبهم جيد، لكن لم يكن كافيا وسط المعركة، ربما درّبوهم في الساحات فقط عكس المواجهة ميدانيا نحن كذلك لم نتعلم الرمي كفاية من قبل، غيرأن توجيهات المجاهدين والضباط الذين كانوا معنا أفادتنا كثيرا، ولم نتحرك شبرا واحدا دون إشارتهم أو الحديث إليهم بكلمة السر.

  • assafoo
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:38

    الدين نهبوا اموال الشعب ايام السيبة هم الذين يهربون الاموال الى الخارج منذ بداية هذه الحكومة مخافة من المحاسبة وهدا ما جعل بن كيران يقول الكلمة التي اسالت الكثير من المداد "عفا الله عما سلف " قبل هدا الصراع بكثير.
    الدين لا تهمهم مصلحة الوطن امتال الرويبضة شباط بامكانهم تهريب كل شيء مقابل المصالح الشخصية

  • al mahde
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:53

    أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود إذا كنت بالله مستعصما …. فماذا يضيرك كيد العبيد؟!! أخي:ستُبيد جيوش الظلام …. ويُشرق في الكون فجر جديد فأطلق لروحك إشراقها …. ترى الفجر يرمقنا من بعيد أخي: قد أصابك سهم ذليل …. وغدرا رماك ذراع كليل ستُبتَر يوماً فصبرٌ جميل …. ولم يدمَ بعدُ عرين الأسود أخي: قد سرت من يديك الدماء …. أبت أن تُشلَّ بقيد الإماء سترفع قربانها للسماء …… مخضبة بوسام الخلود أخي هل تُراك سئمت الكفاح ؟ …. وألقيتَ عن كاهليك السلاح

  • محمد بن بركة -تنغير
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:54

    شيئ طبيعي أن تهرب الأموال من المغرب ، لأن الرأسمال جبان في أصله ، المغرب فقير ويمكن أن يتعرض لأزمة خانقة من حين لآخر ، بل بسكتة قلبية تجعله أكثر من اليونان ، لأن التماسيح والعفاريت لم يعودوا قادرين على صناعة القدور لسيدنا سليمان ، فهربوا الأموال و الأبناء معا نحو الغرب ، مثال بسيط أسوقه للذكرى :لقد تعرضت تركيا لهزة سياسية مؤخرا لم تتجاوز 15 يوما جعلت أصحاب رؤوس الأموال بتهريب ما يتجاوز مليار و700 ألف يورو إلى الخارج ، فمابالكم بالمغرب الذي اعتمدت سياسته المالية على الهبات الخليجية ليس إلا ؟؟؟ فنحن عبر التاريخ لم يحكمنا سوى الزوايا ، والزاوية لا تعتمد على الإبداع والإنتاج ولكن تعتمد على ما يقدمه الناس من هبات و عطايا تقربا إلى الولي الصالح وذرئ للذنوب "سكوك الغفران".

  • زينب-لعرو
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:58

    هداهو لمشكل لكل يبحت عن تشبت بمقعده وسيطرة على توظيف وتمتيل على شعب بشعارات وكلام لحلاقي ونعت لاخر بالمفسد وتاجرمخدرات وتفاهات ان لم تستحيوا ففعلو ماشئتم انتم ومن ينقطكم ويعلق لكم ويصخر من كل من تبة في حقه انه لاينتمي لحزب لمصباح هذا واقع سرنا نقراه ونسمعه وخير دليل هسبريس وعدد المؤيدين للحلقة وكلام شعبوي ولعفاريت تماسيح واضن سنة لمقبلة سيلقبو لمعارض مباشره بالحمير ودجاج ولقطط ولكلاب واموال شعب تهرب الى لمجهول واغراق لبلاد ولعباد بديون لحارجية والافلاس اضن لمسالة واظحة 1+1=2 دخلتي للحكومة وشعب عطاك صوت نتاعو اتماتكمون غرقت شعب بكترت زيادات تشغيل اتباعكم باعلا الوظائف لسيطرة على المنابع الكبرى لدولة تفقير متوسطي دخل لاحلول لمتصاص لبطالة الازبال جميع لمدن لمغربية تعاني منهم سلا باب لمريسة لمدينة اما بطانة انعم الله عليه باشارات المرور ونظافة شوارع وازقتها بالماء وشطابة حتى لقاع لبحر الذي فشل سياسيا وتسيريا خاصو يقدم استقالته هو واتباعه لان لبرلمان ولحكومة ليس بمملكةلاحد لانه لشعب ومن شعب ويجب متابعت من دهب بالمغرب للافلاس وتلاعب باموال شعب والله الحكم بيننا وملكنا محمد سادس نصره الله

  • عثمان
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:00

    لا حول و لا قوة الا بالله امييين و شفارة ……………….ا تذكر يوما قال لي صاحب شركة في سويسرا انتم تعملون عندنا بالمجان قلت له كيف قال الاموال التي تنهب في الدول العربية يضعونها في بنوكنا و تخصم منها ضرائب البنك لبناء الطرق و نحن نسلف من البنك لبناء شركتنا وانتم العرب تعملون فيها و تتقاضون اموالا هي في الاصل لكم وتركني افكر في هؤلاء الاميين المتخلفين الهمج من المفسدين ………وصلنا بكري لليابان ………..انشري يا هسبريس حتى يعي المواطن ………..شكرا

  • adnan adnan
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:02

    هذه المسرحية جيد قديمة ( شي قول شا واحد رااا)

  • محمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:32

    "أخباراليوم" أشارت أيضا إلى أن حسن بغوز، الكاتب الإقليمي لحزب الاستقلال بإقليم المضيق الفنيدق، لا يزال رهن الاعتقال الاحتياطي بتطوان بسبب حيازة مسروق مع العلم المسبق به. مضيفة أن حزب الإستقلال يبذل مجهودات من أجل تسوية ودية للقضية التي تنظر فيها الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف.

    وأين نحن من استقلالية القضاء يا حزب الاستقلال؟؟؟؟؟

  • FOUAD
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:33

    ا لاخت فاطمة الزهراء مولعة بتقديم جريد الصباح! و ما ادراك ما الصباح!
    Mon salam

  • ورياغل
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:35

    من أهم الملاحظات التي تلاحظ مؤخرا في مقالات هسبرس هي كثرة الأخطاء التي تحتويها مقالاتها. فلا يكاد يخلو مقال من خطأ أو أكثر. مع أن المفروض في أي صحيفة أن تقدم مقالاتها بلغة راقية خالية من الأخطاء. فأين هو الرقيب اللغوي؟
    انشر من فظلك وشكرا.

  • Tafroukht
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:40

    " "الصباح" التي أوردت… أن خطاب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يثير مخاوف بعض المستثمرين ويتسبب في ترويعهم ودفعهم إلى تحويل أموالهم نحو الخارج.!!"
    حقّاً إذا لم تستحي فَقُل ما شئت! العكس تماماً هو الصحيح، منذ بداية 2013 إلى الآن زادت الإستثمارات خصوصا الصناعية ب 47%. بنكيران يترأس بنفسه خلية لتسهيل الإستثمارات، وبوليف وعمارة وغيرهما يعملون ليل نهار على جلب الإستثمارات الأجنبية وتحسين مناخ الأعمال. لا أفهم إصراركم يا هسبريس على نقل أكاذيب "الصباح" وإعطائها حيِّزاً مهماً؟ !. أرجو النشر وشكراً.

  • abdou ali
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:09

    الفتنة إذا نفخ فيها السفيه اتقدت نارها وعظم شررها، وإذا وقعت الفتنة وابتلي بها الناس تاهت العقول واضطربت، والفتنة إذا وقعت عجز العقلاء فيها عن دفع السفهاء، وهذا شأن الفتن كما قال تعالى:(واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة)، وإذا وقعت الفتنة لم يسلم من التلوث بها إلا من عصمه الله".

  • Chrif d rif
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:20

    مصائب قوم عند قوم فوائد ……

  • Morgan
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:29

    حسن بغوز، الكاتب الإقليمي لحزب الاستقلال بإقليم المضيق الفنيدق، لا يزال رهن الاعتقال الاحتياطي بتطوان بسبب حيازة مسروق مع العلم المسبق به. مضيفة أن حزب الإستقلال يبذل مجهودات من أجل تسوية ودية للقضية التي تنظر فيها الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف

  • قد.قد.قد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:11

    مشكورة أختي على هذا الرصيف الصحفي. لكن لا يجب أن يأخذ عنوان فقرة معينة.ثم لا داعي لاستعمال كلمة " قــــد" كل مرة (في رصيف اليوم استعملت 8 مرات بدون ادنى معنى لها.

  • assamaydae
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:22

    الى الاخ n4 (محمد )من الجزائر qui raconte sur le supermen algerien

    فعلى الاقل عنون كلامك بشروقيات برقوقيات و خياليات ووهميات

    انتم غلبتمونا و اعطيتمونا عدة طريحات عبر التاريخ!! فماذا بعد فهل نضل نبكي عبر الدهر ام ماذا برافو عليكم يا محمد الناس تتباهى بقهر اعداء الله و اعداء السلمين و انتم تتباهون بالانتصار على اخوانكم المغاربة (المخزن) و حلمكم تفكيكه و بلقنته
    نصيحة اليك يا (محمد) و الله ما انتم بمسلمين انتم باطنيون تتظاهرون بالاسلام فدينكم هو الشيوعية و ربكم هو ستالين و اما رافضة ربوكم على الثار و الانتقام بسبب خرافات و روايات من صنع الحركي المعفون الذي لا دين و لا ذمة له .كلمة مخزن حتى اكبر كبير الخرائريين الذي علمهم البغض و الضغينة و علمهم السحر و الله لا يعرف شرح كلمة مخزن انهم ببغاوات ينقلون كلام اراذلنا اللي ما عندو لا دراع لا صحة و كل فشله يلصقه بما يسمى عنده مخزن يقضي شبابه في اللهو و لالا ومالي و الطاسا و الشعارات الستالينية المستوردة من الجزائر بلد الكسل و الخمول و حين يشيخ يكون قد فات الاوان و الشروقي البرقوقي ينسخ عنه و ينقل تراهاته ووافق شن طبقة.

  • لعبة جحا
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:41

    "أما"المساء" فقد نشرت أن الحكومة ستعلن، قريبا، عن تخفيض في أسعار المحروقات بحوالي 50 سنتيما للتر، وذلك في إطار تفعيل نظام المقايسة الذي يمكن من عكس أسعار النفط الدولية على أسعار المحروقات في السوق المحلية."

    تفعيل نظام المقايسة الذي يمكن من عكس أسعار النفط الدولية على أسعار المحروقات في السوق المحلية: هاذي هي اللعبة ديال جحا، اليوم نقصو 50 سنتيم، غدا توقعوا الأسوء.
    مرة جحا اسـتعار طنجرة من جاره وعندما أعادها أعاد معها طنجرة صغيرة فسأله جاره لماذا أعدت مع طنجرتي طنجرة صغيرة فقال جحا ان طنجرتك ولدت في الأمس طنجرة صغيرة وإنها الآن من حقك .

    وبعد مرور الأيام ذهب جحا إلى جاره وطلب من جاره طنجرة فأعطاه جاره طنجرة وبعد مرور عدة أيام ذهب جار جحا إلى بيت جحا وطلب منه طنجرته فقال له جحا وهو يبكي إن طنجرتك توفيت بالأمس فقال له جاره وهو في حيرة من الأمر كيف توفيت الطنجرة فقال جحا أتصدق أن الطنجرة تلد ولا تصدق أن الطنجرة تموت.

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:43

    مع"الخبر" التي نشرت أن النقابة الشعبية للمأجورين، قد اعتبرت كلمة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، كانت مرتجلة وفضفاضة وخارج السياق خلال المناظرة الوطنية للوظيفة العمومية التي نظمتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول موضوع المراجعة الشامة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.
    شيء طبيعي مادامت هناك حكومة غبية يترأسها بهلوان هذا دليل على وجود ضعف فكري له ولأتباعه .

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:58

    أفتاتي: المغرب يوجد وسط الواد ولم يقطعه بعد والمغاربة ليسوا أغبياء
    مادامت هناك حكومة غبية يترأسها بهلوان هذا دليل على وجود فقر حكومي كبير وغياب لرؤية إستراتيجية محكمة لتدبير الشأن العام الوطني، وهي معطيات طبيعية لحزب يحكم لأول مرة، وحزب لم يكن يوما ما قادرا على إنتاج رجالات الدولة، بقدر ما أنتج مهرجي الدولة.

  • امرأة سياسية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:05

    نشكر السيد وزير الإقتصاد و المالية نزار بركة على صراحته داخل قبة البرلمان

  • نجمة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:58

    "المساء" فقد نشرت أن الحكومة ستعلن، قريبا، عن تخفيض في أسعار المحروقات بحوالي 50 سنتيما للتر، وذلك في إطار تفعيل نظام المقايسة الذي يمكن من عكس أسعار النفط الدولية على أسعار المحروقات في السوق المحلية.
    حكومة بنكيران تسير بشكل عشوائي واعتباطي معرفتش شنو تتدير ارتفاع شوية انخفاض شوية ارتفاع ….

  • shafik
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:03

    لا لا لا لا لا لا لا لا لا
    إخراج الاموال ثم قبل مجيء شباط لافشال التجربة الاسلامية والتشويش عليها بأية طريقة
    فاللوبي المصهين من مفسدين في المغرب لا يريد إلا حلب هذه البقرة الحلوب -المغرب – حتى شرب دمها المهم مصلحتهم الخاصة .
    لهؤلاء خلق الله تعالى جهنم .

  • ROKO
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:01

    ألم يرى هؤلاء أن في آخر المطاف هم الخاسرون و الذين يستقبلون هذه الأموال هم الرابحون في جميع الدول وعندما تقوم القيامة فإن هذه الدول وأبناكهم تحتفظ بالأموال المهربة. أما مهربو هذه الأموال ف…… كل واحد رأى ماذا يحدث و ليعيا دو بالله.
    أظن أن الواحد يجب أن يحقد على بلده كثيرا لكي يتصرف بهذه الطريقة
    ويهرب الأموال وهو يعرف أن بلدنا ينقصها قليل لكي تكون أحسن الدول…
    الله يعمل شي تاويل لبلادنا . والسلام

  • محماذ
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:18

    إعداد امتحانات مادة اللغة الفرنسية للسنة الأولى باكلوريا للموسم الحالي، حيث كشف هؤلاء الأساتذة أن هناك أخطاء لغوية بالإضافة إلى تكرار المصطلحات.

    كن شفت موحد الثالثة اعدادي العلوم الطبيعة الشاوية ورديغة مصييييبة كحلة
    – تقدير الوقت المطلوب للاجابة دون المستوى أي ساعة غر كافية تماما
    – توزيع النقط مثلا 0.25 عن جواب يتطلب الاستنتاج
    – وثائق التجارب التمرين الرابع ليست بيداغوجية بل وكارثة
    – ووووووو

  • ايوب
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:41

    قمة الخيانة ان تضعف وطنك اقتصاديا وتقوي اعداءك اقتصاديا وفي اعتقادك
    انك تريد افشال من لا تريد ان يحكمك ولكن حقيقة انك تبرز عدم وطنيتك وحقدك ونفسيتك المهزوزة .

  • يوسف المغربي
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 12:55

    حزب الاستقلال يهتم فقط بتوظيف الاطر العليا لتوطيد نفوذه في مراكز القرار و لا يهمه تشغيل الطبقة الكادحة بعد أن اشترى أصواتها خلال الانتخابات، هذا الحزب يهمه مصلحة رجال الاعمال و أصحاب النفوذ و ليس تحسين أوضاع الفقراء….
    إن المواطن المغربي يعلم جيدا وجيدا من يسعى لتحسين أوضاعه الاجتماعية، الاقتصادية ………

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل