24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  4. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  5. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الفاسي الفهري "يقصي" العثماني من ملف الصحراء

رصيف الصحافة: الفاسي الفهري "يقصي" العثماني من ملف الصحراء

رصيف الصحافة: الفاسي الفهري "يقصي" العثماني من ملف الصحراء

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من "أخبار اليوم المغربية" التي أشارت إلى أن ملف الصحراء، وغيره من الملفات الكبرى للدبلوماسية المغربية خارج اختصاصات حكومة عبد الإله بنكيران، ووزيرها في الشؤون الخارجية والتعاون. مضيفة أن سعد الدين العثماني تم إبعاده من التحركات الدولية، التي قام بها فريق يقوده المستشار الملكي، الطيب الفاسي الفهري، حيث التقى هذا الأخير بنيويورك الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وأبلغه رسالة ملكية متعلقة بالصحراء... كان العثماني يحضر في إحدى قاعات الندوات عن العلاقات المغربية الأمريكية بالرباط.

"أخبار اليوم" نشرت أيضا أن الوكيل العام للملك بالبيضاء أحال على نقيب هيئة المحاميين بالبيضاء أزيد من 1200 شكاية توصل بها من مواطنين يتهمون فيها بعض المحامين بارتكاب مخالفات مهنية منها حوالي 50 شكاية لها صلة ببيع العقارات في ملكية زبناء لهم دون سند قانوني أو تزوير أحكام قضائية.

وعلى صعيد آخر كتبت نفس اليومية أن هجرة 51 ألف طالب مغربي نحو الخارج لاستكمال دراستهم كلفت الأسر والدولة تحويل ثروة مالية هائلة إلى الخارج ناهزت 500 مليار سنتيم منها حوالي 400 مليار سنتيم حولت من طرف الأسر لأبنائها فيما خصصت ميزانية الوزارة 100 مليار سنتيم لدعم تدريس مغاربة الخارج. مضيفة أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي عقد شركات مع معاهد وجامعات أوربية وأمريكية حيث سيفرض عليها تدريس 20% من الفقراء بدون أداء رسوم وذلك لإيقاف نزيف تهجير الأموال.

أما "المساء" فقد أفادت أن اللجنة الإدارية المختلطة المكلفة بالبث في ملفات الترقية الخاصة بموظفي المديرية العامة للأمن الوطني انتهت من الإجراءات الأخيرة للإعلان عن ترقية أزيد من 6000 شرطي وأنها تنتظر الضوء الأخضر من حكومة بنكيران للإفراج عن الترقية.

ذات الجريدة نشرت أن الفريق الاستقلالي قد حذر بمجلس المستشارين من وقوع كارثة اقتصادية قد تعصف باستقرار المغرب. مضيفة أن الفريق اتهم حلفاءه في الأغلبية وفي مقدمتهم حزب العدالة والتنمية بإدخال المغرب كله إلى قاعة الانتظار.

"المساء" كتبت كذلك أن الغرفة الجنائية الاستئنافية بأكادير قضت بإدانة خبير طبوغرافي بسنتين حبسا نافذا وتعويض مدني قدره 30 ألف درهم وذلك بسبب ارتكابه جناية التزوير في محرر رسمي واستعماله.

من جهتها "الصباح" تطرقت لملف التحرشات بالجالية في معابر الحدود بالناظور الذي عاد لنقطة الصفر بعدما قررت الغرفة الجنحية الاستئنافية إدراج ملفات المجموعة الأولى من عناصر الأمن والجمارك للمناقشة من جديد وحجز ملف المجموعة الثانية للمداولة.

"الصباح" أشارت أيضا إلى الموثقة التي نشرت على موقع إلكتروني، لائحة بأسماء وهواتف بعض متعاطي الكوكايين من رجال المال والأعمال وأبناء مسؤولين وعائلات برجوازية، والتي كشفت أن أسبابها في ذلك هي رغبتها في اعتقالهم جميعا وفضحهم أمام أسرهم وأقربائهم ومتصفحي الأنترنيت.

"الصباح" كتبت كذلك أن جهات أجنبية تعمل على إغراء المحسوبين على التيار السلفي بالمغرب ماليا من أجل تشجيعهم على الهجرة إلى سوريا والقتال مع المعارضة ضد جيش بشار الأسد. مضيفة أن بعض الجهاديين المغاربة الذين يقاتلون مع المعارضة حصلوا على مبالغ مالية قبل توجههم إلى سوريا تصل في بعض الأحيان إلى 20 مليونا.

نقرأ في "الخبر" أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، انتقد تلاعب القطاع الخاص بالتعليم المغربي عبر الاستعانة بالأطر العاملة في القطاع العام، مؤكدا على أن المغرب بحاجة إلى تشييد 5 كليات للطب وما يماثلها للهندسة لسد الخصاص. كما عبر عن رفضه للكيفية التي يشتغل بها القطاع الخاص الذي لا يستثمر في تكوين الموارد البشرية بل يستغل الأطر الجاهزة من القطاع العام.

"الخبر" تضيف أن نزاعا نشب بين معتقلي أحداث مخيم إكديم ايزيك بالعيون والطلبة المعتقلين بسبب قرار مدير سجن أيت ملول بأكادير منح معتقلي أحداث المخيم ثلاجة لحفظ المأكولات وتبريد المياه.

ذات الصحيفة أفادت أن عناصر الشرطة السياحية التابعة لولاية الأمن بأكادير قد اعتقلت مواطنا يحمل الجنسية الإنجليزية بعد ضبطه متلبسا بتوزيع أقراص مدمجة للتبشير بالمسيحية مترجمة إلى اللغتين العربية والأمازيغية في إحدى الحدائق بالشريط الساحلي لمدينة أكادير.

ونختم مع"الأخبار" التي نشرت أن مكتب مجلس النواب صادق على طلب كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، بمنح "بريمات" لأعضاء ديوانه الذين استقدمهم بعد انتخابه رئيسا للمجلس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - الفاسي وبنكيران الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:28
هل الصحافة تحلل بمنطق الشارع .فعندما تقول الفاسي يقصي العثماني فهي تتكلم عن موضوع لم تستجوب فيه احدا.الدي فهمت ان الفاسي قام بتوصيل الرسالة كساعي البريد الى بان كي مون والامر عاد جدا.باراكاو من الهدرة الخاوية
2 - hicham الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:46
ما موقع جريدة الاتحاد الاشتراكي من اهتمامكم؟
3 - Said الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:58
إذا كان خبر إبعاد سعد العثماني عن ملف الصحراء وهو وزير الخارجية فهذا يعني أن هذه الوزارة مجرد كمبراس لهذا يجب إزالتها وترك المجال لهذا الفاسي الفهري نشوفو فين غادي يوصلنا في هذه القضية لي ولات حامظة أكثر من اللازم بسبب التسيير الفاسد لي آل الفاسي وحزب الإستقلال.
4 - gnbndc الخميس 27 يونيو 2013 - 00:04
Enfin du sérieux qui commence et nous voulons la continuité
En effet il s'agit d'un dossier de l'intégrité territoriale que les marocains de tanger à Dakhla et el gouira veulent sacrifier avec du sang tant que la terre durerera si on emprunte l'expression de HENRY TROYAT
Bien sur ledit dossier doit être dopé de processus processus et processus support relatif à la logistique de guerre constituant un ensemble intégré et prenant en compte l'implication de tous les acteurs et BIEN SUR LE DEVELOPEMENT DE NOS REGIONS SAHARIENNES ET LE BIEN ETRE DE CES POPULATIONS NOS FRERES DANS LES REGIONS DE SUD
BIEN SUR UNE CELLULE DE VEILLE 24/24 SERA DISPONIBLE SUIVANT EN TEMP REEL TOUS LES MOUVEMENTS DE NOS ENNEMIS QUI NOUS MENANCENT
Aussi il est évident de traiter ledit dossier à lalégère
En outre Le Maroc doit parcourir tous les voix diplomatiques
Aussi et c'est un appel à nos frères pris en otage à Tindouf de bien vouloir révolutionner contre le régime algérien qui es expolite
5 - femme actuelle الخميس 27 يونيو 2013 - 00:11
Merci hespress pour l information concernant la cooperation du Ministere de l education avec certains organismes europeens et americains pour aider les enfants issus de familles pauvres ou a rendements faibles. Pourriez vous dresser la liste de ces ecoles ou universites et quels sonts les pays concernes??? Aussi est il seulement une aide pour les enfants du maroc ou a l etranger??? Aussi pour les immigres voulant rentrer au Maroc y a t il une cooperation avec les ecoles sur place pour aider les enfants a s integrer dans des ecoles comme l AMERICAN LANGUAGE CENTER OU GEORGE WSHINGTON??? Merci de faire votre petite enquete a ce sujet.
6 - fog الخميس 27 يونيو 2013 - 00:21
أما "المساء" فقد أفادت أن اللجنة الإدارية المختلطة المكلفة بالبث في ملفات الترقية الخاصة بموظفي المديرية العامة للأمن الوطني انتهت من الإجراءات الأخيرة للإعلان عن ترقية أزيد من 6000 شرطي وأنها تنتظر الضوء الأخضر من حكومة بنكيران للإفراج عن الترقية.
ذات الجريدة نشرت أن الفريق الاستقلالي قد حذر بمجلس المستشارين من وقوع كارثة اقتصادية قد تعصف باستقرار المغرب. مضيفة أن الفريق اتهم حلفاءه في الأغلبية وفي مقدمتهم حزب العدالة والتنمية بإدخال المغرب كله إلى قاعة الانتظار.
"الخبر" تضيف أن نزاعا نشب بين معتقلي أحداث مخيم إكديم ايزيك بالعيون والطلبة المعتقلين بسبب قرار مدير سجن أيت ملول بأكادير منح معتقلي أحداث المخيم ثلاجة لحفظ المأكولات وتبريد المياه.
ذات الصحيفة أفادت أن عناصر الشرطة السياحية التابعة لولاية الأمن بأكادير قد اعتقلت مواطنا يحمل الجنسية الإنجليزية بعد ضبطه متلبسا بتوزيع أقراص مدمجة للتبشير بالمسيحية مترجمة إلى اللغتين العربية والأمازيغية في إحدى الحدائق بالشريط الساحلي لمدينة أكادير.
لكي تفهم الناس أفهم نفسك ا عبد الكبران-voir bien le code de la route mondiale
7 - nour الخميس 27 يونيو 2013 - 00:32
ملف الصحراء يدخل عقده الرابع توالت عليه شخصيات منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ونحن معهم من المنتظرين ولازالت الرؤية لم تتضح رغم اننا اصحاب حق لكن حتما سننتصر عاجلا ام أجلا لان الحق يعلو ولا يعلى عليه..
8 - ابوعبيد الخميس 27 يونيو 2013 - 00:34
فين غدين بهاذ البلاد وابناء لمستضعفين ملايرلتدريس ابناء ميسورين بلخارج منح لابناء لموظفين لكبارومسؤلين حكومين اعانات وبريمات لاتباع غلاب اعتقال انخليزي يدرس ابناء امازيغ لمسيحية رئيس لحكومة واتباعه بوانو شباني وخطاباتهم الاستهزائة والحلقوية اتجاه كل من ينتقد حزبهم وفشله سياسي مشاكل في تعليم ومستواه لمتدني حتى اعتمدا تلاميد امتحانات الباكلرية بالغش ماكترهم الفتيات ولحجاب وشعر لمتدلي ولبلوتو ولزيات مع استعمال مادت لفرشي بلاذنين نسبت نجاح لفتييات(51 فلم )حلل غلاء لمعيشة تسيب بعض لموظفين وموظفات بتلاعب بمصالح شعب ولرتشاء وزبونية وسليت من لعمل لمسؤول خاصو مسؤل مراقب اغتناء بعض لموظفون كبار بلكريمات طاكسي ولحلاوة مهدات من طرف عمال الاقاليم او بلحتيال غلاء كل لمواد صناعية ولغدائية وتلاعب بالمقالع رمال زولها لسراقة صغار وسلموه لاتباعهم اللصوص ممتصي دماء شعب تمن تضاعف3مرت لمستشفيات تصمصير في لمرضى راديونات في عطب الى لكليان لهم لحق في لكتشاف بلاشعة رميد تبخرو بيها 1بعد زوال لمستشفيات ولموستوصافات في عطلة من لاطباء ولممرضات دخول 10لخروج1زوال الازبال بسلا لمدينة لاجرام اشارات لمرور في عطب
9 - incolore الخميس 27 يونيو 2013 - 00:35
هل لعدم تخصص الحكومة الجديدة في ملف الصحرء !!! او ليبقىما دار في كواليس وصفقات ملف الصحراء من اختصاص الحكومة القديمة فقط
10 - leraleur الخميس 27 يونيو 2013 - 00:42
il faut que la presse sache que l affaire de notre souverainete territoriale n est pas une question de parti ou de personne il faut arreter de mettre l huile sur le feu et savoir que ce sont les interets de la nation que defendent otmani fassi et autres separement ou ensemble.
11 - خبر عن السلفيين ام الشيعة الخميس 27 يونيو 2013 - 00:44
20 مليون للقتال في سوريا من اين تأتي الصباح بأخبارها هي تتحدت عن السلفيين و تخلطهم بالشيعة فالشيعة من يمنحون مقاتليهم الاموال ... اما السلفيين فمن اين لهم المال و هم يقاتلون في سوريا بدون ذخيرة و اغلب الانتصارات التي تحرزها العصابة النصيرية هي نتيجة نفاد الدخيرة من المقاتلين السنة عامة .... اظن ان هناك من اعمى الحقد عيناها فصار يخلط الاوراق ..... و كيف لهكدا اموال ان تتحرك في وسط عالمي يتصيد السلفيين ..... الشيعة وحدهم من لهم حرية الحركة و التسلح و الدعوة للقتال .... و للغرائب الصدف هم من يمثلون الممانعة و العلمانيين و الحداثيين تقريبا في كل الدول الاسلامية يساندونهم في ممانعتهم ....
12 - change we need... الخميس 27 يونيو 2013 - 01:08
أن لا أدري متى ستنهي هذه الدراما الفاسية الآن كشفو عن أوراقهم وكأنهم يريدون أن يقولو للمغاربة نحن هنا ومازلنا نتحكم في أمور البلاد أحب من أحب وكره من كره إذا كانت الأمور بهذه الكيفية لنسلم لهم الحكومة ليرثونها فيما بينهم بدون منازع مادامت الأمور تسير على هذا النحو أقولها وبصراحة آل الفاسي هم أصحاب القرار وأصحاب الثروات ر وأصحاب كل كبيرة وصغيرة في هذا البلد بينما نحن الشعب نعانو الفقر والتهميش والإظطهاد كأننا لسنا من هذا الوطن الذي ظحو من أجله أجدادنا الشرفاء بدمائهم الزكية وفي النهاية تأتي زمرة من المتسلقين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ليتصدرو المشهد وينهبو كل شيء حتى أصبحت البلد تعيش على كف عفريت حتى لاقدر الله وحصل مكروه يهربون ويتركون المغاربة يتقاتلون فيما بينهم....... اللهم إجعل هذا البلد آمنا فأما من يريد الشر لبلدنا فعليك به يارب وأرينا فيه يوم في الدنيا قبل الآخرة................حسبنا الله ونعمة الوكيل..
13 - عدنان الخميس 27 يونيو 2013 - 01:48
السلام وليني خطة بطيئة للاطاحة لحزب العدالة والتنمية هدا يعني استغلال الورات العربية لاسكات الشعب المغربي والسيد شباط حتى هو علن لانسحااب ديالو ادن هنا نفهمو بان العفاريت والتماسيح مشبعوش كروش كبار اللي فيه شي طبيعه عمارها وليني خطة الله يوفقك السي بن كيران مع العلم انني لانضم الى اي حزب وفقك الله يا سي بن كيران الى الامام وعاش الملك محمد السادس
14 - مغربي وطني الخميس 27 يونيو 2013 - 02:21
هذا ما يبين على أن حكومة بن كيران حكومة فاشلة غير قادرة على مثل هذه الملفات الكبرى من بينها ملف الصحراء, و العامل الأساسي هو إنعدام التجربة
أنشري يا هسبريس
15 - حلالة بويز الخميس 27 يونيو 2013 - 04:26
ملف الصحراء متوارت كذلك من قبل حزب الاستقلال وتتذكرون لما كان مكلفا به وزير الخارجية انذاك ايام باحنيني .ان ملف الصحراء ملف جد شائك وكم من الشخصيات الفاسية التي كلفت بهدا الملف لكن دون جدوى .ومنذ عدم ترسيم الحدود بيننا وشردمة العسكر البغيض واتباعهم النصف رجال من الاقزام الذين يسمون انفسهم بمنقذي الجزائر من الاستعمار هؤلاء الذين خانوا العهد وخانوا المرحوم محمد بن يوسف رحمة الله عليه ليتربع الحسن الثاني على العرش ووقع ماوقع بحرب الرمال ولتنطلق المشاكل مع الجارة اللدودةمنذ ذلك الوقت الى يومنا هذا ومازال بعض الجهلاء الذين لا يفقهون في السياسة اي شئ لامن قريب ولا من بعيد. فالجنود المغاربة لهم باع طويل في هذا الشان والجيش المغربي البطل الشهم الذي عبر عن ذلك بساحة الوغى وفي مختلف الاقطار والاوطان بحرب 73بمصروالجولان بسوريا ثم معارك الزاك وكلتة زمور والدشيرة الخ والبوسنة والهرسك تحت رعاية الامم المتحدة كما هو الشان الان ببعض البلدان الافريقية .اننا مازلنا في الجهاد الاصغر وعند اكتمال الوحدة الترابية عند ذاك سوف نلتفت شرقا لنجدة ابناء جلدتنا ببشار وتندوف وعند الامتحان يعز المرء او يهان يتبع
16 - سالم الخميس 27 يونيو 2013 - 04:49
هذه حكومة منتخبة - كيف للملك تسيير الأمور كما يري- لقد أصبجت حكومةبن كيران عبارة عن لاشيء من الأحسن لهم أن يطلبو إنتخابات جديدة توضع الدولر الحقيقي لها.
17 - محمد بنجدي الخميس 27 يونيو 2013 - 05:58
الفاسي ليست له صفة رسمية.أما العثماني منتخب بطريقة ديمقراطية.وعواصم القرار لا تعترف إلا بذوي الصفاة الرسمية.العثماني أعلى كفاءة وشعبية من الفاسي بفوارق فلكية رغم عناد البعض.
18 - BABA الخميس 27 يونيو 2013 - 10:08
.Politique étrangère est domaine du ROI heureusement.De plus M.A.E a montré de l’amateurisme.Sur Sahara nous étions sur le point de laisser du terrain à notre voisin hostile et parano aussi d’être en froid avec notre allié stratégique USA par le manque de suivi du dossier par le M.A.E qui pense la politique étrangère sous angle alliances externes PJD. Grâce à l’intervention royale rapide et efficace au niveau de M. Obama que la dérive fut évitée in extremis. Au moment où se tenait le Forum N.Y Africa au Gabon, tenu en droite ligne des conclusions de la visite royale aux pays africains amis, le M.A.E séjournait inutilement en Australie !! au lieu d’y d’aller pour soutenir nos entrepreneurs sans doute parce que le PJD les boycottent sciemment. Ce n’est pas dans les A.E que le PJD conservateur a de piètres résultats:incapacité conduire positivement sa coalition de 4partis, n’a entreprise aucune réforme malgré le discours, gaspille budget gvt et induit des crises graves multi-formes.
19 - عبد الله الخميس 27 يونيو 2013 - 10:47
هناك في المغرب حكومتان : الحكومة الحقيقية وحكومة الواجهة .
الملفات الحساسة تعطى للحكومة الحقيقية ( الصحراء ، إصلاح التعليم ،...) ، أماالملفات العادية والروتينية فتعطى لحكومة الواجهة (صرف رواتب الموظفين...)
ما حصل من تولي الفاسي الفهري لملف الصحراء وبقاء العثماني متفرجا يذكرنا بأيام كان المالكي وزيرا للتعليم في حين كان ملف إصلاح التعليم بيد المستشار الملكي مزيان بلفقيه !
لكني أتساءل : كيف يقبل وزراؤنا بهذا ؟ بأن يلعبوا دور الكومبارس فقط ؟
20 - موزار الخميس 27 يونيو 2013 - 10:53
نحن مع اليمقراطية ولكن قبل الخوض في اليمقراطية نتساءل أين هي الديمقراطية ?هل تلك التي دعا إليها الفلاسفة القدامى والمنظرين أم هي التي نعيشها في المغرب في الوقت الراهن .إذا كانت هذه الأخير ة فلا وجود للديمقراطية عندنا فكل ما هنالك هوالتلاعب بالألفاظ والسبق إلى الكلمات .فهذه غرابة .أما أن نقراعلى صفحات الجرائد .الطيب الفاسي الفهري يبعد سعد الدين العثماني عن قضية الصراء فهذا استغراب .إذن لماذا تصرف الملايير عن الانتخابات . حتى نزعم أننا بلد ديمقراطي .لا أظن .إذن دعوا الجمل يرقد فلا داعي للضحك على الشعب .
21 - Bop35 الخميس 27 يونيو 2013 - 10:57
ف الحقيقة , الفهري, شخصية بارزة عندو كفاءة وتجربة سياسية قوية لتسيير ملف الصحراء افضل من العثماني ...,
لان العثماني, ف الساحات الدولية مكيعطيواهش اهمية, مثل عبدالله باها...
22 - madona الخميس 27 يونيو 2013 - 11:04
je suis tout à fais d'accods car les diplomates ont toujours l'audace d'affronter l'ouragon pas comme ceux qui manquent l'expérience
23 - ايوب الخميس 27 يونيو 2013 - 11:37
الجرائد الرصيفية المعارضة همها الوحيد شعيل العوافي وتلاقي السلوكا باش
تلقا ما تكتب وتعمر الصفحات دياولها . عقنا بكم.
24 - abdou الخميس 27 يونيو 2013 - 13:38
si un musulman touche un sou pour aller au jihad .ce dernier est caduc.journal sabah cesse de publier des mensonges.en gagnant de l'argent on devient mercenaire et nullement des jihadiste qui ont pour objectif de repondre à l'appel de DIEU et combattre tout partie qui nuit à l'islam et aux musulmans pour imposer une doctrine hostile à l'islam ( le coran et sunna).
25 - Mohammed-Ali الخميس 27 يونيو 2013 - 14:44
Le ROI est le guarant de l'intégrité du PAYS, notre première défaite en politique extérieur dans le dossier de notre Sahara remonte à l'époque de M. BOUCETTA du PI, il n'était pas à la hauteur de la tache après un excelle IRAQUI, un homme qui avait beaucoup de carisme. M. OTHMANI avec tout le respect que je lui dois n'est pas un politologue, il n'a pas fait ses classes au ministère des affaires étrangères, manque d'expérience. Notre ROI bénéficie du respect des organisations et des chefs d'états, Il représente notre intégrité nationale, l'intégrité du Royaume du Maroc.
26 - مغربي بالمهجر الخميس 27 يونيو 2013 - 15:27
صراحة حان الوقت لمجموعة بن كيران ان تستقيل عن الشان الحكومي و تعود للمعارضة لانهم تصبحو افشل حكومة مرت على المغرب صحيح ملفهم كان كبيرا في البداية لكن تم افشاله و اضعافه الى ان صارت هده الحكومة فقط دمى تتحرك و لا كلمة و لا شان لها انظرو كم من ملف متوقف اين هو دفتر التحملات للشان الاعلامي اين هي ملفات الترامي على مقالع ارمال هاقد عرفنا من يستغلهم فما الحل اين وصل ملف الكريمات اين وصل ملف صندوق المقاصة و اين و اين و اين يا بنكيران ان اردت ان تحفظ ماء وجهة فالفرصة مازالت سانحة للخروج براس مرفوع و كما جاء على لسانك ان فشلت ستسقيل و انت فشلت مرات و مرات و مرات لان التماسيح اكبر منك بكتير
27 - حلالة بويز16 الخميس 27 يونيو 2013 - 20:11
سا س يسوس ( سوسة) فسياسة .السياسة اصبحت اليوم كمرض السوسة التي تعشعش في بعض الافواه النتئة الخا نزة اعزكم الله هذه السيا سة التي ما فتئت ان ااصبحت مرضا خبيثا معديا كداء الكلب حفظكم وحفظنا الله من بعض اشباه السيا سيين الذين اصابهم هذا الداء حتى اصبحنا نضرب به الامثال عند خروج اي شخص عن جادة الطريق والصواب عشت وعايشت المشاهد السياسية المغربية منذ خمسة عقود ونيف ولم اشاهد مشهدا واحدا مسعورامما ثلا للمشهد السيا سي الحا لي منذ فجر الاستقلا ل الى الان والتي كانت تفرزها صنا ديق الاقتراع بجميع حيثيا نها وصدق من قال يوم لكم ويوم عليكم وعش نهار تسمع خبار وما دمت في المغرب فلا تستغرب .فاقول للمفسدين والانتهازيين هذه بضاعتكم ردت اليكم وقد اكل عليها الدهر وشرب وليعلم الحالمون ان الشعب المغربي الذي اوهمتموه باكسير الحياة قد استفاق ونفض عنه غبارالازليا ت ازليات الف ليلة وليلة وسيف ذي اليزان .استيقظوا ايها الساسة كما استيقظ من كنتم تعلونه جرعات لسعة ذ با بة تسي تسي. لقد كنتم وصمة عار على هذه الامة الامينة وما زلتم مصرين على ايقاظ نار الفتنة بين ساكنة الجهات والاقاليم الامنة...يتبع .
28 - Rachid الخميس 27 يونيو 2013 - 23:09
Fassi Fihri n'a fait que transmetre un message royal, et c'est une chose qui se fait chaque jour dans le monde entier. on ne verra jamais Kiry transmetre un message ecrit de OBAMA, c'est de ses conseillers qui peut le faire, lui il discute politique et négocie. El Otmani est plus compétent que Fassi, il est maintenant en Russie ou il discute l'amélioration des relations stratégiques avec ce pays.
29 - علال الخميس 27 يونيو 2013 - 23:39
ها ته الحكومة هى فارس احلام اغلبية هاذ الشعب العضيم .ان اغلبية هاذا الشعب الغيور عن ذينه و ملكه و عن كل شبر من وطنه وجذ ضالته في هاته الحكومة المغربية المغربية القحة.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال