رصيف الصحافة: إنزال مكثف للمخابرات الإسبانية في شمال المغرب

رصيف الصحافة: إنزال مكثف للمخابرات الإسبانية في شمال المغرب
الجمعة 5 يوليوز 2013 - 23:55

مستهلُّ جولتنَا في صحف نهايَة الأسبوع، من المساء التِي كتبت عن قيام المخابرات الإسبانيَّة بعمليَّة إنزال غير مسبوقة فِي مدينتَي تطوان وسبتَة، تزامناً مع إجراءِ تنقيلَاتٍ وتغييرات في صفوف العاملين بالقنصلية الإسبانية العاَمَّة لإسبانيَا في تطوان، وذلك من أجل مواكبة عملية عودة المهاجرين المغاربة المقيمين في الخارج، وكذَا الحيلولة دون تسلل عناصر متطرفة إلى التراب الإسبانِي.

المساء أفادت أيضاً أنَّ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيحل رفقَة وزير الدولة، عبد الله باها، صباح الإثنين، في سابقة من نوعهَا، ضيفا على الفريق الحركي كي يقدم عرضاً حول السياسة العامة لحكومته، في الوقت الذِي يرتقبُ فيه أن يستضيف فيه الفريق الحركي بعد أسبوع من ذلك، الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شبَاط.

على صعيدٍ آخر، أوردت المساء أنَّ عناصر الأمن اضطرت، الخميس، إلى استخدام السلاح الوظيفي وإطلاق الرصاص في الهواء، بعد نشوب مواجهات بين أقارب مروج مخدرات من ذوي السوابق، ورجال أمن حاولوا اعتقال المشتبه به في “كاريان طوما”، المحاذي لسيدي مومن بالدار البيضاء.

أمَّا “أخبار اليوم” فنقلت عن محامِي جمعية “ما تقيش ولدِي” وجود 300 طفل مغربي يمارسون الدعارة في مراكش لوحدها، علماً أنَّ الأرقام التي تقدمها التقارير المعدة حول الظاهرة لا تظهر الحقيقة بأكملها بالنظر إلى عدم اعتراف المجتمع بحقائق كدعارة القاصرين، حيث أوضح محامي “ماتقيش ولدِي”، مصطفى الراشيدي، أنَّ الجمعية اقتحمت أحياءً كانت تشهد استغلالا جنسيا منتظماً لجماعة من الأطفال، في ظل عدم تلاؤم القانون المغربي والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، حسب المتحدث ذاته.

الجريدة نفسها ذكرت أيضاً أن الحاميات العسكريَّة عرفت تنقيلات مهمة طالت القائد المنتدب للحاميات، بتعيين الجينرال دوبريكاد، الحسين عواد، قائداً منتدبا للحامية العسكرية في الدار البيضاء، حيث حل الجنرال حسين عواد بالدار البيضاء خلفاً للجنرال مصطفى فتاح، الذي عين قائدا منتدباً للحامية العسكرية بأكادير.

اليومية ذاتها، أفادت أن لجنة تقصي الحقائق كذبت ما ذهب إليه الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذِي قال في وقت سابق إنَّ المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفِي العدل، وجهت دعماً لجمعية مقربَة من حزب العدالة والتنمية، بحيث كشف مجلس التوجيه والمراقبة كشف بعد تلقي نتائج الافتحاص عدم صرف المؤسسة أية تعويضات لجهة من الجهات، خلافاً لمَا تحدث عنه الأمين العام لحزب الميزان في هجومه على حزب المصباح.

وإلى الأخبار، نقرأ عن اعتقال مصالح الأمن الوطني بالمنطقة الأمنية لتمارة، سيدة كانت تحتجزُ ابنها داخل محل فارغ بمنزلها لمدة تربو على عشر سنوات، وهو مكبل بسسلسلة حديدية في “كاراج بالبيت”، غطت جدرانه بالكرتون حتى لا يتسرب صراخ الابن المحتجز إلى الخارج، سيما أنه كان يعاني من كسور في رجله على إثر محاولته الفرار، قبل أن يبلغ بعض الجيران بالسلطات والعناصر الأمنية التي اقتحمت المكان.

الأخبار نشرت أيضاً عن اعتزام الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات توزيع الوقود في المغرب، عن إضراب عام يومي 18 و19 يوليوز الحالي، وذلك رفضاً لما اعتبرته الجمعية ضغوطات تمارسها الشركات النفطية الكبرى، تتعارض والأحكام القضائيَّة الصادرة في القضايا الخلافية بين المسيرين للمحطات ومالكيهَا من الشركات النفطية.

وعلى صعيد آخر، أفادت يومية “الصباح” أن الفرقة الولائية للشرطة القضائية بفاس، أحالت، صباح أمس الجمعة، على الوكيل العام لمحكمة الاستئناف في المدينة، خمسة أشخاص من عائلة واحدة، من بينهم ثلاث نساء، على إثر سرقة سلاح وظيفي من شرطي شارك في تطويق جانح مسلح بحي بن دباب، استغل اشتبكاه مع الشرطي وسرق مسدسه قبل أن يفر إلى وجهة مجهولة، وتتعقبه عناصر الأمن وتلقي عليه القبض رفقة عائلته التي حاولت تخليصه من قبضة الأمن.

الصباح نقلت أيضاً عن وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، نفيها لمضمون الانتقادات الموجهة إلى الخطة الحكومية للمساواة “إكرام”، بنسف جملة من القوانين، حيث أوضحت الحقاوِي أنَّ لا وجود لوثيقة رسمية في الأصل، مضيفة أن الأجندة لم تتضمن إشارة إلى قانون الإجهاض ولا إلى الأمهات العازبات.

‫تعليقات الزوار

7
  • Usa
    السبت 6 يوليوز 2013 - 00:09

    i think the spanish will take more land while moroccans are big mouths ,at least the moroccans who s gonna join spain will be happy

  • Sami,السيبة؟
    السبت 6 يوليوز 2013 - 00:21

    منعرفش وش هذا لبلاد سيبة و ما عندها لا امن ولا مخابرات ولا جيش؟ ابوب مشرعة للغريب من كل اتجاه دخول و خروج من مخابرات و مهاجرين سريين و تهريب و تخريب اقتصاد الوطني ولا اذا كان العكس فل يتفضلو ويوضحو للشعب

  • المختار
    السبت 6 يوليوز 2013 - 00:51

    السياسة حاليا تعني اولا الاستجابة لمطالب الشعب في ايجاد فرص للشغل للمواطنين وابادة الفقر عنهم. و هذا يتاتى بوجود حكومة مقتدرة تعرف كيف تختار وزراءها بالكفاءت والدبلوم والتجربة الحقيقية المعترفة من خلال تجربة دولية. اما ان تجد حكومة تنوم المغاربة بمنطق الله سيكلل عملنا بالنجاح لانه يعرف ما في قلوبنا. فهذا سيوفره المستقبل القريب لاي حزب كان في المسؤولية لكي يتاكذ من ان عمل الحكومة هو التنمية البشرية و ليس سياسة الله والنبي. اما غيرذالك فالحكومة لها بديل عن ما تعمل به الان بانشاء لجن لمحاربة هموم الماضي لكي تتفرغ لطلب الشعب في الشغل و ابادة الفقر.

  • hatim benmrid
    السبت 6 يوليوز 2013 - 01:32

    مجرد العلم بان الإستخبارات الاسبانيه في ترابنا تتجول فهذا اكبر دليل على يقظة نظيرتها المغربيه

  • cartaginoise de tunis
    السبت 6 يوليوز 2013 - 12:50

    وجود 300 طفل يمارسون الرذيلة في مراكش لوحدها و الارقام غير مضبوطة,فكم عددهم في المملكة يا ترى?و هل هناك شبكات تنظم لقاء هؤلاء الابرياء بالزبون-االوحش-النهائي….علما ان اغلبهم من عربان الخليج الشواذ…للذين يمتهنون سب و شتم الجزائر فقد شهد شاهد منكم على النعيم والرفاهية المغربية.

  • malika
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:03

    انها الامراض المتفشية في العالم .للمعلقرقم5.واصبحت وسيلة لتدمير نفسية الشعوب.لكن عيوب الدول تهم قاطنيها .ولانتخد الحالة مطية لتمرير الرسائل.فطوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب الناس. لنتحد لالتصدي للافة.فلكل جمل كبوة.

  • cartaginoise de tunis
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 19:04

    الىmalika رقم6: ولكن جملكم له كبوات كثيرة,فلا تقرئي بين السطور لحقيقة واضحة وضوح الشمس بسبب وطنية مقيتة.يكفي ان تذهبي لyoutube انقري maroc فتظهر امامك عدد هائل vdos للرذيلة و محملة من طرف مغاربة…رمضان كريم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات