رصيف الصحافة: ماذا لو واجه الحسن الثاني حركة 20 فبراير؟

رصيف الصحافة: ماذا لو واجه الحسن الثاني حركة 20 فبراير؟
السبت 6 يوليوز 2013 - 22:10

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض الصحف الأسبوعية، من أسبوعية “المشعل” والتي ساءلت من خلال ملفها لهذا الأسبوع، فاعلين سياسيين وحقوقيين وجمعويين مغاربة حول “ماذا لو كان الحسن الثاني حيا ووجد نفسه مجبرا على التفاعل مع صوت الشارع المحتج ومع تفاعلات الفيسبوك وحركة 20 فبراير ومطالبها المبنية على أساس محاربة الفساد والاستبداد وصعود الإسلامين”.

ذات السؤال الافتراضي، قال الفاعل الجمعوي نور الدين عيوش إن الحسن الثاني ما كان ليسمح للإسلاميين بقيادة الحكومة، أما المنسق الوطني للحزب المغرب الليبرالي محمد زيان فأكد أن الحسن الثاني ما كان ليقبل بالتعامل مع شخصية من مستوى بنكيران وكان سيفضل شخصا أجدر منه، من جهته خلص أبو حفص القيادي بحزب النهضة والفضيلة أن الحسن الثاني كان سيمتص أي غضب سينبعث في الساحة، فيما يرى منار السليمي أن الملك الراحل كان سيتعامل مع الحراك الاجتماعي بأسلوب آخر…

ارتباطا بموضوع آخر، قال النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي في تصريح لـ”المشعل” إن الحزب مستعد لتسليم المفاتيح ومغادرة الحكومة إذا لم يتيسر له سبل الإصلاحن مضيفا في ذات الشأن “إذا تيسر الإصلاح مع الفرقاء الجادين فمرحبا وإذا لم يتيسر سنسلم المفاتيح لأن العدالة والتنمية لا يمكنه أن ينجز الانتقال الديمقراطي بمفرده، “البديل يتوقف على الطبقة السياسية التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها من أجل أن يكون هناك توافق لتحقيق العدالة الاجتماعية وإنهاء الفساد” يورد أفتاتي.

وإلى أسبوعية “الأيام” التي أورَدَت على لسان عضو في حكومة ابن كيران فضل عدم ذكر اسمه، أن “كل وزراء حزب الاستقلال في حرج كبير منذ تقرير حزبهم الانسحاب من الحكومة، مستطردا بالقول “الأكيد أن وزير التربية الوطنية محمد الوفا لن يخرج من الحكومة فيما تبقى وضعية وزير المالية نزار بركة في المنزلة بين المنزلتين، أما باقي الوزراء فهم في وضعية لا يحسدون عليها وسيضطرون لتنفيذ قرار قد لا يكونون مقتنعين به أصلا”.

من جهة أخرى، برَّرت مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قرارها بعدم المشاركة في استقبال الوفد التركي الذي زار المغرب “بعدم ملاءمة اتفاقية التبادل الحر التي تقترحها أنقرة مع مصالح المغرب”، ذلك أن كفة الميزان التجاري تميل لصالح تركيا بعدما تضاعف العجز التجاري للمغرب تجاه هذا البلد مرتين.

انتقالا إلى موضوع آخر، كشف التقرير الدوري الصادر عن مجلة السياسة الخارجية الأمريكية “فورين بوليسي” أن المغرب لم يُراوح مكانَه ضمن قائمة الدول المهددة بالانهيار.

المغرب الذي لازال مكسُوًّا باللون البرتقالي في خريطة العالم يتواجد ضمن المنطقة التي تنطوي على قدر من التحذير والإنذار رغم تقدمه بست درجات، وحسب الخبير الاقتصادي فؤاد مومني فإن الملفات التي تشكل خطرا على المغرب تتعلق بالفقر والفروق الاجتماعية والوضعية الأمنية وأوضاع حقوق الإنسان ثم المحيط الجهوي والدولي.

وبعد مرور سنتين على الدستور الحالي الذي لا زال البعض يصفه بـ”الجديد” على اعتبار عدم نزول بعض مقتضياته بعد، قال عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب لـ”مجلة هسبريس” تعليقا على الموضوع، إن “الدستور الحالي ضحية للعبث السياسي” ولا يتم التعامل معه بالجدية المطلوبة، مُتهما الحكومة بالانشغال عن تنزيل مقتضيات الدستور بالمنازعات السياسية بين مكونات الأغلبية.

وردًّا عليه قال رضى بنخلدون نائب رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن العديد من مضامين الدستور الحالي تم تنزيلها خلال مدة اشتغال الحكومة، معتبرا أن مؤسسات الدولة وآلياتها وبرلمان ومنتخبين من أغلبية ومعارضة وحكومة بالإضافة إلى هيئات المجتمع المدني أعطاها الدستور إمكانية المشاركة والتنزيل، ” يتم التغاضي اليوم عن كل هذه المكونات ونركز فقط على الصلاحيات المخولة للمؤسسة الملكية وصلاحيات رئيس الحكومة” يقول بنخلدون.

إلى موضوع آخر، توقفت المجلة عند مدينة مليلية وهي المدينة الممتدة على مساحة لا تتعدى الـ 12 كيلومترا مربعة والمحتضنة لقرابة الـ 80 ألفا من القاطنين.

إلا أن المستعمرة الناعسة تجعل قرابة 12 ألف مغربية يستفقن باكرا جدا للالتحاق بمعبر “باريو تشينو” الرابط بين بني نصار ومليلية والاشتغال على نقل السلع المهربة من مليلية وهي العلاقة المبنية على الاستغلال للترويج الاقتصادي بعيدا عن أية مراعاة للعامل الإنساني، ليتساءل محمد بوجيدة الأمين الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالناظور عما يعيشه “العمال الحدوديون” وسط التحرشات المسؤولين المليليين…

من جهتها تحدثت “الأسبوع الصحفي” عن مقترح قانون داخل البرلمان تتقدم به حزب الاستقلال من أجل تغيير الظهير المنظم للمفتشية العامة للمالية.

وذكرت ذات الجريدة أن هذا المقترح نصَّ على تحولات صارمة وجذرية في مجال المراقبة المالية منها نقله لجهاز المفتشية العامة للمالية من وزارة المالية إلى بن كيران من أجل تحميله المسؤولية الكاملة لكونه رئيس الإدارة المغربية مع إسناد مهمة توقيع المأموريات التي تناط بمفتش المالية صراحة إلى رئيس الحكومة وليس إلى وزير الاقتصاد والمالية.

“الأسبوع” لفتت إلى فشل المخططات التي كانت تستهدف تعيين الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي مستشارا للدولة المغربية على أعلى مستوى، بعد أن عمدت أطراف الحكومة الاشتراكية للرئيس هولاند إلى إبلاغ المغرب أنه “لا شيء يرجى من الاعتماد على ساركوزي”.

‫تعليقات الزوار

75
  • فقه الاولويات
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:19

    هذه حكمة الله تعالى ولا يستطيع عبد من العباد أن يغير ما أراد العزيز الكريم حتى ولو كان رسولا

  • Hanin
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:20

    لو كان حسن التاني لا كانت 20 فبراير مُسحت من التاريخ المغربي . فمهما كان يجب ان نحترم افكار °2 فبراير .

  • Stupid
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:24

    هو سؤال واحد وأجوبته ستتنوع كل حسبا رؤيته , لكن المُتتبع لأسلوب الحسن الثاني في الممارسة السياسة منذ كان وليا للعهد حتى توليه العرش سيُدرك أن طريقة تدبير الحسن الثاني كانت طريقة متحولة ومُتغيرة هو نفسه أقرها في حوار صحفي أجراه مع إعلامي فرنسي طلب منه أن يُعرف بنفسه فقال : " الحسن الثاني ملك يتغير حسب الظروف , فما كنت أؤمن به قبل سنتين مثلا ليس هو ما أؤمن به اليوم " .

    الحسن الثاني كان عبقريا وفي عهده الذي كانت فيه السيطرة على أوجها لم نكن نسمع بأصوات النشاز من أعداء الدين والملة , حتى صرنا نسمع خطاباتها بعد وفاته حين هبت نسائم الحرية التي أرادها هذا الملك الشاب لهذا الشعب الفتي . حتى صرنا نشاهد من ينشد التطبيع مع المُنكر عبر الحرية الجنسية , أو أخرى خائنة من داخل أرض الوطن تتنكر لوطنيتها .

    في العموم أنا على يقين أنه لو كان الملك الحسن الثاني حيا في هذا العصر , كان سوف يتعامل بنفس الطريقة التي تعامل بها ولي عهده مع هذا الحراك , فالظرف هنا سيكون مُختلفا تماما وكان سيتعامل معه على هذا الأساس , فالرجل كان مُحنكا بكل المقاييس في قراءة ما بين السطور واستشراف الأفق .

  • almouhajir
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:30

    لوكان الحسن الثاني حيا , كون خلى دار بوهم,

  • ياسين لعروسي
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:31

    ماذا لو أبادهم الحسن الثاني في 19 فبراير…..؟؟؟

  • mohahed
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:34

    لو كان الحسن الثاني مغادي تكون لا 20 او لا 30 فبراير شوفو مصر شنو واقع فيها او ليبيا حنا ماشي ديال لحرية

  • Avec Basri ou non
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:37

    La question est avec ou sans Basri? Ma reponse est je ne donne pas de grande chance a la durée de vie de 20 février , une semaine au maximum

  • Roudani in Arizona
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:38

    لو كانت الانترنت، يوتوب، الهاتف بالكاميرا… و كل الوسائل المتاحة الآن. لما استمروا في قمعنا و غسل دماغنا و ارهاب من سبقونا… كان المغاربة أكثر شجاعة و أشد نضالا من الآن. لكن الكثير منهم تعرض للتصفية دون أن يعلم به أحد. لو كان لشعب ذاك الزمان وسائل هذا الزمان لما دام النظام.

  • النفاق يا هسبريس
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:39

    المغرب الذي لازال مكسُوًّا باللون البرتقالي في خريطة العالم يتواجد ضمن المنطقة التي تنطوي على قدر من التحذير والإنذار رغم تقدمه بست درجات، وحسب الخبير الاقتصادي فؤاد مومني فإن الملفات التي تشكل خطرا على المغرب تتعلق بالفقر والفروق الاجتماعية والوضعية الأمنية وأوضاع حقوق الإنسان ثم المحيط الجهوي والدولي.

  • un mot
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:43

    Hassan II que Dieu aie son âme,a forge l identité de notre pays et j oserai dire qu on sent de prés les traces de ses recommandations dans l universalité et la tolérance du Maroc moderne ,c est une référence qui nous aide a retrouver le Nord dans les moments difficiles……….

  • ayyachi
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:43

    ماذا لو واجه الحسن الثاني حركة 20 فبراير؟

    الجـــواب: 23 مــــارس 1965

  • ولد الحاج
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:44

    لو كان رحمة الله عليه حيا ما وصلنا الى ما نحن عليه

  • sale medina
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:46

    كل الشعب المغربي خرج في 20 فبراير ليقف ضد الفساد والإستبداد ،،
    لكن جماعة المرشد في عدله وإحسان اصدقائه ، أخد بلوحه يركب فوق الأمواج و يتظاهر .
    .. ركبت جماعة النبي ياسين الموجة لتطالب بإسقاط النظام والملكية ،، لتضيع على الشعب المغربي فرصة ماكان يود الوصول إليه .

  • titeuf
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:47

    كن راه روانها غير الله يحفض او صافي ………..

  • Amine et ses idees
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:48

    كل وقت و وقتو
    كما سمح للإشتراكيين كان سيسمح للإسلاميين.
    السياسة لا تعترف بالمبادئ.

  • Hanane
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:51

    فقط للإجابة عن السؤال المطروح في العنوان: غادي ايكون الطايح كثر من النايض!

  • نْخْلي دار بوهم
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:53

    سبق وأن عرض موقع هسبريس فيديو للراحل يقول فيه لو خرج الثلث ضد الثلثين "هادي نْخْلي دار بوهم"

  • ولد بلادو
    السبت 6 يوليوز 2013 - 22:56

    أعتقد انه لو كان الحسن الثاني في سدة الحكم الآ لما تجرأت 20 فبراير بالخروج و من سيسمع إسم الحركة من الأساس

  • صالح ولعيد محمد
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:04

    أولا_لو_ هذه تفتح عمل الشيطان…
    ثم لنفترض أنه رحمة الله عليه لا يزال حيا لكان لمسار السياسة الدولية شأن آخر فقد كان كل رؤساء الدول يحترمون مواقفه
    أما حزب بن كيران فقد كان رحمه الله هو من طرح على الإسلاميين أن يؤسسوا حزبهم هذا مما يعني أنه لن يعارض تجربة الإسلاميين في الحكم…
    أما بعد فلكل زمان رجاله وجلالة الملك محمد السادس ليس أقل شأنا من والده فهذا الغصن من تلك الشجرة،
    حفظ الله مولانا الإمام وأعزه ونصره،
    مات أبو الملك،
    وعاش الملك…

  • اثاي النسر
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:05

    لو كان الحسن الثاني لوجته الان مقيما في السعودية مع بن علي وعلي صالح لان المقابر الجماعية التي اكتشفت محمد السادس بريئ منها اما الاسلاميين فالله سبحانه من سمح لهم بالتسيير وهو سبحانه من سيقرر مصيرهم السي عيوش

  • kamal
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:06

    اضن انه كان سيفعل مثل بشار
    في البداية مندسين ومؤامرة خارجية
    بعد ذلك عصابات مسلحة واستعمال الدبابات ضدها
    بعد ذلك الصواريخ
    بعد ذلك الطائرات
    وكان سيحصل في المغرب مثل سوريا الان

  • عبدو
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:06

    سنة الله في التغيير لن يوقفها لا الحسن الثاني ولا فرعون بل هي ماضية عندما تتوفر الشروط لذلك اما في ما يخص تعامل الطغاة مع الشعوب فالقمع من بين اولى اولوياتهم نسال الله عزوجل ان يلطف بالبلد

  • nour
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:06

    لا شئ يرحى من الاعتماد على ساركوزي..اعتمدوا على الله فلى ملجأ ولا منجى منه الا اليه.

  • للاعائشة البحرية
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:17

    رحمة الله على هدا الرجل العضيم كان فخرا لهدا البلد هده الحركة 20 ف كانت صوفا تكون في خبر كان سيحفرون قبرهم بالايديهم هل سي البصري كان سينتظرهم حتى يجتمعون اسؤال عندكم…….

  • ali biyad
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:24

    لو واجه الحسن الثاني 20 فبراير لفعل أسهل شيئ وهو التجاوب مالم تتهدد أركان الملكية بالمغرب،نحن ندرك التاريخ المغربي فلو لا الحسن الثاني لكان المغرب في خبر كان ,من جمهورية الريف ,الى ما يسمى الجمهوية الصحراوية و زد على دلك القلاقل التي كانت تقوم بها الحركات اللينينية و الماركسية انتهاءا باقحام المغرب في حروب من طرف جنرالات الجزائر لتصريف انضار الشعب الجزائري الى "عدوه المغربي" ،بالاظافة الى عدد الانقلابات التي واجهها ،كل دلك يدل على حنكة الرجل الدي يعتبر من الشخصيات المثيرة فالمغاربة منقسمون حول شخصيته فمنهم من يحب تلك الشخصية ومنهم غير دلك ,يحسب للراحل الحسن الثاني أنه حافظ على الوحدة الوطنية التي لم يتساهل أبدا بشأنه ونتمنى أن لا نتساهل في المستقبل لأن المخاطر تهددنا من كل جانب

  • نينو
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:26

    لو كان فعل ماضي ناقص والواقع هو الحاضر,وهل الشعب المغربي سيقبل بان يحكمه الملحدون العلمانيون الكفار?هيهات المغا ربة عاقو مع اصحاب التزوير والشفارة,راحن في القرن واحد وعشرين وربما نعيش اخر الزمن. ومادي يكون غير اللي احب الله ورواه رسول الله صلى الله عليه وسلم,هذا وقت الخلافة الاسلامية زمن تشفارة والاستبداد مشى,اجبد المعقول

  • arsad
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:27

    قد تابعت ندوة صحفية عقدها صحفي فرنسي مع الراحل الحسن الثاني ومن بين جمل الأسئلة كانت تتعلق بولي عهده انداك حيت قال الصحفي ان ولي العهد يختلف عليك كثيرا فأجابه الحسن الثاني هكذا اردته ان يكون اني اريده مختلفا علي. فهذا يبين على انه كان يقدر الامور ولا اضن انه سيسمح للمدرعات ان ترتكب ما ارتكبته قبل حقبة الفيس بوك ولا ننسى انه هو من بعث ميساج للجزائر لتعين رئس الوزراء من خلفية اسلامية ما أدا بالتخفيف من الوضع الذي عاشته الجزائر بعد الإنقلاب على الاسلاميين فلما سيرفض ولا يسمح بحزب اسلامي او ببن كران بان يتولوا الحكم

  • سضك
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:28

    لوكانت حركة 20 فبراير في عهده لغيروا لها الاسم الى مأساة 21 فبراير

  • ألعربي
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:31

    الى السيد افتاتي الحمد لله ملي هزيتي الراية البيضاء لان تسيير الشأن العام صعيب عليكم بزا

  • أبو علي
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:44

    الجواب على سؤال "ماذا لو كان الحسن الثاني حيا ووجد نفسه مجبرا على التفاعل مع صوت الشارع المحتج ومع تفاعلات الفيسبوك وحركة 20 فبراير …" من طرف نور الدين عيوش بقوله: إن الحسن الثاني ما كان ليسمح للإسلاميين بقيادة الحكومة، ومن طرف المنسق الوطني للحزب المغرب الليبرالي محمد زيان بقوله: أن الحسن الثاني ما كان ليقبل بالتعامل مع شخصية من مستوى بنكيران وكان سيفضل شخصا أجدر منه. هذا الكلام يُثبت بالدليل أن المشهد السياسي والجمعوي بالمغرب لا زال يعرف تواجد فلول البصري الذين يعلنون جهارا حنينهم لعهد سنوات القهر والاستبداد السياسي البائد، كما أن هؤلاء المستفيدين من الريع الجمعوي والسياسي لا يريدون للوضع أن يتغير حفاظا على امتيازاتهم التي راكموها بسبب تملقهم للحسن 2، من جهة أخرى فإن قولهما له وجه ثان حيث يُفهم من سياق كلام عيوش وزيان أن محمد السادس أخطأ بقبوله التعامل مع الاسلاميين، بمعنى أنه على مستوى من السذاجة السياسية ولا يرقى إلى مستوى والده في التعامل مع الخصوم السياسيين، التهافت والحقد الأعمى للاسلاميين هو ما جعل هاذان المتهافتان يسقطان في هذه المقارنة المتهافتة.

  • ياسر
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:46

    و الله إني أفتقد الحسن الثاني و لو كان حيا لما توتر الوضع إلى هذا الحد ببلادنا.أنظر إلى دعاة الحرية و التمرد على القيم كيف أصبحوا يتجاوزون حدودهم و تزايدت مطالبهم اللامعقولة دون اهتمام بواجباتهم اتجاه الدولة.يجب أن يعي ولاة الأمر في الدول الإسلامية أة منح الحرية بشكل مبالغ فيه يعجل بسقوطهم و بتوتر الوضع الداخلي ببلدانهم فالحذر كل الحذر قبل أن يأتي يوم لا تنفع فيه وساطة و لا سياسة و لا ترهيب

  • cherif
    السبت 6 يوليوز 2013 - 23:56

    عهد الملك الحسن الثاني عهد الحشمة و الذ ين والخوفف و الخير مانكنوش ناكرين كنا في أمان فعهدو شفو دبا المغرب من هب ودب رجع بغي يحمي المغرب، الحسن الثاني ملك لم و لن يشهد الزمن متله ،عاش مغربنا أمنا مستقرا و عاش الملك و حماه و شفاه الله .

  • المغربي
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:14

    لو كان الحسن الثاني حيا لتحولت الي 20فرطوطا

  • heuresement que Hassan 2
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:20

    Mohamed 6 a su absorber les mouvements sociaux en particulier du 20 f.Avec la complicité du soit disant ADALA WA TANMIA (qui draigné une populasse ignorante…..).Si hassan 2 était encore là son sort aurait été celui de b Ali ou Hassni .Question de stratégie des Américains puisque c eux qui ont manipuler et manipule nt ( ce qu'ils appellents le choc et L'anti choc). c difficille a comprendre mais pour simplifier je dirais : l'Amerique tou3izo man tacha2 wa todilo man tacha2. en L'absense d'autre puissance.

  • otdoght
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:20

    la réponse est dans le commentaire n 8

  • محمد
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:26

    لو بقي الحسن 2 حيا في ايامنا هذه لتكررت احذاث الثمانينات لطالما كان هناك تخريب لانه بكل بساطة كان يدعوا الى رفع المطالب سلميا كما قال في احدى حواراته .شخصيا اعتقد ان الحسن لم يكن همجيا بما يتصوره البعض بقدر ما كان ذا ثقافة معينة يتبعها كمنهج في حياته بذليل حكومة التناوب.

  • moh
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:29

    Pour le numero 20 a l epoque de hassan deux tu ne peux pas dicter ton commentaire meme en cyber et plusieurs opposants ont ete mouvemente par kaddafi et ils n ont pas arrive

  • mohamed
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:33

    a tous ceux qui croient que le maroc sera secoue par 20fevrier ou tamarmod je leur reponds qu ils ont tords car nous tous les marocains nous avons confiance a notre roi et non pas confiance aux partis vive le roi

  • ali
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:56

    au contraire au moment de hassan 2il y avait la liberte mieux q aujourd hui et nass el giWane ont chante des chansons revolutinnaire ainsi que bziz et baz mais il ne faut pas toucher le roi comme toutes les monarchies

  • رحمه الله
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 01:11

    لو كان عايش ……………. لما ولدت أصلا

  • ADIL
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 01:30

    ا لجواب عن سؤال الصحفي بسيط جدا وهو : لو كان الحسن II حيا لما بزغت رؤية 20 فبراير, رحم الله هذا الانسان العبقري. اذكروا امواتكم بخير.

  • marocain
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 01:36

    لو كان الملك الحسن الثاني حيا في هذا العصر , كان سوف يتعامل بنفس الطريقة التي تعامل بها ولي عهده مع هذا الحراك , فالظرف هنا سيكون مُختلفا تماما وكان سيتعامل معه على هذا الأساس , فالرجل كان مُحنكا بكل المقاييس في قراءة ما بين السطور واستشراف الأفق .

  • أبو سعد
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 01:46

    الرجل مات الله يرحمو ويغفر ليه… إنقطعت علاقته بالدنيا وإنقطع معها عمله…وأنتم كُلُّ واحد يُحْييه على طريقته ويُفَعِّلُهُ ما لم يفعل…وسواءٌ أكان خيراً ما فعَّلْتُموهُ أو شرّاً لن ينفعه ذلك أو يضره ولن يُسأل عنه بقدر ما ستُسألون…إتقوا الله إن كنتم مؤمنين.

  • فخورة بمغربيتي
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 02:27

    الراحل الملك الحسن الثاني كان اذكا الاذكيا. لذلك لا يمكن ان نتكهن بما كان سيفعله…كان من الممكن ان يحاورهم حتا يقنعهم بالتخلي عن افكارهم

  • sabi abdessadik
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 02:33

    كل اللذين اجابوا عن السؤال في المقال اجابوا عليه بقياس الوضع ايام الحسن الثاني .اظن الحسن الثاني لو عاش في هذه الظروف لكان قد ساير التيار كما فعل محمد السادس, الوضع السياسي في المغرب اليوم ليس هو ما كان ايام الراحل.الناس اليوم يمارسون سياسة الشارع ,اللتي هي اصلا سياسة الواقع ,وهذا ابداع عظيم خلقته الشعوب العربية,وسيعم الشعوب العربية كلها وحتى اسرءيل وديمقراطيات جنوب اروبا . السياسة اليوم لم تعد نظريات يضعها منظرون,بل اصبحت تقاس بمدى استجابة الدولة لمتطلبات كرامة المواطن.لهذا تجاوزت الشعوب العربية مرحلة التبعية للاحزاب.لو انتظرنا الاحزاب لجاء التغيير بعد ستين سنة من الان.المغرب الان لازال على المحك ,ورقة حكومة بن كيران اخر ورقة تلعبها الدولة المغربية .الملك يعرف هذا ,ولكن هناك من لم يفهمه مثل شباط.

  • MOUWATIN
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 02:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: ماذا لو واجه الحسن الثاني حركة 20 فبراير؟
    النتيجة باينة لم تحتاج تعليق.

  • adel
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 02:46

    ر حمة الله عليك يا حسن.لو كنت موجودا لما كانت لا2o يناير ولا2oفبراير .

  • Amine et ses idees
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 02:47

    صراحة في عهد الأنترنيت
    تسمع اللي ما عمرك سمعتيه
    حسن عوان الرؤساء
    الله يجعلك غير ديرها مزيانة
    حتى حاجة ما بقات كاتخزن
    كولشي تفضح.

  • روح المغرب
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 03:53

    ادا كان الملك الحسن التاني رحمه لله على قيد الحياة ماكان شيء اسمه 20 فبراير
    كان دمرهم قبل التفكير في انشاء 20 فبراير

  • حمص كامون
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 04:25

    ما يعجبني في عهد الحسن الثاني هو قلة الجريمة ، لأن السجون كانت سجونا بالفعل، تخيف المجرمين ، من دخلها يخرج وهو يمشي على الصراط المستقيم، الآن كثر الإجرام : الاغتصاب وعصابات تروع الآمنين وعصابات اللصوص، لأن السجون أصبحت إقامات 5 نجوم بالمقارنة مع سجون الحسن الثاني، أيضا ما كان أحد يتجرأ أن ينفي مغربية الصحراء، لم يظهر في عهده من يسمون أنفسهم بانفصاليي الداخل، لو تجرأ أحد بالقول لأخلى دار بوه، بعد غياب الحسن الثاني رحمه الله خرج بوجعران من أمثال أمينتو حيدر.

  • منكم و اليكم...
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 04:31

    السياسة تمشي مع الوقت, الحسن 2 يمشي مع الوقت, لان الوقت سلطان و هو الذي يتحكم في الامور.
    لا داعي للنفاق, الحسن 2 انسان من البشر مرتبط بالزمن.

  • le loup
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 05:52

    عهد حماية جديد من طرف الناتو هذ المرة

  • يوسف
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 07:43

    لكان رحمه الله شغلهم بالجيش وان رفظوا الامتثال لمحاهم من الخريطة لانهم في تلك الحالة اعداء الوطن

  • Mustapha AMAZIGH
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 10:33

    انظروا إلى زرابي المواطنين التي كانت تؤخذ منهم عنوة في فترة من تاريخ المغرب عند كل زيارة ملكية إلى جهة من جهة المملكة السعيدة،ليدوس عليها الملك، في صورة معبرة عن سياسة الإمعان في الإذلال التي انتهجها المخزن إزاء المواطنين.علما أن الثقافة الشعبية المغربية لا تستسيغ سلوك الدوس على الأفرشة و تستهجنه.و رغم استمرار الطقوس البروتوكولية بشكل مبالغ فيه حتى في "العهد الجديد" ، إلا أن المواطن لم يعد مجبرا على مد المخزن بزرابيه ،التي يفترشها هو و أبناؤه،ليدوس عليها بأحذيته إذلالا له، لأن المخزن أصبح يمتلك "موكيطه" ويحمله أينما حل و ارتحل".

  • ahmed
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 11:06

    لو عايش الحسن الثاني 20فبراير لنزل معها للشارع ورفع شعارها وعندما يعود للقصر يعمل ما يبدو له مناسبا

  • hmida
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 12:01

    le commentaireN 8 : tu as raison tout est changé

  • المغامر
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 12:06

    رب استبداد مستنير يحافظ على توابث اﻷمة خير من حرية تفسح المجال للزنادقة و العاهرات للدعوة الى الفجور بدعوى التقدم و الانفتاح و تضيق الخناق على الدعاة الى الحق بدعوى الارهاب و الخونجة!

  • يساري موضوعي
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 12:14

    لا يجب أن ننسى بأن في وقت الحسن الثاني كان أيضا شعب آخر و كانت أحزاب أخرى، أي لكل زمان أناسه. و كان هناك صراع من نوع آخر. و كان النضال على أشده و بمصداقية أكبر. و على الرغم من كل شيء كانت تعددية و هامش ديمقراطي، و قد ازداد الهامش في العقد الأخير من حياة الحسن الثاني وعيا منه بضرورة التكيف، و ضمان استمرار المملكة. و قد تصرف ببعد نظر، إلى حد ما، حيث أطلق سراح المعتقلين السياسيين بعد عهد من ظلام السجون، و سمح بعودة المعارضين من المنفى، و حاور مرة أخرى من حياته المعارضة، و توصل إلى صفقة مع اليوسفي و لو أنها كانت من جانب النظام و لم يعرف اليوسفي استغلال الظرف، و قد حاول الحسن الثاني التعاطي مع مطالب تغيير الدستور فأقدم على تغييره سنة 1992 ثم 1996 لكونه لم يُرض المعارضة، و لو أن دستور 92 كان أفضل، لأن دستور 96 جاء بالغرفة الثانية … و عموما كان الرجل سيتفهم الظرف التاريخي، و كان سيحاول محاورة الشباب و استيعابهم، و ربما كان سيجرؤ على إدخال إصلاحات أعمق. و عموما هناك منطق نظام هو الذي كان و هو الذي يستمر طبقا لمعطيات الزمن. لكن الشعب أيضا يتغير و نتمنى إلى الأحسن هذه المرة.

  • محمد بنرحو
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 12:27

    لو بزغت حركة 20فبراير في عهد الحسن الثاني .كان سيعامل نشطاءها .مثل ما يعامل ابناءه .فان هم اطاعوا الاوامر سيرضى عنهم .وان هم تعنثوا فالعصا لمن يعصى .اما لو كان الحسن الثاني في وقتنا الحاضر .فسيجد الف طريقة وطريقة للتعامل مع افرادها. دون التعديب او السجون .لانه رحمه الله كان داهية وقمة في الفطانة والنباهة

  • مواطن
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 12:58

    الله يرحم سيدنا هواللي كان عارف شعبو

  • houssa
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 13:41

    لو كان الحسن الثاني رحمه الله على قيد الحياة من المستحيل ان تضهر حركة 20 فبراير

  • moroccan
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:03

    لوكانت حركة 20 فبراير في عهد الحسن الثاني لكان مصيرهم تازمامارت،

  • zakaria
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:30

    ورحمه الله الحسن الثاني ادا مات المرء انقطع عمله الا من ثلاث ….ولد يدعو له ……. ..ننتظر احياء دكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني بمسجد الحسن لثاني …عاش الملك

  • tinjdad
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 15:17

    أعتقد أن طرح مثل هكذا أسئلة لهو حنين بشكل ضمني إلى شكل من أشكال الممارسة السياسية، التي تؤرخ لها مجموعة من الشهادات والمؤلفات والأحداث التي شهدها المغرب في مراحل تارخية معينة، ولنا فقط أن نبحث في ثنايا كتب مجموعة من الأنتروبولوجيين. من قبل " ريمي لوفو" في كتابه الفلاح المغربي مدافعا عن العرش, أو كتاب جون واتر بوري في كتابه" أمير المؤمنين الملكية والنخبة السياسية بالمغرب". لكن أعتقد أن كل مرحلة تاريخية وكل سياق يفرض وينتج آليات وميكانيزمات اشتغاله, فقط تلك المرحلة اتسمت بهيمنة البنيات التقليدية، لكن حاليا نجد أن أبواب التغيير متعددة, مادام أن العولمة بكل إنتاجاتها، أصبحت أكثر قوة من تجسس الشيوخ ' إمغارن" والمْقْدمين. والأعوان… لهذا أعتقد أن طرح هذا السؤال ليس إلا عودة إلا الوراء, لأن سؤال الأن والغد، وسؤال ما العمل، أكثر إلحاحا في هذه اللحظة

  • Bergag
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 15:55

    Question hypothétique et stupide. Le but est de glorifier un roi qui est mort aux frais d'un Roi démocrate qui se démène avec les démons et les crocodiles du passé. Le 20 février aurait mené à une confrontation qui aurait fait péricliter le tout. Al 7amdou lillah M6 a bien géré la situation mais il faut être plus à l'écoute des forces patriotiques qui demandent un changement réel mais sans violence. Les têtes brûlées qui prêchent la violence ne savent pas ce qui peut arriver car la mosaïque marocaine pourrait devenir une véritablefi hada lbalad poudrière. I ttaqou laha

  • محايدة
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:14

    لو كان فضاها معاهم في 19 فبراير و ما تبقي لا 20 ولا 21 وووو

  • ابنادم
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:16

    رحمه الله كان اكثر انفتاحا على التجديد دون ان يتخلى عن الهوية المغربية ولو كان اليساريون في الستينات لا يستمعون للخارج لتبنى الديموقراطية وهو ديموقراطي بطبع تفكيره لكن القادة انذاك فقط يجترون شعارات قادة الاحزاب المغربية ومع الاسف تم خيانته من المقربين اوفقير الذي كان يملك كل شيئ ومن جيران السوء شمالا وشرقا لقد حافظ ما امكن على ان لايتغرب هذا الوطن ودون الاحساس بعقد وجعل البلد محط احترام رغم كل شيئ من الاصدقاء والاعداء الله يرحمه ويعز ابنه

  • مجاز معطل
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:18

    الظروف تتغير فلو كان يحكمنا الان الحسن الثاني وفي ظل هذا التطور التكنولوجي والغزو الاعلامي لتغيرت سياسته تجاه شعبه الشعب لن يقبل بان يعيش في نفس الظروف التي عاشها اباءنا لكل وقت اذانه

  • الحسنية
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 15:58

    منذ اخذنا الاستقلال وحزب الاستعمار اقصد حزب الاستقلال هو الحزب لي نهب خيرات المغرب مايزيد على 50سنة فاين كنتم كل هذه السنين الان حزب العدالة والنمية سنتين لا تكفي حتى لكنس ازبال الادارات العمومية فيقوا المغاربة خلاص انشري هسبريس

  • simo_13
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 16:23

    20 فبراير مجموعة مدعم من الخارج لزعزعت استقرار المغرب والمغارب.لو جاءت فيعهع الحسن التاني لاحسن بهم واكرمهم كما فعل في سنت 1981في الدار البيضاء .البشر دفن في الحفر ومنهم من هو حي ويئن. فقال في تصريح صحفي انه مستعد ان يضحي ب 10000او20000من الشعب لاسقرار البلاد.
    فالحقيق ان فئة كبير من الشعب امية وهمجية تستغل فرص التجمعات والاضرابات لاضرام الفوضا والتكسير والتخريب .لايستحقون الى العصا لاعلم لهم بعرفت الحري والحقوق.

  • malk
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 17:34

    je crois pas si ct hassan 2 les chose aurait pu s'empirer vu son histoire sanglante et ttes les régions ne cessent pas de débattre peu-être ça serait une période dangereuse pour lemaroc

  • laila
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 18:19

    في عهد الحسن الثاني لم نكن نسمع بدعاة إنحلالية أو عرقية أو تطبيع مع الفساد أو إنفصال أو قومية

  • nour
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 00:35

    si hassan 2 etait encore il va user de son intelligence il choisir le choix de peuple pour eviter de perdre le trone et payer tous ce qu il avait subi au peuple la majorite de marocain attendaient ce printemps arabique pour faire payer hassan2 tout ce qu il avait fait pendant les 38 ans de son pouvoir ue periode noir et obscure et meme si le gouvernement de benkirine tombe surement le trone tombe avec et les voleur passent a la caisse pour payer leur soutien a la dictature

  • Mohamed Aboq
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 01:35

    Please don't escape the reality. By talking about Hassan 2 nd, or Mohamed the6 th: we want a better future for all Moroccans without any exceptions , please b4 it is too late. It is not good to exchange blaming, or cursing each other , or even trouble- making from the part of some politicians who were not even recognized by Hassan the 2 nd,& now they are stretching their muscles on Moroccan people,& menacing just because they want to become prime ministers ? This reminds me of aggressive people who steal poor people's money! We are not going to shut up about these filthy,& greedy, selfish politicians who will kill all Moroccan ambitions because of their greed, & lack of altruism. Please for goodness sake, stop this comedy.
    Mohamed aboq

  • de canada
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 03:55

    ou moins dans cette situation il as une seule chose vous savez c est quoi.si il est encore vivre le roi hassan2 soyer sure et certain qu il a aucun homme s appel HAMID SHABAT

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج