24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أسر تسابق الزمن لإنقاذ مشروع "أوزود" السكني في "سيدي بوزيد" (5.00)

  2. "كورونا" تصل إلى 750 حالة في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة (5.00)

  3. مشروع مكتبة الزّقاق يُشجع على القراءة بتزنيت (5.00)

  4. "أزمة كورونا" تقلص مداخيل المقاولين الذاتيين (5.00)

  5. دعم الفنانين يثير استياء مثقفين ومهنيّي الصحة (5.00)

قيم هذا المقال

2.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: يتيم يعقد لقاءات حزبية بالخارج على حساب البرلمان

رصيف الصحافة: يتيم يعقد لقاءات حزبية بالخارج على حساب البرلمان

رصيف الصحافة: يتيم يعقد لقاءات حزبية بالخارج على حساب البرلمان

استهلال قراءتنا في أهم ما تناولته الصحف الصادرة يوم الاثنين، من يومية "الأخبار" التي أوردت أنَّ القيادي في حزب العدالة والتنمية، وحركة التوحيد والإصلاح، والكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل، محمد يتيم، استغل الزيارات التي يقوم بها إلى الخارج، على حساب ميزانية مجلس النواب، لتأطير أنشطة حزبية نقابية، بحيث قضى يتيم، حسب "الأخبار" الشهر كله تقريباً في أوربا، متنقلاً بين الدول الأوربيَّة، وغاب مرتين عن الجلسة الأسبوعية للمجلس، التي كانت مخصصة للأسئلة الشفوية، ناب عنه فيها محمد عبو النائب الثالث للمجلس.

وتقول "الأخبار"، إن يتيم الذي حصل على تكليف مدته 10 أيام، استغل فرصة سفره لحضور أشغال الدورة الثالثة للجمعية البرلمانية لمجلس أوربا، لتأطير نشاط حزبي في إيطاليا، ولقاء نقابي آخر في بون بألمانيَا، على حد زعم الجريدة ذاتها.

الأخبار كتبت أيضاً عن إصدار وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، بلاغاً مطمئناً أكدت فيه اتخاذ الوزارة عدة إجراءات من أجل ضمان تزويد السوق بالبوتان خلال شهر رمضان، بالأثمنة المعتادة، إضافة إلى التنسيق مع كافة المصالح الخارجية لمراقبة الأسعار ومدى احترام الوزن القانوني لقنينات الغاز بمختلف فئاتها، بشكل دورِي.

في السياق ذاته، ذكرت جريدة "أخبار اليوم" أنَّ أسعار السمك قد التهبت في السوق المغربية، على بعد 73 ساعة من حلول شهر رمضان، فيما حافظت أسعار الخضر والفواكه على استقرارها، بفعل توفرها بكميات كبيرة في أسواق الجملة، وتخوف بعض الفلاحين من ضياع منتوجاتهم في الضيع الفلاحية في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

كما نقلت "أخبار اليوم" عن الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، قولها إنَّ بعض جوانب البروتوكول أضرت بصورة المغاربة في الخارج، مستدلة بما بثته بعض القنوات الألمانية حول حفل البيعة، بحيث رأت القيادية اليساريَّة أنَّ كون الاحترام أمراً واجباً للملك فإن إهانة الشعب مرفوضة أيضاً، بسبب ثقل البروتوكول الملكي، الذي اعتبرته المتحدثة معيقاً للديمقراطية.

إلى ذلك أوردت اليوميَّة ذاتها، أنَّ السفير المصرِي في الرباط، بدَا متحمساً لقرار المؤسسة العسكرية القاضي بعزل محمد مرسي، بحيث اتصل أبو بكر حفني محمود ببعض الصحف المغربية هاتفيا يعيب عليها وصف ما جرى بالانقلاب، محبذا الحديث عن تدخل الجيش من أجل تصحيح مسار ثورة 25 يناير نزولاً عند رغبَة الجيش.

ومع المساء نقرأ عن تصريح جديد للنائب المثير للجدل، عبد العزيز أفتاتي، هدد فيه بدفاع الحزب عن نفسه في حال اقتضى الأمر النزول إلى الشارع في مواجهة الجهات التي تتحدث عن إمكانية وقوع السيناريُو المصري في المغرب، متحدياً من أسماهم بـ"رباعة البانضيَّة والقمَّارة" بالذهاب إلى انتخابات مبكرة، ما دام الشعب هو صاحب المشروعية.

الجريدة كتبت أيضاً عن تسجيل النشاط السياحي في المغرب، خلال شهر ماي الماضي، تحسناً مقارنة مع الأشهر الماضية، حيث ارتفع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 9 في المائة، مع تسجيل المبيتات السياحية تحسناً وصل إلى 16 بالمائة. وقد حل كما المعتاد، السياح الفرنسيون في مقدمة الوافدين على المغرب، يليهم الإسبان، ثم البريطانيون الذين احتلوا المرتبة الثانية على مستوى عدد المبيتات التي قاربت 126 ألف ليلة مبيت.

على صعيد آخر، أفادت أنَّ نادي قضاة المغرب طالب باعتماد الانتخاب كأسلوب لاختيار الرئيس الأول في محكمة النقض والوكيل العام لديها من طرف القضاة أنفسهم، على أن يوافق الملك بظهير على تعيينهما من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، انسجاماً مع الفصل 57 من الدستور.

ومع الصباح نقرأ عن أمر النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية في تمارة بتقديم برلماني ورئيس سابق لبلدية الصخيرات، ينتمي إلى الحركة الشعبية، رفقة أبنائه، بتهمة النصب والتزوير في أوراق رسمية، بسبب تأسيس تعاونية فلاحية وهمية، والنصب على فلاح بأكادير في أزيد من مليار.

الصباح تحدثت عن نجاح كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في ضمان منصبي كاتب الفرع باسباتة وابن مسيك في الدار البيضاء إلى مقربين منه محسوبين على تيار منتخبي الحزب. وذلك تهييئاً للانتخابات المقبلة، بالنظر إلى القاعدة الشعبية التي يحظى بها المسؤولان الجديدان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - obs الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:12
comment faire confiance a une presse corrompu ils ont fait la meme chose avec mr boulif et les autres ministres de pjd .je suis sure que demain quelqu'un va démentir leur seul but c'est de vendre leur journaux de merde
2 - Agadir 24 الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:59
لا ننسى ان تعويض تنقل الاستاذ يتيم ضعيف جدا لا يتعدى 7000 درهم في اليوم ولهذا فلن تطول زيارته في اوروبا
3 - AHMED RABASS الاثنين 08 يوليوز 2013 - 01:05
ان الخبرالذي ساقته يومية رشيد نيني حول استغلال المال العام من طرف محمد يتيم في انشطة حزبية في بعض دول القارة العجوز يستوجب -في حال ثبوت صحته-محاسبة صارمة ليكون عبرة لمن يعتبر او لايعتبر تماشيا مع ربط المسؤولية بالمحاسبة.الى ذلك,يندرج هذا الخبر في اطار النزعة الحزبية الضيقة التي لم يستطع بنكيران التخلص منها اوالتخفيف من حدتها حتى وهم يباشرون ادارة الشان العام الذي هوهدف المغاربة قاطبة بصرف النظر عن الجاه,او الجنس,او اللون,او المعتقد الديني,او الانتماء السياسي اوالنقابي.ما زال شباط يعيد على مسامعنا تصريحاته التي يشهد فيهاعلى غلبة الانتماء الحزبي عند بنكيران على مسؤوليته كرئيس حكومة.في هذا الصدد,يحكي رئيس حزب الاستقلال عن ذهاب بنكيران الى الدا البيضاء لاجل دعم مهرجان خطابي كانت نقابة يتيم قد نظمته بمناسبة فاتح ماي لهذه السنة حيث ردد رئيس الحكومة مطالب تتجاوب والبردايم الارشادي السياسي لحزب العدالةوالتنمية.يتساءل شباط بطريقة استنكارية قائلا:على من يضحك بنكيران!وبخصوص ما جاء في يومية المساء عن تنطع افتاتي اثناء رده عن القائلين بامكان تحقق السيناريو المصري مستعملا عبارات غير لائقة في حقهم...
4 - مغربي متتبع الاثنين 08 يوليوز 2013 - 01:10
جريدة الأخبار وعداؤها المفرط المكشوف والمفضوح هي جريدة أنشئت خصيصا ضد حزب العدالة والتنمية، ويا للأسف وياحسرة عداء بقيادة رشيد نيني الذي باع ضميره، حيث الكذب والتغليط بعيدا عن أبسط أخلاق وقواعد المهنة الصحفية، وتلك حقيقة لا يجادل فيها عاقل. فالينظر القارئ إلى حقد رشيد نيني مثلا حينما عقده الوزير بوليف، كيف يكتب ولا يغادر هذا الأخير. لقد انضافت هذه الجريدة إلى طابور الأحداث المغربية والنهار المغربية والصباح و 2M و و و.....
5 - السعي الحسن الاثنين 08 يوليوز 2013 - 01:13
نعلم جيدا ان الاعلام بين ايديكم لهذا اقول بكل بساط من هم هؤولاء الذين تحاولوا ان نتبلغونها لنا علما ان ؤولاءك ماهم سوى الخونة لمدة و صلاحيتها خلالالالاص نتهت تماما لاننا نؤمن بالخيار الحالي و الذي افضل لكم انتتقبلوه لان الشعب راهن على الملكية و حكومة الاستاد عبدالاله بنكيران نحن نعرف بعضنا ولكن ليس تصرف ابائنا و اجدادنا هو كذلك اصبح من فعل كان و نحن لنا المعلوميات فحذاري من خرجات بدون حساب نحن مع الملكية و حكومة الاستاد عبدالاله بنكيران لن نخلف الوعد معهم باركا من التشويش و نضوا تخدموا
6 - الله لكم بالمرصاد الاثنين 08 يوليوز 2013 - 02:43
مهمما فعلتم وحاربتم الله فلن تنالو منه شيئا,فليكن كذلك سوف تهزمون هزيمة كبرى ان شاء الله ,اللهم اهزم اعدائك وبين فيهم برهانك واجعلهم عبرة للعالمين امين.
7 - عبدالاله صريح الاثنين 08 يوليوز 2013 - 06:55
الصباح تحدثت عن نجاح كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في ضمان منصبي كاتب الفرع باسباتة وابن مسيك في الدار البيضاء إلى مقربين منه محسوبين على تيار منتخبي الحزب. وذلك تهييئاً للانتخابات المقبلة، بالنظر إلى القاعدة الشعبية التي يحظى بها المسؤولان الجديدان.
عمرنا شفناه ولا دار لينا شي حاجة متل هدا هو لتنطبق عليه المقولة ديال تنشوفوه غير نهار الانتخبات اما الحال الاجتماعية لسباتة لزالت مبهدلة او شوارع مكسرة او الجريمة مرتفعة او انتشار تجار المخدرات او مقاهي الشيشة فكل روبعها ووووو هدا اصلا مشي ولد الحي او معرفتش لاش تترشح فمنطقة سباتة
8 - najib karami الاثنين 08 يوليوز 2013 - 07:17
monsieur afftati prq avez vous peur du scenario egyptien?vous avez respecte toutes vos promesses d avant les elections1-augmentation du smic 3000dhs 2-taux de croissance 7//100 3-vous avez mis fin a la corruption 4- le joli mot benkirane affa lahou ama salaf le mot qui a litteralement applique 5-vous augmemte les prix d essence!donc ce sont des explois extraodinnaires et sans precedent vous avez excelle ds l echec et puisque vous etes de vrais artistes de l echec prq et de koi vous avez peur?madirch matkhafch!
9 - المخربق الاثنين 08 يوليوز 2013 - 08:08
كيف يمكن أن تكون على حساب البرلمان؟
هل من المعقول أن البرلمان خصص ميزانية تكفي لعقد عدة لقاءات و القيام بعدة تنقلات خلال شهر كامل خصص كل هذه الميزانية للقاءات برلمانية على امتداد 10 أيام؟
هذا السؤال للأسف لم تجب عنه هذه الجريدة بسبب بسيط لا تريد أن تجيب عنه حيث من المفروض عليها أن تتجه إلى المسؤول الأول عن البرلمان لاستفساره عن هذا الاستغلال إن كان هناك فعلا استغلالا بمفهومه القبيح !!
فالمنطق يقول أن ميزانية 10 أيام بدولة غربية لا تكفي لسد 30 يوما بعدة دول غربية ... ؟
10 - ابو البوادر الاثنين 08 يوليوز 2013 - 08:51
ا لا يعتبر تسخير المال العام ضرب من ضروب الفساد ? ام هي سياسة الحرام عليهم. اين نحن من عمر بن الخطاب ليلة اطفائه لشمعة الولاية و ايقاده لشمعته الخاصة حين استقبل احد ضيوفه? اهذه هي المرجعية الاسلامية لحزب المصباح? اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .ربنا لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا. اااااااااااااااااااامين
11 - المستقل الاثنين 08 يوليوز 2013 - 09:05
لا اعرف ماذا يستغرب البعض افعالا كهاته. السياسة جيفة تتقاتل عليها كلابها و الب ج د واحد من اولئك.
طبعا سيخرج بعض الجراء الذين يحلمون بان يصلهم نصيبهم يوما من الجيفة لينددوا و يستشهدوا بالأيمان و الايات لكن هذا لا يغير في نفس القاصي و الداني من ان الكل سواء و واهم من ينتظر خيرا ممن يلهتون وراء جيفة.
12 - ابراهيم5 الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:05
كنا ننتظر من جرائدنا ومجلاتنا ان تهتم بما يفيد المواطنين من اخبار واحداث اجتماعية وثقافية لا ان تكون كالعجوز التي تترصد الناس وهفواتهم اي (التبركيك) دون اعمال العقل (القيادي في حزب العدالة والتنمية، وحركة التوحيد والإصلاح، والكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل، محمد يتيم، استغل الزيارات التي يقوم بها إلى الخارج، على حساب ميزانية مجلس النواب، لتأطير أنشطة حزبية نقابية،) هل هذا الرجل ترك ما ذهب اليه وتفرغ الى شؤون حزبه؟
ماذا يفعل اللاعبون عندما يشاركون في التظاهرات خارج الوطن ؟ماذا يفعل الصحافيون عندما يكلَفون بمهمة خارج مقر اقامته؟ ام انكم تسيسون كل ما يتعلق بحركات اعضاء الحزب المظلوم في البلاد لكن كل مظلوم ينتصر له ربه .والشعب يعرف الاعب التماسيح والعفاريت ومروضوهم ايضا. تبخر يابنزين قبل اشتعال النيران ,اتركوا البلاد في امان،ولا توقظوا الفتنة يا تجار الفتنة.اتركوا المغرب ينعم باستقراره.عاش المغرب حرا مستقرا ...
13 - ابنادم الاثنين 08 يوليوز 2013 - 13:28
جريدة الخبر معروف توجهها اليساري السيد يتيم انظف من برلمانيين يساريين وحتى منهم من تقلد مهام وزارية اخجلوا على انفسكم
14 - عبد اللطيف المراكشي الاثنين 08 يوليوز 2013 - 17:34
عفاريت المصباح الحقيقية بدأت تنكشف و تماسيح الردود بدأت تذرف الدموع على حزبها البريء من ظلم المغاربة و تتمنى من الله أن ينتقم من كل من يكشف المستور يساريا كان أو يمينيا , و لعل العمى الذي تتمتع به هذه الفئة الضالة المضلة ينسيها أننا جميعا كمغاربة في خندق واحد و كلنا نغرق في نفس المستنقع , هم يعيشون أباطرة برواتبهم و تعويضاتهم و إقطاعياتهم الحكومية و البرلمانية و نحن نكتوي بغلاء الأسعار و استفحال البطالة و تدني الخدمات و لا فرق هنا بين مؤيد و معارض , ملتحي و حليق فكلنا نمسك بالقرون و هم يحلبون البقرة , إذا ثبت أن ما ذكرته الأخبار صحيحا فلا يجب على الحكومة التي تدعي الإصلاح أن تتستر على هذا التبذير للمال العام و تقدم اللصوص للعدالة أليست هي حكومة العدالة ؟ و إذا ثبت العكس فلتقدم الجريدة و صاحبها أيضا للعدالة بتهمة تضليل الرأي العام و نشر أخبار كاذبة , أليست هذه هي الديموقراطية و المساواة أمام القانون ؟ أما أن نرى يتيم وغيره من الحزب الحاكم ملائكة و كل المغاربة شياطين فهذه هي العبثية و الشطط , كفاكم أفيونا فإنكم تكرسون مقولة عدو الدين ماركس دون وعي منكم بذلك .
15 - احمد الهيدي الثلاثاء 09 يوليوز 2013 - 11:19
اين التعويضات الخاصة بموضفي السجون التي مر عليها اربعة اشهر لان هده الفئة ليس لها الحق في الاضراب او الانتماء لاي نقابة هده الفئة المحرومة من حقوقها ويطلب منها الاعتراف بحق الاخر
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال