24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  2. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  3. عبد الصمد الإدريسي .. مغربي يتفوّق على "أبطال البيتزا" في إيطاليا (5.00)

  4. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  5. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: وزارة الدّاخلية تحرم 45 إماما من الاشتغال بأوروبا

رصيف الصحافة: وزارة الدّاخلية تحرم 45 إماما من الاشتغال بأوروبا

رصيف الصحافة: وزارة الدّاخلية تحرم 45 إماما من الاشتغال بأوروبا

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي نشرت أن وزارة الداخلية اعترضت على ما يقارب 45 من الأئمة والوعاظ الذين كانوا ضمن البعثة السنوية التي اعتادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعثها إلى مجموعة من الدول الأوربية من أجل القيام بمهمة الوعظ والإرشاد في صفوف الجالية المغربية. مشيرة إلى أن الرسالة التي توصل بها الأئمة تحمل عبارة إن الوطن في حاجة إلى خدماتكم لتعليل قرار إلغاء هاته المهمة.

"المساء" كتبت كذلك أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أمرت النيابة العامة بإحضار مدير قطب الاستغلال المطاري بالمكتب الوطني للمطارات المتابع في حالة سراح بعد تغيبه عن الجلسة لتمكين محاميه من تقديم مرافعته التي تعتبر الأخيرة في الملف قبل إعطاء الكلمة للمتهمين وإدخال الملف للمداولة.

ذات اليومية أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، دشن مفاوضاته مع قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار من أجل تعوض انسحاب وزراء حزب الاستقلال وتشكيل حكومته الثانية من مقبرة سيدي عبد الله بن حسون بمدينة سلا خلال تشييع جثمان الراحل عبد الإله المكينسي، الرئيس السابق للجمعية الرياضية السلاوية ومستشار مجلس مدينة سلا.

"أخبار اليوم المغربية" التي تطرقت لتمرد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، على حميد شباط، حيث حضر الوفا جلسة حكومة بنكيران قائلا لبرلماني من حزب البام أنا أشتغل والحكومة قائمة وهناك جلالة الملك فهو من يؤول إليه القرار الأخير. مضيفة أنه تقرر خلال اجتماع حميد شباط مع أعضاء حزبه عرض الوفا على اللجنة التأديبية من أجل اتخاذ قرار بشأنه. مشيرة إلى محمد الوفا سيطرد من الحزب بدون شك ولن يتم الاكتفاء بتجميد عضويته.

"أخبار اليوم" نشرت أيضا أن قادة في التجمع الوطني للأحرار قد عادوا إلى المشهد السياسي منهم مصطفى المنصوري ومحمد أوجار ومحمد بنطالب ومحمد عبو(الإبن) وعبد السلام زنيند الذين ابتعدوا عن التأثير في توجهات الحزب منذ الإطاحة بالمنصوري وانتخاب صلاح الدين مزوار مكانه. مشيرة إلى أن عودة المنصوري إلى الواجهة تعبر عن إرادة هذه القيادات الالتحاق بحكومة بنكيران حتى لو رفض مزوار.

ذات اليومية كتبت أن سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يعتبر الرابح الأكبر من انسحاب وزراء حزب الاستقلال من حكومة بنكيران خصوصا بعدما قدم يوسف العمراني استقالته الذي طالما اشتكى منه العثماني.

من جهتها"الصباح" تطرقت لما قاله محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، عندما حاصرته "الصباح" خلال حضوره اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، وسألته حول صحة رفضه تقديم الاستقالة "أنا صم بكم في هذا الموضوع".

"الصباح" نشرت كذلك أن شيكاً بـ 5 ملايين يفضح رشوة جديدة لقاضي ورزازات وأن الشيك يحمل اسم المبلغ عن رشوة 20 ألف درهم التي ضبط بها نائب الوكيل العام بالجديدة.

نتوقف مع جريدة "الأخبار" التي أوردت أن كريم غلاب،عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ورئيس مجلس النواب، متشبت بالإستمرار في رئاسة مجلس النواب إلى غاية دورة أبريل المقبلة حيث ستتم إعادة انتخاب رئيس ومكتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة.

ذات الجريدة نشرت أيضا أن مصالح الدرك الملكي استمعت إلى رئيس جماعة قروية بضواحي مراكش على خلفية الشكاية التي سبق للهيأة الوطنية لحماية المال العام بمراكش أن تقدمت بها ضد الرئيس السالف الذكر من أجل تبديد المال العام.

ونختم من "العلم " الني أشارت إلى أن حزب العدالة والتنممية يريد الإطاحة بأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ، ووضع اليد على الوزارة الهامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - incolore الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:17
من كان وراء الاطاحة بمصطفى المنصوري قبل نهاية ولايته على راس الحزب?ومن كان وراء صعود شباط للامانة العامة لحزب الاستقلال(حزب يسير بالوراثة هو ذالك)?ومن يقف وراء حركة تمرد?ومن كان وراءرفض استقبال لاردوكان من طرف الباترونا?......اريد اجوبة ا ن امكن
2 - INCOLORE الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:31
CLIQUEZ SVP VIDéo àgauche animateur DC: fayssl alk kacim
3 - أسامة الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:34
يا أخت فاطمة، لم يذكر كم عدد الأئمة و الوعاظ الذين هم ضمن البعثة والذين يبلغ عددهم 240 تقريبا في أكثر من 6 دول؟
4 - الجوهري الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:39
هؤﻻء الائمة ﻻيفهمون رؤوسهم ليس عيبا لو تشاركوا 45امام في هدية تليق بمقام الوزير لصامو اليوم في اوروبا
5 - sami الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:43
لمادا الدولة ترسل الامام للمهجر دون المراعات محل السكنى واشياء اخرى انا شخصيا استضفت امام مدة 15 يوما وما حكاه لي يصعب شرحه او كتابته هنا من الاحسن القيام بالمهمة الكاملة للدولة او بلاش احسن.
6 - abdeslam الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:44
اصيب السيد الوفا بمرض خبيت و معدي طبعا ...انه مرض الكرسي و التشبت به.فتراه تارة يتحدت عن ىالملك و اخرى عن خدمة الطن و..و.... كن ديمقراطيا يمولوعا و محبا للكرسي .فريقك انسحب فعليك الانسحاب دون لف و لا دوران .انك تمارس عملا سياسيا مرتبطا بحزب و عليه يجب الانضباط للحزب و قراراته و ان لم يعجبك دلك فقدم استقالتك منه طبقا للقوانين الجاري بها العمل....لقد اتضح للجميع انك من عباد الكراسي و من الصعب ان تتزحزح عنه لكثرة حبك له لا لغيره.لا تكدب على نفسك و لا تحاول حجب الشمس بالغربال قد ظهر الحق انك من احباء الكرسي وعليه وعلى فراقه مستعد لا شك ان تموت ....لست ديمقراطيا و لا تهمك اللعبة في شيء سوى في الوصول الى الكراسي.قد تصدق فالكرسي هستيري.
7 - عبدالاله صريح الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 20:23
ونختم من "العلم " الني أشارت إلى أن حزب العدالة والتنممية يريد الإطاحة بأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ، ووضع اليد على الوزارة الهامة.
لازم واكيد لانه رجل سيئ ولا يعرف فالاسلام سوى الجلباب وصلات الجمعة جنب الملك فهو مقصر وله اغلاط كتيرة هزة فمرات عديدة سمعة الاسلام داخل المغرب ومنها مؤخرا اغلاق دور تحفيض القران وماهية الى ايام ونالت الحافضة والمقرئة احد خرجين هده الدور الجائزة العالمية
8 - كاتب الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 20:34
الدين أصبح تجارة عند هؤلاء لأنه اصبح وسيلة للاسترزاق لا غير..
9 - redouane الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 20:38
الله يهدي هذ الحكومة متخدم عباد الله متخليهم إخدمو
10 - IDIR الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 20:55
الطلبة (فقهاء) ماتلات قاداهم البيضة ديال نهار الاربعاء ولاو باغيين الدجاجة كاملة أو بكنمونها مزال !
11 - مهاجر جزائري الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:09
تصحيح للمقال و هو ان البعثة المغربية عندما تحل بالديار الاوروبية فهي لا تستطيع التفريق بين مسلمي المغرب و مسلمي الدول الأخري و المساجد هنا في اوربا لا توجد فيها تفرقة جنسية كما تتصور صحافتنا البعيدة عن الواقع ،
أنا كجزائري بفرنسا عندما يحين وقت الصلاة فأصلي في اي مسجد قريب من مكان تواجدي ولا يستطيع احد معرفة ان كان هذا المسجد فهو للمغاربة او للجزائريين او دولة اخري و هاذه نعمة من نعم الله .
نتمنى رمضان كريم لجميع المسلمين فوق الارض و المهم هو كثرة العبادات و ان لا ننس الفقراء في هذا الشهر الفضيل و المغفرة للجميع انشاء الله .
و السلام
12 - احمد ربا ص الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:47
اوردت يوميةالمساء خبرين يرتبطان بملابسات تعويض الوزراءالاستقلاليين الذين قدموا لرئيس حكومة ما بعد 20 فبراير في نسختها الاولى.الخبر الاول يفيد ان بنكيران استغل مناسبة تشييع جثمان احد مستشاري مجلس مدينة سلا ليتفاوض مع قيادة حزب الحمامة حول دخولهم الى حكومته الثانية.اماالخبر الثاني فيتعلق بنفس الحزب وعلاقته بموضوع الساعة(= ترميم الحكومة)علاقة غير مباشرة;اذ تبين للجريدة من خلال مصادرها ان عودة المنصوري ومن معه الى الواجهة سببها الرغبة في الاستوزار الذي يبدو انه يمارس اغراء لايقاوم على هذا الرهط من قياديي حزب الاحرار المستعدين لمواجهة مزوار في حالة رفضه مد يده لبنكيران.لا شك ان اسناد وزارة المالية لمزوار من شانه تليين موقف مزوار الذي قيل في حقه ما لم يقله مالك عن الخمر وذلك في قضية البريمات التي شاع انه كان يتبادلها مع بنسودةالخازن العام.وفي ارتباط بمضوع استقالة وزراء حزب الميزان من الحكومة تاكد للراي العام الوطني رفض وزير التربية الوطنية خروجه من الحكومة قائلا ان جلالة الملك هو من يؤول اليه القرار الاخير,في حين ان الحزب الذي ينتمي اليه الوزير ارغد وازبد وشخر ونخر كما في الحكايات الشعبية.
13 - غيور من المهجر الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:51
المنافقون، في كل زمانٍ ومكانٍ متشابهون، يُظهرون خلاف ما يُبطنون، يدَّعون حبهم لدين لإسلام وهُم لشريعته مبغِضون وللانقياد لها رافضون، بل هُم للإسلام وأهله في الليل والنهار يكيدون، وقد نسوا أنَّ الله مُخرجٌ ما يكتمون.
ولقد حدَّثنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن المنافقين، وبَيَّن لنا صفاتهم وأحوالهم، ونبأنا الكثير مِن أخبارهم، وفَضَحَ ما يُخفون مِن حقدٍ على المؤمنين، ثم ذَكَر لنا سوء عاقبتهم.

قال الله تعالى: ﴿ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ﴾ [سورة محمد – الآية 29]
14 - لفقرة الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:06
أتمنى في هذا الشهر المبارك أن يوفق الحكومة لطرد التوفيق أما بخصوص الأئمة فبالنسبة لمدينة طانطان التي اسكن فيها وبحكم معرفتي الشخصية للأئمة وموهلاتهم فأغلبهم لم يدرس الاجرومية وهي بالمناسبة اول مايفتتح به طالب العلم واحرى أن يطلع على مؤلف الشيخ خليل وأمهات الكتب العلمية وفيهم امام لايجيد قراءة الفاتحة (امام مسجد الخير)وقد اكد لي مصدر موثوق أن المندوب الإقليمي يشترط عليهم (مافي قبك قسم)سكت رجع قسم
15 - TAROUDANT الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:54
ردا على الأخ ادر أقول له أنت لا تفقه شيئا في هذاالميدان لأن القاعدة تقول الحكم على الشيء فرع عن تصوره فالفقهاء هم أدرى بشعابهم
16 - hicham الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:14
بخصوص خبر منع 45 امام من الذهاب لاوربا قرار منطقي و صائب اتمنى تعميمه على الكل لان المغاربة في المغرب بحاجة اكثر للدعوة كما ان الذهاب لاوربا فيه تجارة من طرف الائمة و الجمعيات المستقبلة اغلبها .و لقد عايشت ذلك فالجمعيات تجمع اموال ضخمة من المصلين بجلب امام صوته حسن و يتقاضى الامام ايضا ملايين .انها تجارة بالدين نتيجة غباء الناس .انا اشد غيرة على ديني لكن ايضا اشد كره لافعال هؤلاء .من اراد التصدق فليبحث في محيطه و يعطيه و من اراد الدعوة فليدعو اهل بلده في بلده و من ارد التجارة فليفتح دكان .اما المتاجرة بالدين فحرام .
17 - محمد بن عبد الله الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:04
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله:
هذه قاعدة المسؤولين المغاربة مع الأسف..تجد الامام على ضعف حالته المادية وهو ينفق من جيبه مصاريف السفر المتعدد إلى الرباط للوزارة ، وكذا مصاريف التأشيرة.. وفي الاخير برسالة استفزازية من وزارة الداخلية تمنعهم من السفر الى الخارج وتحرمهم من اجرة أقل قيمة فيها 30 ألف درهم.. لاحول ولا قوة الا بالله..
18 - lahcen الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:07
ايها الاءمة المحترموت .اثقو الله في انفسكم.ما هو الفرق بين اوروبا و المغرب في مساءل الدعوة والصلاة بالناس الخ......الفرق الوحيد هو الدرهم لا شئ.(منين ولا الامام خصك تخلصو....فين غاديين ) اش من امام واش من داعية واش من فقيه.ما بقا والو الله يدير ثاويل ديال الخير
19 - بن عبد اله الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:41
ماقامت به وزارة الداخلية في حق الأئمة 45 ليس عدلا انهم يمثلون امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله فوق المنابر ويدعون ليلا و نهارا لجلالته بالنصر والتوفيق ولقد تركوا بصمات في وسط الجالية المغربية بالخارج والكل يشهد بذالك اتمنى ان تراجع وزارة الداخلية موقفها وتراسل البلدان التي سبق لهم الذهاب اليها اننا وطنيون و غيوريين على مقدسات البلاد. ونتمنى التوفيق لهذا البلد العزيز الذي احببناه حبا كبيرا
20 - آبو عمران الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:57
الحسود لا يسودإنها نعمة القرآن وليس بحرام عي ما تقول آخي الحبيب هذا من جهة ومن آخرى إن كان كلامك صح فإن الضرورة تبيح المحظورة الإمام في حاجة إلى ذلك ليحرر سكناه لآن ما يتقاضاه حالا من الوزارة لا يكفيه حتى للزاد شهرا(( .فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه)) يالله كلنا مع الآئمة للرفع من مستواهم.
21 - KAMAL SAMI الخميس 11 يوليوز 2013 - 04:01
العلم: اصلا التوفيق خاصو يمشي بحالو راه من ‏2002 ومزاد والو معدا شتت الوزرة‎ ‎
22 - فاطمة الخميس 11 يوليوز 2013 - 04:19
السوال المهم هو: ما هي المعايير المعتمدة لاقصا الوعاظ والايمة علما ان منهم اساتذة جامعيين ومنهم من كانت الوزارة ترسله منذ ما يقرب من عشرين عاما حاليا استفاقت وزارة الداخلية لمنع اللا يحة المعلومة اضافة الي ذلك انهم لا زالوا يزاولون مهامهم في المغرب .المنع من طرف وزارة الداخلية يوحي بان السبب ليس مرتبطا بالتكوين وانما بمجال اختصاص الداخلية
23 - malk الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:27
que vont faire ces ignorants en Europe c ce genre qui dirige les gens vers le terrorisme qu'ils restent chez eux leurs services on en a pasz besoin ils peuvent les faire avec leur concitoyens au maroc ce genre je supporte même pas les voir
24 - صريحة الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:35
سؤالي: هل أئمتنا يقومون بواجبهم داخل المغرب في تفقيه المغاربة بدينهم ولم يبق لهم إلا مغاربة المهجر؟ وهل يفقهون فقه واقع دول المهجر؟ وهل يتقنون لغات دول المهجر للتواصل مع شباب الجيل الثاني والثالث من المغاربة إضافة إلى مسلمي تلك الدول...؟؟؟
طبعا المغرب في حاجة إليهم، وإلا بماذا نفسر اكتساح التنصير والتشييع والتفسيق مجتمعنا؟
عملت في قرى نائية، وكان أغلب سكانها لا يحفظون الشهادتين والفاتحة بطريقة صحيحة، ولا يعرفون الوضوء والصلاة والضروري من الأركان الخمسة الأساسية ... أليس هؤلاء أحوج إليكم إن كنتم تريدون فعلا الدعوة إلى الله ؟ أم هي المنحة والهدايا التي تحصلون عليها هناك ؟؟
ليكن رمضان فرصة لانطلاقة مساعدة الناس على التفقه في دينهم بجبال الأطلس النائية
، وباقرى المهمشة المنسية..؟؟؟
25 - منادي الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:06
الدول الأوروبية لا تريد وعاظا وهابيين وذوي أفكار متطرفة في بلادها ولا تريد من يستغل رمضان لبث سمومه بين المهاجرين .
والأئمة يحبون أكل السحت المخصص لهم في هذه البعثات غير أنهم لا يفرقون بين ما اعتاد قوله في مساجد المغرب وما ينبغي قوله في مساجد الأوروبيين.
26 - اسقلالي رافض لوضع الحزب الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:55
اتمنى ان يفكر السيد الوفا في تاسيس حزب يضم احرار ونظيفي الايدي من الاستقلاليين الدين تم استبعادهم عن المشهد او اخراس اصواتهم في زمن تكالبت فيه الشعبوية المافيوزية على حزب الاستقلال. ونحن واثقون من تحبيد الفكرة لدى جمهور عريض من الاستقلاليين.
27 - Mohajer min skandinav الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:10
أنهم يريدون جمع المال فقط فله إذا أنهم يتظاهرون وأنا شاهد علي ذلك إلا من رحم ربي
28 - Aramo73 الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:22
ان هؤلاء الأئمة ية يتسابقون على هذه المهمة لما تدر عليهم من أموال كل سنة والله اعلم يدفعون رشاوي او( بالمعرفة)للوصول الى هذا المكان معتمدين في سفرهم هذا في جميع النفقات على الجالية فالدولة لا تكلف نفسها شيئا ففي مسجدنا لمدة اربع سنوات او يزيد نفس الامام كل رمضان فالائمة يعرفون اي المساجد تدفع اكثر او انهم يحاولون ان يرتبطون بأكثر من مسجد لتكون المكافأة مضاعفة الله يعلمنا الدين ويهدينا اصبحت هذه العملية تجارية والمسجد الذي يدفع بسخاء يحلمون به طيلة العام حتى رمضان المقبل
29 - امام مسجد السبت 13 يوليوز 2013 - 15:25
حرمت انا كذالك من السفر الى امريكا بدعوة من مركز اسلامي هناك ولست ادري ماهو السبب
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال