24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  3. وزير الداخلية يذكر بموعد القيد في لوائح الانتخاب (5.00)

  4. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  5. أخطار سخانات الغاز (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الأحرار" يقتربون من الالتحاق بحكومة بنكيران

رصيف الصحافة: "الأحرار" يقتربون من الالتحاق بحكومة بنكيران

رصيف الصحافة: "الأحرار" يقتربون من الالتحاق بحكومة بنكيران

نَستهل جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض الصحف الأسبوعية من جريدة "الأسبوع الصحفي" التي ذكرت أن بيت التجمع الوطني للأحرار يعيش تسخينات غير مسبوقة تؤكد قرب دخول الحزب للحكومة مكان حزب الاستقلال.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من حزب "الأحرار" تأكيدهم أن الحركة بمقر الحزب بشارع النخيل بحي الرياض أصبحت غير عادية هذه الأيام، بفعل سيطرة أخبار التحاق الحزب بالحكومة، حتى أن النقاش بين بعض المكونات التجمعية انتقل إلى الحديث عن نوعية الحقائب التي يتمسك بها الحزب والبحث عن أماكن داخل دواوين وزراء التجمع المقبلين.

انتِقالا إلى موضوع آخر، قال المصطفى المعتصم الأمين العام لحزب "البديل الحضاري" الممنوع، إن أفضل خدمة يمكن أن تُقدَّم لبنكيران اليوم هي إسقاطُه كما حصل مع مرسي لأنه سيظهر مثل المظلوم والضحية، مضيفا أن رئيس الحكومة فشل في تنزيل الدستور لما يعتقده من أن التنزيل قد يمس بعلاقته بملك البلاد.

أما كريم التازي فقد أكد أن تصويت المواطنين لحزب العدالة والتنمية جاء لإظهار كذبة "المخزن" الذي كان يُرهب المغاربة بهذا الحزب كأنه "شيطان" أو "غول"، مشددا خلال حوار مع "الأسبوع" أن ذات الحزب فشل بسبب "تدبيرهم الكارثي" للأزمة الاقتصادية التي يعيشها المغرب حاليا بسبب عدم "توفرهم على كوادر عليا وعلى تجربة كبيرة تساعدهم على تجاوز الأزمة".

ويرى التازي في حوار مع "الأسبوع" أن معظم رجال الأعمال استفادوا من "الريع" حسب وجهة نظر رجل الأعمال المثير للجدل. متمنيا أن تكون أحداث مصر درسا مفيدا للحكومة فهي بمثابة إنذار ورسالة حتى يستيقظ رئيس الحكومة.

صحيفة "المشعل" التي لفتت نقلا عن مصادر غربية أن دول الخليج عادت للحديث عن توسيع مجلس التعاون الخليجي ليشمل المغرب من بين دول أخرى، وذلك بعد الأحداث التي شَهِدتها مصر مؤخرا بعد تجدد مخاوف ذات الدول من وصول رياح "التمرد" إلى أراضيها.

ذهبت ذات المصادر إلى القول بأن عزل الرئيس مرسي كانت سببا في تعجيل مساعدات دول الخليج للمغرب واجتماعها مؤخرا في البحرين لتحديد البرامج والمجالات التي تستفيد من الأموال الخليجية وعلى رأسها التعليم والشباب.

وفي الوقت الذي تداول فيه كثيرون إمكانية تقديم كريم غلاب استقالته من مجلس النواب بعد تفعيل قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، أكد عادل بنحمزة القيادي بالحزب المذكور لـ"المشعل" على أن كريم غلاب هو رئيس مجلس النواب ولا علاقة له بالحكومة؛ معتبرا أن الدستور المغربي واضح بهذا الخصوص والذي ينصُّ على أن انتخاب رئيس مجلس النواب في بداية الولاية التشريعية ويتجدد في منتصفها إلى ما تبقى من نفس الولاية، "غلاب لاعلاقة له بالانسحاب من الحكومة" يقول بنحمزة.

من جِهته أكد يونس العلمي المدير التنفيذي لمؤسسة ماروك ميتري لذات الأسبوعية، أن هذه الأخيرة تتحول إلى أشبه بخلية نحل خلال رمضان نظرا لوتيرة العمل التي تتضاعف وطلبات مؤسسة "سيوميد" لأرقام وإحصائيات نسب المشاهدة التي لا تَنبني على آراء شخصية بل على معطيات وإحصائيات رقمية بَحتة، الهدف وراءها دفع الفاعلين في القطاع السمعي البصري إلى تطوير برامج وشبكة القنوات حتى تكون في مستوى تطلعات المشاهد المغربي.

من جهة أخرى، ولَجَت "مجلة هسبريس" إلى سجون المخدرات وزارت ساكنيها ممن استلذُّوا بالجرعة الأولى من سموم بيضاء لتنطلق أولى خطواتهم نحو حياة الإدمان، مُنتهين في مراكز علاج الإدمان التي تجعلهم يعيشون بين أربعة جدران وباب مقفل ويستقبلون زيارات مقننة من ذويهم وأقربائهم.

شعور المدمنين العظيم بالندم والحسرة على أول يوم تعاطوا فيه المخدرات ومتمناهم الإقلاع والعودة إلى سابق عهدهم، جعلهم يعيشون في مراكز استشفائية بنظام صارم تختلف مدد بقائهم تحت حراسة مسؤوليه ومراقبة أطبائه حسب درجة إدمانهم وقوة إرادتهم ونوعية استهلاكهم.

تعليقا على ذات المعطى يقول الصالحي محمد طبيب مختص في العلاج من الإدمان "أول شرط يجب توفره لبدأ العلاج هو الإرادة فلا نقبل في المركز أي شخص جاء بإكراه من والديه أو أقاربه ، فعلى الشخص المتعاطي أن يرغب في العلاج وهي أول خطوة في سبيل العلاج".

وجوابا على سؤال يشد اهتمام الكثيرين، توقفت "الأيام" عند جُزء يدخل في دواليب ممارسة الملك لحياته الخاصة أو تسييرا للشأن العام، متعلِّقٍ بالهدايا الخاصة التي أهداها الملوك المغاربة أو تلقوها، مقتفية أثر بعض أبرز الهدايا الملكية بين عهدي الراحل الحسن الثاني ومحمد السادس، وهي ذات الهدايا التي تقترن بمعان مختلفة كالرِّضا والمكافأة أو العفو والالتفاتة المولوية أو المكرمة والامتياز.

وحين يتعلق الأمر بالملك محمد السادس، أفصحت العديد من الصحف الأجنبية عن هدايا قدَّمها أو تسلمها الملك منها هدية عيد ميلاده عبارة عن قارب بحري"يخت" يفوق ثمنه نصف مليون دولار، إضافة إلى أسطوانة محرك سيارة "فيراري" لسنة 2000 التي ساقها شوماخار وحقق بها انتصاراته المتتالية، وأغنية الفنان هاني شاكر "نعم الملوك ياملكنا"، بالمقابل عمل الملك على تقديم هدية للشاب خالد عبارة عن فيلا بالسعيدية وبعث بباقة من ورود "الأوركيدي" النادرة إلى زوجة ساركوزي بمناسبة ولادتها، وإهدائه الرئيس أوباما صورة بالأبيض والأسود يظهر فيها طفل وهو ينظر إلى العلم الأمريكي بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لأحداث 11 شتنبر، كما أهدى جورج بوش 82 قطعة من معدات وخطاطيف الصيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - mohamed tanger السبت 13 يوليوز 2013 - 21:35
انا متاكد بان حزب المصباح سيفوز بالاغلبية الساحقةفي الفترة القادمة وبالتالي سيشكل حكومته بكل ارتياح, لكن الان فهو مجبر على التحالف مع تمساح او عفريت لاجل مصلحة البلد.
2 - احمد السبت 13 يوليوز 2013 - 21:43
هل ستصبح قرارات هذه الحكومة حرة ومستقلة بعد استقالة حزب الاستقلال ودخول حزب الاحرار ? نتمنى المزيد من ضوء المصباح وحرية الاحرار وجمال الحمامة وبعدها ستحقق العدالة والتنمية وستنزل ما بقي من مضامين الدستور وتفعيله في اعمال وافعال وبرامج ملموسة تسترجع ثقة المواطن. عفى الله عمى سلف وما سياتي. واش كاين شي حزب اداوي المرضى ويشبع الجياع وياوي المشردين وينصر المظلومين وينور عقول الجهلة والاميين?
3 - pas de souci السبت 13 يوليوز 2013 - 21:51
Quand on doit avoir une majoriter il faut prendre le diable comme partenaire mais il faut garder le Roi on reserve
on veut tout du Gouvernement mais on lui lîe les Mains alors il faut savoir ce que on veut mais moi j'ai confiance on ce Monsieur Grand Monsieur Benkirane pas de souci a ce faire
4 - marrueccos السبت 13 يوليوز 2013 - 21:53
" mis war " أو " مزوار " كسب المعركة ! فهل سيكسب الحرب وقد وضع قدمه الأولى في قلب ساحة المصباح إن صدقت أخبار الصحف !!! أعداء الأمس حلفاء اليوم فماذا بقي للمستقبل ؟ ٱلية صندوق الإقتراع و ( بوكيمونات ) السياسة ؟ مع حفظ ألقاب ( بوكيمونات ) اليابان الحداثيين والديمقراطيين !
لعنة الله على التخلف ! كم أشتاق لرؤية simpsons صنع وسيناريو وإخراج مغربي ! كم كنا سنستمع بشخوص كوميدية من واقع السياسة المغربية !!! زائد رمضان ( الله على فراجة ) ! لكن ليست لنا عبقرية ولا عقل من يقف وراء simpsons !!!!!!!
5 - citoyen marocain السبت 13 يوليوز 2013 - 21:54
يا بن كيران ؛ نناشدك بعدم تحرير الاسعار بعد رمضان خاصة اسعار البنزين
6 - فاطمة الزهراء السبت 13 يوليوز 2013 - 21:57
ما تبدل صاحبك غير بما كرف منو....يمشي حزب الاستغلال يجي حزب الأشرار و المواطن المغلوب على أمره ليه الله سبحانه
7 - مساعيد السبت 13 يوليوز 2013 - 22:15
عــيــن السيد بن كيران من طرف جلالة الملك . إذن لا يمكن إسقاطه إلا من طرف الملك أو غضب الشارع غير أن هذه الأخيرة مستحيل أن تحدث بسبب غياب الوعي السياسي لدى أغلب المغاربة و الطريقة المخزنية التي ليس لها مثيل في العالم . نتمنى أن تدور عقارب الساعة بسرعة لتنتهي ولاية السيد بن كيران بدون إراقه للدماء كما حدث و يحدث في مصر .
8 - Mou السبت 13 يوليوز 2013 - 22:32
اذا تحالفت الحكومة مع الاحرار فساسخط عليها لان مزوار يجب ان يخظع لتحريات على ممتلكاته
9 - عبد الغني بنشريف السبت 13 يوليوز 2013 - 22:34
حركة تمرد ،مفهوم منقول وتقليد .والمقلد حمار ولن يكون ابدا مبدعا .انا شخصيا لم اصوت لبجدي ،غير اني اعتبر الاطاحة به بطرق مصرية او جزائرية عمل احمق وغير مسؤول وغير اخلاقي .بنكران صوت له المغاربة وفاز في اول انتخابات نسبيا نزيهة ،وليس لاي كان، متمردا او جاسوسا او مخزنيا الاطاحة به بغير الصناديق .صحيح انه ارتكب اخطاء فادحة تماما كمرسي .مثلا لم يك عليه ان يخرج في تضاهرة فاتح ماي الى جانب نقابة حزبه .كذلك صحيح انه عين تقريبا كل الاطر السامية من حزبه وهذا يذكرنا بسياسة الحزب المشؤوم ،حزب الاستقلال .خروج هذا الاخير ،انما ناجم عن احساسه بكون البجدي اصبح ينافسه ويسحب البساط الانتخابي من تحت قدميه .انه صراح انتخابوي محض .باخطائه وبعفاريته وتماسيحه ،الصناديق هي الفيصل .اذا استطاع الرجل ان يجد بديلا عن الحزب المنسحب ،دعوه يكمل عهدته ،وانذاك لتتقدم حركة تمرد وتسقطه بواسطة الصناديق .واذا لم يجد بديلا ،ستكون الصناديق رهن اشارتكم ،خاصة وانكم تزعمون ان لكم اتباع واغلبية .اسقطوه عبر الصناديق وكفاكم استيرادا لمفاهيم انقلابية .انا مع الارادة الشعبية .انا مع الشرعية ولو كانت شيطان .في الصندوق فليتنافس....
10 - espace coiffeur السبت 13 يوليوز 2013 - 22:41
Hier le chef du fil du parti , en la personne de Mr Mezouar était soupçonné de malversation et le détournement du bien publique , Aujourd'hui il est sollicité par ses adversaires , pour former un gouvernement ....!!!! ils nous prend pour qui ?dieu les pardonne à l'occasion de ce mois sacré
11 - ahmed السبت 13 يوليوز 2013 - 22:54
بنكيران أصبح ملهم الجميع. شعراء الهجاء. الكميديين الحامضين مثل الناصري والخياري. ورسامي الكاريكاتور
12 - الغابوي السبت 13 يوليوز 2013 - 23:54
سيتحالف الحلوف مع التماسيح و العفاريت. الحلوف حسب إبن المقفع يعشق الجلوس على الكرسي و الركوب على سكان الغابة.
13 - محمد بلحسن الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:00
شكرا لــهسبريس للسيد كريم التازي الذي "أكد أن تصويت المواطنين لحزب العدالة والتنمية جاء لإظهار كذبة "المخزن" الذي كان يُرهب المغاربة بهذا الحزب كأنه "شيطان" أو "غول"، مشددا خلال حوار مع "الأسبوع" أن ذات الحزب فشل بسبب "تدبيرهم الكارثي" للأزمة الاقتصادية التي يعيشها المغرب حاليا بسبب عدم "توفرهم على كوادر عليا وعلى تجربة كبيرة تساعدهم على تجاوز الأزمة"". أتمنى أن يبادر الأستاذ عبد الإله بنكيران ببرمجة عرض مفصل تحت قبة البرلمان في أقرب الاجال لتقييم التصريح الحكومي المصادق عليه في يوم 26 يناير 2012 و الإعلان عن خارطة طريق تصحيحية لــ 18 شهر قادمة (يوليو 2013 / يناير 2015) تعتمد على ركيزة مهمة لإنعاش الإقتصاد الوطني بواسطة إسترجاع الثروات المسروقة مع إستهداف قطاع حيوي واحد هو قطاع الطرق و الطرق السيارة
La restitution des biens mal acquis en se focalisant sur un seul secteur très capitalistique que je maitrise parfaitement "le secteur routier et autoroutier" en favorisant la critique constructive et en encourageant la participation active des ONG et les journalistes et les artistes
14 - مواطن الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:16
حسب العلماء الحزبيين ، الإحتكاك بين الأحزاب السياسية (العدالة والتنمية ـ التجمع الوطني للأحرار) لا يفسد التحالف ولو نجم عنه قذف كما في أشياء أخرى حسب فتوى العلامة الزمزمي : الاحتكاك في الحافلات لا يفسد الصيام ولو نجم عنه قذف.
15 - نوال القنيطرة الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:24
ما يحز في قلبي هما فعايل لعكايزات لكديرو لمغانة والعند باش كلمتكومش ماطيحش وهادشي ضد مصلحة الشعب لي غاديين بيه الى الهاوية جمعو قشاوشكم اوريونا عرض كتافكم عديمي المسؤوليييية
16 - شوف تشوف 2 الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:43
كعادة جردان حزب الاعدالة لاتنمية يريدون افشال حزب الاستقلال بتعاليقهم المنحطة لكن هيهات هيهات حتى لو كانت انتخابات مبكرة سنصوت على الاستقلال فموتوا بغيكم ايها الجردان
17 - فاطمة الريفية الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:48
أليس هؤلاء هم أسوء المنافقين؟
عندما تحالفوا مع الإستقلال قالوا إن الإستقلال حزب وطني دو مرجعية إسلامية ومفخرة للمغاربة لتاريخه وكدا وكدا
اليوم أصبح عندهم حزب الإستقلال خط أحمر؟
بالأمس كما جاء في المقال سبوا وشتموا الباميين والأحرار ووصفوهم بأقبح النعوث بل طالبوا بمحاكمتهم لفسادهم،وهاهم اليوم يتوددون إليهم قصد التحالف معهم,
والله إنني أستغرب لمن لا زال يتق في هؤلاء ويدافع عنهم ويجد لهم عدار في كل ما سببوه للمغاربة من سوء،
18 - ابوطه الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:59
لا زلت اعاود اقتراحى على الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية خيرا لهم ان يتحالفوا مع حزب الاصالة والمعاصرة .
19 - hatim الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:01
اذا تحالفت الحكومة مع الاحرار فساعتزل السياسة
20 - مغربي غيور الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:08
كل ما رأيته قبل أن أقرأ الموضوع هو الصورة المعبرة عن بن كيران المسيح كما لو أن ذلك لا يمكن اعتباره مسًا بالديانة المسيحية وبسيدنا عيسى عليه السلام . أليست هذه الصورة بمثابة تلك التي رسمت لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ؟ أليس ذلك مهينا لعقيدة سماوية ؟ أم أن إيماننا ينحصر في الدفاع عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ؟ وفي الختام أتساءل عن علاقة صورة كتلك بموضوع كهذا ؟
21 - نور الدين الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:24
- يتأكد بالملموس أن حزب الإستقلال لا عهد لهم ، كيف لهم الإحتفاظ برآسة البرلمان وهي كانت من المفاوضات أثناء تشكيل الأغلبية فما كان لهم أن يحلموا بها لو لا مشاركتهم في الأغلبية . فلما خرجوا من الأغلبية عليهم بتصفية التركة .
الذي اكل حقه يغمض عينه كما يقول المثل الشعبي و لكنه حزب الإستغلال .
22 - zaoui الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:32
و قريبا سيتحالف مزوار مع بنكيران...هل ترون حجم نفاق هذا الحزب الفاشل المسمى إسلامي؟ البارحة كان مزوارا لصا و المسؤول عن الأزمة و اليوم هو رجل نزيه و سياسي يعتمد عليه...هؤلاء يمكن أن يتحالفوا مع الشيطان كي يحافظوا على الفيلات و الحصانة و السيارات الفخمة و المعارف و المنح و الرخص و لا يهم الشعب في شيئ...
23 - Taleb الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:01
الشعب ﻻ يريد حزب الاحرار في الحكومة من أجل بقاء بن كيران على راسها. الشعب يريد انتخابات مبكرة فهي الاحسن ﻻجتناب ما وقع لمصر.
ورمضان كريم لكل المغاربة
للاشارة اني من مناصري بن كيران.
24 - علي الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:11
قالها اسي عبد النبي, الله ارحمو قالك هدا غير المنجل اولادي يله بدلو ليه اليد اوصاف ,,,,,,,,,,و
25 - عبد الملك المانيا الأحد 14 يوليوز 2013 - 04:23
ُاخواني المغاربة إن من عجائب هذا الزمان، محاولة من المفسد أن يلبس ثوب المصلح، الشباط وحزب الاستقلال الذي عرف بالفساد وتاريخه معروف للجميع، الصغير والكبير كل يعرفه، وله مواقف سيئة في طريق الإصلاح، سواء كانت ظاهرة أم خفية بحسب ظنه هو، هذا شباط يريد أن يلبس الآن ثوب المصلح، ويظهر نفسه أمام الناس أنه المصلح، وأنه يحب طريق الإصلاح  وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم المفسدون ولكن لا يشعرون . بل والأعجب من هذا أيها الأحبة والأقبح، أن يتهم المفسد المصلح أنه يريد الإفساد في الأرض وهذه تهمة قديمة جداً، وحيلة قد عفى عليها الزمن لكن لغباء المفسدين، مازالوا يستخدمونها.
الان شباط الذي يتهم بنكران بذلك، وكان يحاول أن يقنع المغاربة عبر أجهزة إعلامه بذلك، فكان يقول:  إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد . اقول لي السيد رئيس الحكمة عبدالاه بنكران اصبر ان الله مع الصابرين.
قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
26 - مسلم الأحد 14 يوليوز 2013 - 09:16
الاتظنون ان هذه الصورة الكريكاتورية مخلة بهويتنا الدينية انا اتبرء من صاحب هذه المقالة الذي ختار صورة تجسد الدعوة الى المسيحية وبشكل غير مباشر الله اكبر واشهد ان محمد رسول الله
27 - neutre الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:24
بالنسبة للاشخاص اللدين يناشدون الاحزاب بكل انواعها في المغرب ويقولون للاطاحة بحزب ما اوسحب الشرعية منه يجب فعل دلك خلال او عن طرريق الاستحقاقات الانتخابية٠ فالسؤال الدي يجب طرحه هو هل يوجد حاليا في الساحة السياسية حزب يرقى الى تطلعات كل المواطنين و له اللجرئة السياسية لمواجهة الفساد و المفسدين مع العلم ان حزب العدالة والتنمية الدي له اكبر قاعدة في الوقت الحالي بدئ يفقد شرعيته نضرا لضعف ارادته السياسية والخوف من الاصطدام بالمحيط الملكي
28 - yassin الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:28
و تبقى السياسة سياسة
ولكن كيفية نقل الخبر هنا يقبع المشكل ، ثرى لما تلك الصورة ؛ هل هو تشبيه إبن كيران بالمسيح عيسى عليه السلام ؛ أم ما المغزى من تلك الصورة لأنه من الواضح أنها ليست بصورة عادية وشكرا
29 - Observer الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:30
ça n'a rien à voir avec le sujet (quoique!): Regardez le dessin! Je ne vois pas les chrétiens descendre dans la rue et brûler les mosquées pour s'injurger contre la caricature comme le font les barbus quand on touche à leur croyance en caricaturant leur prophète! Je suis Marocain neutre et je trouve le dessin bien fait et je suis pour la liberté de la presse. Je veux juste souligner l'écart de mentalité entre la civilisation de la tolérance et celle de l'obscurantisme, vous m'avez compris. Mes salutations à l'équipe de Hespress et tous les lecteurs éclairés. Merci
30 - احمد الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:09
كنا نسمع عند حصول حكومة بن كيران على الاغلبية بمشاركة حزب الاستقلال على ان الاستقلال حزب وطني يتقاسم نفس المرجعية مع حزب بن كران . واليوم اصبح ينعتوه مريدي البيجيدي بالاستغلال هذانفاق.كنا نسمع منهم ان حزب بنعبد الله ملحد .اصبح حزب رزين ووطني .هذا نفاق.البارحة اقلقوا راحتنا بان مزوار وبن سودة اختلسا اموال الشعب .واليوم نسمع عن تحالف جديد مع الذي اخلس مال هذا الشعب .اليس هذا هو النفاق؟المهم ان ان الحزب يبقى في الكرسي للاستفادة من لاكريمات وركوب السيارات الفخمة.وربط الكرافاطات.والدوران فوق الاريكة في مكتب الوزارة .اما الشعب المغربي فله الله.ان اراد شيئا من الحزب الحاكم .سيقول له صبر جميل في آيات قرآنية او حديث شريف.
31 - مسعود السيد الاثنين 15 يوليوز 2013 - 04:14
يتحدث الناس عن خروج هدا الحزب واستعداد ذاك لدخول في تحالف مع أولائك .وكأننا في دولة ديمقراطية بحق وحقيقة .لما كل هذا الضجيج مادامت كل مفاتيح الحل والعقد بيد صاحب الشأن والقرار.ورئيس الحكومة ووزرائه مجرد موظفين ينفذون التعليمات والتوجيهات بالحرف مع اتخاذ الحيطة والحذر اتقاء شر غضبة لا تحمد عقباها
32 - anouar kenitri libre الاثنين 15 يوليوز 2013 - 10:07
سقط القناع ،صافي هادي هي الحلقة الاخيرة ديال حزب يتاجر بالدين من أجل الكرسي والأجر الكريم والسيارة الفخمة والجاه والكرفاطة و الزبونية والمحسوبية بأساليب جديدة.
ما تنساوش فهناك (من لا تأخذه سنة ولا نوم).رمضان مبارك كريم
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال