24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: 3 فرنسيين وسويسري يترشَّحون لخلافة بوتفليقة

رصيف الصحافة: 3 فرنسيين وسويسري يترشَّحون لخلافة بوتفليقة

رصيف الصحافة: 3 فرنسيين وسويسري يترشَّحون لخلافة بوتفليقة

نستهل جولتنا عبر أهم ما تطرقت له بعض الصحف الأسبوعية من "الأسبوع الصحفي" التي أكدت أن 3 فرنسيين من أصل جزائري وسويسري جزائري الأصل قرروا الترشح لخلافة بوتفليقة على رئاسة الدولة، وأضافت "الأسبوع الصحفي" أن رشيد النقاز قام بإلغاء جنسيته الفرنسية وبجعل برنامجه ينطلق من فتح الحدود مع المغرب، فيما رشح مجيد مزغينا نفسه لأنه يريد تحويل الجزائر إلى دولة ديمقراطية مثل فرنسا، أما كمال بنكوسة الذي يرأس مؤسسة أمريكية في لندن فَيَتُوق إلى إقامة نظام ديمقراطي في الجزائر، وأخيرا السويسري الجزائري الأصل علي بنواري، وزير سابق في حكومة غزالي سيد أحمد ويملك جريدتين في سويسرا.

وقالت ذات "الأسبوع" إن اسبانيا أكدت مرة أخرى عدم إيمانها بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل لنزاع الصحراء، حيث تبيَّن الأمر جَليَّا خلال البيان المشترك الذي تم توقيعه عقب اختتام الزيارة الرسمية الأخيرة للعاهل الإسباني خوان كارلوس للمغرب، بعد التوقيع على هذا البيان الذي يَستَعمل بشكل صريح عبارة "الصحراء الغربية" بحضور مَلِكَي البلدين.

"معلوم أن الحكم الذاتي لم يعد يحظى بالدعم من لدن عدة دول كبرى" تقول الجريدة، ما تسبب في تغيير خطاب المسؤولين المغاربة أمام المنتديات الدولية كما حصل مع سفير المغرب في الأمم المتحدة لوليشكي الذي قال " إن مبادرة الحكم الذاتي ليست مُغلقة وهي مفتوحة على التعديل، والذي اعتبرته الجريدة "إعلانا صريحا من المغرب عن استعدادها للتراجع عن المشروع بعد أن أصبحت أصوات كثيرة مؤثرة في واشنطن تُلمِّح إلى حل قضية الصحراء عبر تقرير المصير وليس الحكم الذاتي".

وفي خبر آخر، أكدت مصادر إعلامية أن عبد الإله بنكيران لا يطَّلع على المعطيات التي تتضمنها تقارير المُخابرات بشتى أنواعها ويلجأ إلى فروع حزبه لكي يعرف أحوال البلاد في شتى المناطق المغربية بدل اللجوء إلى التقارير المخابراتية. حيث فوجئت الصحافة الفرنسية أمام تصريحات رئيس الحكومة حين أخبرها "أنه لم يكن يعرف شيئا عن مرور الطائرات الفرنسية فوق التراب المغربي إبان الحرب شمال مالي".

انتقالا إلى موضوع آخر، توقفت "الأيام" عند عقد ونصف العقد من فترة حكم الملك محمد السادس، باحثة عن أسرار الفترة والتحولات الجذرية في أسلوب قيادة البلاد متطرقة في ذلك إلى 14 تحولا في أسلوب حكم الملك محمد السادس مقارنة بـ 38 سنة طبعها الملك الراحل الحسن الثاني ببصمته الخاصة.

"الأيام" اعتبرت أن التحولات الحالية متمثلة في الأمن والجيش والحياة الخاصة والأسفار والدين والصحراء والبروتوكول والفن والثروة والأوراش الكبرى وغيرها، ليس قطيعة ولكنها التحول في ظل الاستمرارية لعاهل له رؤية خاصة في إدارة شؤون البلاد وشخصية الجالس على العرش.

أما "المشعل" فقد أوردت أنه في متم عام 2016 ستكون الدار البيضاء مدينة ناطحات السحاب إذ سيبلغ عدد طوابق إحداها 36 طابقا وذلك حسب مشروع سيكلف ملايير الدراهم.

أما المغاربة العائدون من الخارج فقد تقلص عددهم بنسبة وَصَلَت إلى 31 في المائة في الفترة ما بين 15 يونيو إلى 15 يوليوز من السنة الجارية حيث وصل إلى المغرب 344 ألفا و183 شخصا مقابل 500 ألف و455 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويأتي هذا التراجع بسبب معاناة أغلب المهاجرين المغاربة في الدول الأوروبية من مشاكل اقتصادية جسيمة طالت نيرانها المهاجرين بعد أن فقد العديد منهم عملهم بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية.

"المشعل" نقلت عن المجلة الفرنسية "لوبوان" أن بعض مستعملي شبكات "الويفي" في المقاهي والمحلات العمومية المختلفة يكونون أكثر عرضة لاختراق حساباتهم الشخصية وبياناتهم السرية سواء على "الفايسبوك" أو "الإيمايل" فبمجرد أن يقوم شخص بالانخراط في نظام "الويفي في مقهى أو فندق ويقوم بفتح حسابه الخاص إلا ويكون حاسوبه معرضا للاختراق ونقل معلوماته إلى طرف آخر.

أما صحيفة "إلموندو" الإسبانية فكشفت من جهتها أن الملك محمد السادس يعطي وقتا كبيرا لابنه أكثر مما كان يَحظى به هو نفسه من طرف والده الحسن الثاني، واصفة الأمير مولاي الحسن أنه سوف يصبح في يوم من الأيام "زعيما لبلد استراتيجي بالنسبة إلى العالم العربي وإفريقيا وأوروبا".

وأوردت الصحيفة حسب "المشعل" دائما، أن الأمير ذي عشر سنوات يتلقى تنشئة سياسية مبكرة ضمن تكوين متنوع يشمل التربية الدينية واللغة العربية ولغات أخرى. كما نقلت عن العاهل المغربي الملك محمد السادس في تصريح سابق له لصحيفة فرنسية قوله " أريد أن يتلقى ابني نفس التربية والتكون الذي تلقيته أنا وإخوتي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - أبو طه السبت 27 يوليوز 2013 - 19:55
الاستعمار في حلة جديدة . لاحول و لاقوة الا بالله
2 - karim saber السبت 27 يوليوز 2013 - 20:24
بالنسبة للجزائر أن يكون رئيسهم سويسري أو فرنسي أو حتى كوبي، لا يهم، فقط نتمناو ليهوم كل خير، غير هو خاصهوم يديرو فبالهم بلي المغرب في صحرائه و هادي حقيقة مستعد يموت من أجلها الشعب!!
أما بخصوص الديپلوماسية المغربية المكلفة بملف الصحراء، فهي أسوأ ديپلوماسية في العالم، لا يدرون ما يقدمون و لا ما يؤخرون إضافة إلى كونهم يستغلون الوضع الحالي لملء جيوبهم ليس إلا... خلاصة القول أن المغرب صامد بشعبه فقط!!
3 - الصحرا مغربية السبت 27 يوليوز 2013 - 20:26
أرجو من الملك ان لا يتراجع في قضية الصحراء المغربية و بان لا ينصاع لضغوطات و اشنطن بتقرير المصير و ان يحافظ على ارث والده الراحل و ارث المغاربة فالصحراء قضية شعب وملك و تاريخ صحيــح اننا لم نستفد منها حتى الان و هناك من يقول الصحراء قضية خاسرة لالا ابدا ان لم نستفد منها نحن سيستفيد منها ابنائنا و احفادنا لذالك لا نريد ان نندم في المستقبل او في تعاسة الأجيال القادمة...لن نسلم الصحرائ من دون قتال.
4 - chi wahad السبت 27 يوليوز 2013 - 20:30
يظهر أن البرامج المقترحة تحمل يشرى خير. نعلم أن الجيش سيحاول ما أمكن أن يأتي بمن يرى فيه تكملة لسياسنه الانغلاقية. نتمنى الخير كل الخير لهذا البلد الشقيق. لوحدة المغرب الأكبر قريبا إن شاء الله.
5 - ghali السبت 27 يوليوز 2013 - 20:38
نريد إحياء سنة حسنة في المغرب في عهد الملك محمد السادس نصره الله ألا وهي بناء سد كل سنة وإحداث معامل كبري في كل جهة ومسح الأمية في البلاد وفرض العدل والديمقراطية والمساواة لكي يحضى باحترام العالم
6 - ابو زينب السبت 27 يوليوز 2013 - 20:45
3 فرنسيين وسويسري يترشَّحون لخلافة بوتفليق، هذا الامر جيد اذا تمكن تحقيقه، و لا يختلف كمت تقوم به الدول المغاربية بالنسبة للمنتخبات الوطنية لكرة القدم عندما يتم استدعاء لاعبين يحملون جنسيات أوروبية و لا يتكلمون العربية، المهم أن المرشحين المذكورين قد يخلقون التغيير بالجزائر التي ظلت منذ استقلالها في يد الجيش الذي يستنزف خيراتها و ثرواتها البترولية في معاداة جيرانه و التحامل على الشعب، فبإمكان للمواطن الجزائري أن يعيش في مستوى الدول الخليجية لو تنحى الجيش عن الحكم و تم انتخاب رئيس مدني متحرر و متشبع بالأفكار الديموقراطية.
7 - fares السبت 27 يوليوز 2013 - 20:56
وقالت ذات "الأسبوع" إن اسبانيا أكدت مرة أخرى عدم إيمانها بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل لنزاع الصحراء، حيث تبيَّن الأمر جَليَّا خلال البيان المشترك الذي تم توقيعه عقب اختتام الزيارة الرسمية الأخيرة للعاهل الإسباني خوان كارلوس للمغرب، بعد التوقيع على هذا البيان الذي يَستَعمل بشكل صريح عبارة "الصحراء الغربية" بحضور مَلِكَي البلدين.
8 - Lbouhali السبت 27 يوليوز 2013 - 20:57
Ce sont des ALGERIENS naturalisés français ou suisses.
Combien de hauts responsables politiques marocains et algériens portent la nationalité française?
9 - محماديم السبت 27 يوليوز 2013 - 21:00
36 طابقا ويسمونها ناطحة سحاب ؟؟! بل ناطحة ضباب حيث لم يقرر حتى تاريخ بداية الاشغال وهل اصلا ستبتديء
اما الحكم الذاتي فيبدو ان مآله التحكم الغيري في ظل وزير خارجية باهت لا يحسن سوى "التفرنيسة" , لا يسمع صوته في المنابر الدولية ويسمعه في محراب وزارته . الله يخرج العاقبة بخير
10 - Adil السبت 27 يوليوز 2013 - 21:07
علي بنواري، وزير سابق في حكومة غزالي سيد أحمد هو الرئيس المقبل
11 - marock 1 السبت 27 يوليوز 2013 - 21:21
on l a toujours dit l algerie est un pays de HARKI ... toujours les enfants de maman la france qui gouvernent...vous savez pourquoi ? parce que le peuple vit dans l ignorance totale....pays de MICKY
12 - Ain Sfawi السبت 27 يوليوز 2013 - 21:36
أفضل هؤلاء المترشحين هو رشيد نقاز ، رشيد من اشد المدافعين عن الاسلام وعن المهاجرين اعلاميا في دولة مثل فرنسا.
مزغنا متأثر بالنظام الفرنسي وسياساته كثيرا ، لو ترأس الجزائر سيجعلها خاضعة تماما لفرنسا ، اضافة انه يريد انشاء دولة علمانية في الجزائر كما جاء في حملته ، ضاربا عرض الحائط تدين الجزائريين.
ونتمنى للجزائريين الافضل للجمهورية " الشعبية الديمقراطية " رئيسا لا يخدم اجندة ويوفر عيشا كريما لابناء بلده.
13 - ملاحظ السبت 27 يوليوز 2013 - 21:41
و الله نتمنى الا الخير للجارة الجزائر ونتمنى رئيسا يريد الخير لهذا البلد وكذلك لجيرانه, لكن هل سيسمح لهم الجنيرالات بتحقيق امالهم??
14 - أحمد ربا ص السبت 27 يوليوز 2013 - 21:43
تحمل نوايا الجزائريين الثلاثة لترشح لرئاسة الجمهورية الجزائرية تباشير خير بالنسبة لإخوانهم وجيرانهم المغاربة.يعرب المترشح الأول عن إرادته فتح الحدود البرية المغلقة بين البلدين منذ واقعة فندق أسني بمراكش،فيما يراهن الثاني والثالث على دعم التوجه الديمقراطي في بلاد المليون شهيد.ربما ستكون الجزائر على موعد مع ثورة هادئة من شأنها القطيعة مع الاستبداد ووضع حد لهيمنة الجنرالات على مقدرات البلاد الاقتصادية وتوجهاتها السياسية والدبلوماسية فيصبح بالتالي مشكل الصحراء المغربية محلولا قبل أن يحال النزاع إلى ذمة التاريخ.
من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيراتها الاجتماعية على المغرب تقلص عائدات المهاجرين التي تعتبر من أهم روافد الاقتصاد الوطني.هكذا تراجعت مداخيل الدولة من العملة الصعبة التي سمعنا وقرأنا أن المتوفر منها لايغطي سوى ثلاثة أو أربعة أشهرولناأن نتصور الانعكاسات السلبية لتقلص عدد المغاربة العائدين بنسبة الثلث على أفراد أسرهم بالوطن الأم الذين ينتظرون عودة ذويهم لمسيس حاجتهم إلى دعمهم وكرمهم.إذن،يتوجب على الحكومة القيام بدراسة هذا الموضوع لوضع برنامج إنقاذ يشمل المتضررين المباشرين.
15 - Omar السبت 27 يوليوز 2013 - 21:51
فلم يحكم إذن المستعمرون الأبديون وعملائهم البلدان العربية بطريقة مباشرة
المشكل هو أن الإستعماريون الحاليين سوف لن يقدموا لهذه البلدان سوى مزيدا من النهب والتخلف والدمار.

والكل يعلم كيف حول بوتفليقة وعصابته العشرات من مليارات الغاز والنفط إلى البنوك والشركات والمواخير الصهيونية في جنيف بسويسرا وفرنسا طبعا، منذ السبعيينيات عندما كان دبلوماسيا ووزيرا للخارجية.

فألف مبروك للجميع والعقبى لنا
16 - مغربي من أم جزائرية السبت 27 يوليوز 2013 - 21:54
النضام الحركي لا يريد رئيساً ذو أصول مغربية أو حتى من الغرب الجزائري هده المرة من كثر حقدهم و الإستخبارات عفوا الإستحمارات الجرائرية تعودت كشف الفاسدين من غرب البلاد على غرار شكيب خليل بينما تتغاضى على الشرق المتمسكين بالعسكر والإستحمارات ولكن هيهات هيهات فبن بلة المغربي رحمه الله كان أول مغربي رسم طريق الخراب لدولة بني حركيست فاتكم القطار فاتكم القطار
17 - said chamali السبت 27 يوليوز 2013 - 22:01
je pense que la france encore ocoupe l algerie c est pas posible il faut faire quel que chose pour affronetr cette sscne du théâtre
18 - LA POLITIQUE DU CLAN FLN السبت 27 يوليوز 2013 - 22:07
Bouteflika est mort politiquement,mais la junte fait durer le suspens et croyez les prévisions objectives que ce pays ne deviendra jamais un État DÉMOCRATIQUE,avec un régime civil élu aux suffrages universels direct,les militaires n'abandonneraient le pouvoir facilement,et des craintes ont été exprimé par plusieurs experts et analystes algériens neutres,que ce pays dérive et penche vers une RÉVOLUTION populaire imminente qui interviendrait juste après l'officialisation du départ de BOUTEF qui a des soucis de santé notifiés,comment se fait-t-il que seul le parti FLN détient les rennes du pouvoir absolu en Algérie,et il n'a jamais été détrôné?l’Algérie est une (démocratie militaire)une junte qui se partage les magots et la manne pétrolière et pendant ce temps des millions d’algériens souffrent le martyre et immigrent vers l’Europe au péril de leur vie,c'est quoi un pays (RICHE)?s'il n'est pas capable d'assurer la dignité et la justice sociale pour ses citoyens..et le NIF sociale!!absent
19 - HAMOU السبت 27 يوليوز 2013 - 22:16
قضية الصحراء بعد ان إستنزفت الملاييير و جوعت سكان الداخل في سبيل تحقيق الإستقرار المصطنع في الاقاليم الجنوبية. هاهي إيالتن الشريفة تستعد للإستفتاء.
لو كانت نتيجة الاستفتاء لصالح استقلال الصحراء عن المغرب. اعلنها عبر هسبريس انني ساخلع بيعتي عن ملك المغرب و سحب جنسيتي المغربية. فلا يشرفني ابدا ان انتمي لبلد خسر الملايير و قدم تنازلات خطيرة و في الأخير تذهب الصحراء لمرتزقة البوليساريو
20 - amnay السبت 27 يوليوز 2013 - 22:37
ا لحل هو القبض واعدام كل المجرمين ضد اتحاد الامة في شمال افريقيا الاسلامي فقط هدا هو الحل كله
21 - من بشار المحتلة السبت 27 يوليوز 2013 - 22:56
الى فارس رقم 8 ....روح علق في جرائدكم العسكرية الديكتاتورية.....والله هيسبريس جعلت لكم متنفسا لتعبروا عن ارائكم يا عبيد الجنرالات.....وتلك الاكذوبة اللتي جئتنا بها في تعليقك من اين لك بها?????? هل من جريدة الشرور لسان العسكر ام من قناة النهار بوق النظام العسكري الشيوعي.....وان شاء الله الاستقلال لشعب التوارق المحتل المناضل المطالب باستقلال ارضه في الجنوب الكبير و استقلال جمهورية القبائل......ولن ننسى صحرائنا الشرقية المغربية المحتلة
22 - احمد العنبرى السبت 27 يوليوز 2013 - 23:00
طال الوقت ام قصر و فى كل الاحوال ستعود العلاقات المغربية الجزائرية الى سابق عهدها الم يكونا بلد واحد.والرجوع الى الاصل اصل.انظروا الى الاتحاد الاوروبى .الاتحاد قوة...و للبلدين و لشعوب المنطقة.عبقرية و ارادة الشعبين ستنتصر باذن الله.
23 - Patriote السبت 27 يوليوز 2013 - 23:05
Pas d'ouverture de frontière du moment que l'algérie supporte toujours le RASD
24 - مغربي السبت 27 يوليوز 2013 - 23:09
الصحراء ديما مغربية و من سيحافط على ذلك الشعب وليس احد اخر إلى عولنا علي الحكومة اول الجنرالات فرحم الله الصحراء والوحدة الترابية ارجوا من الله والملك الذي نحبه و قد نموت من أجله ان لا يتخلا عن القضية الأساسية للمغرب وهي الصحراء إرث أجدادنا ولا تأثر فينا لا اسبانية ولا امريكا نحن من اعترف باستقلال امريكا نحن من يدعم الإقتصاد الإسباني نحن حفدت محمد الخامس و عبد الكريم الخطابي 
25 - mohamed rissani السبت 27 يوليوز 2013 - 23:18
لاتهم الجنسية بقدر ما تكون المعتقدات هى الاصل والفرع الرئيسي لما ينبغي ان يكون نتمنى من الله عز وجل ان تبقى الهوية الاسلامية هي الركيزة الاساسية للحكم فلا يغرنكم يا احبابي ان التنشئة فرنسية او سويسرية بمعنى ان ما سياتي ديموقراطية فنحن لسنا ديموقراطيين مع شريعتنا ونطلب الديموقراطية حاشا لله .
26 - fares الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:11
وقالت ذات "الأسبوع" إن اسبانيا أكدت مرة أخرى عدم إيمانها بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل لنزاع الصحراء، حيث تبيَّن الأمر جَليَّا خلال البيان المشترك الذي تم توقيعه عقب اختتام الزيارة الرسمية الأخيرة للعاهل الإسباني خوان كارلوس للمغرب، بعد التوقيع على هذا البيان الذي يَستَعمل بشكل صريح عبارة "الصحراء الغربية" بحضور مَلِكَي البلدين.
27 - الصحراء مغربية للأبد الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:43
الصحيفة التي ذكرت أن إسبانيا لم تعد تؤيد الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أقول و متى كانو أحفاد فرانكو المجرم مع حقوق المغرب في صحرائه فدائما إسبانيا المستعمرة تساند حل سياسي متفاوض بشأنه وفق مقررات مجلس الأمن لحل المشكل المفتعل من الحركي الجزائريين الأنجاس،أما أمريكا و الدول المؤثرة فلم تغير موقفها من مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية بوصفه مقترح جدي و ذا مصداقية و آخر المواقف القادمة من أمريكا ما أكد عليه مجلس النواب الأمريكي هذا الأسبوع أن موقف أمريكا ثابت لم يتغير بخصوص الحكم الذاتي هذا من جهة ، أما من جهة أخرى ففرنسا موقفها ثابت بمساندة مقترح الحكم الذاتي المقدم من المغرب.إذن ما ذكر في الصحيفة مجرد مغالطات لا أكثر .
إضافة أن الأساسي من كل هذا أن 42 مليون مغربي لن يسمحو و لو بحبة رمل من صحرائنا الغالية
عاش المغرب من طنجة للكويرة
المرجو النشر يا هسبريس و شكرا
28 - الحقيقة الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:07
فيما يخص الجالية المغربية العزيزة علينا كثيرا في السنة الماضية أرجعت اسباب عدم دخول الجالية الى المغرب الى الموظفون العاملين في الحدود والمشاكل التي تعرفها مناطق العبور فادخل كثير من الجمركيين والامنيين الى السجن ومنهم من تم توقيفه الى غير دلك معتمدين على الشمكرة والمهربين وانسجت ملفات الرشوة لكن هده السنة خصهم يجيبو ما تبقى من الجمركيين والامنيين العامليين في الحدود بش يديروا الخاطر الجالية
29 - Etudiant ultra-nationaliste الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:33
bouteflika, ou tout autres personnes de ce pays ,démontrent leur haine et leur volonté à ne jamais coopérer avec notre grand pays le Maroc, il faudrait qu'ils sachent que nous marocain, ignorent ce peuples ingrats et infâme et quiconque met en doute la marocanité de notre Sahara ou, essayera de violer ce territoire sacré ,dans ce cas nous leurs marcherons dessus.
30 - القانون الأحد 28 يوليوز 2013 - 06:05
قانون الانتخابات لترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الجزائر

1 يحق لكل مواطن رجل او إمرأة الترشح لمنصب الرئاسة

2 يتمتع، فقط، بالجنسية الجزائرية الأصلية

3 أن يكون دينه الإسلام

4 يكون عمره أربعين (40) سنة كاملة يوم الانتخاب

5 أن يكون يتمتع بكامل حقوقه المدنية والسياسية

6 وان كان متزوج عليه بإثبات الجنسية الجزائرية لزوجته (اي لا يحق له ان يترشح اذا كانت زوجته تحمل جنسية أجنبية)

7 أن يقدم التصريح العلني بممتلكاته العقارية والمنقولة داخل الوطن وخارجه

8 مدة المهمة الرئاسية خمس (5) سنوات

9 يمكن تجديد انتخاب رئيس الجمهورية
-----------------------

صلاحيات الرئيس

1 هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية

2 يتولى مسؤولية الدفاع الوطني

3 يقرر السياسة الخارجية للأمة ويوجهها

4 يرأس مجلس الوزراء

5 يعين رئيس الحكومة وينهي مهامه

6 يوقع المراسيم الرئاسية

7 له حق إصدار العفو وحق تخفيض العقوبات أو استبدالها

8 يمكنه أن يستشير الشعب في كل قضية ذات أهمية وطنية عن طريق الاستفتاء

9 يبرم المعاهدات الدولية ويصادق عليها

10 يسلم أوسمة الدولة ونياشينها وشهاداتها التشريفية

.. و الى أخره ...
31 - mohamed الأحد 28 يوليوز 2013 - 12:19
ثلاثة فرنسيين وسويسري واربعة مغاربة وواحد من البوليساريو
32 - abdou الأحد 28 يوليوز 2013 - 12:36
من مدينة وجدة. لا نريد فتح الحدود
فتح الحدود سوف يجلب لنا المشاكل و المخدرات وتكثر الجريمة وينتشر الغلاء و ...
33 - sara الأحد 28 يوليوز 2013 - 14:17
à l éxception de l ex ministre les deux autres sont des francais d origine algérienne et ils ne sont pas connus chez nous ; quant a mr benouari qui était un mistre il a séjourné en suisse et a obtenu aprés des années de séjour la nationalité donc lui est un algérien pur . mais aucun de ces trois n a une chance pour rivaliser avec des noms comme sellal le premier mistre actuel . ouyahya belkhadem ou meme louiza hanoune qui était classer devant le candidat islamiste lors des derniere élection à la 3 place exactement
34 - نجاة الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:23
الجزائر دولة غنية بالبترول و الغاز و الذهب لكن في المقابل نجد الشعب يعاني من الفقر و الجوع و التهميش حتى سمعنا في السنة الفارطة موت طفلين جوعا في احدى القرى النائية وهذا سيبقى في ذمة البوتفليقة و العسكر الذي يحكمه هو و حكومته الفاشلة الفاشية
فنظام العسكر لا ينفع معه لا سويسري و لا ياباني لان الرئيس في الجزائر مجرد دمية تحركها الجنرالات كما و كيف و متى تشاء فالاجدر ان يقوم الشعب الجزائري بثورة ضد نظام العسكر الفاسد الذي نهب خيرات داك البلد وفقره وجعله مشتتا في كل البقاع و زرع العداء بينه و بين الشعب المغربي رغم ان البلدين تجمعهم العديد من القواسم المشتركة كانت ستحل نزاع الصحراء المفتعل من المستعمر الفرنسي لولا تآمر الجنرالات اليهود الجزائرين في القضية ولعبهم لعبة الشيطان فرق تسد !
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال