24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الإخلال بالاحترام الواجب للملك

الإخلال بالاحترام الواجب للملك

الإخلال بالاحترام الواجب للملك

صورة مركبة من موقع "الجزيرة نت"

ما أغفلته المحكمة الابتدائية بأكادير وهي تصدر حكمها على الزميل محمد الراجي بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك, أنها بحكمها الخارج عن الأعراف الديموقراطية والمسطرة القضائية تكون قد أخلت بالاحترام الواجب للعاهل المغربي.

فالملك ليس قاصرا كي يقوم الآخرون بحق الوصاية عليه ، وإذا كان قد دعا في أكثر من مناسبة وبعث إشارات تفيد بضرورة الانكباب على إصلاح القضاء فإن أحكام العار هذه كفيلة بردم كل ما تم تشييده من طرفه . 

وحينما يشعر الملك بأنه قد تعرض قدره للتنقيص كرئيس دولة , فإن من حقه إتباع مسطرة التقاضي كأي مواطن آخر يتساوى فيه أمام القضاء الرئيس والمرؤوس.

ولعل السرعة القياسية التي تم وفقها إصدار الحكم  على محمد الراجي خير دليل على كون المغرب الذي يتغنى بمنجزاته الديموقراطية وخطواته الجبارة في مجال حقوق الإنسان لا يزال القائمون عليه يتعاملون مع الشعب بسياسة الاستحمار بكل تجلياتها.

تم اعتقال محمد الراجي صبيحة الجمعة بأكادير وأصدرت المحكمة حكمها القاضي بسجنه سنتين سجنا وغرامة قدرها 5000درهم يوم الإثنين, تم هذا طبعا في ظرف قياسي لا يليق بمقام دولة تزعم بأنها قد طوت صفحة سنوات الرصاص ومغرب القمع والاختطاف والمقابر الجماعية والمعتقلات السرية ... 

وبالعودة إلى المقال الذي تم بسببه متابعة الزميل الراجي والمعنون ب " الملك يشجع على الاتكال" فإننا سنجد أنفسنا إزاء مقال يفتح نقاشا جديا حول واقع الملكية في المغرب ,لأننا إزاء ملكية تشريعية وتنفيذية يسود فيها الملك ويحكم ودستور أحادي السلطة . فإذا كانت الأحزاب والحكومات المتعاقبة تنتقد يوميا دون أن يثير ذلك ردة فعل عنيفة كهاته من طرف من يتصورون أنفسهم أكثر وطنية من غيرهم ,وأن ما يقومون به يعد واجبا وطنيا .

الفرق الوحيد بينهم وبين الراجي أن واجبهم الوطني مقرون بمرتبات يتقاضونها آواخر كل شهر وأن الراجي كتب ويكتب من منطق وطني قح وحب سرمدي لا يمكن أن تزحزحه قضبان المخزن . 

فكيف تكون المؤسسة الملكية فوق النقد وهي السلطة الأولى في المغرب وصانعة القرار, والرسالة أن هذه المؤسسة تضمن استمراريتها بواسطة حكم ديموقراطي وليس بسياسة تفريخ المتكلين . 

السؤال المطروح حاضرا ومستقبلا,من يقوم بإخلال الاحترام الواجب للملك .

حامل الطبل أم حامل القلم الصادق ؟

 هانت بكارة أمة قد كانت عمادا ***ساعة وفاق الذئاب ونزعهم أوتادا

 [email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - فصيحة اللسان الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:34
فك الله اسر اخي الراجي
اللهم كن معه اللهم احفظه اللهم امطره صبرا اللهم ثبته اللهم بصره
يا حي يا قيوم الطف باهله
ان شاء الله من الاحرارا
2 - بوشويكة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:36
أبوذر أصيب بالسعار خاف توصلوا النوبة.
يومك آت أيها الخفاش.
3 - مقهور الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:38
انهادولة الحق والقانون كما يزعمون حسبي الله ونعم الوكيل .
4 - ميس نتمورت - ابن البلـد الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:40
مقال ممتاز السيد العوني...
أما لأزلام المخزن فالتذكير واجب.. الراجي عنوان هزيمتكم!
5 - xxx الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:42
"لا حول ولا قوة الا بالله " باررررررررررررررررررراكا
6 - دودوح الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:44
الذي اساء الى الملك ليس هو محكد الراجي وانما هو القضاء في حد ذاته في الوقت الذي يدعو فيه الملك في التاني في اصدار الاحكام القضائية في حق المواطنين و و توخي الانصاف والعدل اذا بالقضاة يضربون دعوة جلالته عرض الحائط ويصدرون حكما جزافيا وفي وقت وجيز على المدون محمد الراجي دون مراعات
لا الاعراف القضائية ولا قوانين البلاد كان هذا القاضي اكثرنا حبا للملك و اكثرنا اخلاصا له
صدق رسول الله/ص/حينما قال /قاضيان في النار و قاض في الجنة /اختر ايها القاضي الاغاديري اي قاض انت واي منقلب ستنقلب اليه
سيتبرا منك ايها القاضي الملك محمد السادس يوم القيامة امام الله قائلا لك اني استامنتك على الرعية لتحكم فيهم بالعدل لارضاء الواحد الجبار لا لتنال رضىالفقير الى رحمة الله فلا تلمني فلم نفسك
نتمنى من الملك ان يلتفت الى محمد الراجى ويشمله عطفه ويطلق سراحه فيصحح بذلك اخطاء القضاء
7 - أبو ذر المغربي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:46
هانت بكارة أمة قد كانت عمادا ***ساعة وفاق الذئاب ونزعهم أوتادا
و دارهم ما دمت في دارهم و أرضهم ما دمت في أرضهم
قد نقول أن الراجي رحمة الله أخطأ و لكن الراجين رحمة العباد تنكّسوا و زلّوا عندما حاكموه في ظرف قياسي دون أدنى حق و هو الدفاع.
يقول القانونيون في أوربا أن الشيطان نفسه له الحق في دفاع.
لك الله يا الراجي رحمة الله فكلنا في معتقل أمريكي كبير إسمه الوطن العربي
أبو ذر المغربي
8 - هبيل ولكين ? الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:48
العجب لهاد ريوس الطنg ياله بنو ليهوم الجرائد والمقالات الي كثكتب حول محمد 6 ام الشعب اللي تخلى دار بوه فسيدي افني وبقيت المغرب مكين اللي حشها ليه افيق ابنادم ادافع علا حقك راه الدنيا مادايما لحد الموت وحدا اللي كينة اللي بغا الكرامة ديالو خصو ادافع عليهاولو على حساب عرام ديال الشماية\الحرية لي الراجي
9 - عبده/المغرب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:50
ما كان ينبغي لموقع هسبريس ان يحجب لي اكثر من 12رد على المدعو ابو ضر وهو الذي اساء لي في اكثر من مرة وتحامل علي من دون وجه حق .فان كان المحرر يتعمد تجاهلني فاني اقول له ببساطة افرح كما تشاء بقطتك المدللة الضرارية كما تشاء وافرح بنعيق البوم على موقعك قدر ما تشاء.ولن افجر فاني صائم صائم صائم واكتم غيضي وغضبى حثى حين .ولن اعدمها طريقة للقصاص في اقرب الاجال ...
10 - غيور الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:52
ان القضية التي سجن بها الراضي فهي مسألة متجدرة في المغرب اجمل بلد في العالم إن الاتكال متفشي بشكل كبير في المغرب خاصة في الأقاليم الجنوبية حيت نجد الدولة تشجع الساكنة على عملية الاتكال عن طريق منح الكارطيات للساكنة دون أن يقدمون اية خدمات مقابل هده الكارطية فمثلا باسا تعمل السلطات على إغراق الطلبة المجازين بأموال الكارطيات نهيك عن تشجيع الثلاميد على مغادرة المدارس مقابل الحصول عاى الكارطية وإرغام مقاولات البناء بدفع أجور عمال أشباح اي عمال لا يعملون ..........هدا هو حال اسا وسيساسة الاتكال
11 - خيرة الزماكرية الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:54
دبا هدا محمد السادس اش بغييتو يدير كتر من هد الشئ ايوا غي زيدو حتى يبات مايصبح ويخليكم تاكلو بعضياتكم السيد خدام داير اكتر مافجهدو راه الحكومة والشعب لي مكلخ ونوض براكة من التخلف حرية التعبير ماشي هي تخطي فالسيد وهديك الجزيرة راها غي كتشعل فالعوافي السيد غادي طلعلو فراسو بايع اسيدي بايع
12 - مجهولة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:56
نتمنى الخير للجميع
هته مؤامرة ضد حرية التعبير و ضد المؤسسة الملكية المراد منها تشوية صورة المغرب و ملكه
انها مؤامرة من طرف تلك الاحزاب اللتي عرف الجميع حقيقة مراميها في افساد البلاد
13 - tam الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:58
i feel sorry for him this is our sutpid law, no one has right to say anything in this country. the best to do is look and close you mouth
14 - moi الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:00
bueno primero esto que ha ocurrido no es la democracia o y injusto al priodista
15 - roztom الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:02
انا انتظر بعض التعليقات من رجال المخابرات المدسوسين هنا
ليهللو لدمقراطية التي ننعم بها..... !!!!!!!
فالملك اصبح مقدسا اكثر من الله جل جلاله و رسوله (ص) اللذان يٌسبانهما امام الملأ وامام القضاة نفسهم كما فعل المحامي زيان ....
16 - مغربي قح ح ح الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:04
الراجي لم يقل العيب . وإذا ذهب الأمر هكذا المغرب لن يتقدم ويتطور .... بل سيبقى دائما متخلفا...متى يمكننا أن نرضى بإنتقادات لأخرين.
ولا حتى تجي من براا
17 - عربي آخر الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:06
التعليق كان في حينه و مند مدة طويلة.أما ما يكتب اليوم فهو تكرار لمقالات سابقة تفتقد للمصداقية و تتسم بجهل الكاتب لأمور كثيرة و تعكس وجه الحقيقي لمثقف اليوم, الفاهم لثقافة السوق.
من يريد الاصلاح فعليه بالمجالات الاجتماعية,من يريد الاصلاح فليساعد ما استطاع من أجل الخير الناس, ومن يتسلق للقمة فالمثقفون يعلمون أن السقوط حتمية لا مفر منها.
18 - eldorado الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:08
في الحقيقة بعض الصحفيين يدفعهم جهلم الى التطاول على الآشخاص و المقدسات بدون حق
مهنة الصحافة شريفة الغرض منها نقل معاناة الشعب و ليس استخلاله للوصول للشهرة
لدار الدنب استاهل العقوبة.
19 - مواطن يؤدي الضرائب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:10
الله يكون في عون س الراجي....فادا كنت في المغرب فلا تستغرب....التباث التباث...قلوبنا معك....الا ان فرج الله قريب....!!!
20 - maghribi الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:12
لا يمكن للمواطن الحق الا ان يشعر بالغثيان و هويتلقى خبر اعتقال صحفي اخر و محاكمته
و لا يمكن للدين احبوا و يحبون هدا الوطن الا ان يخجلوا من الانتماء اليه
الدين احتكروا الوطنية زمناوادعوا امتلاكها وحدهم هاهم قد خنسوا
افكر في شاعر رفض مصافحة جلاد مرة ثم انتهى بوقا لرئيس الجلادين
افكر في مناضل جرب السجن و حين خرج صار رئيسا لمؤسسة تنشر الزيف عوض الدفاع عن الحقوق البسيطة
افكر في النجاة
افكر في كل هده الجرائد التي تنشر ما لا يقرا و لا تزال ترى العم زين
21 - عبده/المغرب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:14
نتفهم موقفك وتضامنك مع الراجي لاعتبارات شتى ولكن يبدو انك زدتي فيه بزاف واعطيتي الموضوع اهمية قصوى.االى هذا الحد وصلت بك المنافحة عن هذا الكويتب الراجي الذي عمرو ما حبى ونهار حبى طاح في البير .ياك هو غير تاع هذاك الشئ اش داه لوجع السياسة ؟حذار هسبريس من خطك التحريري .راه اقل ما يدير الوطني الحر يترك الموقع ويخلي كلاب اليسار والظلاميين والانفصاليين تنبح حثى تصاب بداء الكلب .ها ودني منك
22 - عربي آخر الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:16
التعليق كان في حينه و مند مدة طويلة.أما ما يكتب اليوم فهو تكرار لمقالات سابقة تفتقد للمصداقية و تتسم بجهل الكاتب لأمور كثيرة و تعكس وجه الحقيقي لمثقف اليوم, الفاهم لثقافة السوق.
23 - ع مشكور الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:18
ان يقوم اخونا الراجي بالكتابة و التحليل فهدا حقه الدي لا يناقش, لكن ان يمسنا في مشاعرنا من خلال خلط الاوراق و الركوب على اشكاليات سياسية فهدا فيه تعد واضح على مشاعرنا قاطبة .ان مستقبل بلادنا لا يمكن ان يقوم الا بالتاني و الحكمة بقيادة ملكنا الدكي المقدام و عاش الملك
24 - saymo الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:20
آش تتخربق آ خالد. من حق الوكيل العامل للملك أن يفتح أي قضية كيفما كان نوعها من اجل الدفاع عن طرف ما او إزالة الضرر
المرجو أن تفهموا قبل أن تكتبوا التخربيق
25 - meknassi الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:22
الله يلا حراااااااااممممممممم
جاتني البكية والله ال بقا فيا بزاف
ولكني صارحة هاد الايام راه كثر بزاف
26 - قائد الأوباش الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:24
الإحترام الصحيح يأتي من الدول وليس من الشعب الضعيف الذي لا يعرف إلا القمع و الطغيان كما حصل مؤخرا في س إفني، أي إحترام ينتظرونه و الرئيس الجزائري يسبكم مرارا و تكرارا و لا أحد يحرك ساكناوالله لو كان هناك أحد في حكومتنا يستهل الإحترام لما كانت الدول تستهزؤ بنا، و لو كان هناك رجال محترمون لما حاول بوتفليقة الإستهزاء بالذين يفرقون الحريرة، لماذا لا يستهزؤ بتونس أو بليبيا أو بمصر أو غيرها لأنه
يعرف أنه سيكون هناك رد على ذلك، أما في المغرب فلا أحد يرد على الإستهزاء. من الذي يجب أن يحترم الآخر؟ أليس إحترام حرية التعبير أساس الديموقراطية؟ لماذا تم سجن محمد الراجي؟ أليس بسبب موضوعه الصريح؟ و إذا كنتم حقا تستحقون الإحترام لما سجنتم هذا المواطن الغيور على وطنه. هكذا مازلتم تقصون الرجال الذين يحبون وطنهم و تشجعون الفاسدين والشكامة و اللحاسة و الطماعة حتى أصبح كل شيء في بلدنا مبني على هذه الأشياء.و الله إني أريد أن أسمع جوابا صريحا من هؤلاء الذين يشجعون هذه السياسة، هل هم حقا يفتخرون بما يجري في بلادنا من إنتهاكات؟ هل هم مرتاحون بتشجيع الفساد حتى اصبح المغرب الأول في العالم في ميدان الدعارة، ألا يخجل الملك بنفسه عندما يسمع بأن أصدقائه السعوديين يأتون إلى المغرب من أجل التمتع ببنات بلده الرخيصات? و أخيرا أ قول يا أيها الطغات إحترموا أنفسكم يحترمكم الشعب و باقي الدول.
27 - Mohamed.B الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:26
The best Article that I read so far on this web site. You are very astute in your observations BRAVO My brother
28 - الو دجان الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:28
انها دولة القهر وهتك حريات المواطنين ايام الرصاص ولت واتت ايام المحاكمات الغير العادلة فلا تنتظروا خيرا من دولة تحاكم الاقلام الحرة و تشد الخناق على الصحافيين لا امل في بلادنا يا اسفاه اللهم ان هذا منكر وا تفففففووووو على محاكمنا و قضاتنا ولنا الله يا مغاربة
29 - حامل الطبل الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:30
ayna alhoriya ayna ta3bier لم تطوي صفحة سنوات الرصاص ومغرب القمع والاختطاف والمقابر الجماعية والمعتقلات السرية ..........الحريةلزميل محمد الراجي
30 - متابع الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:32
كتبت مقالا أعمق واصدق من محمد الراجي
احييك
31 - spirit الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:34
علينا جميعا ان نقيم محاكمة عادلة وفي اقرب وقت لنكق الحكم على ما بسمون انفسهم قضاة، وفي الحقيقة هم انهسهم لا علاقة لهم بالقضاء وما يتعلق به علينا ان نحاكمهم بتهمة الغخلال بأحترام القضاء
32 - بوشويكة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:36
ها انت ياوليدي سواتك الجزيرة مع الملك آش مازال خصك.
ماعليك إلا الإعتدار للملك والشعب والمتكل على الملك.
33 - معتقل سياسي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:38
لقد انتهى وقت الاستراحة الذي منحه ايانا جلادونا ما بين زمن الرصاص وزمن المصالحة وعلى كل واحد منا ومن الان ان يقيس خطواته جيدا فالعنابر الرطبة مشتاقة الى أنفاس من زارها يوما ومن لم يزرها والذي جرى سيجري لنا مرة أخرى ولا كما كان بنزكري يتمنى ان لا يجري الذي جرى ابان سنوات الرصاص لأولادنا واحفادنا...
بنزكري مات وحرزني الأن ضحية في لباس جلاد اننا الأن وحيدون امام آلة القمع التي بدأت في الاشتغال لكي تحصد الرؤوس التي أينعت والتي لم يحن موعد قطافها.
وقت الاستراحة انتهى ولم يعد هناك وقت للعب والزنازن في أقصى ترقبها لمعانقة الذين خدعوا بشعار الانصاف والمصالحة الذي ينتطر من ينفظ الغبار عن توصياتها التي تتآكل الأن على رفوف مجلس حرزني.
34 - lahcen n badidi tazarine الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:40
ههههههههههههههههههههه دولة الحق و القانون هههههههههههههههههههه دولة الظلم و الطغيان دولة الفساد و المناكر أين حرية التعبير .......................أطلقوا صرحه أترُكُه يكمل صيامه مع أهله ؛ اللهم هذا المنكر...................اللهم أفرج عنه........
35 - الله يعفو علينا من تخلف هذا ال الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:42
الله يعفو علينا من تخلف هذا المخزن
36 - أبوذرالغفّاري الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:44
أيها الأخ ان الملك هو:
-الأدعاء او(المغرّق)بلغة العامة.
وهو القاضي الذي تصدر باسمه الأحكام.فهو :الخصم والحكم على رأي-عمنا المتنبي-أما القضاة فانهم مجرد منفذين للأحكام التي تصدر في أماكن أخرى وليس من بينها قاعات المحاكم.لقد طالبت -الملك-أن كان متضررا أن يقدم شكوى بذلك للمحكمة.فهل تظن نفسك في السويد أو دولة باذخة في الديموقراطية وحقوق الأنسان؟وهل يمكن" للقداسة" أن تتواجه مع "النجاسة"؟
37 - Nicksun الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:46
la libre expression n'existe pas au maroc malgré les messages mensongères des (ir)responsables
38 - MEKNASSI الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:48
بالعكس فإنني سبقت وعلقت على ذلك وقلت إن المغاربة أصبحوا يحبون الملك أكثر فأكثر لأنه أعطى فرصة للمواطنين بأن يعبروا عن آرائهم بكل حرية لتقدم هذا الوطن وأعطاهم فرصة انتقاده وانتقاد الملكية وهذا مازاد في حب المغاربة للملك وتشبثهم بالملكية مع طلبهم لتغيير الدستور وتغيير القوانين لفصل القانون عن وزير الداخلية والوزارة ككل وجعل المؤسسة العدلية مستقلة عن كل السلطات لكي تتمكن بالحكم بالعدل والضرب على المسؤولين الكبار الذين يختبؤون وراء وزارة الداخلية للزيادة في بطشهم على الأمة أما تغيير الدستور فهي مسألة صحية لأنها تجعل الأحزاب المسيرة للدولة تحت المجهر والمتابعة القانونية إذا أخلوا بمهماتهم وتجعل الملكية محمية من أي مآمرة دنيئة.
والصحافي الراجي مواطن غيور على وطنه يريد التغيير والتقدم لهذا البلد كجميع شباب المغرب والإنتقاد هي مسألة صحية تجعل كل مسؤول يراجع ويغير عدة أشياء ينتقدها الشباب في كل مكان. فبالعكس عندما نشاهد ونقرأ لصحافي ينتقد الملك بشدة ويكون موقف الملك موقف إجابي يزيد احترامنا للملك وتزيد معزته عندنا وعند جميع المواطنين. ولهذا نقول ونطلب من الملك أعزه الله من هذا المنبر أن يعاقب الأشخاص الذين سجنوا وحاكموا الصحافي الراجي لأنهم بهذه الطريقة يمسون صمعة الملك في جميع بقاع العالم الذين بدؤوا ينظرون للمغرب كدولة بدأت تنفتح لحرية التعبير ويمسون صمعة المغرب كدولة منفتحة.
فبسجن الراجي لن يربحوا أي شيئ بل بالعكس الصحافي الراجي هو من سيصبح منتصرا سيصبح شخصية مهمة للغاية سيجعله الجميع بطلا لايخاف الموت أو السجن سيصبح قدوة للشباب الذين تنزل عليهم هراوات وزير الداخلية وبذلك سيصبح الراجي كنقطة الماء التي ستسبب في فيضان الوادي والذي سيغرق البلاد والعباد في فوضى وهذا مايخافه المغاربة والذي لانتمناه لبلدنا لأننا نريد الإصلاح بطريقة سلمية وحضارية كجميع الدول المتقدمة والمتحضرة.
وأملنا في ملكنا أن يتدخل شخصيا ويعلن أمام المسؤولين بأنه يسمح بحرية الرأي وحرية التعبير كجميع المخلوقات التي تعيش تحت ظل الديموقراطية الحقة وأنه يخول للمواطنين والصحافيين بأن يعبروا عن آرائهم مهما كانت قاسية لأنها الطريق الوحيد التي ستجعل المغرب يحقق مشروع الديمقراطية الحقة.
39 - zakaria الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:50
لي سؤال , من الذي أعطى كل هذه الحصانة والقدسية للملك في الوقت الذي لا تجد عشرها لله سبحانه في المغرب ! ولو اقتربت من كتابات في الصحافة الرسمية هناك لاصطدمت بكفر بالله بواح يكتب و مريدين له متزايدي العدد ولا يجدون من يوقفهم أو حتي يعيب عليهم , أما لو فكرت في تناول سيرة محمد رقم 6 هذا لوجدت زبانية المغرب يريدون الفتك بك و بمن يشفع لك !!!
40 - houda الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:52
لا حول ولاقوة الا بالله
41 - moslim+ الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:54

مهازل القضاء المغربي لا تنتهي أبدا رغم نداء العاهل المغربي بدلك ورغم تأكيده على ضرورة إصلاح هدا الأخير لكن لن يكون هناك تغيير مادام الوطن يعج بملكيين أكتر من الملك ومادام المتسولين يهللون ويصفقون لهده المحاكمات السياسية وهده السياسة العرجاء فبدل الدفاع عن المناظلين وعن أبناء الشعب الأحرار إختار أزلام المخزن سياسة التشويش عن الشعب وطمس الحقائق وتلفيق تهم باطلة يا أزلام المخزن ولدتم عبيدا وعشتم عبيدا وستموتون عبيدا وسيدكركم التاريخ عبيدا
42 - aghrib05 الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:56
من اساء الى الملك هل هو الراجي الذي تكلم بلسان حال شريحة واسعة من الطبقة المسحوقة من طرف العصابة الاوليغارشية الحاكمة؟؟؟؟؟
ام هو القاضي الذي اصدر الحكم الجائرباسم الملك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من يسئ الى سمعة المغرب هل هو المدون الراجي الذي دون ارائه الاصلاحية فقط لانه يحب و طنه؟؟؟؟؟؟
ام هو المخزن الظالم الذي يسودكل يوم صفحات هدا العهد الذي قيل عنه انه جديد بمداد ورصاص و محاكمات من العهد القديم عهد العبودية و الذل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اني اغبطك استادي الراجي على شجاعتك اي و الله وكان الله في عونك يا اخي ...
43 - عمي يحيى الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:58
الإحترام والواجب الحقيقي ،هو الذي ينقص للملك امام شعبه ؟
يافراعنة ماذا تريدون منا؟ لقد جوعتمونا وعدبتمونا واسجنتمونا وما أعطيتنا شيء ولاعملتنا شيء والآن تريدون ان تغلقوا فمنا
44 - عاشق طه الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:00
مقال في الصميم، والسؤال الحقيقي: أما آن لهذا الشعب أن ينعم بدستور تصوغه كل القوى بدون إقصاء بتوافق وتغليب المصلحة الوطنية بعيدا عن سياسة المنح والظهائر الشريفة؟
- أما آن لهذا الشعب أن ينعم بقضاء مستقل يتساوى أمامه الرئيس والمرؤوس؟
- أما آن لهذا الشعب أن يمارس حريته وحقه في انتقاد ومحاسبة كل من يتحمل المسؤولية حتى ولو كان ملكا، بعيدا عن تقديس البشر الذين يصيبون ويخطؤون ويضعفون؟
45 - magribi الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:02
الملك في المغرب من المقدسات سبحان الله وعندما يهان سيد الخلق لا احد يحرك ساكنا
الدول العربية مازالت بعيد بعد السماء عن الحرية حاكمون شخص لانه ابدى رايه وماذا كان سيحصل وشتم الملك مثلا ؟؟؟؟
46 - معنديش الإسم الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:04
انا أستغرب من الذين يطلبون إستقلال القضاء !
وهل يوجد القضاء عندنا حتى نطلب استقلاله ؟
عن اي قضاء تتكلمون؟ والمتهم يقدموه البوليس لما يسما العدالة بملف جاهز مفبرك ،والقاضي يأخذ ويحكم بما جاء في الملف ، ويقولون للمتهم لك الحق في الدفاع! يامسخرة ¿ اي دفاع والقاضي بيحكم ويبني على اقوال الشرطة وما جاأو به في الملف،
في الدول التي فيها العدالة والقضاء المستقل ،المتهم يستمع له القاضي ويحقق معه في المحكمة وليس البوليس في محافر الشرطة؟
وكل متهم بريء حتى تثبت إدانته.شكرآهسبرس
47 - opensource الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:06
Very good my freind !!!i agree with you
48 - بودشيش محمد توفيق الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:08
السلام عليكم
سجن الزميل الراجي والحكم عليه بسرعة تفوق تلك الخاصة بالبرق لدليل قاطع على زيف جملة حقوق الإنسان. ..واللتي يرفع شعارها المغرب مند زمن طويل أقسم بالله أنني أكتب رئيي بخصوص هاته الجريمة الشنعاء وأنا منفجر بالبكاء والغيض يقتلني لدرجة أنني أخجل من كوني مغربيا لا أتمتع وجميع المغاربة الكادحين متلي حتى بحقوق الحيوانات المجودة بأروبا وأمريكا!!!
نحن ليس لنا مال ولا نفود حتى ندافع عن أنفسا ضد قانون الغاب المغربي لكن لنا خالق هادا الكون وما فيه واللذي يمهل ولا يهمل... ومن توكل على الله فالله وكيله ومن مستحيل المستحيلات الا يستجيب سبحانه وتعالى لدعاء المظلوم فكلنا الراجي وقلوبنا معك أخي بالدعاء لك من أجل أن يفك الله أسرك ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العضيم.
بودشيش محمد توفيق
49 - محمد معروف الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:10
حرية التعبير حق شرعي .قال تعالىّّ /خلق الانسان علمه البيان/
وهو حق لاحق لاحدان يسلبه من غيره
وانما اختلفت الافهام فاستقر في
عقول بعض الناس ان الاحترام لا
يكون الا بالسكوت عن امر يرونه
جديرا بالتعليق والتعقيب وابداء
موقف شخصي ازاءه...
لماذا لم يكن الخليفة ابو بكر فوق كل انتقادفي قصته المعروفة
مع احد افراد رعيته؟
واين نحن من عمر بن الخطاب الذي
قال في كلمة الحق /لاخير في من
لم يقلها ولا خيرفي من لم يسمعها
ان الحياة كلها مواقف ومن تكلم
فانما اتخذموقفا.
ولكل منا الحق في الكلام ...وقد
قال فيلسوف منذ زمان محددا وجود
رفيقه بالكلام/تكلم يا هذا حتى اراك/
اليس الراجي اذن بموجود لكنهم
انكروا عليه الحق في الوجود؟؟؟
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال