24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | محمد الراجي ليس ضد النظام الملكي!

محمد الراجي ليس ضد النظام الملكي!

محمد الراجي ليس ضد النظام الملكي!

ربما يعتقد السيد محمد زمران أن نسبة الوطنية التي تسري في عروقه تفوق بكثير نظيرتها التي تسري في عروقي وعروق الزميل مصطفى حيران ، وربما يعتقد أننا لسنا وطنيين بالمرة ، لأننا نكتب مقالات يكون الملك موضوعا لها ، لذلك خصنا بمقال طويل جدا ، نصب نفسه من خلاله محاميا للدفاع عن النظام الملكي المغربي رغم أن أحدا لم يطلب منه ذلك ، لكن دفاعه هذا لم يكن في المستوى ، وختم "مرافعته" بمطالبة السلطات القضائية باتخاذ إجراءات عقابية صارمة في حقنا . بل ذهبت به "غيرته" على الملكية إلى حد وصفنا " بالمرضى" الذين لا يحلوا لهم إلا اتخاذ الملك كمواضيع يعرضون فيها عضلاتهم على القراء " .

أعتذر عن هذه الأخطاء اللغوية التي وردت في هذه الفقرة التي نقلتها كما كتبها السيد زمران ، الذي أصر على وضع حرف الدال المعجومة قبل اسمه الشخصي كي يعلم الجميع أنه أستاذ ! ورغم ذلك سقط في أخطاء لغوية مضحكة عندما كتب مثلا "هوات" بتاء مبسوطة عوض تاء مربوطة ، وكتب "يعرضون عضلاتهم" عوض يستعرضون عضلاتهم ، في خرق صارخ لقواعد اللغة العربية ! ومع ذلك أتفق معه على أنني فعلا "مريض" ، لأنني أعاني من مرض مزمن اسمه حب الوطن ، ولن أتعافى من هذا "المرض" إلا عندما أرى بلدي يسير بخطوات ثابتة على طريق الديمقراطية الحقيقية ، وليس على طريق الديمقراطية المزيفة التي يسير عليها الآن !

وقبل أن أرد على الاتهامات الباطلة التي يريد السيد زمران أن يلصقها بي ، أعتذر أولا للقراء ، لأن ما سأكتبه لن يفيدهم في شيء ، ولأني أصلا لا أحب الحديث عن نفسي ، مثلما أكره الدخول في مثل هذه الصراعات الفارغة ، ولكن بما أن السيد زمران يريد أن ينتزع مني صفة الوطنية ويطالب بتكسير قلمي وإدخالي إلى السجن ، فقد رأيت أنه من الضروري أن أرد عليه ، ليس من باب الدفاع عن النفس ، بل من أجل وقف مثل هؤلاء الأشخاص الأنانيين الذين يريدون احتكار هذا الوطن لوحدهم عند حدهم .

المغرب يا سيد زمران ليس في ملكك الخاص ، ولم يترك لك أجدادك أصله التجاري ، وليس في ملك أي شخص آخر . المغرب وطن لجميع المغاربة ، والملك محمد السادس ملك كل المغاربة ، وهو أولا وأخيرا مواطن مغربي كباقي المواطنين ، الفرق الوحيد بيننا وبينه هو أنه يجلس على عرش المملكة ، ونحن مواطنون "عاديون" ، لذلك فعندما أكتب عنه لا أقترب أبدا من حياته الخاصة ، مثلما لا أستطيع أن أقترب من الحياة الخاصة لأي مواطن مغربي آخر ، وإنما أتناول الطريقة التي يمارس بها الحكم ، وهذا من حقي بطبيعة الحال ! ما دام هو الحاكم الأول والأخير في هذه المملكة. فلو كان لدينا نظام ملكي كالذي يوجد في اسبانيا مثلا ، حيث المنصب الذي يحتله الملك ليس سوى منصبا شرفيا ، لما تجرأت على الكتابة عن محمد السادس ، في أي مقال ، ولكن بما أن الملك عندنا يسود ويحكم فمن حقي إذن أن أكتب عنه كما أكتب عن عباس الفاسي وأعضاء الحكومة الآخرين . فهل الملك أفضل من الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، الذي قال للناس في زمن خلافته : "إن أحسنت فثبتوني ، وإن أخطأت فقوموني ؟" . ولماذا لا ترون أي عيب في انتقاد المسؤولين الآخرين وفي نفس الآن ترفضون مجرد الاقتراب من الملك ، رغم أن الصلاحيات التنفيذية المخولة له لا يمكن بأي حال مقارنتها بصلاحيات أي مسؤول آخر في الدولة ؟

وإذا كان السيد زمران يعتز بما "حققه المغرب من توسيع لفضاءات التعبير وتنويعها ، وبما يوفره من ضمانات " ، فأنا أطلب منه أن يشرح لي لماذا حكم القضاء المغربي مثلا على جريدة "المساء" قبل أسابيع فقط بغرامة خيالية وصلت إلى 600 مليون سنتيم ؟ ولماذا حكم نفس القضاء قبل أيام على مدير مكتب الجزيرة في الرباط حسن الراشدي بغرامة خمسة ملايين مع تجريده من اعتماده كمراسل لقناة "الجزيرة" في الرباط ؟ إذا كانت هناك ضمانات فلماذا تصدر مثل هذه الأحكام الظالمة في حق الصحافة والصحافيين المغاربة يا ترى ، رغم عدم ارتكابهم لأي جريمة يستحقون عليها العقاب . وحتى هذه الحرية الهشة التي نراها اليوم فهي ليست هبة من أحد ، بل جاءت بسبب الظروف العالمية التي غيرت وجه العالم منذ أحداث 11 شتنبر عام 2001 ، ولأن المغرب يحتاج إلى هذه الحرية كي يحسن صورته المشوهة لدى العالم . يجب علينا أن نكف عن النظر إلى الأمور بعاطفة زائدة ، ونكون واقعيين قدر المستطاع .

المقالات التي تتخذ من الملك موضوعا لها ، يعتبرها السيد زمران بمثابة "ثقافة الاستعانة بالمواضيع الساخنة من أجل قضاء الأغراض الشخصية" . وفعلا بالنسبة لي هناك غرض كبير من وراء كتابة مثل هذه المقالات ، لكنه مع الأسف ليس غرضا شخصيا ، بل غرضا عاما ، وهو أن أرى هذا الشعب المغربي يصير في يوم من الأيام شعبا بمواطنين يتمتعون بكافة حقوقهم ، ويعيشون مرفوعي الرأس مثل شعوب البلدان المتحضرة ، وليس كقطيع من الرعايا .

ولا غرابة أن يرى السيد زمران في كلام كهذا ، أن الصحافة المغربية "يختلط فيها اليوم الحابل بالنابل ، وتعج بأشباه الصحافيين" .

والذي حدث في واقع الأمر هو أن هناك جيلا من الشباب جاء بأفكار جديدة ونظرة جديدة للأمور يصعب تقبلها واستيعابها من طرف أصحاب العقليات العتيقة . وإذا كان المغرب "قد عرف توسيعا لفضاءات التعبير" فلماذا لا يتركنا السيد زمران نكتب عن الملك بالطريقة التي تحلو لنا ويكتب عنه هو بالطريقة التي تحلو له ؟ ولكن السيد زمران لن يكلف نفسه عناء الكتابة ، لأن مقالات "العام زين" مآلها الإهمال من طرف القارئ المغربي ، ولعل أوضح مثال على ذلك هو ما آلت إليه صحافة الأحزاب اليسارية التي كانت أيام معارضة الأحزاب التي تنطق بلسانها مقروءة من طرف القارئ المغربي ، واليوم عندما رفعت هذه الأحزاب راية الاستسلام وانضوت تحت لواء المخزن ، صارت الشمس وحدها التي تقرأ صفحاتها من الصباح إلى المساء أمام الأكشاك ، وحلت محلها الصحافة المستقلة التي تتمتع بجرأة التحليل والكتابة . المغاربة يريدون من يتعامل معهم بصدق ويحترم ذكاءهم ، عوض ترديد عبارات النفاق والمجاملات وعزف أناشيد العام زين أسيدي ، في الوقت الذي لا يرى فيه الناس سوى العتمة والظلام والقبح .

وبثقة كبيرة في النفس يقول السيد زمران بأننا "ننشر التعابير البديئة ( هنا نسي الأخ أن يضع نقطة على حرف الدال كتلك التي وضعها فوق دال الأستاذية ! ) ، والحاطة من الكرامة ، غير ملتزمين بأخلاقيات المهنة " . وأنا أتحداه أن يراجع كل المقالات التي كتبتها عن الملك ويدلني على جملة واحدة تعرضت فيها لحياته الشخصية . فليس هناك ما هو أسهل من توزيع الاتهامات الباطلة على الناس بدون وجه حق ، وهذا ما يفعله زمران بالتحديد .

ثم إن مفهوم أخلاقيات المهنة في المغرب مصطلح فضفاض جدا ، يمكن لأي واحد أن يؤوله حسب هواه . وعندما يقول الدستور بأن شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته ، فهذا صحيح طبعا . الجانب الشخصي من حياة الملك بطبيعة الحال مقدس ، تماما كما بالنسبة للجانب الشخصي لكل المغاربة . لكن أن تصل درجة تقديس الملك إلى حد ألا يجرؤ أحد على تناول طريقة حكمه فهذا غير مقبول بالمرة . وبالمناسبة أطلب من كل الذين يزايدون عنا بحبهم للملك أن يكفوا عن مزايداتهم السخيفة هذه ، فالملك ملك المغاربة أجمعين ، وأنا شخصيا أردد عبارة "آمين" بصدق عندما يدعو له الخطيب بالهداية والتوفيق بعد خطبة صلاة الجمعة .

وإذا أردنا أن نتحدث بصدق فإن الذين ينتقدون الملك وإن كان ذلك بطريقة قاسية هم الذين يحبونه بصدق ، أما الذين ينافقونه فهؤلاء لا ثقة فيهم ، حيث يستطيعون تغيير رأيهم وموقفهم في أي لحظة ، ولنا أكبر مثال في الجنرال أوفقير الذي كان يقبل يد الحسن الثاني في ظاهرها وباطنها ، وعندما اعتقد الملك أن جنراله القوي أصبح مثل خاتم في أصبعه كشر هذا الأخير عن وجهه الحقيقي ، وحاول الانقلاب على الملك . وقبل سنوات فقط رأينا كيف تحول إدريس البصري من "عبد في خدمة الأعتاب الشريفة" إلى أشهر معارض للنظام المغربي في عهد الملك محمد السادس ، فقط لأن هذا الأخير أقاله من منصبه الذي عمر فيه أكثر من ربع قرن من الزمن . فمن الذي يشكل خطرا على النظام الملكي ؟ الذين يقولون له الحقيقة في وجهه وهم مسالمون كما فعل المعارض عبد الرحيم بوعبيد عندما عارض فكرة الحسن الثاني حول إجراء الاستفتاء في الصحراء ، أم أولائك المنافقون الذين لا يترددون في إظهار آيات الولاء والطاعة للملك ، وعندما تنقضي مصالحهم الشخصية يتحولون إلى قنابل موقوتة تهدد النظام الملكي بالانهيار في أي لحظة ؟ وهنا أريد أن أقول للمرة المليون ، بأن علاقة الملك بالمغاربة يجب أن تكون علاقة مبنية على الوضوح والصراحة والاحترام المتبادل ، وليس علاقة سيد بعبيده .

السيد زمران لم يتقبل الحوار الذي أجراه الزميل مصطفى حيران مع الصحافي الاسباني بيدرو كاناليس ، وقال " بأن ذلك يعتبر تطاولا على ملك البلاد ، وجريمة واعتداء على حقوق الإنسان ، ومحاولة الايقاع بين الملك والشعب الذي يحبه حبا لا مثيل له ، ويتمسك بأهداب العرش العلوي المجيد " . إذا كان هذا "الحب" القائم بين الملك والشعب قويا إلى هذا الحد ، - وهذا فعلا أمر صحيح - ، فما الذي يضير السيد زمران إذن حتى لو تم إجراء حوار حتى مع زعيم جبهة البوليزاريو الانفصالية ؟ فهل هذه الحوارات خطيرة إلى الحد الذي يمكنها أن تتسبب في انقطاع "حبل الحب" القائم بين العرش والشعب ؟ إذا كان الجواب نعم ، فعلينا أن نقتنع إذن أن ليس هناك حب ولا تشبث بأهداب العرش العلوي المجيد ، وإذا كان الجواب لا ، فأين هو المشكل إذن ؟

الحقيقة أن كثيرا من الناس يكتبون من أجل الكتابة فقط ، دون أن يكون أي نصيب من المصداقية لما يكتبون ، ودون أن يعرفوا ما الذي يريدون قوله بالتحديد . وهذا هو حال السيد زمران مع كامل الأسف .

مشكلتنا الكبرى هي أن البعض يريدون أن يكون المغرب بلدا ديمقراطيا بالتيمم ، وفي الوقت الذي يعجبهم النظام الديمقراطي السائد في بريطانيا مثلا ، حيث الصحافة تطالب بتخفيض نفقات أسفار الملكة إليزابيث ، وتخصيص قطار عادي لها عوض السفر عبر القطار الملكي المكلف ، فإنهم يستنكرون أن يقوم الصحافيون المغاربة بمطالبة الدولة بتقليص نفقات القصور الملكية التي يبلغ عددها أزيد من عشرين قصرا وإقامة ، تبلغ الميزانية التي تستهلكها كل يوم أكثر من 800 ألف دولار ، حسب تقديرات مجلة "فوربيس" الأمريكية للعام الماضي ، علما ن هذه الميزانية الخيالية تمر أمام أنوف النواب في البرلمان ، دون أن يستطيع أحد أن يرفع أصبعه من أجل المطالبة بتقليصها ، في الوقت الذي يعيش فيه ستة ملايين مغربي تحت عتبة الفقر المدقع ، بدخل يومي مخجل لا يتعدى عشرة دراهم .

فهل السيد زمران على علم بكل هذه الحقائق المؤلمة ؟ أم أنه لا يهتم أصلا بمشاكل المواطنين البسطاء الذين يعيشون في العذاب المهين وهم ما يزالون على قيد الحياة ؟ ما دام أن راتبه الشهري المحترم يصله بشكل منتظم على رأس كل شهر . ورحم الله أجدادنا الذين قالوا : "ما حاس بالمزود غير اللي مخبوط به" .

نحن على الأقل عندما نكتب يكون ذلك بدافع الدفاع عن حقوق هذا الشعب المقهور ، وليس من أجل مصالح شخصية ، وعندما ننتقد الملك فذلك من أجل المصلحة العليا للمغاربة أجمعين ، أما التملق والتزلف وتقبيل الأيادي فتلك مهمة أطلب من الله شخصيا أن يحرمني من تعلم "أصولها" و "مبادئها" ، لأن مصير المنافقين في النهاية يكون مأساويا ، أما الصادقون فالله وحده كفيل بإظهار صدقهم في النهاية ، طال الزمن أم قصر .

كنت أتمنى أن أرد على كل الاتهامات الباطلة التي وردت في "مقال" السيد محمد زمران ، ولكن سأتوقف عند هذا الحد ، حتى لا أضيع وقت القراء بلا جدوى ، وأعدكم أنني لن أعود للرد على مثل هذه "المقالات" .

وقبل أن أختم لدي خطاب قصير وواضح أطلب من السيد زمران أن يفتح أذنيه جيدا كي يسمعه بشكل واضح جدا :

إذا كنت ترغب في تكسير قلمي وإدخالي إلى السجن ، فأنا أنصحك أن تفعل شيئا واحدا ، إذهب يا أخي إلى أقرب محكمة ، وارفع ضدي دعوى قضائية نيابة عن الملك ، فهذا هو الأفضل عوض أن تضيع وقتك في كتابة "مقالات" تفتقر إلى الصدق والمهنية ، وبدون شك ستجد آذان القضاة مفتوحة عن آخرها ، وبعد أيام ستسمع أن محمد الراجي الذي تكن له كرها شديدا يقبع داخل زنزانة ضيقة في أحد السجون المغربية ، رغم أنه ليس خطرا على أحد ، وليس ضد النظام الملكي المغربي ! حينها يمكنك أن تفتخر بعملك الجبار هذا ، وتفتخر أن المغرب فعلا بلد الحق والقانون ، لأنه لا يسمح بالسفهاء الذين لديهم أفكار خطيرة مثلي أن يكتبوا مقالات يتقدون فيها الملك . ويمكنك بعد هذا كله أن تنام قرير العين ، هذا إن ترك ضميرك النوم يتسلل إلى عيونك .

*تم نشره في هسبريس يوم الثلاثاء 15يوليوز 2008

ردّا على مقال :

محمد زمران بتاريخ الاثنين 14 يوليوز 2008


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - abou9othoum الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:41
لا نتفق مع كثير من الآراء التيئيسية للأخ الراجي. و لا نتفق مع الأسلوب الجاف و القليل الاحترام لشخص الملك الذي يعمد إليه الأخ الراجي و أبو ذر و سي كوريط و غيرهم من تيئيسيي الهيسبريس .و بالمقابل لسنا متفقين على محاكمة الرأي سواء بالنسبة للراجي أو المغراوي. محاكم الديمقراطية ليست هي محاكم التفتيش.
الإفراج عن أخينا الراجي سيتم و سيكون قريبا.فالملك أب المغاربة و ليس هناك من أب لا يخالج قلبه الحنان اتجاه أبناءه. لكن السؤال الذي يفرض نغسه هو إلى متى ستنهج الدولة نفس النهج الخطإمحاربة للرأي.؟
هذا شيء يسيء إلى سمعة المغرب و يحط من معنويات المغاربة. و بالمقابل كذلك هل سيتراجع الأخ الاراجي عن أسلوبه الاستفزازي التحريضي الذي بنتهجه؟ هل علم شرّ ما آل إليه عثمان خليفة رسول الله بعد فتله غلى يد المغرّر بهم و المحرَّضين عليه. هل تريدون أن يبقى الحكام مكتوفي الأيدي بدعوى الديمقراطية و هم يعلمون ما فعله المؤمنون بخليفة رسول الله .؟
2 - اخاف الله الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:43
بسم الله الرحمان الرحيم . الكل يعرف قصة امير المؤمنين سيدنا عمر ابن الخطاب مع المراة اللتي تطبخ الحجر في القدر لكي تسكت ابنائها من شدة الجوع .دات ليلة خرج عمر يتجول في ازقة المدينة .فسمع صوة البكاء فطرق الباب .ففتحت له المراة الارملة الباب وقال لها مابك يا اختاه .فقالت له اشكو الله عمر .فقال لها وما شان عمر فقالت له ولي امرنا ويرحل عنا .كانها وجهت له طعنةا في قلبه.وهي لاتعرفه.انصرف الى بيت التمويل وحمل على كتفه من المعونة ما يكفي تلك المراة وابنائها .وطبخ لهم العشاء .وادخل عليهم السرور.ورحل الى مقره دار الحكم وبعث مرسول الى استدعاء المراة الارملة .لما جائت تفاجات بالرجل اللدي طبخ لها العشاء .هو امير المؤمنين .ارتبكت واخدت تتلعتم في الكلام فقال لها لا عليك لا تخافي .بكم تبعين لي مظلمتك .يا اختاه .فقالت له اي مظلمة يا امير المؤمنين انت اخدت بيدنا وادخلت السرور علينا .فقال لها انا ظلمتك فولاه لن تغادري حتى اشتري منك مظلمتك .ومنحها 600 ماة درهم .وقال لو ناد منادي يوم القيامة كل الناس يدخلون الجنة الا واحد لقلت انا .اخواني انظرو العدل وحسن الخلق والتواضع .كلنا سوف نقف بين يدي الله ونحاسب على الصغيرة والكبيرة نطلب من الله ان يهدينا الى صراطه المستقيم ويرحمنا برحمته .الواسعة .امين.
3 - bigg lkhasser الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:45
مايهمكش اخويا لحساب عند الله انا بعدا و الله منسمح لشي واحد
يا ربي شي غبارة نغبرو من هاد البلاد.. بلاد الذل و الحكرة والقمع
الله اعطينا معاكم شي 70 عام ديال الحبس
هادشي هير فعمري 18 عام و شوف اش شفنا من هاد البلاد
يا ربي و فهاد رمضان انا بغيت الشلل لكاع الشفارة
بلادنا زينة و لكن للي فيها هوما للي خايبين
والفاهم يفهم
4 - بنت حايرة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:47
ؤالله من يوم معرفت أش وقع لراجي معندي لخاطر ...حشومة ؤ حرام هدشي
أتمنى من ملكنا المحبوب العفو عن الراجي كي يرجع لوالديه الذين سوف يعانيان المرارة والقساوة .
أتمنى من الله سبحانه و تعالى أن يفك كربه كما أتمنى من ملكنا الشاب أن يعفو عنه بسرعة
5 - الجلخة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:49
الى الاخ مراقب هيسبريسي
ياحبيبي لا تتسرع في الاحكام
لان كما يقال الواد تيعمر بالنقوط وبما انك لا تملك ملكة التحليل وميزان تزن به اقول لك
نهار على نهار تيكحال القلب
وتتزيد الصحيفة في اللون الاسود
وكيف كيقولو راك مطلوق على اربعة حتى توجب الوجيبة فيك
هذا ماكان.وكيقولو سيادنا الاولين الحر بالغمزة واللي راسو قاصح فحالك بالدبزة
واذا لم تفهم سير خوذ ليك حبة الفهامة.ونوصيك العب في باب داركوم
6 - parodia الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:51
محمد الراجي مواطن حر مخلص ومحب لوطنه انتقاده جاء من غيرته علي بلده يريد ان تتغير الاوضاع الاحسن هدفه التنبيه الي الاخطاء التي تدمر حياة المواطن المغربي الذي انهكه الصبر والانتظار لتحسين ظروفه القاسية المسؤولين غائبين ولاتهمهم الاحزان والقهر التي يعيشها المواطن وندائاته المتكرر لان المسؤولين في المغرب همهم الوحيد هو الانقضاض علي من يقول من واجبكم ان تسمعونا ويكرر الصراخ في وجوههم وهذا لايطيقونه ولان الظروف مؤساوية اذا اراد الملك ان يقوم بالاعمال الخيرية يجب عليه كذالك اخذ قرارات حاسمة واعطاء اوامر للتطبيق العاجل لقوانين لصالح المواطنين بالاخص في ميدان الشغل لانه لايعقل ان الكثير من الانتهازيين لهم عدة مناصب ووظائف ومصادر متعددة للدخل والاخرون يعيشون بالخبز يجب علي الملك اصدار قانون يجرم اكثر من عمل واحد والحصول عليه بشفافية كيف لايثور الانسان ويكفر بالكل وبالجميع وهويري امامه مثل هذه الامثلة في الدار البيضاء مواطن يشتغل طبيب في مستشفي واستاذ بالجامعة وله عيادة خاصة وعضو في احدي المجالس البلدية مثال اخر استاذ جامعي ومدير بشركة ومثال اخر نوال المتوكل كم منصب لها كم تتقاضي شهريا زائد مشاريعها الخاصة لماذا البعض محمي يفعل ما يشاء وينهب مااراد والشعب وابنائه يعاني البطالة والحرمان والتسول اليس من حق المواطن المغربي ان يعبر عن معاناته وعن رفضه لسياسة جائرة عن طريق التظاهر والاحتجاج او عن طريق الكتابة والتعبير عن الرأي في المصائب التي تقع علي رأسه هذا اقل ما يمكن القياام به اعود لماحل بمحمد الراجي اعتبره اعتداء سافر واعتبر القاضي انسان ساذي ومريض لايصلح لهذه المهمة ان يحاكم مواطنا بدون دفاع والتعجيل والغموض الذي لف هذه المحاكمة والشعب المغربي قاطبة في الداخل والخارج كيف تمت محاكمة من نهبوا اموال الشعب وكم سنة استغرقت تلك المحاكمات الغريبة الشعب المغربي غير غافل علي هذه المهازل كما هو شاهد كيف اعتقلتم وحاكمتم محمد الراجي ابن الشعب المغربي الفقير والمظلوم اطلقوا سراح محمد الراجي ياطغاة ياظالمين
7 - أنا الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:53
لا تتحدى العقبات الصعبة واقمع راسك قبل ما تمشي الحبس
8 - casa sport الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:55
ان شاء الله سيطلق سراحه فنحن في دولة الحق و القانون و لن نفقد التقة في مسؤولينا فمنهم من يريد الخير للمغرب .
9 - أبو ياسين الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:57
من السهل جدا أن تجلس على كرسي مريح خلف شاشة اخترت أبعادها مسبقا وأن تدلي ب " زعافك " على الآخرين ..
ومن السهل أيضا أن تتنطع بكلمات لاتستوعب معجمها لترمي بها الآخرين في كربتهم ..
ومن السهل أن تكون وطنيا متى شئت .. لتطعن الآخرين في وطنيتهم ...
جرب أيها المعلق أن تكون موضع سؤال من الآخرين أو نقدهم بعدها حاول الكتابة مرة أخرى .
محمد الراجي الذي لم أعرفه أبدا كما لم أناقشه أبدا لم تكن تعجبني كثيرا طروحاته أو صياغاته لبعض أفكاره . ومع ذلك لا يسعني إلا أن أتعاطف معه وأتمنى له الحرية العاجلة , لسبب بسيط وهو المعاناة المشتركة من أزلام النظام والمتهافتين على العطايا .
إني لا أبالغ إن قلتُ "إني لم أعاني الغربة منذ 12 سنة مثلما عانيتها منذ قراءتي لخبر اعتقال محمد الراجي . ولهذا استغربت تعليقات العديد من الأشخاص وكأنهم يعيشون على هامش هذا الوطن وليس بين ثناياه وسهوله , كما استغربت غياب العديد من " الهسبريسيين " الذين كنت أتوسم فيهم الفهم العميق والروح الوطنية الصادقة .
كل عام وأنتم خارج الأسوار .
10 - زائر الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 21:59
المصيبة العظمى هي أنه لا يوجد اليوم على الساحة من يدافع عنا ، بل يمكن أن نقول بأن الذين ذاقوا جمر سنوات السبعينات والثمانينات من القرن الماضي كانوا أحسن حظا منا ، فقد كان في ذلك الوقت البعيد أحزاب حقيقية ومنظمات ونقابات تدافع عن المواطنين بشراسة ، أما اليوم فقد رفع كل هؤلاء راية الاستسلام ، واستطاع المخزن أن يحتوي أغلب معارضيه بعدما منحهم مناصب سامية في هرم الدولة . وبالتالي أصبح صدر المواطن عاريا أمام فوهة مدفع المخزن المرعب ، لذلك يجدر بنا أن نخاف ونردد اللطيف ، ونضع أيدينا على قلوبنا في انتظار الأسوأ الذي لا شك أنه قادم.....هذا مقطع ختامي للأخ الراجي ،كأني به يتنبأ بما حصل،قلوبنا وأقلامنا معك،كبرت في عيوننا و سيندمون أنهم فكروا في سجنك،إن الأفكار لا تعتقل٠إنهم هم سجناء ظلمات جهلهم٠
11 - just.dreams الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:01
الشئ الملاحظ و المتكرر هو لعبة التلاعب الغوي . فجل الكتابات الصحفية نستشف من خلالها طغيان (( الانا)) و حضوره بشكل لافت . و بطريقة غير مباشرة .لدا نجد مجمل الكتابات فارغة من محتاواها الفكري الدي به (( الفكر )) تتقدم الشعوب .لا عن طريق البحت عن احتواء الاخر وتقديم الدات عن المحتوى.
12 - youssef الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:03
بداية اود ان اتقدم بالشكر الجزيل لك اخي الراجي عن صراحتك التي ما توانيت عن تبيينها لنا فلك الله ونحن معك قلبا وقالبا وفيما يخص المرتزقة زمران فهو الذي ينطبق عليه المثل القائل دع الكلاب تنبح والقافلة تسير.
13 - طنجاوي مسن الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:05
بدات أكره التعليق على المواضيع لأن اليركاكة واعوان السلطة والمخزن بدأوا يدلون بدلوهم اللهم ويدسون أنوفهم العفنة في كل موضوع ولبد أن الجميع يعرفهم منذ أول جملة
اللهم هذا منكر
14 - بنت المغرب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:07
ممكن نكون شبه امية لاكن تنعرف حاجة وحدة ان مالكنا اعضم ملك من كل قلبي من كل قلبي تنطلب الله يعاونو لان المسؤولية الي هاز حتى واحد ميتحملها الله بنصر سيدنا
15 - صاحب الجلابة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:09
لا يمكن فصل محاكمات الراي و المحاكمات السياسية عن عملية الصراع الطبقي و هو داته الصراع السياسي مع اجهزة النظام المسيطر و ما القضاء المخزني الا اداة تحكم بقوانين موضوعة لمصلحة المستغلين و المستبدين.
لا مقدس حتى الدستور و باقي القوانين هي مجال للصراع الطبقي.
الراجي لك كل الفخر و لهم الخزي
يستطيعون اعتقال جسدك لكنهم لن يعتقلوا دهنك و قلبك فلا تجزع فطريق الحق موحش و قبلك و بعدك احترقت و تحترق الشموع.
لن تستطيعوا اسكاتنا
و لو دبحنا على حجر
و لو صرنا كلنا اسرى حرية!
16 - شلح مقطر الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:11
عندما نحب شخص ما فاءننا نحب افعاله النبيلة والحكيمة فمن يريد حبنا فليحترم حقوقنا الوطنية المهضومة اما ان يسجن الضعفاء لكي يقترب المنافقون من لاكرمات والامتيازات فذالك زمن لم يعد له اثر هدا قرن٢١
17 - mohib الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:13
عندما نحب شخصما فاءننا نحب افعاله النبيلة والحكيمة فمن يريد حبنا فليحترم حقوقنا الوطنية المهضومة اما ان يسجن الضعفاء لكي يقترب المنافقون من لاكرمات والامتيازات فذالك زمن لم يعد له اثر هدا قرن٢١
18 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:15
(الى صاحب الجلالة ) انني اتوسل اليك من بعد الله ان تصدر عفوك على اخينا محمد الراجي .في اقرب وقت .وتعاقب المفسدين والمنافقين اللدين ظلموه .سسيدي ومولاي ان صدر ت زلة لسان من اخينا وصديقنا .في حقكم .نرجو منكم الصفح والعفو وهد من شيامكم ومقامكم العالي بالله.وقال الله سبحانه وتعالى (والكاظمين الغيظ والعافين عني الناس ان الله يحب المحسنين)صدق الله العظيم.
19 - بنت الشعب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:17
انا كثر حاجة لفتت انتباهي في هد الهلمة هي تعليق الاخ البوشاري مع كل احتراماتي قريتو سبعة وسبعين الف مرة ولا دخلت ليا لراسي شي حاجة من :إن...ثم...و....لهدا....+شوية سكيكرة جريده كيدخل ليها كيف خرج منها فكرني سبحان الله بجلسات البرلمان الطبل والزمار وشي مكين "درج احيني ره ثقافتنا فرنسي مكنفهموش الفصحى"
20 - الملحد الريفي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:19
انها الديموقراطية المغربية الكريهة .الديمقراطية كما تعلمناها مع فلسفة الانوار هي العدالة والحرية والعدالة تتحقق بقوانين نابعة منها وتقويها اي العدالة اما ديمقراطيتن فكل يوم نسمع فيه هن القانون يذبح لعدالتها
21 - العربي الطنطاوي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:21
لقد طفح الكيل بالمخزن وراح يلوح بالعصا الغليظة في وجه كل من سولت له نفسه البوح بما يخالج دواخله حيث خلص هذا الاخير الى نتيجة تكاد تكون نهائية ان لم تكن كذلك ظانا ان العصا او الزرواطا هي الحل لكسر جماجم المتجرئين الجدد ممن الصحافيين صحيح ان الصحافة المغربية فيها الشريف الذي تحمله غيرته الوطنية على تشريح الواقع و تعريته كما هو امام القارئ المغربي هذا الصنف و جب علينا ان ندعمه بكل ما اوتينا من قوة كي يبقى سائرا على نفس الدرب لان هولاء هم المراة الحقيقية لهذا الوطن اليتيم الذي ليس له الا الله هؤلاء يكشفون المتملقين والانتهازيين الذين استحوذوا على خيرات البلاد يقصمون ظهر كل من نطق ببنت شفة ليقول لهم اللهم ان هذا منكر هنا يزبد المخزن ويرعد فينطلق سيل المحاكمات اللامتناهي وشرح الواضحات من المفضحات كما يقال و لعل القاصي و الداني يعرف الجلاد القاضي الذي تخصص في اصدار الاحكام الجائرة والغير مسبوقة في تاريخ الامم على وجه البسيطة حين اصدر حكما يمنع فيه الصحافي على المرابط من الكتابة عشر سنوات لا ادري كيف اهتدى الى مثل هذا الحكم وكم ضحكت عندما اصدر غرامة مالية في حق المساء وتعرفون طبعا القيمة لان كرامة وكلاء الملك اهينت وحين احترق عمال حريق اليساسفة بالمعمل التعويض هزيل سكر . شاي بعض الدقيق... ابكي حين اتذكر اني مغربي لما رأيت ما وقع في سيدي افني وخرجت بعض الببغوات المحسوبة زورا وبهتانا على الصحافة المستقلة والتي على شاكلة محمد زمران ومن معه تتهم المنتفضين في افني فتارة ينسبون تحركهم للبوليزبال واخرى لاسبانيا .... هؤلاء هم الذين يدعمون المخزن ويزيدون من قسوحية الراس فتراهم يخترعون الكذبة ويصدقونها ولعل اكثر نكتة اضحكتني هي تلك الخرجة الاعلامية التي كان بطلها السيد خالد الناصري حين علق على الفيديو الفضيحة الذي جاب اقطار المعمور بفضل الحاج يوتوب ابن المارد الذي خرج من قمقمه حيث اشار ان الحكومة ستتخذ الاجراءات القانونية في حق ابطال هذا الفيديو اذا كان التسجيل صحيحا غير مفبرك و لو طارت معزة هذا هو المغرب والديموقراطية المحمدية الجديدة فمبروك وهنيئا لكم بديموقراطية الهرماكة والزرواطة يا اصحاب كولو العام زين
22 - amalou الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:23
1- l incarceration immediate de ce jeune journaliste traduit bel et bien que nous vivons sous le joug d'une dictature.
2-pour mohammed de tata il faut signaler que taher djawt qui a dit cette maxime
23 - راصد الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:25
يقول المثل المغربي الرائع : تبع كلام المبكينك لا تتبع كلام المضحكينك.
24 - عبدالله الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:27
الله يرحم ليكوم الوالدين. إدا فهم شي واحد شي حاجة من لي قال البوشاري فالرد ديالو إشرح ليا. راه واقيلا رجعت مكلخ فالعربية.
25 - Der bin ich الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:29
اتعرف من هو السجين يا الراجي?????
السجين هو من سجنت روحه قبل جسده, وفكره قبل لسانه,وخياله قبل نظراته
ومادامت روحك وأفكارك تتجاوز زنزانتك .....إذن فأنت حر طليق في ذاتك وفي قلوبنا وسننتظرك
26 - jawharati الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:31
السلام عليكم
قرات المقال اربع مرات ، وفي كل مرة كنت ابتسم وكان النص من ابداع المشاكس رشيد نيني ، تحية شرف لعطر قلمك اخي الكريم ,,,
لم أقرا لك الكثير من المقالات ـ هناك من يشمت وهناك من يصدق لك الحب ، ولا تخف فان الله معنا
المقال متميز الى درجة صارخة وعلى الدمية التي يوجه لها الخطاب ان تكف عن التطفل على اللغة والصحافة لانه حتى علاقة ,,,
يشرفني كمغربي ان ارى بالمغرب وعيا كهذا ، هذا يشرح الكثير ، فالمغاربة لقربهم من اوربا ، وثقافتهم المميزة ، باتوا شعبا محترما ، واقول : المغرب شعب مربي بصح الى كملنا بهاد الطريقة ديال التمياك غادي نوليو صفر على الشمال ,,,
فك الله اسرك اخي الكريم ،احتراماتي ، وصدق كاتب التعليق الاول
دوز لاي بيت تفطر نهار يحن عليك الله ويبان الحق ، فكل القلوب مفتوحة لك ,,
يا اكبر وطني بالمغرب ....
تصبح على خير اخويا
نعس وارتاح راه واقعة القربالة برا :)
27 - policia الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:33
لك الفرج انشاء الله قريبنا اخي الراجي واني اعلم ان الملك سيعفو عنك فهو انسان طيب ..........لا تخف
28 - مغربي مغترب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:35
كل الدساتيرفي العالم تمنع التعرض للحكام
مغربي مغترب
في كل الدول في العالم ذات الملك او الحاكم مصونة مثلا في بريطانيا بلد الديمقراطية يمنع التعرض للملكة اليزابيث ملكة بريطانية وحتى في دين الاسلام يجب طاعة ولي الأمر مالم يخالف شرع الله نعم لحرية التعبير لا للتعرض لولي الامر جلالة الملك محمد السادس نصره الله فطاعته بامر الدين ومخالفت مخالفة للدين و الدستور .
29 - MOHAMMED الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:37
أرجو من الملك التخلص بجميع الجنرالات الذين يحكمون المغرب وتنقيت الحكومت الا نافعة و
30 - حسام الروداني الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:39
تحية نضالية الى ابن سوس العالمة الاستاد الراجي: ابدا بقوله تعالى على لسان النبى يوسف عليه السلام : رب السجن احب الي مما يدعونني . صدق الله العظيم . انك اليوم قد اضفت مفخرة جديدة لبلاد السوس معقل الابطال صناع تاريخ المغرب سوس العالمة الشامخة شموخ جبل طوبقال العظيم سوس بلاد عزة النفس والكرامة والشهامة الامازيغية والعربية الاصيلتين. ليس السجن يا ولدي بعار على الفتى ان دخله وهو يقول كلمة حق في وجه سلطان جائر و يعبر في كتاباته عما يختلج في صدور الملايين من ابناء شعبه الدين اكتوو بنار الاستبداد والاستعباد من طرف نظام خارج لتوه من غياهب عصور الفيودالية والاستبداد الغابرة . ان التاريخ يصنعه الرجال الاوفياء والمخلصين لشعوبهم وليس المتملقين والمنافقين اصحاب الضمائر الميتة الدين ارتضو حياة الدل والهوان مقابل الفتات . فها انت اليوم تنقش اسمك باحرف من نور في سجل ابناء المغرب الابرار الدين اخلصو لدينهم ولشعبهم واسترخصو دمائهم على مدبح الكرامة. وها انت اليوم تعطي النمودج والقدوة لشباب المغرب الغيورين على بلدهم والتواقين الى بزوغ فجر عهد جديد لمغرب جديد يكون نهاية للظلم والاستبداد لمخزني المقيت. ولا بد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر. والسلام عليكم.
31 - ملكنا نحبه.....ونتمنى ان يتخذ الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:41

ملكنا نحبه.....ونتمنى ان يتخذ قرارات حاسمة....مثل التي فعل في المستشفى العسكري....عندما اقال الجنرالات الفاسدة......
وان كانت مثل هذه القرارات دائما ..لفش غليل المغاربة اجمعين
وحينها سترى محمد الراجي ...هو كذلك واقف امام الصفوف التي تنتظر مرور موكب صاحب الجلالة ...ولاعيب ان يصفق....وذلك ليس لانه امر بذلك..ولكن لتطهير الملك للبلاد من الفاسديييييييييين..........
محمد الراجي.....لاتحزن.....الفرج قريب......وباذن الله قلمك سيدون من جديد.......
32 - مراقب هسبريسي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:43
بعض القراء هداهم الله لا يقرأون المقالات ويعلقون عليها او انهم يقرأون لكن فهمهم محدود يعبر عن مستوى دكائهم؟؟
ان السيد محمد الراجي لم يكتب هذا المقال بعد دخوله السجن وانما كتبه في 15 يليوز 2008 ردا على مقال زمران المنشور بهسبريس بتاريخ 14 يليوز 2008
التفسير موجه لكل من :
Der bin ich : "...ومادامت روحك وأفكارك تتجاوز زنزانتك .....إذن فأنت حر طليق في ذاتك وفي قلوبنا وسننتظرك
..."
والى : jawharati
"...السلام عليكم
قرات المقال اربع مرات ، وفي كل مرة كنت ابتسم وكان النص من ابداع المشاكس رشيد نيني ، تحية شرف لعطر قلمك اخي الكريم ,,,
لم أقرا لك الكثير من المقالات ـ هناك من يشمت وهناك من يصدق
..."
والى : الجلخة
"...
اهلا وسهلا جئت متاخرا بهذا المقال اسي محمدوالبكاء وراء الميت لا يفيد كات عليك ان تسلك طريق الوطنيين من اول الامر اما دابا اللي عطى الله عطاه وكيقولو ناس زمان البقرة ضربت والفحل داه مولاه ..."
لهده الاسباب نحن مكلخين لاننا لا نقرا واذا قراءنا لا نفهم
33 - سميرة من مدينة بركان الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:45
أنا لا أعرف حقا لما الجدال،لم كتب الراجي هذا المقال؟لم سجن؟الملك محمد السادس له الحق أن يتمنى للابنه الأفضل
أما من جهة المقال الذي كتبه السيد الراجي ردا على ذاك الذي كتبه السيد زمران فبرأيي أنه أعطى أهمية كبيرة للأخطاء اللغوية التي وقع فيها السيد زمران بينما كان عليه أن يحاول تفسير ما أراده من مقاله
خلاصة القول كلنا مغاربة و كلنا لنا الحق في ابداء الرأي و اللأعتراض لكن و أشدد على كلمة لكن مع احترام حريات و حرمات الآخرين و كل بمقامه.
34 - إفناوي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:47
محاكمة الراجي دليل ان الديموقراضية مريضة في بلدنا,لماذا البحث عن قناص تاركيست؟ هل لتكريمه على تعرية واقع مستشر في جانب من المؤسسة؟
لماذا ملاحقة و اعتقال ارباب محلات للانترنت في سيدي افني ؟(حالة المعتقل تيزكاغين)
لماذا تم اعتقال كل من صرح بوجهة نظر موضوعية حول احداث سيدي افني؟
من المستفيد من تكميم الافواه؟
يجب التاسيس لدبموقراطبة حقيقية في البلاد,
معك يا راجي
و ملايين المغاربة راجي و راجون
35 - yawyaw الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:49
شوف أسي الراجي صراحة بقيتي فينا و لكن تمس المقدسات راه شمتي فينا العديان أصاحبي و داك المقال ديال الأتكال راه سافابا
هانتا دابا غيجيبو ليك قفة رمضان للسجن واش غادي ترفضها و لا غادي تقبلها و بهذا سوف تكون اتكلت على من جاب ليك القفة
هسبرس راه50 تعليق بلا نشر انشر سيلتوبلي
36 - قصر الكبير الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:51
أنا من عشاق مقالات الأح الراجي الدي أتمنى الإفراج عنه قريبا . أحييك من مدينة القصر الكبير و أقول لك واصل واصل و الله معك
37 - اميرة الصحراء الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:53
لا خير فى قوم لايتناصحوا
38 - مواطنة من الشعب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:55
مشكلة البعض أنه يعتقد أنه أكثر اسلاما من المواطن البسيط، و انه أكثر وطنية من الفلاح و ماسح الأحذية لهذا نقع في المغالطات، و لهذا يعمل البعض على معاقبة البعض الآخر بالسجن، كوني على يقين ان محمد الراجي يستحق الحرية و من حقه أن يعبر عن رأيه و يكتب و يخرج أفكاره إلى النور، فهو شاب له الحق في هذا الوطن
39 - jouba الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:57
الحرية لمحمد الراجي فهو لم يقترف اي جرم ...
40 - الجلخة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 22:59
اهلا وسهلا جئت متاخرا بهذا المقال اسي محمدوالبكاء وراء الميت لا يفيد كات عليك ان تسلك طريق الوطنيين من اول الامر اما دابا اللي عطى الله عطاه وكيقولو ناس زمان البقرة ضربت والفحل داه مولاه .
ومع ذلك تنترجاو الله دير عقلك باش يعفو عليك سيدنا .
اذا كان راسك قاسح تا العفو خصك ترفضو
41 - yasmina الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:01
السلام عليكم
اتعجب لكثير من المعلقين على الموضوع دون فهمه فما ان يسمع البعض باعتقال صحفي بتهمة الاساءة للدولة او للملك الا و يتسابقون لنشر شعارات التضامن والنصر وكانما هي قضية وطنية ..لا لشيء الا للتعبير والكتابة فقط دون فهم شمولي للموضوع
كمن يقول للسيد الراجي نحن ننتظرك وستبقى في القلب وافكارك تتجاوز حدود زنزانتك وكانما حرر القدس الشريف دعونا نكون اكثر واقعية ونتجاوز سياسة الشعارات الخاوية
فليس كل من يقلل الادب ويسىء الكلام عن الدولة والملك نجعله بطلا.. فكما قال الاخ المعلق ان هدا الصحفي لم يصل بعد الى سن النضج الدي يتعلم معه ان يفكر ويحلل كالرجال لا ان يطيش بقلمه طيشاوهو الان مستحق لما هو فيه مع اني التمس عفو الله له.
احب ملكي حفظه الله واتوسم فيه فيه خيرا كثيرا واقول انه مواطن مغربي قبل كل شيء يحب هدا البلد و يسعى للخير فيه فكونو معه على الخير ولا تكون عليه فهو الملك ونحن الشعب مصلحتنا واحدة لا تنفصل .
حفظك الله يا ملكنا و يا اشرف نسل على ارضنا حفيد رسول الله عليه الصلاة و السلام .
42 - أبو يزيد البسطامي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:03
نحن الذين علينا جنابات الدهر ولن تكفنا للإغتسال، مياه دجلة والفرات، نعلن مايلي:
إن محمد الراجي قد قالها واغتسل، قالها وهو الآن أخف من الحمامة وأطهر من حبات الثلج ،ولو مات غدا لدخل الجنة،ولدي اليقين من أن مقال : "الملك يشجع الشعب على الإتكال" سيقرأه الملك محمد السادس وسيعغو عنه لأنه هو نفسه لاشك بأنه مل من حاملي الرسائل الذين يعترضونه كلما تحرك موكبه ومن الرياضيين الذين رغم غناهم لايكلون من إرسال رسائل الإستعطاف وطلبات رخص السياقة والصيد وأراضي الشعب،دون أن ننسى من نسميهم فنانين الذين بعد ان اختاروا الفن مهنة لهم ولم يجبرهم أحد على ذالك ، عادوا بعد أن أفلست تجارتهم الرديئة في كسب ود الجمهور ليقولوا بحماية الفنان وصون الفنان وكرامة الفنان وكأنما هذا الفنان هو أثر من الأثار العمرانية أو محمية بيئية من محميات البلاد،فأصبحوا بدورهم لايفوتون الفرصة لاعتراضه والإرتماء بين يديه أو للتباكي أمام كاميرات التلفزة لطلب إلتفاتة منه.
أيها المنافقون كفى من استنزاف الملك.
الحرية لمحمد الراجي
43 - مواطن يؤدي الضرائب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:05
صبرا يا أخي.....في سنة 2050 م....ستمنحك هيئة الانصاف والمصالحة 50 مليونا....لتعويض سنوات الرصاص التي تعيشها حاليا....ورب ضارة نافعة.... تهلى فراسك....!!!
44 - مكبل الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:07
الحرية لمحمدالراجي ـــ الحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــ
الحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي
الحرية لمحمدالراجي الحرية لمحمدالراجي ـــــــــالحرية الحرية لمحمدالراجي ـــلمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــ الحرية لمحمدالراجي ـــ الحرية لمحمدالراجي ـــ الحرية لمحمدالراجي ـــ الحرية لمحمدالراجي ـــ الحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــالحرية لمحمدالراجي ـــ
45 - دونادوني الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:09
صراحة هو عيق شوية حيت الملك أو أي شخص فوق منا خاصنا نحتارموه و نقدروه....
كريمة ولا كاميلة راه لا تساوي أي تا لعبة.
الملك مكرهش يوزع كرايم على جميع المغاربة ولكن أيولي عدنا الزحام فالطريق بالطاكسيات...
مهم راه فعيد الفطر أيخرج
و هذا درس للأخ الصحفي
ههههه
حب الأوطان من الإيمان ماشي من التهلالي
ههه أديوس
46 - حمدان الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:11
ردك ياراجي قد حاصرمقال الخنفوس زمران صاحب الف خطأ وخطأ، فليخرس المنافقون،امثال زمران. راه كلشي عايق باللعبة، والملك ليس في حاجة الى محامين.سنعاتب ملكنا وسنلومه وسنوجه له النقد عند الضرورة، ولكن سندافع عن الملكية بشراسة ضد المداحين المنافقين الخونة:لم ننس بعد المذبوح وأفقير والدليمي والبصري....
47 - أحمد الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:13
السلام عليكم يا الراجي ولو ان المقال نشر لك مند شهر يوليوز ولكنا نقول الله يفك اسرك فانت سجين الكلمة الحرة اتمنى ان الملك يكون في مستوى الحدث كما كان قبل ذلك جزاه الله خيرا .
والملك من خلال ملاحظتي لتصرفاته اليومية لم الاحظ فيه اخلاق الظلم والتعدي بل اخلاق التقرب الى الشعب في كل تجمع كان يحاول مصافحة المستقبلين غير ان الشرطة والمخازنية هم الذين كانوا يبعدونه عنهم . وحتى ان الناس كانوا يحاولون مقابلته فكل من استقبله حصل على رخصة طاكسي "لاقريمة"
48 - الحرية للمحمد الراجي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:15
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد تحية المجد والخلود لكل الصحفيين والمدونيين في المغرب بعض القراء هداهم الله لا يقرأون المقالات ويعلقون عليها او انهم يقرأون لكن فهمهم محدود يعبر عن مستوى دكائهم؟؟
ان السيد محمد الراجي لم يكتب هذا المقال بعد دخوله السجن وانما كتبه في 15 يليوز 2008 ردا على مقال زمران المنشور بهسبريس بتاريخ 14 يليوز 2008
التفسير موجه لكل من :
Der bin ich : "...ومادامت روحك وأفكارك تتجاوز زنزانتك .....إذن فأنت حر طليق في ذاتك وفي قلوبنا وسننتظرك
وما عساي ان اقول .المغرب يسير بخطى ثابتة والكلاب تنبح ...
الخزي و العار لقوى الظلم و الاستكبار. الشعب المغربي يعرف ان النظام الملكي هو النظام الانسب للحكم و لكن من يسترزق بالملك لكي يراكم الثروة فهدا هو الاستعباد بعينه كما قال سيدنا عمر متى استعبدتم الناس وقد ولدتكم امهاتكم احرار
49 - ايت وكريم احماد بن الحسين الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:17
تحية صحقية جادة الى المدون المغربي السوسي محمد الراجي
وتحية اخوية الى كل المدونين المغاربة والصحفيين الجادين في هدا الوطن الدي ياكل ابنائه
في الوقت الدي كنا ننتظر فيه محاكمات بعض الرؤوس الفاسدة التي تنهب المال العام وتشوه صورة العاهل المغربي امام المجتمع الدولي وبعد الخطاب الملكي الاخير الدي اشار فبه الى ضرورة تخليق العمل القضائي وكنا فرحين بان بعض المحاكمات الصورية ستزول لنفتح صفحة جديدة في هدا الوطن الدي لم يكت له بعد ان يتقدم الى الامام في الميدان الحقوقي بل بالعكس يتراجع تراجعا خطيرا كما تبين المنظمات الدولية المختصة في الميدان
ان اعتقال محمدج الراجي من اجل تهمة عدم احترام المك هي تهمة واهية كما شرحها الاستاد الجامعي وخاصة الفصل 41 من قانون الصحافة **نص مبهم**
كنا ننتظر في الجنوب ان تتم محاكمة البرلماني الدي باح اما مجلس المستشارين بانه صرف الملايير من اجل الوصول الى قبة العجب فادا بالمحكمة والشرطة العلمية لا تهتم الا بموضوع بسيط جدا لا قدح فيه ولا هجوم على شخص الملك كان القضاء في الجنوب وجد كبش فداء لتلهية المواطنين عن قضية سيدي افني التي لم يكاكم احد الى اليوم رغم مرور مدة ليست بالقصيرة
ربما تون هاته الشطحة من اجل اندار شباب المغرب الغيور. ليبتعد عن الميدان السياسي وخاصة بعد الحرية الاعلامية التي اصبحت متاحة لاي كان
وادا كان محمدج الراجي ينشر مقالاته باسمه الحقيقي بدلا من الاسم المستعار وهدا يعبر على ان محمد الراجي ليست له خلفيات او حسابات ضيقة يريد النتقام من اي شخص بقدرما يبرهن على وطنيته وحبه لله والوطن والملك
وكما قال في احدى مقالاته ان الدي ينتقد الملك فهو الدي يحبه اما اولائك الدي يقبلون يديه على وجهتين فاولائك هم المنافقين كما هو حالة افقير والمدبوح والدليمي والبصري وغيرهم من المنافيقن الدي ينتظروف الفرص للانقضاض على كرسي العرش
لكن سيبقى المواطن العادي هو الدعامة الحقيقية للملك في كل المناسبات والمساند الحقيقي له في النكبات والمسرات
اما تلك الكائنات السياسية فليس لها الا مصالحها الشخصية
نعود الى محمد الراجي الدي يجب ان تدخل محاكمته الى كتاب قنيس للارقام القياسية لان في العالم اجمع لن تجد محاكمة بدون دفاع ولو اد الامر بالهيئة المتركبة من القاضي والمستشارين الى تعيين محامي كمساعدة قضائية
اما ان يتقدم المتهم في الجلسة الاولى ويعتبر الملف جاهز فان في الامر ان واخواتها وبنات عمها
واصدار حكم بسنتين سجنا نافدة وغرامة 5000 درهم على مقال ليس فيه اي مساس بالملك او حتى رائحة المس بالملكية فدلك ما يمكن ان نعتبر اليو مسا بشخص الملك
والتاريخ يسجل ان القضاء المغربي يهين شخص الملك بتلك الاحكام التي يصدرها في حق مواطنين همهم تخليق الحياة العامة
ولن يفوتني ان اسال الشرطة العلمية والنيابة العامة باكادير ، متى ستفتح التحقيق في الحكم 210/92 الصادر بتارودانت سنة 1992 والمؤيد باستئناف اكادير 1993 والدي انتهة بالهيبة المفروضة والمخالفة للشريعة الاسلامية، لان الهيبة ادا تجاوز النص بطلت
هل هده الفعلة لا تمس بهيبة الملك بصفته امير المؤمين
والدي قاموا بهده الفعلى ليسوا الا ممثلوا السلطة والبرلماني باولاد تايمة
فهل من تحقيق ام ان هدا الملف فيه رؤوس لا يمكن المساس بها لانها مقدس على اكثر من الله والوطن والملك
احماد بن الحسين ايت وكريم
50 - مغربي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:19
مشكلةالمغرب معقدة جدا لا يمكن للملك تحمل مسؤليةوحده.حتى وان كانت للملكية دور في ترسيخ بعض السلوكات في المجتمع المغربي .لا يمكن للملك أن يقف في وجه تغير اجتمع حوله المغاربة للنهوض من هذاالفشل المجتمعي. فتغير ارادة شعب.هذا ان كانت هناك ارادة فعلا
51 - Der bin ich الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:21
إلى مراقب هسبريسي الحرية للمحمد الراجي
لا تحكم على ماليس لك به علم, لقد قرأت الموضوع قبل ان اكتب ,وكنت على علم بظروف وزمان كتابته, لكنني علقت رغم انه ربما لن يقرأ تعليقي لكنني أخاطبه..هكذا....يا صاحب الفهم اللامحدود والذكاألثاقب...........
تحياتي
52 - خالد الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:23
- خذو الاردن مثال يامغاربة الاردن مثال حي ومتقدم للديمقراطية - حقوق المدونين وعدم التعدي عليهم مكفولة بالدول الديمقراطية - ياناشر لاتكسفني
اميرة المدونين -(عسل)
خاطب جلالة الملك عبد الله الثاني المواطنين من خلال موقع "الدستور" الالكتروني وحثهم على إبداء رأيهم والمشاركة في الحوار الوطني. واضاف جلالته: اوافقكم انها ظاهرة ايجابية ان يضع الشخص اسمه دون الخشية من احد لاننا في بلد حر ومفتوح، وقال "انا اشجع تعدد الاراء واحترام الرأي والرأي الاخر". وعبر جلالة الملك عن سعادته لرؤية هذا العدد من المواطنين النشامى يشاركون في الحوار الوطني. النص هو : أشكركم جميعا على آرائكم وتعليقاتكم. أنا فخور وسعيد جدا لرؤية هذا العدد من المواطنين النشامى يشاركون في هذا الحوار الوطني، وقد تابعت حوارات الشباب على المدونات والمواقع الالكترونية، وانني أوافقكم أنها ظاهرة ايجايبة أن يضع الشخص اسمه دون الخشية من أحد لأننا في بلد حر ومفتوح. وأنا أضمن حرية أي شخص يعبر عن رأيه خاصة اذا كانت تعليقاته مثمرة وليس فيها اتهامات
53 - صطوف الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:25
السلام عليكم اخي الراجي اصبر لحكم الله انت مبتلى سوف يضهر الحق مها طال الزمن يريدون انت يطفؤنور الله بافواههم والله متم نوره ولو كرها الكافرون الله ياخذ الحق
54 - عرايشي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:27
الى الذين قد يتحاملون او يشتمون الملك.. حذار شبكة الانترنت مراقبة من قبل المخابرات.. لا تلقوا بانفسكم الى التهلكة..
55 - adam الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:29
قال الرسول (.تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا .كتاب الله وسنتى (صدق الرسول _ص_).ومن السنة المطهرة الحديث التالى (من أهان السلطان _أى الحاكم_سواء أكان رئيسا أوملكا أو أميرا ) فقد أهان الله .أذن الأهانة هنا مخالفة للشرع.لكن يجوز الأختلاف مع الحاكم (أصابت أمرأة وأخطأعمر ) .وحينما نقول الخلاف فاءن هذا يكون طبقا لأدب الخلاف وليس بعيدا عنه.أى الحجة والرأى بموضوعية ولباقة ...........وكفى بالله وكيلا
56 - مغربي غيور1 الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:31
الحرية لمحمد الرجي الحرية لمحد الراجي .هل حرف القران هل .رسم صور الكاركاتير على النبي عليه السلام .
57 - CANDIDE الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:33
UN ARTICLE A MEDITER PAR LES JUGES S ILS POSSEDENT ENCORE UNE ONCE D INTEGRITE
58 - آمال المغرب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:35
منذ أن صعقت بالخبر وأنا أشعر بجرح عميق في إحساسي ,,,,والدمعة لا تفارق عيوني ليس فقط حزنا على الراجي ولكن أيضا على حالنا الذي لا يريد أن يتغير قيد أنملة ,
لا أتفق مع الطريقة التي يكتب بها محمد الراجي ,,,ووجهت له انتقادات غير ما مرة ,,,,لكنني أتقهم حماسته الشبابية ،وأقتسم معه بعضا من أفكاره وعشقي للحرية في أرقى صورها .... لذلك تألمت بعمق كما تألمنا غير ما مرة في الماضي القريب الملقب تجاوزا بسنوات الرصاص ,,,,لربما كنا نعيش اليوم عهدا جديدا بمواصفات
ظلم جديد ،واضطهاد جديد يتركز على أصحاب الرأي الحر والقلم الجريء ,,,
يا سلام على المحاكمة في بضع دقائق وبدون ضمانات قانونية ؟
مؤسسة بأكملها لا تحترم الضوابط وتنتظر من شاب أعزل مجرد هاو في الكتابة الصحفية أن يطبق ضوابط غير منصوص عنها في الكتابة والنقد,,,,وو
مؤسسة بأكملها تستنفر إمكانياتها خوفا ووجلا من رأي يتيم على صفحات هسبريس ,, وتطبخ له تهمة في 48 ساعة ,,,قمة العبث القضائي ,,,وإذا كان هؤلاء يقصدون الإضرار بكل من تسول له نفسه تجاوز الخطوط الحمراء ,,
فإنهم بطريقتهم العبثية هذه لا يضرون إلا بأنفسهم وبسمعتهم
ذلك أن حملة التضامن التي انطلقت بسرعة بالغة وبكثافة عبر القارات تبين بأنهم ارتكبوا خطأ جسييما بخروقاتهم وبقسوتهم وبصلفهم
الاحترام للحكام لا يبنى عبر التخويف والترهيب ,,,,لكن بالعدل والحكمة والتبصر
وشخص الملك محمد السادس يمتلك من مقومات الاحترام والتقدير ما لا يستدعي هكذا تجاوزات وهكذا قسوة لأن بيته ليس من زجاج سوف تكسره أول حجرة تائهة ,,,,
وحده الحلم وقبول الاختلاف وامتصاص النقد يعبر عن القوة الحقيقية ,,,,أما تلفيق التهم للناس والزج بهم في السجون فلا يخدم الأهداف المتوخاة من خدام النظام الذين لا زالوا يشتغلون بنفس أساليب ماضي نرجو أن يكون قد ولى ,,,,لذلك نهيب بصاحب الجلالة أن يجبر بخاطر الآلاف ممن وقعوا عريضة التضامن مع هذا الشاب وأن يعمد لإصلاح هذا الخطإ الجسيم في حق حرية الرأي والتعبير وفي حق سمعة المغرب ومشروعه الإصلاحي ,
وليكن شهر رمضان شهر التسامح والغفران
الحرية للراجي في أقرب الآجال
وعاش المغرب الديموقراطي رغم كل العراقيل أما مغرب القمع والاحتقار فقد ولى زمنه
59 - رشيد البياتي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:37
يا اخي دابا يعفو عليك الملك نهار عيد الفطر. عيق باللعبة السياسية. الله يعطينا تلاتين مليون عيد باش يعفو علينا الملك كاملين.
دوز عندنا تفطر
60 - abderrahman الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:39
فالبداية اود ان اعبر عن اسفي لهده المحاكمة الجائرة التي تفقد لادنى شروط المحاكمة العادلة في دولة الحق و القانون كما يتم الترويج هدا من جهة ومن جهة اخرى اود ان ابلغك تضامني المطلق كما اتمنى ان يكون صدر عاهل البلاد رحب في هدا الشهر المبارك و يصدلر عفوه عليك (ولكن متبق تعاودههههههههههههههههههههههههه) تحياتي للاخ الراجي
61 - we support you الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:41
الراجي تنبأ لمصيره منذ شهر يوليوز المسكين
62 - محمد الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:43
مقال يستحق التنويه.واصل وفقك اللـــــــه.
63 - عبده/المغرب الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:45
ما اشبه اليوم بالبارحة .في الامس كانت السيبة على ظهور العودان والبغال وبالسيف وحبة البارود وسيبة اليوم نيتية بامتياز باقلام مسمومة مدسوسة ولكن شتى فرق بين رجالات السيبة بين اليوم والامس .فان كان رجالات السيبة تاع الامس ينتفضون ضد الضرائب والموكوس وضد طغيان القياد والخونة واعوان الاستعمار فرجالات السيبة النيتية ينتفضون ويتسيبون باسم مسميات استعمارية وخدمة اجندات اجنبية تريد التنقيص والنيل من المؤسسة الملكية واضعافها .لعمري لم اجد يوما على معقل هسبريس معقل السيبة والتسيب تعليق لهؤلاء الخفافيش يتافحون بصدق وعفوية عن قضيتنا الوطنية وعن انجازات العهذ الجديد في شتى الميادين وكل ما بوسعهم النقد ولاشيئ غير النقد ونشر ثقافة الياس والتايئيس .وما عساي ان اقول .المغرب يسير بخطى ثابتة والكلاب تنبح ...
64 - صحفية مراكشية الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:47
اتمنى من ملكنا المحبوب العفو عن محمد الراجي فقد عودنا داءما العفو و خصوصا في المناسبات ارجوك ملكنا الحبيب تجاوز عنه .قراءنا الاعزاء لاتنسو الدعاء للاخ الراجي.انا شخصيا لم انسى
65 - Mohamed TATA الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:49
بدون تعليق في المغرب
الموت مطابق للحياة تتكلم تمت تصمت تمت تكلم إدن فمت

(الحرية لمحمد الراجي
66 - خليفة الراجي من أمريكا الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:51
و الله حز في نفسي ماآل إليه الأخ الراجي و لا أفهم لماذا سعى ذلك الحقير زمران إلى الزج به في السجن و بالضبط في هذه الأيام المباركة؟ على العموم سيأتي الفرج من الله عز وجل قريباً و يعفو صاحب القلب الكبير ملكنا الحبيب محمد السادس عن المغربي الوفي و المحب لملكه و وطنه الأخ محمد الراجي الذي لا أشك في صدقه و إخلاصه علماً أني لا أعرفه و لم يسبق لي أن إلتقيته.
لكن أحس من خلال مايكتب أنه صريح و شجاع،و لا يهدف بالمرة إلى المس بملكنا الغالي بل هدفه أن يساهم بقلمه في أن يصبح المغرب من أرقى البلدان و أحسنها وأن يكون ملكنا المحبوب أعظم الحكام وأبرزهم.ندائي إلى ملكي الحنون أن يعفو عن هذا الشاب و ألّا يعطي الفرصة للكلاب المتملقة و الغدارة أن تُوقِع بيننا و بين ملكنا الذي نحب و نحترم.أقول الله يحنَّن قلب ملكنا علينا كيفما عهدناه و الله يبارك فعمر سيدي .
67 - marocain الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:53
وعندما يقول الدستور بأن شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته ، فهذا صحيح طبعا . الجانب الشخصي من حياة الملك بطبيعة الحال مقدس ، تماما كما بالنسبة للجانب الشخصي لكل المغاربة . لكن أن تصل درجة تقديس الملك إلى حد ألا يجرؤ أحد على تناول طريقة حكمه فهذا غير مقبول بالمرة
chapeau
68 - الحلم المغربي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:55
ان امنحك الحق في التعبير لايعني ان تقول ما شئت.انا لا ألوم النظام لان ماهو ممنوح يدخل في اطار الاكراميات .بل الوم اولائك الدين هم اكثر وصولية ممن يطلب الصدقة على الاعتاب الشريفة.الم تطالع فصول القانون الجنائى لتعلم ان هناك خليفة لله على الأرض.ادا اردتم الكلام واردتم استنشاق الديمقراطية .لا تنتظروا الهبات الامر لايحتاج للشرح
69 - اسماعيلي الرشيدية الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:57
اولا تحية اكبار و جلال للاخ الراجي و الخزي و العار لقوى الظلم و الاستكبار. الشعب المغربي يعرف ان النظام الملكي هو النظام الانسب للحكم و لكن من يسترزق بالملك لكي يراكم الثروة فهدا هو الاستعباد بعينه كما قال سيدنا عمر متى استعبدتم الناس وقد ولدتكم امهاتكم احرار
70 - nadaالعروبية الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 23:59
المقال المكتوب هو للأخ الراجي عندما رد على مقال زمران [ الراجي وحيران يهجمان على الملك] والذي أخذ فيه السيد حيران علقة ساخنة من المعلقين ، هذا فقط للتذكير
أظن أن زمران لم يخطئ حين أنذر الجميع بالعقاب في دولة الحق والقانون ؟؟؟
ولكن عيب أن نتهمه بدون أدلة ،واش نوليو حتى حنا بحال القاضي اللي حكم على الراجي بالظلم!!!!!!!!!
71 - karima الخميس 11 شتنبر 2008 - 00:01
اولا تحية للأخ الراجي والويل كل الويل لمن يتلاعب بالقضاء ولا يعرف انه سيسأل عن ذلك امام الله
اتمنى ان يتدخل الملك شخصيا لا فقط للعفو عن الراجي لكن لمحاسبة هؤلاء الذين يدعون انهم يحبون الملك اكثر من الراجي واكثر منا جميعا فهذه النيابة العامة وهؤلاء القضاة هم اكثر من يكره الملك لانهم يصدرون احكاما ظالمة باسم جلالة الملك ولا يحترمون القانون ويعتقدون انهم بهذه الاحكام سينالون رضى الملك اتمنى ان يحاسبهم جلالة الملك واتمنى الحرية للراجي وان نرى هؤلاء القضاة ومن حولهم قريبا وراء القضبان
72 - adnane الخميس 11 شتنبر 2008 - 00:03
التقديس للله وحده
لما تولى امير المؤمنين \عمر بن الخطاب الامر بعد خليفة رسول الله
خطب فى جموع المسلمين داخل مسجد رسول الله
قائلا -- ان رايتمونى احكم كتاب الله وسنة رسولة في حكمى عليكم فاعينونى وان كان غير ذلك فقومونى -
هنالك رد احد صحابة رسول الله الاجلاء
نقومك بسيوفنا يا عمر
لم يغضب عمر واقر ذلك القول
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

التعليقات مغلقة على هذا المقال