24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: محمّد الوفا مستمرّ في "حقيبة التعليم" دون حزب

رصيف الصحافة: محمّد الوفا مستمرّ في "حقيبة التعليم" دون حزب

رصيف الصحافة: محمّد الوفا مستمرّ في "حقيبة التعليم" دون حزب

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الصادرة الخميس من "الصباح" التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد عرض على رئيس التجمع الوطني للأحرار ، صلاح الدين مزوار، أثناء لقاء الجولة الثانية من مشاورات ترميم الحكومة تركة حزب الاستقلال.. مشيرة إلى أن الحقائب الوزارية التي عرضها بنكيران على مزوار هي المالية والطاقة والصناعة التقليدية، بالإضافة إلى الوزارة المنتدبة في الخارجية ونظيرتها المكلفة بالجالية المغربية المقينة بالخارج، دون أن تمتد اللائحة لتشمل وزارة التربية الوطنية التي سيستمر فيها وزيرها الحالي الاستقلالي محمد الوفا.

نفس اليومية نشرت أن عناصر الشرطة القضائية بالمضيق أوقفت رجل أعمال ومقاولا على خلفية الاشتباه في انتمائهما إلى عصابة منظمة لسرقة الرمال من شاطئ "النيكرو" وبيعها في السوق السوداء مقابل مبالغ مالية.

"الصباح" كتبت أيضا أن مهاجرا نيجيريا يقيم بالمغرب بشكل غير قانوني طعن مسؤولا عسكريا بالمكتب الخامس للأركان العامة بالرباط، وأن المصاب نقل في حالة حرجة إلى المستشفى العسكري حيث حصل على شهادة طبية تثبت مدة العجز في شهرين.

"المساء" أدرجت نبأ منح مكتب مجلس المستشارين مكافأة نهاية الدورة، تجاوزت 30 ألف درهم لكل فرد، لثلاثة موظفين أشباح جاء ذكرهم في قائمة 11 موظفا شبحا أنجزها المكتب، كما استفاد عبد الواحد خوجة، الكاتب العام للغرفة الثانية للبرلمان خلال الدورة الربيعية الحالية من منحة قدرت بـ 87 ألف درهم.

"المساء" نشرت أيضا جنديا سابقا أقدم على الانتحار داخل المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش بسبب الإهمال واللامبالاة التي لاقها من الطاقم الطبي.

ذات الجريدة كتبت أن مسؤولي حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أقدموا على الاعتصام داخل مقر المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي سليمان على خلفية مجموعة من الأحداث التي شهدتها المدينة في الأيام الأخيرة.

نقرأ في"الأخبار" أن قياديا إسلاميا وصف الحزب الاشتراكي الموحد بالحزب المجهري وأنه يتكلم وكأن وراءه مليون منخرط. مضيفة أن خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب "المصباح" أضاف أن الحزب الاشتراكي الموحد لا يحرك ساكنا في المجتمع المغربي ولا وزن له في الحياة السياسية.

ذات الصحيفة نشرت أن المصالح الأمنية بمدينة سطات أوقفت شخصا بمسجد سيدي عبد الكريم استولى على مكبر الصوت في محراب المسجد وأخذ يدعي أنه المهدي المنتظر.

"الأخبار" أوردت كذلك أن عنصرين من الوقاية المدنية للثكنة الإقليمية ببرشيد تعرضا لاعتداء من طرف خمسة أشخاص استعملوا خلاله الحجارة وقاموا بإلحاق خسائر بسيارة إسعاف.

أما"الأحداث المغربية" فقد كتبت أنه تم اعتقال متهمة تتاجر بالرضع ساومت أما على بيع رضيعها لعائلة ميسورة. مشيرة إلى أن المتهمة ادعت أنها ممرضة وتسللت إلى مستشفى الولادة بالرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - استاد سطاتي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:36
زعما هد الوزير تحفة نادرة في تاريخ الحكومات المهم هو والله منتفطم على الوزارة
2 - شيئ غريب و رهيب الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:36
كلنا محمد الوفا نطالب سيد رئيس الحكومة أن يبقي على سيد الوفا في منصبه حتى يكمل ما بدأ ه من إصلاحات التي أزعجت لوبيات تعليم الخصوصي و الأساتذة الغشاشين الكسالى يريدون حياة البدخ على حساب ولاد المغاربة أعزك الله يا سيدي الوفا
3 - Benmechdoud الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:40
حسنا فعلت ياسيد الوفا. والذي يرفض أن يكون حمارا يقوده شباط في قطيعه أحق أن يكون في المسؤولية.
أنت في خدمة المغرب والمغاربة ولست في خدمة حزب.
كمل خدمتك بالتوفيق إن شاء الله.
4 - Bent Lamdina الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:41
إن هذه أول خبرة وتجربة في المغرب وفي عهد الدمقراطية الحقيقية بأن وزيرا سيستمرفي خدمة الوطن بدون حزب.
5 - Clandestino الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:53
Elle est ou la democratie, si on doit suspendre le ministre de son parti parce qu'il n'a pas demissioner comme chabate(psychopate) lui a demander.
Ce chabate il se prend pour un pharaon ou quoi?
6 - مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:58
الوفا راجل معقول، سبق مصلحة البلاد على مصلحة الحزب أو المعارضة، قام العديد من الإجراءات في الوزارة، بغا يحارب الغش و عدم تكافؤ الفرص اللي كيعاني منو التعليم ديالنا، الطرق ديالو ماشي دايمن صحيحة و تصريحات ديالو بعض الأحيان مبالغ فيهاـ و لايني دايو اللي فجهدو أو قايم بالواجب، بخلاصة : راجل معقول، تحياتي.
7 - محمد الرباطي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:01
بقاء وزير في حكومة لا ينتمي إلى أي حزب مشارك فيها هو الضحك على ذقون الجماهير الشعبية. هذا السلوك يكشف احتقار العملية السياسية والذين يصوتون في الانتخابات التشريعية.
8 - استاذ الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:09
اذا استمرالوفا في وزارة التربية الوطنية يجب ان يطبق عليه ما طبق على رجال التعليم المحتلين للسكنيات الوظيفية بدون وجه حق ويعتبر ايضا وزيرا شبحا لانه غير منتمي لاي حزب في الحكومة وهذا خرق صارخ للدستوروعليه يجب تطبيق القانون بتوقيف حوالته
9 - الجنون الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:11
هذا هو مسمار جحا هو يبقى وحنا نخرجو
10 - الواقع الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:11
يا سيدي خليوه،هذاك راه منتمي لحزب الشعب لأن الشعب مدعموا وخاصة آباء التلاميذ ولا يحاربه إلا السلايتية وهواة الاضراب المؤد عنه والأشباح والمحتلين للسكنيات والمستفيدي من الكهربا والماء ديال الدولة،أما الذين يتحرون الحلال والمنظبطون والمخلصون في عملهم وليست لهم مصلحة سيخافون عليها
11 - Marocain et j'en suisfière الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:18
C'est la preuve que le PJD ne cherchent pas des postes ministériels mais il cherche des compétences pour la gestion du service public à la différence d'autres partis politiques bravo M. BENKIRANE t'es toujours le meilleur
12 - Indika الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:22
Lwafa est intelligent il aura 30000dh/mois toute sa vie contrairement à ceux qui ont démissionné
13 - صنطيحة السياسة الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:22
وزير التربية في تونس أول المستقيلين رغم تشبث حكومتهم بالكراسي ...

في المغرب لو استقالت الحكومة كلها لتشبت وزير التربية لوحده بالكرسي

فعلا انه الإستثناء المغربي ...
14 - حسناوي من Bremen الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:22
فليستمر الاستاذ الوفا دون اي انماء حزبي ----
يتساهل بالصحة و الراحة
15 - l'oujdi الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:28
je respecte le PJD et je respecte Benkirane pour leur vouloir de changer les mauvaises choses dans notre cher pays mais si pour des calculs politiques il sacrifie Al Wafa qui a voter pour le bien de ce pays en contrariant son parti, benkirane et le PJD perderont le respect qu'on leur voue a jamais.......
16 - حميد ايت بن علي بني سادن الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:29
استمرارية الوفا ضرورية لستكمال ورش اصلاح المنظومة التعليمية و محاربة الفساد والموظفون الاشباح ودمقرطة قطاع التعليم....كرجل تعليم اثق في مشروعه الاصلاحي واستحضرالعواءق....التي تواجه التفعيل والتنفيد.
17 - Saymou الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:30
Monsieur EL WAFA peut être vous n'avez plus de parti mais vous avez gagné le respect de la majorité du peuple Marocain qui ont vu clair et qui ont compris votre sage décision. Bonne continuation
18 - استاذ الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:33
كنا نظن ان السيد الوفا سيحارب الفساد لكنه خيب ظننا فيه لماذا؟كيف يعقل ان يتم تعيين الجدد
في نيابات يقولون انها تتوفر على الفائض، ونحن نبقى في الفيافي ارحل يا وزير التربية
19 - موول لكومونطاطير الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:37
خـــير الكلام مـــا قــل ودل
اللهم ارزقنا تعليما مثل كوريا الشمالية الدولة تخدم الطالب منذ ولادته
والشرطة تقوم بإيصالك إلى الإمتحان في حالة تأخرك بسبب الإزدحام المروري
أما آلمغرب بلاش راكوم عارفين
العباقرة كاينين لاكن راهوم فلحبس لي صنع صاروخ رادار
ماشي صاوبو من التعليم لي تعلمو
20 - amine44 الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:41
Mr eloufa adore la chaise et lrs camera.il veut garder sa retraite.il a trahit parti d istiqlal ou il a passer toute sa vie.a dieu les principe bienvenue 30000dh jsq la mort
21 - أحمد ربا ص الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:45
هناك مجموعة من الأسئلة تفرض نفسها بعدموافقة بنكيران على تمرير المناصب المتخلى عنها لحزب "الحامة".أول هذه الأسئلة:هل يعود عزيز أخنوش إلى حزبه الأم علما أن هذا الأخير أضحى مكونا من مكونات الأغلبية الحكومية؟وثاني الأسئلة:ألا يعد بقاء الوفا على رأس وزارة التربية الوطنية أمرا منافيا للدستور الذي تقتضي فلسفته ان يكون الوزراء منتمين إلى الأحزاب المشكلة للائتلاف الحكومي خصوصا وأن وزير التعليم تم طرده من حزبه على خلفية عدم امتثاله للقرار القاضي بالانسحاب من حكومة بنكيران؟أما ثالثها فيمكن صياغته هكذا:ما رأي الغرفة الدستورية في هذه النازلة؟
رداعلى خالدالرحموني الذي وصف الحزب الاشتراكي الموحد بالحزب المجهري أقول له:لأن يكون هذا الحزب صغيرا من حيث قاعدته الشعبية خير من أن يكون مخزنيا وصنيعة وزير سابق في الداخلية عرف عنه تدخله في شؤون أحزاب إدارية محافظة.
لازالت مافيات المقالع تعيث فسادافي سواحل وبراري الوطن الحبيب سعيا وراء الاغتناء اللامشروع على حساب السواد الأعظم من الشعب الذي اكتوى بغلاء الأسعاروانعدام فرص الشغل.ولا يسع المرء إلا الاستغراب من استمراراستنزاف رمال الشواطئ رغم نشرلوائح ناهبيها..
22 - استاذ الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:45
نتمنى لك التوفيق والاستمرار في اصلاحاتك
23 - عمر التطواني الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:45
وزير عظيم لا يمكن تفسير بقائه في منصبه بالتشبت بالكرسي بل بالتشبت بأفكاره ولو اضطره الأمر الى الانسحاب من حزب انكشفت أوراقه لدى كل المغاربة

أنا رجل تعليم وأتمنى من السيد الوفا اكمال مسلسل الاصلاح الذي بدأه والاهتمام برجال التعليم خصوصا العاملين في العالم القروي
24 - أستاذ الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:46
أتمنى أن يواصل عمله في إصلاح ما يمكن إصلاحه لمنظومتنا التعليمية حتى تسترجع المدرسة العمومية ثقة الأسرة المغربية بعد عقود من الاهمال من طرف الدولة وفساد النقابات التعليمية .وكما نكتب في ملاحظات نتائج التلاميذ المجدين أقول للسيد الوزير : عمل جيد واصل عملك ووفقك الله.
25 - الشخير حسن الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:47
كيف ينظر السيد شباط إلى الاستاد الوفاء عندما رفض الاستقالة ؟
هل تعتبر شهامة الرجال وقوة شخصية الابطال أم الخروج عن الشرعية الشباطية ،فهنيئا للأبطال شرفاء هذا البلد اللذين يعبرون عن مواقفهم الشجاعة حفاظا على استقرار البلد٠&
قال الشاعر :
كل صعب على الشباب يهون هكذاء همة الرجال تكون
26 - محمد بنرحو الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:50
ما أحوجنا الى وزراء مخلصين لوطنهم كالسيد محمد الوفا.حتى ولو بدون انتماء حزبي . فالمغاربة بحاجة الى رجال يخدمون البلد .وليس احزاب تتواطأ وتتامر ضد مصلحة الشعب والوطن .
27 - سعد الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:55
و الله العظيم ان هذا الخبر نزل علي كقطعة ثلج، كرجل تعليم. اعرف ان هاد بنكيران غادي اديرها. انها لوصمة عار ان يبقى هذا الشخص في وزارة التربية و هو اصلا ناقص التربية و الاخلاق
استاذ مقصي من الترقية بالشهادة
28 - ادريس ايت افرادن الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:04
اذا كان الحزب الاشتراكي الموحد حزبا مجهريا فلانه لا يقبل في صفوفه كل من هب ودب وليس كحزب العدالة والتعمية الذي يفتح سيقانه لكل كسول ومعقد بمجرد ما يعفو عن لحيته ويحلق شاربه,نحن في المغرب العميق نعرفكم ونعرف المنتمين اليكم مجرد كركوزات تضحكون على ذقونهم ما امثالك فلا يستطيع ان يناقش اصغر عضو في شبيبتنا التقدمية حول الضع السياسي فس المغرب.لا تتعبوا نفسكم لا لحكم المرشد 
29 - bouchta الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:14
الرجل المناسب في المكان المناسب على الاقل حارب الغش في الباكالويا
احسن وزير تعليم عرفه المغرب بدا الاطمانان يدب في قلوبنا على فلدة اكبادنا
30 - مواطن الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:18
عبد الله بنكران ترك ألوفا كوزير للتربية والتعليم
ليس نكاية في كتلة الاستقلال بل لان الرجل يعمل في جد واجتهاد لصالح التعليم.
31 - HmzShl الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:19
الاحزاب....أكبر كدبة عرفها التاريخ........
32 - عشور من فاس الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:32
الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب اﻷول. رئيس الحكومة يختار وزرائه و يقدمهم للملك.
الوفا ؟
أخنوش ؟
التوفيق ؟
...
المالية لمزوار !!! لما لا و صاحب الجلالة في خطاب عيد العرش شكر الحكومات السابقة. وبرسالة مشفرة لبنكران : اجمع رأسك مزوار نظيف....
على ما أظن جلالة الملك يتجه نحو الفصل 174 لتعديل الفصل 47 و هذا ما نتمناه.


شكرا هسبريس
33 - Karim الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:48
Quand on a des gens comme ça sans principe que peut on espérer de notre classe politique. Je suis un simple citoyen marocain non affilié à aucun parti politique mais tout ce que je trouve à dire envers cette personne. Désolé mais monsieur vous êtes une honte pour votre parti et ça reflète tout s'implement la race de nos politiciens.
34 - غيور على بلده الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:48
بالحزب أو بلا به بغينا اللي يخدم لبلاد
35 - fes mostapha الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:56
إدن على الأغلبية الحكومية أن ترفض سييييدهم الوفا ﻷنه ﻻ يمثل أية مرجعية سياسية وبالتالي نحن أمام العبث في التسييييير .........
36 - صلاح الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:10
تحية ال السيد الوفا الى كان الشباط كيخرمز انت متبعوش او الى حزب الاستقلال جرا عليك راه كاع المغرب باغيك او كلوا حزب ديالك اولا دير حزب بحدك او حنا معاك عاشت الدمقراطية فالمغرب
37 - أبو مريم الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:11
يستاهل السي البهجة
واش هو الأول لهاد الحالة؟
راه كان قبل منو السي أخشيشن
وقبل وقبل المرحوم عز الدين العراقي
وهذا دليل على أن حقيبة قطاع التربية الوطنية يجب أن تندرج ضمن الحقائب السيادية حتى لا تتأثر برياح شباط ولا بلسع العقاريب ولا بمس العفاريت.
وازيد فخدمتك ألسي الوفا الله يعاونك راه سفينتك غاديا وخلي الكلاب تنبح
38 - شاعر الشعب الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:18
الحقيبة احقيبتو، راه محمي و عون من الأعيان ببراكتو، راه خدام كيسير التعليم بحال ضيعتو، آش بيتو عندو راه مازل ما سالى مع التعليم، هذيك هي مهمتو، و الاستقلال خاصو يتحاسب على هذا الوليد ألي شاف البزول و انكر أميمتو، حزب الاستقلال هو الي قدم لينا وزير من هذا الطراز، نموذج مشهور منفرد بطبيعتو. معروف بمقولة " المدير و اصحيبتو"، إيه السي الوزير راه هذي هي سياستو، نهجها في التعليم و وصلها للجبال قايل للبنت "راه خاصك غي الراجل"، باغي يطردها من مدرستو، عفوا من مدرسة الشعب، هذا الشعب الي مسكين مازال ماوصل لمدرسة المشاغبين، ذيك المدرسة الي اعْرفتوا و ف المسرحية شفتو، باش مايكونش الإنسان خانع و يكون عليه الوزير مستأزر و القايد متقيد، باش يكون الشعب بكرامتو. إيوا فينك آسي الاستقلال، هذا وزيرك شوف معاه، فين هو الدستور الممنوح ألي عليه غنيتو، راه هذا منصب سياسي حكومي ماشي منصب وظيفة مباشرة ادّارت على مقاس السي الوفا من الطاقية حتى لبليغتو. راه الشعب كينتظر جواب ،فين الاستقلال فين واجبو و مهمتو، واش يكفي يطرد الوفا و يخلي للشعب تريكتو ؟؟
39 - ahmed الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:20
grace a dieu l'enseignement se libere des istiqlaliens .un grand moment pour l'histoire .... merci monsieur el ouafa
40 - PROF.OUJDA الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:31
انتظر يا وزير التعليم الدراع النقابي لحزب شباط ؛ هل تعتبر نفسك المهدي المنتظر لاصلاح التعليم؟ انسحب من هذا القطاع الذي شيب جميع نساء ورجال التعليم ماعدا انت الذي يلمع شعركا سوادا هههه
41 - مغربي غيور الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:32
يكفيك فخرا السيد الوفا انك بسبب قراراتك الجريئة أوقفت الإضرابات في قطاع التعليم. سر إلى الإمام الله يوفقك
42 - أستاذ أحمد الراجي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:51
لنقرأ الفاتحة على التعليم أو ما بقي منها ..

أبعدوا سياستكم الفاشلة المفلسة عن التعليم ..

لتسقط حكومة الخوانجية المفلسة .. البلاد في سكتة قلبية

حسبنا الله ونعم الوكيل
43 - Criticiser الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:53
رجولة هاد الوافا، ماخلاش السيكليس يحكم فيه
من هاد الباب نرجوا من الاحزاب ان يحسنوا اختيار ممثليهم، و ان ياخذوا بعين النظر المستوى الثقافي و الدراسي لدى ممثلهم ، را مابقاتش غي فالهدرة الخاوية ، بقات فالعقل شنو فيه
44 - ziad الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:58
هاهي قضية الوزير تعري عن سهو أو فجوة في الدستور او بالأحرى القوانين التنضيمية
45 - الوفا يستاهل الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:00
الوفا يستاهل يبقا وزير التربية الوطنية و لو بدون حزب على الاقل لن يجد من يشوش عليه مساره الاصلاحي بدعوى اخلاقيات الحزب و مبادئه المتعارضة مع الظرفية الراهنة للمغرب اقتصاديا سياسيا اجتماعيا ووووو
46 - mre الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:07
من منحة قدرت بـ 87 ألف درهم
et moi l'idiot je paye chaque mois mes impôts,
krouch dyal heram de3ythoum allah
a voir ça on croirais que le maroc est le pays le plus riche du monde
47 - سعدبوه الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:09
لو تريث الأحرار وأثقل مزوار وزنه فإن موقفه التفاوضي قوي أكثر من أي وقتٍ مضي وله أن يطلُب ما يشاء بالصفة التي يشاء مُستفيدا من عاملينِ إثنين : أولهما خُلو الساحة السياسية تماما من أي حزب قد يُنافسه في الهرولة باتجاه الإنضمام لهذه الحكومة
أما العامل الثاني فهو لغة التحدي التي يتكلم بها رئيس الحكومة ورغبته الجامحة في الإستمرار و إظهاره لشريكه المنسحبْ قدرته علي ذلك من دونه
كلها عوامل تدْعمُ المفاوض التجمعي للحصول علي ما لم يكن بإمكانه الحصول عليه لو دخل الحكومة أول وهلة
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل سيصبرُ الاحرار وهل سيفاوضون أصلا وكيف ستكون ردة السنبلة لو أن الحمامة طارتْ بالغالي والنفيس وهي التي نزلت من السماء دون سابق انذار 
48 - karim الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:16
اذا بقي السيد الوزير الوفا وزيرا للتربية ستعرف السنة الدراسية بيضاء حيث سيخوض حرب ضارية مع نقابة شباط مع كثرة الاضرابات والضحية هم التلاميذ من هذا المنبر ادعوا الاساتذة والمعلمين الشرفاء الا ينصاغوا وراء النقابات وان يتعاونوا مع سي الوفا حتى تمر السنة الدراسية2013_2014
احسن سنة
49 - Mohamed Zouair الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:20
أستاذي الفاضل تحية طيبة
يمكن ﻷي رئبس حكومة ان يختار أي شخص مقتدر لتدبير وزارة إذاكان غير منتم ﻷي حزب . وفي هذه فهو يطبق برنامج الحكوم
ة أيا كان توجهها
50 - مواطن الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:27
تحية الكبار أحييك سيدي الوفا، شكرا على الإصلاحات التي قمت بهاـ كإلغاء الإنتقاء الأولي من التعليم، باسم كل طلبة بني ملال أشكرك، واصل أعمالك ولو من دون حزب حزبك نحن أعدك مستقبلا بصوتي في أي حزب ستكون لأنك أبليت بلاءاحسنا فأدام الله عزك ونصرك
51 - BOUALI SADNI الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:33
Bravo mr LWAFA tu es un bon citoyen et tu travailles bien continue et laisse les autres sans valeur,je pense que le PI va se degringoler à cause de leurs dirigeants qui ne sont pas à la hauteur de ce parti.Merci mr LWAFA ALLAH I3AWNAK.
52 - عبد الخالق الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:40
فعلا يستحق هده الوزارة اعانك الله وسدد خطاك
53 - MAHZALA الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:44
اذا استمرالوفا في وزارة التربية الوطنية يجب ان يطبق عليه ما طبق على رجال التعليم المحتلين للسكنيات الوظيفية بدون وجه حق ويعتبر ايضا وزيرا شبحا لانه غير منتمي لاي حزب في الحكومة وهذا خرق صارخ للدستوروعليه يجب تطبيق القانون بتوقيف حوالته
54 - جابر الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:52
للذين يحتجون على استمرار الوفا بدون انتماء... أين كانوا وقت تعيين الحكومة ؟ التوفيق وعزيز أخنوش بالاضافة الذين يمسكون بالخيوط في وزارات أخرى... هل يمثلون أحزابا سياسية ؟
الحكومات في المغرب لها خصوصيات لا يمكن أن تستوعبها عقول الديمقراطيات في العالم... ومن أجل ذلك ما دمت في المغرب فلا تستغرب... وللمغرب رب يحميه وشعب صبور غرسوا فيه الانهزامية والتواكل وانتظار صدقات علية القوم ...
55 - Le Protestataire الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:55
Ce que les gens n'ont pas encore compris c'est que le Roi est le soutien solide de Monsieur El Wafa. El Wafa l'a dit lui même à Medradio. Référez vous à la vidéo et vous allez le voir. J'adhère à ce soutien. Monsieur El Wafa est un grand ministre : très ferme, sérieux et sincère dans son travail. S'il se présente pour des élections, je serais son premier soutien. Je sais et le Roi aussi le sait, seuls les lobbies à qui il a arrêté les khouz3bilates qui sont contre lui. Apparemment, depuis son arrivée, il a bien nettoyé le Ministère de l'Education. Ils ont monté contre vous l'histoire de la fille mais nous savons que vous êtes plus fort que leurs affaires sales. Siiir 3la barakati llah et les vrais wlads nâss sont tous de votre coté. Et si on essaye de vous chasser de ce Ministère, je serais aussi le premier à manifester contre ça. Tant qu’on est ici et tant que le Roi t’encourage – et on l’a senti –ton travail est fort bien apprécié. Je t’adore Monsieur le GRAND Ministre.
56 - متتبع للشأن التعليمي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:56
إذا تبث وعين السيد محمد الوفا وزيرا في النسخة الثانية لحكومة عبد الاله بن كيران، فسيدق السيد رئيس الحكومة اخر مسمار في نعش الديموقراطية المغربية من جهة وسيحكم على منظومة التربية والتكوين بالتفكك والتراجع عما تم تحقيقه من مكتسبات، على هزالتها.
فالسيد محمد الوفا المتمرد عن حزبه ، مهما تكن الاسباب، حاد عن الاخلاق السياسية التي لا مفر منها في أية ممارسة ديموقراطية سليمة.
السيد محمد الوفا، من جعة اخرى، ومنذ توليه حقيبة التربية الوطنية لا يمكن وصفه إلا بالمسؤول الذي يعالج المركب بالتبسيط. فكل قراراته سطحية ولا تلامس جوهر منظمة شديدة التركيب.
فطوبى لك يا وطني أنت الذي تتوسل الخير في تنمية الموارد البشرية للولوج للتنمية الشاملة ....
57 - ana الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:58
Seul al wafa a démasquer les lobies syndicaliste s qui n'ont jamais enseignés en classe .ils touchent leurs salaires sans jamais touchés a une craie.on 'a jamais aussi parler de ce secteur auparavant.bravo .moi je lui conseil et rapidement de créer un parti avec les vrais ISTILALIENS et non pas pas avec les opportunistes comme bado,hjira ghalab .....le seul qui a refuser d'étre guider par un analphabéte
58 - ahmed الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:58
c est la bonne nouvelle du jour louafa continue tu es l idole des marocains on aime vos actions vous avez honore l ecole publique bravo pour ces actions louables nous sommes nombreux a vous soutenir merci nos enfants vous remercient
59 - هكذا الخميس 01 غشت 2013 - 00:02
كل ما في الامر هو ان السيذ الوفا يعرف جيدا نوايا حزب الكيل بمكيالين لكن اثبت انه مصدر ثقة, اخلاص و امانه

هاردلك يا احزاب اللفاقة و اللعاقة
60 - كريم سلا الخميس 01 غشت 2013 - 00:02
نعا م يا اسيدي الوفا ياموطن صالح زيد في المسيرة الله معك وسيدنا الله ينصرو محمد سادس
61 - هكذا الخميس 01 غشت 2013 - 00:02
كل ما في الامر هو ان السيذ الوفا يعرف جيدا نوايا حزب الكيل بمكيالين لكن اثبت انه مصدر ثقة, اخلاص و امانه

هاردلك يا احزاب اللفاقة و اللعاقة
62 - youssef الخميس 01 غشت 2013 - 00:04
مخطئ من يعتقد أن بقاء الوفاء من الشجاعة أو من القوة .لان بقاه يشكل إهانة لبنكيران وحزبه وإهانة لحزب التجمع الوطني للاحرار لان الهدف الحقيقي من هذه العملية كلها هو تحريف الدستور الممنوح وتفسيره أو لنقل تفعيله في إطار إعادة كل السلطات للملك وهدا الأمر يبشر بعودة وزراء السيادة .إن الأزمة بين بنكيران وشباط مفتعلة ومتحكم فيها من أجل اللعب بالدستور الدي منحوه وندموا على دالك .....وتحية للجميع
63 - المنير الخميس 01 غشت 2013 - 00:09
كفى عبثا. كل وزير في حكومة سياسية ليس له مرجعية سياسية و ليس له حزب ينتمي إليه، عليه ان يرحل و لا مكان له في حكومة سياسية. الوزير الذي لا حزب له هو بدون عنوان، و بدون ضمانة، ذلك أن الأحزاب السياسية هي التي تتحمل الحساب في النهاية، أما الأفراد فهم يتوزرون و يغتنون و يذهبون، مئات و مئات الوزراء ذهبوا منذ الاستقلال. و النظام المخزني لا يريد أحزابا مسؤولة و قوية، لذلك يلجأ غلى الاستقطابات و العناصر الشاردة و الترحال و تمييع الخارطة. و هذا ما حدث لوزير التعليم العراقي ( استقلالي أيضا ). الوفا إذا لم يرغب في أن يكون بحزب الاستقلال، ذاك شغله. لكن الزارة ليست وظيفة مكتسبة. فهي جاءته كمسؤولية باسم حزب الاستقلال. و على كل حال لا يهمنا لا الوفا و لا حزب الاستقلال ، يهمنا المبدأ الذي يجب أن تسير عليه مؤسسات الدولة، و إلا فيجب فتح مناصب الوزراء و السفراء أمام أبناء الشعب المغربي ليتباروا على هذه المناصب عبر مباريات و بكل شفافية. كذلك لا يجب تعيين وزراء في الحكومة على الرغم من أحزابهم. الحكومة مسؤولية سياسية و الأحزاب هي المعنية بتكوينها.
64 - sima الخميس 01 غشت 2013 - 00:12
الله يخليك سيدي الوزير متاسس شي حزب والله حتى ندخلو معاك احبك في الله اول مرة كنتبع نشاط وزير عند من الجراة السياسية و الحنكة ما يكفي لاصلاح قطاع غارق في الفساد ;الله يخليكم خليو الراجل راه فعلا بغا يخدم ويغير واقع التعليم في بلادنا وانت سيدي الوزير ما فيها باس تاخد براي الخبراء و لعندوم تصورات و اراء واضحة في هدا المجال
65 - amazigh man الخميس 01 غشت 2013 - 00:17
nous somme très fière de notre grande enseignement monsieur el wafa .bravo et bonne chance
66 - oustad casawi الخميس 01 غشت 2013 - 00:18
يقول المثل: حتى قط مكيهرب من دار العرس. 30 ألف درهم مدىالحياة. هل سيعطيهأ شباط؟ هو اللي صدق معلم. أما تسييره لوزارة التعليم فهو ارتجألي وغير نافع.
67 - سيمو الخميس 01 غشت 2013 - 00:28
احدى مؤسسات التاهيلية نواحي اقليم خريبكة يضعون حارس الامن لخاص مكان الحارس العام الشاغر لمدة السنة في الغياب الادارة الاشباح لتعويض المكان الحراسة العامة فاينك يالوزير الوفا لمحاربة هؤلاء الاشباح وحماية الحارس الا من الخاص واستغلالهم داخل الادارة المؤسسة
68 - OMAR SAGHIR الخميس 01 غشت 2013 - 00:37
- ادا ابتعدنا عن التعصب والعواطف وطرحنا السؤال عن الاحزاب المشكلة للاغلبية الجديدة سنجد وزيرا تكنوقراطيا وهدايفتح المجال امام امكانية تعيين وزراء تكنوقراط اخرين وبالتالي ستفقد الانتخابات غايتها .
و نفترض ان الوزراء الاستقلاليين رفضوا كلهم دعوة شباط ولم يستقلوا ستبقى الحكومة كلها ولكن بدون اغلبية وبالتالي يجب حلها.
-ادن بقاء الوفا بدون انتماء على راس وزارة غير سيادية في الحكومة المعدلة سيعتبر قنبلة موقوتة وسيطرح كثيرا من الجدل
69 - جلال الخميس 01 غشت 2013 - 00:46
انا ضد التعليقات الناعقة للشبيبة العدالة والتنمية التي هي التعليقات تنم عن جهل والتخلف السياسي عند اتباع الحزب انا ضد حزب الاستقلال ولست من منتسبه وزعيمه حميد شباط ورغم اني من الداعمين للحزب العدالة والتنمية وقمت بالتصويت في الانتخابات السابقة لكن ماقام بيه الوزير الوفا التبرهيش السياسي والتلميع للعملية السياسية المغربية المريضة وسوف تساهم في الزيادة العزوف المغاربة عن الشان السياسي وكراهية السياسين كيف يمكن للوزير اصبح وزير بفضل ترشيح حزبه له واستزوار على ظهره ان يدير له ظهره ويرفض تطبيق القرارت التي اتخادها حزبه ليس بن كيران ولا الملك اختار الوفا ان يصبح الوزير بل ان حزبه هو اقترحه وبالتالي كان على الوفا الامتثال للقرارت الحزب كما فعل رفاقه في الحكومة ما قام بيه الوفا عبث السياسي لا يقل عن التحالف المزمع بين بن كيران ومزوار رغم ان الرجلين كانت خاض حربا ضروس بينهما في الانتخابات وقبلها حتى ان بن كيسران اتهم مزوار بالفساد قضية التعويضات غير القانونية وتصريحات افتاتي والان نراهم سمن على العسل اي العبث والتخبط السياسي هدا يعيشه المغرب
70 - karim الخميس 01 غشت 2013 - 00:51
محمد الوفا وزير التربية الوطنية شأنه الآن مثل شأن عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري هو كذلك لاينتمي إلى أي حزب بعد الإستقالة من حزب الأحرار
71 - hamid الخميس 01 غشت 2013 - 01:06
bravo Mr Benkirane d'a voir utilisé Lwafa pour mordre Chabat bravo Lwafa davoir jouer le jeu pour sauver la retraite de Ministre , mais ou sont les principas démocratiques et que vont gagner les marocains par ce scenario découvert , en tout état de cause le poste de ministre de l'éducation doit etre considéré comme vacant et à pourvoir
72 - ادريس ايت افرادن الخميس 01 غشت 2013 - 01:07
استغرب من البعض الذي يمدح الوفا بكونه أوقف الاضرابات في قطاع التعليم وكأنه حرر فلسطين,,,,الوفا ايها الآباء دق آخر مسمار في نعش التعليم,لا تعتقدوا أن الاثتطاع من الأجر سيوقف المناضلين الشرفاء على الاحتجاج على تردي الأوضاع ,البلداء فقط يعتقدون أن الاضراب يكون فقط من اجل الزيادة في الاجور, والبلداء فقط يعتقدون ان المدارس التي يرونها في الرباط والدار البيضاء هي نفسها الموجودة في زاكورة وورزازات وازيلال......لن يوقفنا لا الوفا ولا غيره عن المطالبة بتحسين شروط وظروف عملنا.ا
الوفا عليه ان يرحل هو وبنكيران وشباط ومزوار  لانهم هم من اوصل البلاد الى ما وصلت اليه.ستاذ من ورزازات
73 - حيران الخميس 01 غشت 2013 - 01:11
" "المساء" أدرجت نبأ منح مكتب مجلس المستشارين مكافأة نهاية الدورة، تجاوزت 30 ألف درهم لكل فرد، لثلاثة موظفين أشباح جاء ذكرهم في قائمة 11 موظفا شبحا أنجزها المكتب، كما استفاد عبد الواحد خوجة، الكاتب العام للغرفة الثانية للبرلمان خلال الدورة الربيعية الحالية من منحة قدرت بـ 87 ألف درهم."
يا للعار . المسكين هو اللي جات فيه. والسياسيون يتبعهم الغاوون...
74 - أحمد الخميس 01 غشت 2013 - 01:11
بكل صدق لو طلب مني أن أصوت لصالح بقاء الوفا على رأس الوزارة لكان لصالح بقائه فيها حتى يكمل ما بدأه من إصلاحات وعلى رأسها التعليم الخصوصي الذي يجب أن يكون بابا من أبواب تشغيل آلاف العاطلين بدل اللجوء إلى أساتذة التعليم العمومي . كما أحيي فيه قطعه للطريق على بعض المتاجرين في الحركات الإنتقالية الجهوية و الإقليمية .
كما أحيي فيه عدم خنوعه و تفضيله المصلحة الوطنية على المصالح الضيقة.
75 - temoin الخميس 01 غشت 2013 - 01:16
la bonne information permet. de donner. le bonne jugement. Regarded les responsible des delegations et des aref
76 - عبدالعالي سيدي مومن البيطاء الخميس 01 غشت 2013 - 01:18
كلنا محمد الوفا نطالب سيد رئيس الحكومة أن يبقي على سيد الوفا في منصبه حتى يكمل ما بدأ ه من إصلاحات التي أزعجت لوبيات تعليم الخصوصي و الأساتذة الغشاشين الكسالى يريدون حياة البدخ على حساب ولاد المغاربة أعزك الله يا سيدي الوفا...أنت في خدمة المغرب والمغاربة ولست في خدمة حزب.
كمل خدمتك بالتوفيق إن شاء الله...أتمنى أن يواصل عمله في إصلاح ما يمكن إصلاحه لمنظومتنا التعليمية حتى تسترجع المدرسة العمومية ثقة الأسرة المغربية بعد عقود من الاهمال من طرف الدولة وفساد النقابات التعليمية .وكما نكتب في ملاحظات نتائج التلاميذ المجدين أقول للسيد الوزير : عمل جيد واصل عملك ووفقك الله.
77 - السليماني أستاذ الخميس 01 غشت 2013 - 01:18
فرحت لهذا الخبر، أشجعك، و أتمنى لك مسيرة مشرفة
78 - حسن الخميس 01 غشت 2013 - 01:25
يا سيد الوزير المحترم ما مصير حاملي شهادة الباكالوريا بالنسبة للمساعدين التقنيين الذين افنوا عمرهم بالمهام الادارية ومهام اخري التي اثقلت كاهلهم فهل يا سيد الوزير المحترم في نطرك يتساوي الدين يعلمون والذين لا يعلمون هناك مساعدون تقنيون لا يحسنون القراءة والكتابة ونحن حميعا قي نفس الكقة فهل هدا معقول في نظركم اسف
79 - nadine الخميس 01 غشت 2013 - 01:30
من خان مؤسسته الحزبية كيفما كانت ﻻأراه مسؤوﻻ عن وزارةمبدئ عملها القيم وﻻ يمكن أن نسمي هذا أﻻ مصلحة شخصية وكان من الممكن ان يستقيل وتثمينا لمجهوداته وبرنامجه اﻷصﻻحي أن يقترح بعد استقالته من حزبه كوزير مستقل.الد ستور صوتنا ﻷجل احترامه وتطبيقه ﻻحزب ﻻ كرسي وزاري. 
80 - mohammed الخميس 01 غشت 2013 - 01:31
arrettons le blah blah y a rien.... pourriez vous m'expliquer comment un minsitre qui parle de l'égalité des chances et que par le biais de son ministère un communiqué de concours sort hier pour lancer les candidatures au postes de professeurs, et comme par hasard toutes les candidatures se font par inscriptions en ligne sur un site surchargé et non seulement ça, mais la cerise au sommet du gateaux c'est que le minstère de mr wafa ne donne qu'une seule journée de délai. je veux comprendre, j'ai essayé depuis hier soir jusqu'à l'expiration du délai pour m'inscrire sans succès et vous osez parler encore d'une éventuelle volonté de réforme, ya weddi makan walou. j'appelle ça une grosse arnaque embellie de slogans farfelus
81 - Abdou الخميس 01 غشت 2013 - 01:35
والله العظيم ان من يقول ان الوفا فعل ما ام يفعله غيره فاعذروني هؤلاء لا يفقهون شيآ.. اولا ماذا فعل السيد الوزير في مسألة الا كتظاظ؟ ماذا فعل السيد الوزير في الساعات التضامنية منذ سنين عديدة دون مكابل؟ ماذا فعل السيد الوزير في النقص الخطير في الا طر التربوية والا دارية ؟ والله من يمدح لا يفقه شيآ في المنضومة التربوية.
82 - Aicha الخميس 01 غشت 2013 - 01:47
Bravo El Wafa continue on t'appuie
83 - karim الخميس 01 غشت 2013 - 01:48
أتعجب من بعض التعليقات التي تقول أن في بقاء الوفا خرق للدستور. ربما لايعرفون من الدستور المغربي إلا الاسم. لأنه لايوجد في هذا الدستور ما يمنع استوزار شخص غير منتم. و الحكومة الحالية بها وزيرين غير منتميين و هما الرجل العظيم، وفقه الله، سي عزيز أخنوش و وزير الأوقاف و الشؤون الدينية
محمد الوفا على رأس وزارة مهمة و حساسة وجب تركه لإتمام عمله. وفقك الله سيدي الوفا. رجل مشاكس صح و رغم أنه استقلالي الانتماء السياسي و لكنه ضل دائما رافضا للقرارات غير المفهومة للأمناء العامين لحزبه و يوصف في حزبه بكونه شخص مشاكس إنه رجل حر. اللهم وفقك كل من له غيرة على هذا البلد و يجتهد في خدمته. و اخدل كل انتهازي لايهمه إلا الكرسي و مصلحته الشخصية.
مشات ليك رئاسة الوزراء أسي سباط أعني شباط و ما عمرك تحلم بها لأن الانتخابات الماجية محال تجيب حتى صوت امراتك.
84 - نابس الخميس 01 غشت 2013 - 01:48
لو بقي الوفا في وزارة التربية فكونوا متاكدين ان نسبة العزوف في الانتخابات القادمة ستكون كارتية . بقاء الوفا في هده الوزاره بالدات نكاية في التعليم ورجاله.
85 - حسن الخميس 01 غشت 2013 - 02:19
اشكرك يا سيد الوزير المحترم هدا من جهة ومن جهة اخري في ما يخص المساعدين التقنيين اثقلت كاهلهم بكثرة المهام دون رد الاعتبار الى دوي الشهادات اي حاملي شهادة الباكالوريا من المساعدين التقنيين ما مصيرهم انهم يتساوون مع الدين لا يتقنون الكتابة والقراءة اسف
86 - متتبع للأحداث (أستاذ) الخميس 01 غشت 2013 - 02:47
السيد الوفا أبان عن نية صادقة لإصلاح التعليم من خلال ما أنجزه من كشف بعض ملفات الفساد التي يوجد مثلها الكثير ... فلابد أن يلقى معارضة من اعداء الإصلاح من نقابات فاسدة و ذئاب تتربص بالميزانيات والصفقات وأشباح الفوا الراحة على العمل وكذا المحتلين للسكنيات الوظيفية ، هذا بالإضافة إلى حزبه الذي غادره بسبب الفساد الذي لحقه كحماية الإستقلاليين للصفريوي وأمثاله . المهم أن أعداءه أصبحوا بالمئات إن لم نقل الآلاف ... لكن المؤيدين له بعشرات الآلاف من الأسرة التعليمية ناهيك عن كافة المواطنين . تحية إلى السيد الوفا ونسأل الله له العون والتوفيق .
87 - جمال طنجة الخميس 01 غشت 2013 - 02:49
استمر ايها الوافا في عملك الدؤوب القطاع بدا يتطهر من الدين يتقاضون الاجور بدون كد وجهد الى الامام ايها الوطني المخلص لملكه ووطنه ولقطاع التعليم بقي شيء واحد عليك ايها الوزير المخلص هو افراغ ادارات التعليم الابتدائي من الملحقين بها لان الوزارة السابقة التي مدت المديرين للابتدائي بها اصبحوا اشباحا يقضون معظم اوقاتهم في المقاهي يتشدقون بكلام السوء في الاساتدة وحرام فيهم التعويضات التي يتلقونها على الريع الاداري.
88 - ahmed الخميس 01 غشت 2013 - 02:50
بقي الوفا قي الوزارة لانه يخدم مصالح الوزير الاول .هذا الاخير له مدارس في حي الليمون بالرباط وحي كريمة بسلا يشتغل قيها اساتذة من المدرسة العمومية
89 - حميد الوجدي الخميس 01 غشت 2013 - 02:55
وزير بدون انتماء حزبي ، يعني العبث ، يعني التخربيق ، يعني ما كاين والو ، يعني السينما أو صافي.
90 - استاذ الخميس 01 غشت 2013 - 03:09
كيف يعقل ان نترك وزير خرج عن طوع حزبه ان يستمر في تسيير وزارة التربية
حزب الاستقلال رحل ....يجب ان يرحل معه الوزير
اضافة انه ليس بمقدوره اضافة اي شيء للوزارةالتربية وما ادراك ما التربية سوى....
ناضل المغاربة كثيرا من اجل محاربة الترحال السياسي في البرلمان واذا به سينتقل الى الوزراء ...امر عجيب ,فعلا عجيب
اما بالنسبة لي سيخسر حزب العدالة و التنمية باصرار رئيسه على هذا الامر .الكثير من المغاربة ومنهم صوتي ....والى الابد اذا تم هذا الامر بالفعل....
91 - الأستاذ محمد مقبول الخميس 01 غشت 2013 - 03:13
سي محمد الوفا وزير الإستمرارية الفعالة
تعتبر مقومات الإلتزام الوطني الصادق والقوامات الأساسية للفعالية المثمرة والمرتكزات الصحيحة للإستمرارية المنتجة للحلول المنتظرة ، من أهم المعايير المحددة لسلامة القرار وحسن الإختيار وذلك بقوة المنتوج التربوي وسلامة استراتيجيات التدبير والتسيير والتنفيذ التي غطت في ظرف وجيز كافة مصالح قطاع التربية الوطنية الذي يقوده السيد الوزير سي محمد الوفا بحنكة جريئة وكفاءة وازنة وحضور هادف وأفكار مضيئة ومتجددة تروم الإنصاف والتحقق ولزومية التصحيح والتصويب والتقويم وصون المال العام والزمن المدرسي من مخططات الهدر و العبث الموجه بل من مقاصد الضياع للهوية التربوية المغربية في أبعادها العمودية والأفقية والعرضية ، ومن تم يسجل تاريخ القطاع بموضوعية الفكر والقلم تلك الخدمات الجليلة التي مست الأسر عامة والمجتمع التلاميذي وكافة الموظفين ذوي الصلة بصفة خاصة ، وذلك في أفق الترسيخ التام والمتحرك لمفاهيم سلامة واستقرار المجتمع من سلامة وصحة الفضاء المدرسي ، وإذ نجدد التحية التربوية الصادقة للسيد الوزير فكذلك لسان الأمانات الوظيفية يقول:جميعا من أجل دخول مدرسي وطني ناجح
92 - محمد الصديق الخميس 01 غشت 2013 - 03:54
الوفا رجل المواقف الصعبة اصلح المنظومة التعليمية وحاول رد الاعتبار لمديري المؤسسات وأربك كل ما من شأنه ان يعرقل العمل التربوي صحيح أنه خالف القواعد لكن عزائه الوحيد انه غلب روح الوطنية على النزعة الحزبية في الاخير ..............
93 - حائر الخميس 01 غشت 2013 - 04:04
اخطاء سياسية واخلاقية وعبث بالعملية الانتخابية:
1- دخول اخنوش في الحكومة وبقاء الوفاء بدون انتماء سياسي
2- عدم اصادر قوانين تنظيمية للدستور الذي ترك عدة هفوات كبقاء الوفا
3- تناقض في مواقف العدالة والتنمية وباقي احزاب الحالف في عدة امور = "حلال علينا حرام عليكم" كان نقبل الوفا واخنوش ولا نقبل غلاب حيث يقول بوانو ان من الاخلاق السياسية الا يترأس غلاب جلسة مساءلة رئيس الحكومة الشهرية ولم يتحدث عن الوفا ووضعيته اخلاقيا وسياسيا وقانونيا (حالة التناقض. ومثال اخر صدعتوا روسنا بتحريم الانتقال من حزب الى اخر وسمي بالترحال على مستوى النواب ولكنه حلال على مستوى الوزراء رغم ان كلا الموقعين سياسيين. فاي معنى للسياسة هنا
4- دخول الرشوة بالعلالي وعلى عينك يابن عدي: تم رشو الوفا من اجل البقاء =شراء الذمم يا احزاب الحالف
5- تمييع الحياة السياسية المغربية بالحديث عن العفاريت والتماسيح والجنون والحياحة والقرود و... وايضا الاحتماء بالملك بين الحين والاخر وعدم الاعتراف بالاخر وجعله مشوشا او ضد الاصلاح
6- القسم والتصريح تم الرجوع عنه عند وزراء : الى اخدم اصحاب محضر 20 يوليوز غادي نقدم الاستقالة ديالي
94 - medou الخميس 01 غشت 2013 - 05:02
السيد الوفا رجل ذو مصداقية يحتاج المغرب إلى أمثاله في وزارة مهمة كوزارة التربية الوطنية ,واصلوا معالي الوزير عملكم وفقكم الله عز وجل.
95 - Monadil الخميس 01 غشت 2013 - 05:03
Il n'y a pas que ceux la . Il faut citer m. dahhak le ministre delegue a l'interieur, et celui a la defense '
nationale
96 - amazigh الخميس 01 غشت 2013 - 05:14
je suis tres content de cette nouvele tu as bien benkirane le ministre louafa doit continuer son travail je pense que le maroc ne trouvera pas mieux que louafa esperant le cloner pour en mettre un a la tete de chque ministere vive le roi mohamed 6
97 - Mohamed Aboq الخميس 01 غشت 2013 - 05:33
We know that mr wasaa a lot of problems when he was refused to become a minister during Hassan the2 nd reign. He , lachgar,& others, but now with the Mohamed the6 th smartness he tries to putlli zayrhine they iddih bash maydesrouche. Ammalwafaa lahisen laawane bgha ikhellik a fettarikh ,& he is always the winner wins hat maa rassou ila Baki. Taykesser . Wash maayash? Llahou Salam. . Everybody has got his references like a lot of other drinkers ! May god help him as a man, not a minister on the right path. Oulbakk mine ?
Marrakchi! Tibibet mine? Rahmanniya
Oujawj mine?
Oddibmnine ?
Mezmizi
Mohamed Aboq
Post it, please!!!!
98 - boujemaa الخميس 01 غشت 2013 - 05:43
le peuple marocain a reconnu le ministre de l'education est un bon ministre mais est ce qu'il a reconnu le reste des ministre
99 - حسن الفاسي الفهري الخميس 01 غشت 2013 - 06:30
الأخ الوفا الوطني الفذ العصامي الذي قال لشباط لا رجل يستحق كل تقدير واحترام لموقفه البطولي ضد شرذمة من خونة الحزب
إنني وعائلتي نؤيد الأخ الوفا ونتمى أن يتابع مسيرته في إصلاح التعليم الحـر الذي يستنزف أموال الشعب ليضع قانونا خاصا بأداء رسوم التعليم في المدارس الحرة التي تتفاوت بين ألف وألف وخمسمائة درهم في الشهر للطفل الواحد وهذا القدر المتفاحش هو الذي يطبق على أبناء الشعب وهو الذي يشجع العديد من الخواص لفتح مدارس حرة وكسب الأموال في ظرف قصير من الزمن
لهذا نطالب بسن قانون الأداءات وكذا أجور المعلمين والمعلمات لنضع حدا لهذا المشكل الذي يشتكي منه الغني والفقير
ولنا كامل الثقة في الأخ الوفا لحل هذا المشكل عاجلا وتحن على أبواب السنة الدراسية الجديدة لنخفف عن الآباء والأمهات بعض العناء الذي يجدونه في تعليم أبناءهم من الناحية المادية وإلزام أصحاب المدارس بالتصريح بالمدخولات التي يحصلون عليها لتخضع للضرائب القانونية المطبقة في حق الشركات والتجار
ونحن مع الإصلاح والضرب على أيدي المستغلين للشعب في هذا الميدان الحيوي الذي لا غنى عنه ألا وهو التعليم وشكرا للأخ الوفا على صموده ضد شباط وجماعته
100 - عبدو الخميس 01 غشت 2013 - 07:43
اللهم ان هذا منكر87000درهم لموظف فالمستشارين.هدا المبلغ لا ياخذه موظف كاجر في السنة.خليونا من الوفا رديتوه بطل من الكرتون.
101 - حسن الحجاجي " معارض المعارضة " الخميس 01 غشت 2013 - 07:45
حق الشعب يقتضي ترتيب اولويات المصالح ...فمصلحة التعليم ليست بالهين . وانا بصفتي " يساري متجذر منذ التمانينيات و قد كنت شديد الاهتمام " بالثورة بالتغيير من اجل تعليم شعبي ديموقراطي " فأنا اقول : السيد الوفا دخل تاريخ من بابه الواسع ...لقد اتعب المفسدين و شق عصى الطاعة لحزب لم يكن سوى ضمن القوى التي تدعي أنها تخدم الشعب... فكل المغاربة لم يهتموا اطلاقا بالخرق القانوني أو الدستوري حول بقاء هذا الرجل في الحكومة بل اعتبروا الخدمات التي قدمها والتزم بدائها ...فلتبق ياوفا استثناء قوي ضمن الاستثناء المغربي الذي " جعل المغرب بلد لا تهزه عواصف الشعوب المتخلفة التي لا زالت تؤدي فواتير التغيير المزور و المشؤوم" شكرا لهيس بريس .
102 - رجل ادارة الخميس 01 غشت 2013 - 09:12
السيد الوفا خدم المنظومة التربوية بمصداقية وبروح وطنية وهو بذلك يستحق ان يبقى في الوزارة .لان المغرب اليوم في حاجة الى الكفاءات من ابنائه. سر على بركة الله ياوزير فكل شرفاء قطاع التربية والتكوين معك ومع اصلاحاتك.
103 - med taroudant الخميس 01 غشت 2013 - 09:12
التلاميذ ناشطين واﻻساتدة كاعيين
يظنون ان الوفا هو من جعل النقابات تكف عن الاضرابات
النفايات اصلا لم يعد لها وجود مكانتها اصبحت مهزوزة
اما بالنسبة للوزير فهناك ايادي خفية تسييره
وفعلا والله اباباها شي دولة فهد العالم معندها بحال هد الوزير
لانه وزير غير محترم فعلا .اتى بفكرة تانيب الراي العام و الخاص و الحمير البعير على رجل التعليم بمختلف رتبه
وما التشبت بالوزارة الا خوف من البطالة و قلة الشي حتى لو افترضنا ان الوزير استاد تعليم عالي .سيادته يظهر من كلامه انه اصبح لا يقدر على نطق جملة فصيحة داخل قبة البرلمان فبالاحرى في الشارع وهدا مرده الى شخص الف السفارات وبلاد الهند و السند
104 - عبد الله الخميس 01 غشت 2013 - 10:16
السلام عليكم كلنا محمد الوفا نطالب سيد رئيس الحكومة أن يبقي على سيد الوفا في منصبه حتى يكمل ما بدأ ه من إصلاحات التي أزعجت لوبيات تعليم الخصوصي و الأساتذة الغشاشين الكسالى يريدون حياة البدخ على حساب ولاد المغاربة أعزك الله يا سيدي الوفا وللإشارة فأنا ممثل عن جمعيات الأباء ولاحظت التغيير الكبير الذي عرفه القطاع خاصة في الجزر وتنفيد برامج المقرر الدراسي و جبر كل العاملين بالقطاع الى الإنظباط فلماذا يا أيها أكلي الحرام تريدونه أن يرحل تفو على يماكم يا اولاد الحرام أنتم من أفسد التعليم ولينعل وليدين ديال هذ نقابات للتشجعوا على السليت والغش
105 - Bravo الخميس 01 غشت 2013 - 11:17
لحقيبة احقيبتو، راه محمي و عون من الأعيان ببراكتو، راه خدام كيسير التعليم بحال ضيعتو، آش بيتو عندو راه مازل ما سالى مع التعليم، هذيك هي مهمتو، و الاستقلال خاصو يتحاسب على هذا الوليد ألي شاف البزول و انكر أميمتو، حزب الاستقلال هو الي قدم لينا وزير من هذا الطراز، نموذج مشهور منفرد بطبيعتو. معروف بمقولة " المدير و اصحيبتو"، إيه السي الوزير راه هذي هي سياستو، نهجها في التعليم و وصلها للجبال قايل للبنت "راه خاصك غي الراجل"، باغي يطردها من مدرستو، عفوا من مدرسة الشعب، هذا الشعب الي مسكين مازال ماوصل لمدرسة المشاغبين، ذيك المدرسة الي اعْرفتوا و ف المسرحية شفتو، باش مايكونش الإنسان خانع و يكون عليه الوزير مستأزر و القايد متقيد، باش يكون الشعب بكرامتو. إيوا فينك آسي الاستقلال، هذا وزيرك شوف معاه، فين هو الدستور الممنوح ألي عليه غنيتو، راه هذا منصب سياسي حكومي ماشي منصب وظيفة مباشرة ادّارت على مقاس السي الوفا من الطاقية حتى لبليغتو. راه الشعب كينتظر جواب ،فين الاستقلال فين واجبو و مهمتو، واش يكفي يطرد الوفا و يخلي للشعب تريكتو ؟؟
106 - سعيد (أستاذ من الابتدائي) الخميس 01 غشت 2013 - 11:38
استبشرنا خيرا عندما أزال السيد الوفا الانتقاء الأولي لمن يريد اجتياز مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ، ولكن العراقيل لا تزال قائمة أمام الموظفين الذين يريدون تغيير الإطار كاقدمية 4 سنوات والسن 45 سنة. لهذا نرجو من السيد الوزير المحترم الوفا كأساتذة موجزين نعاني من هذا المشكل العويص ان يزيل هذه الشروط المجحفة التي تقصينا من تغيير الإطار. وسيسجل له التاريخ هذا القرار الشجاع في حق فئة كبيرة من أسرة التعليم.
والله ولي التوفيق
107 - marocain الخميس 01 غشت 2013 - 11:38
Désolé monsieur vous êtes une honte pour votre parti ,vous êtes l'exemple de la bassesse, de l'arrivisme politique ,de la trahison,vous n'avez pas été à la hauteur de l'histoire du parti qui vous a promu socialement, on peut très bien être contre une décision , mais au sein d'un parti on est tenu de s'y soumettre ce sont là les ABC de l'appartenance politique, d'autant plus que ce sont les instances décisionnelles qui l'ont prise et non pas une seule personne comme vous voulez le faire comprendre.Personne n'aimerait vraiment être à votre place ni à votre position que vous allez regretter toute votre vie.Vous êtes devenu tel un bâtard à la recherche de quelqu'un pour l'adopter.Vous savez !vivre avec du meloui et du thé et dans la dignité est beaucoup plus valorisant et plus réconfortant que d'avoir un poste de ministre tout en perdant soi-même.Un dernier mot, la capitale des Almoravides et ville des 7 érudits est vraiment dans la douleur de voir un de ses fils se comporter de la sorte
108 - prof الخميس 01 غشت 2013 - 12:05
jusque là ce n'est qu'une offre, rien n'est encore acquis
109 - فرطيط الخميس 01 غشت 2013 - 12:40
اعتبارا للمنطق وليس العاطفة والقل وليس الارتسامات ولاسس الديمقراطية التي تحدد من يحكمنا:
- وزير طرده حزبه يجل ان يغادر لاحترام اللعبة الديمقراطية والا فبنكيران سيشرع لمنع اي حزب من مغادرة الحكومة، لان كل الاحزاب التي يمكن ان تقرر الانسحاب مستقبلا من اي الحكومة ستفقد وزرائها.انه العبث
- الديمقراطية هي انه لا يوجد شخص ضروري الكل يتغير بمن فيهم رئيس الوزراء و التصويت الاحزاب التي تحدد ذلك كما ان وضع اكنوش غير سليم الا انه لا مقارنة بين تكنوقراط لم يعارضه حزبه ةمن يتحدى ويهين حزبه
- ان قراء ة ما حققه الوفا يجب قرائتها في تقرير اماكن وراسلة المربي المسمى بالغيور المشهورة وليس في حملات اشهارية لسياسي كانت اول مراسلته حول الصحافة وقام بجرد لجميع الصحفيين بالوزارة مع استئجار من يكتب بكل المواقع والصحف وجعل اهم من كل المديريات قسم الاتصال والبرابكندا لاول مرة في تاريخ الوزارة
كما نقول لمن يتكلم عن الضبط ان اقتطاع من الاجور اجراء بسيط منع الاصرابات من كل الوزارات التي لا تطبل ولضبط اكبر جاء السيسي نريد جنرالا
ونقول لابن كيران لا تطعن الدستور الذي منع الترحال لبرللماني فما بالك بوزير
110 - santa cruise الخميس 01 غشت 2013 - 15:15
كمـا قـال الـوفا. شباط لايعرف سوى لغة التشريــــــد والتشتـــــيـت !!! Nous somme avec vous Mr Lwafa; tes sans aucun doute l'homme ideal pour ce job .
111 - حسن الخميس 01 غشت 2013 - 16:55
والله إلى راجل. والله إلى راجل. والله إلى راجل. والله إلى راجل.
112 - Lakbir الجمعة 02 غشت 2013 - 00:14
يكفي تنويها للمنضومة التعليمية بالمنهجية الجديدة والشفافة التي أدير بها الولوج إلى المدارس العليا للتجارة والتسيير (ENCG) وكذا المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) خلال هذه السنة الدراسية ٠ وفقك الله يا وفي للوطن. لقد لمسنا التغيير فعلا.
113 - MOWADAF الجمعة 02 غشت 2013 - 00:59
الوفا بغا يخدم ولكن كيتسرع في اتخاد قراراته و ضلم شحال من واحد ضرب تمارة او في الاخير لم يكافئه بل تعدى عليه او ديفو لي فيه انه عندو غير ودينا وحدة كيتصنت غير لحزب بنكيران او كيلبي ليهم طلبتهم اوا قبل ما يتخد اي قرار و يضلم شي حد اخدم عقلو و يتريت
114 - الشرقاوى الجمعة 02 غشت 2013 - 10:13
هل تعلمون هدا الوزير لقد دس برجليه على المساعدين التقنيين والاداريين تجاهل كل مايتعلق بهده الافئة المحرومة من كل الشيىء .فقط يعجبك بسيل من المدكراة بدون رقيب ولا حسيب.واخيرا حسبيا الله ونعمة الوكيل
115 - موجه السبت 03 غشت 2013 - 17:36
ما أقدم عله السيد الوفا جرئ وهادف فيما يتعلق بضبط غياب الموظفين والحد من الإضرابات الغير المشروعة . لكنه يعاب عليه عدم اتخاد الاجراءات الكفيلة بالتوظيف الأمثل للموارد البشرية التي تحتل موقع الصدارة في منظومة التعليم وهم المفتشين والموجهين فالأولين يتوقف عليهم تجويد أداء هيئة التدريس وتكوينهم مفرغ من كل معنى ولايلائم طبيعة مهامهم ولايأهلهم إلى خلق الفارق ولاجلب قيمة مضافة والثانيين وهم الموجهين وتكوينهم جيد بكثير بالمقارنة مع المفتشين ولايتم تعبئة مواردهم في كل مايرتبط بالجوانب التقنية لدراسة وتتبع المنظومة التربوية ولاينسق الإثنين لا على مستوى إرساء مشروع المؤسسة وتنزيله ولا على مستوى تقييم نظام التقويم المعتمد بالمؤسسات الثانوية ولا على مستوى مراقبة سير الحياة المدرسية وتأهيل الفضاءات المدرسية بما يدعم التحفيز للدراسة والتمدرس . الجهازين مشلولين فلايكمل الواحد منهما الأخر ولايستطيع الأول أن ينجز عمله حتى ينهي الثاني عمله فيسلمه للأول في غياب الكفائة التقنية لأطر الإدارة التربوية في تحليل واقع الممارسة التربوية بالمؤسسات التعليمية والوقوف على اختلالاتها الداخلية من خلال تقنيات دقيقة ،
116 - مهتم السبت 03 غشت 2013 - 21:11
السياسة التعليمية خاصها ناس سياسيين خبيرين بالتربية و الخصوصيات المغربية التي تحكمها علاقتها بالتحولات الاقتصادية لان اي اقلاع تنموي لا يتاتى الا باصلاح التعليم و السيد الوزير الوفا منذ توليه هذه المسؤولية لم يعمل الا على تبني سياسة (شد الحبل و انا الكل في الكل)مع الاطر و النقابات.ا هذا هو برنامج الا صلاح و ان كان كذلك فين هما الملايير اللي تخسرات على المخطط الاستعجالي الفارغ ...ولا عفا الله عما سلف...
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

التعليقات مغلقة على هذا المقال