حكم قاس وظالم

حكم قاس وظالم
الخميس 11 شتنبر 2008 - 16:20

الحكم الصادر في حق الشاب محمد الراجي أكثر من قاس ، بل هو ظالم ، لأن الراجي لم يرتكب أي جريمة يستحق عليها السجن النافذ سنتين كاملتين ، بالإضافة إلى غرامة 5000 درهم ، فما الذنب الذي ارتكبه الراجي؟



كل ذنب الراجي أنه كتب مقالا على موقع “هسبريس” يتحدث فيه عن سياسة الريع التي مازلت متفشية في المجتمع المغربي ، فوجهت له تهمة الإساة إلى الملك ليجد نفسه مرميا وراء قضبان السجن المحلي بإنزكان.



الطريقة التي اعتقل بها الراجي ومحاكمته يتذكرنا بأنه لاشيء تغير في هذه البلاد ، فالشاب اختطف من دون أن تعلم أسرته بمكان اعتقاله حتى بعث إليها من السجن برسالة قصيرة عبر هاتف نقال لأحد المعتقلين يخبرها أن ابنها معتقل بالسجن المحلي بإنزكان.الشاب اعتقل يوم الجمعة ويوم الاثنين تم تقدميه إلى المحكمة بدون محام ولا دفاع ليصدر عليه الحكم الجاهز بسنتين حبسا نافذا وغرامة 5000 درهم.



مثل هذه المحاكمات كان يعتقد المغاربة أنها ولت إلى غير رجعة مع سنوات الرصاص ، لكن مع الأسف مازال الواقع قادرا على تكذيب كل الشعارات التي ترفعها الدولة وتصرف عليها الكثير من أموال الشعب من أجل تلميع صورتها الملطخة بماض لا تعرف كيف تتلخص من أدرانه.



ما جاء في مقال الراجي الذي بسببه حوكم هو ما يتداول كل يوم في الصحف عن استشراء الفساد ، وهو نفس ماجاء في آخر خطاب ملكي انتقد اقتصاد الريع وتفشي الرشوة وفساد القضاء.



ما أفصح عنه الراجي في مقاله هو ما يعتمل في صدر كل مغربي ومغربية يحس بالظلم و” الحكرة” ويعيش التهميش والإقصاء اللذين يدفعان البعض إلى حد ركوب أمواج البحر لترك هذه البلاد لمن استحلوا ثرواتها.



تذكروا جيدا اسم الراجي ، فهو سينضاف إلى اسم المهندس فؤاد مرتضى الذي حوكم بتهمة استغلال اسم احد الأمراء على موقع إلكتروني ، والكل يتذكر ما جرته تلك المحاكمة على المغرب من حملات شوهت صورته في الخارج والذي أصدروا الحكم القاسي والظالم على الراجي أساؤوا إلى المغرب وإلى حرية التعبير التي انضاف اليوم إلى محرابها احد ضحاياها ، اسمه الراجي .



تضامني معك أيها الرفيق الراجي وشكرا على شجاعتك وجرأتك.



عمود أول الكلام لعلي أنوزلا – نشر ب”الجريدة الأولى” الأربعاء 10 شتنبر 2008

‫تعليقات الزوار

5
  • rafik
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 16:30

    تحية لعلي أنزولا على مقاله التوضيحي لمقال الراجي ومايختلج في نفوس فقراء ومظطهدي هذا الوطن البئيس. وتحية لكل أحرار المغرب.

  • سلام
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 16:26

    صرحه تنشوف صرتو تتجيني لبكيه

  • بارد الأعصاب
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 16:28

    أخفقت يا أنوزلا لا مجال للمقارنة بين الراجي ومرتضى فإذا كان مرتضى قد استغل اسم الأمير فإن الراجي عبر عن رأيه فلا قياس مع وجود الفارق، بالمناسبة هل نجحت تجربتك الجديدة، بوطالب لم يسمع بجريدتك مع احتراماتي لك

  • حسين
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 16:22

    هدا عار ياقضاء الحكومة والملك لمادا لم يقبض على اليعقوبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل القانون مطرقة فوق رؤوس الاشخاص العادين وورصاص وسجن في يد المتسلطين فربما قد عدنا لعصر ملوك الفطميين الدي قيل انهم ميزاجيين

  • assauiry
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 16:24

    كل تشكراتي للأستاذ علي أنزولا على شجاعته الذي بررما دونه الراجي وجعله يحمل صفة أنه تحدث عن الريع بناأ عن خطابات صاحب الجلالة الذي يسعى دوما إلى إصلاح الفساد المستشري بهذا الوطن .
    شكرا علي أنزولا على شجاعتك والذل لمن صمت .

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة